دليل شامل حول كتابة السيرة الذاتية لمدير البناء بشكل احترافي

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 28 customer reviews

السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات ، عندما يبدأ مدير الإنشاءات في البحث عن وظيفة أحلامه الجديدة التي يطمح لها ، فإن السيرة الذاتية الاحترافية المتقنة تصبح بمثابة المشروع الأضخم بالنسبة له. ولكن عزيزي مدير الإنشاءات لا تقلق من هذا الموضوع. فريقنا معك اليوم خطوة بخطوة ، لتسهيل كتابة نموذج سيرة ذاتية رائعة لمدير البناء أو مدير الانشاءات في أروع قالب تصميمي.

بصفتك مدير إنشاءات ، فأنت تعرف بالتأكيد كيفية فحص مشروع البناء والإشراف على جميع الأجزاء المطلوبة ومراقبتها لإكمال المشروع بأمان وبجودة عالية دون خسائر أو حوادث. بصفتك مدير إنشاءات ، يجب أن تعرف أن التصميم المثالي يمكن أن يكون تحويليًا بشكل أساسي عند تنفيذه بالشكل الصحيح. فإذا كنت عزيزي القارئ بحاجة إلى إنشاء مخطط تفصيلي لسيرة ذاتية معمارية بحيث تكون فخوراً جداً عند تقديمها لشركات المقاولات ، فنحن هنا من أجل مساعدتك وتسهيل خطوتك الأولى في عالمك المهني.

تابع قراءة هذا الدليل الشامل، وستحصل على أمثلة سيرة ذاتية معمارية متخصصة ومتنوعة بحيث أنه يمكنك استخدامها لمساعدتك في كتابة سيرة ذاتية ممتازة مؤهلة للتقديم أمام لجنة التوظيف. وهذا بالتأكيد سيزيد فرصك في الحصول على مقابلات توظيف أكثر من أي وقت مضى.

أولاً ، ألق نظرة على نموذج السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات التالي :

نموذج السيرة الذاتية لمدير البناء

جميل رامي
مدير بناء
9600007344
jamil.mohmed@gmail.com
linkin.com/in/jamilmohmed

الملخص الشخصي
مدير إنشاءات مع سبع سنوات من الخبرة العملية، متخصص في إدارة المشاريع ، والبناء التجاري ، والبناء السكني ، وسلامة OSHA. أمتلك سجل حافل من ريادة بناء وتجديدات المنازل على نطاق واسع. بارع ومحترف في التنسيق مع المهندسين المعماريين والفرق متعددة الوظائف لضمان الجودة في تسليم المشاريع في وقتها المحدد. 

الخبرات العملية

مدير البناء ، شركة مقاولات ، القاهرة ، مصر
نوفمبر 2015 – حتى الآن

  • تصميم وبناء أكثر من 95  منزل مخصص جديد ، والإشراف على جميع جوانب عملية البناء ، وإنشاء نطاق المشروع ، وتحليل المخططات بالتعاون مع المهندسين المعماريين.
  • إدارة مايقرب 30  مشروعًا لبناء المنازل تتراوح قيمتها بين 2 00 ألف دولار ومليوني دولار ، واختيار وتوظيف مقاولين، والتنسيق مع البلديات للحصول على تصاريح.
  • الإشراف على أكثر من 3 00 موظف ، بما في ذلك المهندسين المعماريين ومديري المشاريع والمقاولين وعمال البناء ، وإنشاء ثقافة عمل للمساءلة ، وضمان الالتزام بلوائح السلامة OSHA طوال دورة حياة المشروع.

مساعد مدير البناء ، شركة مقاولات ، المنصورة ، مصر
مايو 2013 – نوفمبر 2015

  • تم التنسيق مع مدير البناء لبناء أكثر من 15 منزلًا سكنيًا تتراوح قيمتها من 3 إلى 6000 دولار ، والتي تضمنت تطوير المخططات والتنسيق مع العملاء لضمان الامتثال لمواصفات التصميم.
  • حضور اجتماعات العملاء لمراجعة التقدم المحرز في المشروع والاتصال بالوكالات المحلية للحصول على تصاريح البناء لبناء المنازل.
  • تقديم الدعم لإدارة فرق المشروع والمقاولين الفرعيين ، والذي تضمن تقييم الأداء وتحديد الحلول لحواجز الطرق في المشروع. 

الخبرات التعليمية
بكالوريوس هندسة معمارية
جامعة غرينتش ، لندن
سبتمبر 2010 – يونيو 2015

المهارات

  • مهارة إدارة أصحاب المصلحة
  • المهارات الهندسية
  • مهارة  إدارة الوقت
  • مهارة  إدارة الإنشاءات
  • مهارة إدارة المشاريع
  • مهارات السلامة OSHA
  • مهارة أوتوكاد
  • مهارة إدارة العقود
  • مهارة  حل المشاكل والعمل ضمن فريق

اللغات
العربية – اللغة الأم
الإنجليزية – C1

عزيزي مدير الإنشاءات الذي تطمح وتحلم بوظيفة أحلامك، لا تتردد في القيام باستخدام مثالنا في الأعلى كمرجع لك عند إنشاء سيرتك الذاتية،  أو قم باستخدام أداة إنشاء السيرة الذاتية التي يوفرها موقعنا وهي أداة احترافية سهلة الاستخدام مخصصة لمساعدتك في بناء سيرتك الذاتية خلال بضع دقائق فقط. الأمر في غاية البساطة كل ما يطلب منك هو أن تقوم بإتباع بعض من الخطوات التي يوصي بها الخبراء عالميًا، والتي ستمكنك من اجتياز كتابة السيرة الذاتية على موقعنا الإلكتروني .

ما هي المهام التي يقوم بها مدير الإنشاءات أو مدير البناء؟

يعتبر مدير البناء هو أحد أنواع مدراء المشروع والذين تم القيام بتدريبهم بشكل خاص، وذلك من أجل الإشراف على مشاريع البناء وتنظيمها.

إن مدراء البناء يتعاملون مع مجموعة متنوعة ومختلفة ومتعددة من المهام، وذلك بدءًا من مرحلة تلقي المخططات الأولية للمشروع، ثم ميزانية المشروع المخصصة ، ثم الانتقال إلى مرحلة تعيين المقاولين والعاملين ضمن المشروع. حيث يقوم مديرو البناء أيضًا بإدارة المعدات والمواد ، وتقع على عاتقهم مهمة إتخاذ قرارات حول طريقة الحفاظ على المشروع وتسليمه في الموعد المحدد.

اذاً فإن مدراء البناء يعملون مع مجموعة متنوعة من الأشخاص المحترفين في مجال البناء أو المجال الهندسي على وجه الخصوص. لذلك ومن أجل العثور على الكثير من الإلهام لصناعة سيرتك الذاتية بشكل رائع. قم بإلقاء نظرة على أمثلة السير الذاتية ذات الصلة بهذا المجال لدينا، ومنها: نموذج السيرة الذاتية للمهندس المعماري، ونموذج السيرة الذاتية للمقاول ، ونموذج السيرة الذاتية لعامل البناء.

التخطيط للسيرة الذاتية لمدير الإنشاءات

من المؤكد أن التخطيط للسيرة الذاتية لمدير الإنشاءات يعتبر أمر مهم جداً وليس بهذه السهولة . لذا و قبل أن تشعر بالحماس وتبدأ فوراً بكتابة سيرتك الذاتية لمدير البناء ، فإنك ستحتاج إلى القيام بتنسيقها بشكل صحيح وذلك من أجل تسهيل قراءتها من قبل الموظف المسؤول عن معاينة السير الذاتية.

بالتأكيد أن مدير الإنشاءات من الضروري أن يتمتع ببعض الخبرة العملية السابقة في مجال البناء والانشاءات، وهذا يعني أنه ينبغي عليه استخدام تنسيق السيرة الذاتية بالترتيب الزمني العكسي. حيث أن هذا الهيكل من أنواع السيرة يركز على قسم تاريخ التوظيف،  بحيث يمكنك من خلالها أن تسرد مسمياتك الوظيفية التي تتصل بالوظيفة التي تتقدم إليها، والتي تعود إلى ما يقرب من عشر سنوات.

وهناك معلومة مهمة يجب أن تضعها في عين الاعتبار، أنه بالرغم من صعوبة وظيفة مدير الإنشاءات وتعقيدها، إلا أن الشخص المسؤول عن التوظيف يقضي تقريباً ​​أقل من ثلاثين ثانية في التفكير في كل سيرة ذاتية بين يديه وأخذ القرار حول كل طلب. لهذا السبب أنت بحاجة شديدة للتحقق من أن السيرة الذاتية الخاصة بك صحيحة وذات معلومات محدثة من أجل نقل قدراتك ومهاراتك بوضوح وفعالية.

الطريقة الصحيحة لتنسيق أقسام السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات:

  • قسم التخطيط: قم باللجوء لاستخدام نظام الترتيب الزمني العكسي في أقسام سيرتك الذاتية.
  • العناوين الفرعية: عليك استخدم العناوين العريضة للتوضيح والتفرقة بين أجزاء السيرة.
  • الخطوط: راعي استخدم خطوط سهلة للقراءة وغير منفرة للعين.
  • حجم الخط: استخدم حجم خط 12 نقطة للنص العادي وحجم 2-4 نقطة أكبر لعناوين الأقسام.
  • الهوامش: قم بترك هامش يبلغ تقريبا 1 بوصة لجميع جوانب القالب للسيرة الذاتية.
  • الأقسام: قم بوضع مسافة بلون أبيض بين كل قسم والتالي ليسهل على القارئ التفريق بينهم.
  • نوع الملف: ينصح بحفظه على صيغة PDF ليكون أكثر احترافيةً ووضوحاً ومنع سرقته وتعديله.

أقسام يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات

سيتم شرح جميع الأقسام على النحو التالي:

1. رأس أو عنوان السيرة الذاتية

السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات ، لا تهمل أهمية تأثير عنوان السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات والذي تم تصميمه وكتابته جيدًا كقسم سهل القراءة للعين. تأكد بأنه يجب أن يجذب الانتباه بشكل تلقائي للموظف الذي يقرأ، وتأكد أيضاً المعلومات التي تضيفها في رأس السيرة الذاتية يتطابق بشكل تام مع السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات ومع خطاب الغلاف ومع العناوين المتطابقة. رأس السيرة الذاتية الخاص بك يميزك عن باقي المرشحين الآخرين بالعلامة الشخصية الخاصة بك.

تعتبر الأهمية الكبرى لعنوان السيرة الذاتية هو أنه يسهل العثور على اسمك ومعلومات التواصل الخاصة بك،  فعندما ينجذب مسؤول التوظيف الذي يقوم بقراءة سيرتك الذاتية بما تتضمنه سيرتك من خبرات ومهارات فإنه يرجع إلى رأس السيرة للاتصال بك ودعوتك لإجراء مقابلة عمل.

المعلومات التي يجب أن يتضمنها عنوان السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات:

  • الاسم الكامل
  • رقم الهاتف
  • عنوان البريد الإلكتروني
  • مكان الإقامة

تأكد بأن معلوماتك المضافة صحيحة بشكل كامل بدون نقصان، والأهم من ذلك أنك تقوم بإجراء تحديثات مستمرة لها. فصدقاً عزيزي القارئ لا شيء أسوأ من إعجاب مسؤول التوظيف بخبراتك ولكن عند إجراء الاتصال بك لا يستطيع الوصول إليك! حيث يكون رقم الهاتف غير صحيح ، أو أن يكون هناك خطأ في بريدك الإلكتروني.

2. قسم الملخص الشخصي أو الملخص المهني

في السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات ، ملخص السيرة الذاتية والذي يعرف باسم آخر هو الملف الشخصي وأيضاً البيان الشخصي ، يسمح هذا الملخص لمسؤول التوظيف بأن يحصل على فكرة مختصرة وسريعة عن ما تمتلكه من إنجازات مهنية وعن أسلوبك المهني. حيث أنك تمتلك مايقرب من ثلاث إلى خمس جمل، يمكنك من خلالها إظهار يمكنك إنجازه كمدير إنشاءات لدى شركتهم، وأيضًا توضيح طريقة عملك الفعلية في موقع العمل، وكيفية التواصل مع باقي العمال ممن تشرف عليهم، وأيضاً المقاولين والمشرفين والعملاء العامين .

ولتسهيل مهمة كتابة الملخص المهني عليك، حاول أن تجيب على بعض الاسئلة التي ستساعدك:

  • باعتقادي ما هي فائدتي لهذه الوظيفة وماذا سأضيف لها؟
  • كيف أستطيع إثبات قدراتي من خلال توضيح إنجاز من تجارب العمل السابقة؟
  • ماذا أملك من خبرة تميزني عن باقي مديري البناء الآخرين؟

تذكر مقولة مهمة من أحد الخبراء في مجال إعداد السير الذاتية، وهي أنه فعلاً قسم الملخص الشخصي يقع أعلى السيرة الذاتية ولكن الأفضل أن تقوم بكتابته حين الانتهاء من باقي الأقسام وإغلاقها بشكل كامل، وذلك لأنه اسم على مسمى ملخص لما تمتلكه من مهارات وخبرات وبهذا فإن المهمة ستكون أسهل عليك إلى جانب أنه سيكون احترافي وواضح ومتقن وشامل لما تمتلكه.

مثال على الملخص المهني لمدير الإنشاءات:

مدير إنشاءات أمتلك خبرة ومهارة القيادة، أتمتع بخبرة تزيد عن ثماني سنوات في إدارة الإنشاءات. أمتلك سجل حافل في إدارة مشاريع بملايين الدولارات من مرحلة الفكرة إلى مرحلة البناء. أمتلك القدرة على التنسيق فيما بين التجارة وبين بناء الشراكات والعمل بالتعاون مع المهندسين المعماريين وباقي فئات المهندسين، ومع البائعين ومع المسؤولين المحليين من أجل ضمان إنجاز وتسليم المشروع في الوقت المحدد. أمتلك أيضاً خبرة في بناء الفريق وإدارة ومراقبة الجودة لكل مشروع أستلمه.

3. قسم الخبرة في العمل

يعتبر قسم سجل التوظيف الخاص بك ، والذي يتم استخدام تنسيق السيرة الذاتية الزمني العكسي والذي قمنا بمناقشته بالأعلى ، ليس فقط مجرد قائمة تتضمن خبراتك الوظيفية على مر السنوات السابقة. بل إنه يعتبر بمثابة قصة نمو البناء الهندسي الخاص بك من الألف إلى الياء.

بصفتك مدير إنشاءات مسؤول على الإشراف على مشاريع البناء ومراقبتها ، لذلك ينبغي عليك اظهار ما تمتلكه من مهارات احترافية في إدارة المشاريع. تذكر بأنك الشخص المسؤول عن ضمان تشغيل المشاريع المسؤول عنها بسلاسة ودقة، وأيضاً إكمالها ضمن حدود الميزانية المتوفرة، وأيضا تسليم المشاريع في الوقت المحدد.

يستلزم ذلك أن تقوم بالإشراف على الخطط والمخططات الهندسية، وأن تقوم بوضع الجداول الزمنية المقترحة للمشروع، وأيضاً تحديد تكاليف المواد، والعمالة سواء كان العمل لمشروع إعادة تأهيل أو مشروع بناء جديد.

يجب أن تُظهر كل نقطة في الوصف الوظيفي أنك قد أنجزت هذه المهام ، ولكن لا تسردها ببساطة. بدلاً من ذلك ، أعط مثالاً على التحدي الذي واجهته في الوظيفة ، وما فعلته للتغلب على العقبة ، والنتائج التي حققتها. استخدم أفعال الحركة القوية لإظهار أنك متمرس.

ركز في كتابة خبرتك في العمل حسب الوظيفة التي تستهدفها وقم بالرجوع إلى الوصف الوظيفي للوظيفة التي تتقدم إليها مرة أخرى وتأكد من تلبية متطلبات الوظيفة.

مثال على كتابة قسم الخبرة في السيرة الذاتية لمدير البناء:

مدير البناء ،شركة مقاولات ، القاهرة ، مصر
أبريل 2014 – حتى الآن
  • إدارة تصميم وبناء وتنفيذ أكثر من 16 مشروعًا رأسماليًا لبناء مرافق حديثة تتراوح قيمتها بين 5 ملايين دولار و 12ملايين دولار ، بما في ذلك إدارة المقاول وتطوير الميزانية وتصاريح البناء
  • العمل كنقطة اتصال لأصحاب المصلحة من العملاء والإشراف على علاقات البائعين وأدائهم لضمان التسليم في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية
  • الإشراف على فريق يضم أكثر من 230 مدير مشروع ومهندس ومعماري ومقاول وضمان الامتثال للوائح القانونية والسلامة والبيئة

4. قسم التعليم في السيرة الذاتية لمدير البناء

السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات ، عادة ما يُطلب من مديري الإنشاءات الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية أو أي مجال آخر متعلق بالبناء. كل ما يطلب منك هو سرد جميع شهاداتك التي تخص المجال الهندسي ، وإدراج أي شهادات حصلت عليها  في هذا القسم. إذا كان لديك أي درجات أو درجات شرف ، فاكتبها أيضًا. إذا كانت لديك درجة أعلى من درجة البكالوريوس مثل الماجستير أو الدكتوراة من الضروري إدراجها.

مثال على طريقة عرض قسم التعليم في السيرة الذاتية لمدير البناء:

بكالوريوس هندسة مدنية مع مرتبة الشرف
جامعة الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، مصر
سبتمبر 2011 – يونيو 2015

5. قسم المهارات في السيرة الذاتية المعمارية

لقد قمنا بتجميع قائمة بأهم المهارات التي يتمتع بها مدير البناء. دعنا نتعرف على المهارات التي يحتاجها مدير البناء بالفعل حتى يكون ناجحًا في مكان العمل.

  • المعرفة في البناء والتشييد
  • إدارة المشاريع
  • إدارة الإنشاءات
  • الجدولة
  • إدارة الموردين
  • معايير OSHA
  • التقدير
  • الالتزام
  • إدارة الميزانية
  • مراقبة الجودة
  • خبرة في البناء
  • المعرفة في الرياضيات
  • قادرة على تنظيم وقتك وعبء العمل
  • المهارات القيادية
  • معرفة العلوم والتكنولوجيا الهندسية
  • مهارات إدارة الأعمال
  • قادر على استخدام مبادرتك
  • مهارات تواصل لفظية ممتازة
  • قادر على استخدام الكمبيوتر وحزم البرامج الرئيسية بكفاءة

6. أقسام إضافية

السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات ، تعتبر الأقسام الإضافية كماليات جمالية ومقوية لسيرتك الذاتية، ولكن ليس من الضروري أن تقوم بإجهاد نفسك في إضافتها وخصوصاً لو كانت غير متوفرة بالنسبة لك. ولكن لا بأس من إضافة واحدة أو أكثر إذا قمت باختيارها بعناية، لأنها في بعض الأحيان ستساعدك على أن تتميز عن باقي المنافسين.

فمثلاً لو كنت تستطيع تحدث لغة اضافية غير اللغة الأم ، سيكون أمراً رائعاً إضافتها ضمن قسم اللغات.خصوصاً لو كان مجال عملك كمدير إنشاءات يتطلب التحدث مع عملاء من جنسيات أخرى.

أو مثلاً لو أنك قد فزت سابقاً ببعض الجوائز في مجال عملك والتي تفخر بوضعها في سيرتك الذاتية وتشعر بأنها ستعززها وستميزها عن باقي السير لا بأس من إضافتها في قسم الجوائز.

مثال آخر لو كنت من الأشخاص الذين يميلون الى الأعمال التطوعية ولديك رصيد جيد فيها، قم بوضعها ضمن قسم يسمى الأعمال التطوعية.  أو يمكنك إضافة قسم الهوايات والاهتمامات.

برنامج تتبع المتقدمين للوظائف (ATS)

تستخدم معظم الشركات الحديثة برنامج خاص بتتبع المتقدمين للوظائف (ATS)، حيث يقوم هذا البرنامج بمسح السير الذاتية للمتقدمين خلال مرحلة الفرز الأولى من التقديم. فإذا كانت سيرتك الذاتية التي قدمتها للشركة تفتقر إلى معظم الكلمات الرئيسية التي وجدت في الوصف الوظيفي، فيقوم البرنامج برفض طلبك بشكل تلقائي، وذل قبل أن يتم عرضها على مدير التوظيف ، وهذا بالطبع يعتبر فرصة لمراجعة سيرتك الذاتية جيداً قبل تقديمها الى الشركات.

إن دمج مصطلحات الوصف الوظيفي المتعلقة بالمهنة التي تتقدم إليها وهي مدير الإنشاءات يؤدي إلى تخفيف حدوث مثل هذه المخاطر، وبالتأكيد توفير فرصة أفضل لك لدعوتك للمقابلة.

ماعليك سوى أن تقوم بتضمين مجموعة من المهارات التي توضح خبراتك الهندسية وقدراتك على القيادة.

نصائح لكتابة السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات بشكل أفضل

  • قم بتحديد تجربة البناء الخاصة بك

يعد تحديد إنجازاتك المهنية أمرًا ضروريًا لبناء سيرة ذاتية لمدير إنشاءات بارز. يعمل دمج الأرقام والتقييمات على خلق إحساس بالثقة لدى القارئ، و يعزز أيضاً تأثير الخبرات والقدرات التي تقوم بإضافتها على مدير التوظيف. على سبيل المثال ، قم بتضمين عدد المشاريع التي تديرها وما هو حجم الميزانيات. فإذا قمت بتحديد حجم العمل الرائع في تحسين تسليم المشروع ، فيجب عليك توضيح تأثير ذلك أثناء البناء.

  • أظهر قدراتك القيادية

من المتوقع أن يتفاعل مديرو الإنشاءات مع العملاء وفرق المشروع والمقاولين طوال دورة حياة المشروع. إن عرض أمثلة ملموسة لقدراتك القيادية سيقدم حجة قوية لأصحاب العمل المحتملين بأن لديك المؤهلات اللازمة لتلبية احتياجاتهم التنظيمية. ركز على إبراز إنجازات محددة بدلاً من مجرد تفصيل المهام التي فوضتها لأعضاء الفريق. على سبيل المثال ، إذا كنت تقود مبادرات لتحسين الامتثال للوائح السلامة ، فيجب أن تشرح كيف أنشأت ثقافة سلامة قوية عبر فريقك. أدناه ، ستجد بعض الأمثلة لارشادك أثناء دمج خبرتك القيادية في سيرتك الذاتية.

الخاتمة:

بهذا عزيزي القارئ ، وصلنا إلى نهاية مقالتنا حول السيرة الذاتية لمدير الإنشاءات،  وما هي أهم الأقسام التي يجب أن تركز عليها في سيرتك الذاتية ، وخاصة ماذا يجب أن يتضمن قسم المهارات. نتمنى أن تكون قد حصلت على أقصى استفادة من هذا الدليل حول كيفية كتابة سيرة ذاتية لمدير البناء وصياغتها بطريقة احترافية. وتذكر أنه يمكنك اختيار نموذج سيرة ذاتية التي تحلم به ليمثل خبراتك ومهاراتك لمنصب مدير البناء من خلال موقعنا على الإنترنت.

Similar articles