الدليل الكامل لكتابة مساعد العناية الشخصية السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 2 customer reviews

عادة ما يكون مساعد العناية الشخصية هو فرد من أفراد الأسرة يهتم بتقديم العون لأسرته من خلال مساعدتهم في الأعمال اليومية البسيطة العادية، والتي لم يستطيعوا تلبية حاجتهم فيها بسبب المرض. ولكن في بعض الأحيان لا يتوفر ذلك بشكل دائم، وهنا تلجأ الأسرة لطلب مساعد العناية الشخصية لأحد أفراد أسرتهم.

وهذا العمل له طابعان في أغلب الأحيان، إذا الطريقة الأولى والأكثر إعتيادية طلب الشخص من أحدى مؤسسات العناية الشخصية إرسال أحد الموظفين من الهيئة. أما الطريقة الثانية فهي أن تقوم الأسرة نفسها بالتواصل مع أحد مسؤولي العناية الشخصية بشكل مباشر دون الرجوع إلى هيئة أو مؤسسة ترعى ذلك.

مساعد العناية الشخصية السيرة الذاتية

الفارق بين كلا الطابعان، هو أن الطابع الأول يحتاج لدفع مبلغ مالي ضخم، على أن مساعد العناية الشخصية الذي يعمل من تلقاء ذاته لا يطلب كل ذلك الأجر. لذلك ففي بعض الأحيان يحب مساعدة العناية الشخصية للتقدم لطلب وظيفة لدي أحدى مؤسسات الرعاية لما لها من راتب أعلى يمكن أن يحقق له رخاء مادي معين.

وعلى أي حال فنحن نقدم لك في هذا المقال الدليل الكامل لكتابة مساعد العناية الشخصية السيرة الذاتية

نموذج مساعد العناية الشخصية السيرة الذاتية

ماري يونس عطا
016 -12547896
Maryyounisatta@gmail.com
القاهرة، مصر

ملخص السيرة الذاتية
مساعدة عناية شخصية ذات خبرة أكثر من 7 سنوات في تقديم الرعاية لكثير من العملاء. شغوفة بالحصول على وظيفة مساعدة عناية شخصية لمواصلة تطبيق مهاراتي التي أطورها.

الخبرة العملية
جمعية رسالة لكبار السن
2017 –2023

  • رفع وخدمة نقل المرضى بشكل أكثر راحة وصحة للعميل. تقديم الإسعافات الأولية لكل من يحتاج بشكل سريع.تقديم الرعاية الجسدية والعاطفية للمرضى. متابعة التنظيم والقيام بالأعمال المنزلية. كل ذلك أسهم بزيادة رضى العملاء عن السابق بنسبة 95 %

التعليم الأكاديمي
معهد التمريض بالقاهرة
سبتمبر 2015 – يونيو 2017

المهارات المهنية والقدرات الشخصية

  • الصبر
  • العطف
  • مهارة التعامل مع الآخرين
  • القدرة على الطبخ بشكل صحي ولذيذ
  • إجادة تامة بالأسعافات الأولية

شهادات إضافية

  • شهادة مساعد التمريض المعتمد ( CNA )

أهم الأقسام التي ستحتاج إليها عند كتابة مساعد العناية الشخصية السيرة الذاتية

1 – بيانات الاتصال

من الأفضل أن تبدأ سيرتك الذاتية بهذا القسم وليكن الاسم في رأس الصفحة وبعدها البيانات الخاصة لتسهيل عملية الاتصال لتحديد موعد للمقابلة مع مسؤولي التوظيف.

اجعل الاسم بأكبر خط في السيرة الذاتية وليكن باللون الغامق.

أما عن البيانات التي يجب وضعها في هذا القسم فهي ( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على Linkedin ).

لا داعي لذكر تاريخ الميلاد، فلن يحضر لك مسئول التوظيف هدية علي أي حال، كما لا داعي كذلك لذكر عنوانك الشخصي بالتفصيل، وفر تلك التفاصيل للمقابلة الشخصية إذا تم السؤال فيها عن ذلك.

حاول أن لا تنس مراجعة هذا القسم وتأكد من صحة البيانات حتى لا يضيع كل تعبك سدى، إذ لن يتمكن مسؤولي التوظيف من الوصول إليك مع وجود معلومات خاطئة.

2- ملخص السيرة الذاتية

هو وصف موجز لا يمكن أن يجده مسؤولي التوظيف في باقي سيرتك الذاتية. حاول أن تجعله مختصراً للغاية دون المساومة على دقة المعلومات، يمكن الإستعانة بأحد المهتمين بأمر الصياغة اللغوية.

تذكر أن مسؤولي التوظيف لا يتوفر لديهم متسع من الوقت لمتابعة كل السيرة الذاتية لذلك فهم يستغرقون من 3 إلى 4 ثواني فقط في قراءة ملخص السيرة الذاتية.

إذا نال إعجابهم فسوف يقوموا باستكمال السيرة الذاتية والاتصال بك لتحديد موعد للمقابلة إذا توفرت فيك باقي متطلبات الوظيفة، أما إذا لم تقوم بجذب مسؤولي لاتوظيف فسوف يقومون بطرحها جانباً. لذلك اقضي هنا بعض الوقت في مراجعة صحة الكلمات وأن تكون على النهج الصحيح.

مساعد العناية الشخصية السيرة الذاتية

سنحاول من خلال الأمثلة مساعدتك في صياغة ملخص السيرة الذاتية بشكل صحيح :

مثال صحيح
مساعد عناية شخصية ذو خبرة تزيد عن 8 سنوات في تقديم رعاية للمرضى وملازمي الفراش. يمكنني الطهي وأقدم وجبات لذيذة وصحية. أسعى دائما لرضى العملاء ونسبة تقييماتي تتعدى 95 % بشكل إيجابي
مثال خاطيء
مساعد عناية شخصية لديه خبرة في دور رعاية المسنين والأطفال. أجيد الطهي وحسن المعاملة مع العملاء.

التعليق : المثال الثاني نرى فيه عدم تحديد واضح لكل شيء، فلا وضوح بالنسبة لسنوات خبرة ولا توجد كذلك أي نسب قابلة للقياس. كما أن الملخص للسيرة الذاتية غير مشجع على استمرارية القراءة وحسب تعبير مسؤولي التوظيف فهو محتوى فقير للغاية، على عكس ما يمكننا أن نراه في المثال الأول من نسب دقيقة وإنجازات قابلة للقياس وتوضيح للشغف الذي يسعى له المُرشح للوظيفة.

3-الخبرة العملية

نعلم أن الخبرة العملية لها بالفعل دور كبير في الحصول على المنصب الوظيفي المرجو. فيؤكد مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية أن 60 % أن مسؤولي التوظيف يفضلون بالفعل ذوي الخبرة العملية عن المرشحين الآخرين.

حدد تجربة عملك بمعنى أن تذكر المسمى الوظيفي السابق ثم اسم الشركة وموقعها وتاريخ تسلم الوظفة والانتهاء منها. كذلك لا تنس أن تذكر أهم الواجبات الرئيسية ومهام الوظيفة وكيفية إبداعك في كل قسم من أقسامها.

حاول أن تذكر في القسم نتائج قابلة للقياس، سيكون من الرائع كذلك أن تكون صادقاً، فلا تنس إن ما كتبت سوف يُطلب منك تحقيقه على أي حال، كما أن مسؤولي التوظيف لديهم ما يكفي من الخبرة لمعرفة ما إذا كانت السيرة الذاتية صادقة أم لا. لذلك فلا تحاول خداع نفسك وخداعهم، كن صادقاً وتعلم كيف تعرض خبراتك بشكل جيد.

4- التعليم الأكاديمي

على الرغم من تفضيل الكثير من المديرين لأصحاب الخبرة العملية، إلا أنك مازالت تحتاج أن تعرف أن 40 % من مسؤولي التوظيف يفضلون التعليم الأكاديمي عن الخبرة العملية. بل يروون في بعض الأحيان أن التعليم الأكاديمي يحقق كلا من النتيجتين إذا أنك بالفعل قد حصلت على تعليم أكاديمي في فترة الجامعة وبعض الجامعات تتيح فرص للتدريب التطوعي واكتساب خبرات مهنية من خلال تدريبات معينة، وتتم تلك التدريبات على يد كبار الخبراء. لذلك فيعتقد مسؤولي التوظيف أن التعليم هنا يلعب دوراً هاماً. وإليك أمثلة على سير ذاتية لشباب حديثي التخرج ويمكنهم استغلال كل مهاراتهم ليقوموا بجذب مسؤولي التوظيف لسيرتهم الذاتية.

مثال خاطيء
مساعد عناية شخصية ليس لدي خبرة سابقة في العمل. ولكنني مميز في التعاطف مع المرضى وأتمتع بأخلاق طيبة. أعتقد أنني الاختيار الأمثل للمؤسسة.

التعليق : هل يمكنك أن تخبرني ما هذا ؟! هل من المفترض أن يعد هذا ملخصاً لخبرتك العملية. قد يخبرني أحدهم ولكن ماذا لو لم يكن لدي خبرة عملية بالفعل ؟! حسناً، هذا لا يساعد على الإطلاق. لا مشكلة أبداً من عدم حصولك على خبرات سابقة فمازالت الحاجة إلى موظفين موجودة، ولكن الأمر كله يعتمد على طريقة العرض لا يمكن أن تعرض لخبرتك العملية بهذا الشكل ! فبهذا النص تخبر مسؤولي التوظيف بضرورة عدم تسليمك الوظيفة على الإطلاق.ولكن على أي حال دعنا نناقش الأخطاء الموجودة على شكل نقاط حتى يستفيد بالفعل من لا خبرة له.

  • ” ليس لدي خبرة سابقة في العمل ” لا حاجة لذكرها، ويمكنك بدلاً منها أن تتحدث عن إنجازاتك ومهاراتك.
  • ” مميز في التعاطف مع المرضى ” هي أيضاً جملة غير قابلة للقياس، حول أن تفهم أن قسم الخبرة العملية يجب أن يخضع للقياس، يجب أن توجد به أرقام قابلة لتحديد مستوى كفاءتك في العمل.
  • ” أعتقد أنني الاختيار الأمثل ” من طلب منك أن تخبر بإعتقادك الآن ؟! دع مسئول التوظيف هو الذي يقرر ذلك. لا تنسى أن التواضع سمة العظماء.
مثال صحيح
مساعد عناية شخصية لطيف في العناية باثنين من العملاء معاقين في المنزل. سجل عمل حافل بالإنجازات في تمييز الاحتياجات اليومية من طبخ وتدبير أعمال المنزل والاهتمام بالأدوية والمواعيد. حققت رضى العملاء من خلال إشادتهم المتكررة بذلك. اظهر الصبر في التعامل مع المشاكل.

ولكن ربما يسألني أحدهم كيف يمكنني أن أكتب خبرة عملية بهذا لانمط وأنا لم أحصل على عمل من قبل ؟

ونجيب عن هذا ببساطة شديدة، من خلال القيام ببعض الأعمال التطوعية التي تكون للدولة أو لهيئات محددة. كل ذلك يمكنه ان يسجل لك تاريخاً حافل بالإنجازات إذا كنت بلا خبرة مهنية.

مساعد العناية الشخصية السيرة الذاتية

ملحوظة : يمكنك أن تلحظ صدق المثال من خلال عدم ذكر المُرشح لأي نسب على الإطلاق، مما يعني أنه بالفعل حديث التخرج.

5 -المهارات المهنية والقدرات الشخصية

أهم المهارات التي يبحث عنها مسؤولي التوظيف في المرشح لتلك الوظيفة هي :

  • التعاطف
  • الصبر
  • القدرة على إدراة الوقت
  • مهارة تحديد الأولويات
  • مهارة الطبخ والإلتزام بتقديم أكلات صحية
  • القدرة على حمل أوزان ثقيلة
  • مهارة قياس الضغط ومعرفة معدل النبض ودرجة حرارة الجسم
  • معرفة بالإسعافات الأولية
  • القدرة على رعاية المريض
  • حسن التعامل مع العملاء
  • التحلي بالأخلاق

6 – الشهادات الإضافية

في هذا القسم يمكنك أن تذكر إجادتك لبعض اللغات الأخرى بجانب لغتك الأصلية، إذ أن هذا يمكنه أن يضيف لسجلك الكثير لدى مسؤولي التوظيف ويجعل سيرتك الذاتية في المقدمة.

مثال : اللغة الإنجليزية ( إجادة تامة ) – اللغة الفرنسية ( إجادة متوسطة )

وهناك أيضاً شهادات تتعلق بطبيعة العمل نفسه مثل :

  • شهادة الإسعافات الأولية
  • شهادة مساعد التمريض المعتمد ( CNA )
  • شهادة الصحة المنزلية ( HNA )

وإليك أهم النصائح التي ستفيدك في كتابة مساعد العناية الشخصية السيرة الذاتية بشكل إحترافي :

النصيحة الأولى : ” اتبع التنسيق الزمني العكسي “

إن تنسيق السيرة الذاتية هو أمر مهم للغاية إذ أنه بإمكاننه أن يساهم في قبول أو رفض سيرتك الذاتية، لانه هو طريقة عرضك لمهاراتك وخبراتك والأشياء التي بإمكانك تقديمها للعميل، لذلك لا يمكنك أن تتغافل بشأن الإهتمام في تحديد النسق الذي تختاره. للسيرة الذاتية ثلاث تنسيقات رئيسية هي :

  • التنسيق الزمني العكسي : هو ذلك التنسيق الذي يعتمد على وصف الخبرة العملية في السيرة الذاتية بشكل زمني معكوس، حيث يقوم فيها المُرشح للوظيفة بذكر وظيفته الحالية وأهم الخبرات العملية التي حققها وحصل عليها فيها، ثم يعود للوظيفة السابقة ثم التي تسبقها وهكذا. ويسري نفس النهج أيضاً على طريقة سرد التعليم الأكاديمي الخاص بك، فتبدأ بذكر آخر شهادة حصلت عليها ثم التي تسبقها مثل ( دكتوراه – ماجيستير – بكالوريوس – المدرسة الثانوية ) بالطبع في حالة حصولك على بكالوريوس فلا حاجة لذكر المدرسة الثانوية، أما في حالة حصولك على شهادات أعلى من الجامعة فالحاجة ضرورية لذكر البكالوريوس، إذ أن التخصصات في بعض الأحيان تكون مختلفة مما يعطي ثراء أكثر لسيرتك الذاتية.
  • التنسيق الوظيفي : هو ذلك التنسيق الذيي يلجا إليه عادة الأشخاص الذين لديهم خبرة طويلة في سيرتهم المهنية. حيث أن هذا النسق يعتمد في أساسه على التاريخ الوظيفي. فيبدأ المتقدم في ذكر الوظائف التي حصل عليها من قبل بداية من أول وظيفة وصولاً إلى وظيفته الحالية. بالطبع سيكون من الرائع أن تكون الوظائف متعلقة بنفس المجال مما يشهد بوجود خبرة مهنية عالية. يبرز هذا النسق مهارات الموظفين ذات السجل المهني الطويل.
  • التنسيق المركب : ويعد النسق المركب عبارة عن مزيج بين النسقين السابقين، وهو يعتمد على أصحاب الخبرة الزمنية الطويلة وإجادة وتمكن في التعليم الأكاديمي، الأمر الذي يشهد بتفوق هذا النسق مقارنة بسابقيه. ولكن بالطبع يندر وجود أشخاص يصيغون سيرتهم الذاتية بهذا النسق لأنه يحتاج لمجهود ضخم ليس في إعداد السيرة الذاتية، وإنما في مجال حياة المُرشح للمنصب الوظيفي. عادة ما يلجأ له المدراء وكبار الموظفين.
  • ملحوظة : عادة ما نوصي باستخدام النسق الزمني العكسي بإعتباره الأسهل واعتياد مسؤولي التوظيف عليه، مما يسهل عملية الفرز بين المتقدمين.

النصيحة الثانية : ” حدد نسخة حفظ ملف سيرتك الذاتية “

تخيل أنه بعد كل هذا التعب المبذول في إعداد سيرة ذاتية بشكل إحترافي، من الممكن أن تذهب سيرتك الذاتية هباءاً، أو تصل بين يدي مسؤولي التوظيف وهي بها الكثير من التعديلات التي لم تقم أنت بإجراءها على الإطلاق ! نعم هذا وارد جداً في حدوثه، ببساطة كلما أحسنت اختيار صيغة حفظ الملف الخاص بك، كلما ساعدك ذلك في الحصول على نسختك الذاتية بشكلها الأصلي. فمثلاً تطبيق مثل Word بإمكانه إجراء تعديلات من تلقاء ذاته، مما يحمل بشكل أو بآخر إحتمالية وجود أخطاء في سيرتك الذاتية.

لذلك ننصح عادة باستخدام صيغة PDF في حفظ ملفات السيرة الذاتية، فهي تضمن الحفاظ على الملف سليماً بدون حدوث أي تعديلات.

ولكن، هل يطبق ذلك في كل السير الذاتية ؟ في الواقع لا يمكننا أن نجزم بشأن هذا الأمر فمازال لكل مؤسسة تفضيلاتها. لذلك نصيحتنا الأولى هي التأكد أولاً من نص الإعلان الوظيفي، إذا لم يحدد طريقة معينة لإرسال السيرة الذاتية فلنكتفي بأن تكون السيرة المقدمة بصيغة PDF.

النصيحة الثالثة : ” برنامج ATS “

هل فكرت يوماً، لماذا و أنت حاصل على كل هذه المهارات والشهادات والخبرات المهنية والحياتية، إلا أنه مع ذلك لا يتم تحديد موعد معك لإجراء المقابلة ولا حصلت على وظيفة أحلامك من قبل ؟! في الواقع يجب أن يشغل هذا السؤال ذهنك، إذ أنك ستصدم حينما تعرف أنه في بداية الأمر لا تمر سيرتك الذاتية على يدي أشخاص، وإنما تمر من خلال برامج يمكنها أن تقبل أو ترفض سيرتك الذاتية حسب بنود معينة تتبعها. فإن مسؤولي التوظيف لا يتسنى لهم عادة مزيد من الوقت لقراءة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها للمنصب الوظيفي الواحد، فمن الممكن أن يتخطى عددهم 500 سيرة ذاتية، من يمكنه أن يخصص الوقت لقراءة كل هذا بالإضافة إلى عمله الأساسي ؟! لذلك يلجأ عادة مسؤولي التوظيف إلى برامج وتقنيات حديثة مثل برنامج (ATS ) الذي يقوم بعملية الفرز التلقائي بين السير الذاتية المُقدمة. ويعتمد على خاصية ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها عن تلك الخاصية وهي ” الكلمات المفتاحية ” وتلك هي الكلمات الموجودة في نص الإعلان الوظيفي والتي يجب أن تكون موجودة هي نفسها في السيرة الذاتية الخاصة بك. وهي في أغلب الأحيان كلمات تدور حول العمل وطبيعة الوظيفة نفسها، ستجدها متكررة بشكل ملحوظ في نص الإعلان الوظيفي. ما يهمنا في هذا الأمر هو أنه كلما زادت عدد تلك الكلمات المتطابقة بين نص الإعلان الوظيفي وبين السيرة الذاتية، كلما عنى ذلك زيادة في نسبة قبول سيرتك الذاتية إذا توافرت فيك باقي متطلبات الوظيفة. أما إذا لم تتطابق تلك الكلمات في سيرتك الذاتية فسوف يتم استبعاد سيرتك الذاتية جانباً بشكل تلقائي.

النصيحة الرابعة : ” الاهتمام بالصياغة الأدبية “

هل تعتقد أن أحدهم سيولي إليك الاعتناء بمريض وأنت لا تعتني بسيرتك الذاتية ؟! وكيف على أي حال تثق بك شركة أو مؤسسة رعاية لتجعلك تمثلها أمام العملاء ؟! الأمر صعب للغاية ولا يوجد مساومة على الاهتمام بسيرتك الذاتية. لذلك يجب عليك أن تنتبه جيداً للتدقيق الإملائي وتحذف الأخطاء الإملائية والنحوية. يمكنك اللجوء في هذا الأمر إذا لم يكن لك خبرة كافية لأحد المهتمين بقواعد اللغة لأجل مراجعة سيرتك الذاتية واستبدال الجمل الطويلة التي تتميز بالإسهاب والشرح والتوضيح، بكلمات قصيرة معبرة دون المساومة على دقة البيانات. حاول أن تجذب مسؤولي التوظيف من خلال الاهتمام بهذا الجانب من سيرتك الذاتية.

مساعد العناية الشخصية السيرة الذاتية

النصيحة الخامسة : ” الصورة الشخصية “

ينص مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة عدم إرفاق الصورة الشخصية في السيرة الذاتية منعاً لحدوث أي تحيز لأي من المتقدمين للمنصب الوظيفي. بل يجب أن يكون التميز الوحيد في هذا الأمر راجع للخبرات المهنية والعلمية، كما يمكنه كذلك أن يرجع إلى المهارات والقدرات الشخصية، ولكن لا معنى على الإطلاق ولا قبول للتحيز الذي يقوم طبقاً ل ( الجنس – الشكل – اللون – الدين .. إلخ ).

وعلى الرغم من ذلك تحتاج بعض الوظائف إلى إرفاق صورة شخصية، خصوصاً تلك الوظائف المتعلقة بمجال التلفزيون والسينما. وبما أننا هنا لسنا في هذا التخصص فلا حاجة للقلق بخصوص هذا الأمر. ولكن قد يسأل أحد المرشحين ماذا لو أردت أن إرفق صورتي الشخصية، أو نص الإعلان الوظيفي على ذلك ؟! حسناً، يمكننا أن نجيبك بالطبع على الرغم من عدم تفضيلنا. لكن إذا كنت تود ذلك فحاول أن تكون الصورة المرفقة في سيرتك الذاتية هي صورة رسمية فهذا يعطي إنطباعاً بالجدية والإلتزام في العمل.

Similar articles