الدليل الكامل لكتابة مشرف التدبير المنزلي السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

إن عمل التدبير المنزلي يعد من أصعب الأعمال الخاصة بعصرنا الحالي، فهو يتطلب مزيد من الدقة والإحتمال والصبر. القدرة على القيادة والإدارة وتحمل المسؤوليات، كل هذا من شأنه أن يجعلك تستطيع تقديم مشرف التدبير المنزلي السيرة الذاتية بشكل إحترافي.

أهم الأقسام التي سوف تحتاج إليها أثناء إعدادك مشرف التدبير المنزلي السيرة الذاتية

القسم الأول : بيانات الإتصال

دعنا لا نقول أنه من الأفضل أن تبدأ سيرتك الذاتية بهذا القسم، بل أنه يجب عليك ذلك. فأول شيء يحتاج مسؤولي التوظيف الوصول إليك فيه لتحديد موعد للمقابلة الشخصية ومعرفة أكثر عن هويتك ومهاراتك هو بياناتك الخاصة.

ليكن الاسم في منتصف رأس الصفحة، أما من جهة التنسيق فيكون باللون الأغمق وأكبر خط في السيرة الذاتية.

ضع في هذا القسم بياناتك الأساسية مثل ( اسمك – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على Linkedin ). لا داعي لذكر التفاصيل والبيانات الفرعية بل احتفظ بالبعض للمقابلة الشخصية إذا ما تم طلب تلك البيانات منك. والبيانات الثانوية التي عادة ما يذكرها البعض دون حاجة لذلك هي العنوان الشخصي وتاريخ الميلاد وبيانات شخصية أخرى لا داعي لذكرها.

مشرف التدبير المنزلي السيرة الذاتية

القسم الثاني : الملخص الإحترافي

كونك مشرف التدبير المنزلي يجعلك تعي أهمية الوقت، فلا يمكن أن تضيع من وقت مسؤولي التوظيف في قراءة سيرتك الذاتية دون وجود ملخص إحترافي مميز. فالمدة المتاحة لمسئول التوظيف لكي يتمكن من قراءة ملخصك الإحترافي لا تتخطى 3 إلى 4 ثواني، وهذا نظراً لضيق الوقت وكثرة السير الذاتية التي يتم تقديمها خاصة في المؤسسات الكبرى.

مثال على الملخص الإحترافي

فني تنظيف منزلي لديه  خبرة تزيد عن 10 سنوات. ماهر في تعزيز الضيافة وتقديم أفكار للترفية والتسلية في بيئة نظيفة ومشرقة. قام ببناء علاقة قوية مع فريق العمل والتمكن من إسناد المهام المختلفة إليهم حتى يخرج العمل بشكل رائع في نهاية الأمر.

القسم الثالث : الخبرة العملية

هل كونك مشرف للتدبير المنزلي يحتاج إلى خبرة سابقة ؟ نعتقد أن الإجابة بنسبة كبيرة ستكون نعم، فكونك مسئول عن 30 أو 35 موظف في التدبير المنزلي وتريد توجيههم وقيادتهم وتوزيع المهام، يتطلب واحدة من إثنتين، إما أن تكون لديك بالفعل خبرة عملية سابقة تؤهلك لذلك، أو حصلت على تعليم أكاديمي مميز يمكنك من إتمام هذا الأمر بمهارة عالية.

حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن 60 % من مسؤولي التوظيف يفضلون بالفعل الأشخاص الحاصلين على خبرة عملية عن الحاصلين فقط على تعليم أكاديمي متميز في الحصول على المنصب الوظيفي.

مثال على الخبرة العملية في السيرة الذاتية :

مشرف التدبير المنزلي
مايو 2020 – حتى الآن
فنادق رويال سويت
  • تحديد موعد ثابت للإجتماع مع الفريق بشكل أسبوعي لمناقشة كل المشاكل التي محتمل أن يواجهوها وطرق التحسين.
  • تقسيم المسئوليات والورديات على فريق التدبير المنزلي بأكمله
  • إدارة فريق عمل مكون من 35 موظفاً
  • الاهتمام بنظام ونظافة الفندق لتحقيق رضا العملاء بنسبة 25 %

القسم الرابع : التعليم الأكاديمي

على الرغم من تفضيل مسؤولي التوظيف لأصحاب الخبرة العملية عن التعليم الأكاديمي في تسلم المنصب الوظيفي، إلا أنه مع ذلك لا يمكنك أن تيأس. فحسب مكتب العمل الأمريكي أيضاً مازال يتوفر 40 % من مسؤولي التوظيف الذين يؤمنون بضرورة حصول الشخص على تعليم أكاديمي متميز يؤهله من الحصول على المنصب الوظيفي. وإيمانهم في ذلك هو أن الأشخاص الحاصلين على تعليم أكاديمي قد حصلوا بالفعل فيما سبق على خبرة عملية أثناء تعليمهم الأكاديمي بالمؤسسات التعليمية، وهذه الخبرة لم تكن خبرة عادية، بل كانت على أيدي كبار الخبراء. مما يعني تفوقهم على أصحاب الخبرة العملية فقط.

مشرف التدبير المنزلي السيرة الذاتية

القسم الخامس : المهارات المهنية والقدرات الشخصية

كل المهن التي يتم عرضها وطلب التوظيف بها لديها نوعين أساسيين من المهارات :

  • الأول : يسمى بالمهارات الصعبة : وهي تلك المهارات التي تختص بالوظيفة نفسها وتتطلب أن يكون لدى الشخص خبرة عملية سابقة أو معرفة بتفاصيل تلك الوظيفة لكي يتمكن من فهم هذه المهارات الدقيقة، وهي بالطبع تختلف من كل مهنة لأخرى.
  • الثاني : ويسمى بالمهارات اللينة : وهي تلك المهارات التي لا تتعلق بالوظيفة، ولكنها تتعلق بالشخص ذاته، من جهة قدراته ومهاراته وإمكانياته وهي أيضاً تختلف من شخص لآخر ومن وظيفة لأخرى.

يمكنك تقديم سيرة ذاتية ناجحة من خلال دمج كلا من أنواع المهارات المختلفة في سيرتك الذاتية.

أهم المهارات التي من الأفضل أن تتحلى بها كمشرف للتدبير المنزلي :

  • مهارة خدمة العملاء
  • مهارة الإنتباه للتفاصيل
  • القدرة على التعامل مع برامج معالجة النصوص
  • معرفة كيفية جدولة البيانات والعروض التقديمية
  • فن التفكير النقدي
  • القدرة على قيادة الوقت

القسم السادس : الشهادات الإضافية

في هذا القسم يمكنك ليس فقط من أن تزيد من إمكانياتك وقدراتك، بل دعني أخبرك بمفاجأة ” إن هذا القسم قادر على زيادة راتبك ومنصبك الوظيفي أيضاً ” فحصولك على لغة إضافية مثلاً يمكنك من التعامل مع بيئات إجتماعية مختلفة، كذلك فهو يزيد من راتبك المتوقع الحصول عليه.

وليس هذا فقط هو ما يمكنك إضافته في قسم الشهادات الإضافية، بل كذلك جميع التدريبات التطوعية أو المجانية التي حصلت عليها من قبل ولها علاقة بمجالك الوظيفي، فهي أيضاً في غاية الأهمية ويمكنها أن تجذب مسؤولي التوظيف للاهتمام بسيرتك الذاتية بشكل خاص.

مشرف التدبير المنزلي السيرة الذاتية

وخلال السطور القادمة سوف نعرض عليك أهم النصائح التي سوف تحتاجها أثناء كتابة مشرف التدبير المنزلي السيرة الذاتية :

  • النصيحة الأولى :  ” نسخة الحفظ “

قبل إرسال السيرة الذاتية عليك أولاً تحديد نسخة الحفظ التي سوف تقوم بإرسالها لمسؤولي التوظيف. أشهر نسخ الحفظ الموجودة هما نسختي ( Word-Pdf ) ونحن عادة ما نفضل نسخة Pdf لأنها النسخة الأكثر أماناً، والصيغة الأكثر دقة عند إعادة فتحها مرة أخرى من قبل مسؤولي التوظيف. ولكن، على أي حال من الأحوال عليك الإنتباه أولاً لنص الإعلان الوظيفي والتأكد من عدم وجود تفضيل لصيغة معينة للإرسال من قبل مسؤولي التوظيف. أما إذا كان الإعلان الوظيفي ينص على صيغة معينة لإرسال سيرتك الذاتية، فبالتأكيد يجب عليك تنفيذ الأمر بدقة لأن غايتك في نهاية الأمر هو أن تكون على إتفاق مع مسؤولي التوظيف من جهة الإلتزام باللوائح.

  • النصيحة الثانية : ” مفتاح قبول سيرتك الذاتية يتطلب كلمات مفتاحية “

السر الحقيقي والأولّي في قبول السيرة الذاتية في الشركات والمؤسسات الكبرى، هو إجتيازها اختبار ” الفرز التلقائي ” عبر استخدام ما يعرف باسم أنظمة المسح ATS، والتي تقوم بالبحث باستخدام الكلمات المفتاحية التي المستخدمة في الإعلان الوظيفي ومقارنتها بتلك الموجودة في سيرتك الذاتية. إذا كان تكرار هذه الكلمات بشكل كافي فسوف تكون قد نجحت في الإختبار ومؤهل للصعود للمرحلة التالية من مراحل التوظيف.

  • النصيحة الثالثة : ” راجع سيرتك الذاتية للتأكد من عدم وجود أخطاء “

بإعتبارك مشرف التدبير المنزلي هل يمكنك أن تتغاضى عن حدوث أخطاء معينة، وأحياناً متكررة في نطاق عملك ؟! بالطبع ستكون إجابتك لا، وهذا ما أظنه أيضاً ولكن وعلى الرغم من ذلك عليك مراجعة نص السيرة الذاتية أكثر من مرة والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو أخطاء نحوية، يمكنها أن تنفر مسؤولي التوظيف من سيرتك الذاتية. كما يجب فور الإنتهاء منها أن تعرضها على أحد المهتمين بالصياغة اللغوية لكي يتمكن من قراءتها وإزالة كل الحواشي التي لا طائل منها ولا فائدة، إلا إزعاج مسؤولي التوظيف

  • النصيحة الرابعة : ” لا داعي لإرفاق الصور الشخصية “

أنه ليس ألبوم زفافك ! ما الحاجة حقاً لإرفاق صور شخصية بالسيرة الذاتية. فحسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فهذا الأمر مرفوض تماماً ! لأنه لا يمكن على الإطلاق أن نقبل التفرقة بين المتقدمين للإلتحاق بالوظيفة طبقاً للشكل، اللون ، الجنس، الدين … إلخ. لذلك فنحن لا نوصي على الإطلاق بإرفاق صورة شخصية ولكن في بعض الأحيان يتم طلب إرفاق الصورة من قبل الإعلان الوظيفي نفسه، فماذا يسعنا أن نفعل حيال هذا الأمر ؟! في هذه الحالة نوصي أن تكون الصورة التي يتم إرفاقها بناء على طلب مسؤولي التوظيف صورة رسمية إذ أنها تعطي إنطباعا بالجدية والإلتزام.

Similar articles