الدليل الكامل لكتابة مصمم موقع السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

مثال على مصمم موقع السيرة الذاتية

فادي أيمن توني
مصمم موقع
12654789-013
fadyaymantony@gmail.com
LinkedIn.com/in/fady.ayman

الملخص الإحترافي
مصمم موقع ذو خبرة 7 سنوات في مجال تصميم مواقع الويب. يتميز بالإبداع وبمواهب متنوعة. استطاع بناء واجهة مستخدم بديهية لتطبيقات موقع من الجيل التالي. قام بتصميم مواقع متعددة وتمكن من زيادة درجة سهولة الاستخدام إلى 55 % أكثر.

الخبرة العملية
مصمم موقع
شركة ألفا بيت
القاهرة – مصر
مايو 2015 – مايو 2022

  • إدراة فريق عمل مكون من 7 أشخاص والعمل في تصميم مواقع بديهية وجذابة من خلال استخدام javascript- css
  • جدولة العمل وتوزيع المهام المختلفة على المبرمجين.
  • تحديث وتنزيل مميزات جديدة للمواقع بشكل مستمر.
  • الاهتمام بتصميم واجهات أكثر سهولة وجاذبية تمكنت من جذب العملاء بنسبة أكبر تصل إلى 40 %.
  • باستخدام اختبار A/B تمكن من اختبار مواقع مختلفة والتأكد من جودتها وقدرتها على عرض محتواها بشكل أكثر جاذبية.

التعليم الأكاديمي
بكالوريوس حاسبات ومعلومات
جامعة أسيوط، مصر
سبتمبر 2008 – يونيو 2012

المهارات المهنية والقدرات الشخصية

  • Javascript / HTML
  • مهارة الفوتوشوب والقدرة على التصميم الإلكتروني
  • مهارة التأكد من تحسين محركات البحث
  • الانتباه للتفاصيل
  • القدرة على التفكير النقدي
  • مهارات التواصل
  • مهارة إدارة الوقت
  • براعة في القيادة

الشهادات الإضافية

  • مصمم موقع معتمد 2020

اللغات الإضافية

  • اللغة الإنجليزية ( إجادة تامة )
  • اللغة الفرنسية ( إجادة مهنية )

أهم الأقسام التي ستحتاج إليها أثناء إعدادك مصمم موقع السيرة الذاتية

مصمم موقع السيرة الذاتية

القسم الأول : بيانات الاتصال

بالتأكيد تعرف أهمية هذا القسم الذي بدونه لن يتمكن مسؤولي التوظيف من التواصل معك لتحديد موعد للمقابلة الشخصية، والتي إن أجتزتها ستتمكن من الحصول على الوظيفة بشكل تلقائي. ولهذا عليك تحديد المعلومات الأكثر أهمية والأساسي ذكرها والتخلي عن كل الحواشي التي لا طائل من معرفتها على الأقل في المرة الأولى لقراءة سيرتك الذاتية.

وأهم المعلومات التي يجب ذكرها في هذا القسم هي :

الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على Linkedin.

لا حاجة هنا لذكر معلومات فرعية مثل تاريخ الميلاد والعنوان الشخصي بك والمعلومات التي تماثل تلك التفاصيل الفرعية، بل من الأفضل أن تحتفظ بها لحين يتم سؤالك عنها في المقابلة الشخصية.

من جهة تنسيق قسم بيانات الإتصال، فيمكنك أن تجعل الاسم في أعلى منتصف السيرة الذاتية ويكون بأكبر خط واللون الغامق حتي يتمكن من جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية.

القسم الثاني : الملخص الإحترافي

ملخص السيرة الذاتية هو ما يمكنه أن يخبر عنك في ثواني معدودة. حيث عندما يتم التقديم من قبل الموظفين لكبار الشركات، فعادة لا يتسنى متسع من الوقت لدى مسؤولي التوظيف لمتابعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمهان ولذلك عادة ما يلجأؤون إلى قراءة الجزء الخاص بالملخص الوظيفي أولاً. الأمر لا يستغرق أكثر من 3 إلى 4 ثواني لكل سيرة ذاتية يتم تقديمها لكي ما يتم إتخاذ قرار بشأن تلك السيرة الذاتية هل سيتم الإستغناء عنها أم التمسك بها وتفنيد باقي الأقسام الموجودة بها. الأمر كله يعود إليك ! ونقصد بذلك على التنسيق الخاص الذي سوف تتبعه لتنظيم هذا القسم فمثلاً :

مثال خاطيء
مصمم موقع متميز مشهور بالإخلاص والأمانه في العمل، قادر على إنجاز الكثير من المهام الإلكترونية في وقت قليل ويستخدم في ذلك البرامج الخاصة بالبرمجة مثل ADOBE CREATIVE SUITE. متحمس للعمل في شركتكم.
مثال صحيح
مصمم موقع ذو خبرة تزيد عن 8 سنوات. قادر على تصميم 7 مواقع شهرياً لشركة QUNET مع المحافظة على تحقيق نسبة رضاء للعملاء تصل إلى 90 % تمكن من رفع درجات العميل والمستخدم للموقع بنسبة 20 %. حصل على جائزة AWWWARDS من جوجل في عام 2020.

التعليق : يمكنك أن تلحظ بنفسك الفارق الكبير بين المثالين، فالمثال الأول لا يحتوي على أي معلومات واضحة يمكن التأكد بشأنها. كما أنه لا توجد أرقام أو نتائج يمكن القياس عليها، الأمر الذي يزعج مسؤولي التوظيف إذ يشعرون بعدم المصداقية بشأن تلك السيرة الذاتية التي يتم تقديمها. لذلك فالأفضل هو كما نرى في المثال التالي : أن نستخدم جمل بسيطة واضحة ومعبرة ولتكن الألفاظ المستخدمة دقيقة والنتائج قابلة للقياس.

القسم الثالث : الخبرة العملية

مصمم موقع السيرة الذاتية

يشير مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية إلى تفضيل مسؤولي التوظيف للأشخاص الحاصلين على خبرة عملية في التعيين في المنصب الوظيفي، عن أولئك الحاصلين على تعليم أكاديمي متميز بنسبة تصل غلى 60 % من مسؤولي التوظيف، الأمر الذي يشجع جداً أصحاب الخبرة العملية على التقدم للمنصب الوظيفي بثقة ونجاح.

ولكن على أي حال من الأحوال عليك أن تعرف ما هي الطريقة المثلى لكتابة القسم الخاص بالخبرة العملية، يمكنك الرجوع في ذلك إلى النموذج السابق مصمم موقع السيرة الذاتية. احرص دوماً أن تكون الجمل التي تعبر عن خبرتك العملية مدعمة بنتائج وأرقام قابلة للقياس، فهذا هو ما يبحث عنه مسؤولي التوظيف على أي حال في قسم الخبرة العملية. أما إذا كانت الجمل الموجودة في هذا القسم تتميز بالإسهاب والإطالة فتأكد أنه سيتم إستبعاد سيرتك الذاتية بشكل تلقائي. على أي حال يجب ألا يزيد هذا القسم عن 3 إلى 4 أسطر ثم يمككتابة أهم الإنجازات التي استطعت تحقيقها في كل وظيفة حصلت عليها. كما يمكن استبدال مصطلح أهم الإنجازات بالإنجازات الرئيسية للوظيفة.

القسم الرابع : التعليم الأكاديمي

ولكن ماذا لو كنت حديث التخرج ؟ هل معنى ذلك أنه لم يعد يتوفر لي فرصة بعد للتقديم في المناصب الوظيفية أو الحصول على فرصة عمل مناسبة في الشركات والهيئات الكبرى ؟ عزيزي تمهل قليلاً ! لا يمكك أن تحكم على الأمور بهذه السرعة، فنحن الآن في عصر التقدم ودائماً هناك فرصة كما نرى في القانون، الفكرة تكمن في كيفية الحصول على تلك الفرصة ونحن هنا نساعدك للحصول على ذلك الأمر.

دعنا نفند الأمر بشكل بسيط، ما يحتاج إليه مسؤولي التوظيف بشأن الخبرة العملية هو حصول الموظف على تدريب فعلي وتعامل حقيقي مع المشكلات المهنية والقدرة على التغلب عليها. هل يمكنك أن تجد ذلك في الدراسة الأكاديمية ؟ في الواقع دعنا نخبرك أن ذلك متاح بالفعل في الكثير من الجامعات والمؤسسات التعليمية. فالكثير من المسؤولين لا يعطون الطلبة شهادة للتخرج قبل تطبيق فعلي لأحد المشروعات، أو حصول الطالب على فترة تدريب على يد كبار الخبراء في مؤسسات الدولة العريقة. وهذا يعني حصول الطالب على تعليم أكاديمي متميز، بجانب حصوله على فرصة للتدريب العملي. وهذا هو بالتحديد ما ينشده عدد كبير من مسؤولي التوظيف تصل نسبتهم إلى 40 % حسب الإحصائيات التي تم إجراؤها في مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

مصمم موقع السيرة الذاتية

القسم الخامس : المهارات المهنية والقدرات الشخصية

أي مهنة متاحة لها نوعين من المهارات التي لابد أن تتحلى بجزء منهم. فهناك المهارات المهنية وهي التي تتعلق بالمهنة نفسها وبالمشاكل التي ستواجهك في المهنة وكيف يمكنك التغلب عليها، بالطلع كلما كانت لديك خبرة مهنية أكثر، كلما كان ذلك شهادة لك على حصولك على الكثير من المهارات.

أما المهارات أو القدرات الشخصية فهي تتعلق أكثر بالجانب الحياتي وطريقة المعاملة مع فريق العمل أو مع العملاء بشكل عام. كلما كانت لديك مهارات شخصية، كلما ساعدك ذلك على تكوين بيئة عمل أفضل. الأمر الذي معه ستتمكن من حذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية بشكل أكبر.

ملحوظة : لا داعي للكذب بشأن مهاراتك المهنية أو الشخصية، وذلك لأنك ببساطه كل ما ستقوم بكتابته في سيرتك الذاتية سيكون مطالب منك تنفيذه بالفعل، لذلك لا تثقل على نفسك وتحملها أحمال عثرة، يكفيك الضغط الذي ستواجهه بالتعامل مع بيئة عمل جديدة، فالأفضل أن تكون صادقاً بشأن معلوماتك الخاصة عنك في أي قسم من أقسام مصمم موقع السيرة الذاتية.

القسم السادس : الشهادات الإضافية

على الرغم من أن الكثير من المتقدمين للمناصب الوظيفية المختلفة يتغافلون دون قصد عن هذا القسم، إلا أنهم بتصرفهم هذا يسيئون بشكل كبير في حق أنفسهم ! هذا القسم من شأنه ليس فقط أن يزيد من فرصة قبولك في الوظيفة التي تود الحصول عليها، بل أنه أيضاً قادر كذلك على أن يزيد من راتبك الوظيفي الذي سوف تحصل عليه، وليس ذلك فقط. بل أنه كذلك يمكنك من الحصول على منصب وظيفي أعلى من الذي تود الحصول عليه. هل أدركت الآن أهمية هذا القسم ؟! دعني الآن أخبرك ما هي المعلومات التي يجب عليك توثيقها في هذا القسم :

أولاً : يمكنك إضافة الشهادات الإضافية التي حصلت عليها وتختص بهذا المجال، بما تحتويه من شهادات تطوعية أو تدريبات عملية أو مهنية حصلت عليها من قبل.

ثانياً : يمكنك إضافة أي لغة إضافية تمتلكها وتكون طريقة كتابة اللغات في هذا القسم على النحو التالي :

  • اللغة الأسبانية ( إجادة تامة )
  • اللغة الهندية ( إجادة متوسطة )
  • اللغة الإنجليزية ( إجادة مهنية )

وإليك أهم النصائح الإسترشادية التي ستفيدك أثناء إعدادك مصمم موقع السيرة الذاتية :

  • النصيحة الأولى : ” حاول أن تفكر بعقلية المسئول “

حاول أثناء إعدادك مصمم موقع السيرة الذاتية أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف، فما هي الأشياء التي ستفضل وجودها أثناء قراءتك سيرة ذاتية لمصمم موقع ؟ بالتأكيد ستحاول أن تكون المدير الذي اقتنص أفضل الفرص لشركته أو لمنصبه الوظيفي المتاح. لذلك حاول أن تنظم سيرتك الذاتية بشكل جيد، وتعرض لأهم مميزاتك وأعمالك بشكل مبهر ومنظم. ابتعد عن العشوائية في التفكير والتنفيذ.

  • النصيحة الثانية : ” استخدم التنسيق الزمني العكسي “

من بين كل تنسيقات السير الذاتية المتاحة، عادة ما نوصي بإستخدام التنسيق الزمني العكسي إذ هو الأكثر تداولاً بين مسؤولي التوظيف، كما أنه كذلك قادر على إقناع مسؤولي التوظيف بك وبمهارتك وخبراتك.. إلخ، لأن النظام الزمني العكسي قائم على إظهار أعظم الأعمال المهنية الحالية من خلال سيرتك الذاتية، الأمر الذي يجذب مسؤولي التوظيف لخبراتك الحالية ويضمن له قدرتك وجودة آدائك الحالية في العمل.

  • النصيحة الثالثة : ” لا تنس مهارتك الأساسية ! “

كونك مصمم موقع يستلزم معرفتك بإسرار تلك المهنة وكيف يمكنك أن تحقق النجاح بها ومن خلالها. وأهم الأسرار التي يجب أن تدركها جيداً خاصة بالكلمات المفتاحية المتعلقة بمهنتك. فالكلمات المفتاحية تضمن لك قبول أوراق سيرتك الذاتية وإجتيازها المرحلة الأولى من مراحل الفرز التلقائي القائمة على الإستعانة بالأجهزة والبرامج الحديثة مثل برنامج ATS والذي يلجأ إليه مسؤولي التوظيف نظراً لضيق الوقت وكثرة طلبات السير الذاتية التي يتم تقديمها، الأمر الذي معه يكون من الصعب على أي حال من الأحوال أن يقوم مسؤولي التوظيف بكل عمليات الفرز. ولهذا السبب عليك أن تُحسن إعداد سيرتك الذاتية بشكل عام، ولا تنس ذكر الكلمات المفتاحية بشكل خاص. والكلمات المفتاحية هي تلك الكلمات المختصة بالوظيفة التي تقوم بالتقديم إليها وتتطابق مع مثيلاتها في نص الإعلان الوظيفي.

  • النصيحة الرابعة : ” ما الحاجة لصورة شخصية ؟! “

هل هي أحدى مظاهر العولمة ؟ أو لعلها تكون أحدى طلبات بعض مسؤولي التوظيف، إلا أنها على الأكيد لن تكون ضمن توصيات مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية. لأن مسؤولي التوظيف يمنعون إرفاق صور شخصية بالسيرة الذاتية إذ أن هذا الأمر يحتمل إمكانية التفرقة والتمييز بين المتقدمين على أساس ( الجنس -–الشكل -–اللون -–الدين .. إلخ ) وهذا أمر غير مسموح به على الإطلاق في أي مجال من مجالات العمل، اللهم إلا المجالات التي تتعلق بمجال الظهور السينمائي والتلفزيون، تلك المهن التي تحتاج ضمن نطاق عملها إلى مظهر معين، الأمر الذي لا نجده في مصمم موقع السيرة الذاتية. حيث يقوم مسؤولي التوظيف بإستبعاد السير الذاتية التي تحتوي على صور شخصية بشكل تلقائي إذا كانت لا تلائم المجال الوظيفي.

ولكن على الرغم من ذلك فقد نجد بعض الإعلانات الوظيفية يطلب فيها مسؤولي التوظيف إرسال صورة شخصية في السيرة الذاتية، وهنا نوصي بتطبيق هذا الأمر، إذ أنه راجع لتفضيل مسؤولي التوظيف فلا دخل لنا بذلك على أية حال.

  • النصيحة الخامسة : ” استخدم نسخة الحفظ الأكثر أماناً “

من بين نسخ الحفظ المتاحة للسير الذاتية، ستجد أن أكثر النسخ التي يتم حفظ السيرة الذاتية بها هما نسختي ( WORD – PDF ) ونحن عادة ما نوصي أن يتم حفظ السيرة الذاتية بصيغة PDF لأنها الصيغة الأكثر أماناً وتضمن لك وصول ملفك بدون حدوث أي تعديلات عليه عندما يقوم مسؤولي التوظيف بإعادة فتحة مرة أخرى. ولكن على أي حال عليك التأكد أولاً من نص الإعلان الوظيفي ففي بعض الأحيان يتم تفضيل نسخة معينة على الأخرى، وهنا لا مانع من إرسال كلا النسختين أو النسخة المطلوبة فقط من قبل الإعلان الوظيفي.

  • النصيحة السادسة : ” انقد نفسك واقبل انتقاد الآخرين، بل ابحث عن نقاد متخصصين ! “

الأمر ليس بسيطاً كما يبدو. فبعد انتهاءك من كل الخطوات السابقة في إعداد سيرتك الذاتية، حان الآن تنفيذ الملاحظات الأخيرة والتي من شأنها أن تحدد ما إذا كان سيتم قبولك في المنصب الوظيفي الذي تود الترشح له أم لا ؟ يجب أن تتأكد أن سيرتك الذاتية خالية تماماً من الأخطاء الإملائية والنحوية، يجب أن تقرأها أكثر من مرة وتمتلك تلك النظرة النقدية التي تساعدك في اكتشاف الأخطاء، وإلا.. فيمكنك اللجوء إلى أحد أصدقائك الذي لديه خبرة عملية بالفعل في ذلك المجال، وتتأكد منه صحة سيرتك الذاتية وجودتها، ثم أنه ليس هناك مانع بعد كل ذلك أن تلجأ إلى أحد الخبرراء اللغوين الذي يكون بإستطاعته أن يقدم لك أفضل تنسيق لسيرتك الذاتية من جهة عدد الكلمات الموجودة في كل جملة ودقتها ووضوحها وقوتها في التعبير عما تقصده. لذلك فلا تخش أبداً من الإنتقاد، إذا أن ذلك هو ما يفيدك في تحسين سيرتك الذاتية، ويخبرك مُسبقاً ما إذا كان في الأغلب سيتم قبولها أم لا.

Similar articles