الدليل الكامل لكتابة السيرة الذاتية وظيفة مصرفية

Average Rating for this template

تعد الوظيفة في المصرف من أهم الوظائف المتاحة حالياً والموجودة على الساحة. وتعد وظيفة مرموقة ببساطة لأنها تقدم راتباً مناسباً جداً مقارنة بمعظم الأجور الحالية. كما أن الوظيفة تتضمن العمل في مكان مكيف طوال الوقت والتعامل مع العملاء وكبار العملاء وليس فقط مع عامة الشعب، الأمر الذي يعد سبباً رئيسياً لتقدم الكثير من السير الذاتية لمسؤولي التوظيف في البنوك.

مصرفي السيرة الذاتية

وكلما زاد الطلب على وظيفة معينة، كلما قام مسؤولي التوظيف بفرض مزيد من الشروط لإمكانية قبول السيرة الذاتية وظيفة مصرفية التي يتم تقديمها. الكثير من عملائنا راسلونا بعد قبولهم في الوظائف التي تم إرسال السيرة الذاتية الخاصة بهم إلى تلك الوظائف. وأبدوا أنهم بعد إتباع النسق الذي تم تقديمه في المقال قلّت صفحات سيرتهم الذاتية من ثلاث صفحات إلى صفحة واحدة، الأمر الذي جذب بالفعل مسؤولي التوظيف للتواصل معهم وتحديد موعد للمقابلة.

وفي خلال السطور البسيطة القادمة سنعرض لك أهم التفاصيل التي تساعدك في تحديد النسق الذي سترغب في الحذو على خطاه أثناء إعداد السيرة الذاتية وظيفة مصرفية الخاصة بك.

أقسام السيرة الذاتية وظيفة مصرفية

  • بيانات الإتصال
  • ملخص السيرة الذاتية
  • الخبرة العملية
  • التعليم الأكاديمي
  • المهارات الشخصية
  • الشهادات الإضافية

وسوف نعرض لكل قسم من هذه الأقسام بشيء من التفصيل مع ذكر بعض الأمثلة :

بيانات الإتصال

على قدر أهمية هذا القسم إلا أنه مع الأسف الشديد عادة ما يتغافل عنه الكثير من المتقدمين للوظيفة وبالتالي لا يتمكن مسؤولي التوظيف من التواصل معهم وتحديد موعد خاص للمقابلة الشخصية.

أهم البيانات التي يجب ذكرها في هذا القسم هي ( الاسم – التليفون – العنوان – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على linkedin )

تأكد من كتابة البيانات بشكل صحيح وقم بمراجعتها جيداً قبل أن تقوم بإرسال السيرة الذاتية. لا تحاول الاستفاضة في أي شيء أذكر فقط المعلومات الرئيسية ولا تنس أن يكون اسمك بخط غامق وكبير.

ملخص السيرة الذاتية

عادة لا يتوفر متسع من الوقت لمسؤولي التوظيف لمتابعة كل السير الذاتية التي تم تقديمها للوظائف المتعددة. أثبتت الدراسات أن مسؤولي التوظيف يتوفر لديهم من 3 إلى 4 ثواني فقط لقراءة ملخص السيرة الذاتية التي تم تقديمها وأخذ قرار بشأنها من جهة تحديد موعد للمقابلة إذا كانت مناسبة، أو طرحها جانباً إذا لم تكن مناسبة.

مصرفي السيرة الذاتية

مثال صحيح
مصرفي ذو خبرة عملية لمدة 3 سنوات في بنك القاهرة. ماهر في المعاملات الرياضية والحسابية. لا يتنازل أبداً عن إرضاء عملاءه. أدت أفكاره المتميزة لزيادة نسبة الأرباح في البنك بنسبة 15%. اقترح فتح حسابات إلكترونية أدت لإنخفاض مدة الانتظار بنسبة 25 %. شغوف للعمل في مصرفكم.
مثال خاطئ
مصرفي لديه خبرة واسعة عمل في بنوك كثيرة وقادر على خدمة العملاء وإتمام المهام البنكية وأعتقد أنني الاختيار الأمثل لمصرفكم.

المثال الأول صحيح لأنه يتميز بالدقة وتحديد الأرقام والنتائج. كما أنه مختصر وتذكر صاحبه أن يذكر شغفه بالحصول على الوظيفة، أما المثال الثاني فيفتقر تماماً للدقة ووضوح الهدف وبشكل عام يفتقد للتواضع. الأمر الذي سيجعل مسئول التوظيف يضع أوراقك جانباً. من الأفضل أن تجعل مسئول التوظيف هو من يحكم إذا كنت أنت الأفضل للوظيفة أم لا.

الخبرة العملية & 4 – التعليم الأكاديمي

إذا لم يكن لك خبرة سابقة بمجال العمل الذي تود التقدم إليه، فالأفضل أن تسهب في وصف خلفيتك الأكاديمية، فقد أثبتت الدراسات أنه على الرغم من أن 60 % من مسؤولي التوظيف وأصحاب الأعمال يفضلون ذوي الخبرة السابقة في المجال الوظيفي، إلا أنه على الرغم من ذلك فمازال يتوفر 40 % من مسئولي التوظيف يفضلون الأشخاص الذين لديهم تاريخ مشرف في التعليم الأكاديمي من جهة الدرجات أو المعدل التراكمي، كذلك بعض الجامعات تؤكد على حصول طلابها على فترات تدريبية أثناء وجودهم بالجامعة، الأمر الذي يعادل في الكثير من الأحيان الخبرة العملية.

المهارات الشخصية

كل وظيفة تحتاج لمهارات معينة لكي يتمكن المتقدم لها من تأدية عمله بشكل إحترافي. وأهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الذي يقوم بإعداد السيرة الذاتية وظيفة مصرفية هي :

  • مهارة التعامل مع الآخرين
  • القدرة على إدارة الوقت
  • مهارات التفاوض والإقناع
  • مهارات تختص بالحاسب الآلي
  • مهارات التعاملات الرياضية والتحليل المالي
  • القدرة على متابعة صناديق الاستثمار
  • مهارة حل المشكلات
  • مهارة إدارة الاستثمار
  • مهارة التعامل مع الديون والإئتمانات

الشهادات الإضافية

يمكنك إضافة اللغات الإضافية التي تجيدها بجانب إجادتك للغتك الأم، وتعد هذه ميزة قوية جداً خصوصاً وإنها ربما تمكنك في العمل في أحد المصارف الأجنبية والتي ستضمن لك بالطبع زيادة في راتبك.

مصرفي السيرة الذاتية

وفيما يلي إليك أهم النصائح التي ستساعدك في إعداد السيرة الذاتية وظيفة مصرفية بشكل إحترافي :

  • النصيحة الأولى : عادة لا يتوفر متسع من الوقت لمسؤولي التوظيف للإطلاع على كل السير الذاتية التي يتم تقديمها. لذلك فعادة ما تتم عملية الفرز الأوليّ عن طريق التقنيات الحديثة مثل برنامج (ATS ) الذي يقوم بالتأكد من وجود ” الكلمات المفتاحية ” في نص السيرة الذاتية. ونظام الكلمات المفتاحية هو نظام شائع يعتمد على ذكر كلمات أساسية في نص الإعلان الأساسي، وتطابقها مع السيرة الذاتية التي يتم تقديمها. بالطبع كلما زادت عدد الكلمات المتطابقة بينهما، كلما دل ذلك على أن السيرة الذاتية سيتم قبولها بالتأكيد، وإذا توافرت بها باقي العناصر المطلوبة فهذا سيعني بالتأكيد أنه سيتم الاتصال بك لتحديد موعد للمقابلة.
  • النصيحة الثانية : سيرتك الذاتية تكون في لحظة من اللحظات هي كل ما يشهد عنك. فلا يمكن أن تكون مليئة بالأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية وعدم الانتباه للفواصل والتنسيقات ! كل هذا يعد شيئاً مزعجاً بالتأكيد ويكون له أكبر الأثر في رفض السيرة الذاتية الخاصة بك. لذلك فعادة ما تكون النصيحة الخاصة بنا في هذا الجزء هي اللجوء إلى خبير بالصياغة اللغوية يتمكن من مراجعة السيرة الذاتية والتأكد من عدم وجود أخطاء بها، فعادة هذا الجزء لا يلحظه إلا المختصون أو المهتمون بدراسة اللغة بشكل عام.
  • النصيحة الثالثة : حسب مكتب العمل بالولايات المتحدة الأمريكية فقانون العمل هناك ينص على عدم تحبيذ إرفاق الصور الشخصية بالسير الذاتية، منعاً لإمكانية التفضيل على أساس ( الجنس – الشكل – اللون – الدين .. إلخ ) وقم تم قصر إرفاق الصور على عدد بسيط جداً من المهن التي تستلزم ذلك كحقل التمثيل وغيره، ومن هنا لا نفضل إرفاق صورة شخصية بالسيرة الذاتية ولكن على أي حال إن كنت تريد ذلك فلتجعلها صورة رسمية.
  • النصيحة الرابعة : حاول أن تكون دقيقاً ومحدداً، فعادة ما لا يتوفر لدى مسؤولي التوظيف أكثر من ثلاثة إلى أربعة ثواني لفحص السيرة الذاتية وظيفة مصرفية الخاصة بك. لا تسهب في ذكر المعلومات. حاول أن تكون دقيقاً في ذكر ما يحتاج إليه المسئول فمثلاً ما حاجة مسئول التوظيف لأن يعرف العنوان التفصيلي الخاص بك ؟ أو ما حاجته في معرفة جميع الاختبارات السابقة التي نجحت أو رسبت فيها، ما حاجته إلى معرفة هواياتك واهتمامتك إن لم يكن لها علاقة واضحة بالوظيفة التي يتم التقدم إليها ؟!
  • النصيحة الخامسة : أحد أهم الأقسام ضرورة في السيرة الذاتية هو القسم الخاص بالمهارات الشخصية اللين منها والصعب، وأحد أهم تلك المهارات هو توضيح ما إذا كان لك خبرة سابقة بالتعامل مع الأرقام والمعاملات الحسابية، إن تلك المهارة من شأنها أن تجذب إليك مسؤولي التوظيف لقبول السيرة الذاتية وظيفة مصرفية الخاصة بك إذا ما توافرت بها باقي الشروط اللازمة.
  • النصيحة السادسة : بعد الانتهاء من إعداد السيرة الذاتية وظيفة مصرفية الخاصة بك، لا تنس أن تقوم بحفظها على الجهاز الخاص بك بكلا من الصيغتين ( WORD – PDF ). عليك أولاً أن تتأكد من نص الإعلان الوظيفي، ما إذا كان يشترط إرفاق السيرة الذاتية بصيغة معينة أم لا، ثم بعد ذلك تقوم بإرسالها حسب المطلوب. إذا لم يتم تحديد صيغة معينة للإرسال، فلترسلها بكلا الصيغتين فبعض الأجهزة تقوم بدعم صيغة عن الأخرى.
  • النصيحة السابعة :  وعلى كل حال قبل البدء في إعداد السيرة الذاتية الخاصة بك، يجب أن يكون هناك نمطاً واضحاً للتنسيق محدداً في ذهنك. يجب أن تعرف أي الأنماط التنسقية ستتبع، هل النظام الزمني العكسي أم النظام الوظيفي أم النظام الوظيفي المركب ؟! لكل من تلك الأنظمة تفاصيل محددة يمكنك متابعتها في قسم الأسئلة الشائعة واختيار النظام الأمثل لك.

أسئلة شائعة ستواجهها أثناء إعداد السيرة الذاتية وظيفة مصرفية

ما هي الأنماط الخاصة بتنسيق السيرة الذاتية وظيفة مصرفية ؟

هناك ثلاثة أنواع شائعة من التنسيق يمكنك اللجوء إليها أثناء إعداد السيرة الذاتية وظيفة مصرفية الخاصة بك وهي :

  • النظام الزمني العكسي : وعادة ما يقوم صاحب هذا النسق بعرض خبرته العملية أو خلفيته الأكاديمية بعكس النظام الزمني، أي يبتدأ بذكر آخر شيء ثم يعود بالتسلسل إلى الأول.
  • النظام الوظيفي : ويلجأ عادة لهذا النظام الأشخاص الذين لديهم خبرة عملية طويلة في مجال الأعمال وبشكل مختلف ومتنوع. ويقوم هذا النسق بعرض تفصيلي للوظائف المتنوعة التي حصل عليها المتقدم. وبالطبع لا يفضل أن تتبع هذا النسق إذا كنت حديث التخرج.
  • النظام المركب : ويمكننا من خلال اسمه أن نفهم أن هذا النسق يعتمد على كلا من النظامين السابقين، وعادة ما يلجأ له أصحاب الخبرة الوظيفية الطويلة وفي نفس الوقت لديهم خلفيات أكاديمية عالية. وبهذه الطريقة يكونوا قد حصلوا على كلا من الإثنين معاً. وعادة ما يحبذ مسؤولي التوظيف هذا النوع من التنسيقات ويعتبرون أن أصحاب هذا النسق لهم الأولوية الكبرى في الحصول على الوظيفة.

Similar articles