الدليل الكامل لكتابة السيرة الذاتية منظم الفعاليات

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

إذا كنت قد نويت على تتميم مناسبة معينة بشكل مختلف، فلابد من التجهيز لها بشكل دقيق. بعض الأشخاص الذين يميلون إلى التحليل والنظرة العميقة يستطيعون القيام بهذا الأمر بمفردهم، البعض الآخر يود تخليد اليوم لكي يكون كذكرى لن تنسى، ولكنه ربما ليس لديه الأفكار أو الإمكانيات الكافية. من هنا جاءت الحاجة لوجود منظم فعاليات. فمهما كانت المناسبة التي نود الاحتفال بها ( زفاف – أعياد ميلاد – مؤتمرات – حفلات – مهرجانات .. إلخ ) فقد تحتاج لأحد قادر على تصميم كل ما يتعلق بهذا الأمر بشكل مبهر.

مخطط الاحداث السيرة الذاتية

لا شك أنه يوجد شركات محلية وعالمية قادرة على تولي مناسبتك من الألف إلى الياء وبحرفية شديدة. قد يشكو البعض من إرتفاع في أسعار الشركات وربما من هنا تكون الحاجة ماسة لوجود منظم فعاليات. كذلك قد تحتاج الشرك

ات نفسها إلى تعيين منظمي فعاليات يتمتعون بخبرة عالية. لذلك إذا كنت ترى في نفسك الخبرة الكافية لإتمام الأمر فما عليك سوى تحضير السيرة الذاتية منظم الفعاليات الخاصة بك والاستعداد لحضور المقابلة الشخصية.

ففي خلال هذا المقال سنقوم بتقديم كل ما يتعلق بإعداد السيرة الذاتية منظم الفعاليات، فما عليك سوى قراءة هذا المقال وإتباع أهم النصائح المرفقة به، كذلك من الجيد أن تنظر في الركن الخاص بالأسئلة الشائعة حول السيرة الذاتية منظم الفعاليات لما له من أهمية كبيرة. على أي حال يمكننا تقسيم السيرة الذاتية إلى عدة أقسام رئيسية وهي

أقسام السيرة الذاتية منظم الفعاليات

  • قسم بيانات الإتصال
  • قسم ملخص السيرة الذاتية
  • قسم الخبرة العملية
  • قسم المؤهل الدراسي
  • قسم المهارات والقدرات
  • قسم الشهادات الإضافية

قسم بيانات الاتصال

نرى الكثير من الشكاوى المقدمة بخصوص عدم قبول السيرة الذاتية الخاصة بهم في أي من الوظائف التي يتم التقدديم إليها، ولكن هل تدري أن أحد أهم أسباب الرفض عادة ما يكون خطأ في القسم الخاص ببيانات الإتصال. فما الفائدة من كونك تتمتع بخبرة عالية في مجالك ولكنك أخطئت في كتابة رقم هاتفك أو البريد الإلكتروني الخاص بك في سيرتك الذاتية. فحتى لو حاول مسئول التوظيف التواصل معك، لن يتمكن من ذلك.

تذكر أن تجعل هذا القسم يتضمن ( الاسم – رقم الهاتف – عنوان البريد الإلكتروني – رابط بمحفظتك على الإنترنت – الملف الخاص بك على linkedin ) وبعد إدخال البيانات تأكد من صحتها أكثر من مرة.

مثال

علي طارق السباعي
منظم فعاليات
54879562-014
Alitarek905@gmail.com
alitarek@behance.com

قسم ملخص السيرة الذاتية

ربما قد سبق لك أن قمت بتقديم سيرتك الذاتية في الكثير من الأماكن ولمختلف الوظائف وولم تجد بعد قبول، ولكن هل سألت نفسك عن السبب وفحصت الأمر بنوع من الدراسة ؟!

إن مسؤولي التوظيف في الشركات الكبرى عادة لا يتوفر لهم متسع من الوقت لقراءة الكثير من السير الذاتية ومتابعة محتواها. لذلك فعادة ما يلجأ المختصين إلى الاعتماد على برنامج ( ATS ) في معرفة جودة السير الذاتية المُقدمة. ويقوم هذا البرنامج على رؤية المطابقة بين الكلمات المفتاحية الأساسي ذكرها في إعلان التوظيف ومطابقتها بتلك الكلمات الموجودة في السير الذاتية. كلما زادت الكلمات المتطابقة بين الإعلان والسيرة الذاتية، كلما كان ذلك مؤشر جيد على إحتمالية كبرى لتحديد موعد للمقابلة معك لاستلام الوظيفة إذا توفرت فيك باقي إحتياجات الوظيفة. أما إذا لم تتوافر بشكل كافي فعادة سيتم رفض السيرة الذاتية الخاصة بك، لذلك يجب عليك الانتباه لهذا الامر !

مخطط الاحداث السيرة الذاتية

مثال صحيح
منظم فعاليات ذو خبرة لمدة خمس سنوات في التخطيط الإستراتيجي والتعامل مع العملاء. قادر على قيادة فريق مكون من 20 شخص في مجالات مختلفة من تنظيم وتخطيط. إتطلع إلى الاستفادة من مهاراتي كمنسق للحدث في شركتكم.
مثال غير صحيح
منظم فعاليات طموح سبق لي العمل في العديد من الحفلات. أبليت بلاءاً رائعاً وأعتقد أنني اختيار مناسب جداً لكم. أتمنى أ يكون الراتب يناسب المجهود المبذول

من المؤكد أنه لا حاجة لنا أن نوضح الفرق بين المثالين ولكن دعونا نسبر أغوارهم لكي نتعلم كيفية إعداد السيرة الذاتية منظم فعاليات وبالأخص القسم الخاص بملخص السيرة الذاتية بشكل إحترافي.

ففي المثال الأول يمكننا أن نرى

  • الدقة في الألفاظ
  • معلومات واضحة ومُهدفة
  • إبداء الرغبة في الإنضمام للشركة الراعية

على عكس ما يمكننا أن نجده في المثال الخاطئ

  • عشوائية واضحة في الألفاظ
  • عدم تحديد لأي من سنوات الخبرة ولا قيمة الأرباح المُضافة للشركة أثناء فترة العمل.
  • من الأفضل أن يكون الانسان متضعاً. دع مسؤولي التوظيف هم من يفكرون ويقررون من هو الأفضل للانضمام لشركتهم.

نعتقد أن ملخص السيرة الذاتية الغير صحيح كافي بالنسبة لمسؤولي التوظيف، لأن يقوموا بطرح السيرة الذاتية كلها جانباً وذلك لضيق الوقت. فإذا لم ينل ذلك الجزء إعجابهم، فالاحتمال الأكبر أنك لن تنال الوظيفة.

قسم الخبرة العملية

الخبرة العملية كمنظم فعاليات بالتأكيد لها أثرها الكبير في زيادة فرص قبولك في الوظيفة. لا تنسى أن تذكر الأماكن التي عملت معها من قبل مع تحديد المدة الزمنية. كذلك من الجيد أن تكتب ملخص تصف فيه إنجازاتك السابقة والاعمال الهامة التي قمت بالإشراف عليها وإنتاجها.

مخطط الاحداث السيرة الذاتية

وجود خبرة عملية سابقة يعني بشكل أو بآخر إمكانية العمل في فريق عمل أو إدارة ذلك الفريق، لا تنس كتابة هذه الملاحظات في الملخص الخاص بالسيرة الذاتية الخاص بك، بعد أن تكون شرحته في هذا القسم بشكل محدد وموضح.

قسم المؤهل الدراسي

إذا لم يكن لك خبرة عملية كافية فلا تتردد على الإطلاق من الاسترسال بشأن خلفيتك الأكاديمية. فلقد أثبتت الدراسات التابعة لمكتب العمل الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية أن 40 % من مسؤولي التوظيف يعتقدون أن الخبرة العملية تتساوى مع الشهادات الأكاديمية.

  • تذكر أن تذكر المؤهل الدراسي ( ثانوي فني – ثانوي تجاري – بكالوريوس – ماجستير … إلخ ).
  • لكي تكون أكثر تحديداً ودقة، الأفضل أن تذكر المعدل التراكمي الخاص بك مادامت نتيجته جيدة.
  • ولا تنسي إرفاق الشهادات التدريبية.

قسم المهارات والقدرات

لا يمكننا أن ننكر كم المتعة التي ستحظى بها إذا حصلت على تلك الوظيفة خصوصاً لو كانت شخصيتك إجتماعية. ولكن لا يمكننا أن ننسي كذلك مقدار الدقة الذي يتطلبه ذلك المنصب، مهارات التنظيم والتواصل التي لا يمكن أن توجد بها أخطاء. ومهارات التعامل مع العملاء، ولكن هل توجد مهارات معينة يتوجب على منظم الفعاليات أن يراعي وجودها فيه قبل التقدم للوظيفة ؟ بالطبع، ويمكننا أن نذكر منها :

  • القدرة على إدارة المشروع
  • القدرة على إنتاج الحدث
  • براعة في إدارة الميزانية
  • متابعة وملاحظة التموين
  • القدرة على وضع برنامج إبداعي
  • الإلتزام بالبرنامج المحدد
  • الدقة الغير متناهية في المواعيد
  • التدرب على إدارة الأزمات

وهناك مهارات أخرى شخصية تساعدك في التميز كمنظم فعاليات

  • محاولة رضى العملاء
  • القدرة على التواصل مع العميل بشكل ودود
  • القدرة على التعامل مع المفاجئات
  • مهارة إدارة الوقت
  • مهارة التفكير الإبداعي
  • القدرة على الانتباه للتفاصيل

الشهادات الإضافية

  • الشهادات التقديرية والجوائز

مع الأسف الشديد يهمل هذا القسم العديد من المتقدمين للوظيفة على الرغم من شدة أهميتة في السيرة الذاتية منظم فعاليات الخاصة بك. فحصولك على شهادة تقديرية أو جوائز مختلفة إشادة بمجهودك وبراعتك في الإدارة وإنتاج الأحداث، أمر رائع جداً يمكنه أن يضيف الكثير لسيرتك الذاتية .

  • شغفك واهتماماتك

كذلك يمكنك أن تذكر الاهتمامات الخاصة بك وهواياتك خاصة لو كان لها علاقة بالوظيفة التي تقوم بالتقديم للحصول عليها. لأن ذلك يساعد مسؤولي التوظيف أن يتعرف عليك بشكل أفضل ويتمكن من وضعك في المكان المناسب.

  • اللغات

يجب أن تنتبه حقاً لمميزاتك وتفتش في ذاتك جيداً. فعادة ما يتسرب للإنسان شعور اللاقيمة ولكن فتش داخلك عن مميزاتك. الكثير من المتقدمين للوظيفة لا ينتبهون لإضافة اللغات الإضافية التي سبق وحصلوا عليها أو أجادوها، مرجئين ذلك إلى الموعد الخاص بالمقابلة، ولكن ومع الأسف الشديد دعني أخبرك أنه لن يكون هناك موعد آخر للمقابلة إذا تغافلت عن ذكر الأشياء الهامة.

مخطط الاحداث السيرة الذاتية

إجادتك للغات مثل ( الإنجليزية – الفرنسية – الأوكرانية – الألمانية .. إلخ ) يمكنه أن يُسرع جداً من تحديد موعد خاص للمقابلة وقبولك في الوظيفة لو توافرت باقي الشروط.

وفيما يلي سنعرض لك أهم النصائح التي ستفيدك أثناء إعداد السيرة الذاتية منظم الفعاليات :

  • النصيحة الأولى : ” المراجعة أكثر من مرة ” الكثير من أصحاب السير الذاتية يتعجبون عندما لا يقوم أي من مسؤولي التوظيف بالتواصل معهم على كثير من الوظائف التي سبق وقدموا بها. ومن هنا يمكننا أن نؤكد على المعلومة الأكثر ملاحظة وهي أن تقوم بمراجعة السيرة الذاتية الخاصة بك قبل إرسالها. تأكد من وجود كل المعلومات المهمة وتخلي عن الحواشي التي لا معنى ولا هدف من وجودها. بعد أن تتم كل شيء راجعها أكثر من مرة حتى تتيقن من عدم وجود أخطاء.
  • النصيحة الثانية : ” تذكر أن كل شيء يتعلق دوماً بطريقة العرض ” حاول أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف، فمدير الشركة التي تود التقدم إليها أو صاحب الحدث الذي تود تنظيمه، من حقه أن يطمئن على جودة فعاليات الحدث، لذلك حاول أن تفكر من وجهة نظره، تعلّم تلك المهارة حتى تستطيع الحصول على رضا العملاء والتميز في عملك
  • النصيحة الثالثة : ” الصياغة الأدبية ” كتابة السيرة الذاتية منظم الفعاليات بشكل إحترافي ليست أمراً سهلاً بالتأكيد. وإذا كنت تحلم بأن تكون موظفاً في أحدى الشركات المرموقة، عليك الانتباه جيداً إلى الصياغة الأدبية للسيرة الذاتية الخاصة بك. فالكثير من مسؤولي التوظيف ينزعجون كثيراً بوجود أخطاء إملائية ونحوية في السيرة الذاتية ويعتبرون هذا التصرف دليل واضح على التشتيت وعدم الانتباه، وعادة لا يطمئنون لتولي هؤلاء الأشخاص للوظائف المتاحة، خاصة إذا كانت الوظائف لا تحتمل وجود الأخطاء مثل وظيفة منظم الفعاليات. فكيف يمكن لمسئول توظيف أن يستأمنك على مناسبة مهمة وأنت لم تهتم جيداً بسيرتك الذاتية ؟!
  • النصيحة الرابعة : إذا لم يكن لك خبرة عملية واسعة فلا تتردد من التقدم للوظيفة، فعادة ما يتغاضى مسؤولي التوظيف عن هذا في مقابل الشهادات الأكاديمية. لذلك حاول أن تسترسل بقدر الإمكان في وصف مؤهلك الدراسي والمعدل التراكمي والشهادات التدريبية والتطوعية التي حصلت عليها من قبل. وتيقن من إمكانية تحديد موعد لك للمقابلة إذا ما توافرت فيك باقي الشروط الخاصة بالوظيفة.
  • النصيحة الخامسة : ” الكلمات المفتاحية ” الاشخاص الأكثر دراية بهذا الأمر، هم الذين يعملون في مجال كتابة المحتوى. نظراً لضيق وقت مسؤولي التوظيف فإنهم عادة ما يعتمدون على برنامج ( ATS) في مراجعة بيانات طالبي العمل وفحصها. ومن خلال هذه التقنية يستطيع مسؤولي التوظيف تحديد ما إذا كانوا سيقوموا بقبول السيرة لاذاتية المُقدمة أو رفضها. كل العملية السابقة تعتمد في الأساس على الكلمات المفتاحية. فمن خلال الكلمات المذكورة في الإعلان الأساسي للوظيفة يقوم البرنامج بتتبع وجود نفس تلك الكلمات في السيرة الذاتية المُقدمة، كلما تطابقت الكلمات بين الإعلان والسيرة الذاتية، زادت فرصة صاحب السيرة الذاتية في التأهل للمرحلة التالية والحصول على المقابلة. وكلما قل وجود الكلمات المتطابقة، ضعف بالتالي حصول صاحب السيرة الذاتية على فرصة للحصول على الوظيفة.

أسئلة متكررة ستواجهك أثناء إعداد السيرة الذاتية منظم الفعاليات

هل وجود خبرة عملية شيء ضروري لكي أتمكن من الحصول على الوظيفة ؟

عادة ما يهتم مسؤولي التوظيف في الكثير من الوظائف بوجود خبرة عملية سابقة، ولكن في وظيفة منظم الفعاليات لا يمكننا أن نحسب الأمر بهذا الشكل، فعادة ما يتم عدم التشديد على الخبرة العملية إذا وجد مؤهل دراسي جيد يضمن لمسؤولي التوظيف القدرة على الإجادة والإبداع في العمل بشكل منهجي ومدروس.

مخطط الاحداث السيرة الذاتية

وعلى أي حال أثبتت الدراسات المتعلقة بأسواق العمل أن 60 % من مسؤولي التوظيف يهتمون بوجود خبرة عملية سابقة لمن يترشح لطلب وظيفة، في حين يظل متوافر في حدود 40 % من مسؤولي التوظيف من يعتقد أن التعليم الأكاديمي يساوي في كفاءته الخبرة العملية. لذلك لم تعد هذه المشكلة تسبب ضيقاً للمتقدم، بل تتيح له فرصة دائمة للتطوير من ذاته.

هل يجب أن أرفق صورة شخصية في السيرة الذاتية منظم الفعاليات الخاصة بي ؟

حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، يحذر إرفاق صورة شخصية في ملف السيرة الذاتية. وذلك تطبيقاً لمبدأ المساواة. فلا يجب على الإطلاق التفرقة بين شخص و آخر تبعاً للونه أو جنسة أو ديانته، ولا حتى شكله. يجب أن يكون العامل الوحيد الذي يُحدد إمكانية قبول شخص أو آخر يرجع لكفائته في العمل أو التعليم والمهارات، وليس لأي شيء آخر. ومن هذا المنطلق يرفض مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية قبول أي سيرة ذاتية مرفق بها صور شخصية طالما لا تستدعي الوظيفة هذا. على أي حال في السيرة الذاتية منظم فعاليات ليس هناك قانون ينص أو يمنع من وضع صورة شخصية، لذلك لا يشكل هذا الأمر فارقاً كبيراً. ولكن إذا أردت وضع صورة شخصية فلتكن رسمية وصغيرة. حاول أن تهتم بجودة السيرة الذاتية دون إثقالها بالكثير من الصور.

هل من الضروري إضافة القسم الخاص بالمراجع في السيرة الذاتية منظم فعاليات ؟

قسم المراجع له أهمية كبيرة بالطبع، ويساعد مسؤولي لتوظيف على التيقن من خبرتك وبراعتك في الأعمال السابقة، وهنا نوصي بشكل عام بضرورة تضمين المراجع إذا كنت لا تزال على علاقة طيبة بأصحاب العمل السابق، وأديت بالفعل خدمات جيدة في ذلك العمل. هذا سيُحسن بالتأكيد من فرص قبول السيرة الذاتية منظم فعاليات الخاصة بك.

Similar articles