الدليل الكامل لكتابة فني صيانة السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

ربما تكون قد تقدمت بالفعل للعمل فني صيانة في الكثير من المؤسسات ومع ذلك لم تحصل على ميعاد للمقابلة، بل ربما تتمتع فعلاً بالمهارات الوظيفية اللازمة إلا أنك مع ذلك لم يحالفك الحظ ولا مرة واحدة ! فما هو السبب في ذلك، هل فكرت يوماً في الأمر ؟

فني صيانة السيرة الذاتية، نعم هذا هو السبب. فمع كونك ماهر في آدائك إلا أنه لو لم تستطيع تقديم فني صيانة السيرة الذاتية بشكل احترافي، فلن يقوم مسؤولي التوظيف بالتواصل معك لتحديد موعد للمقابلة وتسليمك الوظيفة إذا توافرت بك باقي الشروط.

فني صيانة السيرة الذاتية

وسوف نساعدك في هذا الأمر من خلال تقديمنا للدليل الشامل لكتابة فني صيانة السيرة الذاتية، كما سنرفق في هذا المقال نموذج احترافي يمكنك الاستعانة به في إعداد سيرتك، ولا تنس أن تتطلع على أهم النصائح والارشادات الخاصة بالتنسيقات وطريقة الكتابة.

مثال فني صيانة السيرة الذاتية

كمال شكري السيد
فني صيانة معتمد
kamalshokry@gmail.com
015-58745620
linkedin.com/in/kamalshokry

ملخص السيرة الذاتية
فني صيانة معتمد ذو خبرة 3 سنوات في صيانة الطائرات. حصل على شهادة FAA-APT. قاد مجموعة من الموظفين يصل عددهم إلى 20 موظف. استطاع توفير 20 % من تكاليف الوقود السنوية للمؤسسة. اسعى للعمل في مجموعتكم وتطوير مهاراتي.

الخبرة العملية
فني صيانة طيران
يونيو 2020 – يونيو 2023
خدمات الطيران المصرية – مطار القاهرة الدولي – مصر

الواجبات والمهام الرئيسية

  • صيانة وتصليح جميع موديلات وماركات وأحجام الطائرات
  • استبدال واصلاح مجموعة متنوعة من أجزاء الطائرة
  • ملاحظة المحركات والإلكترونيات على سطح الطائرة
  • إتمام الصيانة الشاملة والدورية
  • التيقن من لوائح السلامة العامة لضمان سلامة الركاب والطائرة
  • الاحتفاظ بالسجلات والأوراق الكاملة التي تخص التحذيرات والمخاوف والاصلاحات والاستبدالات

أهم الإنجازات

اكتشاف الخطأ المتعلق بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS ) الأمر الذي أسفر عنه توفير أكثر من 30000 جنية سنوياً من تكاليف الوقود بسبب عمليات التضليل المحتملة

حصل على جائزة الموظف المثالي في مؤسسة مصر للطيران لعام 2018

التعليم الأكاديمي
بكالوريوس الكلية الحربية، القاهرة ، مصر
2016- 2020

معهد الطيران للصيانة، فيلادلفيا ، بنسلفانيا
2020 -2022

المهارات الأساسية

  • معرفة جيدة بالإلكترونيات الطيران
  • براعة في صيانة معدات الخدمة الأرضية
  • صيانة أجهزة الترفية على متن الطائرة

الشهادات
حاصل على رخصة هيكل الطائرة والمحطة ( A&P )

جمعيات
الجمعية المصرية للأمن الصناعي

اللغات الإضافية

  • إجادة تامة للغة الإنجليزية
  • إجادة متوسطة للغة الفرنسية

الأقسام التي ستحتاجها أثناء إعداد فني صيانة السيرة الذاتية

بيانات الاتصال

يبدأ المتقدم للوظيفة بهذا القسم في بداية سيرته الذاتية ويجب أن يحرص على أن يكون الاسم بأكبر وأغمق خط. كما يجب التأكد من صحة البيانات المذكورة ومراجعتها أكثر من مرة. الأمر الذي بدونه سيكون لا طائل لكل التعب المبذول بعد ذلك إن وجدت أخطاء.

أهم البيانات التي يجب ذكرها في هذا القسم ( الاسم – التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على LINKEDIN )

لا داعي لذكر العنوان وتفاصيله، مادام لم يتم طلب ذلك في الإعلان الوظيفي.

لا حاجة لذكر تاريخ ميلادك، فعلى أي حال لن يهتم مسؤولي التوظيف بإحضار هدية لك. ركز على البيانات الأساسية والمطلوبة. فكلما كانت السيرة الذاتية أقل من جهة المساحة، كلما كان ذلك أفضل.

ملخص السيرة الذاتية

يجب أن تعرف أن مسؤولي التوظيف عادة لا يتوفر لهم أكثر من 3 إلى 4 ثواني لقراءة ملخص السيرة الذاتية لكل متقدم، إذا نالت إعجابهم سوف يستمروا في قراءة السيرة الذاتية، وإلا فسوف يضعونها جانباً. لذلك يجب عليك محاولة تقديم سيرة ذاتية جاذبة لكي تتمكن من الحصول على موعد للمقابلة إذا توافرت بك باقي شروط  الوظيفة.

فني صيانة السيرة الذاتية

الخبرة العملية

من حسن الحظ أن 60 % من مسؤولي التوظيف يفضلون أصحاب الخبرة العملية عن التعليم الأكاديمي، لما لها من واقع عملي يمكن أن يفيد المهنة حسب الإحصائية التي تم إجرائها في مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

التعليم الأكاديمي

على قدر أهمية الجانب المهاراتي والاختباري في الوظيفة، إلا أننا لا يمكننا أن نتغافل النسبة التي تصل إلى 40 % من مسؤولي التوظيف مازال تفضيلهم الأول هو الشخص الأكاديمي. وذلك إيماناً منهم أن التعليم الأكاديمي يتساوى في كفاءته مع الخبرة العملية، بل وفي بعض الأحيان يزيد عليها. حيث تقوم بعض الجامعات الأكاديمية بتقديم فرص للطلاب للحصول على تدريبات في مواقع العمل الفعلية، والتعلم من الخبرات والكفاءات السابقة، الأمر الذي يوفر لهم العمل في أفضل حقول الدولة ويضمن لهم مزيد من الخبرة والتعليم، إلى جانب الدراسة الأكاديمية. مما يعني أن هؤلاء الأشخاص على أرض العمل يكون لهم دور فعال بشكل أفضل من أصحاب الخبرة العملية فقط.

إذا لم يكن لك خبرة عملية طويلة فالأفضل أن تكتب هدف السيرة الذاتية حيث يعطي خلفية لصاحب العمل عن أهدافك المهنية بدلاً من تجاربك المهنية السابقة.

المهارات والقدرات الشخصية

حسب الاحصائيات التي انتجتها ( BLS ) بين عامي 2016 – 2026 سينتج :

  • زيادة فرص العمل في ميكانيكا الآلات الصناعية والصيانة بنسبة 7 % أي بمعدل ( 32100 وظيفة )
  • زيادة فرص العمل في ميكانيكا وفني معدات الطيران بنسبة 5 % أي بمعدل ( 7500 وظيفة )
  • زيادة فرص العمل لفنيو الكهرباء بنسبة 9 % أي بمعدل ( 59600 وظيفة )

لذلك فيمكنك أن تتشجع كثيراً، لأنه مهما كان التوجه الذي ستذهب إليه فهناك فرص للعمل ولإظهار براعتك.

وأهم المهارات التي يمكنك ذكرها في هذا القسم فهي

  • القدرة على استكشاف الخطأ وإصلاحه في مدة زمنية قصيرة
  • التركيز مع التفاصيل
  • القدرة على العمل الفردي والعمل مع فريق
  • متابعة أنظمة الترفيه على متن الطائرة
  • القدرة على صيانة الطائرات والآلات المختلفة
  • متابعة الأنظمة الهيدروليكية وتكامل PLC
  • مراقبة الأنظمة الكهربائية وأنظمة التحكم الإلكترونية

الشهادات الإضافية

في هذا القسم يمكنك إرفاق اللغات الإضافية التي تعرفها وتجيدها، بالإضافة إلى الشهادات التدريبية والتدريبات التطوعية التي حصلت عليها. كل هذا سيزيد من فرص قبولك في الوظيفة.

فني صيانة السيرة الذاتية

وإليك بعض النصائح التي ستفيدك أثناء إعدادك الدليل الكامل فني صيانة السيرة الذاتية

  • النصيحة الأولى : ” حاول أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف ” بعد الانتهاء من إعداد سيرتك الذاتية، قم بقراءتها أكثر من مرة ولكن بعقلية مسؤولي التوظيف. ما هي المعلومات التي تشعر أنها تعبر عن حشو لا فائدة منها ؟ قم بحذفها على الفور. اهتم بالإنجازات السابقة والمهارات. حاول استخدام ألفاظ معبرة واضحة وبسيطة. لا داعي للإسهاب والإطالة.
  • النصيحة الثانية : ” الصورة الشخصية ” حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فلا يفضل في معظم الوظائف إرسال صورة شخصية حتى لا يكون هناك مساحة للتحيز من أي نوع طبقاً ل ( الجنس – النوع – الشكل – الدين .. إلخ ). فيجب أن يكون التميز الوحيد الذي تقوم عليه عملية الفرز بين المتقدمين راجع للخبرة العملية والتعليم والجانب المهاراتي فقط لا غير.  ولكن على أي حال فإذا كنت تفضل إرفاق صورة شخصية أو تم طلب ذلك في الإعلان الوظيفي – وأحياناً بالفعل يحدث هذا – فكلما كانت الصورة رسمية أكثر، كلما دل ذلك على جدية المرشح للوظيفة.
  • النصحية الثالثة : ” الكلمات المفتاحية ” ربما تكون تلك هي المرة الأولى التي تسمع فيها هذا التعريف، فما هي تلك الكلمات المفتاحية ؟ إنها ببساطة الكلمات الدالة أو المتعلقة بالإعلان الوظيفي. فعادة لا يتسنى الكثير من الوقت لدى مسؤولي التوظيف لمتابعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها، لذلك يلجأون إلى البرامج والتقنيات الحديثة التي تساعدهم في إنجاز هذا الأمر. فمثلاً من خلال برنامج ( ATS ) يستطيع مسؤولي التوظيف أن يضعوا كل السير الذاتية المقدمة وتتم عملية الفرز تلقائياً وتقوم بقبول بعض الطلبات ورفض الطلبات الأخرى، ولكن على أي أساس ؟! الأساس هو الكلمات المفتاحية فكلما زاد عدد الكلمات المتطابقة بين نص الإعلان الوظيفي والسيرة الذاتية، كلما زاد ذلك من فرص حصولك على الوظيفة بعد تحديد موعد للمقابلة إذا توافرت فيك باقي الشروط. وكلما قلت الكلمات المفتاحية المتطابقة، كلما كان ذلك معناه أنه سيتم استبعاد السيرة الذاتية الخاصة بك.
  • النصيحة الرابعة : ” الصياغة الأدبية ” هل تظن حصولك على سيرة ذاتية بها الكثير من الأخطاء اللغوية والإملائية أمراً هيّن ؟ بالطبع لا، فكيف وأنت مسئول عن توظيف هذا الشخص أم غيره يقع اختيارك على شخص يخطيء بشأن سيرته الذاتية ! وماذا سيفعل مع الأشياء التي لا تقبل الأخطاء ولا حتى الصغيرة منها كالعمل. لذلك حاول التأكد جيداً من جودة السيرة الذاتية قبل إرسالها، تأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية. تأكد كذلك من صياغة الجمل بشكل صحيح. يمكنك اللجوء إلى أحد الخبراء في اللغة لمعاونتك في هذا الأمر، إذا لم يكن لك دراية كافية به.
  • النصيحة الخامسة : ” نسخة الحفظ ” عليك أولاً قبل تعرف الصيغة المطلوبة للحفظ وللإرسال للسيرة الذاتية الخاصة بك. ربما يكون مذكور في نص الإعلان الوظيفي طريقة إرسال محددة فهنا عليك إتباعها وإلا، فاكثر الطرق المشهورة هي ( PDF – WORD  ).
  • النصيحة السادسة : ” اختر التنسيق الذي يتناسب مع سيرتك الذاتية ” يجب عليك قبل البدء في إعداد فني صيانة السيرة الذاتية الخاصة بك أن تقوم بتحديد النسق الذي ستتبعه لكتابة سيرتك الذاتية. هل هو النسق الزمني العكسي، أم النسق الوظيفي، أم النسق المركب ؟

عادة ما يفضل استخدام النسق الزمني العكسي في معظم السير الذاتية حيث يتم تفضيله من قبل مسؤولي التوظيف.  أما عن النسق الوظيفي فيمكنك اللجوء إليه إذا كانت لك خبرة عملية طويلة ووظائف مختلفة ومتعددة بنفس المجال، بل سيعد استخدامك في هذه الحالة للنسق الوظيفي عامل من عوامل القوة لسيرتك الذاتية. أما النسق المركب فيمكنك اللجوء إليه إذا كان لك خبرة عملية طويلة في نفس المجال، وفي مجالات أخرى، بالإضافة إلى التاريخ الأكاديمي المشرف.

ما هي أهم  الشهادات التي أحتاج أن أحصل عليها لكي أتمكن من تقديم فني صيانة السيرة الذاتية بشكل احترافي ؟

شهادة اعتماد فني الصيانة ( CMRT )

رخصة FCC العامة لتشغيل الهاتف المتصل بالراديو ( الهاتف الراديوي )

شهادة معتمدة لفني صيانة الميكانيكا ( CIMM  ) SMRP

Similar articles