الدليل الشامل لكتابة محلل ذكاء الأعمال السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 3 customer reviews

ربما وظيفة محلل ذكاء الأعمال لم تحظى بشهرة كافية في العالم العربي حتى اللحظة الراهنة، إلا أنها على الرغم من ذلك لها أهمية كبيرة في مجال الأعمال، وكذلك لها كوادر خاصة قادرة على قيام ذلك المجال وإزدهاره.

يمكن أن تظهر براعة خاصة لمحلل ذكاء الأعمال في القدرة على تحليل البيانات، ومهارة التواصل الجيد مع الآخرين وفريق العمل. حيث يكون العمل الأساسي للمحلون هو إجراء الأبحاث التي تظهر الإتجاهات العامة للأسواق، وتقديم أفضل النصائح التي تساعد الشركات على تحسين الخط الطبيعي للإنتاج وسير العمل. وذلك يستلزم بالطبع وجود براعة خاصة في تحليل البيانات والقدرة على التنبؤ بالنتائج.

أثناء إعدادك محلل ذكاء الأعمال السيرة الذاتية يجب أن تحاول جذب مسؤولي التوظيف بأكبر قدر ممكن وإقناعه من خلال إحترافية سيرتك الذاتية، بأنك الموظف الأمثل للمنصب الوظيفي من بين جميع المتقدمين، هذا بالطبع أمر يتطلب مهارة عالية ولذلك رأينا أنه من الحكمة تقديم الدليل الشامل لمساعدتك في كتابة محلل ذكاء الأعمال السيرة الذاتية.

محلل ذكاء الأعمال السيرة الذاتية

نموذج على محلل ذكاء الأعمال السيرة الذاتية

تيا جميل فهمي
Tiagameelfahmy@gmail.com
014/12549678

الملخص الإحترافي
محللة ذكاء أعمال ذو خبرة 7 سنوات. بفضل توجيهاتها للمدراء ومسؤولي أقسام الجودة البيع، أدت نصائحها إلى زيادة الأرباح بنسبة 55 % عن ما سبق. قادرة على الإنتباه لأدق التفاصيل ولديها مهارات قيادية ملحوظة، جيدة في التعامل مع العملاء والموظفين.

التعليم الأكاديمي
بكالوريوس التجارة – قسم إدارة أعمال
المعدل التراكمي 3.5
2012 – يونيو 2016

الخبرة العملية
يوليو 2016 – حتى الآن

  • تطوير الأنظمة الخاصة بقاعدة البيانات، أدى لتحسين الأوضاع المالية للمؤسسة بنسبة 45 %.
  • تتبع نتائج البحث الخاصة بالطلب على المنتج في الأسواق.
  • تجميع التقارير بشكل دوري ومناقشتها مع المدراء.
  • الحرص على رضا العملاء من خلال إتباع إستراتيجيات جديدة للتسويق والبيع.
  • مراقبة نشاط المنافسين ومعرفة الأوضاع العامة بالأسواق.
  • عمل برامج تثقيفية لتدريب محللين جدد، لضمان مواكبة الأحداث ودقة الأخبار.

المهارات المهنية والقدرات الشخصية

  • الإنتباه للتفاصيل
  • الاهتمام بتحليل ومتابعة البيانات
  • مهارة التفكير النقدي
  • القدرة على التعامل مع البرامج الحديثة
  • مهارة التواصل الجيد

الشهادات الإضافية

  • اللغة الإنجليزية ” إجادة تامة “

أهم الأقسام التي ستحتاج إليها أثناء إعدادك محلل ذكاء الأعمال السيرة الذاتية

القسم الأول : بيانات الإتصال

حاول كتابة أهم البيانات الخاصة بك في عملية التواصل مثل ( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على Linkedin)

القسم الثاني : ملخص السيرة الإحترافي

احرص على أن يكون ملخصك الإحترافي جذاب لمسؤولي التوظيف وذلك من خلال إتباعك لأهم النقاط التنسيقية الخاصة بهذا القسم مثل :

  • ألا يكون هذا القسم عبارة عن مقالة نصية، بل في خلال سطور قليلة جداً توضح ما تريد.
  • حاول أن تكون الخبرات التي تذكرها مدعمة بنتائج واقعية.
  • لا تنس استخدام الكلمات المفتاحية.
  • توضيحك للمهارات المهنية وقدراتك الشخصية يساهم في جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية.
ملحوظة : كلما كان ملخص السيرة الذاتية أكثر تلخيصاً وإحترافية، كلما ساعدك في تخطي علمية الفرز التلقائي والقدرة على جذب مسؤولي التوظيف للتواصل معك وتحديد موعد للمقابلة الشخصية إذا ما توافرت بك الشروط الباقية للوظيفة.

القسم الثالث : التعليم الأكاديمي

وظيفة محلل ذكاء الأعمال تتطلب بالفعل الحصول على تعليم أكاديمي متميز، لذلك يصعب لغير الحاصلين على ذلك الوصول لذلك المنصب الوظيفي. وبشكل عام يؤيد مسؤولي التوظيف هذا الأمر بشكل كبير حيث عادة ما يقع الإختيار على الموظفين الجدد الحاصلين على تعليم أكاديمي متميز.

عادة ما نلجأ إلى كتابة هذا القسم من خلال إتباع النقاط التالية :

  • نذكر أولاً الدرجة العملية التي حصلت عليها، ثم الجامعة أو المدرسة الثانوية.
  • من الرائع ذكر المعدل التراكمي الخاص بك طالما كا يساوي أو يزيد عن 3.5.
  • إذا لم يصل معدلك التراكمي لهذه النسبة فمن الأفضل ألا تذكره، ففي هذه الحالة سيكون نقطه ضعف في سيرتك الذاتية.
  • نبدأ بأعلى شهادة علمية حصلت عليها وصولاً إلى الشهادة الجامعية أو المدرسة الثانوية مثل : ( دكتوراه – ماجيستير – بكالوريوس، ليسانس – المدرسة الثانوية ).

القسم الرابع : الخبرة العملية

محلل ذكاء الأعمال السيرة الذاتية

في معظم الوظائف المتاحة ستجد أن مسؤولي التوظيف عادة ما يميلون إلى تعيين الأشخاص الذين حظوا بقترة أكبر في التدريب والحصول على خبرة عملية. هذا تبعاً للإحصائية التي تم إجراؤها لمسؤولي التوظيف التابعين لمكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية. وأسفرت النتائج عن ظهور 60 % من مسؤولي التوظيف يقومون بتفضيل الخبرة العملية على التعليم الأكاديمي في تولي المناصب الوظيفية. الأمر الذي يشجعنا بالأكثر للإهتمام بهذا القسم وتوليته عناية خاصة أثناء الإهتمام بسيرتك الذاتية بشكل عام. وأهم النقاط التي يجب أن تهتم بها أثناء كتابتك لهذا القسم هي :

  • يجب أن تكون النتائج الخاصة بهذا القسم مدعمة بأرقام قابلة للقياس.
  • من الافضل استخدام أفعال قوية وتشير لطبيعة العمل.
  • اهتم بذكر الإنجازات الرئيسية في كل وظيفة عملت بها.
  • احرص ألا يزيد حجم الخبرة العملية في كل وظيفة عن سطور قليلة.

القسم الخامس : المهارات المهنية والقدرات الشخصية

تختلف المهارات بالطبع من وظيفة لأخرى وتختلف كذلك من شخص لآخر، وهذا هو نقصد توضيحه أن هذا القسم لابد له أن يحمل في سمته الأساسية الفردية والتميز، لهذا فأول ما يساعد في رفض سيرتك الذاتية أن تقوم بالتقدم لوظيفة أنت وصديقك ومهاراتكما متطابقة ! أنت بهذا التصرف لا تعطي للمسئول حرية أمام رفض طلبكما.

المهارات المهنية هي التي تختص بطبيعة العمل وعادة ما يتم إكتسابها من الخبرة العملية السابقة.

أما القدرات الشخصية فهي تلك تختص بطبيعة الشخص نفسه وتربيته في بيئة معينة وإكتسابه لعادات معينة في الحياة وبالطبع لا ضرر من أن تختلف تلك التفاصيل من شخص لآخر.

القسم السادس : الشهادات الإضافية

يمكنك أن تضيف في هذا القسم جميع الشهادات الإضافية التي حصلت عليها من قبل وتتعلق بمجالك الوظيفي. فهذا الأمر قادر على جذب مسؤولي التوظيف بشكل كبير.

لا تنس كل قدراتك ! فلا يمكنك أن تغفل أهمية إجادتك للغة أخرى، لا يمكننا أن نتخطى هذا الأمر ولا نقوم بذكره في السيرة الذاتية، فهو قادر ليس فقط على زيادة راتبك الشخصي، بل وكذلك على وصولك إلى منصب وظيفي أعلى وربما في شركة أكبر. أما بخصوص التنسيق المطلوب لهذا القسم فيكون كالآتي :

اللغة الفرنسية ( إجادة تامة )
اللغة الألمانية ( إجادة مهنية )
اللغة الإنجليزية ( إجادة متوسطة )

نصائح إسترشادية لكي تتمكن من تقديم محلل ذكاء الأعمال السيرة الذاتية بشكل إحترافي

النصيحة الأولى : يمكنك اختيار التنسيق الذي يناسب سيرتك الذاتية

من بين كل التنسيقات الخاصة بالسير الذاتية، حاول أن تعرف ما هو التنسيق الأكثر تناسباً مع سيرتك الذاتية وقم بإختياره. أشهر تنسيقات السيرة الذاتية الموجودة الآن هي :

  • التنسيق الزمني العكسي
  • التنسيق الوظيفي
  • التنسيق المركب

وعادة ما يفضل مسؤولي التوظيف التنسيق الزمني العكسي فهو التنسيق الأكثر إعتيادية بالنسبة إليهم، لكونه مناسب لمعظم السير الذاتية التي يتم تقديمها. أما التنسيقات الأخرى فتختص نوعاً ما بالمحترفين في المجال.

النصيحة الثانية : الكلمات المفتاحية مهمة جداً

يجب أن تولي سيرتك الذاتية إهتماماً خاصاً بإعتبارك محلل ذكاء الأعمال، فهذا يعني أن لك خبرة كبيرة في محركات البحث والتوصل إلى التفاصيل الخاصة بالأمر ذاته. هذا هو تماماً ما نقصده من هذه النصيحة، فمن خلال اهتمامك بالكلمات المفتاحية الخاصة بالوظيفة، يمكنك الحصول على أفضلية كبيرة من قبل مسؤولي التوظيف، أو لنقل بالأحرى من قبل البرامج وأنظمة الفرز التلقائي. فقد لا يتسنى متسع من الوقت لدى مسؤولي التوظيف ليقوموا بالاهتمام بكل السير الذاتية التي يتم تقديمها، لذلك فعادة ما يلجأؤون إلى البرامج الحديثة التي يمكنها أن تساعدهم في هذا الأمر مثل برنامج ATS الذي يقوم بعملية الفرز التلقائي للسير الذاتية وإستبعاد السير الذاتية التي لا تحتوي على كلمات مفتاحية تتطابق مع تلك الموجودة في نص الإعلان الوظيفي. لذلك فكلما سعيت إلى إرفاق المزيد من الكلمات المفتاحية في سيرتك الذاتية بشكل يتسق مع السياق العام، كلما عنى ذلك إجتيازك لمرحلة الفرز التلقائي التي عادة ما سوف تجدها في الشركات والمؤسسات الكبرى.

محلل ذكاء الأعمال السيرة الذاتية

النصيحة الثالثة : ” الصورة الشخصية والصورة الرسمية “

الفكرة لا يمكنها أن تكمن أبداً في الصورة الشخصية، فما هو الهدف على أي حال من الأحوال بوضع صورتك الشخصية في سيرتك الذاتية ؟! من طلب منك فعل هذا الأمر من الأساس ؟! أتوقع أنه لا يمكنك الإجابة، ونحن كذلك. فقانونياً يرفض مكتب العمل التابع للولايات المتحدة الأمريكية بقبول السير الذاتية التي تحتوي على صورة شخصية خاصة إذا كان هذا لا يتعلق بمجال الميديا والتليفزيون، أو أن يكون المتقدم تابعاً للهيئات الدرامية أو المسرحية. لأنه لا يجب أن تكون تفرقة في توظيف أحد المتقدمين للعمل تبعاً ل ( شكله – لونه – دينه – جنسه، وباقي تلك الأمور ! ) بل على العكس يجب أن يكون التميز الوحيد القائم بين المترشحين لنوال الوظيفة قائماً على الدقة في العمل والخبرات السابقة والمهارات المهنية والشخصية.

ولكن على الرغم من كل ما سبق فذكرناه، إلا أننا نجد في بعض النصوص الوظيفية إلى يومنا هذا رغبة من مسؤولي التوظيف بإرفاق الموظف صورة شخصية له ! على أي حال لا يسعنا في هذا الأمر إلا أن نسدي النصيحة التاليه، ” إنه وإن كان لابد من إرفاق صورة شخصية، فحاول أن تكون الصورة التي يتم إرفاقها صورة رسمية. إذ ان هذا يعطي إنطباعاً بالجدية والإلتزام “.

النصيحة الرابعة : ” حاول أن تحافظ على النص الأصلي لسيرتك “

إختيارك للصيغة التي تود حفظ سيرتك الذاتية بها أمر مهم للغاية. لأنه من خلال استخدامك لصيغة Word ستجد أن السيرة الذاتية لن تصل إلى مسؤولي التوظيف بهذا الشكل، بل على العكس من ذلك سيحدث بها الكثير من التعديلات، فعندما يقوم مسؤولي التوظيف بفتحها سيجدوا بها أخطاء في التنسيق على أبسط الأوضاع. لذلك فالنصيحة التي نقوم بتوجيهها في هذا الأمر هو الإلتزام بإرفاق السيرة الذاتية بصيغة Pdf إذا لم يتواجد في نص الإعلان الوظيفي تنبيه بغير ذلك.

Similar articles