الدليل الكامل لكتابة مستشار سكني السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

مثال على مستشار سكني السيرة الذاتية

أحمد خالد توفيق
Ahmedkhaledtawfik@gmail.com
01254698-012

الملخص الإحترافي
مستشار سكني ذو خبرة تزيد عن 10 سنوات في مجال عقارات. مميز في إقناع العملاء بشراء العقارات ولديه خبرة جيدة في خدمة ما بعد البيع وعمليات صياغة العقود والمستندات والتخطيط لجذب مزيد من العملاء.

الخبرة العملية
مستشار سكني
2013 – حتى الآن
شركة بيتكو للعقارات

  • معاونة العميل في  البحث عن العقار الذي يناسب حاجته وإمكانياته المالية
  • معاينة العقار بشكل فعلي مع العميل متى لزم الأمر
  • توليّ مسئوليات البيع والشراء عن بعض العملاء من خلال تحديد الصفقة الأفضل لهم والتواصل معهم بشكل سريع بشأن التفاصيل
  • إنشاء موقع تجاري وعرض الأسعار والعقارات بشكل دوري للمساعدة في جذب عدد أكبر من العملاء
  • مساعدة بعض العملاء في تهيئة منازلهم للبيع

التعليم الأكاديمي

  • بكالوريوس تجارة قسم محاسبة

المهارات المهنية والقدرات الشخصية

  • التواصل الجيد مع العملاء
  • الانتباه للتفاصيل
  • القدرة على إتخاذ قرارت سريعة
  • الإلمام بالقوانين العقارية
  • مهارة توثيق الأوراق والمستندات
  • القدرة على التعامل مع برامج الحاسب الآلي في المجال

الشهادات الإضافية

  • إجادة اللغة الإنجليزية ( إجادة مهنية )

أهم الأقسام الموجودة في مستشار سكني السيرة الذاتية

القسم الأول : بيانات الإتصال

من المتعارف عليه أن تبدأ سيرتك الذاتية بهذا القسم، إذ أنه هو الأسهل بالنسبة لمسؤولي التوظيف لكي يتمكنوا من الوصول إليك للتواصل بك وتحديد موعد للمقابلة الشخصية، إذا حظت سيرتك الذاتية على إعجابهم.

مستشار سكني السيرة الذاتية

حاول أن تكتفي فقط بذكر أهم المعلومات الأساسية عنك مثل ( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على Linkedin ). لا نشجع على الإطلاق إرسال المعلومات الفرعية الخاصة بتاريخ الميلاد والعنوان الشخصي بالتفصيل وأرقام تليفونية أخرى للتواصل. الأمر الذي يجعل مسؤولي التوظيف يشعرون بالسأم من كثرة المعلومات التي لا طائل منها ولا حاجة لها في المرحلة الأولى من مراحل التقديم الوظيفي، يمكنك تأجيل الأمر حتى لحظة الوصول إلى المقابلة الشخصية واخبرهم بكل المعلومات التي مازالوا في حاجة إليها.

حاول أن تهتم بتنسيق هذا القسم من خلال الاهتمام باسمك أن يكون في رأس منتصف سيرتك الذاتية، ويكون بأكبر خط وأغمق لون حتى تتمكن من تحقيق عنصر الجذب.

القسم الثاني : ملخص السيرة الذاتية

هل تود العمل في أكبر مؤسسات الدولة العقارية ؟! عليك إذاً أن تحسب الأمر جيداً وتقوم بتقديم سيرة ذاتية إحترافية، وبالطبع يستلزم أن يكون كل جزء من أقسام السيرة الذاتية مقدم هو أيضاً بشكل إحترافي. والطريقة الإحترافية لتقديم هذا القسم هي الاهتمام بالإيجاز والتركيز على الجذب في نفس الوقت. فمسؤولي التوظيف خاصة في الشركات الكبرى لا يتسنى لهم متسع من الوقت لمتابعة وقراءة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها، بل عادة ما يكتفون بتخصيص من 3 إلى 4 ثواني لكل ملخص سيرة ذاتية، وهذا يعني أن الملخص الخاص بك يجب أن يكون إحترافياً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

احرص أن توضح به لمحة بسيطة عن أهم إنجازاتك وخبراتك العملية بجانب طموحك وشغفك في العمل لدى تلك المؤسسة بعينها، ولا تنسى أن تذكر بعض من مهاراتك المهنية والشخصية.

مستشار سكني السيرة الذاتية

القسم الثالث : الخبرة العملية

أثبت الإحصاءات التي تم تنفيذها بخصوص تعيين الأشخاص الحاصلين على خبرة عملية بوفرة، أكثر من الأشخاص حديثي التخرج في نفس المناصب الوظيفية. وكانت الحاجة ماسة هنا لعمل إحصائية لفهم ما الذي يجري في عقل مسؤولي التوظيف، وكيف يبنون إختياراتهم وتفضيلاتهم للتعيين الوظيفي. فحسب الإحصاءات التي تم إجراؤها في مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية فإن 60 % من مسؤولي التوظيف يفضلون بالفعل تعيين الأشخاص الحاصلين على خبرة عملية أكثر من الأشخاص حديثي التخرج، مما يعني أن فرصتك الآن تضاعفت إذا كنت تمتلك خبرة عملية.

والطريقة الأكثر إحترافية في عرض خبراتك العملية السابقة :

  • هي أن تكون في نقاط محددة مختصرة وواضحة.
  • لا تميل إلى الإسهاب في الشرح تحت أي سبب.
  • احرص على تقديم نتائج دقيقة وقابلة للقياس.
  • كن صادقاً بشأن ما تكتبه لأنه سوف يُطلب منك إذا تم التعيين.

القسم الرابع : التعليم الأكاديمي

ربما ييأس بعض الأشخاص الآن لعدم حصولهم على خبرة عملية مسبقة، ولكن لا داعي لليأس أبداً. تأنى وإحسبها جيداً، إذا كان 60 % من مسؤولي التوظيف يفضلون الأشخاص الحاصلي على خبرة عملية، فهذا يعني أنه مازال يتوفر 40 % من مسؤولي التوظيف يفضلون الأشخاص حديثي التخرج عن الأشخاص الحاصلين على خبرة عملية. ولأن النسبة ليست قليلة، فالأمر يدعو للتساؤل : ما الذي يدفع نسبة كبيرة هكذا من مسؤولي التوظيف لمثل هذا القرار ؟!

مسؤولي التوظيف يؤمنون أن الكثير من الجامعات في دولة لا تهب أبنائها شهادة للتخرج قبل الخضوع لتدريبات عملية، مما يعني أن الشخص سوف يحصل على خبرة مضاعفة :

فأولاً سوف يتدرب على يد كبار الخبراء في الدولة، نتيجة تدريبه في المؤسسات الحكومية والدولية.

ثانياً أنه حصل بالفعل على تعليم أكاديمي واكتسب مهارات ومعلومات علمية يمكنها أن تفيده في مجاله التسويقي فيما بعد.

أما عن الطريقة الإحترافية في كتابة هذا القسم فتكون كالآتي : البدأ بأعلى شهادة علمية حصلت عليها، ثم التي تليها وصولاً إلى الشهادة الجامعية أو إن لم توجد، فلا مانع من ذكر المدرسة الثانوية.

مثل ( دكتوراه – ماجيستير – بكالوريوس، ليسانس – المدرسة الثانوية ).

المعدل التراكمي مفيد جداً أن تذكره إذا كان يساوي أو يزيد عن نسبة 3.5، أما إن لم يصل لذلك المعدل فلا داعي لذكره في سيرتك الذاتية لأنه سيكون في تلك الحالة نقطة ضعف وإهمال وليس علامة للتميز في السيرة الذاتية.

القسم الخامس : المهارات المهنية والقدرات الشخصية

عادة ما يكون هذا القسم مزيج بين الخبرات المهنية والشخصية التي قد اكتسبتها بالفعل سواء نتيجة عملك السابق أو خضوعك لتدريبات معينة أو حتى اكتسبتها وأصبحت موجودة في شخصيتك وطريقة تفكيرك نتيجة البيئة التي نشأت فيها، وهذا ما يضفي عليها في أي حال الطابع الشخصي، لذلك من غير المنطقي أبداً أن تتقدم أنت وشخص آخر للوظيفة وتكون تلك المهارات متطابقة، هذا سيزيد من عدم المصداقية لدى مسؤولي التوظيف.

مستشار سكني السيرة الذاتية

القسم السادس : الشهادات الإضافية

وتتمثل تلك الشهادات في التدريبات التطوعية أو الإلزامية التي خضعت لها من قبل وقد أثمرت بالفعل في مهاراتك وفكرك. كذلك إجادتك للغة إضافية له أكبر الأثر في الإرتفاع بمنصبك الوظيفي وراتبك الشخصي في آن واحد، خاصة إذا كان هناك حاجة للتواصل مع عملاء بتلك اللغة. وتكون كتابة اللغات بهذا الشكل :

  • اللغة الإنجليزية ( إجادة تامة )
  • اللغة الفرنسية ( إجادة متوسطة )
  • اللغة الألمانية ( إجادة مهنية )

نصائح إسترشادية ستفيدك أثناء إعدادك مستشار سكني السيرة الذاتية لتتمكن من تقديمها بشكل إحترافي :

  • النصيحة الأولى : ” راجع سيرتك الذاتية جيداً قبل التسليم “

الكثير من العملاء مع الأسف يهملون هذه الخطوة رغم أهميتها الكبيرة، فيجب بعد أن تنتهي من سيرتك الذاتية أن تعيد قراءتها أكثر من مرة وتتأكد أن ما تمت كتابته هو ما كنت تقصد وجوده بالفعل. يمكنك أيضاً الإستغناء عن الزوائد والحواشي التي لا طائل منها، والمعلومات الفرعية التي لا حاجة لوجودها في سيرتكك الشخصية التي تخضع لعملية الفرز الأوليّ.

كما لا يمكننا أن نغفل الأخطاء الإملائية والنحوية التي يمكن لمسؤولي التوظيف إذا لاحظها أن يستبعد سيرتك الذاتية تماماً من بين السير الذاتية التي يهتم بالنظر فيها مرة أخرى. كذلك الأشخاص الذين لهم دراية بعلم الصياغة اللغوية، سوف يتمكنوا من مساعدتك بشكل كبير. حيث يمكن للخبير أن يختصر الكثير من الجمل في السيرة الذاتية إلى نقاط بسيطة مختصرة وبالتالي يتمكن من جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية.

  • النصيحة الثانية : ” إرسل سيرتك الذاتية بصيغة صحيحة “

ما الفائدة من أن تبذل كل ذلك المجهود لكي تتمكن من إعداد سيرة ذاتية إحترافية، ثم يأتي وقت إرسال السيرة الذاتية لمسؤولي التوظيف وإذ بك تكتشف أن كل تعبك ذهب مع الريح ؟! فإذا لم تستطع الحفاظ على سيرتك الذاتية سليمة من عدم دخول أي تعديلات أو إجراءات عليها تكون قد ربحت سيرتك الذاتية. فبسبب بعض الصيغ الخاصة بطريقة حفظ السيرة الذاتية تحدث بعض الأخطاء عندما يقوم مسؤولي التوظيف بإعادة فتح السيرة الذاتية وينتج عن ذلك أن يقوم مسؤولي التوظيف برفض السيرة الذاتية لعدم إتساقها وإكتمال المعلومات. الأفضل هو أن تحفظ سيرتك الذاتية بنسخة PDF، ولكن هذا بعد التأكد أولاً من نص الإعلان الوظيفي أنه لا يختلف مع هذا، وإلا فيجب الإمتثال لملاحظات نص الإعلان الوظيفي.

Similar articles