الدليل الكامل لكتابة مطور ويب الواجهة الأمامية السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

هل خضت من قبل تجربة أن تقوم بالتقدم إلى وظيفة معينة ومع كونك تتمتع بكل المهارات اللازمة لها، إلا أنك لم تحظى بفرصة لمقابلة مسئول التوظيف، بل أنه حتى لم يتم معاودة الاتصال بك للحصول على الوظيفة في أي وقت آخر، ترى ما هو سبب هذا الأمر ؟!

مطور ويب الواجهة الأمامية السيرة الذاتية

الكثير من عملائنا قد واجهوا من قبل بالفعل هذا الأمر وكانت المشكلة الأساسية في السيرة الذاتية، إذ أنها ليست مصممة بطريقة مثالية. لذلك رأينا أن نقدم لك في هذا المقال أهم الأشياء التي تساعدك للحصول على وظيفة الأحلام من خلال مساعدتك في تقديم مطور ويب الواجهة الأمامية السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل إحترافي.

أهم الأقسام التي ستحتاج إليها أثناء كتابة مطور ويب الواجهة الأمامية السيرة الذاتية

1 – بيانات الاتصال

يجب أن يكون هذا القسم في بداية سيرتك الذاتية حتى يتمكن مسئول التوظيف من الوصول إلى بيانات الاتصال الخاصة بك في أسرع وقت. اجعل اسمك يكون بأكبر خط في السيرة الذاتية، ويُفضل أن يكون اللون غامق حتى يكون ظاهر بشكل أفضل.

أهم البيانات التي يتوجب عليك ذكرها في هذا القسم هي ( الاسم – التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على Linkedin )

لا حاجة لذكر تاريخ ميلادك أو عنوانك الشخصي بالتفصيل، فهذه الأمور لا حاجة لها على الإطلاق إذا لم يتم طلب ذكرها في الإعلان الوظيفي.

تأكد من مراجعة هذا القسم جيداً فور انتهائك حتى لا يضيع تعبك سدى، فما الحاجة إلى سيرة ذاتية رائعة ولا يتوفر لدى مسئول التوظيف وسيلة تمكنه من الاتصال بك لتحديد موعد للمقابلة ؟!

2 – ملخص السيرة الذاتية

يجب أن تعرف ان مسؤولي التوظيف لا يتسنى لهم متسع من الوقت لمتابعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها، وعادة ما يلجأون لقراءة ملخص السيرة الذاتية. الأمر لا يأخذ أكثر من 3 إلى 4 ثواني فقط لكل سيرة ذاتية مُقدمة حتى يتخذوا القرار بشأن استكمال القراءة وإذا توافقت باقي لاشروط يتم دعوة المرشح للحصول على مقابلة عمل، أما إن لم تنل إعجابهم فيكتفي المسئول لطرح السيرة الذاتية جانباً. لذلك يجب أن تكون حذراً في كتابة ذلك القسم وأن تنتبه في جعله أكثر إحترافية حتى تتمكن من جذب مسؤولي التوظيف له.

مثال صحيح
مطور ويب الواجهة الامامية ذو خبرة 7 سنوات. لديه شغف بتصميم مواقع الويب. قام بتنفيذ نهج جديد سريع الاستجابة لموقع ويب أدى ذلك لزيادة إنسيابية الحركة في الهاتف المحمول بنسبة 20 % عن السابق.
مثال خاطيء
مطور ويب ذو سنوات عديدة من الخبرة في JavaScript و HTML. عملت مع العديد من المواقع واستخدمت مهاراتي في تطوير البرمجة. اعتقد أنني اختيار مناسب لشركتكم

تعليق : المثال الخاطيء يعد خاطئاً لأنك ببساطة لا تقوم بذكر ملخص لسيرتك الذاتية وإنما أن تذكر الواجبات الأساسية للوظيفة، وهذا المحتوى لا يتناسب مع المكان الذي يشغره في سيرتك الذاتية.

كما أنه لا يجب في أي حال من الأحوال أن تعطي قراراً بدل مسئول التوظيف، دعه يقرر إذا كنت الاختيار الأمثل أم لا. تذكر أن التواضع هو طريق العظماء.

يمكنك كذلك أن ترى أن المثال الصحيح يعطى لمسئول التوظيف نتائج قابلة للقياس، مما يجعل السيرة الذاتية اكثر مصداقية.

3 – الخبرة العملية

حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية فإن الحاجة ماسة إلى خبرة عملية، للدرجة التي معها يصل أكثر من 60 % من مسؤولي التوظيف يرشحون بالفعل ويفضلون أصحاب الخبرة العملية عن حديثي التخرج، الأمر الذي يدفع حركة العمل بسرعة للنجاح. لذلك حاول أن تذكر خبراتك السابقة بأرقام ونتائج قابلة للقياس.

مطور ويب الواجهة الأمامية السيرة الذاتية

4 – التعليم الأكاديمي

ولكن ماذا عن حديثي التخرج ؟ هل لم يعد يتوفر لديهم أي فرصة للحصول على وظيفة ومنصب مناسب ؟ في الواقع يا عزيزي لا يمكن أن يكون هذا الكلام صحيحاً على الإطلاق. وذلك لأنه مازال يتوفر أكثر من 40 % من مسؤولي التوظيف مازال تفضيلهم الأول للأشخاص المتخرجين حديثاً، وذلك لإعتقادهم أن التعليم الأكاديمي هو أيضاً يوفر خبرة فعلية من حيث حصول الطالب على تدريبات مهنية في فترة الجامعة، بل أنه أحياناً يتدرب على يد كبار الخبراء.

5 – المهارات الشخصية والقدرات المهنية

أهم المهارات التي يجب أن يتمتع ببعضها مطور ويب الواجهة الأمامية هي:

  • تحسين محركات البحث ( SEO )
  • اختيار نوع الإصدار مثل ( Git-Subversion-Mercurial )
  • معالجات CSS الأولية ( Stylus –Less – Sass )
  • معرفة جيدة بلغة ترميز النص التشعبي (  HTML)
  • معرفة جيدة بلغة الجافا (JS)
  • أنظمة إدارة المحتوى ( CMS )
  • مهارة تصميم وإدارة الموقع من الألف إلى الياء
  • إنشاء تطبيقات ويب على الحاسب الآلي والهواتف المحمولة
  • القدرة على إدارة الوقت
  • تحديد الأولويات
  • القدرة على حل المشاكل
  • مهارة إدارة المشاريع
  • القدرة على استخدام التفكير الناقد
  • مهارة التواصل مع العملاء
  • القدرة على تصميم مواقع الويب باحترافية

اختر ما يتوافر فيك من خلالها وقم بإضافته في سيرتك الذاتية، بالطبع من غير المنطقي إضافة جميع المهارات خاصة إذا كنت حديث التخرج، لأن هذا سيفقدك المصداقية لدى مسئول التوظيف.

6 – الشهادات الإضافية

مما لا شك في أن شهادة تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات التي حصلت عليها تعد بالفعل من أفضل مميزاتك في الحصول على الوظيفة، إلا أنه مازال بإمكانك إضافة شهادات أخرى في هذا القسم بإستطاعتها أن تجذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية مثل :

شهادة مطور ويب الواجهة الأمامية من Pluralsight
أدوات الواجهة الأمامية لمستخدم الويب Bootstrap 4

كما يمكنك إضافة الشهادات التطوعية التي حصلت عليها في أي جهة من قبل حيث أن هذا الأمر يعزز سيرتك الذاتية بشكل كبير

لا تنس أن تظهر منطقة القوة الخاصة بك، فإذا كنت تجيد بالفعل أحد اللغات الأخرى بالإضافة إلى لغتك الأم، فهذا سيحسن بالتأكيد من الراتب الذي ستحصل عليه. ويمكنك إضافة هذا الجزء في القسم كالآتي :

اللغة الإنجليزية ( إجادة تامة )
اللغة الفرنسية ( إجادة متوسطة )

أهم النصائح التي ستفيدك أثناء كتابة مطور ويب الواجهة الأمامية السيرة الذاتية بشكل إحترافي :

النصيحة الأولى

” التنسيق المناسب ” أولى الخطوات التي يجب عليك الاهتمام بها أثناء إعداد سيرتك الذاتية هي اختيارك للتنسيق المناسب. وأشهر تنسيقات السير الذاتية :

  • التنسيق الزمني العكسي : هو ذلك النسق الذي تصف به سيرتك الذاتية من خلال وصفك لوظيفتك الحالية أو آخر وظيفة لك، ثم تليها الوظيفة السابقة وهكذا وصولاً للوظيفة الأولى. ونفس الأمر يمكن تطبيقه على التعليم فتبدأ بذكر أعلى شهادة لك ثم الشهادة التي تليها وهكذا. مثلا ً ( دكتوراه – ماجيستير – بكالوريوس – المدرسة الثانوية ). عادة ما يوصي الخبراء بإتباع هذا النسق لأنه الأسهل والأكثر اعتيادية بالنسبة لمسؤولي التوظيف.
  • التنسيق الوظيفي : هو ذلك النسق الذي يلجأ إليه أصحاب الخبرة المهنية الكبيرة. حيث يقوم فيه الشخص بسرد لأهم الخبرات التي اكتسبها في كل وظيفة على حده. وهو يستخدم لعرض المهارات والخبرات الوظيفية، ولا يتم تطبيق نفس الأمر على التعليم الأكاديمي فهو يستلزم الخبرة المهنية.
  • التنسيق المركب : أما النسق المركب فهو الذي يجمع بين كلا من النظامين السابقين. ويلجأ إليه الأشخاص ذوي الخبرة المهنية الطويلة والحاصلين على تعليم أكاديمي متميز. وهذا يفسر ندرة استخدام الأشخاص لهذا النسق إذا أنه يحتاج لمزيد من الخبرات وسنوات طويلة في التعليم الأكاديمي.

النصيحة الثانية

” برنامج ATS ” باعتبارك مطور ويب الوجهة الأمامية، فلابد أن تكون على دراية بهذا المصطلح، فما هو هذا البرنامج وكيف يمكن أن يفيدنا على أي حال في إعداد السيرة الذاتية ؟ كما أوضحنا من قبل لا يتسنى لدى مسؤول التوظيف متسع من الوقت لمتابعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها. فعادة ما يستعينون بالتقنيات الحديثة والبرامج مثل برنامج ATS حيث يقوم الحاسب الآلة بعملية الفرز التلقائي تبعاً لوجود الكلمات المفتاحية المتطابقة بين السيرة الذاتية ونص الإعلان الوظيفي. بالطبع كلما زادت الكلمات المتطابقة، كلما عنى ذلك توفر فرص أعلى لجذب مسؤولي التوظيف، إما إن لم تتوافر تلك الكلمات المفتاحية في السيرة الذاتية، فسوف تقوم الأنظمة باستبعاد سيرتك بشكل تلقائي، لذلك حاول الاهتمام بالأمر.

مطور ويب الواجهة الأمامية السيرة الذاتية

النصيحة الثالثة

” الأخطاء الإملائية ” يجب أن تهتم جيداً بمراجعة سيرتك الذاتية قبل إرسالها، وذلك لأن المدير عادة لا يقبل بوجود مثل تلك الأخطاء ولا يعتبرها بسيطة على الإطلاق. اهتم كذلك بالتنسيقات والمساحات البيضاء الواسعة في سيرتك الذاتية، فإنها تعطي راحة أكثر أثناء النظر وبالتالي من شانها أن تجذب مسؤولي التوظيف لتعيينك في وظيفة الأحلام.

النصيحة الرابعة

” الصورة الشخصية ” حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية فلا يفضل إرفاق الصور الشخصية في السيرة الذاتية حتى لا يكون هناك مجال للتحيز بين المتقدمين حسب ” الشكل – الجنس – اللون – الدين .. إلخ ” بل يكون التميز الوحيد يرجع إلى الخبرة العملية والتعليم الأكاديمي. لذلك فنحن لا ننصح بإرفاق صورة شخصية مع السيرة الذاتية. ولكن على الرغم من ذلك ففي بعض الأحيان تقوم بعض الوظائف بطلب صورة شخصية، وفي هذه الحالة فنحن نوصي بأن تكون الصورة الشخصية المرفقة صورة رسمية لأن هذا يدل على جدية المتقدم.

النصيحة الخامسة

” نسخة الحفظ ” ما الفائدة من كل التعب المبذول لو لم  يتم حفظه بشكل صحيح ؟! لذلك تأكد من حفظك لسيرتك الذاتية بنسخة PDF وذلك لأن ملف PDF يمكن قراءته بشكل صحيح على أي جهاز، على عكس الملف الذي يكون بصيغة WORD قد يحدث به الكثير من الأخطاء والتعديلات أثناء محاولة فتحه. على أي حال تحقق أولاً من نص الإعلان الوظيفي بشأن الصيغة المطلوبة للإرسال. إذا لم تجد صيغة محددة فالتزم بصيغة PDF.

Similar articles