سيرة حارس أمن | كيف تكتب ملف

متوسط التقييم لهذا النموذج

5
Rated 5 out of 5
من1 آراء المستهلكين

قد يعتقد البعض أن كتابة السيرة الذاتية لحارس الأمن أمر سهل للغاية باعتباره عملا لا يتطلب إمكانيات علمية كبيرة. ولكن بالعكس, يعد عمل حارس الأمن مهما وحساس للغاية. يتم توظيف حراس الأمن في العديد من الصناعات. قد تجد نفسك تعمل في متاجر البيع بالتجزئة والمطارات والمستشفيات والبنوك والمكاتب الحكومية والمدارس. لذلك, عليك أن تتحلى بالفطنة والذكاء والقوة البدنية اللازمة. بصفتك حارس أمن ، ستتعامل مع الكثير من الشخصيات والبيئات المختلفة. سوف تصادف أفرادا من جميع مناحي الحياة والخلفيات. سيكون عليك تطوير طرق للتفاعل مع الجميع دون الإساءة إلى أي شخص.

كونك حارس أمن جيد لا يتطلب بالضرورة تدريبا عسكريا. ولكن ، تطلب بعض الشركات من المتقدمين إظهار دليل على مهاراتهم. ستحتاج إلى إثبات الكفاءة في التعامل مع الأسلحة النارية واستخدام الأساليب غير المميتة.

ربما تكون قد سمعت أشخاصا يقولون شيئا على غرار “حراس الأمن لا يتقاضون أجورا كبيرة” أو “حراس الأمن يعملون بدوام جزئي فقط” أو “حراس الأمن لا يحصلون على ترقية أبدا”. هذه العبارات ليست صحيحة. على الرغم من أن متوسط راتب حارس الأمن ليس مرتفعا جدا ، إلا أن هناك العديد من الفرص للتقدم إذا كنت على استعداد لبذل الجهد. بالنسبة لمتوسط أجور حراس الأمن, يتغير بطول المدة او الشركة او المؤسسة التي تعمل بها. يتم دفع أجور حراس الأمن بناء على مستوى مسؤوليتهم. يبدأون من الحد الأدنى للأجور ويتقدمون إلى أجور أعلى اعتمادا على أقدميتهم.

السيرة الذاتية لحارس الأمن

إن السيرة الذاتية لحارس الأمن تتطلب شكلا ومضمونا معينين يختلفان عن السير الذاتية الاخرى. يكمن مفتاح النجاح في الحصول على وظيفة في مجال الحراسة, في التمكن من كتابة سيرة ذاتية مثالية تغطي كل النقاط المهمة. في هذا القسم, نقدم لكم نموذج السيرة الذاتية لحارس الأمن.

الاسم: غسان باشطبجي
حارس أمن
الرقم:975-516-0730
العنوان الإلكتروني: ghassenbachtobji@gmail.com
المدينة: فلسطين
الدولة: غزة
حساب LinkedIn

ملخص السيرة الذاتية
حارس يقظ وذو خبرة مع 10 سنوات من التفوق في الخدمات الأمنية. أتمتع  بمهارات تواصل ممتازة ولي القدرة على التدقيق بأدق التفاصيل. قوي جسديا وقادر على المراقبة من خلال كاميرات الأمن. خبرتي الكبيرة في مجال الحراسة تشهد لي في قدرتي على حل النزاعات بأكثر الطرق سلما.

المجال المستهدف :حارس أمن.

الخبرة المهنية في نقاط:

المسمى والدور الوظيفي : حارس أمن ليلي
الشركة:فندق جراند بالاس Grand Palace Hotel
2014- حتى الآن
المسئوليات والإنجازات:

  • مسؤول عن التصريح بالدخول إلى بوابات المنشأة والاحتفاظ بسجلات الزوار / البائعين.
  • الإشراف على فريق من حراس أمن مناوبة لمدة 14 يوما للدوريات والفحوصات الأمنية.
  • الاستجابة للإنذارات الأمنية وتقييم الاضطرابات المحتملة والحقيقية.

المسمى والدور الوظيفي: حارس أمن نوبة ليلية.
الشركة: مركز عجور الطبي
من 2010 الى 2014
المسئوليات والإنجازات:

  • مسؤول عن الدوريات سيرا على الأقدام من المباني من الداخل والخارج.
  • العمل مع فريق من ستة حراس أمن آخرين. المساعدة في تنسيق الدوريات.
  • الاستجابة للتهديدات المبلغ عنها وإدراكها ومراقبتها باحتراف.

المؤهلات التعليمية:

  • درس بالمدرسة الأمريكية الدولية في غزة

المؤهلات اللغوية:

  • العربية هي اللغة الأم. القدرة على فهم بعض اللهجات العربية المصرية و اللبنانية و التونسية
  • القدرة على فهم و تحدث اللغة الانجليزية.
  • القدرة على فهم و تحدث اللغة الفرنسية.

مهارات الحاسب الآلي:

  • القدرة على استعمال ومراقبة الدوائر التلفزيونية المغلقة.
  • خبرة تتجاوز العشر سنوات ببرنامج ميكروسوفت أوفيس شاملة االكسيل والبور بوينت و الورد
  • خبرة تتجاوز العشر سنوات بمحركات بحث جوجل وتطبيقاتها

شهادات أخرى:

  • متحصل على شهادة الطالب الأكثر انضباطا لسنة 2000
  • متحصل على الحزام الأسود في الكاراتيه
  • متحصل على الحزام الأسود في التايكواندو
نحن نقدم مجموعة متنوعة من أمثلة للسير الذاتية الخاصة بالحراس الأمنيين. عليك التحقق منها عبر هذا الرابط:

https://cv-in-arabic.com/cover-letter-templates/

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحارس الأمن

الحراسة الأمنية هي خدمة يقدمها محترفو الأمن لحماية الأشخاص والمباني. يمكن لحارس الأمن إما أن يعمل كضابط أمن مسلح أو ضابط أمن غير مسلح. يتم استخدام الحراس غير المسلحين عموما لحماية الأشياء القيمة التي تحتاج إلى الحماية من السرقة أو التخريب. الضباط المسلحون مسؤولون عن حماية عملائهم من الأذى البدني.

يبدو أن السير الذاتية دائما شيء نخشى كتابته ، لكنها شر لا بد منه! إذا طلب منك صاحب العمل المحتمل كتابة واحدة ، فقد حان الوقت لك لوضع أفضل ما لديك. أول شيء عليك القيام به هو قضاء بعض الوقت في التفكير في من تريد العمل لديه ونوع الوظيفة التي تريدها.  يجب أن تكون سيرتك الذاتية قصيرة وحلوة ودقيقة.

فيما يلي الشكل المحوري الذي يجب أن تكون سيرتك الذاتية عليه:

  • المقدمة

يجب أن يكون اسمك في أعلى الصفحة. تأكد من وضع اسمك الكامل. يتضمن هذا القسم عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك وموقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي. إذا كان لديك موقع فعلي، تأكد من تضمين ذلك هنا.

  • ملخص السيرة الذاتية

ملخصك هو ما يجعل سيرتك الذاتية تبرز عن الآخرين. إنها ليست مجرد قائمة بكل ما قمت به. يصف كيف ترتبط هذه الأشياء ببعضها البعض. يجب أن يخبر ملخصك أصحاب العمل المحتملين بمؤهلاتك ، ويشرح إنجازاتك ، ويوضح مهاراتك. استخدم أمثلة محددة كلما أمكن ذلك.

  • قسم الخبرة المهنية

أدرج خبرتك السابقة في العمل هنا إن وجدت. اذكر اسم الشركة و المنصب الذي شغلته (إن وجد) تواريخ البدء والانتهاء والعنوان.

  • قسم الشهادات التعليمية

إذا كنت قد التحقت بالمدارس من قبل ، فقم بإدراجها هنا. قم بتضمين اسم المدرسة والمدينة / الولاية والسنة المنجزة. إذا لم تكن قد التحقت بالمدرسة ، فاكتب شيئا مثل “ليس لدي تعليم رسمي”.

  • شهادات أخرى:

أدرج مجموعة مهاراتك هنا. قم بتضمين ما تفعله بشكل أفضل ، وما أنت جيد فيه ، وما هي المهارات التي ترغب في تعلمها. قم أيضا بتضمين أي شهادات قد تحملها. يجب تضمين أي مهارات أو إنجازات تشعر أنها جديرة بالملاحظة بشكل خاص هنا. اكتب أي شيء تعتبره قيما أو مثيرا للإعجاب ، بما في ذلك الأدوار التطوعية / القيادية والجوائز والشهادات والهوايات والفرق الرياضية.

تخطيط

  • يساعدك الوصف الوظيفي الجيد على التمييز بين المتقدمين الآخرين. استخدم الكلمات الرئيسية التي تصف بالضبط ما قمت به في وظيفتك الأخيرة. على سبيل المثال، يمكنك إدراج “السرقات التي تم التفطن اليها” ككلمة رئيسية. قم بتضمين أي مهارات خاصة لديك تتعلق بالوظيفة. على سبيل المثال ، قد تذكر أنك تعرف كيفية التفتش باستعمال الماسح الالي، بحيث يجعلك مؤهلا للمنصب.
  • ابدأ بالتفكير في نوع الأهداف المهنية التي حققتها. يجب عليك اختيار شيئين أو ثلاثة أشياء قمت بها في الشركة السابقة. تأكد من أن هذه الأهداف تتماشى مع نوع الوظيفة التي ترغب في توليها. على سبيل المثال ، إذا كنت مهتما بأن تصبح حارسا ليليا ، فيمكنك إضافة القدرة في البقاء متيقظا والعمل على اكمل وجه.
  • إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة في شركة ، فبدأ بالحديث عن التجربة التي مررت بها في العمل هناك. ابدأ بالمشاريع الصغيرة وتقدم إلى المشاريع الكبيرة. وصف كل مشروع بإيجاز وإعطاء الائتمان حيث يستحق الائتمان. اذكر أي جوائز قد تنعكس بشكل جيد على المنصب الذي تتقدم إليه. تحدث عن واجباتك ومسؤولياتك.
  • تذكر أن السير الذاتية من المفترض أن يتم رؤيتها. يجب تنسيق سيرتك الذاتية بطريقة تسلط الضوء على إنجازاتك وتجعل من السهل على أصحاب العمل مسح صفحتك ضوئيا ومعرفة المكان الذي يجب أن يواصلوا القراءة فيه بسهولة. ضع في اعتبارك أيضا إضافة رؤوس أقلام إلى سيرتك الذاتية لتقسيم فقراتك الطويلة إلى أقسام أصغر حتى يتمكن أصحاب العمل من تصفح معلوماتك بسهولة.
  • تأكد من أن كل شيء في سيرتك الذاتية مقروء. تأكد من استخدام حجم خط واضح وقابل للقراءة. لا تتكلف في استعمال الخطوط أو الرسومات الفاخرة. التمسك بخطوط sans serif العادية. تجنب أن تكون مبدعا بشكل مفرط. إذا واجهتك مشكلة ، فلا تقلق ، فقط تذكر هاتين القاعدتين: اجعلها بسيطة وحافظ على نظافتها.

العنوان ومعلومات الإتصال

صحيح
 الاسم: غسان
اللقب: باشطبجي
مقر السكن: 1086 شارع فيكتوريا ، باتون روج ، لويزيانا
الهاتف: 225-938-0450
البريد الالكتروني: ghassenbashtobji@gmail.com
خطأ
الاسم و اللقب: غسان
مقر السكن: شارع فيكتوريا
الهاتف:  225-938-0450

يرى الكثيرون أنه يجب عليك تضمين صورة في سيرتك الذاتية إذا كان لديك واحدة. إنها طريقة رائعة لإظهار شخصيتك ، وسوف تساعدك على التميز عن جميع المتقدمين الآخرين.

ان الحاق صورة لك في سيرتك الذاتية يمكن أن يكون مشتتا عندما تحاول نقل معلومات مهمة حول مهاراتك وخبراتك. تعد الصورة طريقة رائعة لإضافة بعض الشخصية إلى سيرتك الذاتية ، ولكنها في الحقيقة الانطباع الأول الذي تريد أن يصنعه الأشخاص من خلال طلبك – وإذا لم يتذكروا أيا من الأجزاء الأخرى من قصتك (تعليمك وتاريخ عملك) ، فكيف سيعرفون أنك مؤهل حتى لهذه الوظيفة؟

ولكن إذا قررت تضمين واحدة ، فتأكد من إبقائها احترافية! يجب أن تكون صورتك نظيفة وواضحة حتى لا تشتت انتباهك عن سيرتك الذاتية – وإذا أمكن ، تأكد من أنها لا تظهر أي شيء محرج (مثل الوشم). تأكد من اقتصاص أي أجزاء من الصورة قد تسبب مشاكل لأصحاب العمل المحتملين.

فيما يلي بعض النصائح لتضمين صورة في سيرتك الذاتية:

  • لا تقم بتضمين صورة كبيرة جدا أو صغيرة جدا. الحجم المثالي هو في مكان ما بين 300 و 600 بكسل واسعة ، و 300 إلى 400 بكسل طويلة.
  • احرص على تجنب اقتصاص الصورة حتى لا تبدو مشوهة عند وضعها بجانب نص آخر على الصفحة.
  • إذا كنت ترغب في تسهيل رؤية المجند لصورتك ، فحاول استخدام لون خلفية فاتح (مثل الأبيض أو الكريمي) مع نص داكن (أسود أو رمادي داكن).
  • ابتسم
  • ضع ظلا على خط الفك
  • البس بشكل جيد
  • انظر إلى الكاميرا

الخبرة العملية

يعد إدراج تجاربك السابقة في سيرتك الذاتية طريقة رائعة لإظهار مدى ملاءمته للوصف الوظيفي. إنها أيضا طريقة جيدة لإظهار أنك كنت تفعل الشيء نفسه لفترة طويلة ، مما يساعد على إثبات المصداقية والجدارة بالثقة. في قسم تجربتك ، تريد تسليط الضوء على الأجزاء الأكثر صلة وإثارة في سيرتك الذاتية.

نوصيك بدمج التجارب الرئيسية من سيرتك الذاتية في قصة موجزة وجذابة. وهذا يشمل أي شيء من العمل التطوعي إلى التدريب الداخلي وما بعده. أفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام رؤوس الأقلام أو الحكايات الموجزة لتسليط الضوء على أهم أجزاء كل تجربة. تأكد من تضمين تفاصيل حول كل تجربة (أي ما كانت عليه ، وما تعلمته من تجربتك ، وما إلى ذلك).

التنسيق الأساسي:

1. المسمى الوظيفي والمنصب

حاول ألا تبالغ في عدد المناصب المدرجة في سيرتك الذاتية – فقط تأكد من أن كل دور يحتوي على شيء فريد من نوعه حوله يجعله متميزا عن التجارب / المهن الأخرى التي مررت بها (والعكس صحيح).

2. اسم الشركة / الوصف / الموقع

لابد من ذكر اسم الشركة التي عملت بها حتى تكون المعلومات التي تقدمها في سيرتك الذاتية ذات مصداقية. يمكنك ذكر موقع الشركة و تقديم وصف قصير لها حتى يلم صاحب العمل بما قمت به في هذه الشركة.

3. تاريخ العمل

إذا كانت هناك فجوات في تاريخ عملك ، فتأكد من تضمينها كنقطة أو نقطتين ضمن قسم التعليم الخاص بك حتى يعرف القراء ما يبحثون عنه!

4. المسؤوليات والإنجازات

لا تنس المهارات الأساسية التي تعلمتها أثناء العمل في كل وظيفة! هذه المهارات يمكن أن تحدث فرقا كبيرا عند التقدم بطلب للحصول على وظائف والحصول على مقابلات من قبل أرباب العمل المحتملين. إذا كنت قد عملت كأمين صندوق ، على سبيل المثال ، ولكنك تعلمت أيضا كيفية موازنة الدفاتر واستخدام برامج المحاسبة خلال فترة وجودك هناك ، فتأكد من تضمين ذلك في قسم خبرتك حتى يعرف أصحاب العمل المحتملين عن مجموعة المهارات القيمة هذه!

🎁 إذا لم يكن لديك أي خبرة مدرجة في قسم التعليم، فقم بتضمينها كقائمة نقطية في أعلى سيرتك الذاتية. يمكنك أيضا تضمين الدورات أو الشهادات ذات الصلة التي تساعد في إثبات خبرتك في هذا المجال.
المسمى والدور الوظيفي : حارس أمن ليلي
الشركة:فندق جراند بالاس Grand Palace Hotel
2014- حتى الآن
المسئوليات والإنجازات:
  • مسؤول عن التصريح بالدخول إلى بوابات المنشأة والاحتفاظ بسجلات الزوار / البائعين.
  • الإشراف على فريق من حراس أمن مناوبة لمدة 14 يوما للدوريات والفحوصات الأمنية.
  • الاستجابة للإنذارات الأمنية وتقييم الاضطرابات المحتملة والحقيقية.
المسمى والدور الوظيفي: حارس أمن نوبة ليلية.
الشركة: مركز عجور الطبي
من 2010 الى 2014
المسئوليات والإنجازات:
  • مسؤول عن الدوريات سيرا على الأقدام من المباني من الداخل والخارج.
  • العمل مع فريق من ستة حراس أمن آخرين. المساعدة في تنسيق الدوريات.
  • الاستجابة للتهديدات المبلغ عنها وإدراكها ومراقبتها باحتراف.

التعليم: كيفية تضمين خلفيتك الأكاديمية

بشكل عام ، فإن الخلفية الأكاديمية لحراس الأمن ليست مهمة جدا. يكفي أن يكون لديك تعليم رسمي محترم او ضئيل  للوصول إلى عمل. ولكن ، لا تدع هذا يجعلك تفكر أن  عمل حراس الأمن لا يتطلب شريحة تعليمات. بعد كل شيء ، إنها فرصة أخرى للتميز عن غيرك من حراس الأمن المتقدمين لنفس الوظيفة.

اليك قالبا عن كيفية تضمين خلفيتك الأكاديمية في سيرة ذاتية لحارس أمن:

درس بالمدرسة الأمريكية الدولية في غزة
متحصل على شهادة حسن السيرة بالمدرسة
درس بالمدرسة الابتدائية عين منصورة
متحصل على شهادة من الأكاديمية العسكرية بغزة

مهارات السيرة الذاتية لحارس الأمن

هل سبق لك أن تساءلت لماذا تحتوي سيرتك الذاتية على مربعات أكثر من المحتوى الفعلي؟ ذلك لأن قسم المهارات هو المكان الذي يمكنك فيه إخبار مسؤول التوظيف بما يجعلك مختلفا عن المرشحين الآخرين ، ومساعدتهم على فهم كيف يمكن لمهاراتك أن تساعد أعمالهم.

هذه أهم المهارات التي عليك ذكر بعضها  في سيرتك الذاتية لحارس الأمن:

  • التواصل الكتابي و اللفظي
  • اتباع التعليمات المعقدة
  • معرفة العمليات والإجراءات الأمنية
  • إدارة مهام متعددة
  • معرفة الإجراءات الأساسية للأمن والتفتيش على الحرائق
  • مهارات المراقبة
  • اتخاذ القرار بسرعة
  • الموضوعية
  • الاعتمادية
  • التحكم العاطفي
  • إدارة السلامة
  • مهارات إعداد التقارير
  • القيام بدوريات
  • الاهتمام بالتفاصيل

للتأكد من تدفق قسم المهارات بشكل صحيح ، ضع في اعتبارك النصائح التالية لكتابته:

  • -ابدأ بموضوع ذي صلة بتجربتك. إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة مبتدئة ، على سبيل المثال ، فقد ترغب في تسليط الضوء على قدرتك على تعدد المهام أو تحديد أولويات المهام في بيئة سريعة الخطى.
  • -كن واضحا بشأن ما قمت به. على سبيل المثال، إذا لم يكن الأمر واضحا في بقية سيرتك الذاتية، فلا تقل فقط “لقد عملت على [مهمة] في [شركة]”. بدلا من ذلك، وضح الخطوات التي اتخذتها والمدة التي استغرقتها هذه الخطوات، وقم بتضمين أسماء الأشخاص الذين شاركوا في كل خطوة.
  • -استخدم أمثلة ملموسة لإظهار قدراتك. إذا كان ذلك ممكنا، قم بتضمين لقطات شاشة أو روابط إلى مشاريع فعلية إذا كانت ذات صلة.
  • -تأكد من استخدام الأفعال النشطة! تريد أن تظهر أنه يمكنك بالفعل القيام بهذه المهمة من خلال إظهار أنك قمت بذلك من قبل.

ملخص احترافي

ملخص السيرة الذاتية هو ملخص موجز لتاريخ حياتك المهنية وأهدافك. عادة لا يزيد عن بضع جمل ، ويجب كتابته في الشخص الأول حتى يظهر على أنه أصلي.

عند كتابة ملخص سيرتك الذاتية ، ضع في اعتبارك أن معظم أصحاب العمل لا يرغبون في قراءة تقرير كامل عن تجربتك. إنهم يريدون نظرة عامة قصيرة ولكنها غنية بالمعلومات حول ما قمت به ولماذا يهم المنصب الذي تتقدم بطلب للحصول عليه.

إذا بما أن هذا الجزء من السيرة الذاتية مهم للغاية، فعليك اتباع هذه النصائح حول كيفية كتابة ملخص مثالي:

  • عندما تقوم بإنشاء سيرتك الذاتية ، من المهم أن تتذكر أن كل وظيفة مختلفة. هذا يعني أن سيرتك الذاتية يجب أن تكون مختلفة أيضا لكل وظيفة.
  • لا تحاول تغطية كل شيء قمت به في حياتك. ركز على ما سيساعد في وضع قدمك في الباب في هذه الشركة بالذات وأعطاهم فكرة عن هويتك كشخص ولماذا يجب عليهم توظيفك على حساب شخص آخر.
  • ملخص السيرة الذاتية هو قائمة قصيرة ذات تعداد نقطي تلخص خبرتك المهنية وإنجازاتك. يجب كتابة الملخص في الشخص الأول ، ويجب أن يتضمن فقط المعلومات الأساسية عنك: اسمك ، ومعلومات الاتصال بأصحاب العمل السابقين ، وتواريخ العمل. من المهم الحفاظ على طول هذا القسم إلى حوالي 2-3 جمل. في بعض الحالات ، قد ترغب في تضمين معلومات أكثر من ذلك ولكن لا تتجاوز المساحة المخصصة في سيرتك الذاتية.
  • استخدام اللغة النشطة. “السعي إلى” أو “الهدف من” هي أمثلة جيدة على الأفعال النشطة التي يمكن استخدامها في سيرتك الذاتية.
  • -تأكد من أنك تستخدم الكلمات الرئيسية التي من شأنها أن تجعل سيرتك الذاتية تبرز من بين الحشود!
صحيح
حارس يقظ وذو خبرة مع 10 سنوات من التفوق في الخدمات الأمنية. أتمتع  بمهارات تواصل ممتازة وليالقدرة على التدقيق بأدق التفاصيل. قوي جسديا وقادر على المراقبة من خلال كاميرات الأمن. خبرتي الكبيرة في مجال الحراسة تشهد لي في قدرتي على حل النزاعات بأكثر الطرق سلما.
خطأ
حارس.
أتمتع  بمهارات تواصل ممتازة.
قوي جسديا وقادر على المراقبة من خلال كاميرات الأمن.

أقسام إضافية لسيرة ذاتية حارس أمن

لا يمكن أن يكون كل حارس الأمن مشغل الدوائر التلفزيونية المغلقة لأنهم يحتاجون إلى بعض المهارات الفردية والقدرة على تشغيل النظام الأكثر تطورا في الصناعات الأمنية الحديثة ويجب أن يكون لديهم المعرفة العملية حول الموقع.

يجب أن يكون مشغل الدوائر التلفزيونية المغلقة قادرا على العثور على الموقع الدقيق في جميع أنحاء خلاصات الكاميرا و ذكيا بما يكفي لتحديد ما إذا كانت الأنشطة تتعلق بسلامة وأمن المنظمة. من بين المهارات التي يملكها حارس الأمن هي:

  • معرفة موقع الكاميرا
  • تعرف على البقع السوداء (بدون تغطية)
  • دوريات التعرف على الموقع
  • بروفات الاستجابة للطوارئ والحوادث
🎁 ان ادراج مثل هذه المهارات في السيرة الذاتية لحارس الأمن تمكنه من التميز عن غيره من المتقدمين إلى العمل.

ملخص: اكتب السيرة الذاتية المثالية لحارس الأمن

قم دائما بتضمين ملخص لتجربتك في سيرتك الذاتية. سواء كنت تتقدم بطلب للحصول على نفس الوظيفة التي كنت تشغلها من قبل ، أو كنت تتطلع إلى تغيير الصناعات ، فمن المهم تسليط الضوء على ما يميزك عن أي شخص آخر يتقدم بطلب للحصول على هذه الوظيفة.

  • إذا كان ذلك ممكنا ، حاول تضمين ملخص لتجربتك المهنية في نهاية سيرتك الذاتية. إنها طريقة رائعة لجذب انتباه مسؤولي التوظيف وجعلهم يدركون مقدار الخبرة التي لديك في هذا المجال.
  • ضع دائما بيانا عن نفسك في سيرتك الذاتية. هذا مهم بشكل خاص إذا كان هناك عدد قليل من الأشياء الأخرى على الصفحة – سيساعد أصحاب العمل المحتملين على معرفة من يوظفون وما الذي يدخلون فيه عندما يوظفون شخصا لديه هذه المهارات / الخبرات / إلخ.
  • تأكد من أن أول شيء تكتبه هو اسمك ، ثم ضع مدينتك وولايتك ورمزك البريدي.
  • حاول استخدام لغة إيجابية في سيرتك الذاتية.
  • استخدم أفعال الفعل في سيرتك الذاتية (على سبيل المثال ، “تم إنشاؤها”) بدلا من الأفعال السلبية (على سبيل المثال ، “is”).
  • لا تستخدم الكثير من الكلمات – تأكد من أن جملك موجزة وسهلة الفهم!

 استكمل سيرتك الذاتية بخطاب تغطية

خطاب التغطية هو جزء مهم من السيرة الذاتية. بالإضافة إلى تقديم نفسك ومؤهلاتك ، يجب أن يتضمن خطاب التغطية أيضا طلبا للحصول على تعليقات من مدير التوظيف أو مسؤول التوظيف. هذه فرصة لطرح أسئلة حول المنصب وشرح سبب تأهلك له. يجب عليك أيضا استغلال هذه الفرصة لإخبارهم عن شيء يجعلك تبرز عن المرشحين الآخرين ، مثل خبرتك في العمل أو الأدوار السابقة.

هناك العديد من الأشياء التي يجب ملاحظتها حول خطاب التغطية:

  • يحتاج إلى شرح سبب اهتمامك بالوظيفة التي يتم عرضها.
  • يجب أن تكون احترافية ، ولكنها ودية – تريد أن يتذكرك الناس كشخص أنيق ومحترف في نفس الوقت.
  • يجب أن تكون جديرا بالثقة حتى يتمكنوا من الوثوق بمصالحهم التجارية معك.

إذن كيف تكتب رسالة تغطية رائعة؟  ننصحك بالتحقق من خطابات التغطية التي نوفرها هنا: https://cv-in-arabic.com/resume-templates/

أسئلة مكررة

س1: ما الذي يجب تضمينه في السيرة الذاتية؟

هذه العناصر التي يجب عليك تضمينها في سيرتك الذاتية وقائمة بالعناصر الاختيارية التي يجب مراعاتها بما في ذلك:

  • اسم
  • العنوان (العناوين)*
  • أرقام الهواتف*
  • عنوان البريد الإلكتروني
  • تعليم
  • تجربة

س2: السيرة الذاتية الكلاسيكية أو الرسومات؟

اصنع سيرة ذاتية تعكس شخصيتك ولكن ضع في اعتبارك أن السيرة الذاتية يجب أن تكون جذابة للوهلة الأولى. إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة إبداعية ، فاختر سيرة ذاتية رسومية على سبيل المثال. سوف تكون قادرا على إظهار مهاراتك.

س3: صورة أم بدون صورة؟

الصورة ليست إلزامية ، ولكنها يمكن أن تكون زائدا. إذا وضعت واحدة ، فالتقط صورة تعكس الصورة التي تريد تقديمها إلى المجند وخاصة تجنب الصور الصغيرة جدا أو ذات الجودة الرديئة أو صور الأمسيات أو العطلات.

مقالات مماثلة