الدليل الشامل لكتابة السيرة الذاتية لمدير العقارات

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

إن الحصول على وظيفة الأحلام في يومنا هذا يعد أمراً صعباً للغاية. بل حتى إثبات كفائتك الشخصية أمر يحتاج لمزيد من المثابرة والصبر، بعكس ما يكون في الوظائف المتعلقة بالمواهب حيث تكون فيها فرصة أكبر للظهور. ولكن على أي حال بالجد والإجتهاد ومواصلة السعي، يمكنك تحقيق حلمك.

وها نحن هنا نمد لك يد العون لتحقيق ذلك الحلم في الحصول على وظيفة مدير عقارات. وذلك من خلال تقديم نموذج إحترافي لكيفية كتابة السيرة الذاتية لمدير العقارات، والتي تعمل بشكل كبير على جذب مسؤولي التوظيف لقراءة سيرتك الذاتية والتواصل معك إذا كنت تتمتع بالمهارات الكافية.

مدير الملكية السيرة الذاتية

وسواء كان حقل عملك متعلق بالعقارات السكنية أو العقارات التجارية، ففي كل الأحوال سيكون هذا الدليل الشامل مساعد جيد بالنسبة لك في إعداد سيرتك الذاتية.

السيرة الذاتية لمدير العقارات ما بين الأمس واليوم

الصورة البدائية لوظيفة مدير العقارات المتعلقة في إذهاننا، هي مجرد شخص يحتاج لسكن أو مقر عمل فيتواصل مع ذلك المدير، أو حتي أن المدير نفسه يبادر بعمل حملات تسويقية لبيع المناطق المتاحة بالعقار. ولكن في حقيقة الأمر، الوضع أكبر من هذا بكثير. وذلك لأن العقارات تعتبر من أكبر الأصول المادية، خصوصاً في عصرنا الحالي، لذلك يحتاج صاحب العقار أن يأتمن هيئة أو شخص يضمن له أنه سيدر عليه أكبر عائد ممكن من ذلك العقار.

وبداخل تلك الهيئة تتوافر العديد من فرص العمل المتعلقة جميعها بمجال العقار، فمثلاً : هناك وظيفة مدير للعقارات التجارية، وأخرى مدير للعقارات السكنية، وغيرها مساعد مدير للممتلكات ويعاون كل هؤلاء موظفي إدارة الأعمال. كل هذه الوظائف وأكثر متاحة بمجال العقارات. ومحاولة التقدم لأي وظيفة داخل هذا المجال، تعد عملية تنافسية كبرى، يجب على من يخوض بها أن يقدم دلائل كافية من خلال السيرة الذاتية.

تنسيق السيرة الذاتية لمدير العقارات

من المؤسف جداً أنه على الرغم من الخبرة السابقة في سوق العمل، والمهارات والقدرات التي يتمتع بها الشخص، إلا إنه مع ذلك قد لا يحصل على الوظيفة، وهذا ربما يرجع لأسباب كثيرة ولكن السبب الأكثر انتشاراً، هو إهمال تنسيق السيرة الذاتية من قبل المتقدم للوظيفة. لذلك حاولنا في السطور القليلة القادمة أن نبين بالشرح الطريقة المثلى في تنسيق وكتابة السيرة الذاتية لمدير العقارات.

مدير الملكية السيرة الذاتية

يتضمن تنسيق السيرة الذاتية لمدير العقارات الأقسام التالية :

  • بيانات التواصل.
  • ملخص السيرة الذاتية.
  • الخبرة.
  • المؤهل التعليمي.
  • المهارات والقدرات الشخصية.
  • الشهادات الإضافية.

وسنحاول أن نعرض لك بالأمثلة والشرح كيفية كتابة كل قسم على حدة في السطور القليلة القادمة :

  • بيانات التواصل : ويشتمل هذا القسم على ( الاسم – رقم تليفون – العنوان – عنوان البريد الإلكتروني – عنوان بريد إلكتروني آخر). ونجد أن الكثيرين يفضلون صورة شخصية لهم في السيرة الذاتية. ولكن على الرغم من ذلك فكثير من مسؤولي التوظيف لا يهتمون على الإطلاق بالصورة الشحصية، بل على العكس يتجنبون ذلك النوع من السير الذاتية، خصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ينص قانون العمل هناك على منع دمج أي صورة شخصية مع السيرة الذاتية وذلك استناداً لمبدأ عدم التمييز. لا من حيث الجنس أو اللون أو الدين أو أي شىء آخر.

بعد الانتهاء من هذا القسم، قم بمراجعته مرة أخرى للتأكد من صحة الأرقام والحروف في البريد الإلكتروني، حتى لا يضيع تعبك السابق في القراءة والبحث باطلاً. وحتى يتمكن مسؤولي التوظيف من التواصل معك وتحديد ميعاد للمقابلة الشخصية.

أضف الكود الخاص بمحافظتك قبل رقم التليفون، ومن المفضل بالطبع أن يكون عنوان بريدك الإلكتروني خاص بالعمل، بمعنى أنه لا يحتوي على أي كلمات غير رسمية في العنوان أو التفاصيل.

  • ملخص السيرة الذاتية : مادمت تود أن تقدم السيرة الذاتية لمدير العقارات بشكل إحترافي، فعليك أن تفهم أن مسؤولي التوظيف لا يصرفون أكثر من 3 أو 4 ثواني فقط لمعاينة كل سيرة مقدمة. فيجب عليك إذا كنت تسعى بجد للحصول على الوظيفة أن تجعل ملخص السيرة الذاتية لك جاذباً، الأمر الذي سيدفع صاحب العمل لمواصلة قراءة سيرتك الذاتية والإتصال بك إذا كانت تتوافر فيك المواصفات الأخرى المطلوبة للوظيفة.

حاول أن يكون ملخص السيرة الذاتية مختصراً،محدداً وواضحاً. الأفضل أن يتم عرض تفاصيله في شكل نقاط رقمية. متبعاً التنسيق العكسي في كتابة الأحداث، فتقوم بكتابة آخر وظيفة لك ثم الوظيفة التي تسبقها وهكذا، لأن هذا التنسيق يساعد على إظهار المهارات.

” لغة الأرقام ” لا تنس أبداً استخدام لغة الأرقام أثناء تقديم وصف بسيط جداً عن الأعمال التطوعية، فوضح في الملخص مقدار الأرباح التي حققتها بنسب وأرقام.

  • المؤهل التعليمي : ونبدأ فيه بكتابة المؤهل الدراسي ثم الجامعة أو الهيئة التعليمية التابع لها، متبوعاً بالدرجة العلمية والتخصص. وينصح ذوي الخبرة أثناء إعداد السيرة الذاتية لمدير العقارات بعدم ذكر سنة التخرج، حتى لا يتعرض المتقدم لتحيز من قبل مسؤولي التوظيف.

يمكنك أيضاً إن كنت قد حصلت على دورات تعليمية آخرى، أو دورات تدريبية خاصة بمجالك، أن تقوم بذكرها بعد المؤهل الدراسي الأساسي. حاول أن تستفيض في شرح تلك النقاط، إذ لم يكن لك خبرة كافية في سوق العمل، فأحياناً يستعيض بعض مسؤولي التوظيف عن نقص الخبرة بالشهادات الأكاديمية. فلا تيأس فهذا يُحسن كثيراً من فرص قبولك في الوظيفة.

  • المهارات والقدرات الشخصية : كل وظيفة من الممكن أن يحلم بها الآلاف من الأشخاص، ولكن واحد فقط هو من يحقق ذلك الحلم. وجزء كبير يمكنه أن يساعدك لتحقيق ذلك الحلم، هو كتابة قسم المهارات والقدرات الشخصية بشكل إحترافي. فكل وظيفة تحتاج لمهارات معينة بشكل خاص، وسوف نعرض لك الآن أهم المهارات المُحبذ توافرها في السيرة الذاتية لمدير العقارات :

( القدرة على التواصل – البراعة في التخطيط والتنظيم – سهولة التفاوض والإقناع – الثقة في النفس والقدرة على التعبير- السعي الدائم لرضا العملاء – ابتكار طرق جديدة للتسويق- إدارة الأزمات – التعامل مع مسؤولي الصيانة ومتابعتهم بشكل دقيق – إعداد التقارير – تحسين العلاقات مع المستثمرين الجدد – متابعة مستندات الملكية مع محامين متخصصين- قراءة دقيقة متأنية للعقود والأوراق ).

  • الشهادات الإضافية : ونذكر في هذا القسم

اللغات الإضافية التي تمتلكها مصنفة حسب إجادتك لها.

والشهادات التي حصلت عليها إثناء آدائك لأعمال تطوعية، أو المتعلقة بخبرات إضافية ليس لها مجال بعملك.

الجوائز والتقديرات والإنجازات التي سبق وحصلت عليها سواء من عمل سابق، أو من مؤسسة أخرى.

مدير الملكية السيرة الذاتية

أمثلة على السيرة الذاتية لمدير العقارات

مثال صحيح
سامح مختار
مدير عقارات
52136578 – 019
samehmokhtar@rwf.com
سوهاج، مصر

ملخص السيرة الذاتية
مدير عقارات محترف بخبرة 7 سنوات في شركة تسويق عقارات. قادر على التعامل مع الأزمات والحرص على نجاح عمليات التفاوض وإقناع العميل بإستمرارية التعاقد. حاصل على بكالريوس تجارة شعبة محاسبة.

الخبرة العملية
مدير عقارات
شركة الجهاد والأمل
سبتمبر 2017 – 2019

  • قمت بالإشراف على عمليات بيع أكثر من 75 وحدة سكنية، وتحقيق زيادة في نسبة الأرباح ب 30 % عن العائد السنوي المعتاد.
  • ملاحظة ومتابعة العمال، وعمل صيانة دورية للعقار، مما رفع من نسبة رضاء العملاء، وزيادة الطلب على حجز وحدات سكنية جديدة.
  • سرعة في التفاوض والإقناع وإتمام عمليات الشراء والبيع.

مدير عقارات
نوفمبر 2019 – 2023

  • الاتفاق مع شركة برمجة وتصميم برامج بيع عبر الإنترنت، مما أدى لتسهيل عمليات البيع والشراء وتفاعل العملاء بأنفسهم من موقعهم في عمليات الشراء دون الحاجة إلى بذل مجهود.
  • إعداد كوادر مهنية عن طريق عمل دورات تدريبية لتحسين قدرة الموظفين على التسويق والتوفير من العمالة، مما أدى لتوفير أكثر من 35 % من المصروفات السنوية.

وهذا المثال يعد صحيحاً لأنه فيه تم ذكر المعلومات بدقة واختصار ووضوح، كذلك تم تحديد الأوقات والأعوام والنسب الخاصة بالربح أو بزيادة الكفاءة. مما لا شك فيه أن ينجذب مسؤولي التوظيف لسيرة ذاتية مثل هذه، على عكس ما سنراه في المثال التالي :

مثال خاطئ
ديفيد صبحي
مدير عقارات
45236789 -5
davidsob7y@rff.com
  • شارك في العديد من عمليات التسويق والبيع وحقق ارباح كثيرة.
  • قادر على العمل تحت ضغط
  • اعتقد انن الاختيار الامثل لشركتك

ويمكننا أن نذكر بالتفصيل الأخطاء المذكوره بهذا المثال لكي يمكننا أن نتعلم منه فمثلاً :

  • نجد أولاً أن الهاتف غير صحيح، لذلك فحتى لو كان المتقدم يصلح للوظيفة، ولكن لن يتمكن أحد من معرفة كيف يتواصل معه.
  • ثانياً : لا يجب أن نترك أي مسافات أو فواصل عند كتابة البريد الإلكتروني، فهذا أيضاً يعد خطأ شائع.
  • ثالثاً : المثال يفتقر تماماً للدقة والتحديد في التواريخ والأرقام، يفتقر كذلك لأفعال العمل التي سبق وذكرناها في هذا المقال.
📌 رابعاً : إذا استمر مسؤولي التوظيف في قراءة هذه السيرة الذاتية فسوف يتركها تماماً عندما يجد كل تلك الأخطاء الإملائية والنحوية، وسبق أن أوضحنا ذلك في مقالات عديدة حيث أنه يجب أن يراجع المقالات شخص له دراية بالصياغة الأدبية لكي نتجنب تلك الأخطاء النحوية والإملائية.

مدير الملكية السيرة الذاتية

وسنعرض فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك بشكل كبير في تحسين مستوى السيرة الذاتية لمدير

العقارات وزيادة فرص قبولها لدى مسؤولي التوظيف :

  • النصيحة الأولى :  عادة ما تكون أن تضع نفسك في مكان صاحب العقار، فكر بعقلية مسؤولي التوظيف الذي يبحث عن موظف يحقق له أكبر عائد من الربح من خلال إداراته للعقار. لذلك حاول أن تتحاشى عن المعلومات الغير ضرورية، والتي ليس لها علاقة بالسيرة الذاتية لمدير العقارات الخاصة بك.
  • النصيحة التانية : أثناء كتابة السيرة الذاتية لمدير العقارات بالذات، حاول أن تتجنب ذكر عام تخرجك لأنه أحياناً يؤدي ذلك إلى تحيز من قبل مدير التوظيف. ربما يشعر أنك غير كفء لتولي هذا المنصب، أو أنك صغير السن، وهذا بالطبع لا يتعلق بالسير الذاتية لباقي الوظائفن فهذه المعلومة تتعلق ببعض الوظائف القليلة نذكر منها هنا مدير العقارات.
  • النصيحة الثالثة : لا تيأس إذا كانت خلفيتك الأكاديمية في قسم التعليم ضعيفة، فهذه الوظيفة تعتمد بقدر كبير على الخبرة الفعلية السابقة. لذلك حاول أن تسترسل بقدر الإمكان في وصف الخبرة العملية والأعمال التطوعية التي سبق وقمت بها وكان لها علاقة بهذا المجال، فكل هذا سيُحسن من فرص قبولك في الوظيفة بشكل كبير.
  • النصيحة الرابعة : السيرة الذاتية كلها تتعلق بطريقة العرض، حاول أن تعرض مهاراتك بشكل جيد فمثلاً : لابد أن تهتم بذكر مهارات مثل القدرة على التواصل والمهارات الإحترافية والقدرة على إقناع الطرف الآخر، إتمام عمليات التفاوض بنجاح وهكذا إلى آخره، كل هذا من شأنه أن يقوم بجذب مسؤولي التوظيف للاهتمام بالسيرة الذاتية لمدير العقارات الخاصة بك.
  • النصيحة الخامسة : حاول أن توضح شغفك في الحصول على الوظيفة، ولا تنس ذكر الأحلام التي تود تحقيقها، والأهداف التي ترغب في الوصول إليها وإمكانية تحقيق كل هذا على أرض الواقع. اذكر وائل واقعية تمكنك من الوصول لهدفك.
  • النصيحة السادسة : في الأمور المتعلقة بالسير الذاتية، عادة ما يتم تفضيل الاختصار بشدة. حاول أن تكون الجمل التي تستخدمها قصيرة ودقيقة، حاول إيجاد الألفاظ المحددة، الأمر بالطبع لن يكون سهلاً بل ربما تحتاج إلى شخص لديه معرفة بالصياغة الأدبية ليساعدك في التمكن من سيرتك الذاتية، وأن تكون في نهاية الأمر سيرة إحترافية قادرة على جذب مسؤولي التوظيف.
  • النصيحة السابعة : كتابة خطاب العمل مهم جداً حيث يساعد بشكل كبير في تحسين فرص قبولك في الوظيفة.
  • النصيحة الثامنة : ” الكلمات المفتاحية ” تعد هذه الكلمة عبارة عن سر ربما لا يفهمه سوى المهتمون أو القائمون على صناعة المحتوى. وهي عبارة عن كلمات أساسية مستخدمة في صيغة الإعلان الأصلي ويُفضل أن تعاد استخدامها أكثر من مرة في السيرة الذاتية لمدير العقارات. كذلك حاول أن تزيد من استخدام الأفعال الخاصة بالعمل، حيث تُفحص السير الذاتية أولاً من خلال ال ATS وهو برنامج يستخدمه مسؤولي التوظيف لسهولة فرز السير الذاتية والاستمرار فقط مع المُختار منها. في حالة عدم استخدامك الكلمات المفتاحية سيتم رفض السيرة الذاتية الخاصة بك بلا شك.
  • النصيحة التاسعة : وهي خاصة بالتنسيقات بشكل كبير. حاول أثناء إعدادك لسيرتك الذاتية ألا تقوم باستخدام الضمائر في الجمل على أي حال. احرص أن تكون الأفعال بصيغة الماضي ( شارك في – ساعد في – لاحظ – تابع وهكذا ).
  • النصيحة العاشرة : كما قلنا في بداية الأمر، عند الحديث عن السيرة الذاتية يتعلق الأمر دوماً بطريقة العرض. لذلك حاول بعد الانتهاء من إعداد السيرة الذاتية لمدير العقارات الخاصة بك أن تعرضها على متخصص في النحو والإملاء ليتمكن من مراجعتها والتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو حوية، الأمر الذي يزعج مسؤولي التوظيف ويشعرهم بعدم الدقة إذا وجدوا خطأ إملائي، لذلك فحاول بقدر الإمكان أن تحذر من هذا الأمر. وبعد إتمام كل هذا تأكد من حفظك للملف مرتين الأولى بصيغة Word والأخرى بصيغةPdf.

أسئلة شائعة أثناء إعداد السيرة الذاتية لمدير العقارات

كم يمكن أن يكون الراتب المتوقع لمدير العقارات ؟

بالطبع الأمر يختلف من مكان إلى آخر، ومن سوق عمل إلى آخر. ولكن حسب مكتب إحصاء العمل الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية صرّح بأن متوسط الدخل السنوي لمدير العقارات تقريباً 59000 دولار أمريكي. بالطبع تعد مصدر دخل هائل، الأمر الذي يدفع الكثيرين لمحاولة الإلتحاق بها.

ما الفرق بين ملخص السيرة الذاتية وهدف السيرة الذاتية ؟

إن ملخص السيرة الذاتية هو عبارة عن لمحة سريعة تذكر باختصار شديد ما هو موجود بالسيرة الذاتية الخاصة بك، أما الهدف من السيرة الذاتية فهو عادة الذي تقوم فيه بتوضيح طموحك وما تود أن تفعله عند توليك هذا المنصب وحصولك على الوظيفة، وشغفك بتحقيق أفكار ورؤى جديدة بحصولك على هذه الوظيفة.ولكن السؤال الأكثر أهمية وتكراراً هنا هو :

أيهما أفضل ذكره في السيرة الذاتية لمدير العقارات ؟

في الواقع لا تقل أهمية أحدهما عن الآخر، فلكل منهما دوره الخاص الذي يحتاج مسؤولي التوظيف أن يلقي نظره عليه أثناء قراءته السيرة الذاتية لمدير العقارات، وكل قسم منهما معني بتوصيل هدف محدد. لذلك فنصيحتنا هي بكتابه كلا القسمين بصورة إحترافية.

Similar articles