معاون مراجعة الحسابات السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

تحضير وتجهيز السيرة الذاتية أصبحت مهارة لا غنى عنها في كافة قطاعات التوظيف المختلفة، وبالتالي، لمعاون مراجعة الحسابات. فمعاونو مراجعة الحسابات يستخدمون قدراتهم ومهاراتهم التحليلة لمراجعة بيانات العملاء المالية تحت إشراف مراجعو الحسابات الأقدم.

وعليه، فإن فهم الطريقة المثلى لكتابة سيرتك الذاتية سيزيد من احتمالية حصولك على دعاوى للمقابلات الشخصية في الشركات التي تتقدم لها للحصول على منصب وظيفي يلائم خبراتك.

وسوف نقدم لكم في هذه المقالة كل ما تحتاجون لمعرفته بشأن كيفية إعداد السيرة الذاتية لمعاون مراجعة الحسابات مع تقديم مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعدك في إعداد سيرة ذاتية مميزة.

معاون مراجعة الحسابات السيرة الذاتية

معاون مراجعة الحسابات السيرة الذاتية

تعرّف السيرة الذاتية بأنها ملف رسمي يلقي الضوء على مهارات ومؤهلات والتاريخ المهني والخلفية التعليمية الأكاديمية للمتقدم.

معاونو مراجعة الحسابات هم مراجعو حسابات مبتدئون يساعدون مراجعو الحسابات الأقدم في تحضير ومراجعة وتحليل التقارير المالية والوثائق الأخرى المرتبطة بمراجعات الأعمال بشكل عام.

وعليه، فإن الدور الرئيسي الذي يقع على عاتق معاوني مراجعة الحسابات هو إعداد توثيقاً متكاملاً بأي ملاحظات أو توصيات أو استنتاجات يجدها هؤلاء المعاونين في هذه الوثائق.

وهذا هو ما يسعى معاون مراجعة الحسابات المحترف إلى إظهاره في سيرته الذاتية، قدرته على القيام بعمليات تحليل البيانات وتجهيز أوراق المراجعة وفقاً للمعايير الأكاديمية.

ونحن ندرك جيداً أن مراجعي الحسابات هم بالضرورة مميزين في التعامل مع الأرقام، إذن، ففن التقديم بشكل عام ربما لا يكون هو النقطة الأقوى لمراجعي الحسابات. ولذا، ففي هذه المقالة، سوف نقدم لكم كافة الأدوات التي تتيح لكم الحصول على أفضل محتوى وأفضل تصميم كذلك.

كتابة السيرة الذاتية لمعاون مراجعة الحسابات

كما ذكرنا أعلاه، فإن كتابة السيرة الذاتية هو فن عرض المهارات القائمة بالفعل لدى المتقدم، ومن الضروري أن ننوه أن أهمية السيرة الذاتية يمكن في تقديم هذه المهارات بالشكل المتوقع من مسؤولي التوظيف.

ونحن نستاء كثيراً حينما يصل إلى مسامعنا أن إحدى الكوادر المميزة لا يستطيع العثور على وظيفة ملائمة على الرغم من مهاراته الكبيرة وخبرته الواسعة في المجال الذي يسعى للحصول على وظيفة به.

ومع ذلك، فنحن نتفهم جيداً لما يمكن أن يحدث مثل هذا اللبث، فالسبب الرئيسي هو عدم قدرة هذا الفرد على استعراض مهاراته بالشكل الكافي، وعليه، فسوف نحاول في الفقرات التالية تغطية كافة الأقسام الضرورية التي يتوجب على المتقدم استيفائها من أجل ملء سيرة ذاتية مثالية.

وسوف نتطرق في هذه المقالة لأهم النقاط الضرورية لكتابة السيرة الذاتية، كما سنزودكم بإحصائات هامة عن سوق العمل المحاسبي العالمي، كما سنقدم لكم أخيراً مجموعة من النصائح الهامة الواجب إتباعها عند كتابة السيرة الذاتية، والتي نحرص فيها على تغطية كافة الأخطاء التي يقع فيها المبتدئون وكيفية تجنب مثل هذه الأخطاء من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة في عالم المحاسبة والمال والأسواق الشرق أوسطية بشكل عام.

نلخص لكم في 7 نقاط التالية كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية لمعاون مراجعة الحسابات:

1. راجع إعلان الوظيفة قبل البدء في كتابة سيرتك الذاتية

يبدأ الأمر دوماً بقراءة الإعلان الوظيفي الذي لفت انتباهك للتقدم لتلك الوظيفة بعينها. بالطبع يتوجب عليك قراءة متطلبات هذه الوظيفة بعناية شديدة قبل الإسراع والتقدم.

تأكد قبل كل شيء من امتلاكك لهذه المتطلبات أو المؤهلات. عادة، ما تطلب الشركات مؤهلات مثالية، لذا، إذا وجدت أنك لا تملك كل المؤهلات لا تخف، فقط احرص على امتلاكك أكبر قدر ممكن منها.

أخيراً، حاول التعرّف على الكلمات المفتاحية. فالشركات حينما تقوم بنشر إعلان ما، تحرص على استخدام الفاظ معينة تعكس أبرز الاحتياجات التي تبحث عنها هذه الشركات في المتقدمين لذلك المنصب.

مثلاً، نبحث عن معاون مراجعة حسابات يحب العمل الجماعي وقادر على إعداد تقارير احترافية ومتفرغ بشكل كامل ويتميز بالعمل الجاد.

في هذا الإعلان مجموعة من الألفاظ التي يجب عليك الانتباه لها مثل محب للعمل الجماعي، وإعداد التقارير الاحترافية، ومتفرغ بشكل كامل، ويحب العمل الجاد. ولهذا سبب هام جداً يغفله معظم المتقدمين للوظائف.

تستخدم معظم الشركات الكبرى ما يعرف باسم أنظمة ATS، وأنظمة ATS هي أنظمة تستخدم لمسح السير الذاتية للمتقدمين بشكل آلي. ووفقاً لعملية المسح السريعة هذه، تقرر هذه الأنظمة اعتماد أو تجاهل تلك السير الذاتية بشكل كامل.

لكن ما هي الأسس التي تستخدمها هذه الأنظمة من أجل اتخاذ مثل هذه القرارات؟ الكلمات المفتاحية، الكلمات التي أشرنا إليها أعلاه والتي تستخدمها الشركات عند كتابة الإعلان الوظيفي.

احرص على استخدام هذه الألفاظ في أماكن متفرقة من سيرتك الذاتية، لأن أنظمة مسح السير الذاتية عادة ما تتجاهل السير الذاتية التي لا تستخدم هذه الألفاظ.

2. أضف بيانات الاتصال الرئيسية

بيانات الاتصال الرئيسية هي أول أقسام السيرة الذاتية، وواحدة من أهم أقسامها على الرغم من إغفال البعض لأهمية هذا القسم.

يقوم معاون مراجعة الحسابات السيرة الذاتية بإضافة مجموعة من البيانات الرئيسية وهي الاسم الأول واسم العائلة، بالإضافة إلى رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني وبلد الإقامة.

من الأمور الهامة التي عادة ما ننبه قرائنا لها هي ضرورة تحديث تلك البيانات، حيث يستخدم الكثير من القراء نفس السيرة الذاتية لعدة وظائف دون تحديث تلك البيانات مما يتسبب في عدم قدرة مسؤولي التوظيف على الاتصال بهم!

من النصائح الأخرى الهامة التي نوجهها لقرائنا عند كتابة هذا القسم هو استخدام عنوان بريد إلكتروني رسمي وجاد، حيث أن استخدام عناوين بريد إلكتروني غير رسمية تمنح مسؤولي التوظيف فكرة عدم جديتك.

خبراء كتابة السيرة الذاتية عادة ما يوصون بعدم وضع صورة شخصية في هذا القسم تفادياً للتفرقة العنصرية التي يمكن أن تحدث بسبب شكل أو عرق أو لون المتقدم، ومع ذلك، فإن معظم الشركات في الشرق الأوسط  تتطلب وضع مثل هذه الصورة في السيرة الذاتية.

وعليه، نوصي باستخدام صورة احترافية بخلفية بيضاء هادئة، مع ضرورة الحفاظ على الوقار الشخصي بالصورة بشكل عام كذلك.

مثال خاطئ
أحمد إبراهيم عويضة
معاون مراجعة حسابات
AhmedAlking@xyz.com
مثال صحيح
محمد إبراهيم الملا
معاون مراجعة حسابات
القاهرة
MohammadIbrahimAlMula@xyz.com
https://www.linkedin.com/in/MohammedAlMula

كما أشرنا، المثال أعلاه خاطئ لأن المتقدم استخدم عنوان بريد إلكتروني غير رسمي، الأمر الذي لا يعكس جديته وعادة ما يجعل مسؤولو التوظيف يتجاهلون هذه السيرة الذاتية بشكل كامل.

أما في المثال الثاني، فقد التزم المتقدم بكافة القواعد التي تعكس احترافية كبيرة وتضمن منح مسؤولو التوظيف فرصة ملائمة لقراءة باقي أقسام سيرته الذاتية.

3. كتابة ملخص مهني

بعد القسم الأول، عادة ما يوصى بكتابة ملخص مهني بسيط لا يتجاوز 3 أسطر، بهدف رئيسي واحد هو الإشارة للأسباب التي تدعو هذه الشركة لتعيينك في هذا المنصب.

يمكنك التفكير في الأمر كفقرة مختصرة بسيطة تذكر فيها أهم أسباب تميزك ومؤهلاتك بشكل عام التي تضمن لك الحصول على فرصة جيدة لدى مسوؤلي التوظيف في هذه الشركة.

بالطبع نبدأ الفقرة بإظهار اهتمامك في العمل في المؤسسة التي تتقدم لها، وأسباب هذا الاهتمام في بضعة كلمات، ثم أبرز مميزاتك وإنجازاتك السابقة.

يجب اختيار الألفاظ المستخدمة في هذه الفقرة بعناية، فهنا ندعو لاستخدام الفاظ قوية ولكن في الوقت ذاته بسيطة ومختصرة، بحيث تصل فكرتك ببساطة لمسؤولي التوظيف.

أهمية هذا القسم تكمن في الجانب العملي للأمر، فالإحصائيات تشير إلى أن مسؤولي التوظيف لا يمضون أكثر من 6 ثواني للنظر وتقييم السيرة الذاتية بشكل عام، إذن، فوجود مثل هذا القسم القوي في مطلع السيرة الذاتية يمنحك فرص أفضل للوصول لمرحلة المقابلة الشخصية.

معاون مراجعة الحسابات السيرة الذاتية

4. الخبرة المهنية في معاون مراجعة الحسابات السيرة الذاتية

قسم الخبرة المهنية هو القسم الأهم في السيرة الذاتية لمعاون مراجعة الحسابات بدون أدنى شك. في هذا القسم، أنت تعرض لمسسؤولي التوظيف مهاراتك وخبراتك بشكل متكامل.

الهدف الرئيسي من هذا القسم هو عرض خبراتك السابقة في المناصب التي تقلدتها. هذا القسم عادة ما يكون له أهمية كبرى خاصة في المناصب التي تتطلب لتلك الخبرة الكبيرة. بينما يتم الاهتمام بشكل أكبر بالقسم التعليمي في المناصب المتاحة للمبتدئين.

أما عن كيفية كتابة هذا القسم بطريقة مثالية، يجب أن تبدأ أولاً بالمسمّى الوظيفي للمنصب الذي كنت قد تقلدته في المؤسسة السابقة في البداية، ثم قم بكتابة تاريخ بدء هذه الوظيفة حتى تاريخ تركك لهذه الوظيفة، ويمكنك بالطبع استخدام (- للآن) إذا كنت لازلت تعمل في هذا المنصب.

بعد ذلك تقوم بكتابة اسم المؤسسة أو الشركة التي قمت بشغل هذه الوظيفة بها، وبعدها تبدأ في كتابة المهام التي كنت مضطلعاً بها على شكل نقاط.

ونوصي أن يتم كتابة تلك النقاط بشكل مختصر وكمّي، أي شكل يمكن قياسه من مسؤولي التوظيف. والمقصود ذكر أرقام تعين مسؤولي التوظيف على قياس مدى تأثيرك في وظيفتك القديمة.

من أهم المهام التي يمكن كتابتها لوظيفة معاون مراجعة الحسابات السيرة الذاتية:

  • التأكد من امتثال ما يتجاوز 500 عميلاً للوائح الضرائب العامة.
  • تصميم اختبار كامل لعمليات المراجعة الداخلية مما حسّن كفاءة العملية بنسبة تجاوزت 15%.
  • تحليل ميزانيات 150 شركة دولية كبرى.
  • المعاونة في مراجعة سجل رواتب 20 مؤسسة محلية.
  • المساعدة على إجراء تقييمات لسياسات الشركات.

5. قسم المهارات الأساسية في السيرة الذاتية

يأتي هذا القسم بعد قسم الخبرة المهنية مباشرة خاصة في السير الذاتية للمناصب التي تتطلب قدراً أكبر من الخبرة والمهارة. عادة ما ينقسم قسم المهارات الأساسية إلى قسم مهارات عملية وأخرى شخصية.

في قسم المهارات العملية يمكن كتابة مجموعة من المهارات الضرورية لمعاوني مراجعة الحسابات أبرزها:

  • خبرة في المحاسبة والماليات.
  • معرفة بأحدث اللوائح التنظيمية لقوانين الضرائب.

وعلى جانب المهارات الشخصية يمكن إضافة مجموعة من المهارات أيضاً مثل القدرة على التواصل بشكل شخصي فعال مع العملاء، وحل المشكلات، والانتباه للتفاصيل وإدارة الوقت بشكل احترافي.

الأمر الضروري هنا هو أن يكتب المتقدم المهارات التي يمتلكها فحسب، ولا يقم بإضافة مجموعة كبيرة من المهارات معتقداً بهذا أنه سيستطيع لفت نظر مسؤولي التوظيف، حيث أن الأمر يمكن أن ينقلب علية في المقابلة الشخصية.

6. كتابة الخلفية التعليمية

كما أشرنا سابقاً، لهذا القسم أهمية كبرى خاصة في السير الذاتية للمتقدمين إلى مناصب لا تتطلب الكثير من الخبرة. وعادة ما يطلب من معاون مراجعة الحسابات أن يحمل درجة البكالوريوس في التخصصات المحاسبية أو المالية أو الاقتصادية أو شهادة أخرى مرتبطة بتلك الأقسام.

يقوم المتقدم بكتابة الدرجة الأكاديمية ذات الصلة التي حصل عليها، ويكتب تحتها الكلية أو الجامعة التي حصل منها المتقدم على هذه الدرجة، ثم يضيف تاريخ حصوله على هذه الدرجة كذلك.

بالطبع يمكن إضافة الدورات التدريبية التي حصل عليها المتقدم في هذا القسم كذلك، مع التنويه بأن هذه الدورات يجب أن تكون مرتبطة بشكل أو بآخر بالمنصب الذي يرغب المتقدم في شغله.

مثال خاطئ
بكالوريوس بدرجة مقبول
جامعة الملك سلمان الدولية
مثال صحيح
بكالوريوس تجارة
الجامعة الأمريكية بالإمارات العربية المتحدة
تقدير امتياز
2012 – 2016

الخطأ الأول الذي وقع فيه المتقدم في المثال الأول هو عدم الاهتمام بذكر كافة التفاصيل عن درجته الأكاديمية من ناحية، بالإضافة إلى ذكره لحصوله على درجة مقبول من ناحية أخرى!

القاعدة العامة هي ألا تبادر بإظهار البيانات غير المبهرة إذا لم يتم سؤالك عنها. حيث أن إظهار هذه البيانات إشارة سلبية ليس لها داعي.

أما في المثال الصحيح، فكما نرى، القسم التعليمي مكتوب بشكل احترافي، يذكر الطالب الدرجة العلمية التي حصل عليها والمؤسسة المانحة لهذه الدرجة أيضاً والتقدير الذي يتوجب عليه إبرازه لأنه بالتأكيد سيضيف إلى سيرته الذاتية الكثير، وأخيراً، سنوات حضورة للدراسة المؤهلة لهذه الدرجة الأكاديمية من هذه الجامعة.

وكما ذكرنا أعلاه، يبدو أن هذا القسم بسيط وأن الأهم في النهاية هو التعريف بالدرجة التي حصل عليها المتقدم، ومع ذلك، فهذه المقالة معنية بالأساس بطريقة التقديم المستخدمة لإظهار وعرض مهاراتك الأساسية، وعليه، فنحن نود أن تضع بعض الجهد والاهتمام من أجل تعريف نفسك بالشكل اللائق للحصول على فرصة جيدة أمام مسؤولي التوظيف المعنيين باتخاذ قرارات اعتماد أو تجاهل السير الذاتية المتنوعة.

معاون مراجعة الحسابات السيرة الذاتية

7. الهوايات والجوائز والأقسام الإضافية

عادة ما يأتي كل قسم من هذه الأقسام في السيرة الذاتية منفصلاً، لكننا جمعناهم لقرائنا في قسم واحد لأنه يمكن تجاهل بعض هذه الأقسام وفقاً للتفاصيل المختلفة من متقدم لآخر.

فعلى سبيل المثال، يرى بعض المتخصصين أن قسم الهوايات ليس ذات قيمة كبيرة في السيرة الذاتية، حيث عادة ما يتجاهل مسؤولو التوظيف هذا القسم ويعتبرونه قسماً إضافياً لا ضرورة له في اتخاذ قراراهم!

لكن هذا الأمر في الواقع يخالفه بعض المتخصصين على الجانب الآخر، لافتين نظر المتقدمين إلى أن هذا القسم من الممكن أن يكون أساسياً في حال كون هواياتهم مرتبطة بشكل أو بآخر بالوظيفة التي يتقدمون لها.

فعلى سبيل المثال، إذا كان من ضمن هوايات المتقدمين حل المسائل الرياضية المعقدة وخلافه، فهذا بكل تأكيد سيكون إضافة كبيرة للمتقدمين في هذا المجال.

وعلى الجانب الآخر، فإن حب المتقدم لركوب الأمواج على سبيل المثال لن يعد إضافة بأي شكل من الأشكال في هذه الحالة!

أما أي جوائز لها علاقة مباشرة بالمجال الذي يتقدم له الفرد، ستُعد بالطبع إضافة كبيرة جداً للسيرة الذاتية ويمكن أن ترفع من فرص وحظوظ المتقدمين بشكل كبير.

من الأقسام الإضافية الهامة الأخرى هي قسم اللغات، وخاصة إذا كان المتقدم يهدف لشغل منصب في شركة متعددة الجنسيات أو دولية، ففي هذه الحالة، إجادة اللغة الإنجليزية على سبيل المثال سيكون إضافة محورية.

بالطبع يتطلب الأمر إضافة ما يثبت إجادتك للغة الإنجليزية من الشهادات المعترف بها مثل IELTS أو TOEFL. وفي حال عدم وجود مثل هذه الشهادات، لا يفضّل تخصيص قسماً مستقلاً بالكامل للغة، ويمكن أن يشير المتقدم مثلاً لإجادته للغة الأجنبية بشكل بسيط في جانب السيرة الذاتية.

هناك أيضاً قسم يمكن إضافته وهو قسم الجوائز التي حصل عليها المتقدم، وهذه الجوائز يمكن أن تكون جوائز نظير مشاركته في أعمال تطوعية، أو حتى جوائز حصل عليها لأعمال وكتب تم نشرها بالأسواق وخلافه. هذا القسم بالطبع يمكن أن يكون فارق جداً إذا كان للمتقدم مثل هذه الإنجازات.

إحصائيات عن وظيفة معاون مراجعة الحسابات

معاون مراجعة الحسابات السيرة الذاتية

البيانات المتاحة عن معاوني مراجعة الحسابات هي البيانات الأمريكية والأوربية، ومع ذلك، فأننا سوف نورد لكم هذه البيانات للراغبين أو الباحثين عن فرص للعمل في هذه البلدان.

في الولايات المتحدة الأمريكية هناك ما يقرب من 229 معاون حسابات عامل، أكثر من نصفهم من النساء والباقي من الرجال، وتحديداً 55.1% من النساء و44.9% من الرجال.

متوسط أعمار مراجعي الحسابات يبلغ 43 عاماً، معظم من يعملون مراجعي حسابات هم من خلفية بيضاء بنسبة 63.5%، يليهم مراجعي الحسابات من خلفية آسيوية بنسبة 121%، وبعدها مراجعي الحسابات من خلفية لاتينية بنسبة 11.1%، وأخيراً يأتي مراجعو الحسابات من خلفية سوداء أو أفريقية بنسبة 8.8%.

الولاية الأكثر طلباً لمراجعي الحسابات ومعاوني مراجعي الحسابات هي ولاية جورجيا، مدينة أطلاطنا، ويحصل مراجعي الحسابات على قدر أكبر من الدخل في القطاع الخاص منه في القطاع العام.

يبلغ متوسط الراتب السنوي الذي يمكن أن يحصل عليه مراجعي الحسابات 58 ألف دولار أمريكي تقريباً، ومع ذلك، فكلما زادت الخبرة كلما زاد الراتب المتوقع.

هناك بعض الفرص التي يمكن أن يصل فيها قيمة الراتب المتوقع لمعاوني الحسابات إلى 140 ألف دولار أمريكي سنوياً.

قام موقع زيبيا بتحليل بيانات أكثر من 30 مليون معاون حسابات عبر السنوات الماضية عالمياً، ووصل إلى نتائج تفيد بأن ما يقرب من 33% من مراجعي الحسابات يحافظون على مناصبهم في الشركات لمدة تتراوح ما بين عام وعامين.

بينما يمضى أقل من 30% من مراجعي الحسابات أقل من عام واحد في وظائفهم، وقرابة 10% يمضون ما بين 3 و4 سنوات في وظائفهم، و9% تقريباً يمضون ما بين 5 – 7 سنوات في وظائهم، و3% يمضون من 8 – 10 سنوات في وظائفهم، وأخيراً قرابة 8% يمضون أكثر من 11 عاماً في نفس مناصبهم.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، بلغت نسبة البطالة بين مراجعي الحسابات 5.2% عام 2010، لكنها استمرت في الانخفاض بشكل مطرد لتصل إلى 2.2% عام 2015، ثم عادت للارتفاع قليلاً لكنها سجّلت نسبة منخفضة جداً في 2018 كذلك عند 1.6%.

تتوزع نسبة العاملين في قطاع مراجعي الحسابات بمقدار 19% من مجموع كافة العاملين في الشركات المدرجة تحت مؤشر Fortune 500، وفي قطاع التجزئة هناك ما يقرب من 11%، وفي القطاع المالي 8% من مراجعي الحسابات العاملين بالولايات المتحدة.

القطاع التكنولوجي أيضاً له نصيب حيث يعمل 8% من مراجعي الحسابات العاملين في الولايات المتحدة به، بينما يعمل 7% فقط في القطاع الحكومي، وفي قطاعي النقل والتصنيع يعمل 5% في كل قطاع على حدة.

أما في القطاع التأميني، فيعمل 4% من مراجعي الحسابات وفي قطاع الاتصالات والتعليم يعمل 3% في كل قطاع على حدة، وفي قطاع صناعة السيارات يعمل 2%، وفي القطاع الصحي 2% أيضاً، وفي المؤسسات غير الربحية تبلغ نسبة مراجعي الحسابات 2% كذلك.

55% من مراجعي الحسابات في الولايات المتحدة الأمريكية حاصلون على درجة البكالوريوس، بينما هناك 13% من مراجعي الحسابات حاصلين على الشهادة الثانوية فقط، بينما يحمل 9% من مراجعي الحسابات شهادة الماجستير.

يحصل مراجعي الحسابات الحاصلون على درجة الدكتوراة على متوسط راتب سنوي يبلغ 67 ألف دولار أمريكي، بينما يحصل مراجعي الحسابات الحاصلون على الماجستير على 64 ألف دولار أمريكي كمتوسط دخل سنوي، وأخيراً، يحصل مراجعي الحسابات حاملي درجة البكالوريوس على 56 ألف دولار أمريكي.

وأخيراً، يتحدث أكثر من 50% من مراجعي الحسابات اللغة الإسبانية كلغة ثانية، بينما يتحدث 7.5% فقط من مراجعي الحسابات اللغة الفرنسية كلغة ثانية، واللغة الصينية تأتي في المرتبة الثالثة بنسبة 12%.

نصائح أخيرة لكتابة معاون مراجعة الحسابات السيرة الذاتية

معاون مراجعة الحسابات السيرة الذاتية

فيما يلي، نقدم لك بعض النصائح الهامة التي يجب مراعاتها كقواعد عامة عند كتابة السيرة الذاتية وهي:

  • قم بمراجعة السيرة الذاتية جيداً لاستخراج أي أخطاء لغوية أو نحوية قبل إرسالها. فإرسال سيرة ذاتية تحتوي على العديد من الأخطاء – حتى البسيطة منها – يمكن أن يترك انطباعاً سيئاً لدى مسوؤلي التوظيف في الشركة الجديدة.
  • ابحث جيداً عن المنظمة التي ترغب في التقدم لشغل منصب فيها قبل إرسال سيرتك الذاتية، وعملية البحث هذه يمكن أن تساعدك بشكل كبير في فهم طبيعة عمل هذه المؤسسة بشكل أكبر، وفهم قيمها وأهدافها بصورة أفضل كذلك.
  • احرص على أن تكون مميزاً، فهناك الكثير من قوالب السيرة الذاتية المتاحة عبرالإنترنت التي تستخدم نفس العبارات وتكرر ونفس الألفاظ كذلك، احرص على أن تكون سيرتك الذاتية مميزة وتعكس شخصيتك بشكل متكامل، فعادة هذا هو ما يبحث عنه مسؤولو التوظيف.
  • استخدم برامج مخصصة لإعداد السيرة الذاتية لو كانت هذه هي المرة الأولى لك، في موقعنا نقدم هذه الخدمة حيث نتيح لك إعداد سيرتك الذاتية بشكل متكامل واحترافي، حتى تتمكن من المنافسة على المناصب المتاحة لوظيفة أحلامك.
  • لا تضف ما يعرف باسم الروابط المرجعية، أو الروابط التي تتيح لمسؤولي التوظيف بالاتصال بمديرين سابقين لك من أجل التوثق من المعلومات المتاحة. يتم إرسال هذه الروابط للشركات في حال طلبهم هذا بشكل مباشر بعد مراجعة سيرتك الذاتية فقط.
  • حاول أن تستخدم خط واحد فقط في سيرتك الذاتية، تعدد الخطوط  يربك من يقوم بعملية المراجعة، ويجعل الشكل الكلي للسيرة الذاتية غير ملائم.
  • من أبرز الخطوط المستخدمة في كتابة السيرة الذاتية Arial وVerdana وHelvetica.
  • احرص أن يكون حجم الخط المستخدم يتراوح ما بين 10 -12، فالخطوط الأكبر ستضطرك لاستهلاك عدد أكبر من الصفحات، بينما الخط الأصغر سيكون صعباً أثناء عملية القراءة والمراجعة.
  • حاول أن تصنع توازن مقبول بين الكتابة والمساحة البيضاء، بحيث لا تزيد عدد الكلمات فتبدو الصفحة مزدحمة، وأيضاً لا تزيد المساحة البيضاء فتبدو سيرتك الذاتية ناقصة أو غير ممتلئة.
  • إذا كنت لا تعرف الكثير عن فن التصميم، يمكنك استخدام التصميمات الجاهزة المباشرة المتاحة عبر موقعنا الإلكتروني، أو حتى يمكنك استخدام أي تصميمات أخرى متاحة عبر الإنترنت بشكل احترافي. تذكّر، التصميم له دوراً كبيراً في لفت نظر مسوؤلي التوظيف لسيرتك الذاتية. .
  • في قسم التعريف الأول، يمكنك إضافة بعض الروابط لصفحاتك عبر مواقع العمل الشهيرة مثل لينكدن. كما يوصى بالاهتمام بشكل عام بموقع لينكدن حيث أن الكثير من مسؤولي التوظيف يراجعون الموقع من أجل العثور على المرشحين المثاليين للوظائف المتاحة لديهم.
  • إذا استطعت الحصول على البريد الإلكتروني للمدير يمكنك التواصل معه مباشرة عبر إرسال السيرة الذاتية بطريقة مهذبة، الأمر الذي يمكن أن يضمن لك الوصول إلى نتائج أفضل.
  • حاول تنسيق الثلث العلوي من سيرتك الذاتية بشكل مثالي، حيث أن هذا الجزء هو الجزء الأهم في السيرة الذاتية بشكل عام نظراً لأنه الجزء الذي عادة ما يلقي مسؤولو التوظيف نظرة فاصحة عليه قبل أي جزء آخر من السيرة الذاتية.
  • في القسم المهني، حاول أن تضيف الوظائف التي عملت بها في آخر 10 – 15 عام بحد أقصى، لا يمكن أن تضيف وظائف يعود تاريخها لما قبل هذا، لأنها عادة ما ستكون غير متصلة بالخبرة التي يبحث عنها مسؤولي التوظيف بأي شكل من الأشكال.
  • إذا كنت قد توقفت عن العمل في أي فترة من الفترات، يوصى دائماً بتوضيح أسباب التوقف عن العمل في هذه الفترة بين الوظائف المتعاقبة، لأن مسوؤلي التوظيف عادة ما سيكون لديهم بعض الشكوك بشأن هذه الفترات في حال لم يكن هناك تبريرات كافية.
  • احرص على استغلال كل سطر من سطور سيرتك الذاتية بشكل مثالي، ابتعد عن الواجبات التقليدية المكررة واذكر فقط الإنجازات  والمهام التي يمكن قياسها كمياً. بهذه الطريقة ستصل إلى سيرة ذاتية مثالية.
  • في حالة السيرة الذاتية المقدمة لأشخاص لا يمتلكون أي خبرة في المجال، يوصى بذكر أي دورات تعليمية عبر الإنترنت حصلت عليها، ويمكنك ربط هذه الدورات بالطبع بخلفيتك التعليمية مما يعزز قيمتك ككادر هام للشركة التي تتقدم لها.
  • قم بحفظ سيرتك الذاتية بصيغتي PDF والوورد التقليدية، وإذا كان يجب عليك إرسال نسخة واحدة فقط من النسختين لمسؤولي التوظيف اختر دوماً إرسال النسخة بصيغة PDF، فالتصميم في هذه النسخة سيقرأ بشكل واحد عبر كافة الأجهزة والنسخ، بينما يمكن أن يتغير التصميم المتاح في صيغة الوورد باختلاف النسخة المستخدمة في قراءة الملف.
  • قبل أن تتقدم للوظيفة، احرص بشكل عام على حذف أي آراء سياسية إشكالية أو التواجد السلبي بشكل عام عبر الإنترنت حرصاً على عدم حدوث أي تمييز ضدك عند تقييم سيرتك الذاتية في المراحل المتقدمة.
  • بعد إرسال السيرة الذاتية بأسبوع أو عشرة أيام، يمكنك إرسال بريداً إلكترونياً للاطمئنان على سير العملية بطريقة مهذبة، وعرض إرسال أي ملفات أو جهات اتصال إضافية يحتاجها مسوؤلو التوظيف من أجل تقييم سيرتك الذاتية.
  • اقرأ أكثر عن أنواع السيرة الذاتية، فهناك ثلاثة أنواع رئيسية وهي ما تعرف باسم السيرة الذاتية الوظيفية، والسيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني العكسي، والسيرة الذاتية التي تُعد خليطاً بين الأثنين.
  • في الحالة الأولى، السيرة الذاتية الوظيفية عادة ما تستخدم من قِبل المبتدئين في هذا المجال، أو الراغبين حتى في تغيير مسارهم المهني ولا يملكوا الكثير من الخبرة في هذا المجال.
  • أما السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني العكسي، فعادة ما تستخدم من قِبل الخبراء المتمرسين الذي يرغبون في استعراض منجزاتهم في هذا المجال بشكل مفصل ومبهر.
  • وأخيراً، النوع الثالث من السير الذاتية يستخدمه من يرغب في أن يبرز القسمين، قسم الخبرة المهنية لكن بشكل متوازن بجوار قسم الخلفية التعليمية كذلك.
  • في معظم الحالات، يوصى ألا يتجاوز طول سيرتك الذاتية صفحة واحدة فقط، وفي بعض الحالات الاستثنائية يسمح بأن يصل طول سيرتك الذاتية إلى صفحتين. لكننا لا نوصي في أي حال من الأحوال بأن يزيد عدد أوراق سيرتك الذاتية عن ورقتين.

وفي الختام، نتمنى أن نكون قد نجحنا في تقديم كافة النصائح الضرورية التي قد تحتاجون إليها للحصول على وظيفة في عالم المحاسبة، وتحديداً وظيفة معاون مراجعة الحسابات.

تذكروا ألا تكتبوا أي معلومات مغلوطة في سيرتكم الذاتية، ففي نهاية الأمر سيكشف الأمر مما قد يودي بفرصكم في الحصول على هذه الوظيفة بشكل كامل.

نتمنى لكل قرائنا التوفيق والحظ السعيد في سعيهم للحصول على وظيفة أحلامهم في عالم المحاسبة والمال.

Similar articles