السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

متوسط التقييم لهذا النموذج

5
Rated 5 out of 5
من1 آراء المستهلكين

يعتقد بعض المهندسين أن ليس لسيرهم الذاتية قيمة كبيرة بجانب الأوراق العملية الأخرى مثل جداول الإنتاج وتصميمات المواقع وغيرها من الأوراق الدالة على كفائتهم الكبيرة.

ومع ذلك، فإن المدخل لكافة هذه الأوراق، والطريقة الوحيدة لضمان مراجعة هذه الأوراق والاهتمام بها عند التقدّم لوظيفة هي السيرة الذاتية المميزة.

وكتابة السيرة الذاتية للمهندس الصناعي يمكن أن تكون مهمة معقّدة بعض الشيء، خاصة لأن هناك مجموعة كبيرة من الفروع والتخصصات الفرعية في هذا المجال. وكتابة السير الذاتية بشكل عام يحتاج حالياً لمتابعة أحدث الاتجاهات والمعايير المتبّعة في كتابتها مؤخراً.

ولذا، فقد فكرنا في كتابة دليل شامل يساعدك في كتابة السيرة الذاتية للمهندس الصناعي مع تقديم أمثلة على السيرة الذاتية للمهندس الصناعي حتى تضمن أن تحصل على أفضل الفرص عند تقدّمك للحصول على وظيفة.

نقدّم لكم في هذا الدليل الشامل ما يلي:

  • أمثلة على قالب السيرة الذاتية للمهندس الصناعي;
  • أفضل تصميمات وطريقة كتابة يمكن استخدامها لكتابة السيرة الذاتية للمهندس الصناعي;
  • الطريقة المثلى لكتابة السير الذاتية خطوة بخطوة.

إذا كنت ترغب في استخدام سيرة ذاتية جاهزة ومخصصة للمهندسين الصناعيين، جرّب الآن التصميمات المختلفة المتاحة عبر موقعنا.

مثال على السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

إبراهيم محمد مسعود
مهندس صناعي
IbrahemMohammed@xyz.com
1558 2259 0155

الملخص الاحترافي
مهندس صناعي متمرس بخبرة تتجاوز 7 سنوات في تصميم وتطوير المرفقات المؤتمتة. اتطلّع للانضمام لمؤسستكم بغرض التطوير والانتفاع بخبرتكم الواسعة. أبرز إنجازاتي مؤخراً هو المساهمة في خفض تكاليف الإنتاج كمهندس صناعي أول بشركة السلام للبترول عبر مجموعة من المبادرات الحيوية.

الخبرة المهنية
أغسطس 2016 وحتى الآن
مهندس صناعي أول

  • الإشراف على تنفيذ تقنيات صناعية حديثة في المصنع الجديد للشركة بقارة آسيا;
  • تطوير عمليات المصنع باستخدام تقنيات التحكّم الإحصائية ;
  • تطوير جودة العمليات مما رفع نسبة القبول في اختبارات الجودة بمقدار 12%;
  • الإشراف على تنفيذ تحسينات عبر خطوط الإمداد.

يونيو 2014 وحتى أغسطس 2016
شركة النصر للصناعات
مهندس استشاري

  • تقديم عروض لتطوير عمليات الإنتاج للعملاء;
  • رصد العيوب الحالية في عمليات التصنيع المتّبعة وتقديم اقتراحات لحل هذه المشكلات;
  • ساهمت في مشروعات تطوير لمشروعات الشركة بالقارة الآسيوية والشرق الأوسط;
  • رصد إمكانات تطوير عمليات الشركة وتقديم بيانات الإنتاج في حال اعتماد المقترحات بجانب عرض مبيعات كمساهمة في عرض الاستحواذ المقدم من قِبل مستثمر خارجي.

التعليم
جامعة القاهرة
بكالريوس هندسة
2014 – 2015

المهارات

  • إجراء تحليل للتكلفة
  • القدرة على حل المشكلات
  • الفاعلية في إدارة الوقت
  • اتمتع بروح تعاونية كبيرة

الشهادات
الإدارة الاحترافية للمشروعات (2016)
تقنيات السيجما الستة (2019)

سوق عمالة المهندس الصناعي بالشرق الأوسط

المهندسون الصناعيون من ضمن أعلى الفئات أجراً في الشرق الأوسط. فهذه الوظيفة مطلوبة في كل مصنع مهما اختلفت فئة الإنتاج. وبالطبع تتراوح رواتب المهندسين الصناعيين – مثل أي مهنة أخرى – وفقاً للسن والخبرة وحتى بلد الإقامة.

وعلى الصعيد العالمي، أظهرت دراسات أن المهندسين الصناعيين من ضمن أفضل الفئات رضاءاً عن وظائفهم ودخلهم كذلك. وتشير الإحصائيات الواردة من الولايات المتحدة الأمريكية أن متوسط الراتب السنوي للمهندس الصناعي تبلغ 70 ألف دولار أمريكي بالإضافة للحوافز والمميزات الأخرى التي يمكن أن يحصل عليها المهندس كذلك.

وبالطبع الصورة مختلفة في الوطن العربي عما هي عليه في القارة الأوربية أو الولايات المتحدة الأمريكية. ومع ذلك، يمكن أن يحصل المهندس الصناعي الخبير على مثل هذا الراتب في البلدان الخليجية (المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والإمارات العريبة المتحدة).

أما في بلدان شمال إفريقيا مثل مصر وتونس وليبيا والمغرب والجزائر، فيتراوح المتوسط السنوي لرواتب المهندسين الصناعيين ما بين 4 آلاف دولار أمريكي وحتى 15 آلاف دولار أمريكي سنوياً.

كتابة السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

كتابة السيرة الذاتية ليست بالمهمة السهلة ونحن ندرك هذا جيداً. ولذا، فقد حاولنا تبسيط وشرح كل قسم من أقسام السيرة الذاتية بشكل بسيط وعملي حتى يتسنّى لقرائنا الاستفادة من هذه المقالة بقدر الإمكان.

من حيث البناء، لا تختلف السيرة الذاتية للمهندس الصناعي عن السير الذاتية للمهندسين العاملين بالفروع الأخرى. ولكن كما ذكرنا أعلاه، مجال الهندسة الصناعية متشعّب جداً. وعليه فإن معرفة نقاط القوة أمر ضروري جداً للتركيز عليها في السيرة الذاتية.

نبدأ دليلنا بتعريف قالب السيرة الذاتية للمهندس الصناعي، ثم سنتطرق للتصميمات والفئات المختلفة المتاحة كذلك.

قالب السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

نوع قالب السيرة الذاتية للمهندس الصناعي يساعدنا في تعريف العناوين والعناوين الفرعية. وهذه هي الخطوة الأولى التي يمكن أن تساعدك في بناء سيرتك الذاتية.

عادة ما يأتي قالب السيرة الذاتية للمهندس الصناعي وفقاً لهذا الترتيب:

  • الاسم وبيانات الاتصال;
  • الملخص الاحترافي للسيرة الذاتية;
  • تاريخ العمل;
  • التعليم;
  • المهارات;
  • أقسام إضافية (الشهادات، واللغات وخلافه).

وهذا الترتيب للأقسام يعتبر أفضل ترتيب ممكن. ومع ذلك، يمكنك أن تقوم بتغيير مكان قسم وتستبدله بقسم آخر وفقاً لاحتياجات الوظيفة. فعلى سبيل المثال، إذا لم يكن لديك خبرة كبيرة في هذا المجال، فعادة ما يفضّل وضع القسم التعليمي قبل قسم الخبرة.

أفضل تصميمات السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

والمقصود بتصميمات السيرة الذاتية ليست الألوان أو نوع الخطوط المستخدمة بالأساس. فهنا نود أن نلقي الضوء على الطريقة التي سيتم بها عرض كل قسم من الأقسام المذكورة أعلاه. وبشكل عام، هناك 3 تصميمات شهيرة للسيرة الذاتية وهي:

  • السيرة الذاتية الوظيفية: تتميز السيرة الذاتية الوظيفية بتركيز قسم الخبرة المهنية على المهارات التي اكتسبتها خلال تاريخك المهني. وهذا النوع من السير الذاتية مثالي جداً للمبتدئين أو الذين عملوا بمشروعات مختلفة بفئات مختلفة.
  • السيرة الذاتية بالتسلسل الزمني العكسي: وفي هذا النوع من التصميمات يتم كتابة أحدث المؤهلات والخبرات للمتقدم. وتستخدم هذه السيرة الذاتية في قطاع عريض من الوظائف بجانب الهندسة.
  • السيرة الذاتية المختلطة: في هذا النوع من السير الذاتية نحاول استخدام بعض نقاط القوة من النوع الأول وبعض نقاط القوة من النوع الثاني.

والتصميم الذي نعتقد أنه أفضل في حالة المهندس الصناعي هو التصميم الثاني، أي تصميم التسلسل الزمني العكسي والذي يلقي الضوء على أحدث إنجازاتك في الحياة المهنية بشكل كبير. وبالطبع هذا الأمر مثالي لمسؤولي التوظيف الذين يهتمون بشكل رئيسي بخبرتك الأحدث نظراً للتطور الدائم للتقنيات والمعايير المستخدمة في عمليات التصنيع بشكل عام.

استخدام التصميم والنموذج الصحيح هو أمر محوري لضمان حصولك على التقدير المستحق من قِبل مسوؤلي التوظيف. فلا يخفى على أحد أن مسؤولي التوظيف يتوجب عليهم مراجعة مئات السير الذاتية للاختيار من بينها. وعليه، فإن أفضل السير الذاتية تقديماً عادة تحظى باهتمامهم وبالتالي تزيد احتمالات التواصل مع أصحابها للمقابلات الشخصية.

📌 الطول المثالي للسيرة الذاتية الحديثة هو صفحة واحدة فقط. يركّز مسؤولي التوظيف على الصفحة الأولى بالأساس فاحرص على أن تذكر فيها كل المعلومات الهامة والضرورية للتقدم للوظيفة.

نماذج السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

اختيار نموذج وتصميم حديثين يضمن لك جذب انتباه مسؤولي التوظيف. وتشير الإحصائات أن مسؤولي التوظيف ربما يلقوا نظرة سريعة لا تتجاوز 5 ثواني على السير الذاتية. إن نجحت تلك السير في جذب انتباههم يكملون القراءة وإلا يتجاهلوها.

وقد حرصنا على تقديم مجموعة مختلفة من النماذج حتى نرضي كافة الأذواق، استعرض الآن نماذج السيرة الذاتية للمهندس الصناعي.

وإذا كنت تعرف كيف تستخدم برنامج الوورد التقليدي وترغب في كتابة سيرتك الذاتية بنفسك، احرص على التالي:

  • استخدم خط واضح في الكتابة، وتأكد من ألا تستخدم أكثر من نوعين خطوط في سيرتك الذاتية;
  • استخدم ألوان تتوافق مع شخصيتك;
  • تأكد من توافق محاذاة الهوامش عبر الملف بالكامل;
  • احفظ الملف بعد الانتهاء بصيغتي PDF والوورد التقليدية.

الكلمات المفتاحية في السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

ربما لا يعرف البعض بالمقصود بالكلمات المفتاحية لوظائف المهندسين الصناعيين. المقصود بالكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يمكن أن ترصدها برامج فحص السير الذاتية. أكنت تعرف بوجود مثل تلك البرمجيات؟! تسمّى تلك البرمجيات باسم (ATS) أو أنظمة التتبع، والغرض الرئيسي منها هو انتقاء السير الذاتية الجيدة وفرزها.

عدد كبير من الشركات الدولية يستخدم مثل هذه البرمجيات. وطريقة عمل هذه البرمجيات بسيطة للغاية. تراجع هذه البرمجيات السير الذاتية بحثاً عن بعض الكلمات بعينها. ما هي هذه الكلمات؟ تختلف هذه الكلمات من وظيفة لأخرى ومن شركة لأخرى! وربما تتساءل الآن، إذا كانت هذه الكلمات تختلف من وظيفة لأخرى ومن شركة لأخرى، كيف لي أن أعرفها؟

هناك 3 مصادر رئيسية يمكن أن تساعدك في معرفة الكلمات المفتاحية الملائمة حتى يتم انتقاء سيرتك الذاتية وهي:

  • نص الإعلان الوظيفي نفسه;
  • موقع الشركة المعلنة عن الوظيفة;
  • المدونات المختلفة الخاصة بتلك المهنة.

والكلمات المفتاحية ببساطة هي كلمات هامة لمسؤولي التوظيف ويتم ذكرها بالأساس في الإعلان الوظيفي نفسه. نعم، نعلم جيداً أن بعض إعلانات هذه الوظائف قد تكون منسوخة من مكان آخر! أو حتى مكررة من إعلانات سابقة للشركة نفسها. ولكن من الضروري أن تستخدم لغتهم عند كتابة سيرتك الذاتية تجنبّاً لاحتمالية تجاهل سيرتك الذاتية في حالة استخدام مثل تلك البرمجيات.

أقسام السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

بيانات الاتصال

والآن، دعونا نبدأ في كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل. القسم الأول كما ذكرنا أعلاه هو القسم الذي يكتب فيه المتقدم اسمه ومسماه الوظيفي وبريده الإلكتروني ورقم هاتفه، أو ما يعرف باسم بيانات الاتصال.

مثال صحيح
كريم فؤاد الخضري
مهندس صناعي
KarimFouad@xyx.com
+966 3258 2186 33
Https://www.linkedin.com/in/dcasey
مثال خاطئ
مهندس صناعي
كريم فؤاد الخضري
KekoFoaud@xzy.com
+966 3256 7585 3365
10 شارع النهضة
الدور العاشر
الخبر

كما رأينا، هناك فارق كبير بين المثالين أعلاه. هناك مجموعة من القواعد البسيطة التي يمكن إتباعها لضمان كتابة بيانات الاتصال بطريقة جيدة وهي:

  • ابدأ سيرتك الذاتية بكتابة اسمك واسم العائلة. ومن المفترض أن تكتب اسمك بخط أكبر من باقي بيانات الاتصال.
  • ضع مسماك الوظيفي مباشرة بعد الأسم. وهنا من الضروري أن ننوه إلى أنك يجب أن تكتب المسمّى الوظيفي الذي تتقدم له وليس المسمّى الوظيفي الحالي لك. فهذه على سبيل المثال كلمة مفتاحية هامة وضرورية يبحث عنها مسؤولي التوظيف أو حتى برمجيات فرز السير الذاتية.
  • التزم باستخدام بريداً إلكترونياً احترافياً. كما رأينا في المثال الثاني، استخدم المتقدم بريداً إلكترونياً باسم يبدو أسماً مستعاراً وليس أسماً حقيقياً. بالطبع هذا يعكس عدم احترافية في التعامل مع هذه التفاصيل البسيطة.
  • بعدها نكتب رقم الجوال، ويرجى التأكد من مراجعة هذا الرقم قبل إرسال السيرة الذاتية. ففي بعض الأحيان ينسى البعض تحديث هذا الرقم مما يتسبب في عدم تمكّن مسؤولي التوظيف من التواصل مع المتقدمين.
  • كتابة العنوان بالتفصيل أمر ليس محبذاً في مقدمة السيرة الذاتية. والعرف المتبّع هو كتابة المنطقة أو البلد فحسب.
  • إذا كان لديك حساباً عبر موقع LinkedIn، يمكنك وضع رابطه في قسم بيانات الاتصال أيضاً. وحساب LinkedIn سيتيح مجموعة من المعلومات لمسؤولي التوظيف، أهمها – وما قد لا يكون مذكوراً في سيرتك الذاتية – هو توصيات سواء بعض رؤسائك السابقين أو زملائك في نفس المجال.

الخبرة المهنية في السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

ما يبحث عنه مسؤولي التوظيف في هذا القسم هو خبرتك التفصيلية في مجال الهندسة الصناعية بالإضافة للأدوات والتقنيات التي تستخدمها لأداء المهام. والجزء الأخير الذي لا يقل أهمية عن كل ما سبق هو الإنجازات الملموسة التي استطعت تحقيقها باستخدام خبرتك والأدوات والتقنيات التي تقوم باستخدامها.

وبشكل عام، يشير الكثيرون من خبراء السيرة الذاتية إلى أن هذا القسم هو القسم المحوري الذي يتخذ على أساسه مسؤولي التوظيف قرارهم بشأن عملية التوظيف.

وفيما يلي، سوف نقدّم لكم مثالين للسيرة الذاتية إحدهما صحيح والآخر خاطئ وبعدها سنقوم بشرح الفروق بين المثالين.

مثال خاطئ
أغسطس 2016 وحتى الآن
مهندس صناعي
شركة السلام للبلاستيك
  • تصميم مخططات الماكينات الجديدة;
  • تركيب أذرع تحكم آلية للماكينات المستخدمة;
  • تنفيذ مجموعة من المشروعات لتطوير وتحسين الأداء;
  • استخدام خبرتي الفنية في اتخاذ مجموعة من القرارات;
  • المشاركة في سلسلة الإمدادات;
  • استخدام معايير التشغيل المتّبعة لصيانة المصنع;
  • شاركت في مجموعة من المهام الأخرى وفقاً لطلبات الإدارة.
مثال صحيح
أغسطس 2016 وحتى الآن
مهندس صناعي
شركة السلام للبلاستيك
  • تصميم مخططات تثبيت الماكينات الجديدة مما ساهم في زياد ة إنتاجية الموقع بنسبة 12%;
  • إدارة مشروع بميزانية 200 ألف دولار أمريكي لتركيب أذرع آلية لإحدى أكبر ماكيناتنا من حيث الإنتاجية مما ساهم في توفير نفقات تقدّر بمبلغ 160 ألف دولار سنوياً;
  • المساهمة في التطوير المستثمر في الشركة على المستوى الإداري عبر تقديم مخطط حوافز للابتكار، الأمر الذي حصل على إعجاب وتقدير الجهة الإدارية;
  • استخدام مؤشرات أداء محورية لتقييم أداء الماكينات جنباً إلى جنب مع نظام إدارة عمالة جديد تم تقديمه للإدارة;
  • مراجعة المستندات الفنية وتقديم اقتراحات بشأن تطوير عملية التصنيع بشكل عام.
والفرق بين المثالين واضح للكافة. ففي المثال الأول، اقتصر الأمر تقريباً على ذكر المهام الوظيفية. وهذا خطأ يقع فيه معظم المتقديم لوظائف الهندسة الصناعية بشكل عام. والسبب في عدم منطقية سرد الخبرة بهذه الطريقة هو أن مدرائك السابقين يعلمون جيداً مهام وظيفتك السابقة. ولكن ما يبحثون عنه بشكل تفصيلي هو التأثير الذي خلفته أو تركته أثناء قيامك بهذه المهام.

وبالإضافة إلى ذلك، يتوجب على المهندس الصناعي المتمرس أن يذكر تخصصه بالتفصيل – فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تقول أن خبرتك تتركز في العمل مع سلاسل الإمدادات أو أتمتة المواقع أو صيانتها أو تصميم المؤسسة الصناعية أو التحكّم بالجودة. إذا كانت الوظيفة التي تتقدم لها تتطلب نفس التخصص فهذا يعني أنك استخدمت الكلمات المفتاحية الصحيحة وهذا يزيد من فرصتك لجذب نظر مسؤولي التوظيف، أو حتى برمجيات فحص السير الذاتية المستخدمة.

والملحوظة الأخيرة قبل أن نتطرق لكيفية كتابة هذا القسم لمن لا يملكون خبرة كبيرة في هذا المجال، هو أن استخدام الأرقام بشكل عام عند ذكر الإنجازات يُعد أمراً محورياً. فالأرقام هي الطريقة التي يمكن أن يقاس بها التغيير الذي أوجدته على أرض الواقع. نسبة التطور في الأداء، أو زيادة أرقام المبيعات وغيرها من البيانات التي يمكن أن تعزز أنك استطعت القيام بتغيير على أرض الواقع.

والآن، سنورد لكم مثالين أحدهما خاطئ والآخر صحيح لكتابة قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية للمهندس الصناعي لمن لا يملكون قدراً كبيراً من الخبرة في هذا المجال.

مثال خاطئ
أغسطس 2021 وحتى إبريل 2022
شركة النصر للتعدين
مهندس صناعي تحت التمرين
  • ساعدت في تنفيذ برامج التطوير
  • زيادة كفاءة التعامل مع المعادن في المصنع
  • تقديم مشروع تحليل لتغيير العلامة التجارية
  • تقديم مفهوم 5S للمصنع
مثال صحيح
أغسطس 2021 وحتى إبريل 2022
شركة النصر للتعدين
مهندس صناعي تحت التدريب
  • تحليل سلسلة الإمدادات بدءاً بالخامات ووصولاً للمنتج النهائي وقمت بتخطيط العملية بالكامل باستخدام الرسوم البيانية لتدفق الإنتاج وقدمته للإدارة لاتخاذ ما يلزم من القرارات ;
  • العمل عن كثب مع موظفي المصنع لتحليل تغيير العلامة التجارية لأثنى عشر منتجاً مما ساهم في خفض الوقت المطلوب بمقدار 14% ;
  • تطوير التحكّم بالمخزون عبر تقديم نظام لأتمتة عملية استخدام الخامات بشكل يومي مما زاد من الدقة بنسبة  1g ;
  • تقديم مجموعة من تقارير التصنيع للإدارة لتسهيل عملية اتخاذ القرار
  • العمل مع مهندس تصنيع معتمد حاصل على شهادة six sigma.
ولا ينصح بشكل عام بالتقدم للعمل كمهندس صناعي إذا لم تكن قد حصلت على فترة تدريب سابقة. وعند حصولك على فترة تدريب، يمكنك عرض خبرتك بالشكل المذكور أعلاه في المثال الصحيح. ولكن ماذا تفعل إذا كنت حديث التخرّج ولم يسبق لك العمل أو حتى التدرب في إحدى المصانع؟

حاول في هذه الحالة وصف أي مشروع أجريته أثناء دراستك يمكن أن تلقي الضوء فيه على مساهماتك الكبيرة التي قمت بها أثناء هذا المشروع.

📌 نصيحة عامة أيضاً هي أن تظهر لمسؤولي التوظيف امتلاكك بعض القدرات الفنية الهامة جداً لأي مهندس صناعي حتى لو كان مبتدءاً مثل تحليل البيانات، القدرة على استخدام الرسوم البيانية للعملية الإنتاجية وعمليات سلسلة الإمدادات أو شهادة six sigma أو عملية التحكّم الإحصائية أو تحليل التكلفة أو التحكّم بالجودة.

قسم التعليم في السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

القسم التعليمي في السيرة الذاتية للمهندس الصناعي هو قسم هام للغاية. ومن الضروري أن تتأكد من استيفاءك لطلبات مسؤولي التوظيف في هذا القسم تحديداً وفقاً للإعلان الوظيفي.

وبشكل عام، الدرجات الأكاديمية المعتمدة لهذه الوظيفة ستكون بكالريوس كلية الهندسة سواء قسم هندسة التصنيع أو الهندسة الميكانيكية، أو بكالريوس في سلاسل الإمداد واللوجستيات أو ما يوازيها من شهادات. بالطبع حصولك على دبلومة إضافية أو حتى ماجستير في أي تخصص من هذه التخصصات سيُعد إضافة كبيرة.

وقسم التعليم يأتي مباشرة بعد قسم الخبرة المهنية. ويوصى طبعاً بأن تلقي الضوء على كامل مسارك التعليمي وأهم النقاط التي يمكن أن يهتم بها مسؤولي التوظيف. وبالطبع إذا كنت في نظام تعليمي يستند على نظام النقاط فيجب أن تذكر معدّل نقاطك الدراسية أو GPA، وإذا كان نظامك التعليمي يعتمد على التقديرات، فيمكنك استبدال هذا بالتقديرات.

مثال صحيح على القسم التعليمي

ماجستير الهندسة قسم الميكانيكا 2014 – 2015
جامعة القاهرة

  • التصنيع المؤتمت
  • معالجة المعادن المتطورة
  • التصنيع بلا الهدر

تقدير عام – جيد جداً

بكالريوس الهندسة قسم ميكانيكا، 2008 – 2014
جامعة القاهرة

  • التصنيع
  • إدارة سلاسل الإمداد
  • الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلات

تقدير عام – جيد جداً

قسم المهارات في السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

يحتاج المهندسين الصناعيين إلى باقة من المهارات لإجراء المهام المعقدّة في بيئة العمل. والمهارات التي يبحث عنها مسؤولي التوظيف يمكن أن تملأ صفحة كاملة! إذن، كيف تقرر ما هي المهارات التي يمكنك استخدامها ووضعها من بين هذه المهارات؟

اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • هل أملك بالفعل هذه المهارة؟
  • هل تم ذكر هذه المهارة كمهارة مطلوبة في الإعلان الوظيفي؟
  • هل تتطلب الصناعة بشكل عام هذه المهارة؟
  • هل هذه المهارة تطلب بشكل عام في الموقع المهني الذي اتقدم له؟

وبالطبع، يوصى عادة بتنويع مهاراتك ما بين المهارات العملية والسمات الشخصية الضرورية في بيئة العمل. وفيما يلي، نقدّم إليك مجموعة من السمات الشخصية التي يبحث عنها مسؤولي التوظيف عند مراجعة السير الذاتية لمهندسي التصنيع:

  • المهارات القيادية
  • مهارات التواصل
  • المهارات التحليلة;
  • الانتباه للتفاصيل;
  • إدارة الوقت;
  • مهارات التقديم;
  • العمل الجماعي;
  • مهارات التنظيم;
  • حل المشكلات;
  • المهارات الشخصية.

وبالإضافة إلى ذلك، وكما ذكرنا، فإن هناك مجموعة كبيرة من المهارات العملية التي يبحث عنها مسؤولي التوظيف لوظيفة مهندسي التصنيع وهذه المهارات هي:

  • إدارة المشروعات;
  • إدارة سلاسل الإمداد;
  • حساب التكلفة وتحليلها;
  • إدارة القوى العاملة;
  • تحليل البيانات;
  • ;CAD/CAM
  • التصنيع بلا هدر و six sigma و 5S و JIT ;
  • إدارة المخزون.

الأقسام الإضافية في السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

يتساءل البعض عن سبب إضافة أقسام إضافية في السيرة الذاتية. والسبب هو أن معظم المتقدمين يغطون بشكل متكامل كافة المهارات الفنية في الأقسام الأخرى في السيرة الذاتية، وعليه، لا يعتقدون أنهم بحاجة لإضافة أي بيانات أخرى.

بشكل عام، هذا الفكر صحيح. ومع ذلك، لا يجب أن نستهين بالمنافسة. فالإحصائيات تشير إلى أن بين مئات السير الذاتية التي يمكن أن تصل لمسؤولي التوظيف بالشركات، فإن مجموع مع يختارونه من السير الذاتية يبلغ 10 سير ذاتية فقط.

ولذا، فيمكنك محاولة الاستفادة من أي قسم إضافي أو أي معلومات إضافية يمكن إضافتها لترجيح سيرتك المهنية بالكامل.

📌 تذكّر أن كل السير الذاتية المقدمة ستضم قسماي الخبرة المهنية والتعليم – ولكن ما قد يتجاهله أو يغفله البعض هي تلك الأقسام الإضافية التي يمكنك استخدامها أنت لترجيح كفتك.

ولكن، ما هي المهارات التي يمكن إضافتها في مثل هذه الأقسام؟

  • مهارات الكمبيوتر
  • أي شهادات إضافية
  • أي كتب أو منشورات بالأسواق
  • اللغات
  • الاهتمامات

مهارات الكمبيوتر والشهادات

بالطبع لا نتحدث في هذا القسم عن القدرة على التعامل مع الكمبيوتر بشكل عام، فمن المفروض أن هذه الخبرة موجودة بالتأكيد لدى المتقدمين لتلك الوظيفة. إليكم مجموعة من الشهادات التي يمكن أن ترجّع كفتك عند استخدامها في تلك الأقسام الإضافية:

  • الحزام الأسود Six Sigma
  • الحزام الأخضر Six Sigma
  • شهادة إعادة هندسة العمليات الجارية (BPR)
  • الإدارة الاحترافية للمشروعات (PMP)

كما يمكنك إضافة أي شهادات تكنولوجية متعلقّة بالمجال أيضاً. على سبيل المثال، هذه أشهر الشهادات التي يمكنك إضافتها في هذا القسم من سيرتك الذاتية:

  • التصميم باستخدام CAD/CAM
  • Mathlab
  • Microsoft Office Suite
  • SQL / Python / C++ / Java

قسم اللغات في السيرة الذاتية للمهندس الصناعي

اللغات لها أهمية بالطبع في السيرة الذاتية للمهندس الصناعي نظراً لأن معظم المصانع تضم جنسيات متعددة. ولذا، فإن المعرفة الجيدة باللغة الإنجليزية – كلغة عالمية مشتركة بين كافة الجنسيات – يمكن أن يكون له تأثير جيد على سيرتك الذاتية. والشهادات المعتمدة بشكل عام في اللغتين الإنجليزية والفرنسية هما IELTS أو TOEFEL في الأولى، و DELF في اللغة الفرنسية.

وفي ختام هذا المقال، نتمنى أن نكون قد ألقينا الضوء على كافة النقاط الهامة في السيرة الذاتية للمهندس الصناعي، وقدّمنا ما يكفي من أمثلة السيرة الذاتية للمهندس الصناعي لحضراتكم. ونتمنى لكم كل التوفيق بمستقبلكم المهني.

مقالات مماثلة