الدليل الكامل لكتابة مشغل آلة CNC السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

يتقدم الكثير من العمال أملاً في الحصول على منصب وظيفي في المصانع والمؤسسات الكبرى، ويهيئون انفسهم اشد تهيئة للاستعداد للحصول على الوظيفة. ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ويكتشف المرشحون في نهاية الأمر أنه لم يتم الإستجابة لطلبهم ومع ذلك هم يغفلون الأسباب التي تؤدي بهم لتلك النتيجة.

مشغل آلة CNC السيرة الذاتية

فالسيرة الذاتية الإحترافية هي أحد أولى وأهم الأسباب التي بفضلها يمكنك الوصول إلى المنصب الوظيفي الذي تتمناه. يجب أن يعرف مسؤولي التوظيف قدرتك على تشغيل الآلات والتأكد من متابعة معايير الجودة والسلامة العامة، يجب أن يدري مسئول التوظيف قبل الاتصال بك لتحديد موعد للمقابلة الشخصية بأهم المهارات التي تمتلكها والتأكد من قدرتك في التعامل مع الحاسب الآلي وميكنه الآلات والقدرة على إداراتها، كل هذا جنباً إلى جنب مع قدراتك الخاصة في التواصل مع زملائك في بيئة العمل. كل هذا بحاجة إلى مشغل آلة CNC السيرة الذاتية أن تكون مقدمة بشكل إحترافي.

أهم أقسام مشغل آلة CNC السيرة الذاتية

 1 – بيانات الإتصال

  • حاول أن تبدأ سيرتك الذاتية بهذا القسم، ضع اسمك في رأس الصفحة بأكبر خط واللون الأغمق حتى يتمكن من جذب مسؤولي التوظيف في حالة توافق سيرتك الذاتية والرغبة في دعوتك لحضور مقابلة عمل.
  • أهم البيانات التي يجب أن تذكرها هي ( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على Linkedin ).
  • لا ضرورة لذكر تاريخ المولد أو العنوان الشخصي بشكل مفصل، فلن يقوم مسؤولي التوظيف على أي حال بإحضار هدية لك في مقابلة العمل، وكذلك هم غير مهتمون بمعرفة كل تفاصيل السكن الخاص بك في هذا الوقت. حاول أن تركز على المعلومات الأساسية فقط.
  • احرص على استخدام عنوان بريد إلكتروني رسمي لضمان أخذك على محمل الجد من قِبل مسوؤلي التوظيف.

2 – الملخص الإحترافي

يمثل الملخص الإحترافي وسيلة التعارف الأولى والحقيقية بين وبين مسؤولي التوظيف بعد اجتياز عملية الفرز التلقائي. يستغرق الأمر من مسؤولي التوظيف حوالي 4 إلى 5 ثواني لقراءة ملخص سيرتك الذاتية، إذا نال إعجابهم فقد تمكنت من جذبهم وهذا هو غاية الأمر. إما إذا كان محتواه ركيكاً ضعيفاً فغالباً سيقوم مسؤولي التوظيف بوضعه جانباً ، ولعل هذا هو السبب الذي يفسر عدم قبولك في الكثير من الوظائف على الرغم من تقديمك للسيرة الذاتية الخاصة بك.

مثال على ملخص إحترافي مشغل آلة CNC السيرة الذاتية

مشغل ماكينة CNC حاصل على خبرة 7 سنوات في تشغيل مطاحن CNC لإنتاج أجزاء دقيقة.

قادر على قراءة المخططات والوثائق العملية، ويتمتع بمهارة تشغيل الآلات وصيانتها.

يسلك حسب لوائح السلامة العامة.

القدرة على العمل في فريق وقيادته من خلال حسن المعاملة وجودة التواصل.

مراقبة دورية للآلات والقدرة على صيانتها.

الانتباه للتفاصيل مما أدى للوصول لإنتاج عالي الجودة مع بذل جهد أقل.

مهارة حل المشكلات والإبداع في التخطيط للأفضل

3 – الخبرة العملية

في حدود 60 % من مسؤولي التوظيف يهتمون بأصحاب الخبرة العملية لتعيينهم في المنصب الوظيفي المتاح ويفضلونهم عن الأشخاص حديثي التخرج، هذا طبقاً لإحصائيات خاصة بمكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية. ولكن، على أي حال كيف يمكنني أن أقدم قسم الخبرة العملية في السيرة الذاتية الخاصة بي بشكل إحترافي ؟

مشغل آلة CNC السيرة الذاتية

حاول أن تذكر الآلات التي قمت بتشغيلها من قبل، وتذكر الإعدادت والمعلومات الخاصة بالأجهزة التي تعرفها. من خلال سيرتك الذاتية وضح فهمك الشديد لآله Cnc.

يمكنك الإستعانة ببعض من الجمل التالية :

  • القدرة على قراءة وتفسير المخطط والرسومات
  • معرفة بقواعد السلامة العامة
  • عمل صيانة دورية على الأجهزة
  • تحميل وتفريغ المواد من ماكينات CNC
  • مراقبة الآلات واكتشاف الأخطاء التي تسبب أعطال
  • القدرة على إصلاح العطل بالآت CNC
  • تطوير برامج ماكينات CNC باستخدام G –code
  • الحفاظ على نظافة الآلات ونظام المكان بشكل دائم

4 – التعليم الأكاديمي

يهتم مسؤولي التوظيف بنسبة كبيرة تصل إلى 40 % بالشباب حديث التخرج المجتهد في البحث عن منصب وظيفي حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية. فقد يعتقد البعض أن فرصهم في الحصول على وظيفة تعد ضعيفة مقارنة بالأشخاص الحاصلين على خبرة عملية. ولكن هذا ما يؤكد عكسه مسؤولي التوظيف، لأنه في إعتقادهم الشخص الذي استطاع أن يحصل على تعليم أكاديمي، قد حصل ضمنياً على خبرة عملية من خلاله، حيث تهتم الكثير من الجامعات والمدراس الثانوية بحصول طلابها على تدريبات معتمدة داخل المؤسسات الحكومية، الأمر الذي يضمن لهم حصولهم على تدريب مكثف على أيدي كبار الخبراء، بإلاضافة إلى تعليم أكاديمي فيجعلهم ذلك أكثر كفاءة.

أهم الشهادات التي ستحتاج ذكرها في هذا القسم :

  • شهادة الصحة العامة وقواعد السلامة الخاصة بإدراة العمل والصحة المهنية.
  • شهادة جودة استخدام الحاسب الآلى واتصاله بالآلات
  • بكالوريوس جامعي أو دبلوم لمدرسة ثانوية فنية

5 – المهارات المهنية والقدرات الشخصية

مع أن الكثير من الأشخاص يغفلون أهمية هذا القسم، إلا أنه قادر وبشكل كبير على جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية حيث أهم ما يجب أن يعرفه مسئول التوظيف بجانب خبرتك العملية وتعليمك الأكاديمي، هو احتكاكك الفعلي الآلات والتأكد من القدرة على التعامل معها مراعياً قواعد السلامة العامة. وتنقسم المهارات بشكل عام لقسمين أحدهما خاص بالمهارات المتعلقة بالتعامل مع فريق العمل ومهاراتك الشخصية، أما المهارات الأخرى فهي التي تتعلق بالجانب المهني والتي تتطلب وعياً وخبرة سابقة في معظم الأحيان.

مشغل آلة CNC السيرة الذاتية

أهم المهارات التي يجب أن تذكر بعضها في سيرتك الذاتية :

أ – المهارات اللينة

  • الانتباه للتفاصيل
  • إدارة الوقت
  • التواصل الجيد
  • التنظيم والترتيب
  • القدرة على حل المشاكل
  • الصبر
  • تأدية أكثر من عمل في نفس الوقت

ب – المهارات الصعبة ” التقنية ”

  • برمجة CNC
  • جدولة الإنتاج
  • معرفة برامج CAD – CAM
  • المراقبة على جودة الأجهزة
  • معرفة بالأدوات
  • القدرة على صيانة الآله

أهم الأخطاء الشائعة التي يجب عليك تجنبها أثناء إعدادك مشغل آلة CNC السيرة الذاتية :

1 – انتبه للكلمات المفتاحية

هل سبق لك أن قدمت سيرتك الذاتية ولم تحصل على أي طلب مقابلة للعمل من قبل ؟ إذا كانت إجابتك بالإيجاب فهل فكرت من قبل فيما هو سبب ذلك ؟

ببساطة شديدة لا يتسنى لدى مسؤولي التوظيف متسع من الوقت لمتابعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها. لذلك فعادة ما يستعينون بالبرامج والأجهزة الحديثة التي من شأنها أن تقوم بعملية الفرز التلقائي للسير الذاتية مثل برنامج ATS الذي يقوم بعملية الفرز التلقائي معتمداً على الكلمات المفتاحية المتطابقة فيما بين النص الوظيفي و السيرة الذاتية. كلما زاد عدد الكلمات المتطابقة كلما دل ذلك على إمكانية قبول السيرة الذاتية، وكلما لم تتواجد كلمات مفتاحية متطابقة كلما أدى ذلك لتنحية سيرتك الذاتية جانباً قبل أن تصل إلى أيدي مسؤولي التوظيف.

2 – لا تنس خطاب التقديم

استخدم الخطاب لتوضيح شغفك وحماستك في الحصول على المنصب الوظيفي بالشركة مستعرضاً في ذلك مهاراتك ومدى ملائمتك للمنصب الوظيفي.

3 – لا داعي للإسهاب

كما أوضحنا من قبل أن مسؤولي التوظيف لا يتسنى لهم بالفعل متسع من الوقت، بل يمكن أن يخصص مسئول التوظيف لكل سيرة ذاتية 5 ثواني فقط ! لذلك حاول أن تجعل سيرتك الذاتية جاذبة ولا داعي للإسهاب في المعلومات التي يتم ذكرها، استخدم ألفاظاً مختصرة وجمل قصيرة.

مشغل آلة CNC السيرة الذاتية

4 – العمومية نقطة ضعف في سيرتك الذاتية

يجب أن تقدم سيرة ذاتية لكل وظيفة تتقدم لها، فلابد أن يعرف مسؤولي التوظيف إهتمامك بالمنصب الوظيفي بعينه وإلتزامك للعمل في الشركة. أما السير الذاتية التي تتسم بالعمومة لأي وظيفة ولأي مؤسسة، غالباً ما يتم إسبتعادها.

5 – الصياغة اللغوية والأخطاء الإملائية

من الأفضل قبل أن تقوم بإرسال سيرتك الذاتية أن تعرضها على أحد المختصين بالصياغة اللغوية، لكي يقوم بمراجعتها والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية بها. كما يراجع صياغتها النهائية بشكل عام ويتأكد من جودتها.

6 – إرفاق الصورة الشخصية

مادام لم ينص الإعلان الوظيفي على ضرورة إرفاق صورة شخصية فلا يجب وضع صورة شخصية بالسيرة الذاتية على الإطلاق. في حالة إرفاق الصورة الشخصية، فلتجعلها صورة رسمية فكلما كانت كذلك كلما أعطى ذلك إنطباعاً بالإلتزام وتحملك للمسئولية لدى مسؤولي التوظيف.

Similar articles