نصائح لسيرة ذاتية مثالية مساعد تنفيذي

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

وظيفة المساعد التنفيذي ليست بالوظيفة السهلة على الإطلاق، فالمساعد التنفيذي يجب أن يجيد مجموعة من المهام أولها على سبيل المثال القدرة على تقديم دعماً إدارياً، بالإضافة إلى قدرة على التأكد من مساعدة المدراء التنفيذيين على إتمام مهامهم والعمل معهم وفقاً لجدولهم المزدحم.

وبالطبع يتطلب هذا حيازة الفرد على مجموعة كبيرة من المهارات، والأمر الذي يتساوى في الأهمية مع حصولك على تلك المهارات، هو قدرتك على عرضها بشكل مثالي أيضاً لمسؤولي التوظيف.

وهنا يأتي دورنا، ففي هذه المقالة سوف نشرح كل كل ما تحتاج إليه لكتابة سيرة ذاتية مساعد تنفيذي بشكل مميز واحترافي حتى تتمكن من لفت انتباه مسؤولي التوظيف في الوظيفة التي تتقدم لها.

مساعد تنفيذي السيرة الذاتية

وظيفة مساعد تنفيذي في الأسواق العالمية

دوماً ما نتطرق في مقالاتنا إلى تقديم مجموعة كبيرة من الإحصائيات والبيانات عند استعراض مختلف الأنواع من الوظائف. ووظيفة مساعد تنفيذي هي واحدة من الوظائف الواعدة التي تضمها كافة الشركات الكبرى.

وقد أصدر مكتب العمل الأمريكي – المختص بإصدار بيانات عن كافة الوظائف ومتوسط الرواتب وخلافه – بياناً يفيد بأن وظيفة المساعد الإداري هي واحدة من الوظائف التي يبلغ متوسط رواتبها سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية 62 ألف دولار أمريكي تقريباً.

ومع ذلك، فإن موقع Glassdoor المهتم بسوق العمل قد أصدر تقريراً أشار فيه إلى أن الراتب السنوي لهذه الوظيفة يمكن أن يصل إلى 92 ألف دولار أمريكي.

وبالطبع، يسعى الكثيرون لتلك الوظيفة بالأساس نظراً لمجموعة المميزات المصاحبة لها، فعلى سبيل المثال هناك العمولات وبدلات والتي عادة ما تكون أكثر من تلك المتاحة للوظائف الأخرى.

والتنافس الكبير على هذا النوع من الوظائف منح ضرورة خاصة لإعداد سيرة ذاتية تنافسية من أجل لفت أنظار مسوؤلي التوظيف. وفيما يلي، نقدّم لكم صياغة ملائمة لوظيفة مساعد تنفيذي.

مساعد تنفيذي السيرة الذاتية

صياغة صحيحة سيرة ذاتية مساعد تنفيذي

محمد أحمد سعيد
مساعد تنفيذي
القاهرة
MohammedAhmedSaeed@xyz.com
+01786953256

الملخص المهني

مساعد تنفيذي متمرس بخبرة تمتد لأكثر من 5 أعوام من العمل في بيئات العمل الصغيرة. أتمتع بقدرة كبيرة على إتمام المهام المتعددة وخاصة إدارة أنظمة الهاتف وجدولة المواعيد ومتابعة الجداول والبيانات والتعامل مع مجموعة كبيرة من استفسارات العملاء.

الخبرة المهنية
مساعد تنفيذي
السهم للإدارة والرحلات
مارس 2016 – وحتى تاريخه

  • جهيز كافة ترتيبات الرحلات بما في ذلك حجز الفنادق والطيران وتأجير السيارات من أجل حضور المؤتمرات.
  • الإشراف على تجهيز قاعدة بيانات الاجتماعات وتسجيل دقائق الاجتماعات لتوزيعها على رؤساء الأقسام ونائب المدير والمدراء التنفيذيين.
  • تحضير تقارير خاصة وتقديمها للمدراء التنفيذيين عبر تسجيل الاجتماعات وتقديم الملفات التي تم استخدامها في هذه الاجتماعات وعبر جمع البيانات والتقارير من الفرق المختلفة المشاركة في هذه الاجتماعات.

الخلفية التعليمية
بكالريوس التجارة
جامعة الإسكندرية
2011 – 2015

المهارات

  • التنظيم الفائق;
  • إدارة المشروعات;
  • إدارة الرحلات;

اللغات

  • إجادة تامة للغة الإنجليزية – حاصل على شهادة IELTS بمجموع 8.5;
  • إجادة متوسطة للغة الفرنسية;

كيفية كتابة سيرة ذاتية مساعد تنفيذي

الهدف الرئيسي من كتابة سيرة ذاتية مساعد تنفيذي هي عرض الخبرة المهنية بشكل احترافي ومميز. وهناك بالطبع أمرين يجب وضعهما في الاعتبار عند كتابة سيرتك الذاتية ألا وهما التصميم والأقسام التي يجب وضعها أو استخدامها في تلك السيرة الذاتية.

اختيار تصميم جيد يعني تسهيل عملية القراءة بشكل عام لسيرتك الذاتية. وهناك بالطبع عدة تصميمات يمكن الاختيار ما بينها، لكن بشكل عام، يوجد ثلاثة خيارات أساسية ألا وهي السيرة الذاتية الوظيفية، والسيرة الذاتية الزمنية المعكوسة، وأخيراً، خليط بين النوعين.

والهدف الرئيسي من هذه التصميمات هو العرض المثالي للبيانات التي سيتم ذكرها في سيرتك الذاتية. يجب ذكر كل فئة من فئات البيانات المتنوعة في القسم الخاص بهذه الفئة.

وعليه، قبل التطرّق لاختيار تصميم السيرة الذاتية، سيتوجب عليك تقسيم سيرتك الذاتية للأقسام التالية:

  • قسم البيانات;
  • فقرة الملخص الاحترافي أو الملخص المهني;
  • الخبرة المهنية;
  • القسم التعليمي;
  • قسم المهارات;
  • أي أقسام إضافية (قسم الجوائز والشهادات الإضافية وخلافه).

مساعد تنفيذي السيرة الذاتية

تصميم سيرة ذاتية مساعد تنفيذي

كما ذكرنا أعلاه، هناك مجموعة كبيرة من التصميمات المتاحة للسيرة الذاتية للمساعد التنفيذي، وفيما يلي، سوف نلقي الضوء على الفكرة الرئيسي من كل نموذج رئيسي من هذه النماذج:

  • التصميم الوظيفي هو تصميم عادة ما يتم استخدامه بشكل رئيسي من المتقدمين الذين يملكون قدراً كبيراً من الخبرة. فالهدف الرئيسي من هذا التصميم هو إبراز الخبرة الكبيرة لدى المتقدم.
  • التصميم الزمني العكسي، وعادة ما يستخدم هذا التصميم في مجموعة كبيرة من الوظائف، كما أنه ملائم بشكل كبير للمبتدئين. وهو التصميم الذي نوصي باستخدامه أيضاً لملء سيرة ذاتية مساعد تنفيذي.
  • أخيراً، التصميم المختلط وهو تصميم متزن يمكن استخدامه من قبل المتقدمين الخبراء والمبتدئين على حد سواء.

بعد اختيار التصميم، هناك بعض النصائح العامة التي يجب مراعاتها قبل البدء في كتابة السيرة الذاتية ألا وهي:

  • يوصى عادة باستخدام خط من نوع واحد في سيرتك الذاتية، مع مراعاة ألا يتجاوز حجم الخط 12 نقطة.
  • حاول أن تبدأ كل جملة في قسم المهام الوظيفية بفعل.
  • حاول ألا تستخدم أكثر من لونين في تصميم وتنسيق السيرة الذاتية بشكل عام.

بيانات الاتصال في سيرة ذاتية مساعد تنفيذي

قسم بيانات الاتصال أو القسم الافتتاحي في السيرة الذاتية يبدو قسماً بسيطاً للغاية، لا يمكن أن يخطأ فيه المتقدم بشكل أو بآخر. ومع ذلك، هناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من المبتدئين عند كتابة هذا القسم.

المطلوب بشكل رئيسي في هذا القسم هو كتابة الاسم ومدينة الإقامة ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني. وعلى الرغم من بسطة هذه المتطلبات بشكل عام، إلا أن البعض أحياناً يكتب العنوان بالتفصيل وهذا أمر غير مطلوب على الإطلاق.

أو مثلا يستخدم أحدهم بريداً إلكترونياً غير رسمي، وهذا بالطبع يعكس عدم جدية المتقدم لمسؤولي التوظيف. وفيما يلي، سوف نعرض عليكم صياغة جيدة لبيانات الاتصال، مقابل صياغة غير احترافية:

الصياغة الجيدة لبيانات الاتصال
إبراهيم سعيد محمد
مساعد تنفيذي
أبو ظبي
IbrahimSaeedMohamed@xyz.com
+966 56325 9658
مثال على صياغة سيئة لبيانات الاتصال
منار العريجي
مساعد تنفيذي
دبي
PrincessManar@xyz.com
+966 3584 896358

وبالطبع نجد في هذا القسم التساؤل الدائم الخاص بإرفاق صورة المتقدم من عدمه. في معظم الشركات الغربية حالياً، يوصى بعدم إرفاق صورة شخصية لضمان عدم حدوث أي تحيز بسبب اللون أو العرق أو الدين.

لكن الوضع في الشرق الأوسط مختلف بعض الشيء، ومعظم الشركات تطلب بالأساس إرفاق الصورة الشخصية للمتقدم مع السيرة الذاتية. ولذا، لا يمكن أن نوصي ضد إرفاق الصورة الشخصية بالطبع، ومع ذلك، حاول البحث عن صورة احترافية تعكس طابعاً إيجابياً.

الملخص الاحترافي في سيرة ذاتية مساعد تنفيذي

الملخص الاحترافي هو ملخص الخبرة التي حصلت عليها أثناء أعوام عملك كمساعد تنفيذي، وهو ما ستقوم بشرحه تفصيلاً لاحقاً في الأقسام المتنوعة للسيرة الذاتية. لكن الآن، نحن نبحث عن الاختصار واستخدام الكلمات الأقوى وتلخيص كل ما ستقدمه في سيرتك الذاتية في 3 أو أربعة أسطر على أقصى تقدير.
أهمية الملخص الاحترافي تكمن في أن هناك الكثير من السير الذاتية التي يتم إرسالها لكل وظيفة شاغرة، وبالطبع، لا يتمكن مسؤولي التوظيف من مراجعة كل هذه السير الذاتية. وعليه، فإن وجود ملخص احترافي يسهّل عليهم معرفة ما في السيرة الذاتية يُعد إضافة كبيرة جداً.

مساعد تنفيذي السيرة الذاتية

وفيما يلي، نقدّم كلم مثالاً جيداً لصياغة ملائمة للملخص الاحترافي للمساعد التنفيذي:

مساعد تنفيذي متمرس بخبرة تمتد لأكثر من 5 أعوام من العمل في بيئات العمل الصغيرة. أتمتع بقدرة كبيرة على إتمام المهام المتعددة وخاصة إدارة أنظمة الهاتف وجدولة المواعيد ومتابعة الجداول والبيانات والتعامل مع مجموعة كبيرة من استفسارات العملاء.

الخبرة المهنية في سيرة ذاتية مساعد تنفيذي

قسم الخبرة المهنية هو إحدى أهم الأقسام في سيرتك الذاتية. وهناك من يعتقد أن هذا القسم هو أهم الأقسام في السيرة الذاتية. وواحدة من أهم النصائح التي نمنحها لقرائنا هو التأكد من استخدام لغة صحيحة ودقيقة من أجل جذب انتباه مسؤولي التوظيف.

أولاً، يجب أن تلتفت لفكرة أن تكتب أحدث خبراتك أولاً، وهذا يعني أنك سوف تكتب الوظيفة التي توليتها مؤخراً قبل أن تكتب الوظائف التي شغلتها في مرحلة سابقة من حياتك.

ثانياً، يجب أن تبدأ بالحديث عن المسمّى الوظيفي الخاص بك لعنونة هذا القسم من الخبرة. بعدها، سيتوجب عليك ذكر اسم الشركة التي قمت بالتعامل معها، وأدناه، ستقوم بكتابة الفترة الزمنية التي شغلت فيها هذه الوظيفة.

وأخيراً، تبدأ في كتابة نقاط واضحة ومحددة عن المهام التي قمت بأدائها أثناء فترة تواجدك بهذا المنصب. وكما ذكرنا أعلاه، ابدأ كل جملة من هذه الجمل بفعل لجذب الانتباه.

صياغة جيدة للخبرة المهنية في سيرة مساعد تنفيذي
مساعد تنفيذي
السهم للإدارة والرحلات
مارس 2016 – وحتى تاريخه
  • تجهيز كافة ترتيبات الرحلات بما في ذلك حجز الفنادق والطيران وتأجير السيارات من أجل حضور المؤتمرات.
  • الإشراف على تجهيز قاعدة بيانات الاجتماعات وتسجيل دقائق الاجتماعات لتوزيعها على رؤساء الأقسام ونائب المدير والمدراء التنفيذيين.
  • تحضير تقارير خاصة وتقديمها للمدراء التنفيذيين عبر تسجيل الاجتماعات وتقديم الملفات التي تم استخدامها في هذه الاجتماعات وعبر جمع البيانات والتقارير من الفرق المختلفة المشاركة في هذه الاجتماعات.

القسم التعليمي في سيرة ذاتية مساعد تنفيذي

بالطبع تتطلب وظيفة المساعد التنفيذي حصول المتقدم على درجة دراسة أكاديمية مميزة، وهذا ما نسعى لعكسه لمسؤولي التوظيف في هذا القسم.

مساعد تنفيذي السيرة الذاتية

وقبل أن نتحدث عن كيفية صياغة القسم التعليمي في السيرة الذاتية، سنجيب عن السؤال الذي يشغل بال البعض وهو ترتيب ظهور هذا القسم في السيرة الذاتية. فالبعض يعتقد أن هذا القسم يجب أن يسبق قسم الخبرة المهنية، والبعض الآخر يرى أن قسم الخبرة المهنية أولى بالظهور أولاً، فما هو الصواب؟

الصواب يعتمد بشكل رئيسي على المتقدم، فإذا كان المتقدم متمرساً ويملك خبرة كبيرة في المجال التنفيذي، يجب عليه وضع قسم الخبرة المهنية أولاً، بهذه الطريقة سيتمكن من جذب أنظار مسؤولي التوظيف. أما في حالة ما كان المتقدم مبتدءاً، فيفضّل بالطبع أن يبدأ بالقسم التعليمي.

والآن، نعود لنتناول المعايير التي يجب على أساسها كتابة القسم التعليمي في سيرة ذاتية مساعد تنفيذي ألا  وهي:

  • نبدأ دائماً بأحدث الدرجات الأكاديمية التي نالها المتقدم. وبالطبع، عادة ما تكون هذه الدرجة هي أعلى درجة تمكّن المتقدم من الحصول عليها كذلك.
  • نكتب اسم الدرجة أو الشهادة، ثم المعهد أو الكلية التي حصل منها المتقدم على هذه الدرجة.
  • إذا كانت الدرجة يتم تقييمها باستخدام نظام النقاط التراكمي GPA، يمكنك كتابته إذا كانت درجتك 3.6 أو أعلى.
  • أكتب أي دورات تدريبية يمكن بشكل أو بآخر أن تكون مفيدة في وظيفتك الجديدة كذلك.

قسم المهارات في سيرة ذاتية مساعد تنفيذي

من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها هو عرض المهارات الخاصة في قسم المهارات نظراً لأنها في كثير من الأحيان تكون الفيصل الذي يلجأ له مسؤولي التوظيف لإتخاذ قرارهم بشأن عملية التعيين في حال حيرتهم بين عدة سير ذاتية.

وعادة ما تنقسم المهارات التي يمكن ذكرها في هذا القسم إلى مهارات عملية ومهارات شخصية، ومن أبرز المهارات التي يمكن ذكرها في هذا القسم:

  • الاهتمام بالتفاصيل;
  • إدارة المشروعات بشكل احترافي;
  • إدارة السفريات المتنوعة;
  • اللباقة وحسن الحديث;
  • الاحترافية في برامج Microsoft Office
  • القدرة على حل المشكلات;
  • القدرة على إدارة المهام المتعددة;
  • المعرفة الأساسية بقواعد الموارد البشرية;
  • معرفة عامة بتعويضات العاملين;
  • المرونة.

أقسام إضافية في سيرة ذاتية مساعد تنفيذي

هناك بعض الأقسام الإضافية التي يمكن إضافتها لسيرتك الذاتية، خاصة إذا كانت هذه الأقسام يمكن أن تعكس صورة إيجابية أفضل لك كمتقدم. وبالطبع مجموعة من أبرز هذه الأقسام هي الشهادات الإضافية أو الاعتمادات التي حصلت عليها، وأي خبرة في العمل التطوعي كذلك، أو قسم اللغات.

مساعد تنفيذي السيرة الذاتية

وعلى الرغم من أن البعض يرى أن تلك الأقسام هي أقسام إضافية، ألا أن هذه الاقسام يمكن أن تشكّل الفارق بين سيرة ذاتية وأخرى في وظيفة مساعد تنفيذي. فإذا كان المتقدم حاصل على مجموعة من الشهادات التي تشير إلى تدريبات قد حصل عليها أو خبرة في مجال عملي مختلف حتى عن المجال الذي سيتقدم له، فإن ذلك يمكن أن يزيد من نقاطه وأسهمه بشكل كبير.

واللغات بالمثل، خاصة إذا كان المتقدم يبحث عن وظيفة في شركة دولية عادة ما تضم مجموعة من الجنسيات المختلفة. فهذا يعني أن قدرته على التحدث بأكثر من لغة يمكن أن تتيح له إمكانية التعامل مع زملائه من مختلف الخلفيات والألسنة.

الختام وملاحظات هامة

بعدما تناولنا كل قسم من أقسام سيرة ذاتية مساعد تنفيذي بالتفصيل، سنقوم بمراجعة أهم النقاط التي تطرقنا لها لضمان الإفادة:

  • في القسم الافتتاحي، أول ما يجب أن يظهر هو اسمك ويليه محل الإقامة “المحافظة فقط” وبعدها بيانات الاتصال وعنوان البريد الإلكتروني الرسمي.
  • تأكد من كتابة ملخص احترافي مميز يتيح لمسؤولي التوظيف الإطلاع على مهاراتك بدون الحاجة لقراءة السيرة الذاتية بالكامل.
  • استخدم النموذج الملائم لسيرتك الذاتية ( وفي حالة المساعد التنفيذي نرى أن النموذج الملائم هو النموذج الزمني العكسي).
  • تأكد من كتابة قسم الخبرة المهنية بعبارات قوية واستخدام مميز للأفعال في نقاط قصيرة وواضحة.
  • ضف قسما التعليم والمهارات في ختام سيرتك الذاتية.

الأسئلة المتكررة في سيرة ذاتية مساعد تنفيذي

ما هي أهم البيانات التي يجب ذكرها في السيرة الذاتية للمساعد التنفيذي؟

كما ذكرنا أعلاه، ضروري أن تذكر بيانات الاتصال حتى يتم الاتصال بك إذا لاقت سيرتك الذاتية إعجاب القائمين على عملية التوظيف. ويليها الملخص الاحترافي والخبرة المهنية والخلفية التعليمية وأي شهادات أو إنجازات أخرى حصلت عليها.

وبالطبع، كل هذه المعلومات يجب أن يتم سردها في قسم مختلف.

ما هي أفضل 3 مهارات للمساعد التنفيذي؟

القدرة على التكيف، والمهارات التفاعية والتنظيمية هي أفضل 3 مهارات يمكن أن يقتنيها المساعد التنفيذي.

ما هي أبرز الأمور التي يبحث عنها مسؤولي التوظيف في السيرة الذاتية؟

أهم شيء يبحث عنه مسؤولي التوظيف بالطبع هو الخبرة المهنية، ومع ذلك، في ظل العدد الكبير الذي يصلهم من السيرة السير الذاتية فمن المتوقع أن يتم تجاهل عدد كبير منها ألا التي يمكنها جذب انتباههم من البداية.

وعليه، يفضّل دوماً كتابة الملخص الاحترافي أو المهني بعد قسم بيانات الاتصال مباشرة، وهذا يضمن لك قراءة هذا الملخص السريع الذي يلقي فكرة عامة عن خبرتك المهنية.

Similar articles