نصائح خاصة لكتابة السيرة الذاتية المثالية لمتدرب )تحميل قوالب مجانا(

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

يعتبر التدريب واحدا من أفضل الطرق للبدء في عالم الصحافة لتمكينه من اكتساب الخبرة. لن تتعلم أسرار المهنة من صحفيين حقيقيين فحسب ، بل ستتاح لك أيضا الفرصة للتعرف على نماذج الأعمال المختلفة وتقنيات الإعلان. يعد التدريب الداخلي في الصحف أو المجلات المحلية أو المنشورات عبر الإنترنت طريقة رائعة للبدء أيضا.

لذلك, يعد إنشاء سيرة ذاتية جيدة أمرا ضروريا لأي باحث عن عمل. أنه بالفعل طريقة جيدة للعثور على فرص عمل  الى جانب البحث عن المقابلات أو قراءة المقالات التي تركز على مجالات محددة. اذا كنت صحفيا جديدا في المجال وتبحث عن فرصة تدريب في مجال فمن المهم أيضا ان تسلط الضوء على مهاراتك وخبراتك من حيث إعداد التقارير والتحرير والكتابة والتصوير الصحفي وما إلى ذلك. من خلال التركيز على نقاط قوتك وتسليط الضوء على إنجازاتك ، ستبرز وتزيد من فرصك في التوظيف الدائم في مجال الصحافة.

المتدرب السيرة الذاتية

ما هو التدريب الداخلي؟

التدريب الداخلي هو وظيفة بامكانك تقلدها أثناء وجودك في المدرسة ، عادة للحصول على خبرة وراتب رمزي. يمنحك التدريب الداخلي الفرصة للتعلم من المحترفين واكتساب خبرة في العالم الحقيقي. يمكن لبيئة العمل أيضا ان تساعدك في التواصل مع المحترفين والمختصين في مجال اختصاصك وبناء علاقات مهنية متينة وتقوية سيرتك الذاتية المهنية.

هل التدريب طريقة جيدة لإيجاد مسار وظيفي دائم؟

يمكن أن تكون فرص التدريب نقطة انطلاق رائعة في المسار الوظيفي اذ تضعك بصفة مباشرة في بيئة العمل وتهدف بالاساس الى تعليمك اسس وأساليب الحرفة. لا توجد أبدا أي ضمانات عندما يتعلق الأمر بالعثور على وظيفة دائمة بعد التخرج من المدرسة ولكن تضهر الاحصائيات ان 70%من المتدربين يتلقون عروض عمل دائمة من أصحاب العمل الذين تدربوا عندهم. فاذا ما ابديت جديتة وخاصة قابليتك للتعلم, فستثبت ذاتك في مجالك وتتلقى عروضا تنصف مجهودك.

من هم المعنيون بالسيرة الذاتية للمتدرب؟

  • الخريجون الجدد
  • المنقطعون عن العمل والذين لا يملكون خبرة كافية
  • الموظفون الذين غروا من مجال عملهم

المتدرب السيرة الذاتية

أقسام السيرة الذاتية لمتدرب

عند البحث عن تدريب داخلي أو وظيفة في مجال اهتمامك ، فإن الطريقة التي تكتب بها سيرتك الذاتية يمكن أما ان تقوي فرصك في النجاح أو تفسدها. لذلك, قبل البدء في كتابة سيرتك الذاتية ، خذ بعض الوقت لدراسة وفهم أساسيات تنسيق السيرة الذاتية وكتابتها. ما لم تكن تتقدم بطلب لتكون مصورا فوتوغرافيا  أو مهندس غرافيكي ، فالتزم بتنسيق أساسي يتكون من أقسام منفصلة تضم كلا من معلومات الاتصال والهدف المهني والتكوين المهني والمهارات والمراجع.

هنا مثال عن سيرة ذاتية لمتدرب جديد يبحث عن فرصة فترة تدريبية ككاتب مقالات:

الاسم: زهرة عبد القادر
صحفية متدربة
رقم الهاتف:007-0012-689
العنوان البريد الإلكتروني: zahraabdelkader@yahoo.fr
مقر الاقامة: تونس
الدولة: تونس
رابط حساب Indeed

الهدف الوظيفي:
خريج جديد من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس متحصل على الاجازة والماجستير في مجال الاتصالات والإعلام. قمت بنشر العديد من المقالا حول مواضع مختلفة أثثناء عملي كصحفي متطوع في الصفحة الاخبارية لمنظمة نسائنا كما عملت لفترة طويلة مع صحيفة أجنبية كصحفي حر. لي القدرة على الكتابة بطلاقة عن أي موضوع كان كما يسعدني ان اتعلم المزيد.

المجال المستهدف : صحفية متدربة
خبرتي العملية:

العمل التطوعي:
المسمى الوظيفي : صحفية متدربة
الصحيفة: الصفحة الاخبارية لمنظمة نسائنا
2018- 2020

المهام المنجزة:

  • تجمييع المعلومات وأحدث الاخبار عن وضعية النساء في المجتمعات العربية
  • كتابة مقالات تتحدث عن النسوية في الشرق الاوسط
  • نشر مقالات في صحيفة المنظمة
  • قراءة واصلاح مقالات لصحفيين اخرين.

المؤهلات التعليمية:

  • 2020: متحصل على ماجستيرالبحث في الاتصالات والإعلام من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس
  • 2016: متحصل على شهادة الإجازة في الاتصال وعلوم الإعلام من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس
  • 2015: متحصل على بكالوريوس أداب من معهد ابو قاسم الشابي

المهارات اللغوية:

  • اللغة العربية: مستوى ممتاز يمكنني من التحدث و الكتابة بطلاقة
  • اللغة الفرنسية: مستوى متوسط يمكنني من التحدث و الكتابة بطلاقة
  • اللغة الانجليزية: مستوى متوسط يمكنني من التحدث و الكتابة بطلاقة

المؤهلات الالكترونية:

  • لدي خبرة تتجاوز السبع سنوات في مهارات الكمبيوتر: الكتابة والطباعة واستعمال برامج ميكوسوفت اوفيس والعمل بتطبيق Grammarly الى جانب القدرة على استعمال محركات البحث و Google doc

المراجع:

  • الأستاذة نائلة الصافي من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس
    البريد الالكتروني: nailasaffi@yahoo.fr
    الرقم: 123-7532-875
  • المؤطر مالك سعيد من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس
    البريد الالكتروني: maleksaid@gmail.com
    الرقم: 092-5046-937
اليكم رابطا تجدون فيه أهم القوالب الجاهزة للسير الذاتية للمتدربين من جميع المجالات:

https://cv-in-arabic.com/cover-letter-templates/

كل ما يخص كتابة السيرة الذاتية للمتدرب

هناك عدد من الأقسام المختلفة التي يمكن العثور عليها في السير الذاتية ، ولكلها بلا شك تختلف عن الاقسام الموجودة في السيرة الذاتية لمتدرب اذ توجد مجموعة من المهارات والمتطلبات الخاصة بها. من خلال فهم أهمية هذه الأقسام والمهارات اللازمة لكل قسم ، يمكنك تركيز جهودك على بناء سيرة ذاتية تعكس أفضل نقاط قوتك.

  • المقدمة

هذا القسم اساسي بشكل كبير ولا يمكن الاستغناء عنه ابدا. سيمكن هذا القسم صاحب العمل باتعرف عليك والاتصال بك في حال اختيارك للوظيفة. وعليه, يجب ان تذكر اسمك ولقبك بالكامل وعنوانك البريدي ورقم هاتفك ومقر اقامتك الحالي. حاول ان تكون معلوماتك محين ةوصحيحة حتى تتجنب اي سوء تفاهم.

  • قسم الهدف

يعوض هنا قسم الهدف  قسم الملخص الاحترافي الذي عادة ما نجده في السيرة الذاتية. أنه ثاني قسم  يجب تضمينه في أي سيرة ذاتية مباشرة بعد المقدمة. يجب أن يسرد هذا القسم الهدف الوظيفي الذي تطمح اليه ويجب أن يكون دقيقا قدر الإمكان.

  • قسم المهارات

يعد قسم المهارات مكانا مثاليا لعرض جميع مؤهلاتك وجميع الخبرات التي لديك والتي تعد ذات صلة بالوظيفة التي تتقدم لها. من المهم استخدام لغة وصفية عند سرد مهاراتك ، وتأكد من تسليط الضوء على أي مشروع انجزته في السابق ويعكس كيفية تطويعك لمهاراتك حتى نجح المشروع.

  • الشهادات التعليمية

يمكن استخدام قسم التعليم لعرض أي شهادات جامعية أو إنجازات تعليمية أخرى قد تكون لديك. بما انك بصدد كتابة سيرة ذاتية لمتدرب, فمن الجلي التركيز على انجازاتك الاخيرة اي درجاتك العلمية. اذ كنت لا تزال تداول دراستك, فمن المهم ان تذكر ذلك في السيرة الذاتية.

  • قسم المراجع:

يمكن أن يكون قسم المراجع مفيدا للغاية إذا كنت ترغب في الحصول على فترة تدريب معينة ولما لا الابقاء على الوظيفة في المستقبل. قد بتضمين هذا القسم الأسماء والعناوين وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين يمكنهم ضمان مهاراتك وصفاتك مثل مدرسيك او مدير المؤسسة او مؤطرك. قم أيضا بتضمين روابط لمقالات أو موارد أخرى يمكن أن تدعم ادعاءاتك عن مهاراتك وامكانياتك.

المتدرب السيرة الذاتية

1. العنوان ومعلومات إتصال

من الاهداف الرئيسية للسيرة الذاتية هو تمكين المشغل من التواصل مع الموظف المحتمل. وعليه, لابد ان يقدم الموظف المحتمل تفاصيل اتصال صحيحة ومتوفرة على الدوام خاصة باب للمتدربين فهذا من شأنه ان يسهل الحصول على وظائف دائمة في مجال عملهم.

صحيح
الاسم واللقب: زهرة عبد القادر
الاسم الوظيفي: صحفية متدربة
رقم الهاتف:007-0012-689
العنوان البريد الإلكتروني: zahraabdelkader@yahoo.fr
مقر الاقامة: تونس
الدولة: تونس
رابط حساب Indeed
خطأ
الاسم: زهيرة
الاسم الوظيفي: صحفية
رقم الوتساب: 007-0012-689
رابط حساب الفيسبوك
🎁 لاحظ ان الاختلاف في المثال الخاطئ يكمن في قلة حرفية المترشح اذ استعمل كنية عوض ان يستخدم اسمه بالكامل كما هو مكتوب في بطاقة التعريف الوطنية. إضافة الى ذلك, ذكر المترشح رقم الواتساب ورابط حساب الفيسبوك اذا تعد معلومات شخصية ولا تناسب البية الحرفية للعمل.

2. المهارات والاعمال التطوعية: المتدرب السيرة الذاتية

يعد قسم تاريخ العمل مجالا مهما آخر في السيرة الذاتية. ولكن يختلف الوضع بالنسبة للسيرة الذاتية للمتدرب لذ يفتقر الاخير الى هذه الخبر ويبحث عن تكوينها. بامكان تعويض هذا القسم بقسم قصير يشمل جميع الوظائف التي اشتغلتهل في صغرك وفي مجالات أخرى ، بما في ذلك العمل بدوام جزئي والعمل التطوعي. أكتب  قائمة المناصب والواجبات ، وكذلك تواريخ التوظيف.

يمكن أن يتضمن قسم الخبرة العملية بالنسبة للمتدربين القدماء أمثلة من التدريب الداخلي المدفوع أو مهام التدريس. حاول سرد الخبرات في أكبر عدد ممكن من المجالات المختلفة حتى يتمكن أصحاب العمل من معرفة مدى قدرتك على التعلم.

العمل التطوعي:
المسمى الوظيفي : صحفية متدربة
الصحيفة: الصفحة الاخبارية لمنظمة نسائنا
2018- حتى الآن

المهام المنجزة:

  • تجمييع المعلومات وأحدث الاخبار عن وضعية النساء في المجتمعات العربية
  • كتابة مقالات تتحدث عن النسوية في الشرق الاوسط
  • نشر مقالات في صحيفة المنظمة
  • قراءة واصلاح مقالات لصحفيين اخرين.

الكتابة المستقلة

من المهم تطوير مهارات الكتابة  التي لديك عبر الكتابة في مواضيع متعددة باعتبارك صحفيا جديدا. يمكن أن يمنحك العمل الحر الفرصة للعمل مع عملاء مختلفين وصقل مهاراتك مع جني بعض الأموال الإضافية أيضا. يعد العثور على فرص الكتابة المستقلة من خلال محركات البحث أو إعلانات الوظائف طريقة جيدة للعثور على ما يثير اهتمامك أكثر.  وسيساعد ذكر هذل العمل الحر في قيمة سيرتك الذاتية بلا شك.

على الرغم من أن نوع الدورات التدريبية قد يختلف ، إلا أن معظم الشركات تبحث عن مرشحين متحمسين ولديهم أخلاقيات عمل جيدة أي أشخاص يمكنهم الوثوق بهم. لذلك, يجب ان تكشف لصاحب العمل عن الخصال والمهارات التي تملكها مثل:

  • مهارات الكمبيوتر: الكتابة والطباعة
  • القدرة على استعمال برامج ميكوسوفت اوفيس
  • القدرة على العمل بتطبيق Grammarly
  • القدرة على استعمال محركات البحث و Google doc
  • ادارة الوقت
  • العمل في مجموعة والقيادة
  • حل المشكلات والعمل على تفاديها
  • التفكير النقدي والفلسفي
  • النظام

المتدرب السيرة الذاتية

3. قسم الشهادات في السيرة الذاتية لمتدرب

يعتبر التعليم سلاحك السري كمتدرب خصوصا اذا كنت تبحث عن عمل في مجال يتطلب قدرا معينا من التعليم. حاول ان تقدم عرضا مفصلا لمؤهلاتك التعليمية والمهارات التي اكتسبتها بفضل تكوينك العلمي. 

المؤهلات التعليمية:
  • 2020: متحصل على ماجستيرالبحث في الاتصالات والإعلام من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس
  • 2016: متحصل على شهادة الإجازة في الاتصال وعلوم الإعلام من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس
  • 2015: متحصل على بكالوريوس أداب من معهد ابو قاسم الشابي
🎁استخدم الخط الغامق والعناوين والقوائم لتسهيل عرض معلوماتك وقراءتها. إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة في مجال الصحافة والاعلام ، فركز على إبراز المهارات والقدرات الأساسية خلال قسم التعليم. طالما اتبعت هذه الإرشادات البسيطة ، فستكون قد أنشأت سيرة ذاتية دقيقة ومهنية تسر أعين أصحاب العمل.

4.  ملخص احترافي أو الهدف الوظيفي

قسم الهدف الوظيفي هو القسم الذي يلي معلومات الاتصال. يمكنك الحديث باختصال عن مؤهلاتك الجامعية ومهاراتك وقدراتك. باعتبار انك تبحث عن وظيفة متدرب, فمن الجيد ان تبرز لصاحب العمل انك قادر على التعلم والتأقلم في اي بيئة مهنية كانت. اليك مثالا جيدا عن هدف وظيفي لمتدرب في مجال الصحافة:

خريج جديد من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس متحصل على الاجازة والماجستير في مجال الاتصالات والإعلام. قمت بنشر العديد من المقالا حول مواضع مختلفة أثثناء عملي كصحفي متطوع في الصفحة الاخبارية لمنظمة نسائنا كما عملت لفترة طويلة مع صحيفة أجنبية كصحفي حر. لي القدرة على الكتابة بطلاقة عن أي موضوع كان كما يسعدني ان اتعلم المزيد.

5. المراجع: السلاح السري للحصول على الدورات التدريبية

لا ينبغي التقليل من أهمية المراجع في السيرة الذاتية للمتدرب. وفقا لخبراء كتابة السيرة الذاتية ، فان السيرة الذاتية القوية التي تستعرض مهاراتك وتسلط الضوء على أخلاقيات عملك لا يجب ان تخلو المراجع منها. يمكن أن يؤدي تضمين مرجع وحيد في سيرتك الى نقلها من مستوى جيد إلى مستوى رائع.

المراجع:
  • الأستاذة نائلة الصافي من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس
    البريد الالكتروني: nailasaffi@yahoo.fr
    الرقم: 123-7532-875
  • المؤطر مالك سعيد من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس
    البريد الالكتروني: maleksaid@gmail.com
    الرقم: 092-5046-937
المراجع:
الاستاذة نائلة من معهد الصحافة وعلوم الإخبار
رابط حساب الفيسبوك
الرقم: : 123-7532-875
المؤطر مالك سعيد
الرقم: 092-5046-937

ابحث عن شخص يعرفك جيدا ويمكنه أن يشهد بالمهارات والقدرات التي ذكرتها في سيرتك الذاتية.

مراحل خلق ملف عمل متدرب قوي

يعد التدريب الداخلي جزءا أساسيا من أي مسار وظيفي ، ولكن قد يكون من الصعب الحصول عليه إذا لم يكن لديك سيرة ذاتية. يمكن أن تمنح السيرة الذاتية طلب التدريب الخاص بك ميزة إضافية وتساعدك على التميز عن الآخرين. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إنشاء سيرة ذاتية بهدف الحصول على تدريب اداخلي:

  • ابدأ بإنشاء صفحة ملف تعريف لنفسك على موقع Indeed أو LinkedIn. سيعطيك هذا الفرصة لعرض مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك بطريقة قابلة للبحث.
  • طور قاعدة مهاراتك عن طريق إجراء بحث عبر الإنترنت قراءة مقالات من شانها ان تساعدك على تحسين مهارات الكاتبة الخاصة بك.
  • سلط الضوء على إنجازاتك في الوظائف التطوعية أو الحرة التي قمت بها من خلال عرض ما حققته ، ومتى حققته ، ومن شاركك في تحقيقه. سيظهر هذا أنك جدي في عملك وتأخذ بزمام المبادرة وقادر على المراوحة بين العمل والدراسة.
  • ضع قائمة بأي أدوار قيادية شاركت فيهاأثناء فترة تعليمك ، مثل العمل الطلابي أو العمل الجمعياتي. سيظهر هذا أنك لديك دوافع ذاتية وقادرعلى العمل مع الآخرين بشكل فعال تحت الضغط.
  • استخدم تناسيق أنيقة لإبراز سيرتك الذاتية. يمكن أن تساعد الكلمات المفاتيح والعناوين ذات الانماط المختلفة ورؤوس الاقلام الغامقة في تنظيم معلوماتك بطريقة يسهل عرضها وقراءتها.
  • قم بإنشاء نماذج من سير ذاتية بناء على اعلانات وظائف مختلفة بحيث يكون لديك فكرة جيدة عن كيفية تقديم نفسك لأصحاب عمل مختلفين.

المتدرب السيرة الذاتية

نصائح من ذهب للسيرة الذاتية للمتدرب

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لكتابة سيرة ذاتية فعالة للمتدرب:

  • ابدأ سيرتك الذاتية بجملة افتتاحية تجذب الانتباه اذ يجب أن تثير جملتك الأولى اهتمام صاحب العمل. ابدأ بوصف ما ألهمك لمتابعة تدريب داخلي أو مهنة في هذا المجال المحدد.
  • قم بتسليط الضوء على مدى فخرك ب الإنجازات التي حققتها اثناء فترة تطوعك بدلا من التركيز على التحديات التي عجزت عن الفوق عليها أوالاخطاء التي قمت بها. هذا لايعني أنه بامكانك الكذب, بالعكس. ولكن حاول ان تعرف كيف تقدم المعلومة الى القارء اذ تدل على أنك مرن في مواجهة الصعوبات ، والتي ستعطي دائما انطباعا إيجابيا خاصة عندما يتعلق الأمر بالمقابلات.
  • اجعل سيرتك الذاتية مختصرة. لا تكمن الاهمية في الكمية بل في الكيفية. تتكون العديد من السير الذاتية من خمس صفحات أو أكثر ، لكن معظم أصحاب العمل يقرؤون فقط ثلثي الصفحة أو أقل اي يركزون بالاساس على المؤهلات والخبرات ذات الصلة. استخدم في المقابل رؤوس الاقلام والجداول باعتدال! حاول ان تستشهد بأمثلة محددة من التجارب المهنية حتى وان لن تكن مدفوعة الاجر.
  • عند الكتابة,  استخدم جملا بسيطة التي تسهل عملية القراءة على صاحب العمل وتنهيه عن الذهاب الى استخدام تقنية المسح البصري عند القراءة. ؛ غالبا ما يؤدي استخدام الجمل الطويلة والمعقدة إلى استبعاد المتقدمين تماما قبل الحصول على مقابلة بسبب مثل هذه الأخطاء في سيرتهم الذاتية. على سبيل المثال ، تجنب استخدام الصوت المبني للمجهول حيثما أمكن (على سبيل المثال ، تم الانتهاء من المشروع) ، استخدم الصوت النشط (على سبيل المثال ، أكملت المشروع) واشكرني لاحقا.

المتدرب السيرة الذاتية

أسئلة مكررة

1. متى يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تدريب داخلي؟

يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تدريب داخلي امى في بداية حياتك المهنية او حتى اثناء مزاولتك الدراسة الجامعية ، ولكن تأكد دائما من اتباع إرشادات مدرستك أو مؤسستك. 

2. كم من الوقت يجب أن يستمر التدريب؟

تعتمد مدة التدريب عادة على الشركة والوظيفة المحددة التي تتقدم لها ، ولكنها عادة ما تكون بين 1-6 أشهر.

Similar articles