أهم النصائح لكتابة السيرة الذاتية لموظف استقبال بشكل مميز

Average Rating for this template

4.5
Rated 4.5 out of 5
From 6 customer reviews

مقدمة عن السيرة الذاتية لموظف استقبال

واحدة من أهم السمات التي يجب أن يتمتع بها موظف الاستقبال هي القدرة على الترحيب بشكل مميز بالعملاء. ولكن بالطبع هذه الصفة تحديداً لن تكون ظاهرة إلا عند وصولك إلى مرحلة المقابلات الشخصية، وتعامل مسؤولي التوظيف معك بشكل شخصي. والسؤال الهام الآن، كيف يمكنك كتابة السيرة الذاتية لموظف استقبال بحيث تكون ملفتة وجاذبة لأعين مسؤولي التوظيف؟

في هذه المقالة، سوف نتناول بالتفصيل كل ما تحتاج إليه لكتابة السيرة الذاتية لموظف استقبال بشكل احترافي سواء كنت مبتدءاً في هذا المجال أو تبحث عن فرصة شاغرة لموظف استقبال خبير.

وبالطبع، يمكنك استخدام منشأ السيرة الذاتية المتاح عبر موقعنا والذي يهدف بالأساس لمساعدتك في إنشاء سيرة ذاتية مميزة ويحرص على أنك كتبت كافة الأقسام الهامة والضرورية.

بيانات أسواق العمل العالمية عن السيرة الذاتية لموظف استقبال

تشير إحصائيات مكتب العمل الأمريكي إلى أن الحاجة لموظفي الاستقبال سوف يرتفع بمقدار 4% بدءاً من عام 2019 ووصولاً لعام 2029. وفي خلال نفس الفترة، ستشهد القطاعات التالية أكبر مقدار من الارتفاع بين كافة القطاعات، وهذه القطاعات هي القطاعات الطبية وتخصصات طب الأسنان، وقطاع العناية الشخصية، وقطاع الخدمات الطبية وبعض القطاعات  التقنية والعلمية كذلك.

موظف الإستقبال السيرة الذاتية

متوسط الراتب الذي يمكن أن يحصل عليه موظف الاستقبال في الأسواق العربية يتباين بقوة بالطبع. حيث أن هناك مجموعة كبيرة من البلدان التي تقدم رواتب متباينة نظراً لتباين الوضع الاقتصادي. فموظف الاستقبال في ليبيا لن يحصل على نفس الراتب الذي يحصل عليه موظف الاستقبال السعودي على سبيل المثال.

يتراوح المبلغ الذي يمكن أن يحصل عليه الموظف في الأسواق الأمريكية على سبيل المثال من 12 إلى 14 دولار أمريكي في الساعة الواحدة. في الأسواق الشرق أوسطية، يمكن أن يتراوح متوسط راتب موظف الاستقبال في شركة دولية بين 250 – 500 دولار أمريكي. وبالطبع، كلما زادت الخبرة والكفاءة كلما كان هناك احتمال بزيادة الراتب كذلك.

مثال على صياغة السيرة الذاتية لموظف استقبال

إبراهيم حسان محمد
موظف استقبال
2536 526 966+
جدة، المملكة العربية السعودية

موظف استقبال متمرس بخبرة تتجاوز 8 سنوات في مجموعة كبيرة من القطاعات الصناعية والتجارية. لدي اهتماماً كبيراً بالتفاصيل واحرص على تقديم خدمة بأرفع المستويات لعملاء الشركة، كما احرص على إدخال وتدوين كافة البيانات التي يتم جمعها أثناء تأدية المهمة على نظام الشركة. أنا متاح دائماً لمعاونة الزملاء في جدولة مواعيدهم وحفظ البيانات.

الخبرة العملية
مستشفى الملك فهد الدولي
موظف استقبال
ديسمبر 2017 – حتى تاريخه

  • تنوعت مسؤولياتي ما بين حفظ وجرد الأدوات المكتبية وملء طلبات الشراء للمنتجات الجديدة التي احتاجها المكتب.
  • جدولة وتنسيق مواعيد المرضى وفقاً للمواعيد المتاحة للأطباء عبر استخدام نظام الحجز العام الذي تستخدمه المستشفى.
  • إجراء حوارات مع المرضى من أجل جمع البيانات الطبية وحفظها، بما في ذلك تاريخهم المرضي وأي إشارات حيوية في قاعدة بيانات الشركة.

شركة السهم الذهبي للتجارة الرقمية
يناير 2015 – ديسمبر 2017

  •  تنوعت مسؤولياتي بين تنسيق عمليات الشراء المكتبية، واستقبال العملاء وتحديد مواعيد للراغبين مع إدارة الشركة.
  • تنسيق اجتماعات فريق التسويق مع العملاء المحتملين.
  • المتابعة والتواصل مع العملاء لإتمام عمليات الشراء.

الخلفية التعليمية
كلية التجارة جامعة الملك سعود
يونيو 2015
المهارات

  • القدرة على إتمام مهام متعددة
  • الحل الإبداعي للمشكلات
  • خبرة كبيرة بكافة الواجبات الإدارية لاستقبال العملاء
  • تقديم دعماً إدارياً للعملاء
  • إجادة استخدام مجموعة كبيرة من برمجيات الكمبيوتر
  • خبرة كبيرة بأنظمة CRM
  • مهارات تواصل مميزة

 اللغات الأجنبية

  • إجادة اللغة الإنجليزية – شهادة آيلتس 8.0 كمجموع كلي;
  • إجادة متوسطة للغة الفرنسية;

كيفية كتابة السيرة الذاتية لموظف استقبال

تتعدد المهام التي يجب أن يقوم بها موظف الاستقبال من استقبال الضيوف وتحديث بيانات النظام بشكل دوري والإجابة على المكالمات الهاتفية وطلب مستلزمات المكتب والاهتمام ببعض أجهزة المكتب مثل ماكينات الفاكس.
وتتطلب تلك المهام إجادة إتمام مجموعة كبيرة من المهام في وقت واحد، وامتلاك القدرة والاحترافية لإتمامها بشكل ملائم. والأهم، أن يتم عكس كافة تلك المهارات بشكل واضح في سيرتك الذاتية.

إليك بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتخصيص سيرتك الذاتية:

  • يمكنك إضافة ملخص السيرة الذاتية والذي يلخص كل ما هو مكتوب في سطرين أو ثلاثة أسطر بحد أقصى، مما يسهّل على مسؤولي التوظيف عملية اختيارك.
  • يجب عليك استخدام نموذج جيد وملائم لعرض السيرة الذاتية لموظف استقبال.
  • تأكد من استخدام الكلمات المفتاحية المستخدمة في نص إعلان الوظيفة نفسه، لأن هناك بعض الشركات التي تقوم باستخدام أنظمة تعرف باسم أنظمة ATS أو المسح الآلي للسير الذاتية، والتي تبحث في السير الذاتية المقدمة عن الكلمات المفتاحية الواردة في إعلان الوظيفة للتأكد من اختيار المرشحين الأفضل. وعليه، يجب على المرشحين التأكد من استخدام تلك الكلمات لكي لا يتم تجاهل سيرتهم الذاتية.

أقسام السيرة الذاتية لموظف استقبال

يختلف النموذج الذي يمكن استخدامه لكتابة السيرة الذاتية لموظف استقبال، فإذا كان المتقدم لا يملك خبرة كبيرة في هذا المجال نوصي باستخدام السيرة الذاتية الوظيفية أو حتى السيرة الذاتية المجمعة.

موظف الإستقبال السيرة الذاتية

السيرة الذاتية الوظيفية تركّز بالأساس على المهارات التي يملكها المتقدم. وكما ذكرنا، فهذه السيرة الذاتية ملائمة جداً للراغبين في تغيير مسارهم المهني أو حتى حديثي التخرج.

أما السيرة الذاتية المجمّعة فهي تحاول الجمع بين أفضل الصفات المتاحة في السيرة الذاتية الوظيفية والسيرة الذاتية الزمنية العكسية. حيث تركّز على كلا من المهارات والخبرة على حد سواء.

وبشكل عام، تتكون معظم السير الذاتية من تلك الأقسام:

  •  المقدمة;
  • ملخص السيرة الذاتية أو الملخص المهني;
  • الخبرة المهنية;
  • القسم التعليمي;
  • قسم المهارات;
  • أقسام إضافية (جوائز شرفية أو أعمال تطوعية أو شهادات أو لغات واهتمامات المتقدم).

مقدمة السيرة الذاتية هي القسم الذي يتم فيه كتابة البيانات الأساسية للمتقدم، وبالطبع، يتم التعامل مع هذه المقدمة بنوع من أنواع عدم الاهتمام نظراً لأنها بسيطة وسهلة.

ولكن يجب عليك التأكد من أن مقدمة سيرتك الذاتية تبدو احترافية، لأن وجود أخطاء في المقدمة سيكون كفيلاً بمنح مسؤولي التوظيف سبباً كافياً لتجاهل سيرتك الذاتية.

صياغة صحيحة لمقدمة السيرة الذاتية لموظف استقبال

صحيح
أحمد محمد مصطفى
موظف استقبال
20163569875+
AhmadMohammedMostafa@xyz.com
الجيزة
Linkedin.com/in/Ahmadmostaga

وحتى نتمكن من فهم الفارق بين الصياغة الصحيحة والخاطئة، إليك نموذج على صياغة خاطئة لذلك القسم في السيرة الذاتية:

صياغة خاطئة لمقدمة السيرة الذاتية لموظف استقبال

غير صحيح
أحمد محمد مصطفى
موظف استقبال
02163569875+
PrinceAhmad@xyz.com
تاريخ الميلاد 4 ديسمبر 1988
شبرا
القاهرة
Linkedin.com/in/AmhadMostafa

هل لاحظت المشكلة في هذه المقدمة؟ تحتوي هذه المقدمة على مجموعة كبيرة من البيانات التي ستطيل بطبيعة الحال من طول السيرة الذاتية بدون جدوى. بالإضافة إلى ذلك، لنلقي نظرة على البريد الإلكتروني! ما هذا البريد الإلكتروني المستخدم؟
يجب أن تكون كافة عناوين البريد الإلكتروني المذكورة في السيرة الذاتية رسمية تماماً. عنوان بريد إلكتروني مثل هذا يمكن أن يُشِعر مسؤولي التوظيف بعدم جديتك وبالتالي، يمكن أن يتم تجاهل سيرتك الذاتية لهذا السبب البسيط.

وفي المقدمة، يمكن أيضاً إرفاق صورة على سيرتك الذاتية. بالطبع، في معظم البلدان الأوربية حالياً تفضّل معظم الشركات عدم إرفاق صورة للمتقدمين لضمان الحكم عليهم بناءاً على مهاراتهم وخبراتهم فحسب، إلا أن الوضع مختلف في الشرق الاوسط، حيث تشترط معظم الشركات إرفاق صوراً في مقدمة السيرة الذاتية.

الملخص الاحترافي أو المهني في السيرة الذاتية لموظف استقبال

الملخص الاحترافي أو المهني هو فقرة صغيرة تأتي مباشرة بعد الافتتاحية أو مقدمة السيرة الذاتية. وفي هذه الفقرة، يقوم المتقدم بتلخيص خبرته ومهاراته وإنجازاته الأكاديمية والتي بالطبع يجب أن تكون مصاغة بشكل جيد للفت انتباه مسؤولي التوظيف في الشركة التي يتم التقدم لشغل الوظيفة بها.

موظف الإستقبال السيرة الذاتية

صياغة صحيحة للملخص الاحترافي

موظف استقبال متمرس بخبرة تمتد لأكثر من 6 سنوات في القطاع الطبي. حريص على استقبال العملاء والمرضى على حد سواء بالترحاب، كما أحرص على الإجابة على أسئلتهم بشكل كامل، خبير بأنظمة الهاتف المتعددة وفي أداء كافة الوظائف الإدارية. اتمتع بروح تعاونية عالية مع زملائي في العمل، واتأكد من تنظيم كافة المهام بشكل كامل وتوثيقها عبر النظام، وإدخال البيانات بدقة وسرعة عبر قواعد بيانات الشركة.

صياغة خاطئة للملخص الاحترافي

موظف استقبال قادر على أداء المهام المختلفة المطلوبة بشكل احترافي. ابحث حالياً عن وظيفة شاغرة بشركتكم!

الهدف الرئيسي من الملخص الاحترافي للسيرة الذاتية هو تقديم بيان قوي يعبر عن مهاراتك وخبراتك كموظف استقبال، مع التأكد من أن يأتي ذلك القسم مختصراً ويكون مصاغاً بشكل احترافي وجيد.

الخبرة المهنية في السيرة الذاتية لموظف استقبال

بغض النظر عن المكان الشاغر الذي تتقدم له، سواء كان في شركة تكنولوجية أو شركة طبية، سيتوجب عليك في نهاية المطاف كتابة قسماً متكاملاً عن خبرتك المهنية. ومن الجدير بالذكر أن قسم الخبرة المهنية هو واحد من أهم الأقسام في السيرة الذاتية بشكل عام.

وتظهر الإحصائيات بأن بعض مسؤولي التوظيف يقومون بالانتقال مباشرة لهذا القسم من أجل معاينة خبرة المتقدمين بدلاً من إمضاء الوقت في قراءة السيرة الذاتية بالترتيب.

وعليه، فإن الطريقة المثالية لكتابة هذا القسم تكون بكتابة خبرتك بترتيبها الزمني من الأحدث للأقدم. أي أن أحدث وظيفة لك هي التي ستأتي أولاً ويليها الوظائف التي تقلدتها من قبل.

كما يوصى عادة بحذف أي وظائف سابقة لم يكن لها علاقة بالمجال الذي سوف تتقدم فيه، أو لنصيغ هذه النصيحة بشكل أفضل، يجب حذف الوظائف التي لا يمكن استنتاج سبب وجودها في سيرتك الذاتية أو التي لن تضيف شيئاً لصورتك عند مسؤولي التوظيف.

وفيما يلي، سنقدم لكم مثالين أو صياغتين مختلفتين لمتقدمين لوظيفة موظف استقبال، أحدهما مبتدئ والآخر خبير ومتمرس:

مثال على قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية لموظف استقبال مبتدئ

مستشفى الرجاء الخيري
موظف استقبال
مارس 2016 – ديسمبر 2018
  • حرصت على ترك انطباعاً إيجابياً لكل زائري المستشفى والمرضى وتأكدت من الحفاظ على مكتب الاستقبال نظيفاً ومرتباً.
  • إجابة استفسارات المرضى والمرافقين، وإحالة المشكلات إلى الأقسام المسؤولة والمعنية.
  • الإجابة على الهواتف والبريد، والتواصل مع المرضى بشأن المصروفات العلاجية وخلافه.

مثال على قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية لموظف استقبال متمرس

العيادات الخارجية لمستشفى الصدر
جامعة القاهرة
يونيو 2013  – سبتمبر 2017
  • إدارة وجرد مخزون الأدوات المكتبية وإعداد طلبات المشتروات الجديدة كذلك.
  • تنظيم التقويم الشهري لأقسام الشركة المختلفة.
  • تنظيم التقويم الشهري لمجموعة من المستويات الإدارية والسادة الأطباء، وتحديث جداولهم بشكل يومي وأسبوعي.
  • ساهمت في ضمان سهولة التواصل بين الأطباء من الأقسام المختلفة عبر تسجيل وتدوين كافة الرسائل وتسليمها إلى الأفراد أو القطاعات لامعنية.

القسم التعليمي في السيرة الذاتية لموظف استقبال

موظف الاستقبال من الوظائف التي قد لا تحتاج للحصول على شهادات جامعية كبرى. وهي من الوظائف التي يمكن أن تبدأ بالتقدم فيها لأي شركة. ومع ذلك، ربما تحرص بعض الشركات الدولية على أن يكون لدى المتقدمين شهادات جامعية.

موظف الإستقبال السيرة الذاتية

الأمر الهام هنا هو قراءة الإعلان الوظيفي بشكل متأني وجيد، نظراً لأن متطلبات تلك الإعلانات تختلف من وظيفة لأخرى، وعليه يمكنك معرفة المؤهلات التعليمية التي يمكنك إرفاقها.

وربما يتساءل البعض عن فكرة أن بعض الخبراء عادة ما يخبرون المتقدمين بأن يبدوؤا سيرتهم الذاتية بالقسم التعليمي، وآخرين يقولون أن السيرة الذاتية يجب أن تبدأ بقسم الخبرة المهنية، فأي الرأيين أصوب؟

في الواقع يعتمد الأمر بشكل كامل على خبرة المتقدم. فإذا كان المتقدم لديه خبرة كبيرة ومتمرس في مجال الاستقبال، يفضّل أن يبدأ بقسم الخبرة المهنية. وعلى الجانب الآخر، إذا كان المتقدم مبتدءاً أو يملك خبرة قليلة في هذا المجال، سيتوجب عليه البدء بالقسم التعليمي بدلاً من قسم الخبرة المهنية.

والطريقة المثالية التي يمكنك بها وضع خبرتك التعليمية هي الطريقة الأبسط، عادة ما يجب أن تبدأ باسم الشهادة أو الدرجة الجامعية التي ستذكر أنك حصلت عليها، وبعدها اذكر المعهد أو الجامعة أو الجهة التي حصلت منها على تلك الشهادة، وأخيراً اكتب سنة حصولك على هذه الشهادة أو الدرجة الأكاديمية.

قسم المهارات في السيرة الذاتية لموظف استقبال

هناك مجموعة من المهارات التي يجب أن يتحلى بها موظفو الاستقبال والتي عادة ما يجب أن تكون مجموعة متنوعة من المهارات الشخصية والفنية وغيرها من المهارات الشهيرة.

وربما يرشدك لهذه المهارات نص الإعلان الوظيفي، فكما قلنا، تبحث أنظمة ATS عن الكلمات المفتاحية الواردة في الإعلان الوظيفي. وفيما يلي، سوف نورد لكم مجموعة من المهارات التي يمكن إضافتها لسيرتك الذاتية:

مهارات فنية

  • إتقان استخدام برنامج Microsoft Office
  • إدخال البيانات
  • تسجيل البيانات وحفظها
  • كتابة بسرعة 90 كلمة في الدقيقة أو أعلى
  • إدارة الحسابات
  • خبرة في استخدام الهواتف متعددة الخطوط

مهارات شخصية

  • قدرة عالية على التواصل
  • خدمة عملاء مميزة
  • حل المشاكل بطريقة إبداعية
  • إجراء مهام متعددة
  • الاهتمام بالتفاصيل
  • إدارة الوقت
  • مهارات تنظيمية

ولكن في حال ما كنت مبتدءاً في هذه المجال، يمكنك استخدام هذه المجموعة من المهارات بدلاً من المهارات المذكورة أعلاه:

  • التفكير النقدي
  • الدعم الإداري
  • التخطيط للرحلات
  • جمع البيانات
  • إدارة المهام المتعددة

أقسام أخرى في السيرة الذاتية لموظف استقبال

نحن نعتقد أن إضافة مجموعة من الأقسام الأخرى للسيرة الذاتية يمكن أن تعزز بشكل كبير من فرص حصولك على مقابلة شخصية في الشركة التي تتقدم لها. بالطبع يجب أن تكون تلك الأقسام ثرية وتضيف نقاطاً وتعزز من صورتك المقدمة عبر الأقسام المختلفة في السيرة الذاتية.

موظف الإستقبال السيرة الذاتية

وفي معظم الحالات، عند تردد مسؤولي التوظيف بين عدد من السير الذاتية، يقومون باللجوء إلى تلك الأقسام الإضافية لتحديد الشخص الذي سيتم اختياره ومنحه فرص للمقابلة الشخصية.

من الاقسام الإضافية التي يمكن أن تضيفها وتمنحك أفضلية كبيرة هي قسم مهارات الكمبيوتر أو الشهادات الإضافية. إذا كان لديك مهارات معتمدة في أي برنامج من البرامج الشهيرة في عالم الاستقبال مثل الوورد أو الأكسل أو أي مهارات أخرى فيحبذ أن يتم إضافة تلك المهارات في هذا القسم.

أما عن قسم الهوايات، فهذا القسم جدلي بعض الشيء. فبعض الخبراء يعتقدون أن هذا القسم إضافي وليس له فائدة كبيرة جداً، ومع ذلك، فنحن نرى أن هذا القسم يمكن استخدامه بشكل مميز وقوي للراغبين.

النقطة الهامة في هذا الأمر هو أن تحرص على ذلك المهارات التي قد يكون لها علاقة من قريب أو بعيد بالوظيفة التي تتقدم لها. فعلى سبيل المثال، ركوب الأمواج أو قيادة السيارات ربما لن تكون مهارات ملائمة لإضافتها في السيرة الذاتية لموظف استقبال.

ومع ذلك هناك مجموعة أخرى من الهوايات مثل التنظيم، أو القراءة، أو التواصل والوجود في مجتمعات بشكل عام. كل هذه الهوايات يمكن إضافتها وبالتأكيد ستضيف لسيرتك الذاتية.

آخر قسم يمكن للمتقدم إضافته هو قسم اللغات. وبالطبع المتقدمين القادرين على التحدث بأكثر من لغة سيكون لهم أفضلية كبيرة خاصة في الشركات الدولية الكبرى التي عادة ما تستقبل عملاء أو مكالمات من عدة بلدان.

الشهادات التي يمكن إضافتها في قسم اللغات في السيرة الذاتية هي:

  • شهادة IELTS في اللغة الإنجليزية (بعدد نقاط يتجاوز 30 نقطة في 4 أقسام);
  • شهادة SIELE في اللغة الإسبانية.
  • شهادة DELF في اللغة الفرنسية (بمجموع يتجاوز 70% أو أكثر).

الأسئلة المتكررة عن السيرة الذاتية لموظف استقبال

ما هو النموذج الأفضل الذي يمكنني استخدامه في سيرتي الذاتية؟

نقدّم عبر موقعنا مجموعة من النماذج التي يمكن استخدامها، لكن بشكل عام يفضّل استخدام النموذج الوظيفي في حال كان المتقدم لا يملك خبرة كبيرة في مجال الاستقبال.

أما إذا كان المتقدم متمرساً وخبيراً، يمكنه استخدام النموذج المعروف باسم النموذج الزمني العكسي. وهذا النموذج العكسي هو يتم فيه التركيز بشكل رئيسي على الخبرة المهنية لدى المتقدم.

هل يوصى بكتابة الأقسام الإضافية مثل الهوايات وخلافه؟

عادة، ما يتم إساءة استخدام هذه الأقسام من قبل المتقدمين لمهنة الاستقبال بشكل خاص، والباحثون عن الوظائف بشكل عام. يمكنك بالطبع إضافة تلك الأقسام لكن تأكد من أن تضيف ما له علاقة بوظيفة الاستقبال، أو ما يمكن أن يشكّل إضافة لصورتك أمام مسؤولي التوظيف.

فعلى سبيل المثال، قسم اللغات مثلاً هو من أكثر الأقسام التي نوصي بإضافتها عند التقدم لمهنة موظف استقبال، خاصة إذا كان تقدمك في شركة دولية.

ما هي أهم النصائح لضمان اختيار مسؤولي التوظيف لسيرتي الذاتية؟

مبدئياً، يجب أن تهتم بالافتتاحية أو المقدمة. تأكد من أن بياناتك حديثة وراجعها قبل إرسال سيرتك الذاتية حتى يتمكن مسؤولي التوظيف من التواصل معك.

ثانياً، أحرص على إظهار مميزاتك الأساسية بصياغة احترافية. يجب أن تذكر كافة مميزاتك لكن اختر الكلمات بحكمة وكن مختصر.

ثالثاً، استخدم الأقسام الإضافية لصالحك، مثل قسم اللغات كما أشرنا في السؤال السابق.

أخيراً، يمكنك إرفاق خطاب التقدّم مع سيرتك الذاتية. ونفرد في موقعنا صفحة كاملة عن خطاب التقدم وكيفية كتابة خطاب التقدم الأفضل.

وفي الختام، نتمنى التوفيق لكافة المتقدمين ولكم منا أطيب الأمنيات.

Similar articles