كتابة السيرة الذاتية لخدمة العملاء

Average Rating for this template

4.7
From 6 customer reviews

مقدمة السيرة الذاتية لخدمة العملاء

إذا كنت ممن يمكنهم إمضاء ساعات وساعات عبر الهاتف، أو الحديث مع بعض العملاء المنزعجين بسبب خدمة سيئة حصلوا عليها، ستكون تلك الوظيفة هي الوظيفة المثالية لك.

ممثل خدمة العملاء السيرة الذاتية

ونحن هنا في موقع سي في أرابك، سنبذل قصارى جهدنا لمساعدتك في الحصول على وظيفة أحلامك عبر كتابة السيرة الذاتية الأمثل والأفضل للوظيفة التي تحلم بالحصول عليها.

ونحن ندرك تماماً المصاعب التي يواجهها ممثلو خدمة العملاء، وبالأخص عدم حصولهم على التقدير الكافي. وهذا أمر يشعر به بالطبع ممثلو خدمة العملاء المتمرسين الذين يمضون ساعات طويلة في المكالمات مع العملاء ويحاولون التحدث بلباقة ومساعدتهم لحل المشكلات.

وهذا كله يدعو إلى تجهيز سيرة ذاتية مميزة تساعد ممثل خدمة العملاء على التواصل بشكل مثالي مع مسؤولي التوظيف. وهذا ما نسعى لمعاونتكم فيه في هذه المقالة التفصيلية.

معلومات إضافية عن السيرة الذاتية لخدمة العملاء

يحصل ممثل خدمة العملاء في المتوسط على راتب شهري يصل إلى 39 ألف دولار أمريكي بواقع 12 دولار أمريكي في الساعة وفقاً للموقع المتخصص في الوظائف في الأسواق المختلفة Payscale.com.

ومع ذلك، يعتبر هذا المبلغ تقديرياً يختلف من شخص لآخر ومن شركة لأخرى وفقاً للخبرة ولمجموعة أخرى من العوامل. ولكن الأمر الجيد هو أن العمل كممثل خدمة عملاء لا يحتاج لحصول المتقدمين على شهادة جامعية معينة.

صياغة ملائمة السيرة الذاتية لخدمة العملاء

سالم إبراهيم الدوسري
مدير خدمة عملاء
جدة
256 587 998 961+
SalemAldosery@xyz.com

الملخص المهني
مدير خدمة عملاء متمرس بخبرة تمتد لأكثر من 6 سنوات في تقديم خدمة عملاء استثنائية. اتمتع بخبرة كبيرة في المجالين المصرفي والتأميني لمعرفتي باتجاهات الأسواق الاستهلاكية والخدمات المالية المقدمة بشكل عام. استمتع بالعمل بشكل مستقل وأيضاً بالتعاون مع زملائي في الفريق. خبير في تقديم وتصميم تدريبات لرفقاء العمل كذلك.

الخبرة المهنية
خدمة عملاء
شركة الشرق للتأمين
إبريل 2014 – حتى الآن

  • كنت مسؤولا عن التواصل مع العملاء لشرح كافة التفاصيل مثل تفاصيل الدفع وتنسيق خيارات الدفع المتاحة والتأكد من إتمام عمليات الدفع.
  • تعاملت مع العملاء غير الراضين عن خدماتنا وحاولت امتصاص ثورتهم عبر تقديم أفضل الطرق المتاحة لحل مشكلات الدفع الخاصة بهم.
  • استخدام برنامج مايكروسوفت لتوثيق طلبات العملاء وحل مشكلاتهم وتقديم توصيات بشأن حلول تلك المشكلات.

الخبرة التعليمية
بكالريوس التجارة
جامعة القاهرة
2013
جيد جداً

قسم المهارات الخاصة

  • إصدار التقارير للمدراء
  • إتمام المكالمات الداخلية والخارجية
  • تنسيق جدولة المهام
  • حل النزاع
  • الاستماع الجيد
  • التفكير النقدي

كيفية كتابة السيرة الذاتية لخدمة العملاء

عادة ما لا يمنح ممثلو خدمة العملاء عملية إعداد سيرتهم الذاتية الأهمية الكافية مما يجعلهم يقعوا في بعض الأخطاء البسيطة التي تعكس للأسف عدم جديتهم لدى مسؤولي التوظيف في المؤسسات التي يتقدمون لها.

ممثل خدمة العملاء السيرة الذاتية

وظيفة خدمة العملاء تتطلب التواصل مع عملاء الشركة الحاليين أو حتى المحتملين عادة بدون أي تواصل بشكل مباشر وجهاً لوجه، مما يعني أن ممثل خدمة العملاء يجب أن يتمتع بالصفات التي تتيح له طمأنة العملاء واكتساب ثقتهم بمجرد بضعة كلمات.

والسيرة الذاتية تُعد الاختبار الأول لممثل خدمة العملاء. فالمطلوب من ممثل خدمة العملاء أن يعبّر عن ذاته ببضعة كلمات حتى يتسنى له كسب ثقة الجهة الموظفة وبالتالي اختياره ضمن فريق العمل أو على أقل تقدير وصوله لمرحلة المقابلات.

وبشكل عام، هناك ثلاثة أنواع من السير الذاتية التي يمكن أن يستخدمها ممثل خدمة العملاء لكتابة السيرة الذاتية لخدمة العملاء ألا وهي:

  • السيرة الذاتية الزمنية العكسية: وهذا النوع من السير الذاتية عادة ما يستخدمة ممثلي خدمة العملاء المتمرسون، والهدف الرئيسي منه هو عرض الخبرة المهنية الكبيرة لدى المتقدمين بطريقة زمنية عكسية، أي من الأحدث للأقدم.
  • السيرة الذاتية الوظيفية: السيرة الذاتية الوظيفية هي سيرة ذاتية تستخدم بالأساس من ممثلي خدمة العملاء الذين لا يملكون الكثير من الخبرة في المجال، وبالتالي، يعمل هذا النموذج على إبراز الخلفية التعليمية كنقطة القوة الأولى.
  • السيرة الذاتية المختلطة: وفي هذا النموذج من السير الذاتية، يقوم المتقدم باستخدام أبرز نقاط القوة المستخدمة في كلا من السيرتين الذاتيتين بالأساس.

نوصي بشكل عام باختيار نموذج واحد من هذه النماذج بشكل أولي، وبعدها يمكن إجراء بعض التعديلات الطفيفة عليه إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

أقسام السيرة الذاتية لخدمة العملاء

الأقسام التي يتم إضافتها في السيرة الذاتية أقسام محفوظة في الأغلب، ولذا، فنوصي بعدم تجاهل أي قسم من هذه الأقسام أو إضافة أقسام أخرى حتى تبدو سيرتك الذاتية أطول!

إتباع هذا النموذج يعني أنك تخاطب مسوؤلي التوظيف بالطريقة والشكل الذي اعتادوا قراءته في السير الذاتية التي يعاينوها بشكل تقليدي.

ومع ذلك، فأعلم أن الهدف من إضافة هذه الأقسام هو أن تكون سيرتك الذاتية واضحة كل الوضوح وسهلة القراءة. فالغرض بالتأكيد ليس تعقيد السيرة الذاتية.

وفيما يلي، نقدّم لكم أهم الأقسام التي تتكون منها السيرة الذاتية لخدمة العملاء:

  • الافتتاحية – بيانات الاتصال;
  • الملخص الاحترافي;
  • الخبرة المهنية;
  • الخلفية التعليمية;
  • الشهادات;
  • الإنجازات;
  • أقسام إضافية ( الهوايات وخلافه ..).

ممثل خدمة العملاء السيرة الذاتية

افتتاحية السيرة الذاتية لخدمة العملاء

قسم الافتتاحية يبدو من أسهل الأقسام التي لا تحتاج إلى أي إرشادات خاصة لكتابته. ومع ذلك، فعادة ما نجد مجموعة كبيرة جداً من الأخطاء في هذا القسم تحديداً!

الهدف الرئيسي من قسم الافتتاحية هو تقديم البيانات الرئيسية عنك بشكل أساسي. يجب أن تأتي هذه البيانات في صيغة سهلة وبسيطة ويمكن التعامل معها.

أهم البيانات التي يجب أن تركّز على ذكرها هي:

  • الاسم بالكامل;
  • المسمّى الوظيفي;
  • بلد الإقامة (المحافظة);
  • رقم الهاتف;
  • البريد الإلكتروني;
  • عنوان صفحتك الشخصية على موقع لينكدن.

من أبرز الأخطاء التي يقع فيها البعض عند ملء هذا القسم على الرغم من بساطته هو ذكر العنوان بالتفصيل، وهذا بالطبع أمر غير ضروري بالمرة ومشتت لمسؤولي التوظيف.

واحدة من الأخطاء الأخرى هي عدم تحديث هذه البيانات، فعادة ما يملك كل فرد نسخة واحدة من سيرته الذاتية يقوم بإرسالها لكافة المواقع التي تقدم فرصاً شاغرة. وبمرور الوقت، قد يغير المتقدم رقم هاتفه أو حتى رقم بريده الإلكتروني وينسى أن يحدّث هذه الأرقام في السيرة الذاتية.

خطأ آخر هو استخدام بريد إلكتروني غير احترافي! هذا أمر من أكثر الأمور التي ترسل إشارات خاطئة لمسؤولي التوظيف. يجب أن يكون بريدك الإلكتروني هو اسمك الرسمي غير متبوع بأي ألقاب أو أوصاف. فهذا يعكس جديتك لمسؤولي التوظيف.

وملاحظة أخيرة، قد يقرأ البعض عبر مواقع إعداد السيرة الذاتية الأجنبية نصائح خاصة تشجّع المشتركين على عدم إدراج صورهم الشخصية في هذا القسم حتى لا يتعرضوا لأي نوع من أنواع التفرقة العنصرية. وبالطبع نحن نقدّر هذه النصيحة كثيراً، لكن في معظم شركات الشرق الأوسط تتطلب السير الذاتية إرفاق صورة شخصية.

الملخص الاحترافي السيرة الذاتية لخدمة العملاء

الملخص الاحترافي للسيرة الذاتية هو مفتاح قراءة سيرتك الذاتية. فكما تعلم، ليس من الضروري أن يقوم مسؤولي التوظيف بقراءة سيرتك الذاتية تفصيلاً. لكن الملخص الاحترافي بشكل عام يُعد فقرة تشويقية تجذبهم للإطلاع على باقي سيرتك الذاتية.

ممثل خدمة العملاء السيرة الذاتية

الملخص الاحترافي أو المهنى هو ملخص يقوم الشخص بكتابته ملخصاً فيه خبرته المهنية فيما لا يتجاوز 4 سطور بحد أقصى، يختار كلمات بليغة بعناية تامة ويحرص على استخدام أكبر قدر ممكن من البيانات الكمية، أي البيانات التي يمكن قياسها أو فهمها من قبل مسؤولي التوظيف.

صياغة صحيحة للملخص الاحترافي

مثال صحيح
مدير خدمة عملاء متمرس بخبرة تمتد لأكثر من 6 سنوات في تقديم خدمة عملاء استثنائية. اتمتع بخبرة كبيرة في المجالين المصرفي والتأميني لمعرفتي باتجاهات الأسواق الاستهلاكية والخدمات المالية المقدمة بشكل عام. استمتع بالعمل بشكل مستقل وأيضاً بالتعاون مع زملائي في الفريق. خبير في تقديم وتصميم تدريبات لرفقاء العمل كذلك.

صياغة خاطئة للملخص الاحترافي

مثال خاطئ
ممثل خدمة عملاء طموح. اتعامل مع العملاء بشكل جيد واتمتع بقدر كبير من الإخلاص للمؤسسة التي أعمل بها.

الخبرة المهنية في السيرة الذاتية لخدمة العملاء

يعتقد معظم المتخصصين في كتابة السيرة الذاتية لخدمة العملاء أن قسم الخبرة المهنية هو القسم الأهم بالنسبة لمعظم السير الذاتية وخاصة للسيرة الذاتية لخدمة العملاء.

يعكس هذا القسم الجودة الحقيقية التي يبحث عنها مسؤولي التوظيف، ويشرح لهم تفصيلاً كيفية أدائك لمهامك في المناصب السابقة. أهم شيء في هذا القسم هو استخدام الفاظ حاسمة ومنح مسؤولي التوظيف بعض المهام الكمية التي يمكن تقديرها وفهم طبيعة دورك بالضبط في المنصب الذي تترأسه حالياً.

وفيما يلي، سوف نقدّم لكم صياغة صحيحة لقسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية لخدمة العملاء:

مثال صحيح
خدمة عملاء
شركة الشرق للتأمين
إبريل 2014 – حتى الآن
  • كنت مسؤولا عن التواصل مع العملاء لشرح كافة التفاصيل مثل تفاصيل الدفع وتنسيق خيارات الدفع المتاحة والتأكد من إتمام عمليات الدفع.
  • تعاملت مع العملاء غير الراضين عن خدماتنا وحاولت امتصاص ثورتهم عبر تقديم أفضل الطرق المتاحة لحل مشكلات الدفع الخاصة بهم.
  • استخدام برنامج مايكروسوفت لتوثيق طلبات العملاء وحل مشكلاتهم وتقديم توصيات بشأن حلول تلك المشكلات.

وأيضاً نقدّم لكم مثالاً لصياغة خاطئة لسيرة ذاتية أخرى، وتحديداً قسم الخبرة المهنية:.

مثال خاطئ
كنت مسؤولاً عن تقديم خدمات احترافية;
  • أظهرت مهارات تواصل مميزة;
  • أتممت كافة مهام خدمة العملاء;
  • طورت المهارات الشخصية;
  • تأدية مجموعة من الأدوار كما هو منصوص عليه في المسمّى الوظيفي;
  • العمل مع ممثلي خدمة العملاء الآخرين

ممثل خدمة العملاء السيرة الذاتية

الخلفية التعليمية في السيرة الذاتية لخدمة العملاء

على الرغم من أن وظيفة ممثل خدمة العملاء لا تتطلب شهادة محددة، ألا أن حصولك على شهادة تعليمية يمكن أن يؤدي دوراً كبيراً في حصولك على هذه الوظيفة.

كما أن هناك بعض الشركات التي قد تطلب أن يحمل العاملين بها خبرة محددة في مجال محدد. فعلى سبيل المثال، المجال التكنولوجي، قد تطلب بعض الشركات أن يكون لدى المتقدم خبرة مقبولة في المجال التكنولوجي على المستوى التعليمي حتى تقوم بتعيينه.

وكما ذكرنا أعلاه، القسم التعليمي سهل وبسيط. ابدأ فقط باسم الشهادة التي حصلت عليها، ثم الجهة التي أصدرت تلك الشهادة، وأخيراً عام التخرّج والتقدير الذي حصلت عليها (إذا كان جيداً ويمكن أن يساعد في تحسين فرصك أمام مسؤولي التوظيف).

وهنا يردنا سؤالاً هاماً من بعض القراء، هل يا ترى ابدأ بالقسم التعليمي قبل قسم الخبرة المهنية أم العكس؟ في الواقع، يعتمد هذا الأمر بالأساس على مدى خبرتك في هذا المجال. فإذا كانت خبرتك كبيرة في هذا المجال يوصى بالطبع أن تبدأ بالخبرة التعليمية، وعلى النقيض، إذا لم يكن لديك الكثير من الخبرة فيوصى بأن تبدأ بالقسم التعليمي.

قسم المهارات في السيرة الذاتية لخدمة العملاء

حينما نجد أن هناك بعض الوظائف لا تعتمد بشكل رئيسي على الشهادات التي حصلت عليها، فهي غالباً تعتمد بشكل أو بآخر على المهارات الشخصية التي يملكها الفرد.

ومن المهارات الهامة بالطبع هو أن تستطيع التحكم بأعصابك بشكل رئيسي حيث أنه من الممكن أن يكون عميلك مستثاراً أو متضايقاً ويجب ألا يؤثر هذا بشكل أو بآخر بك.

كما يجب أن تعرف كيفية التعامل بطلاقة مع مجموعة البرمجيات التي تستخدمها شركتك بالأساس للتعامل مع العملاء وخلافه.

وهناك طريقة دوماً ننصح للجوء إليها قبل البدء في كتابة قسم المهارات، ألا وهي مراجعة الوصف الوظيفي للوظيفة المنشورة والتي تتقدم لها.

عادة ما يحتوي الوصف الوظيفي على مجموعة من المهارات المطلوبة تحديداً في هذا المنصب. يمكنك استخدام ما تملكه من بين هذه المهارات في هذا القسم.

كما يرجى العلم بأن معظم الشركات الكبرى تستخدم ما يعرف باسم ATS، أو نظام مسح السير الذاتية. والذي يبحث في السير الذاتية عن مجموعة محددة من الكلمات المعدة مسبقاً، والتي تم نشرها في الوصف الوظيفي، ويستثني هذا النظام من لم يستخدم الصياغة المطلوبة في الوصف الوظيفي على وجه التحديد.

وفيما يلي، سوف نضرب لكم مجموعة من المهارات سواء العملية أو الشخصية التي يمكن استخدامها في السيرة الذاتية لخدمة العملاء:

ممثل خدمة العملاء السيرة الذاتية

المهارات العملية:

  • إصدار التقارير
  • كتابة نصوص التقارير
  • خبرة في استخدام برامج مايكروسوفت
  • إجراء اتصالات داخلية وخارجية
  • مستوى متوسط في التعامل مع برمجيات الكمبيوتر
  • إجراء أبحاث سوقية
  • طلاقة في معظم نظم التشغيل

المهارات الشخصية:

  • حل النزاعات
  • حسن الاستماع
  • التعامل مع العملاء
  • التفكير النقدي
  • القدرة على العمل وسط فريق
  • التنظيم
  • حل المشكلات
  • القدرة على إدارة المشروعات

أقسام إضافية في السيرة الذاتية لخدمة العملاء

الأقسام الإضافية يمكن أن تمنحك مجموعة من النقاط في سيرتك الذاتية إذا تم استخدامها بشكل صحيح. يمكنك على سبيل المثال إضافة أقسام مثل قسم اللغات أو قسم الهوايات.

فيما يخص قسم اللغات، فهو لا يعد قسماً إضافياً خاصة إذا كنت تتقدم لشغل منصب ممثل خدمة عملاء في إحدى الشركات الدولية التي تحتاج إلى أن يكون المتحدث ثنائي اللغة، أي يتحدث لغة أخرى بطلاقة بجانب اللغة العربية.

وفي قسم اللغات يتوجب عليك إضافة اللغة التي ترى نفسك طلقاً فيها، بالإضافة إلى شهادة دولية معتمدة تثبت مستواك في هذه اللغة. فعلى سبيل المثال، إذا كانت هذه اللغة هي اللغة الإنجليزية، يتوقع مسؤولو التوظيف أن يجدوا شهادة تويفل أو آيلتس وتقييم عام لمستواك في مختلف أقسام تلك اللغة كذلك.

أما في قسم الهوايات، قم بإضافة هذا القسم إذا كانت هواياتك يمكن أن تعينك بأي شكل من الأشكال في الحصول على مجموعة أكبر من النقاط في سيرتك الذاتية.

ممثل خدمة العملاء السيرة الذاتية

ختام السيرة الذاتية لخدمة العملاء

والآن، سوف نقوم بمراجعة أهم النقاط التي تطرقنا إليها في مقالتنا هذه عن السيرة الذاتية لخدمة العملاء:

  • احرص على كتابة كل الأقسام الرئيسية المذكورة ههنا وفقاً للقواعد المذكورة كذلك;
  • لا يجب أن يتخطى الملخص الاحترافي والذي يأتي بعد افتتاحية السيرة الذاتية 5 أسطر بحد أقصى;
  • قم بإضافة المهارات العملية وكذلك الشخصية لسيرتك الذاتية;
  • حاول ألا يزيد طول سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة فقط.

Similar articles