الدليل الكامل لكتابة السيرة الذاتية للعامل المستقل

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

إن السيرة الذاتية للعامل المستقل تختلف كثيراً عن السير الذاتية الخاصة بباقي الوظائف المعتادة، فعندما تحاول كتابة محتوى السيرة الذاتية للعامل المستقل ستجد صعوبة في تحديد الخبرة العملية الخاصة بكل وظيفة، كذلك المدة التي تحتاجها لإتمام مهمة معينة ومتابعة هذا الأمر مع صاحب العمل، الأمر شاق أليس كذلك ؟! يمكنك متابعة المقال لتعرف كيف تتمم هذا الأمر.

استئناف لحسابهم الخاص

أهم الأقسام الموجودة في السيرة الذاتية للعامل المستقل

القسم الأول : بيانات الإتصال

لا يمكنك أن تنس وضع هذا القسم في مقدمة سيرتك الذاتية ويجب عليك أن تذكر به أهم المعلومات الرئيسية الخاصة بك مثل ( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على Linkedin )

ضع اسمك في منتصف أعلى الصفحة واجعله يظهر باللون الأغمق وبأكبر خط.

لا داعي لذكر معلومات فرعية مثل ( تاريخ مولدك – عنوان منزلك الشخصي بالتفصيل .. إلخ ) بل يمكنك أن تترك مثل تلك المعلومات إذا تم طلب معرفتها في المقابلة الشخصية.

القسم الثاني : الملخص الإحترافي

يمكنك في هذا القسم وفي خلال سطور قليلة جداً أن تعطي لمسؤولي التوظيف نبذه عن سيرتك الشخصية. إذا استطعت من خلال هذا القسم أن تجذب مسؤولي التوظيف فيمكننا أن نخبرك هنيئاً لك بنسبة كبيرة فربما تكون قد حصلت بالفعل على موعد للمقابلة الشخصية. لذلك عليك الاهتمام به أشد أهتمام.

القسم الثالث : الخبرة العملية

في هذا القسم يمكنك أن تقوم بشرح خبراتك العملية بشكل موجز وبطريقة قابلة للقياس من خلال ذكر نتائج قابلة للتحقيق والقياس. يجب أن تحترم عقلية مسؤولي التوظيف ولا تنس أنه لديه خبرة تعلو عن خبرتك بمراحل لذلك لا داعي لذكر أمور غير حقيقية، فعلى أي حال يفضل بالفعل 60 % من مسؤولي التوظيف الأشخاص الحاصلين على خبرة عملية حسب الإحصائية التي تم إجراءها في مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية. وسوف نعطي لك بعض الأمثلة لتتمكن من معرفة كيفية تقديم قسم الخبرة العملية للعامل المستقل.

مثال صحيح
كاتب مستقل
2014 – 2022
  • كاتب أساسي مستقل يعمل مع فريق عمل مكون من 5 أفراد، أدت كتابته إلى زيادة نسبة الزيارات من 2 مليون إلى 5 مليون زيارة شهرياً على الموقع.
  • تصلنى بالفعل أكثر من 5 رسائل أسبوعية يشكرني فيها المستخدمين على مقالاتي المميزة.
  • من خلال أساليب الكتابة المتطورة أستطيع التحكم في تحسين محركات البحث.
  • قمت بكتاببة الكثير من المقالات المهنية بتصنيف google من رقم 1 إلى 4
مثال خاطيء
كاتب مستقل
2022
  • يمكنني كتابة المقالات وإنشاء المحتوى المستقل، كما أنني قادر من خلال بعض التقنيات الحديثة على الحصول على الروابط الخلفية. قادر على تسليم العمل في الوقت المطلوب. المحتوى الذي أصممه يمكنني أن أحسبه ممتاز إذ أنه مصمم على SEO . أعتقد أنني الاختيار الأمثل لوظيفتكم.
  • بالطبع لا يمكن للنموذج الثاني أن يتم قبول صاحبة للتعيين في الوظيفة المطلوبة. فأنت بتلك الطريقة لا تفكر بعقلية المسئول فما تم تقديمه لا يحتاج مسؤولي التوظيف إلى معرفته، إذ أنه فاقد لأي دليل يمكن إتباعه لمعرفة حقيقية ما تم كتابته. كما أن قسم الخبرة العملية في السيرة الذاتية لا يحتوي على نتائج قابلة للقياس.
  • على أي حال من الأحوال لا يجب أبداً أن تذكر أنك الاختيار الأمثل لأي وظيفة، دع من بيده الأمر هو يقرر، ففي كل الأحوال لم يطلب أحد منك المساعدة بعد بخصوص هذا الأمر.

القسم الرابع : التعليم الأكاديمي

على الرغم من تفضيل الكثير من مسؤولي التوظيف لأصحاب الخبرة العملية في تسلم المناصب الوظيفية، إلا أنه على الرغم من ذلك فمازال يتوفر في حدود 40 % من مسؤولي التوظيف يفضلون أصحاب التعليم الأكاديمي إذا يعتقدون أنهم قد حصلوا بالفعل على خبرة عملية أثناء فترة تواجدهم في المؤسسات العلمية المختلفة. وقد تمت هذا الخبرة على يد كبار الخبراء في مختلف المجالات. لذلك فأصحاب التعليم الأكاديمي يتمتعون بالفعل بخبرة عملية بالإضافة للخبرة العلمية.

استئناف لحسابهم الخاص

القسم الخامس : المهارات المهنية والقدرات الشخصية

القسم الخاص بالمهارات المهنية لأي سيرة ذاتية لا يختلف كثيراً عن ذلك الذي في السيرة الذاتية للعامل المستقل. الأمر يحتاج لإتقان المهنة الخاص بك ومعرفة أهم المهارات المهنية والقدرات الشخصية المتعلقة بها وكتابتها في هذا القسم. فمهما كان عملك في الكتابة أو النشر، في الفن أو الموسيقي والأدب، في مجال الهندسة والمعمار .. إلخ. يكفي على أي حال ذكر المهارات الخاصة بك إذا أن هذا له قدرة خاصة على جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية وحصولك على الوظيفة إذا توافرت بك باقي الشروط اللازمة للوظيفة.

القسم السادس :  الشهادات الإضافية

وفي هذا القسم يمكنك ذكر كل الشهادات الإضافية التي حصلت عليها ويمكنها أن تفيدك في العمل المستقل من حيث شهادات تتعلق بإجادة لغات مختلفة. أو تدريبات تطوعية أو مدفوعة الأجر قد حصلت عليها من قبل ولها علاقة بمجالك الوظيفي. هذا الأمر من شأنه أن يزيد ليس فقط من منصبك الوظيفي بل والراتب الخاص بك أيضاً.

وفيما يلي سنعرض عليك أهم النصائح التي ستحتاج إليها أثناء إعدادك السيرة الذاتية للعامل المستقل :

النصيحة الأولى : ” حتى مع الاستقلالية، لكن هناك أساس للمهنة “

فمثلاً إذا كنت تحاول الحصول على وظيفة مستقلة كمستشار، يجب أن تكون مهنتك الأصلية هي كذلك. إذا كنت تود الحصول على وظيفة كاتب مستقل، يجب كذلك أن يكون لك تاريخ مهني في الكتابة المستقلة.

النصيحة الثانية : ” انتبه للأخطاء الإملائية “

من أكثر الأشياء التي ينتبه لها مسؤولي التوظيف في السيرة الذاتية، هو وجود أخطاء إملائية في السيرة الذاتية أم لا ؟ وهذا الأمر يعطي إنطباع أولى عن جدية الموظف واهتمامه بالعمل الذي يقوم بالتقديم إليه من عدمه. لذلك عادة ما نوصي بالرجوع إلى أحد المختصين باللغة لكي يتمكنوا من مراجعة نص السيرة الذاتية والتأكد من أنه يتم تقديمه بأفضل صياغة ممكنة.

النصيحة الثالثة : ” الكلمات المفتاحية “

يعتمد مسؤولي التوظيف على البرامج والتقنيات الحديثة أثناء متابعتهم للسير الذاتية التي يتم تقديمها، وذلك لعدم توفر متسع من الوقت لمراجعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها، فيقوموا باللجوء لهذه البرامج التي تعمل عن طريق تطابق الكلمات المفتاحية فيما بين السيرة الذاتية ونص الإعلان الوظيفي. كلما زادت عدد الكلمات المتطابقة، كلما زاد ذلك من فرص قبول السيرة الذاتية من قبل مسؤولي التوظيف، وكلما قل عدد الكلمات المتطابقة، كان ذلك معناه استبعاد السيرة الذاتية من بين السير الذاتية التي تم تقديمها للحصول على الوظيفة. يمكنك معرفة الكلمات المفتاحية الخاصة بكل إعلان وظيفي عن طريق تفحص الإعلان الوظيفي نفسه والتركيز على الكلمات التي لها علاقة واضحة بالوظيفة.

06a1d799 d4a5 44a8 9744 52e82b4c4cc6

النصيحة الرابعة : ” صيغة الحفظ “

عادة ما نوصي بحفظ اليرة الذاتية بصيغة PDF إذ تعد هي أفضل نسخ الحفظ فتجعل النص محفوظ بنفس التنسيق الخاص به، وعندما يقوم مسؤولي التوظيف بإعادة فتح الملف لا تحدث أخطاء في الكتابة وتعديلات نصية مثل تلك التي تظهر عند حفظ السيرة الذاتية بصيغة Word. لذلك عادة ما نوصي بحفظها بتلك الطريقة فيما عدا كان ينص الإعلان الوظيفي على غير ذلك.

النصيحة الخامسة : ” حاول ألا تزيد سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة أو اثنتين “

من المعروف أنه لا يتوفر الوقت لدى مسؤولي التوظيف لقراءة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها، بل حتى أنه يتم الإنتقاء من بين السير الذاتية المتاحة لإختيار السيرة الذاتية الأكثر تناسباً مع الوظيفة لتحديد موعد للمقابلة الشخصية والحصول على الوظيفة إذا ما توافرت باقي الشروط اللازمة. وأهم الشروط الخاصة بقبول سيرتك الذاتية هو الاختصار والإنجاز فلا داعي للإسهاب لتوصيل نفس المعلومة، يمكنك اللجوء في ذلك إلى أحد المهتمين بالصياغة اللغوية فسوف يساعدك في كتابة نفس المحتوى المطلوب ولكن من خلال استخدام كلمات بسيطة وقليلة.

استئناف لحسابهم الخاص

النصيحة السادسة : ” حاول التفكير بعقلية مسؤولي التوظيف “

قبل تقديم السيرة الذاتية لأي وظيفة تريدها، عليك أولاً معرفة ما تتطلبه تلك الوظيفة وما هي المهارات اللازمة التي يحتاج إليها مسؤولي التوظيف. بعد النظر جيداً عليك صياغة سيرة ذاتية لك تحتوي على ما تم كتابته بنص الإعلان الوظيفي. فالحاجة إلى إرضاء المدير هي غاية لا يمكن التغافل عنها.

النصيحة السابعة : ” لا تنس خطاب التغطية “

أكثر من أي سيرة ذاتية أخرى، عليك هنا الانتباه حقاً لخطاب التغطية فهذا أمر لا يمكن تجاوزه. فأكثر من 50 % من مسؤولي التوظيف والمدراء يبحثون عن السير الذاتية التي يرسل أصحابها خطاب تغطية. احرص على أن يكون به وصف موجز لسيرتك الذاتية لكن الأهم من كل ذلك هو، استخدام اسم المدير أو مسئول التوظيف. برهن على معرفتك بإحتياجات الوظيفة وحاول في خلال سطور بسيطة أن توضح لماذا يمكن لمسؤولي التوظيف أن يعتبرك أنت الموظف المثالي لتلك الوظيفة.

Similar articles