الدليل الكامل لكتابة فني بيطري السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

كونك تحاول إعداد فني بيطري السيرة الذاتية فهذا يحمل رسالة خفية أنك تحب الحيوانات وتستطيع التعامل معهم، إذا ما كنت تود أن تكون محترفاً في مجالك ! ربما تمتلك قلباً وديعاً وهادئاً كالحمام ولكن يجب أن تكون سيرتك الذاتية حكيمة كالحية.

فإن الهدف الأول والأساسي الذي تسعى أي سيرة ذاتية لتحقيقه هو التمكن من جذب مسؤولي التوظيف لإستكمال قراءة الأقسام الموجودة بها، ثم التواصل معك لتحديد موعد للمقابلة الشخصية ويليها استلام المنصب الوظيفي إذا ما تطابقت باقي الشروط فيك.

فني بيطري السيرة الذاتية

الأمر ليس سهلاً كما يبدو، وعلى أي حال رأينا لزاماً علينا أن نساعدك في الحصول على سيرة ذاتية إحترافية لكي تتمكن من تقديمها للتمكن من الوصول إلى شغفك في الحصول على مهارات جديدة لشفاء أصدقائنا ذوي الفراء.

نموذج فني بيطري السيرة الذاتية

ميرنا رامي فوزي
mernaramyfawzy@gmail.com
01252148- 210

الملخص الإحترافي

فني بيطري رحوم في التعامل مع الحيوانات ذو خبرة 9 سنوات في عيادة بيطرية سريعة الخطى ومزدحمة للغاية. يتبع لوائح وقواعد السلامة في التعامل مع الحيوانات. ساعد في أكثر من 200 عملية جراحية للتعقيم وأتقن الكثير من التقنيات الطبية.

الخبرة العملية
فني بيطري
عيادة Pets
القاهرة – مصر
2012 -2021

  • متابعة الوثائق الضرورية ومعرفة الإجراءات الخاصة بها
  • مراقبة المخزون الطبي في العيادة والتأكد من وجود فائض صالح للاستخدام.
  • تشخيص مبدأي للمرضى وعلاجهم تحت إشراف الطبيب البيطري
  • عمل فحوصات بدنية للمرضى حسب أحجامهم المختلفة ( صغير – وسط – كبير )
  • متابعة جرعات الأدوية مع أصحاب المرضى
  • حسن التعامل مع الأشخاص والتعامل اللطيف والرحيم مع المرضى

الإنجازات الرئيسية

  • المساعدة في 200 عملية تعقيم وجراحة.

التعليم الأكاديمي
معهد تمريض بيطري
الجيزة، مصر
2008 -2012

المهارات المهنية والقدرات الشخصية

  • حسن التعامل مع المرضى
  • مهارة العمل الجماعي والتعاون بين أصدقاء العمل
  • الانتباه للتفاصيل
  • تقديم الرعاية اللازمة قبل وبعد العمليات
  • الدقة في المواعيد
  • مهارة التنظيم
  • القدرة على التعامل مع برامج العمل على الحاسب الآلي
  • مهارة الاتصال الكتابي والشفهي

الشهادات الإضافية

  • اللغة الإنجليزية ( إجادة متوسطة )

الأقسام التي ستحتاجها لإعداد فني بيطري السيرة الذاتية

القسم الأول : بيانات الإتصال

  • يجب أن تبدأ سيرتك الذاتية بهذا القسم حتى يسهل على مسؤولي التوظيف التواصل معك إذا لزم الأمر ذلك لتحديد موعد للمقابلة الوظيفية. ولا داعي لذكر الكثير من المعلومات الفرعية التي تقودنا لمزيد من الإسهاب ليس أكثر، بل نكتفي فقط بذكر المعلومات الأكثر أهمية مثل : ( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على Linkedin ).
  • أما بخصوص تنسيق قسم بيانات الإتصال فيجب أن يكون اسمك في منتصف رأس السيرة الذاتية، اجعل الاسم بأكبر خط وأغمق لون حتى يتمكن من جذب مسؤولي التوظيف.
  • وفر بعض المعلومات الخاصة للمقابلة الشخصية ولا يجب وضعها في السيرة الذاتية مثل : ( عنوانك الشخصي بالتفصيل – تاريخ مولدك ) فمسؤول التوظيف غير مهتم بمعرفة تلك التفاصيل قبل أن تتفق المعايير الأخرى الأكثر أهمية للوظيفة.

القسم الثاني : الملخص الإحترافي

نظراً لضيق الوقت وتزاحم السير الذاتية لدى مسؤولي التوظيف، فهم يسعون بكل جهدهم أن يتابعوا كل السير الذاتية التي تم تقديمها. لذلك فالوقت الذي يستطيعون تخصيصه لقراءة الملخص الإحترافي بالسيرة الذاتية نفسها لا يتخطى 3 إلى 4 ثواني لكي يتخذوا قراراً بشأن استكمال قراءتها أم طرحها جانباً وإستبعادها من الوظيفة.

فني بيطري السيرة الذاتية

القسم الثالث : الخبرة العملية

بالتأكيد الخبرة العملية تجعل قبولك في المنصب الوظيفي أمراً أكثر سهولة، هذا الرأي يؤيده بالفعل في حدود 60 % من مسؤولي التوظيف الذين تم إجراء إحصائية بشأن تفضيلاتهم في العمل. ومثلت هذه الإحداثية في مكتب العمل التابع للولايات المتحدة الأمريكية. والحجة التي تدفعهم لهذا الإختيار هو ببساطة الحصول على مزيد من الكفاءة والدقة في العمل.

القسم الرابع : التعليم الأكاديمي

ولكن هل لأنني لست أمتلك خبرة عملية سابقة فلا يوجد أمامي فرصة للحصول على وظيفة ؟ هذا ما يسأله الأشخاص الغير حاصلين على خبرة عملية كبيرة. وهنا يمكننا أن نؤكد بإن هذا الافتراض خاطيء تماماً، فالفرصة متاحة أمام الجميع، تيقن أنه دائما ما يكون هناك ثغرة في القانون وعلى أية حال لن يتفق جميع الناس على رأي واحد. فكما أنه يوجد عدد كبير من مسؤولي التوظيف يفضلون بالفعل الأشخاص الحاصلون على خبرة عملية، إلا أنه على الصعيد الآخر مازال يتوفر أكثر من 40 % من مسؤولي التوظيف الذين يفضلون الأشخاص حديثي الخبرة في الحصول على المناصب الوظيفية المتاحة.

وربما يجذب هذا الأمر انتباهك قليلاً، فما الدافع الذي يدفعهم لهذا الأمر على أي حال ؟! في الواقع يدعم رأيهم ما يحدث في المدارس الثانوية الفنية بالإضافة إلى بعض الجامعات التي تهتم بوضع أسس عملية في الدراسة ويجب أن يخضع طلاب تلك الجامعات لعمل مشروعات تدريبية والإحتكاك بالواقع الفعلي تحت إشراف أعظم الأطباء وأكثرهم خبرة، مما يزودك بالخبرة اللازمة بشكل تلقائي. وهذا من وجهة نظرهم يجعل الشخص الحاصل على تعليم أكاديمي متميز أفضل من الحاصل على خبرة عملية، إذ أن الخبرة العملية ستحتاج فقط إلى مشاهدة وتطبيق ولكن التعليم الأكاديمي يأخذ سنيناً طويله في الإعداد والتهيؤ له.

القسم الخامس : المهارات المهنية والقدرات الشخصية

على الرغم من أن الكثير من المتقدمين يغفلون أهمية هذا القسم، إلا أن هذا القسم متحكم وبشكل كبير في إمكانية توظيفك من عدمه. فكلما استطعت أن تجذب مسؤولي التوظيف إلي سيرتك الذاتية من خلال الإهتمام بهذا القسم، كلما عنى ذلك أنك سوف تحصل بنسبة كبيرة جداً على الوظيفة، إذا توافرت فيك باقي الشروط المطلوبة بالوظيفة.

وأهم المهارات التي من الممكن أن تستعين ببعضها أثناء كتابتك فني بيطري السيرة الذاتية :

  • القدرة على صنع القرار
  • مهارات الحاسب الآلى مثل المايكروسوفت
  • الاتباه للتفاصيل
  • تحديد الأولوليات
  • القدرة على التفكير النقدي
  • مهارات التحليل والتنظيم
  • القدرة على الرعاية الصحية قبل وبعد العملية
  • القدرة على العمل في فريق
  • حسن التعامل مع المرضى
  • مهارة القتل الرحيم
  • مهارات قيادية

يمكنك الاختيار من بين قائمة المهارات أفضل المهارات التي تشعر أنها تناسبك أو بالفعل موجودة فيك. وهنا يجب أن نلفت انتباهك لأمر هام : ليست هناك ضرورة على الإطلاق أن تكتب أشياء غير صادقة بل على العكس حاول أن تلتزم بوصف دقيق لمهارتك وخبراتك، لأنك من جهة تخاطر بإكتشاف مسؤولي التوظيف لهذا الأمر ومن الجهة الأخرى تضع على نفسك ثقلاً لأنك ستحتاج تنفيذ ما قمت بكتابته وقد يسبب هذا ضغطاً كبيراً عليك في بدء استلام الوظيفة. فانتبه للحفر التي تقوم بحفرها لنفسك.

القسم السادس : الشهادات الإضافية

يمكننا أن ندرج الخمسة أقسام السابقين في كفة، وفي الكفة الأخرى من كفتيّ الميزان نضع هذا القسم. لما له من قوة كبيرة جداً ليس فقط في تحقيق ثباتك ونموك الوظيفي، بل أنها قادرة أيضاً على أن تضع راتبك في فئة جديدة تماماً. فحصولك على لغات إضافية مثلاً يُهيئك للعمل في المؤسسات العريقة والعيادات الكبرى التي سوف تقوم بالإحتكاك فيها بشكل أو بآخر بعملاء أجانب مما يعني رفع في مستوى الراتب الخاص بك.

فني بيطري السيرة الذاتية

يمكن كذلك أن تكون الشهادات الإضافية هي شهادات تطوعية أو تدريبات قد حصلت عليها من قبل، كل هذا عندما تضيفه في سيرتك الذاتية سوف يجعلها في مكان آخر تماماً.

وفيما يلي سنطرح عليك أهم النصائح التي ستفيدك أثناء إعدادك فني بيطري السيرة الذاتية بطريقة إحترافية :

النصيحة الأولى : اختر التنسيق الزمني العكسي

عليك أن تنتبه أثناء قيامة بعملية إعداد فني بيطري السيرة الذاتية الخاصة بك إلى التنسيق الذي سوف تتبعه. أشهر التنسيقات الخاصة بالسير الذاتية هي :

  • التنسيق الزمني العكسي : وعادة يلجأ إليه الأشخاص الحديثي الخبرة أو الذين حصلوا على خبرة عملية أو تعليم أكاديمي متواضع. ويهتم هذا النسق بإظهار الخلفية العملية للشخص من خلال البدء بذكر آخر وظيفة حصل عليها المتقدم ثم التي تسبقها وصولاً إلى الوظيفة الأولى. وينطبق نفس الأمر على التعليم الأكاديمي حيث يقوم المرشح للمنصب الوظيفي بذكر أعلى شهادة علمية حصل عليها وصولاً إلى شهادة البكالوريوس أو الليسانس، وفي حالة عدم الحصول على تعليم جامعي فيكتفي بذكر المدرسة الثانوية. من المفيد جداً أن يقوم بذكر المعدل التراكمي إذا كان يزيد بالفعل عن 3.5 من النسبة الكلية. أما إذا كان المعدل التراكمي لا يصل إلى هذه النسبة فالأفضل عدم ذكره، لأنه في هذه الحالة سيعد نقطة ضعف لا قوة في سيرتك الذاتية.
  • التنسيق الوظيفي : هو ذلك التنسيق الذي يعتمد على وصف الخبرة العملية بشكل منهجي. فمن خلاله يقوم المرشح للمنصب الوظيفي بذكر سجله العملي من الأقدم إلى الأحدث. شارحاً الخبرات العملية المكتسبة من كل وظيفة وأهم المهام الرئيسية التي تمكن من تحقيقها. وعادة ما يلجأ إليه أصحاب الخبرات العملية الطويلة.
  • التنسيق المركب : أما ذلك التنسيق فهو الأعم والأشمل ويلجأ إليه قلة نادرة من المتقدمين للوظائف لأنه يتطلب خبرة عملية كبيرة بالإضافة إلى تعليم أكاديمي متميز لذلك فعادة ما يلجأ إليه المدراء في الفنادق والمطاعم والخبراء والمشرفين، لكي يتمكن المتقدم من سرد مفصل لتاريخه الطويل في الأعمال.

والنظام الأكثر استعمالاً من قبل المرشحين للوظائف هو النظام الزمني العكسي.

النصيحة الثانية : انتبه للكلمات المفتاحية

مع زيادة الحاجة إلى وظائف وعدم توافر ذلك في سوق العمل، كانت الحاجة ماسة إلى مساعدة في هذا الأمر من قبل البرامج والتقنيات الحديثة، فاستعان بالفعل مسؤولي التوظيف ببرنامج ATS الذي يقوم بعملية الفرز التلقائي للسير الذاتية والذي يعتمد في ذلك على التركيز مع الكلمات المفتاحية الموجودة في النص الوظيفي. فيبدأ البرنامج بمطابقة الكلمات المفتاحية الخاصة بالإعلان الوظيفي مع تلك الموجودة في السيرة الذاتية التي يتم تقديمها. كلما إزدادت عدد تلك الكلمات المتطابقة، كلما دل ذلك على نجاح السيرة الذاتية في تخطي مرحلة الفرز التلقائي. أما إن لم يوجد كلمات متطابقة بين السيرة الذاتية والنص الوظيفي فسوف يتم إستبعاد السيرة الذاتية بشكل تلقائي. بمعنى أنها لن تمر حتى على أيدي مسؤولي التوظيف.

النصيحة الثالثة : اختر نسخة الحفظ والإرسال

من بين كل الصيغ المتاحة لحفظ السير الذاتية، كانت أكثر الصيغ إنتشاراً هما ( PDF – WORD  ) ونحن عادة ما ننصح باستخدام صيغة PDF لأنها الصيغة الأفضل في الحفاظ على نسختك بدون إجراء أية تعديلات من شأنها أن تحدث أي خطأ في سيرتك الذاتية عند إعادة فتحها على الجهاز الخاص بمسؤولي التوظيف. ولكن على الرغم من ذلك عليك التأكد أولاً من إعلان النص الوظيفي فقد يرغب مسؤولي التوظيف في إرسال السيرة الذاتية بكلا الصيغتين أو تفضيل أحدهما عن الأخرى وهنا عليك السلوك حسب رغبة النص الوظيفي.

النصيحة الرابعة : ” الصور الشخصية “

المهن التي تتطلب إرفاق صور شخصية بالسيرة الذاتية عادة ما تكون متعلقة بمجال التليفزيون أو السينما، أو تلك الخاصة بإختيار مصممين وعارضين للأزياء.. إلخ. أما المهن التي ليست لها علاقة بهذه الأمور فلماذا يجب إرفاق صور شخصية في السير الذاتية التي تخصها ؟! ينص قانون العمل في الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة عدم إرفاق صورة شخصية في السيرة الذاتية لمعظم الوظائف حتى لا يتسبب ذلك في حدوث تحيز لأي نوع من الأشخاص أو المفاهيم، فالتحيزات القائمة على التفرقة بين ( الدين – اللون – الشكل – الجنس .. إلخ) مرفوضة تماماً. ويمكننا أن نؤكد أنه حتى وإن طلب النص الوظيفي ضرورة إرفاق صورة شخصية فيجب أن تجعل تلك الصورة التي يتم إرفاقها صورة رسمية، إذا أن هذا يعطي إنطباعاً بالجدية والإلتزام في العمل.

فني بيطري السيرة الذاتية

النصيحة الخامسة : الصياغة الأدبية

مهنتك لا تحتمل وجود الأخطاء، بل يجب الإنتباه للكثير من التفاصيل. وأول تلك التفاصيل هي أنه لا يمكن تقديم سيرة ذاتية تتميز بالإسهاب وعدم الإختصار. لا يمكن أن تتمكن من الحصول على المنصب الوظيفي الذي تريده وسيرتك الذاتية يوجد بها الكثير من الأخطاء الإملائية والنحوية. لذلك يجب الرجوع فور الإنتهاء من إعداد سيرتك الذاتية إلى أحد المختصين بقواعد اللغة لكي يتمكن من مراجعة سيرتك الذاتية واستبدال الجمل الطويلة بجمل واضحة معبرة محددة. وعمل تنقيح لغوي حتى يتمكن من اكتشاف أي خطأ موجود ويقوم بتصحيحه. حينها يمكننا أن نقول أن سيرتك الذاتية قد وصلت إلى مستوى عالي من الإحترافية.

النصيحة السادسة : خطاب الغلاف

على الرغم من أن الكثيرين من المُرشحين قد يغفلون أهمية خطاب الغلاف. إلا أن ذلك له صداه في قبول أو رفض مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية. يمكنك التركيز على مهاراتك وما لديك لتقدمه إذا ما تسلمت الوظيفة المُعلن عنها. إظهر شغفك في الحصول على الوظيفة ولا تنسى الحديث الودي الشخصي بينك وبين المدير أو مسؤولي التوظيف.

النصيحة السابعة : ” لا تنهي المقابلة قبل أن .. “

إذا كنت قد وصلت لهذه المرحلة بالفعل فهنيئاً لك فهذا يعني حصولك على مقابلة شخصية وبعد خطوات بسيطة جداً قد تتمكن من الحصول على المنصب الوظيفي. ونعلم جميعاً القلق الذي يصيب معظم المرشحين للوظيفة أثناء المقابلة الشخصية، الأمر الذي يدفعك إلى إنهاء الحديث عندما يقوم مسؤولي التوظيف بالإنتهاء من الأمور التي يود معرفتها عنك ويطرح عليك سؤالاً ” هل أنت لديك أي أسئلة ؟ ” وقد تسرع بالإجابة لا شكراً حتى تتمكن من الإنتهاء من هذا التوتر. ولكن دعنا نشجعك على الانتظار فأنت أيضاً لديك أسئلة وتود الحصول على إجابة عنها ! وسوف نعطي لك بعض الأمثلة عن أسئلة تود الحصول على إجابتها مثل :

كيف يمكنك أن تصف لي بيئة العمل الفعلية ؟

هل هي بيئة عمل ودودة أم متسلطة، هل تتميز بالمشاحنات والضغط المستمر ؟ هذه أمور مهمة ويجب عليك معرفتها فكلما كانت بيئة العمل ودودة ومتسامحة، كلما جعل ذلك طبيعة العمل أسهل ومكنك من الحصول على إرتقاء تدريجي في المنصب الوظيفي بمرور الزمن.

ماذا تتوقع مني خلال الأيام 90 الأولى من توظيفي ؟

هذا السؤال ربما يكون جريئاً بعض الشيء إلا أنه يحفظ لك حقك في عدم خضوعك لمزيد من الضغط الذي يضعه مسؤولي التوظيف في بعض الأحيان على كاهلي الموظفين الجدد.

فخاصة وإن لم يكن لك خبرة عملية كبيرة فلابد من فهم مسؤولي التوظيف أنك ستستلم وظيفتك بشكل تدريجي وبإستمرارية وجودك في الوظيفة سوف تحقق بالفعل التقدم. ولكن لا يمكنه أن يتوقع منك أن تحقق إبهاراً في منصبك الوظيفي منذ اللحظة الأولى لتسلمك الوظيفة.

Similar articles