الدليل الكامل لكتابة المدير الاقليمي السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
From 1 customer reviews

هل أنت شخص بارع في القيادة وتعرف جيداً كيف تضع استراتيجيات لتعزيز المكاسب المالية في المؤسسة التي تعمل بها ؟ ربما فكرت يوماً بأن تتدرج في السلم الوظيفي لتصل إلى وظيفة المدير الاقليمي. بل ربما تكون قد حاولت حقاً بالتقدم إلى ذلك المنصب في العديد من المؤسسات ومع ذلك لم تحظى في أي منهم بموعد للمقابلة، هل فكرت لماذا ؟

ربما تعتقد أنك تتمتع حقاً بالمميزات اللازمة للوظيفة ، وربما بالفعل يكون هذا صحيحاً. هل يمكن أن يكون الحظ السيء هو السبب ؟! عزيزي فلتطرح الحظ جانباً ودعنا نفكر بطريقة علمية. ربما لم تعرف بعد ما هي الطريقة المثلى لتقديم سيرة ذاتية احترافية. وربما تقدم سيرة ذاتية بها الكثير والكثير من المعلومات، الأمر الذي يجعل مسؤولي التوظيف لن يقوموا حتى بالإلتفات إليها.

الكثير من عملائنا بعد إتباعهم التنسيق الخاص بالسيرة الذاتية والنصائح اللازمة، وجدوا أن سيرتهم الذاتية لم تعد بعد تأخذ ثلاث ورقات بل ورقة واحدة، دون المساومة على ذكر المعلومات الهامة والضرورية. تابع معنا وستعرف ما هو الدليل الشامل لإعداد السيرة الذاتية المدير الاقليمي الخاصة بك.

المدير الاقليمي السيرة الذاتية

الأقسام التي ستحتاجها لإعداد السيرة الذاتية المدير الاقليمي

  • بيانات الاتصال
  • ملخص السيرة الذاتية
  • الخبرة العملية
  • التعليم الأكاديمي
  • المهارات والقدرات الشخصية
  • الشهادات الإضافية

وسوف نتناول كل قسم منهم بنوع من الشرح والتفصيل

1. بيانات الاتصال

يكون هذا القسم في مقدمة السيرة الذاتية. يجب أن يكون اسمك بأكبر خط في السيرة الذاتية كلها، ومن الأفضل أن تجعله بخط غامق. هذا القسم له أهمية خاصة لأن بدونه لن يتمكن مسؤولي التوظيف من التواصل معك وتحديد موعد للمقابلة. لذلك يجب أن تقوم بمراجعة البيانات أكثر من مرة بعد الانتهاء من إعداد المدير الاقليمي السيرة الذاتية الخاصة بك.

ويحتوي هذا القسم على ( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الالكتروني – الملف الخاص بك على Linkedin ).

2. ملخص السيرة الذاتية

وأنت في طريقك للترشح لهذا المنصب يجب أن تدرك أهمية الخبرة المهنية في الوظيفة، لذلك يجب أن يكون الملخص الوظيفي به شرح مختصر ومبهر لتاريخك المهني المتعلق بهذه الوظيفة. حاول ألا يزيد الملخص عن 4 إلى 6 أسطر على أي حال حتى يتمكن مسؤولي التوظيف من قراءته.

3. الخبرة العملية

يؤكد مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة الخبرة المهنية، وتشير الاحصائيات إلى أن 60 % من مسؤولي التوظيف يفضلون المرشحين الحاصلين على خبرة علمية عن ذويهم. لذلك إذا كانت لك خبرة عملية فهنيئاً لك، ويمكنك أن تتأكد أن فرصتك في الحصول على الوظيفة هي الآن أكثر جداً. ولكن كيف يمكنك التفوق على المرشحين الآخرين والحصول على الوظيفة ؟! إليك أهم النصائح :

  • حاول أن تجعل الخبرة العملية صادقة.
  • من الأفضل أن تكون قابلة للتحقيق والقياس.
  • لا تنس تأكيد الإنجازات من خلال ذكر النسب والمعدلات.
  • سيكون من الرائع إرفاق مراجع ” أرقام المديرون السابقون ” ولكن بالطبع يجب أن تتواصل معهم بشأن هذا الأمر وتحصل على موافقتهم في دعمك والتوصية بخصوصك في الوظيفة القادمة.
  • من الأفضل أن تذكر خبراتك في جمل بسيطة قصيرة.
  • استخدم أفعال العمل مثل ( حاول – قاد – ساعد – برع .. إلخ )

4. التعليم الأكاديمي

ولكن ماذا عن حديثي الخبرة، هل فرص حصولهم على مناصب هامة في المؤسسات تعد ضعيفة أو مستحيلة ؟! في الواقع الإجابة تتحدد حسب ما تريد. فعلي الرغم من تفضيل الكثير من مسؤولي التوظيف لأصحاب الخبرة المهنية إلا أنه على الرغم من ذلك مازال يتوفر أكثر من 40 % من مسؤولي التوظيف يفضلون أصحاب التعليم الأكاديمي عن الخبرة العملية. ويؤمنون أن ما تم تدريسه في الجامعات والتدريبات التطوعية يساوي بالفعل الخبرة المهنية.

لهذا السبب فالفرصة أمامك كبيرة للحصول على المنصب الذي تريد، ولكن يجب أن تتزود بالتدريبات والشهادات الكافية، كما لابد أن تذكر في هذا القسم الشهادات التي لها علاقة واضحة بالمجال الذي تود العمل به.

يمكنك أن تذكر المؤهلات الأكاديمية مثل GCSE –A-LEVELS

المدير الاقليمي السيرة الذاتية

5. المهارات والقدرات الشخصية

أهم المهارات التي من المفيد أن تكتب منها ما يناسبك في هذا القسم في سيرتك الذاتية هي :

  • القدرة على التنبؤ بالمشكلات
  • براعة في ملاحظة الموظفين
  • القدرة على قيادة فريق عمل مكون من 70 موظف
  • متابعة الفروع بتركيز شديد وإعداد التقارير
  • تدريب المندوبين وتمكينهم من المهنة لتخفيض عدد العمالة
  • القدرة على تقديم المشورة أثناء عمليات البيع والشراء من خلال دراسة وافية للعناصر المطلوب متابعتها
  • المهارات الحسابية المميزة
  • التنظيم والقدرة على تحديد الأولويات
  • القدرة على إقناع التجار والمستوردين

6. الشهادات الإضافية

وفي هذا القسم يمكنك أن تذكر الشهادات الإضافية التي حصلت عليها، تلك التي ربما تكون مجانية وغير مدفوعة الأجر لكن مازال لها علاقة بمجالك، لذلك فهي مفيدة بالتأكيد.

ميزة أخرى قوية بهذا القسم يمكنها أن تزيد من فرص قبولك في هذا المنصب، هي حصولك على لغة إضافية وإجادتها سواء كانت تلك الإجادة ( متوسطة أو جيدة ).

أهم النصائح التي ستفيدك أثناء إعدادك المدير الاقليمي السيرة الذاتية بشكل احترافي :

المدير الاقليمي السيرة الذاتية

  • النصيحة الأولى : ” التنسيق المناسب ” من بين التنسيقات الخاصة بالسير الذاتية، عليك اختيار الأفضل بالنسبة لسيرتك الذاتية. وأشهر التنسيقات المتاحة هي ( التنسيق الزمني العكسي – التنسيق الوظيفي – التنسيق المركب ).
  • النصيحة الثانية : ” الصورة الشخصية ” حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فلا يُفضل على الإطلاق إرفاق صورة شخصية حتى لا يتم التحيز بين المرشحين في قبول الوظيفة على أساس ( الجنس – الدين – اللون – الشكل .. إلخ ) بل يجب أن يكون التمييز فقط قائماً على الخبرة العملية والمهارات الشخصية والتعليم الأكاديمي. لذلك نحن لا ننصح على الإطلاق بإرفاق صورة شخصية، ولكن أن تم طلب ذلك في الإعلان الوظيفي فيجب أن تكون الصورة الشخصية صورة رسمية.
  • النصيحة الثالثة : ” راجع سيرتك الذاتية أولاً ” أعتقد أنه من الصعب أن تكون مدير اقليمي ولا تعرف كيف تراجع الأوراق قبل إرسالها. لابد من التأكد من صحة البيانات وليس ذلك فقط. بل يجب أن تعرف كيف تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف، ما الذي ستقتنع لو رأيته في السيرة الذاتية وتقوم بتعيين الموظف على الفور؟ قم بتسجيل تلك البيانات ولكن بشرط أن تكون صادقة. اظهر التزامك وتحدث عن إنجازاتك.
  • النصيحة الرابعة : ” الكلمات المفتاحية ” يجب أن تعرف أنه بدون وجود الكلمات المفتاحية فيمكننا أن نؤكد أنه لن يتم قبول سيرتك الذاتية على الإطلاق ! ولكن ما هي تلك الكلمات ؟! الكلمات المفتاحية هي عبارة عن كلمات تدل على الوظيفة وسوف تجدها في نص الإعلان الوظيفي نفسه. كلما زاد التطابق بين عدد تلك الكلمات في النص الإعلاني وفي سيرتك الذاتية، كلما رفع ذلك من فرصة حصولك على مقابلة عمل، وكلما قل تطابق تلك الكلمات في الإعلان الوظيفي والسيرة الذاتية الخاصة بك، كلما كان ذلك معناه عدم قبول سيرتك الذاتية. يجب أن نشير إلى أن الأمر ليس شخصياً أبداً ولكن مسؤولي التوظيف لا يتوفر لهم متسع من الوقت لمتابعة كل السير الذاتية المُقدمة لذلك عادة ما يلجأون للبرامج والتقنيات الحديثة مثل برنامج (ATS ) الذي يقوم بعملية الفرز التلقائي.
  • النصيحة الخامسة :  ” التعليم الأكاديمي & الخبرة العملية ” إذا لم يكن لك خبرة عملية طويلة فلا مشكلة من الإسهاب في ذكر التعليم الأكاديمي. اكتب عن الشهادات التطوعية والتدريبات التي سبق وحصلت عليها. وكيف أثرت بك ونقلت خبرتك الفعلية إلى مستوى أعلى.
  • النصيحة السادسة :  ” حاول أن تجعل السيرة الذاتية جذابة  ” من المهم أن تعرف أن مسؤولي التوظيف لا يتوفر لهم مزيد من الوقت لقراءة سيرتك الذاتية بأكملها. في الواقع لا يتوفر لدى مسئول التوظيف أكثر من 3 إلى 4 ثواني لقراءة ملخص السيرة الذاتية. إذا نال إعجابة قام بالإطلاع على باقي السيرة الذاتية، وإلا فسوف يطرحها جانباً. لذلك حاول أن تختصر بقدر الإمكان في وصف المعلومات، فلا داعي للإسهاب والإطالة. يمكنك أن تستخدم كل قدراتك لجعل المحتوى جاذب بأكبر قدر ممكن.
  • النصيحة السابعة : ” نسخة الحفظ ” قبل أن تقوم بإرسال سيرتك الذاتية عبر البريد الإلكتروني يجب أن تعرف جيداً الصيغة التي تود إرسالها بها، هل هي ( PDF – WORD   ). عادة ما نوصي عملائنا بإرسال الملف كنسخة PDF فهذا يضمن حفظ النسخة بشكل أفضل. ولكن على الرغم من ذلك يجب أن تتأكد أولاً من صيغة الإعلان الوظيفي فربما يكون الطلب لكلا الصيغتين معاً أو لأحدهما دون الأخرى.

Similar articles