السيرة الذاتية المثالية الأخصائي الاجتماعي: معلومات قيمة

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

العامل الاجتماعي هو موظف محترف يتم تدريبه لمساعدة الأفراد والأسر والمجموعات والمجتمعات على التغلب على التحديات وتحسين رفاههم العام. يعمل العمال الاجتماعيون في مؤسسات مختلفة مثل المستشفيات والمدارس والوكالات الحكومية والمنظمات غير الربحية والممارسة الخاصة.

قبل توظيف اي عامل اجتماعي لابد ان يوفروا سيرة ذاتية للكشف عن أهم مهاراتهم وانجازاتهم وتكوينهم العلمي خاصة. لذلك تعتبر عملية كتابة السيرة الذاتية مسألة حياة أو موت بالنسبة للعديد من العمال الاجتماعيين. لا تقلق فسنسهل عليك عملية التوظيف عبر هذا المقال الشامل والمتكامل الذي يفصل أهم المراحل والنصائح.

💰 حسب موقع Social Work License Map المختص في مجال الأعمال الاجتماعية “فتشير بيانات بلس حول الأخصائيين الاجتماعيين إلى أن متوسط الراتب للأخصائي الاجتماعي في عام 2020 كان 51760 دولارا في السنة ، وهو ما ينهار إلى 24.88 دولارا في الساعة.”

عامل اجتماعي السيرة الذاتية

مثال جاهز لسيرة الأخصائيين الاجتماعيين

يقدم هذا القسم قالبا جاهزا لسيرة ذاتية لعامل اجتماعي. من الجلي أن تكون هذه السيرة الذاتية مناسبة لشخص لديه خبرة في مجال عمله كما يملك قدرا كبيرا من التعليم الجامعي. إن كانت هذه المواصفات تنطبق عليك فالقي نظرة وتمكن كيف تقسم الأجزاء و على ماذا تحتوي. حتى و إن لم تكن تملك خبرة كبيرة في مجالك باعتبارك خريجا جديدا فبامكانك ان تستغل أقسام هذه السيرة وتطويعها حسب معلوماتك. نقدم أيضًا قوالب جاهزة أخرى على موقعنا, قم بالتحقق منها إن شئت.

الاسم: أمين العيفاوي
عامل اجتماعي
رقم الهاتف الجوال:861-8641-0021
عنوان البريد الإلكتروني:amineifaoui@outlook.com
مقر الاقامة: الجزائر
البلد: الجزائر
رابط حساب Indeed

الهدف الوظيفي:
أخصائي اجتماعي متخصص ذو شغف كبير بإحداث تأثير إيجابي في حياة الأفراد والمجتمعات الضعيفة. لي خبرة واسعة في تقديم الدعم الشامل بما في ذلك الشباب المعرضين للخطر والعائلات في الأزمات والأفراد الذين يعانون من تحديات على مستوى الصحة العقلية. أثبت أثناء سنوات عملي قدرتي على تطوير وتنفيذ استراتيجيات التدخل الفعال ، والتعاون مع فرق متعددة التخصصات و تحقيق التواصل القوي والتعامل مع الآخرين ، وتعزيز علاقات الثقة مع العملاء والزملاء وأصحاب المصلحة في المجتمع. أشهد أنني ملتزم بتعزيز العدالة الاجتماعية وتمكين الأفراد من تحقيق أقصى إمكاناتهم.

مجال الخبرة: عامل اجتماعي
الخبرة العملية باختصار:

المسمى الوظيفي :  عامل اجتماعي
الشركة: Wesley Spectrum Services
2020- 2023
المهام المنجزة:

  • قمت بالترحيب وتنظيم القبول الطارئ للشباب المقبولين بقرار قضائي بالتعاون مع فريق الإداري متنوع.
  • قمت بضمان الاستقبال وتسلم  الوثائق الرسمية والتثبت من صحة المقبولين والحصول على وثائق الهوية والمساهمة في التنسيق بين السلط الصحية والتعليم والسكن والتجهيز
  • ساهمت في تقرير النشاط السنوي وعملية تقييم الخدمة في إطار سلطة رئيس القسم أو المدير.
  • كنت على علم دائم بتطور القضايا التنظيمية الرئيسية المتعلقة باحتياجات الحرفاء والضحايا
  • ترأست تنظيم إجراءات جماعية للشباب الذين يتم الترحيب بهم في الفندق من أجل كسر عزلتهم ، وإذا لزم الأمر ، ضمان تسجيلهم في مخططات دمج التعليم الوطني و / أو مخططات الاندماج المخصصة

المسمى الوظيفي : عامل اجتماعي
الشركة: Thrive Behavioral Network, LLC
2017- 2020
المهام المنجزة:

  • قمت بضمان توجه الشاب في هيكل يتكيف مع حياته الوضع وضمان تنفيذ التوجهات الخدمية من حيث استقبال في هياكل الاستقبال وتطوير رأيا حول مشاريع الدعم المقترحة من قبل هياكل الاستقبال التي تسمح باتخاذ القرار للشخص المسؤول وتمثيل خدمة وكالة الفضاء الأوروبية في جلسات الاستماع في محكمة الأطفال ومع قاضي الوصاية
  • قدمت  المشورة والدعم العاطفي للأفراد أو المجموعات التي تواجه ظروفا صعبة مثل مشاكل الصحة العقلية أو مشاكل العلاقات أو الإدمان أو سوء المعاملة أو الصدمة
  • عملت على توفير خطوط ساخنة على مواقع الشركاء: استقبال مادي وهاتفي للنساء ضحايا العنف المنزلي ، وتقييم احتياجاتهن وصعوباتهن إلى جانب المرافقة والمتابعة والتوجيه مع الخدمات المختصة.

التكوين العلمي:

  • 2018: متحصل على شهادة ختم التعليم الثانوي من مدرسة شلال مسعود الثانوية
  •  2015: متحصل على درجة البكالوريوس في العمل الاجتماعي من جامعة نوتنغهام

المهارات اللغوية:

  • اللغة العربية: اللغة الأم
  • اللغة الفرنسية: اللغة الثانية
  • اللغة الانجليزية: مستوى متوسط

المؤهلات الالكترونية:

  • أملك مهارة تتجاوز الست أعوام في استعمال برمجيات مايكروسوفت وبرامج بحث غوغل

المراجع:

  • عبد الله الهادي مدير مؤسسة Wesley Spectrum Services
    البريد الالكتروني: abdallahhedi@yahoo.fr
    الرقم: 071-4274-0013
  • سام بايدن رئيس قسم التوظيف بمؤسسة Thrive Behavioral Network, LLC
    البريد الالكتروني: sambiden@gmail.com
    الرقم: 310-4774-0032

تفاصيل كتابة أقسام السيرة الذاتية

عند إنشاء سيرة ذاتية لمنصب أخصائي اجتماعي ، من المهم تضمين الأقسام ذات الصلة التي تسلط الضوء على مؤهلاتك ومهاراتك وخبراتك. فيما يلي الأقسام الاساسية التي لابد من تضمينها في السيرة الذاتية للأخصائي الاجتماعي:

  • معلومات الاتصال

لابد أن تقوم بتضمين اسمك بالكامل والمسمى المهني الخاص بك على سبيل المثال يمكنك كتابة أخصائي اجتماعي في هذه الحالة. لا تنسى أن تضمن رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني  وملف تعريف لينكدإن الخاص بك.

  • الهدف الوظيفي أو التلخيص المهني

ان الملخص هو عبارة عن بيان موجز يلخص خبرتك ومهاراتك وأهدافك المهنية كعامل اجتماعي. يجب أن يجذب هذا القسم انتباه القارئ ويقدم نظرة عامة موجزة عن مؤهلاتك وخاصة عما يجعلك المرشح الأمثل للوظيفة التي تتقدم إليها.

  • التعليم و الشهائد العلمية

هذه القسم مهم للغاية اذ يكشف الستار عن خلفيتك التعليمية بما في ذلك الدرجات العلمية المكتسبة واسم المؤسسة التي درست بها والتواريخ التي درست خلالها. يمكنك أن تذكر أي دورات تكوينية أو إنجازات أكاديمية ذات صلة بمجال عملك.

التراخيص والشهادات: إذا كنت تمتلك أي تراخيص ذات صلة على سبيل المثال يمكنك أن تكون حضرت دورات تكوينية لتصبح أخصائي اجتماعي سريري مرخص.  أما بالنسبة  للشهادات فيمكنك أن يكون مختصا في مجال معين فتصبح بذلك أخصائي اجتماعي معتمد في الرعاية الصحية والتي يجب أن تذكرها في هذا القسم. لا تنسى أن تقوم بتضمين معلومات اضافية مثل المنظمة المصدرة وتاريخ التصديق.

  • الخبرة العملية

بالنسبة لقسم الخبرة المهنية فننصحك بتقديم لائحة بأهم الوظائف التي شغلتها وقم بتفصيل تاريخ عملك بترتيب زمني عكسي ، بدءا من أحدث منصب لك. لا تنسى ان تضيف المسمى الوظيفي واسم المؤسسة التي عملت بها وموقعها وتواريخ التوظيف ونهايتها. لعل أهم شيء في الخبرة العملية هو تقديم وصف لمسؤولياتك وإنجازاتك ، مع التركيز على المهام ذات الصلة مثل تقييمات العملاء ، وتقديم المشورة ، واستقبال القادمين الجدد، وارسال الدعوات إلخ.

  • المهارات

يجب أن تقوم في هذا القسم بتسليط الضوء على مهاراتك المحددة والطرائق العلاجية التي تتقنها ومجالات الخبرة التي تتميز فيها. قد يتضمن هذا القسم مهارات مثل التدخل لحل الأزمات ، أو الرعاية الجسدية والمعنوية ، أو العلاج السلوكي المعرفي ، أو التيسير الجماعي ، أو التدريب المتخصص الذي تلقيته.

  • المراجع

يمكنك اختيار اضافة قسم منفصل للمراجع ، أو يمكنك أن تذكر ببساطة ان “المراجع المتاحة عند الطلب”. ولكن في كلتا الحالتين, تأكد من حصولك على إذن من الأفراد الذين تخطط لإدراج كمراجع حتى تتجنب مشاركة أي معلومات خاصة بهم دون علمهم.

لا تنسى أن تصمم سيرتك الذاتية وفقا للوظيفة المحددة التي تتقدم لها ، مع التركيز على المهارات والخبرات الأكثر صلة بالمنصب. اجعل السيرة الذاتية موجزة وواضحة ومنظمة جيدا لتسهيل تقييم مؤهلاتك بسرعة من طرف أصحاب العمل.

عامل اجتماعي السيرة الذاتية

قسم المعلومات الشخصية

ليست معلومات الاتصال قسما حكرا على فئة معينة من الموظفين وانا تعد قسما أساسيا لا تكون بدونه السيرة الذاتية. اعتبر هذا القسم كما لو كان او شيئ تقوله لشخص لازلت قد تعرفت عليه. يجب أن تعرف ياهم معلوماتك مثال اسمك ولقبك بالكامل والمسمى الوظيفي الذي تشغله ورقم هاتفك الجوال وعنوان بريدك الإلكتروني ومقر إقامتك.

تجنب الحديث عن معلومات حساسة مثل رقم بطاقة تعريفك الوطنية أو مقر اقامتك بالتحديد أو رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك. هذه بعض من المعلومات التي بإمكانك الحاقها بملفك عند النجاح في مقابلة العمل وأثر الحصول على الوظيفة بشكل رسمي.

صحيح
الاسم: أمين العيفاوي
عامل اجتماعي
رقم الهاتف الجوال:861-8641-0021
عنوان البريد الإلكتروني:amineifaoui@outlook.com
مقر الاقامة: الجزائر
البلد: الجزائر
رابط حساب Indeed 
خطأ
الاسم: أمين .ع
عامل اجتماعي
رقم الهاتف الجوال:861-7262-0021
عنوان البريد الإلكتروني:amineammoun425@outlook.com
مقر الاقامة: 121 شارع ديدوش مراد 16000 الجزائر
رابط حساب twitter

الخبرة العملية في مجال الخدمة الاجتماعية

تتعدد أنواع الخبرة العملية وتختلف من مجال عمل الى آخر. مهما كان الميدان الذي تشتغل فيه, تظل الخبرة المهنية من أهم مكونات السيرة الذاتية. تؤكد الخبرة المهنية على الامكانيات و المؤهلات و المهارات التي من شأنها أن تقرر ما إذا كنت مؤهلا للعمل المطلوب أم لا. لذلك, يجب أن تكر كل الخبرة المهنية التي تراها تتناسب بشكل كبير مع إعلان العمل للمرور للمرحلة التالية أي الحصول على مقابلة عمل.

إلى جانب الخبرة العملية في ميدان العمل الخاص بك, يمكنك ان تدرج أعمالا أخرى تعتبر ذات قيمة عملية خاصة اذا ما كنت خريجا جديدا ولا تملك خبرة كبيرة في ميدان العمل الاجتماعي. اليك بعض من أمثلة:

الخبرة التطوعية: إذا كنت قد تطوعت في الخدمة الاجتماعية أو أي منظمات تابعة للمجتمع المدني فاذكر كل من أدوارك ومسؤولياتك في قسم الخبرة المهنية. لا تنسى ان تسلط الضوء على أي مهارات أو خبرات ذات صلة تم اكتسابها خلال هذه الأنشطة التطوعية. لعل ما يميز الأعمال التطوعية هو أنها تظهر للقارئ أنك مستعد للتعلم والتطور في مجال عملك أو غيره دون البحث عن مقابل مادي.

الانتماءات المهنية: ضع قائمة بأي جمعيات مهنية أو عضويات تتعلق بالعمل الاجتماعي ، مثل الرابطة الوطنية للأخصائيين

الاجتماعيين أو منظمات العمل الاجتماعي المحلية التي تنتمي فيها او تشتغل في صلبها. قم بتضمين تواريخ العضوية إن وجدت ايضا الى جانب الانجازات التي حققتها أثناء فترة نشاطك.

ورشات التطوير المهني: اذكر أي ورشات عمل أو مؤتمرات أو برامج تدريبية حضرتها لتعزيز معرفتك ومهاراتك كعامل اجتماعي. قم بتضمين اسم البرنامج والمنظمة التي إدارته والتواريخ بطبيعة الحال.

مجال الخبرة: عامل اجتماعي
الخبرة العملية باختصار:

المسمى الوظيفي :  عامل اجتماعي
الشركة: Wesley Spectrum Services
2020- 2023
المهام المنجزة:

  • قمت بالترحيب وتنظيم القبول الطارئ للشباب المقبولين بقرار قضائي بالتعاون مع فريق الإداري متنوع.
  • قمت بضمان الاستقبال وتسليم  الوثائق الرسمية والتثبت من صحة المقبولين والحصول على وثائق الهوية والمساهمة في التنسيق بين السلط الصحية والتعليم والسكن والتجهيز
  • ساهمت في تقرير النشاط السنوي وعملية تقييم الخدمة في إطار سلطة رئيس القسم أو المدير.
  • كنت على علم دائم بتطور القضايا التنظيمية الرئيسية المتعلقة باحتياجات الحرفاء والضحايا
  • ترأست تنظيم إجراءات جماعية للشباب الذين يتم الترحيب بهم في الفندق من أجل كسر عزلتهم ، وإذا لزم الأمر ، ضمان تسجيلهم في مخططات دمج التعليم الوطني و / أو مخططات الاندماج المخصصة
مجال الخبرة: عامل اجتماعي
الخبرة العملية باختصار:

المسمى الوظيفي : عامل اجتماعي
الشركة: Thrive Behavioral Network, LLC
2017- 2020
المهام المنجزة:

  • قمت بضمان توجه الشاب في هيكل يتكيف مع حياته الوضع وضمان تنفيذ التوجهات الخدمية من حيث استقبال في هياكل الاستقبال وتطوير رأيا حول مشاريع الدعم المقترحة من قبل هياكل الاستقبال التي تسمح باتخاذ القرار للشخص المسؤول وتمثيل خدمة وكالة الفضاء الأوروبية في جلسات الاستماع في محكمة الأطفال ومع قاضي الوصاية
  • قدمت  المشورة والدعم العاطفي للأفراد أو المجموعات التي تواجه ظروفا صعبة مثل مشاكل الصحة العقلية أو مشاكل العلاقات أو الإدمان أو سوء المعاملة أو الصدمة
  • عملت على توفير خطوط ساخنة على مواقع الشركاء: استقبال مادي وهاتفي للنساء ضحايا العنف المنزلي ، وتقييم احتياجاتهن وصعوباتهن إلى جانب المرافقة والمتابعة والتوجيه مع الخدمات المختصة.
📌 حسب موقع Social Work License Map “تقدر بيانات بلس حول الأخصائيين الاجتماعيين أنه سيكون هناك نمو متوقع للوظائف بنسبة 13 ٪ للأخصائيين الاجتماعيين بين عامي 2019 و 2029.”

عامل اجتماعي السيرة الذاتية والتكوين العلمي

ان قسم التكوين العلمي مهم للغاية اذ لابد ان يكشف على ما تخصصت فيه وما درسته في الجامعة حتى تمكنت من أن تصبح العامل الاجتماعي الذي أنت عليه اليوم.

الجوائز والإنجازات: إذا كنت قد تلقيت أي جوائز أو منح دراسية أو تقديرا لعملك كعامل اجتماعي ، فقم بتضمينها في هذا القسم.

التكوين العلمي:
  • 2018: متحصل على شهادة ختم التعليم الثانوي من مدرسة شلال مسعود الثانوية
  •  2015: متحصل على درجة البكالوريوس في العمل الاجتماعي من جامعة نوتنغهام
🎁 حسب موقع Indeed.com “يكسب الأخصائيون الاجتماعيون الحاصلون على هذه الشهادة +69.79 ٪ أكثر من متوسط الراتب الأساسي ، وهو 59997 دولارا سنويا.”

الأخصائيين الاجتماعيين ووصفهم الوظيفي

ملخص الوظيفة والذي يعرف أيضا باسم الملخص المهني أو الملخص الوظيفي ، هو عبارة عن قسم موجز يقع في بداية السيرة الذاتية ويسلط الضوء على مؤهلاتك ومهاراتك وخبراتك الرئيسية ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها. يعتبر الملخص الوظيفي بمثابة مقدمة لسيرتك الذاتية بأكملها وعادة ما يأتي على شكل فقرة أو بضع رؤوس أقلام طويلة ولكن يبقى شكل الفقرة الأكثر استعمالا وحرفية.

ان الغرض الاساسي من ملخص السيرة الذاتية هو جذب انتباه مدير التوظيف بسرعة وتزويده بنظرة عامة على خلفيتك المهنية وما يمكنك اضافته الى مؤسسته. وعليه, ينبغي أن يوفر الملخص لقطة أو نظرة خاطفة على أبرز تفاصيل حياتك المهنية.

اليك ابرز النصائح عند كتابة قسم الملخص:

  • اجعله فقرتك موجزة: يجب أن يكون الملخص موجزا ومباشرا و شاملا ومتكاملا أي يجب أن يتألف بشكل مثالي من 3-4 جمل أو رؤوس أقلام طويلة.
  • سلط الضوء على نقاط قوتك: ركز على مهاراتك ومؤهلاتك وإنجازاتك الأكثر صلة والتي تتوافق مع متطلبات الوظيفة والتي تؤكد بطبيعتها على ما يميزك عن المرشحين الآخرين. تجنب الحديث عن نقاط ضعفك والأخطاء التي قد كنت ارتكبتها في عملك السابق.
  • قم بتخصيص الملخص حسب متطلبات الوظيفة: قم بتخصيص ملخص وظيفتك مع التركيز على المهارات والخبرات الأكثر صلة بالوظيفة التي عادة ما تجدها متوفرة في إعلان الوظيفية أو ضمن سياسة المؤسسة.
  • كن دقيقا واجعل انجازاتك قابلة للقياس الكمي: حاول, كلما أمكن تضمين إنجازات أو مقاييس محددة لإظهار مدى تأثير عملك. أي ننصحك باستعمال الأرقام والنسب المئوية عند الحديث عن إنجازاتك.
  • كن محترفا وواثقا من نفسك: عند كتابة الملخص, استعمل نبرة احترافية التي ستظهر ثقتك بنفسك وقدرتك على النجاح في هذا الدور. لاريب أن الثقة في النفس تزيد من جاذبية سيرتك الذاتية.

أخصائي اجتماعي متخصص ذو شغف كبير إحداث تأثير إيجابي في حياة الأفراد والمجتمعات الضعيفة. لي خبرة واسعة في تقديم الدعم الشامل بما في ذلك الشباب المعرضين للخطر والعائلات في الأزمات والأفراد الذين يعانون من تحديات على مستوى الصحة العقلية. أثبت أثناء سنوات عملي قدرتي على تطوير وتنفيذ استراتيجيات التدخل الفعال ، والتعاون مع فرق متعددة التخصصات و تحقيق التواصل القوي والتعامل مع الآخرين ، وتعزيز علاقات الثقة مع العملاء والزملاء وأصحاب المصلحة في المجتمع. أشهد أنني ملتزم بتعزيز العدالة الاجتماعية وتمكين الأفراد من تحقيق أقصى إمكاناتهم.

المراجع في السيرة الذاتية

تعتبر المراجع قسما ثانويا في السيرة الذاتية ولكن له قيمة لا يمكن لأحد انكارها. يجب أن تعرض في هذا القسم معلومات الاتصال الخاصة بأفراد من شأنهم أن يشهدوا بأخلاقيات العمل الخاصة بك وبمهاراتك وامكانياتك.

المراجع:
  • عبد الله الهادي مدير مؤسسة Wesley Spectrum Services
    البريد الالكتروني: abdallahhedi@yahoo.fr
    الرقم: 071-4274-0013
  • سام بايدن رئيس قسم التوظيف بمؤسسة Thrive Behavioral Network, LLC
    البريد الالكتروني: sambiden@gmail.com
    الرقم: 310-4774-0032

العامل الاجتماعي ومهاراته

تتعدد مهارات العامل الاجتماعي و تختلف باختلاف التكوين العلمي و الخبرة المهنية وحتى باختلاف شخصية الفرد. ولكن أنه لم الجلي أنه كلما كثرت مهاراتك كلما كنت أكثر ملاحظة من طرف صاحب العمل. لذلك, حاول أن تذكر أكبر عدد ممكن من المهارات في سيرتك الذاتية خاصة تلك التي تتوافق مع إعلان العمل.

إليك قائمة بأهم المهارات التي بامكانك استعمالها:

  • معرفة كيفية التواصل بطريقة واضحة وتربوية
  • معرفة كيفية تطوير وتحريك الشراكات والشبكات المهنية
  • معرفة كيفية العمل في التخصصات والشركات المختلفة
  • تنظيم العمل وفقا للأهداف وعبء العمل والمواعيد النهائية
  • تنسيق تدخلك مع تدخلات أصحاب المصلحة الآخرين
  • ضمان نقل المعلومات اللازمة التي لها علاقة بحالة الطفل
  • معرفة السياسات والتدابير والأجهزة الخاصة بمجال النشاط
  • معرفة تقنيات المقابلة والمساعدة الشخصية والرسوم المتحركة للأعمال الجماعية
  • معرفة كيفية استخدام البرامج المستخدمة في مجال التدخل
  • إتقان تقنيات الكتابة في المساعدة التعليمية
  • الحكم الذاتي
  • الوعي المهني
  • القدرة على التكيف مع بيئات العمل المختلفة
  • حسن التصرف عن العمل في الفريق
  • التمتع بمهارات حل المشكلات

عامل اجتماعي السيرة الذاتية

أسئلة مكررة

كيف يمكن تعويض قسم الخبرة المهنية؟

بإمكانك تعويض قسم الخبرة المهنية بطريقتين اثنين: أما التركيز أكثر على قسم التكوين العلمي أو الحديث بإطناب عن الأعمال التطوعية ذات الصلة بمجال عملك. في كلتا الحالتين, لا حرج في عدم وجود قسم خبرة مهنية ثري خاصة وان كنت خريجا جديدا.

Similar articles