الدليل الكامل لكتابة موظف الرواتب السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
From 1 customer reviews

قد يعتقد البعض أن وظيفة موظف الرواتب ربما تكون مملة بعض الشي أو نمطية، إلا أنهم على الرغم من ذلك يعانون من فشل وإحباط إذا ما تقدموا لها، لأنهم عادة ما تم رفضهم وعدم التواصل معهم فيما بعد لتحديد موعد للمقابلة والاتفاق على التفاصيل المبدأية. ولكن ، ما المشكلة ؟ وما هو السبب لعدم القبول هذا، فمن الممكن أن أكون متميز جداً في الوظيفة التي أود الترشح لها، إلا أنني ما حظيت أبداً بفرصة للقبول.

والإجابة بسيطة للغاية، فالجواب يمكنه أن يظهر أو يعطي إنطباعا مبدأيا من عنوانه. الأمر الذي يساعد مسؤولي التوظيف في تحديد قرارهم بشأن استكمال قراءة موظف الرواتب السيرة الذاتية أم طرحها جانباً. فالاعتناء بسيرتك الذاتية يمكنه أن يشهد إذا كنت ستهتم بالوظيفة التي أنت مرشح لها أم لا.

موظف الرواتب السيرة الذاتية

ولهذا وجدنا ضرورة مساعدة عملائنا وقرائنا من خلال إعداد الدليل الكامل لكتابة موظف الرواتب السيرة الذاتية. ما هي أهم الأقسام التي ستحتاج لها في السيرة الذاتية ؟ وما هي النصائح التي ستفيدك في ذلك.

أهم الأقسام التي ستحتاج ذكرها أثناء إعدادك موظف الرواتب السيرة الذاتية

  • بيانات الاتصال : وهي تلك المعلومات التي من الضروري أن تتواجد في القسم العلوي من السيرة الذاتية ليسهل على مسؤولي التوظيف التواصل معك.
  • ملخص السيرة الذاتية : وتكون تلك الفقرة من 3 إلى 4 سطور تذكر فيها في نقاط بسيطة مميزاتك ومهاراتك بشكل مختصر جداً، الامر الذي يجعلك المرشح الأفضل لتلك الوظيفة.
  • التعليم الأكاديمي : وهو ذلك القسم الذي يتعلق بذكر الشهادات التعليمية التي حصلت عليها.
  • الخبرة العملية : وفيه تقوم بذكر الوظائف السابقة التي حصلت عليها بالترتيب الزمني العكسي. وإذ لم يتوفر ذلك فلا مانع من ذكر الأعمال التطوعية المتعلقة بنفس المجال.
  • المهارات الشخصية والقدرات : يعد هذا القسم عامل جذب أساسي. قم بذكر مهاراتك وقدراتك الحقيقية والموجودة فيك بالفعل، كما سيكون أمراً رائعاً أن تكون مناسبة كذلك للوظيفة المتقدم إليها.
  • الشهادات الإضافية : تتحدث فيه عن الدورات التدريبية واللغات الإضافية التي تمتلكها، وأي شهادات أخرى تمتلكها متعلقة بالمجال الوظيفي. هذا القسم يميزك عن غيرك من المرشحين لأنه إضافي وليس أساسي لذلك عادة لا يلجأ له الكثير من الأشخاص.

وسوف نتناول كل قسم من هذه الأقسام بشيء من التوضيح في السطور القادمة :

بيانات الاتصال

  • قم بذكر المعلومات الأساسية مثل ( الأسم – التليفون – عنوان البريد الإلكتروني- الملف الخاص بك على Linkedin ).
  • من الأفضل أن يكون عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك إحترافياً. لذلك إذ كنت لا تمتلك بريد إلكتروني منذ دراستك الثانوية فنعتقد أنه حان الوقت لتفعيل حساب جديد يتناسب مع وضعك الحالي.
  • لا داعي لذكر التفاصيل الخاصة مثل ( تاريخ ميلادك –  عنوانك بالتفصيل – الحالة الإجتماعية ) إلا إذا تم طلب هذا الأمر في الإعلان الوظيفي.

ملخص السيرة الذاتية :

  • اجعله مختصراً ومع ذلك لا تساوم على جودته، فيكفي أن يكون عدد الأسطر من 4 إلى 7 وحاول اختيار ألفاظك بعناية.
  • ركز على مهاراتك وخبراتك السابقة.
  • احرص على أن تكون النتائج قابلة للقياس.
  •  اعرض باختصار عن عملك السابق وما قدمته للشركة من مميزات.

مثال

كاتب رواتب محترف ذو خبرة 7 سنوات، استطاع إدارة كشوف المرتبات لما يزيد عن 700 موظف في آن واحد. ودود في التعامل مع العملاء. قادر على التفاعل مع أسئلة واستفسارات الموظفين والعملاء ببراعة شديده ولديه حلول مبتكرة وفعالة. قام بزيادة الأرباح عن طريق تقليل عدد الأخطاء الناتجة عن العمليات الحسابية بنسبة 20 %.

التعليم الأكاديمي

إذا لم يكن لك خبرة عملية واسعة، فحاول بقدر الإمكان أن تسهب في وصف خلفيتك الأكاديمية. قد يشعر بعض المتقدمين بخيبة الأمل حينما يتم طلب ذلك في الإعلان الوظيفي وهم لم يحظوا بخبرة عملية مسبقة. ولكن دعنا هنا نؤكد أن حسب مكتب العمل الأمريكي التابع للولايات المتحدة الأمريكية، فإن 40 % من مسؤولي التوظيف يعتقدون أن التعليم الأكاديمي يقترب بشكل أو بآخر من الخبرة العملية. فمثلاً: لا يمكننا أن نشك أبداً أن الكثير من الجامعات التطبيقية تعتمد بشكل أو بآخر على التدريبات التطوعية أثناء فترة الدراسة، الأمر الذي يعطي خبرة فعلية للمرشحين ويمكنهم من التقدم للوظائف بجرأة وثقة.

موظف الرواتب السيرة الذاتية

الخبرة العملية

إذا وصل مسؤولي التوظيف إلى هذا الجزء من سيرتك الذاتية فهذا يعني أن السيرة الذاتية استطاعت بالفعل تحقيق ما صممت لأجله وهو جذب مسؤولي التوظيف لها لتحديد موعد معك للمقابلة وبعدها استلام الوظيفة إن تطابقت عليك الشروط الخاصة بالوظيفة.

  • قم بترتيب وظائفك السابقة من الأحدث إلى الأقدم مسستخدماً النظام الزمني العكسي. وضح ما قمت به وساهمت في تحقيقه.
  • من دون إسهاب وضح الخبرات العملية التي حصلت عليها بالفعل من أعمالك السابقة.
  • لحسن الحظ أن 60 % من مسؤولي التوظيف يفضلون تعيين الأشخاص الذين يتمتعون بالفعل بخبرة عملية سابقة، الأمر الذي يحسن من فرص قبولك في الوظيفة وهذه الإحصائية طبقاً لمكتب إحصاء العمل الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يمكنك لتسهيل الأمر أن تقوم بذكر ( أوصاف الدور الوظيفي ثم المخطط الوظيفى ).
  • ابدأ في ذكر كل وظيفة أن تعطي شرح موجز للمؤسسة وما هو دورك بها والهدف الرئيسي للمنصب الذي عُينت به.
  • على هيئة نقاط متتالية وضح أهم الإنجازات التي حققتها من خلال وجودك في تلك الشركة.
  • حاول أن توضح النتائج والخبرت لاتي حصلت عليها من خلال 20 %مقارنة بالعام الماضي ) وهكذا.
  • الحفاظ على المستوى بدون نكبة حدوث خسائر يُحسب أيضاً إنجازاً ويستوجب التقدير، فمثلاً : يمكنك أن تقلل من الخسائر التي تحدث في كل عام، وبالطبع هذا سيعد إنجازاً.

المهارات والقدرات الشخصية :

حاول أن تعرض المهارات الشخصية التي تؤهلك للعمل في الوظيفة التي قمت بالترشيح إليها.

📌 في جداول بأعمدة مقسمة إلى عمودين أو ثلاثة، قم بعرض مهاراتك التي سُتحسن من آدائك في الوظيفة.

وسوف نعرض لك أهم المهارات الوظيفية التي سترفع من شان سيرتك الذاتية وتقوم بجذب مسؤولي التوظيف لتحديد موعد معك للمقابلة :

” القدرة على الإدارة المنظمة في قسم الضرائب ” وهذا يتضمن في فحواه معرفة جيدة بلوائح الإرشادات الخاصة بالضرائب والتفاصيل الخاصة بخدمة العملاء، كما أنه من خلال هذا يستطيع كذلك توعية الموظفين بتلك الأمور تفادياً لحدوث أي أخطاء.

  • ” الالتزام بمواعيد الحضور والإنصراف ” تتضمن تلك الميزة متابعة سجلات الحضور الخاصة بالموظفين، ومعالجة الأخطاء الوارد حدوثها.
  • ” على دراية واسعة بالتكنولوجيا والحاسب الآلي ” هذا الأمر في غاية الأهمية ويوفر الكثير من الوقت والجهد. فما يمكن إنجازة في خمسة أيام عمل من خلال التعامل مع الأوراق، يمكن إنجازه على الحاسب الآلي في خلال ساعتين فقط دون المساومة على الجودة. بل لا نبالغ إذا أوضحنا أن ذلك عادة سيتم بشكل أفضل في الجودة والتنظيم.
  • ستساعد برامج الرواتب على استخدام سجلات المرتبات للتعامل مع الموظفين بشكل مباشر.
  • يمكنها أيضاً معالجة التقارير ومراجعة كشوف البيانات وتسجيل الحضور والإنصراف بطريقة بسيطة وأكثر دقة.

” براعة في الدقة والمراجعة فور الإنتهاء ” مادمنا نتعامل مع الآخرين ويترتب على ذلك كسب أو خسارة الأموال، فالحاجة ماسة إلى دقة المعلومات فيما يختص بعدد ساعات العمل والرواتب وتحديد الاستراحات الخاصة في الأوقات الرسمية.

” مهارة حل المشكلات ” وتظهر ميزة هذه المهارة في اللباقة في التعامل مع الموظفين ومع الإدارة في نفس الوقت. وذلك فيما يخص الأمور المتعلقة بالزيادة في الرواتب والخصومات والجزاءات والتناقضات والأخطاء التي من الوارد أن تحدث في أي عمل، وكيفية التعامل مع هذه الأمور والحفاظ على السلام بين جميع الأطراف.

” الخصوصية ” وضرورة المحافظة على السرية في البيانات المتعلقة برواتب الموظفين.

موظف الرواتب السيرة الذاتية

6- الشهادات الإضافية :

  • عادة ما يهمل هذا القسم الكثير من الشباب المتقدم للوظائف في هذه الأيام وهم بالحق لا يدرون أنهم يمتلكون سلاحاً جباراً يمكنهم من خلاله التقدم للوظيفة بجر
  • يمكن أن يحتوي القسم على الشهادات الإضافية التي بالفعل تجيدها مثل ( اللغة الإنجليزية – اللغة الفرنسية – اللغة الألمانية – اللغة الأسبانية .. إلخ ).

وإليك أهم النصائح التي ستفيدك اثناء إعدادك موظف الرواتب السيرة الذاتية خاصة إذا كنت تود تقديمها شكل إحترافي

  • النصيحة الأولى : ( PDF – WORD) أولاً وقبل كل شيء لا تنس أن تحتفظ بنسخة من ملف سيرتك الذاتية بعد إعداده بصيغة PDF وأخرى بصيغة WORD. أما عن النسخة التي ستقوم بإرسالها للتقدم في الوظيفة. فعليك أولاً إتباع نص الإعلان الوظيفي وتتحقق منه لكي تعرف الصيغة المطلوب إرسالها إن وجدت. وإن لم توجد فنحن نوصي بإرسال الملف بصيغة(  PDF) حيث أنه الأكثر شيوعاً عادة في النظام الوظيفي.
  • النصييحة الثانية : ” كن محدداً “لا داعي للإسهاب وكثرة المعلومات في كل شيء، الأمر الذي يجعلك تسقط في أخالكثير من الأخطاء.على أي حال يجب أن تفهم أن مسؤولي التوظيف لا يتسنى لهم متسع من الوقت لقراءة كل السير الذاتية المقدمة. لذلك فلا إمكانية لتقديم سيرة ذاتية مكونة من 10 صفحات، وما الحاجة إليها على أي حال من الأحوال ؟! الكثير من عملائنا أشادوا بتأثير هذه النصيحة عليهم  والتي جعلتهم يقللون عدد أوراق السيرة الذاتية لتصل إلى ورقة واحدة أو إثنتين، دون لمساومة على جودة المعلومات المذكورة. لذلك فمن الأفضل أن تكون محدداً لا تسهب في الوصف كثيراً.
  • النصيحة الثالثة : ” الصياغة الأدبية ” ربما يكون هذا اللفظ غريب على مسامعك وناظريك، خصوصاً إذا لم يكن لك مجال بحقل الكتابة أو التنقيح اللغوي، ولكي نقوم بتبسيط الأمر عليك سنوضح ما المقصود بالمصطلح. فعندما تقوم بتقديم السيرة الذاتية الخاصة بك فإن مسؤولي التوظيف أول م يبحثون عنه هو التنسيق الخطي والأخطاء اللغوية، فهي تأتي مع ذكر المعلومات، ومن هو ذلك المدير أو المسئول الذي يقبل بتعيينك في وظيفة لم تهتم حينما تقدمت إليها بأوراقك الأساسية. لذلك فنصيحتنا لك في هذا المجال أن تلجأ إلى أحد المتخصصين في اللغة بعد الإنتهاء من سيرتك الذاتية وتجعله يقوم بمراجعتها وتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية الموجودة بها. كما يمكنه كذلك أن يفيدك في النصيحة السابقة من خلال تحديد الكلمات الأكثر دقة بدلاً من الإسهاب في الوصف.
  • النصيحة الرابعة : ” الكلمات المفتاحية ” هل فكرت من قبل لماذا تقوم بالتقديم للكثير من الوظائف ولا يتم قبوللك في أياً منهم ؟  إليك إجابة بسيطة : مسؤولي التوظيف لا يتسنى لهم الوقت كما ذكرنا من قبل لمتابعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها، لذلك عادة ما يلجأون لبرنامج ال ( ATS) الذي من شأنه أن يقوم بفحص السيرة الذاتية ومقارنة الكلمات الأساسية الموجودة في نص الإعلان الوظيفي بالكلمات المذكورة في السيرة الذاتية، بالطبع كلما زادت عدد الكلمات المتطابقة ما بين الإعلان الوظيفي والسيرة الذاتية، كلما رفع ذلك من نصيب قبولك في الوظيفة وتحديد موعد للمقابلة، إذا توفرت فيك باقي الشروط. والعكس صحيح، إذا لم تتطابق كلمات الإعلان الأساسية بالكلمات المذكورة في السيرة الذاتية، فهذا يعني عادة أن مسؤولي التوظيف سيقومون بتنحية السيرة الذاتية جانباً.
  • النصيحة الخامسة : ” الخط وقابلية القراءة ” حاول استخدام أنواع الخط الواضحة أثناء كتابتك للسيرة الذاتية الخاصة بك، قم بتقسيم الصفحة إلى فقرات واجعل المسافات البيضاء ليست بقليلة. كذلك يمكنك تقسيم الفقرات إلى نقاط وأرقام.
  • النصيحة السادسة : ” الصور الشخصية ” طبقاً لمكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فلا يسمح بإررفاق صورة شخصية في معظم السير الذاتية المُقدمة. وذلك لأن هذا الأمر ربما يسمح بوجود تحيز أو تفضيل في اختيار أحد المتقدمين وتفضيله عن غيره، وهذا مافي لقواعد العمل التي لا تسمح بالتمييز بين المتقدمين على أساس ( الجنس – اللون – الدين – الشكل .. إلخ ) بل يجب ان يكون التميز الوحيد القائم يكون على أساس تفوقك وعلمك أو خبرتك في الوظيفة. لذلك نحن لا ننصح بإرفاق صورة شخصية ولكن إذا كنت تفضل الأمر بشكل شخصي، فعلى الأقل دعنا نؤكد ضرورة ان تكون الصورة المرفقة صورة رسمية.
  • النصيحة السابعة : ” التخصيص ” ربما تتقدم لنفس الوظيفة في مكاين مختلفين، ولكن هذا لا يعني على الإطلاق أن تقوم بتقدي نفس السيرة الذاتية في كلا المكانين. ربما تتساءل وما المشكلة في ذلك ؟! فأنا لم يعد ولائي لأي شركة بعد، عزيزي الأمر لا يتعلق بالولاء بأي شكل من الأشكال، فأنت حر في التقدم لأي وظيفة تختارها حسبما تريد وفي أي وقت لا مشكلة من ذلك، ولكن يمكننا أن نرى التخصيص في جواب التغطية، أن تكتب مثلاً عزيز المدير فلان، وتوضح سبب تقدمك لتلك الشركة على وجه خاص وما هو شغفك وحلمك في أن تنمو مع ومن خلال تلك المؤسسة. فالأفضل أن يكون الأمر شخصياً ومميزاً. ولهذا ننصح بضرورة صياغة سيرة ذاتية لكل وظيفة تريد التقدم لها.
  • النصيحة الثامنة : ” كن مستعداً ” الكثير من الأشخاص خاصة حديثي التخرج لا يدرون ما يمكن أن يحدث في المقابلة الشخصية، ما هي نوعية الأسئلة التي سيوجهها إليك مسؤولي التوظيف. لا مانع من الاستعداد وتخيل الأسئلة وتجميع بيانات كافية خاصة بالشركة لكي تعلم أولاً لنفسك ما إذا كان هذا المكان هو الذي ترغب فيه أم لا، يمكنك كذلك أن تعد أنت أيضاً أسئلة على المدير بدلاً من الإحراج والصمت إذا ما طلب منك أن تسأله على أي شيء تريده.

Similar articles