السيرة الذاتية للرياضي

Average Rating for this template

4.0
Rated 4.0 out of 5
From 4 customer reviews

مقدمة السيرة الذاتية للرياضي

من المعلوم أن الأداء الرياضي هو المعيار الأهم عند تقييم الرياضيين، ومع ذلك، فالحصول على فرصة من أجل استعراض تلك المهارات الرياضية يعتمد بالأساس على سيرة ذاتية قوية تمنحك الأفضلية بين الرياضيين المتقدمين.

وفي هذه المقالة، نتناول طريقة كتابة السيرة الذاتية للرياضيين بمختلف قطاعاتهم، من قواد للفرق أو مدربين شخصيين أو لاعبي أية رياضة أو غيرها من المراكز.

استئناف الكاتب الرياضي

ونحن ندرك أن التنافسية في المجال الرياضي تزداد حدة يوماً فيوما، حتى أنها أصبحت محل تنافس بين الطلاب الجامعيين الرياضيين أنفسهم. ولذا، فسوف نركّز في هذه المقالة على كيفية كتابة السيرة الذاتية للرياضي بشكل مثالي وعملي حتى تتمكن من إظهار مهاراتك وخبراتك الكبيرة بين أقرانك.

وقد نشر موقع Payscale.com إحصائية عن الرياضين في مختلف بلدان العالم أظهرت أن متوسط الدخل السنوي للرياضي يمكن أن يبلغ 41 ألف دولار أمريكي! وهذا ما يبرز أهمية وجود سيرة ذاتية مميزة يعتمد عليها.

أمثلة على السيرة الذاتية للرياضي

حاتم محمود إبراهيم
مدرب كرة قدم لفرق الشباب
المنصورة
( 01735986582 002)
HatemMahmodIbrahim@xyz.com

الملخص المهني
مدرب شباب محترف بخبرة كبيرة في عالم كرة القدم. أشرفت على مجموعة كبيرة من المسابقات والفعاليات للشباب. أعمل عن كثب مع أعضاء الفريق لحل المشكلات باحترافية لضمان الحفاظ على أفضل المعايير الرياضية للعب. أتشرف بالتقدم لمنصب مدرب فرق الشباب لناديكم حيث أرغب في تسخير كافة خبراتي ومهاراتي لتحقيق أفضل النتائج لمؤسستكم العريقة.

الخبرة المهنية
مدرب كرة قدم
كلية التربية الرياضية
جامعة المنصورة
إبريل 2019 – حتى الآن

  • تثقيف وتعليم اللاعبين بشأن قواعد اللعب الرياضي ووضع جدول بالمخالفات التي يتم تطبيقها في حالة كسر تلك القواعد.
  • تعاونت مع المدربين المساعدين واللاعبين في التعامل مع الحكام وحل النزاعات بشكل ودي واحترافي.
  • عملت كحكم لعدد 220 مباراة كرة قدم ما بين إبريل 2019 وحتى إبريل 2021.
  • قدمت دورات تدريبية للاعبين والمدربين غطّيت فيها الكثير من القواعد واللوائح والإرشادات للبطولات التي شارك بها الفريق.
  • التأكد من جودة المعدات الرياضية المستخدمة لضمان تحقيق أفضل النتائج المرجوة سواء أثناء التدريبات أو عبر المشاركة في البطولات.

الخلفية التعليمية

بكالريوس التربية الرياضية
جامعة المنصورة

دبلومة اللياقة البدنية والأحمال
جامعة المنصورة

المهارات

  • خبرة كبيرة باللوائح المنظمة للرياضة
  • قدرة ممتازة على التواصل
  • احترفية في إدارة اللعبة
  • معرفة كبيرة بالأنظمة الغذائية
  • القدرة على إتمام مهام متعددة خلال نفس الوقت

كيفية كتابة السيرة الذاتية للرياضي

لم نعتد أن يحتاج الرياضيين إلى كتابة سيرة ذاتية، وعادة ما يحصل المدربون على عروض  للتدريب أو اللاعبون على عقود احتراف بناءاً على أدائهم على أرض الملعب ونتائجهم. ومع ذلك، فمع زيادة عدد الرياضيين بشكل عام، أصبحت كتابة السيرة الذاتية مهارة لا غنى عنها على الإطلاق.

استئناف الكاتب الرياضي

والسيرة الذاتية ليست مطلباً للاعبين المحترفين فحسب، بل أيضاً لها أهمية كبيرة لصغار الرياضيين الباحثين عن فرص احتراف  في الأندية أو المؤسسات الكبرى سواء كان الغرض الحصول على منحات رياضية أو حتى الدخول في عالم الرياضة بشكل احترافي.

والسير الذاتية بشكل عام تتبع نمطاً محدداً، يصف هذا النمط التدفق العام للبيانات في السيرة الذاتية للرياضي. وهناك 3 أنواع رئيسية من السير الذاتية ألا وهي:

  • السيرة الذاتية الزمنية – والسيرة الذاتية الزمنية تتيح للمتقدم إبراز مهاراته وخبراته بشكل عكسي زمنياً، بحيث يبدأ المتقدم بعرض كافة مهاراته وخبراته بترتيب زمني عكسي. وهذه السيرة الذاتية بالطبع ملائمة جداً للرياضين المحنكين والخبراء إذ لدى هؤلاء ما يقدمونه ويعرضونه وهذا يساعدهم بكل تأكيد على إبهار مسؤولي التوظيف في الجهات المعنية.
  • السيرة الذاتية الوظيفية – السيرة الذاتية الوظيفية تركّز بشكل رئيسي على المهارات الشخصية والمؤهلات التعليمية بدلاً من المسار المهني. ولذا، فإنها أكثر ملائم للطلاب الجامعيين حديثي التخرّج أو حتى الطلاب الصغار الذين يبحثون عن فرصة في عالم الرياضة باختلاف قطاعاته.
  • السيرة الذاتية المختلطة – السيرة الذاتية المختلطة هي النموذج الأكثر استخداماً بين كافة الثلاثة نماذج الشهيرة للسيرة الذاتية، والسبب في أنها تتيح للمتقدم إبراز كلتا الميزتين. فهي تساعده في إبراز خبرته العملية والمهنية، وعلى الجانب الآخر تضمن له أيضاً تقديم مؤهلاته التعليمية بشكل ملائم.

نماذج السيرة الذاتية للرياضي

نماذج السير الذاتية هي الهياكل أو الأنماط التي ستقوم باستخدامها من أجل كتابة السيرة الذاتية الأفضل التي ستتمكن فيها من إبراز كافة مؤهلاتك وخبراتك الهنية. وقبل التطرّق لكتابة نموذج السيرة الذاتية بالتفصيل، دعونا نتناول مجموعة من النصائح الهامة التي يجب مراعاتها بشكل عام في السير الذاتية:

  • اختر نموذجاً يضم أو يشمل كافة الأقسام التي ترغب في ذكرها في سيرتك الذاتية. والذي لا يأتي فيه التصميم على حساب المحتوى أو العكس.
  • تأكد من الألوان المستخدمة في السيرة الذاتية ملائمة وهادئة ولا تحوّل الانتباه من المحتوى المكتوب عنها إليها.
  • يجب أن تستخدم خطاً بسيطاً ورسمياً، لا تحاول استخدام خطوط مبهرجة أو مبالغ فيها!
  • حاول الالتزام بألا يتجاوز طول سيرتك الذاتية صفحة واحدة فقط.
  • اكتب خطاب التقدم أو خطاب التعيين وارفقه مع سيرتك الذاتية.

بناء السيرة الذاتية للرياضي

نقوم في هذا القسم بتعريف كافة الأقسام التي تشتمل عليها السيرة الذاتية ومقدار المساحة التي يجب تخصيصها لكل قسم من هذه الأقسام. وفيما يلي، نقدّم لكم أهم الأقسام التي يجب أن تشتمل عليها السيرة الذاتية:

  • الملخص المهني الاحترافي;
  • قسم الخبرة المهنية;
  • القسم التعليمي;
  • قسم المهارات الشخصية;
  • قسم الاعتمادات والإنجازات;
  • قسم البيانات الإضافية (الهوايات، …);
  • قسم المراجع.

ونحن نعتقد أن هذه الأقسام هي أهم الأقسام التي يمكن أن تضمها لسيرتك الذاتية كرياضي، وهي الأقسام التي يبحث عنها مسؤولي التوظيف عن كثب. ومع ذلك، يمكنك تغيير ترتيب الأقسام وفقاً لرغبتك. فعلى سبيل المثال، إذا كنت طالب في الجامعة، فبالطبع ستقوم بتقديم قسم التعليم على قسم الخبرة المهنية.

مقدمة السيرة الذاتية للرياضي

المقدمة هي واحدة من أهم الأقسام في السيرة الذاتية. وعليه، احرص على أن يكون المحتوى المكتوب في هذه المقدمة بسيط وسهل القراءة ويبرز أهم التفاصيل المرجوة.

وعادة ما يذكر المتقدم في تلك المقدمة الاسم والمسمّى الوظيفي الذي يسعى للحصول عليه (وفي حال ما كان المتقدم طالباً، يمكنه ذكر اسم المدرسة الثانوية أو اسم الزمالة الذي ترغب في الحصول عليه)، بالإضافة لبيانات الاتصال الأساسية.

أسم المتقدم يجب أن يكون واضح جداً، ويتبعه المسمّى الوظيفي والذي من المفترض أن يكون حجمه أقل قليلاً من حجم اسم المتقدم.

هناك بعض الوظائف أو الفرص العملية التي تتطلب وضع صورة للمتقدم، وفي هذه الحالة، سيتوجب عليك إضافة صورة أعلى يسار السيرة الذاتية وتأكد من محاذاتها مع الاسم والمسمّى الوظيفي.

إذا كنت تقدّم سيرة ذاتية إلكترونية، يمكنك إضافة بعض الأيقونات لحساباتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي (المهني وليس الشخصي) تحت صورة الملف الشخصي المرفقة بسيرتك الذاتية.

وتحت المسمّى الوظيفي، قم بإضافة بيانات الاتصال الرئيسية التي يمكن لمسؤولي التوظيف استخدامها للتواصل معك بشكل مباشر.

📌 معلومة سريعة: نشر موقع Ladders’s تقريراً يشير إلى أن مسؤولي التوظيف لا يمضون أكثر من 6 إلى 7 دقائق لمسح السير الذاتية ومعرفة إذا ما كانت هذه هي السيرة الذاتية الملائمة لمتطلباتهم أم لا.

الملخص الاحترافي للسيرة الذاتية أو الملخص المهني للسيرة الذاتية هو فقرة موجزة لا تتجاوز 5 جمل وتتناول أبرز النقاط التي يمكن أن يقدمها الفرد كرياضي محترف، بالإضافة إلى لمحة سريعة عن المؤهلات الدراسية أو الخبرات الملية.

وأهمية الملخص المهني أو الاحترافي في السيرة الذاتية للرياضيين هي أنها تساعد مسؤولي التوظيف كما أسلفنا في اتخاذ قراراتهم بشأن استكمال قراءة السيرة الذاتية من عدمه.

ولذا، فإن السيرة المهنية المكتوبة بشكل جيد تضمن لصاحبها فرصاً أفضل في التأهل لمرحلة المقابلة التالية. إذا أردتم إلقاء نظرة سريعة على أمثلة على السير الذاتية يمكنكم مراجعة صفحة نماذج السير الذاتية.

وفيما يلي، نورد إليكم أمثلة جيدة على ملخصات احترافية مميزة، وأخرى بها بعض العيوب التي سوف نتناولها بالشرح والتحليل:

صيغة مميزة
مدرب شباب كفء وذو خبرة كبيرة في القواعد واللوائح الرياضية. وخبرة ممارسة فعلية في تنظيم الفعاليات والمسابقات ومراقبة أداء اللاعبين عن كثب. اتمتع بقدرة عالية على التواصل مع باقي أفراد الفرق مما يساعد في حل المشكلات سريعاً مع مراعاة أفضل معايير الأخلاق الرياضية. اتشرف بالتقدّم لوظيفة مدرب شباب في مؤسستكم الكريمة لتسخير خبرتي من أجل تحقيق إنجازات مرموقة.
صيغة خاطئة
حكم متمرس وخبير في لعبة كرة القدم. لدي خبرة كبيرة في تدريب الأطفال ما بين عمري 7 وحتى 16 عاماً. اتمتع بقدر كبير من المهارات وقدرة عالية على حل المشكلات.

كما نرى من الصياغتين، فالصياغة الأولى تفصيلية ومكتوبة بشكل مميز يلقى الضوء على كافة جوانب قوة المتقدم، بينما في الصياغة الثانية نجد الاختصار هو سيد الموقف، مما يعكس قدراً من عدم الاهتمام.

وهذا الملخص الاحترافي الذي قدمناه إليكم خاص بالمتقدمين المحترفين بالطبع، لكن كيف يمكن صياغة الملخص الاحترافي أو المهني في السيرة الذاتية للطلاب؟

الملخص الاحترافي المهني للمحترفين يعلي من أهمية الإنجازات، بينما سيركز الملخص الاحترافي أو المهني للطلاب على المهارات التعليمية للطلاب وإنجازاتهم في المجال الأكاديمي الرياضي.

وفيما يلي، نقدم لكم صياغتين لملخصين احترافين لطلاب حتى تتمكنوا من تفهم الفكرة بشكل كامل.

الصياغة الصحيحة
مدرب شباب بخبرات استثنائية متخصص في تقديم الاستشارات والتعليمات لتطوير أداء اللاعبين على الجانبين الفني والإستراتيجي بالإضافة للتعليمات العامة في لعبتي كرة القدم وكرة السلة. أدرس حالياً في كلية التربية الرياضية جامعة القاهرة وارغب في الانضمام لمؤسستكم العريقة من أجل تسخير كافة خبراتي لتطوير أداء فرق الشباب.
الصياغة الخاطئة
طالب رياضي مجتهد وغزير الإنتاج، استطيع إدارة والتخطيط للوقت بشكل جيد. منظم وواعي واتطلع لتحقيق أهداف.

كما نرى، يجب أن يذكر الطلاب مهاراتهم ومؤهلاتهم وحافزهم لأداء مثل هذا النوع من الوظائف. أما الحديث بشكل عام عن جودة شخصيتك لن يمنحك ما ترغب بالحصول على مقابلة شخصية.

الخبرة المهنية في السيرة الذاتية للرياضي

مما لا شك فيه أن الخبرة في السيرة المهنية تمنح المتقدمين دفعة كبيرة جداً لدى مسؤولي التوظيف. والمشكلة عند أغلب المتقدمين لا تكمن في عدم وجود خبرة فحسب، بل أن البعض أيضاً يملك الخبرة الكافية لكنه لا يستطيع صياغة تلك الخبرة الكبيرة بشكل احترافي.

الأمر الهام للغاية عند كتابة الخبرة المهنية في السيرة الذاتية هو الاهتمام بكتابة تلك الخبرة بشكل مختصر لكن واضح للغاية. وفيما يلي، سوف نقدم لكم صياغتين لهذا القسم في السيرة الذاتية للرياضي

مثال على صياغة الصحيحة
  • الالتزام بثلاثين (30) ساعة أسبوعياً لإجراء التدريبات والاجتماعات ودراسة المنافسات والتأكد من تقديم محتوى الدورة بالكامل;
  • الاهتمام والتركيز على أخلاقيات العمل الرياضي مع الاهتمام بتحقيق الأهداف المرجوة;
  • تم اختياري كممثل للجنة الشبان الرياضين;
  • حاصل على جائزة أفضل رياضي على مستوى جامعة بني سويف لثلاثة أعوام على التوالي;
  • تعليم اللاعبين والمدرسين المساعدين والمسؤولين الآخرين قواعد المسابقات والعقوبات المطبقة في تلك المسابقات;
  • التأكد من جودة الأدوات الرياضية المستخدمة وامتثالها لكافة قواعد الأمان والسلامة.
مثال على صياغة خاطئة
  • التعامل مع المواقف المعقدة في المبارايات;
  • تحفيز الرياضين والمدربين الزملاء لإظهار روحهم الرياضية أثناء وبعد المباريات;
  • الإشراف على دورات تدريبية مكثفة لزيادة مهارات اللاعبين;
  • ساعدت في تنفيذ الفعاليات المختلفة.

القسم التعليمي في السيرة الذاتية للرياضي

القسم التعليمي هو واحد من أهم الأقسام في السيرة الذاتية للرياضي بغض النظر عن مدى خبرتك في هذا المجال. وبالطبع، يفضّل أن يشير هذا القسم إلى شهادات مرتبطة بالمجال الرياضي لأن المعرفة النظرية هامة جداً بقدر المعرفة العملية في هذا المجال.

ولهذا القسم أهمية خاصة عند الطلاب الراغبين في الحصول على منح دراسية أو فرص تعليمية في مؤسسات مرموقة. وكما أشرنا في قسم الخبرة المهنية إلى ضرورة الإيجاز والحفاظ في الوقت نفسه على الوضوح، نشير هنا أيضاً إلى ضرورة الالتزام بنفس المعايير.

فعلى سبيل المثال، سنذكر أحدث مؤهلين أو ثلاثة مؤهلات علمية في نقاط واضحة وبسيطة وأهم ما تعلمته عند الحصول على الشهادات المرتبطة بعالم الرياضة.

المهارات الإضافية في السيرة الذاتية للرياضي

المهارات الإضافية في السيرة الذاتية للرياضي تكون في كثير من الأحيان العامل الذي يحتكم إليه مسؤولي التوظيف للحكم بين السيرة الذاتية للرياضيين الذين تتقارب خبرتهم وخلفيتهم التعليمية كذلك.

وقسم المهارات الإضافية هو ثالث الأقسام أهمية في سيرتك الذاتية سواء كنت ترغب في التقدم للحصول على منحة تعليمية أو للحصول على مركز رياضي مرموق في أحد الأندية.

هناك بالطبع بعض المهارات والمؤهلات الإضافية التي يمكن أن يضيفها أي رياضي إلى سيرته الذاتية في حال معرفته أو إلمامه بها. أشهر هذه المهارات هي:

  • المعرفة النظرية باللوائح والقوانين في الألعاب الرياضية المختلفة;
  • إدارة المهام المتعددة;
  • الاتصال المميز;
  • المعرفة الطبية بالرياضات;
  • القدرة على التفاوض مع اللاعبين ومعرفة شروط العقود;
  • القدرة على إدارة مباريات لعبة ما;
  • القدرة على تقييم اللاعبين.

الأقسام الإضافية في السيرة الذاتية للرياضي

هناك مجموعة من الأقسام الإضافية التي يمكن إضافتها للسيرة الذاتية للرياضي. يعتقد البعض أن هذه الأقسام ليس لها أهمية كبيرة، والبعض الآخر يؤكد على ضرورة إضافة تلك الأقسام.

ونحن نعتقد أنه يمكن إضافتها بشكل مختصر للتأكد من عدم زيادة طول سيرتك الذاتية. من أشهر هذه الأقسام هي أقسام الشهادات الإضافية والهوايات والإنجازات واللغة وجهات الاتصال التي ستقدمها للتأكد من بياناتك.

قسم الجوائز يمكن أن يكون له أهمية كبيرة في السيرة الذاتية للرياضي خاصة في حال حصوله على جوائز للأداء خلال مسيرته الأولى. ولذا، في حال حصولك على مثل هذه الجائزة، قم بإضافة هذا القسم حتى إذا كان سيطيل من السيرة الذاتية بعض الشيء.

ملخص أهم النقاط في السيرة الذاتية للرياضي

استئناف الكاتب الرياضي

  • اختر نموذج السيرة الذاتية بعناية لأن النموذج المختار هو الذي ستحدد على أساسه التدفق الكامل لمحتويات السيرة الذاتية;
  • قم بزيارةمنشأ السيرة الذاتية المتاح عبر موقعنا لمعرفة كيفية صياغة سيرة ذاتية متكاملة;
  • تأكد من ذكر خبرتك المهنية وشهاداتك التعليمية بإيجاز وبوضوح;
  • تأكد من قراءة الوظيفة بعناية قبل التقدّم;
  • قم بكتابة خطاب تقدم خاص وأرفقه مع سيرتك الذاتية.
  • إذا كنت رياضي ناشئ ترغب في الحصول على فرصة أكاديمية، قم بالبحث عن الفرص المتاحة وتفاصيل كل فرصة من هذه الفرص قبل التقدم لأحداها.

الأسئلة المتكررة للسيرة الذاتية للرياضي

هناك بعض الأسئلة التي يتم طرحها على الرياضيين وعليه يتوجب عليك معرفة إجاباتها ولو بشكل نظري:

هل هناك رياضي ما أو مدرب تعتبره مثلك الأعلى؟

يجب أن تذكر اسم المدرب أو الشخصية الرياضية التي تعتبرها مثلك الأعلى وتذكر أيضاً الصفة الأهم التي جذبتك لتلك الشخصية. راجع إجابتك بهدوء لأن الصفات التي ستذكرها ستعكس بشكل كبير رؤيتك الشخصية للأخلاقيات الرياضية ككل.

ما هي أفضل مؤهلاتك كرياضي محترف؟

لا ضير من توضيح أهم مهاراتك ومؤهلاتك بقدر من التواضع. اذكر أهم مميزاتك والتي يمكن إثباتها بشكل عملي سواء كانت مهارات يمكنك إظهارها كرياضي أو حتى أثناء تعاونك وعملك مع الفرق أو المدربين أو السلطات الأخرى.

ما هي أبرز نقاط ضعفك وكيف تعمل على تطويرها؟

حاول ألا تتحدث هنا بشكل عام، بل قم بالتركيز على النقاط التي تقوم بالفعل بالعمل على تطويرها وتكون مرتبطة بالقطاع الرياضي بشكل كبير. فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تقول أنك لاعب مندفع هجومياً بعض الشيء، لكنك تحاول تطوير قيامك بالواجبات الدفاعية طوال الوقت.

ما هي النشاطات الأخرى التي أديتها أثناء دراستك الثانوية؟

يمكنك هنا أن تذكر كافة أسماء الأحداث الرياضية والفرق والمجموعات وخلافه التي شاركت بها. كما يمكنك ذكر مشاركتك بالتفصيل في نادي ما أو فريق ما. الهدف من هذا السؤال هو تقييم تعاونيتك بشكل عام ومقدار نشاطك الاجتماعي كذلك.

Similar articles