الدليل الشامل لكتابة السيرة الذاتية  للمعلم الخاص

Average Rating for this template

4.0
Rated 4.0 out of 5
From 2 customer reviews

منذ أكثر من قرن ونصف وقف قاسم أمين متصدراً النضال ضد الجهل ونادى بتعليم المرأة، وهو بهذا يتحدى كل أصول للأمية والجهل في الوطن العربي. سمع لنداءه الكثير من المناضلين في الوطن العربي بأكمله. منهم من استجاب في بدء الأمر، ومنهم من انتظر حتى يرى نتيجة القرار، إلا أنه لا يسعنا إلا أن نشهد أن التعليم أصبح يتصدر مركز الصدراة الآن. وقد أقيمت الكثير من المشروعات والأفكار التطورية التي تهدف للقضاء على الجهل، وتم الاستجابة لها بالفعل. ” فالعلم يرفع بيوتاً لا عماد لها، والجهل يخفض بيوت العزة والكرم ” كما قال شاعرنا الجليل ” أحمد شوقي “.

مدرس خاص السيرة الذاتية

إذا كان هذا في بلاد الشرق فيمكننا أن نتخيل حجم الثورة العلمية التي وصل إليها الغرب الآن، للدرجة التي تجعل أحد الصحفيين وهو ” فرانك براوني ” في صحيفة نيويورك تايمز عام 2016، يسخر من كل هؤلاء الطلّاب الذين تتم قبولهم في الجامعات، فيرى أن  معدلات القبول في الجامعات كلما ارتفعت، كلما زاد عدد الطلاب. حتى أن الجامعات الأكثر شهرة في الغرب مثل جامعتي ( ستانفورد و ييل ) قد إمتلئتا تماماً بالطلاب. كل هؤلاء الطلبة بالطبع في حاجة إلى معلمين أكاديميين.

وهذا بالنسبة لطلبة الجامعات، فحسب النسب والإحصاءات للمراكز التعليمية، يوجد كثير جداً من طلاب الثانوية العامة والتعليم الفني مازالوا هم أيضاً بحاجة إلى متخصصين للتدريس. لذلك يبدو أن مهنة التدريس ستظل دوماً هناك حاجة إليها مهما تقدم الزمان.

ليس ذلك فقط، بل التدريس في حد ذاته إذا تم بالشكل المرجو منه، أصبح وسيلة جذب رائعة لمزيد من الطلاب للتسجيل والانضمام في الصفوف الدراسية. كذلك هناك الكثير من أولياء الأمور الذين يبحثون عن معلم خاص لأولادهم بدلاً من العدد المتزايد الموجود في المدارس والجامعات، يفضلون تلقي العلوم بشكل هادئ وأكثر فاعلية من خلال معلم خاص.

وليس هذا فقط، بل أن هناك بعض المعلمين يريدون تدريس طلاباً معينين دون سواهم، من حيث الطبقة والمستوى التعليمي ومستوى الذكاء وغيره. في كل الأحوال سواء كنت تحاول أن تعد أوراقك لكي يتم قبولك ضمن مؤسسة معينة أو يتم اختيارك من قبل أولياء الأمور، أو حتى تبدأ بنفسك باختيار الطلبة من المتقدمين لتعليمهم، فأنت بحاجة ماسة إلى سيرة ذاتية احترافية، ومن بين الكثير من النماذج المنتشرة في المواقع، والتي تحوي بالفعل شيء من الصحة وجانباً من عدم الدقة، رأينا أنه لزاماَ علينا يجب أن نعرض أهم النصائح والتوجيهات التي تساعد في كتابة السيرة الذاتية للمعلم الخاص بشكل احترافي.

نموذج السيرة الذاتية للمعلم الخاص

سيد ذكي
معلم خاص
58964424 – 018
saiedzaki@ddr.com
دمياط، مصر

تلخيص السيرة الذاتية
مدرس ومعلم معتمد بخبرة تتجاوز 5 أعوام في مجموعة من أهم الهيئات التعليمية في العالم العربي. كفاءة في تدريس العلوم والرياضيات لطلاب المرحلة الإعدادية، حاصل على ماجستير من جامعة القاهرة بالإضافة إلى دبلومة مهنية من جامعة الجيزة.

الخبرة الفعلية
معلم معتمد
مدرسة الأمل الإعدادية
سبتمبر 2011 – 2016

  • تأسيس 165 طفل في الرياضيات والعلوم وتحقيق زيادة في الدرجات الأكاديمية بنسبة 25%.
  • التفاعل بشكل خاص يضمن سلامة الصحة النفسية للطلاب، مما أشعرهم بالراحة وإحراز المزيد من التفوق الدراسي بنسبة 40%
  • متابعة أولياء الأمور بشكل دوري والتواصل معهم بشأن مشكلات الطالب وتقدمه.
  • عمل مراجعات إضافية قبل الإمتحانات النهائية، ساهم ذلك في تطوير أداء الطلبة بنسبة 30% بشهادات موثقة.

معلم منتدب
مدرسة النيل الثانوية
نوفمبر 2020 – 2022

  • مساعدة أكثر من 160 طالب يعانون من العجز الدراسي والفشل في الرياضيات والعلوم.
  • تكريمي كمعلم مثالي بالمدرسة لمرتين على التوالي..

التعليم
بكالوريوس تربية جامعة أسوان
تخصص رياضة
يوليه 2021

شهادات أخرى
ماجستير من جامعة عين شمس.

تنسيق السيرة الذاتية للمعلم الخاص

يمكننا أن نقسم السيرة الذاتية للمعلم الخاص إلى أقسام أساسية مثل :

المخلص للسيرة الذاتية

  • الخبرة الفعلية
  • المؤهل الدراسي
  • الشهادات الأخرى
  • الأعمال التطوعية والإنجازات
  • المهارات

سيرة ذاتية للمعلمين – سيرتك الذاتية – كتابة السيرة الذاتية – السير الذاتية – نماذج السيرة الذاتية – كتابة سيرة ذاتية – السيرة الذاتية للمعلمين

والآن، سنبدأ بشرح كلاً من هذه الأقسام على حده. كيف يمكن كتابة كل قسم من هذه الأقسام بأفضل شكل؟

مدرس خاص السيرة الذاتية

ملخص السيرة الذاتية

كل شيء يتعلق في البداية بملخص السيرة الذاتية الخاص بك، فهو بمثابة الواجهة التي تمثلك. لذلك عليك التركيز جداً أثناء إعدادة. وعلى كل حال الغرض الأساسي من ملخص السيرة الذاتية هو أن تقدم نفسك في عدد قليل من الجمل. حاول بأكبر قدر أن تكون ملخص السيرة الذاتية الخاص بك قادر على جذب مسؤولي التوظيف لاستكمال القراءة والتواصل معك.

حاول انتقاء الكلمات والتركيز على جعله جذاب للقراءة، اختار كلماتك بعناية لأنه يجب ألا يزيد الملخص عن 5 سطور تحت أي ظرف.

من المفيد أن توضح فيه نبذه عن خبراتك السابقة وإنجازاتك، وشغفك بالحصول على الوظيفة والانضمام إلى المؤسسة. كل هذا بما لا يتجاوز الخمسة أسطر فقط، ألم أقل لك أن الأمر يحتاج إلى صياغة أدبية عالية.

والآن سنوضح بالأمثلة كيف يمكن أن تقوم بكتابة السيرة الذاتية للمعلم الخاص بشكل إحترافي :

مثال صحيح
معلم خاص بخبرة تتجاوز 10 سنوات في حقل الرياضيات. قدمت الكثير من الطرق الإبداعية في الشرح. ساعدت الكثير من طلاب المرحلة الثانوية على الحصول على الدرجات النهائية رغم صعوبة الإختبارات. شغوف بالعمل في هذه المؤسسة الضخمة كمعلم رياضيات.
مثال خاطئ
معلم خاطئ مميز جداً. حققت الكثير من النجاحات وحصلت على الكثير من شهادات الخبرة والتفوق. أعتقد أنني اختيار هائل لمؤسستكم.

هذا المثال خاطيء ولا يشجع بأي شكل من الأشكال على استكمال القراءة من قبل مسؤولي التوظيف. ودعنا الآن نعرض الأخطاء الموجودة بهذا المثال لكي نتمكن من أن نتفاداها أثناء إعداد السيرة الذاتية للمعلم الخاص. فمثلاً : المثال يتسم بالعمومية وعدم التحديد على الإطلاق، فليس هناك تحديد لحجم الإنجازات والخبرات، بل وحتى لا يوجد أي ذكر للنسب بالأرقام واضحاً في هذا التلخيص. وأخيراً التواضع شيمة العظماء، فما الداعي إذن للافتخار، بمعنى أنه لا يجب أن تمدح نفسك أو تقول أنك الاختيار الأمثل أو لا، دع هذا يقرره مسؤولي التوظيف لا أنت.

مدرس خاص السيرة الذاتية

ولكن قد يسألنا سائل أن هذا المثال ربما يخص بالأكثر الأشخاص ذوي الخبرة، ولكن ماذا عن الشباب حديثي التخرج ؟! ما هي الخبرات التي يمتلكونها أو التي يستطيعون أن يقدموها إذا كانوا قد تخرجوا من شهور قليلة، فهل بهذا الشكل ليس لديهم فرصة في الحصول على وظيفة كهذه ؟

دعني أنبهك عزيزي القارئ أن وظيفة المعلم الخاص هي وظيفة بدوام جزئي من الأساس، لذلك يمكن ليس للخريجين فقط أن يعملوا بها، بل وللطلبة أيضاً إن أرادوا. لذلك لا تيأس إن كنت شاب حديث التخرج، بل حاول أن تركز على مهاراتك وإمكانياتك التي إذا عرضتها على مسؤولي التوظيف قد يزيد ذلك من فرص قبولك في الوظيفة.

وهنا يأتي دور الهدف من السيرة الذاتية كبديل لملخص السيرة الذاتية، فإذا كنت حديث التخرج فحاول أن تتحدث عن مهاراتك بالإضافة إلى شغفك الذي تود إضافته للمؤسسة أو غرسة في نفوس وعقول طُلابك. والهدف الأساسي المرجو من السيرة الذاتية نسعى فيه للحديث بشكل أساسي عن ثلاث نقاط وهما :

  • المؤهلات العلمية التي حصلت عليها
  • الأهداف الحالية والأحلام المستقبلية.
  • المهارات الشخصية التي تساعدك في تحقيق أحلامك وطموحاتك.

مع مراعاة أن هذا لا يزيد عن ثلاث سطور، على خلاف ملخص السيرة الذاتية الذي من الممكن أن يصل إلى أربعة أو خمسة أسطر. وسنعرض مثالأ بسيطاً على ذلك :

نموذج صحيح
شاب متخرج من كلية التربية جامعة عين شمس قسم الرياضيات بتقدير عام جيد مرتفع، لديّ أهداف كبيرة وأتطلع لاستخدام قدراتي في خلق أفكار وأساليب تطوير جديدة للتعليم، شغوف بمساعدة الطلاب وتحسين المستوى التعليمي العام لديهم وخصوصاً قدرتهم في التفاعل مع مادة الرياضيات.
مثال خاطيء
شاب حديث التخرج أحلم بالاستقرار في عمل، ومزاولة مهنتي الأساسية وهي التدريس. قادر على العمل تحت ضغط، وأحب مساعدة الآخرين وفي حاجة شديدة للمال.

على الرغم من أن هذا النموذج من المؤسف لصاحبه أن يتعب في كتابته، لأن مسؤولي التوظيف لن يكلفوا نفسهم عناء قراءة هذا الهدف ولا السيرة الذاتية كلها. إلا أنها فرصة جيدة لنا لكي نتفادى تلك الأخطاء عن طريق شرحها وتحليها.

فأولاً : حاول أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف أو صاحب العمل، فما دخله هو بحاجتك للمال من عدمه ؟! حاول أن تكون موضوعياً وتركز على الهدف المقصود والذي تم الإعلان عنه في إعلان التوظيف.

ثانياً : تعلم الدقة في التعبير، فكونك خريج حديث لا يعني أنك تخرجت من كلية التربية قسم الرياضيات. كذلك هذا العرض لا يهتم بإبراز أي من مهاراتك أو معلوماتك الشخصية، بل هو يتسم بالعمومية والشمولية وهو ما نحن بالضبط في حاجة للتخلي عنه.

مدرس خاص السيرة الذاتية

الخبرة العملية

يجب أن تسجل في هذا القسم كل الخبرات العملية السابقة لك، مُتضمن في داخلها في الكثير من الأحيان الأعمال التطوعية التي قمت بها، فهي أيضاً قد أضفت عليك جزءاً كبيراً من الخبرة التي وصلت لها الآن.

قسم الخبرة العملية يضفي لأوراقك ثقل بشكل كبير، ويُحسن من فرصتك في الحصول على الوظيفة.

ولكن إذا كنت لا امتلك خبرة عملية، فأنت إذا تحتاج بشدة إلى الانتباه إلى الأقسام التالية مثل :

المهارات

هذا القسم يكون بمثابة المُنقذ لكل من لا يمتلك شهادات خبرة سابقة أو سنوات طويلة من العمل المُضني والجاد. هنا فقط يمكنك أن تعتمد على مهاراتك الشخصية والتي لها أثر كبير لدى الكثير من مسؤولي التوظيف في رفع إمكانية قبولك بالوظيفة المُقدم لها.

هذه المهارات تتعلق بقدرتك على التواصل، وقدرتك على تسهيل المعلومة للطلاب، إمكانية المراجعة ومعرفة مستوى الطالب باستمرار، متابعة أولياء الأمور في معظم التفاصيل الخاصة بمستوى أبنائهم الدراسي.

حسب دراسة إحصائية اُجريت في ألمانيا عام 2019 عن فعالية الدروس الخصوصية في تحسين درجات التلاميذ. تفاجئ الباحثون أن النتيجة كانت مختلفة تماماً عما انتظروه، فسواء ساهمت في زيادة درجات التلاميذ أو لا، إلا أن الأبحاث أكدت أن الدروس الخصوصية ساهمت في تخفيف الجهد عن كاهل الطلاب. وأشعرتهم بثقة أكبر في المدرسة.

مدرس خاص السيرة الذاتية

لذلك يجب عليك أن تدرك مقدار الدور الذي تقدمه ليس فقط للتعليم ولكن لأبناء جيلك، وعليه.. لكي تتمكن من تقديم دورك بأفضل شكل، عليك أن تجيب بدقة عن ذلك :

ما هي السن الذي تُفضله للتدريس ؟

بأي نسبة يمكن أن تُقيم نفسك كمدرس متمكن في مادته؟

هل تفضل العمل المباشر أم عبر الإنترنت ؟

هل يمكن أن تصف نفسك شخص متفاعل أثناء التدريس، وهل هناك جانب من المرح في شخصيتك ؟

يجب أن تجيب عن هذه الأسئلة بصراحة شديدة حيث سيُحسن هذا من فرص قبولك في الوظيفة. ولكن من المهم أيضاً أن ننتبه إلى كيفية صياغة السيرة الذاتية للمعلم الخاص، وهذا ما سنورده بالذكر فيما يلي.

حيث سنقدم لك أهم النصائح التي يجب عليك إتباعها أثناء إعداد السيرة الذاتية للمعلم الخاص، لتكون سيرة مثالية بأقصى درجة ممكنة :

  • النصيحة الأولى : لا تهمل كتابة خطاب طلب العمل حيث أن هذا سيسهم بشكل كبير في رفع طلبك مادمت أحسنت في طريقة كتابته.
  • النصيحة الثانية : في وظيفة المعلم الخاص كلا القسمين الخاصين بالخبرة العملية والتعليم حاصلين على اهتمام خاص، لذلك فإذا كنت تفتقد الخبرة العملية في الأسواق، فلا تتردد في الاسترسال في خلفيتك الأكاديمية مما سيطمئن مسؤولي التوظيف وكذلك الطلبة وأولياء الأمور للاهتمام بالسيرة الذاتية ومحاولة الاتصال بك لتحديد مقابلة. وعلى الصعيد الآخر إذا كنت غير حاصل إلا على الشهادة الجامعية فقط لا غير، فلا تقلق فمجال الخبرة العملية يمثل الأمان والاختيار الأول لأولياء الأمور، إذ يحقق لهم عنصر الخبرة ويجعلهم مطمئنين لتقدم أبنائهم إذا وظفوا المعلم.
  • النصيحة الثالثة : ربما يختلف هدفك إن كنت تود لتعيين لدى مؤسسة خاصة، أو ترغب بالعمل مع بعض الطلاب كمعلم خاص. ولكن، في أي حال من الأحوال حاول بعدما تنتهي من إعداد سيرتك الذاتية أن تعيد قراءتها مرة أخرى وتتأكد من أن ما سبق وكتبته مناسب بالفعل للمُقدم لهم. فبعض الطلاب يعانون من مخاوف معينة من المعلمين الخصوصيين، ولديهم أفكار في كيف سيتفاعل المعلم أثناء أوقات الغضب والتوتر والمراجعات النهائية، لذلك حاول في تقديمك لنفسك أن تطمئن الطرف الآخر وأن تُشعره بأنه في يد أمينة سواء من جهة المستوى الدراسي، أو من جهة التعامل السوي والصحة النفسية.
  • النصيحة الرابعة : عندما نتحدث عن السيرة الذاتية للمعلم الخاص، فنحن نتحدث بشكل واضح عن المهارات الخاصة، والتي تحظى بدور كبير في تفضيل مدرس بعينه على آخر، هي الطريقة والمهارة التي يمتلكها. لذلك حاول أن تبرز أهم مهاراتك مثل ( مهارات التواصل – التطوير والإبداع – الحفاظ على الهدوء في أوقات الإنفعال – البشاشة والترحاب بشكل دائم مع الطلاب – متابعة دورية شهرية واسبوعية، بل ويومية متى لزم الأمر ).
  • النصيحة الخامسة : حصولك على كارت مزاولة المهنة سيوفر لك الكثير من المشاكل التي ستواجهها في الطريق، كما أنه سيساعدك على التوسع وتطوير مجالات الوظيفة على أرض الواقع. ومع ذلك، فبالرغم من هذا هناك إمكانية أن يزاول المهنة بعض الطلبة الذين مازالوا بالفعل في حقل الدراسة. لذلك فيجب عليك تحديد أهدافك، وتحديد الفئة التي تستهدفها من خلال إعدادك السيرة الذاتية للمعلم الخاص، ما إذا كنت فيها تستهدف مؤسسات أو أشخاص.
  • النصيحة السادسة : وضع الصور في السير الذاتية أمر غير محبب في الكثير من الوظائف، ولكن على العكس فعند إعدادك السيرة الذاتية للمعلم الخاص، فيفُضل أن تضع صور فعلية لك وللطلاب وأنتم في حالة من الإبداع والانطلاق، فهذا يعمل على تهدئة خوف التلاميذ من صورة المعلم الغاضب المنتشرة بشكل معتاد. ومحاولة إظهارك كشخص لطيف ودود بجانب ابداعك المهني.

Similar articles