الدليل الكامل لكتابة مدير الفندق السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

ربما يكون حلمك منذ وقت كبير هو الترقي في السلم الوظيفي لتصبح في يوم من الأيام مدير الفندق. هل هو حلم بعيد حقاً ؟ في الواقع ربما، وربما يظل بعيداً للأبد إذا لم تبدأ في اجتيازه من الآن. يتساءل الكثير من المرشحين للوظيفة لماذا على الرغم من أنني اتمتع بالمهارات الكافية للحصول على هذا المنصب، إلا أنني لم أحظى ولا مرة بفرصة مع مسؤولي التوظيف لحضور مقابلة عمل ؟!

الأمر بسيط، السر عادة يكمن في السيرة الذاتية. فعليك أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف وأنت تعد سيرتك الذاتية. قدم إنجازاتك ومهاراتك والأشياء التي تجعلني كمدير أفكر بك بل وأعتقد أنك أنت الشخص الأفضل من بين المرشحين للحصول على الوظيفة. قدم إنجازات قابلة للقياس، اظهر براعاتك في الإدارة من خلال إدراتك لموقفي في التعامل مع أوراقك. اعرف أن عادة ما تكون زمام الأمور بيدك، فأنت من خلال سيرتك الذاتية قادر على تحديد موقفي. ربما يكون انجذاباً شديداً وإصراراً على تحديد موعد معك للمقابلة، وفي أحيان أخرى يكون بكل بساطة رد فعل تلقائي هو أن أقوم بطرح السيرة الذاتية جانباً.

مدير الفندق السيرة الذاتية

لذلك يجب عليك توخي الحرص والحذر أثناء إعدادك للسيرة الذاتية. حاول اللجوء للخبراء في هذا الأمر لمعاونتك وإعطائك المفاتيح اللازمة التي تمكنك من الحصول على الوظيفة. أما إذا كنت لا تعرف خبراء في هذا الأمر فهاك الدليل الكامل لكتابة مدير الفندق السيرة الذاتية. يمكنك تتبع الأقسام الخاصة والنصائح وأشهر الأسئلة المكررة بخصوص الوظيفة وتعلم معنا إعداد مدير الفندق السيرة الذاتية في خطوات بسيطة.

نموذج مدير الفندق السيرة الذاتية بشكل إحترافي

ملخص السيرة الذاتية
أمير هاني راضي
Amirhanyrady@gmail.com
015 -15478965

مدير فندق ذو خبرة لأكثر من 7 سنوات. حريص على إرضاء نزلاءه بشكل يفوق توقعاتهم. حقق إيرادات سنوية تزيد عن المعتاد بنسبة 25 %. كما ساهم في رفع درجة تصنيف الفندق من 2 إلى  3.4 نقطة في فترة تقل عن سنة علماً أن المقياس مكون من 5 نقاط.

الخبرة العملية
مدير فندق
رويال سويت، القاهرة
2012- 2019

  • قاد فريق عمل مكون من 90 موظف. شارك في تدريبهم ودعمهم. والتأكد من قيامهم بواجباتهم وفقاً لمعايير وقيم الفندق المتفق عليها.
  • ساعد في حل شكاوي النزلاء. كما ساهم في إيقاف المشكلات المحتمل حدوثها من خلال مراجعة كشوفات الشكاوى والقضايا السابقة.
  • استطاع وضع خطط للعمل قابلة للتنفيذ والقياس. واستطاع تحقيقها بمعاونة فريق العمل لهدف أسمى وهو شعور النزلاء بالراحة والاستمتاع.
  • قام بتخفيض عدد العمال من 135 إلى 90 موظف فقط دون المساومة على الجودة من خلال الاهتمام بتدريب الموظفين بمستوى احترافي.

التعليم الأكاديمي
ماجيستير في السياحة والفندقة
جامعة المنيا ، القاهرة
2010

بكالوريوس في إدارة الأعمال
القاهرة
2007

المهارات والقدرات الشخصية

  • براعة في إدارة الوقت
  • القدرة على حل المشكلات
  • مهارة إدارة المشروعات
  • القدرة على التحليل والاستنتاج
  • الود في المعاملة مع العملاء والموظفين
  • القدرة على التعامل مع برامج الفنادق

الشهادات الإضافية
شهادة في إدارة الفنادق – كلية السياحة والفندقة عين شمس

اللغات الإضافية
( الإنجليزية – الفرنسية )

الاهتمامات

  • الأفلام الرومانسية
  • الديكور الداخلي

شرح مفصل للأقسام الخاصة مدير الفندق السيرة الذاتية

بيانات الاتصال

عادة ما يكون هذا القسم في مقدمة السيرة الذاتية ويجب أن تضع فيه البيانات الأساسية مثل ( الاسم – التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على linkedin ).

حاول أن تكون الحروف واضحة وليكن الاسم بأكبر وأغمق خط في السيرة الذاتية.

ملخص السيرة الذاتية

هو عبارة عن ملف تعريفي لسيرتك الذاتية يعرض أهم نقاط القوة في السيرة الذاتية الخاصة بك. فعادة لا يتوفر الوقت لدى مسؤولي التوظيف لمتابعة كل محتوى السير الذاتية. لذلك فهم يخصصون من 3 إلى 4 ثواني لقراءة ملخص السيرة الذاتية، إذا حصل على إعجابهم و راق لهم، قاموا باستكمال قراءة السيرة الذاتية، اما إن لم يكن جاذباً لهم فسيقومون بطرح سيرتك الذاتية جانباً.

مدير الفندق السيرة الذاتية

عادة ما يكون الملخص اختيار جيد بالنسبة للمتقدمين الذين لا تقل الخبرة العملية عندهم عن سنتين، حيث فيه يتمكنون من شرح خبراتهم المهنية والإنجازات السابقة بشكل جيد. وبالنسبة لحديثي التخرج فيعد رائعاً أيضاً لأن فيه يقوم المرشح بعرض مهاراته القابلة للتحويل في العمل إلى طاقات جبارة والتي تجعل منه مرشحاً متميزاً بالنسبة لأقرانه.

لا تنسى إذا قمت بذكر أرقام أو نسب تشرح فيها إنجازاتك، أن تكون تلك النسب صادقة وقابلة للتحقيق، لأنها إن لم تكن فسيكتشف مسؤولي التوظيف ذلك على الفور ويضع سيرتك الذاتية جانباً.

التعليم الأكاديمي

من الجيد أن 40 % من مسؤولي  التوظيف يعتقدون أن التعليم الأكاديمي يساوي في درجته الخبرة العملية حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث يؤمنون أنه لابد من اجتياز خبرات أكاديمية وأنشطة منهجية أثناء فترة الدراسة، الأمر الذي يتساوى بالفعل مع الخبرة العملية. لذلك لا تيأس إن كنت حديث التخرج فمازال بإمكانك الحصول على الوظيفة، لكن حاول أن تقوم بالإسهاب في وصف خلفيتك الأكاديمية وما تعلمته في تلك الفترة، كما أن الجوائز التي حصلت عليها والدورات التدريبة يمكنها أن تساعد أيضاً.

يُفضل ذكر المعلومات الخاصة بك عن الدرجات والمعدل التراكمي إذا كانت تزيد بالفعل عن 3.5 وكنت قد تخرجت بالفعل منذ 3 سنوات. إما إن كانت الدرجات غير جيدة فلا يُفضل ذكرها.

الخبرة العملية

ما تحتاجه في هذا القسم أن تثبت لمسؤولي التوظيف أنك الاختيار الأمثل للوظيفة وأنك بالفعل أفضل من كل المرشحين الذين تقدموا معك لنفس الوظيفة. فما هو الذي سوف يساعدك في تحقيق ذلك الهدف ؟ دعني أخبرك :

  • ابدأ بالعمل الحالي لك، ثم اكتب الوظائف السابقة بالترتيب الزمني العكسي
  • ركز على الوظائف التي تتعلق بنفس منصبك من تاريخك الوظيفي
  • اذكر المنصب الوظيفي وأسماء الشركات وتاريخ العمل والموقع
  • سيكون ممتازاً لو وضعت نسب قابلة للقياس وأرقام قابلة للتحقيق في كل سطر
⚠️ ملحوظة : في حالة لم تعرف كيفية قياس خبرتك العملية في وظيفة معينة، فيمكنك اختيار الأشياء التي تفخر كونك تعلمتها من هذا المنصب، وحاول أن تضعهم على هيئة نقاط في قسم آخر للإنجازات الفرعية.

المهارات والقدرات الشخصية

إن هذا القسم يقوم بعملية جذب كبيرة لمسؤولي التوظيف، لهذا يجب عليك التركيز بشكل كبير أثناء إعداده. إليك أهم المهارات المتعلقة بوظيفة مدير الفندق

  • القدرة على ترتيب الأولويات وحل المشكلات
  • إمكانية صنع القرار
  • التفكير النقدي
  • مهارات القيادة
  • القدرة على التفاوض
  • المعرفة بالتمويل والتخطيط والميزانية
  • إمكانية تأديه أكثر من عمل في نفس الوقت
  • حسن التعامل مع العملاء
  • الإبداع في العمل الجماعي والفردي
  • اللياقة البدنية
  • القدرة على حل الصراع
  • إمكانية التطوير والتغيير
  • معرفة بلوائح السلامة الفندقية العامة
  • البراعة في إدارة الوقت

حاول اختيار المهارات التي توجد فيك من القائمة السابقة ثم قم بقراءة الأعلان الوظيفي أكثر من مرة وتأكد من المهارات المطلوبه فيه، وحاول مقارنتها بما تتمتع به بالفعل وقم بذكره في قسم المهارات. اختر 10 مهارات أساسية وقم بإضافتها لقسم مهارات مدير الفندق السيرة الذاتية الخاصة بك.

الشهادات الإضافية

إذا كنت تجيد أكثر من لغة فهذا القسم سيكون مُميزاً لسيرتك الذاتية بلا شك. فيمكنك كتابة اللغات الإضافية التي تجيدها مثل ( اللغة الإنجليزية – اللغة الفرنسية – اللغة الأسبانية .. إلخ ).

مدير الفندق السيرة الذاتية

كما يمكنك ذكر أهم الشهادات التي حصلت عليها ولا تنسى كتابة المراجع حتى يتمكن مسؤولي التوظيف من الرجوع والتأكد من خبراتك السابقة، ولكن يجب أن تعطي فكرة لمديرك السابق أولاً. إذا وافق فلتضع رقمه أو وسيله للإتصال به، أما إن لم تتوافق معه هذا الأمر، فلا ضرورة لذكر بيانات خاصة به.

وفيما يلي سنعرض عليك أهم النصائح التي ستفيدك أثناء إعدادك مدير الفندق السيرة الذاتية بشكل إحترافي :

  • النصيحة الأولى : ” سيرتك الذاتية هي صورتك عن نفسك ” نتعجب حقاً من الأشخاص الذين يتمتعون بموهبة حقيقية ومهارة وظيفية تؤهلهم بالفعل من الحصول على الوظيفة. ولكن لأن لا طاقة لهم ولا صبر فلا يهتمون حقاً بإعداد سيرتهم الذاتية على أفضل وجه. الأمر الذي معه ومع الأسف الشديد يقوم مسؤولي التوظيف بطرح سيرتهم الذاتية جانباً. لذلك ننصح بضرورة مراجعة السيرة الذاتية قبل تسليمها والتأكد من أننا نعني بالفعل كل ما تم كتابته، ونقرأها أكثر من مرة ونسأل أنفسنا هل هي جذابة بالقدر الكافي ؟ هل ستنال رضى مسئول التوظيف أو صاحب المشروع ؟ كذلك قم بحذف الحواشي والإسهابات التي لا معنى ولا طائل لها. حاول التعبير عن ما تقصد في جمل صغيرة واضحة.
  • النصيحة الثانية : ” الكلمات المفتاحية ” هل تعلم أن الوظيفة الواحدة في المؤسسات الكبرى عادة ما يتقدم إليها مئات الأشخاص ! الأمر الذي معه لن يتسنى الوقت لدى مسؤولي التوظيف لمتابعة كل السير الذاتية المُقدمة. ومنا هنا جاءت فكرة اللجوء إلى البرامج والتقنيات الحديثة التي تساعد في إتمام عملية الفرز بشكل جيد. أشهر هذه البرامج ههو برنامج ( ATS ) الذي يقوم بفرز السير الذاتية حسب الكلمات المفتاحية. ويمكنك أن تجد الكلمات المفتاحية في نص الإعلان الوظيفي. فكلما زاد التطابق بين تلك الكلمات في نص الإعلان وسيرتك الذاتية، كلما رفع ذلك من فرص حصولك على مقابلة واستلام الوظيفة، إذا تطابقت عليك باقي الشروط. وإذا لم تتواجد كلمات مفتاحية متطابقة بين نص الإعلان والسيرة الذاتية، كلما عني ذلك إنه عادة ما قام البرامج بتنحية أوراقك جانباً.
  • النصيحة الثالثة : ” الصياغة الأدبية ” عادة إذا لم يكن لك علاقة بمجال الكتابة والتنقيح اللغوي فربما لن تكون بارعاً في ذلك الأمر. وهذا لا يسبب مشكلة، فيمكنك بعد الانتهاء من إعداد سيرتك الذاتية اللجوء إلى أحد المختصين بمجال اللغة لكي يقوم بمراجعة سيرتك الذاتية، ستجد أن حجم السيرة الذاتية تضاءل بالفعل بنسبة كبيرة، إذ تم الاستغناء عن مزيد من الجمل بتعبيرات بسيطة. كما ستجد بشكل ملحوظ تغير واضح في بنية الجمل وخلوها من الأخطاء النحوية، الأمر الذي له أكبر الأثر في جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية.
  • النصيحة الرابعة : ” الأخطاء الإملائية ” ما معنى أن تتقدم لوظيفة مدير للفندق وسيرتك الذاتية مليئة بالأخطاء الإملائية ؟ ترى من هو ذلك المسئول الذي سيطمئن على أوراقه الخاصة وأعماله مع شخص أهمل في إعداد سيرته الذاتية ؟! بالطبع هو أمر غير منطقي. لذلك وجب الإشاره إلى هذا الأمر وفور الإنتهاء من كتابة سيرتك الذاتية، قم بمراجعتها أكثر من مرة وتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية بها.
  • النصيحة الخامسة : ” الصورة الشخصية ” حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية غير مفضل وضعها، فعادة لا يتم تفضيل إرفاق الصور الشخصية وذلك منعاً لحدوث أي تحيز حسب ( الدين – اللون – الجنس – الشكل .. إلخ ) بل يجب أن يتم التفضيل حسب المهارة والتعليم والخبرة فقط لا غير. لذلك فعادة ننصح في معظم الوظائف بعدم إرسال صورة شخصية. ولكن، على أي حال إذا كان هذا الأمر مهماً بالنسبة لك أو تم طلب ذلك في الإعلان الوظيفي، ففي تلك الحالة لابد أن تكون الصورة الشخصية الموضوعة عبارة عن صورة رسمية فهذا يعطي جدية أكثر للأمر.
  • النصيحة السادسة : ” حاول أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف ” فمسئول التوظيف عادة لا يتوفر له متسع من الوقت لمتابعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها، فالسير الذاتية المكونة من 7 و 8 صفحات بلا شك سيقوم الموظف بطرحها جانباً. يكفي للسيرة الذاتية أن تكون ورقة واحدة أو إثنتين على الأكثر، لا داعي للإسهاب والشرح. حاول أن تكون محدداً في وصفك للمعلومات الأساسية والهامة. اجعل المعلومة جاذبة قصيرة وواضحة لكي تتمكن من جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية.
  • النصيحة السابعة :  ( Word – Pdf) يجب أن تحدد الصيغة التي سوف تقوم بإرسال السيرة الذاتية الخاصة بك فور إنتهائك من إعدادها. عادة ما يفضل مسؤولي التوظيف صيغة Pdf لأنها تقوم بحفظ الملف بشكل لا يشوبه ضرر. ولكن هذا لا يمنع أنه يجب عليك التأكد من النص الوظيفي، فربما تفضل شركة كلا النسختين معاً، أو أحدهما عن الأخرى.

أسئلة متكررة تخص مدير الفندق السيرة الذاتية

هل خطاب الغلاف ذا أهمية ويعتبر من الضروري أن أرسله ؟

في الواقع لا، ليس كذلك على الإطلاق، طالما كنت لا ترغب في الحصول على الوظيفة.

ويمكننا أن نقدم لك أهم النصائح التي ستفيدك أثناء إعدادك لخطاب الغلاف :

  •  ابدأ الخطاب بعزيزي ….. واكتب اسم المدير، هذا يجعل الأمر أكثر ودية.
  • عرف مسؤولي التوظيف بأهم ما يمكنك تقديمه.
  • تأكد من أن عدد كلمات الخطاب لا تتخطى الحد المطلوب.

ما هو أفضل تنسيق للسيرة الذاتية الخاصة بمدير الفندق ؟

يوجد ثلاث تنسيقات لأي سيرة ذاتية، يجب عليك اختيار الأفضل لك في التنسيق حسب تكوين السيرة الذاتية الخاصة بك. أما عن الثلاث تنسيقات فهما :

  • التنسيق الزمني العكسي : وفيه يعتمد صاحب السيرة الذاتية على ذكر آخر وظيفة سابقة له ثم يذكر التي تسبقها وهلم جراً. وكأن النظام يسير بشكل عكسي. عادة ما يفضل مسؤولي التوظيف هذا التنسيق في معظم الأحيان.
  • التنسيق الوظيفي : يلجأ إليه أصحاب الخبرة العملية الطويلة، حيث يتوفر لديهم بالفعل سجل تاريخي مشرف، يمكنهم أن يذكروا منها البعض. بالطبع سيدعم الأمر لو ذكرت وظائف لها علاقة بالتي  تنوي التقدم إليها.
  • التنسيق المركب : هذا التنسيق يتميز بأنه يجمع بين كلا النظامين السابقين. وعادة ما يلجأ إليه أصحاب الخبرة العملية مع الخبرة الوظيفية. فربما يتمتعون بتاريخ طويل من التعليم الأكاديمي بالإضافة لتاريخ طويل أيضاً من الوظائف السابقة.

ونصيحتنا في معظم الأحيان تكون باتباع التنسيق الزمني العكسي، مادام ليس أي من النظامين الآخريين يحقق لك بالفعل ما تريده.

Similar articles