مساعد العلاج الطبيعي السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

يعمل مساعد المعالج الطبيعي مع مجموعة كبيرة من الفئات العمرية التي تعاني من بعض الآلام الجسدية أو بعض الإعاقات التي قد تؤثر على أدائهم لنشاطهم اليومي.
وتتنوع المهام التي يقوم بها مساعد العلاج الطبيعي السيرة الذاتية، ويُعد من أبرزها التواصل بشكل مباشر مع المرضى وقياس التطور الذي أحرزه المرضى استجابة لأساليب العلاج، وإعداد الملفات الطبية الملائمة، ومساعدة المرضى على أداء بعض التمارين وخلافه.

مساعد العلاج الطبيعي السيرة الذاتية

ولذا، فإن هذه الوظيفة تتطلب معرفة كبيرة بالجانبين الطبي، والشخصي أيضاً حتى يتمكن مؤدي هذه الوظيفة من التواصل مع المرضى بشكل احترافي.

أقسام مساعد العلاج الطبيعي السيرة الذاتية

تنقسم السيرة الذاتية الخاصة بمعاون المعالج الطبيعي إلى عدة أقسام أبرزها:

  • الملخص الاحترافي للسيرة الذاتية.
  • المهارات الشخصية والعملية.
  • التاريخ المهني.
  • الخلفية التعليمية.

الملخص الاحترافي للسيرة الذاتية

المطلوب  في هذا القسم هو تقديم ملخص لأبرز المهارات التي يملكها المتقدم بالأساس، بالإضافة إلى التاريخ والخبرة العمليتين، وصياغة هذه التفاصيل بشكل مميز.

مثال صحيح
مساعد علاج طبيعي متخصص بخبرة تتجاوز 5 سنوات في تقديم أفضل معايير العناية الطبية في مؤسسات إعادة التأهيل الطبي الكبرى.

المهارات الشخصية والعملية

يجب أن يقسّم المتقدم هذا القسم إلى قسمين أساسيين، أحداهما يخصص للمهارات العملية والآخر للمهارات الشخصية المميزة. وإذا نظرنا لأبرز المهارات الفنية المطلوبة في وظيفة مساعد العلاج الطبيعي السيرة الذاتية، سوف نجدها القدرة على تقديم الدعم الإداري والمعرفة بالمصطلحات الطبية وأبرز الأساليب العلاجية وCPR والإسعافات الأولية كذلك.

أما المهارات الشخصية فهي اللياقة البدنية المميزة والقدرة على التعامل بحساسية وصبر مع المرضى والمرافقين لهم على حد سواء.

التاريخ المهني

في قسم التاريخ المهني، يجب أن يركز المتقدم على العشر سنوات الأخيرة في تاريخه المهني مع مشاركة أبرز إنجازاته التي حققها في الوظائف السابقة، بدلاً من كتابة المسؤوليات اليومية التي كان مضطلعاً بها في وظيفتة السابقة.

ويوصى عند كتابة هذا القسم بالتركيز على استخدام الأفعال الإجرائية مثل ” قمت بإدارة” أو “نفذت” لوصف أبرز الإنجازات التي حققتها في مسيرتك المهنية.

مثال صحيح
طورت طريقة تفاعلية ممتازة ساهمت في زيادة القدرة على التواصل بشكل فعال مع فريق العمل والزملاء وساعدتنا على متابعة تطور حالة المرضى بشكل أكثر سهولة.

الخلفية التعليمية

في هذا القسم، يتوجب على المتقدم ذكر أعلى الدرجات العلمية التي حصل عليها (دبلومة أو درجة جامعية على سبيل المثال) بجانب اسم هذه الدرجة والمعهد الذي حصل المتقدم منه على هذه الشهادة وموقعه.

كما يمكنك في هذا القسم أيضا إضافة أي شهادات موثقة أخرى أو دورات تدريبية وتعليمية حصلت عليها ويمكن أن تساعدك في زيادة حظوظك في الحصول على هذه الوظيفة.

مساعد العلاج الطبيعي السيرة الذاتية

أبرز الشهادات التي يمكن أن نضربها كمثال في السيرة الذاتية لمساعد العلاج الطبيعي هي شهادات CPR أو الشهادات التي حصلت عليها في الإسعافات الأولية.

نصائح لكتابة مساعد العلاج الطبيعي السيرة الذاتية

بعدما استعرضنا النصائح الأساسية الواجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية لمساعد العلاج الطبيعي، نورد لكم فيما يلي قائمة بأهم النصائح الواجب إتباعها، ويليها، مجموعة من التحذيرات التي يجب تجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية.

  • النصيحة الأولى هي ضرورة مراجعة وتنقيح سيرتك الذاتية بعد الانتهاء من كتابتها. وعلى الرغم من أن هذا الأمر لا يبدو ذو أهمية كبيرة، لكننا نؤكد لك أن هذا يعكس الدقة والحرص على إتمام الوظيفة بشكل مثالي لمسؤولي التوظيف.

فوظيفة مساعد العلاج الطبيعي السيرة الذاتية، تتطلب تنبه وعناية بكافة التفاصيل على الجانب العملي. وعليه، يتوجب عليك مراجعة سيرتك الذاتية بعد الانتهاء من كتابتها لتصحيح أي أخطاء إملائية أو نحوية قبل إرسالها.

  • أضف بعض المهارات الشخصية، فبالطبع نحن ندرك أن المهارات الطبية الأساسية أمر محوري وهام للحصول على الوظيفة، ولكن على الجانب الآخر يجب إضافة بعض المهارات الشخصية والتي تظهر قدرتك على التعامل مع المرضى بشكل لائق واحترافي.

من أهم المهارات الشخصية التي يمكن إضافتها هي الإنصات الجيد، والقدرة على اتخاذ القرارات والتعامل مع أنواع مختلفة من الشخصيات. كما يمكن تدعيم هذه المهارات بشكل رئيسي عبر الأمثلة التي تذكرها من خبرتك العملية السابقة.

  • استخدم الكلمات المفتاحية الصحيحة، والكلمات المفتاحية الصحيحة هي مجموعة من الكلمات التي يبحث عنها مسؤولي التوظيف، أو ما يعرف حتى بأنظمة ATS، وهي أنظمة خاصة تقوم بمسح السير الذاتية المقدمة من المرشحين تلقائياً.

الكلمات المفتاحية الصحيحة هي مجموعة من الكلمات التي استخدمها مسوؤلي التوظيف عن نشر إعلان الوظيفة، وهي بضعة كلمات محورية سواء كانت صفات شخصية أو مؤهلات علمية، يجب على المتقدم أن يتحلى بها، وأن يستخدمها أيضاً في سيرته الذاتية كي تزيد حظوظه في الوصول إلى مرحلة المقابلة الشخصية.

  • لا تستخدم نموذجاً مزخرفاً ومبهرجاً في سيرتك الذاتية، فالبساطة بشكل عام هي الطريقة الجديدة المثالية التي يمكن أن تخاطب بها مسؤولي التوظيف.

تذكّر، أنت لا تتقدم لوظيفة مصمم إنما لوظيفة مساعد العلاج الطبيعي، وعليه، فالمهم أن تأتي كافة بياناتك بشكل واضح وصحيح حتى يمكن قرائتها سريعاً.

مساعد العلاج الطبيعي السيرة الذاتية

  • لا تدع طول سيرتك الذاتية يزيد عن صفحتين، وفي معظم الأحوال فإن صفحة واحدة تكفي. زيادة طول السيرة الذاتية يعني فرص أقل وحظوظ أقل في الوصول إلى مرحلة المقابلة الشخصية.

وحتى تتمكن من تحقيق هذا، يتوجب عليك استخدام الفاظ قوية ومختصرة، وابتعد عن الإسهاب وتكرار الفقرات، فالإحصائيات تشير إلى أن متوسط الزمن المستغرق من قِبل مسؤولي التوظيف لمراجعة السير الذاتية هو 6 ثواني فحسب!

  • في قسم الخبرة العملية، احرص على استخدام قياسات مفهومة ومنطقية تبرز إنجازاتك. فعلى سبيل المثال، ساهمت في زيادة نسبة تعافي المرضى بمقدار 12% خلال 6 أشهر فقط.

أو ساهمت في إعداد نظام ساعد الإدارة في تتبع حالات المرضى بمقدار أكبر بنسبة 10%.

  • احرص على أن يتم تحديث سيرتك الذاتية من فترة لأخرى. ففي بعض الحالات، يقوم البعض بإرسال سيرتهم الذاتية لفترة طويلة من الوقت دون تحديث تلك البيانات، وقد يحدث خلال هذه الفترة تغيير في رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني مما يعني أنه حتى إذا تم قبول المتقدم، لن تتمكن الشركة من التواصل معه بشكل صحيح!
  • أخيراً، احرص على عدم استخدام نفس السيرة الذاتية للتقدم لكافة الوظائف. دوماً ما نوصي المتقدمين بقراءة الوصف الوظيفي في إعلان الوظيفة التي يقومون بالتقدم لها قبل الإقدام على التقدم للوظيفة.

فكما أشرنا أعلاه، يحتوي هذا الوصف الوظيفي على مجموعة كبيرة من الكلمات المفتاحية التي يتوجب على المتقدم استخدامها من أجل لفت نظر مسؤولي التوظيف من ناحية، ولعبور أنظمة ATs في حال استخدامها من قبل بعض الشركات الكبرى.

الأسئلة المتكررة في مساعد العلاج الطبيعي السيرة الذاتية

ما هي أهم المهارات التي يمكن كتابتها في السيرة الذاتية لمساعد العلاج الطبيعي؟

كما ذكرنا أعلاه، يمكن تقسيم المهارات إلى قسمين أساسيين، وهما المهارات الشخصية والمهارات الفنية.

أبرز المهارات الشخصية التي يمكن للاعبين كتابتها:

  • العمل الجماعي
  • التفكير النقدي
  • الإصغاء
  • إدارة الوقت
  • مهارات التواصل الشخصي
  • التواصل المكتوب واللفظي
  • الاهتمام بالتفاصيل

وعلى الجانب الآخر، يمكن للمتقدم إضافة مجموعة كبيرة من المهارات الفنية الخاصة بمساعد العلاج الطبيعي وأبرزها:

  • خبرة في إعادة التأهيل
  • خبرة في أجهزة الموجات فوق الصوتية
  • Cpr
  • خبرة في أنظمة EMR
  • خبرة في التقنيات العلاجية المختلفة
  • خبرة في الدعم الإداري
  • خبرة في إدارة المخزون
  • شهادة موثقة في الإسعافات الأولية
  • معرفة جيدة بالمصطلحات الطبية

ما هو النموذج الأفضل لإعداد مساعد العلاج الطبيعي السيرة الذاتية؟

بشكل عام، يمكن حصر كافة النماذج المستخدمة في السير الذاتية المختلفة إلى 3 نماذج أساسية، تنقسم هذه النماذج إلى:

  • النموذج الوظيفي: ويستخدم هذا النموذج بالأساس لإبراز المهارات الشخصية على حساب الخبرة العملية، ولذا، فيعد هذا النموذج هو الخيار الأمثل لحديثي التخرج أو قليل الخبرة في هذا المجال.
  • النموذج الزمني: الميزة الرئيسية في هذا النموذج هو التركيز على الخبرة العملية، ولذا، فهذا النموذج أنسب لأصحاب الخبرة الكبيرة في مجال العلاج الطبيعي.
  • النموذج المختلط: يمكنك من خلال هذا النموذج خلق توازناً بين الخبرة العملية التي اكتسبتها على مدار مسيرتك المهنية، وبين مؤهلاتك الشخصية والدراسية كذلك.

هل يجب إضافة أسماء مرجعية في السيرة الذاتية؟

الأسماء المرجعية أو ما يعرف باسم References هي أسماء يقوم المتقدم بإضافتها من أجل التأكيد على موثوقية المعلومات المذكورة.

ومع ذلك، لا يوصى عادة بوضع مثل هذه الأسماء في سيرتك الذاتية، إذا أراد مسؤولي التوظيف الوصول لمثل هذه الأسماء فقد يرسلون لك طلباً مستقلاً من أجل إرسال مثل هذه الأسماء.

Similar articles