السيرة الذاتية المساعد الشخصي

Average Rating for this template

3.0
Rated 3.0 out of 5
From 2 customer reviews

إن وظيفة المساعد الشخصي أصبحت ذات أهمية عالية خصوصاً في الآونة الأخيرة، ولا نقصد هنا فقط بالنسبة لرجال الأعمال أو أصحاب الشركات والمصانع، بل الأمر أصبح شائعاً حتى لدى عامة الشعب وأصحاب المهن الصغرى والحرف الصغيرة. ومع تكاثر الطلب عليها، رأينا أنه لزاماً علينا أن نساعد الأشخاص الذين يروا في أنفسهم كفاءة وبراعة للتقدم إلى تلك الوظيفة.

فمعظم أصحاب الصفحات الإجتماعية الذين يهتمون بهذا الأمر ولديهم الكثير من المتابعين يحتاجون إلى المساعد الشخصي. كذلك الأشخاص الذين ليس لديهم متسع من الوقت لتدبير شئون المنزل، كذلك الذين يفتقرون إلى مهارات الإدارة والتخطيط، كل هؤلاء وأكثر في حاجة إلى مساعد شخصي يقود عملهم إلى الأمام ويساعدهم في تطوير الأعمل وزيادة الأرباح مع توفير واضح في الوقت والجهد.

مساعد شخصي السيرة الذاتية

وظيفة المساعد الشخصي تتطلب في صاحبها أن يكون دقيقاً ولديه سرعة بديهة وتركيز حتى يتمكن من تفادي الأخطاء وإدارة الأزمات والتعامل في المواقف التي عادة ما تكون مليئة بالضغط والتوتر. عليه أن يطيل باله على رئيسه وأن يستطيع هندلة الأمر مع باقي الموظفين في الشركة أو العملاء.

السيرة الذاتية المساعد الشخصي من الأفضل أن تكون خالية تماماً من الأخطاء، لذلك اقرأ هذه المقالة جيداً لا تنس أن تتابع النصائح وتحدد نوع المجال الذي تبغي فيه المساعدة على وجه الخصوص. يمكنك أن تجد كل ذلك في هذا المقال اقرأ بعناية وحاول أن تقوم بالتطبيق خطوة بخطوة. يشهد الكثير من عملائنا أنهم بعد إتباع نموذج السيرة الذاتية المساعد الشخصي الخاص بنا استطاعوا تقليل عدد صفحات السيرة الذاتية الخاصة بهم من ثلاث صفحات إلى صفحة واحدة، دون المساومة على جودة أو دقة المعلومات، الأمر الذي هيئهم لاستقبال مزيد من الإتصالات من قبل الشركات لتحديد موعد للمقابلة الشخصية.

أقسام السيرة الذاتية المساعد الشخصي

  • القسم الأول : بيانات الإتصال
  • القسم الثاني : ملخص السيرة الذاتية
  • القسم الثالث : الخبرة العملية
  • القسم الرابع : المؤهل الدراسي
  • القسم الخامس : المهارات والقدرات
  • القسم السادس : الشهادات الإضافية

وسوف نتناول فيما يلي كل قسم من تلك الأقسام بالشرح والتفصيل وسنحاول أن نرفق الأمثلة لمزيد من الفهم :

القسم الأول : بيانات الإتصال

رغم أهميته الشديدة، إلا أن الكثير من المتقدمين عادة ما يهملون هذا القسم أو لا يولونه عناية تليق به. ولكن انتبه ! فكل السيرة الذاتية بدون هذا القسم عادة لا تساوي أي شيء. لذلك احرص أن يكون هكذا :

  • الاسم بالكامل
  • رقم التليفون
  • عنوان البريد الإلكتروني
  • عنوان خاص بملفك على Linkedin

مثال

إبرام راضي شاكر
78549235-014
EbramRadyShaker@ilx.com
linkedin.com/Ebramrady

القسم الثاني : ملخص السيرة الذاتية

أثبتت الدراسات والإحصائيات أن مسؤولي التوظيف عادة لا يتوفر لديهم متسع من الوقت لقراءة كل السير الذاتية المُقدمة إليهم بعناية ودقة، بل أنه عادة لا يستغرقون أكثر من 3 إلى 4 ثواني في السيرة الذاتية، لذلك عليك الانتباه والتركيز جيداً على الثلث الأول من سيرتك الذاتية بشكل خاص.

مساعد شخصي السيرة الذاتية

يوضح ملخص السيرة الذاتية الخطوط العريضة لحياتك المهنية مع التركيز على أفضل الإنجازات والقدرات. لا مجال هنا لكتابة المرتب الذي تحلم به، أو ما تريده من الوظيفة، هنا يجب التركيز على ما لديك لتقدمه أو تضيفه إذا ما تم تعيينك بهذه الوظيفة. فمثلاً :

مثال صحيح
حديث التخرج من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية. قمت بدراسة مهارات الاتصال والتخطيط والإدارة الناجحة لثلاث سنوات. خبرة 4 أعوام في إدارة الصفحات الإلكترونية المختلفة ومتابعة الأعمال على البريد الإلكتروني. شغوف بالحصول على وظيفة المساعد الشخصي لدى شركتكم للاستفادة من المهارات التظيمية وتطوير قدراتي.
مثال خاطيء
حديث التخرج أتمنى أن أعمل كمساعد شخصي. ليس لدي خبرة كافية ولكنني سريع التعلم لذلك أعتقد أنني الاختيار الأمثل لشركتكم.

هل يمكنك أن تدرك الفارق بين المثالين ؟ أترى إلى أي درجة الفرق واضحاً ؟! من يحتاج إلى موظف ليس لديه خبرة ؟! من يطمئن على عمله ويستطيع أن يوكل كل الصفحات والأعمال إلى شخص ليس لديه خبرة ولا يتمتع بالتواضع !

دع عملك وسيرتك تتحدث عنك، من أعطاك الحق أن تقول إذا كنت الاختيار الأمثل أم لا ؟ دع هذا يندرج تحت مسئولية مسؤولي التوظيف.

القسم الثالث : الخبرة العملية

على كل الأحوال أردنا أن نوضح بالأمثلة السابقة كلا الحالتين أي إذا كانت لديك خبرة أو لم يكن، و لمزيد من التوضيح سوف نعرض في المثالين التاليين نموذجين لطالبي عمل ذو خبرة :

مثال صحيح
مساعد شخصي ذو خبرة خمس سنوات. قام باعمل مع أربعة مدراء تنفيذيين في كبرى الشركات في الشرق الأوسط. براعة في إدارة المشاريع وتنظيم الإتصالات وجداول العمل. طور من نظام الإدارة الأمر الذي زاد من قيمة الأرباح بنسبة 25 %. أحاول استخدام خبراتي في مساعدة المدير التنفيذي في توفير الوقت وزيادة كفاءة المكتب بنسبة 30% عن العام الماضي.

لا حاجة لنا أن نتيقن من قبول مسؤولي التوظيف لهذه السيرة الذاتية بلا أدنى شك، وفي حالة توافق باقي الشروط فسيقومون بتحديد موعد للمقابلة مع ذلك المساعد الشخصي في أسرع وقت.

مثال خاطيء
مساعد شخصي ذو خبرة. قمت بالعمل في الكثير من الشركات. لدي مهارات في التواصل والتخطيط والتنفيذ. أستطيع العمل تحت ضغط ويمكن الاعتماد على في الأوقات الصعبة.

ما هذا ؟! هل من المفترض أن أحسب هذا محتوى للخبرة العملية في السيرة الذاتية المساعد الشخصي ؟

مساعد شخصي السيرة الذاتية

أين يمكنني أن أجد الدقة والأرقام والمعدلات والنسب ؟ حاول دوماً أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف طالما كانت أوراقك في نهاية الأمر ستذهب إليهم وسيقومون بتقييمها. فالمدراء والمسئولون عادة ما يبحثون عن نسب ثابتة يمكنهم من خلالها تحديد جودة الأعمال وتميزها.  وبصدق شديد هذا الملخص لا ينم إلا عن العشوائية والفوضى فلا تحديد لأرقام أو تطوير معدلات أو بيان بإدارة أزمات، الأمر فقط يندرج تحت طائلة الكلام، دع الجميع يتحدث ولكن أين الدليل ؟!

القسم الرابع : المؤهل الدراسي

حاول أن تستفيض بقدر الإمكان في وصف خلفيتك الأكاديمية، إذا لم تكن لك خبرة عملية كبيرة. أثبتت الإحصاءات التابعة لمكتب العمل الأمريكي بالولايات المتحدة أن 60 % فقط من مسؤولي التوظيف يفضلون أصحاب الخبرة العملية للتعيين في الوظيفة، بينما هناك 40 % من مسؤولي التوظيف يعتقدون أن التعليم الأكاديمي هو الأفضل في هذه الأيام وله السبق في التعيين. لذلك لا تيأس إذا لم يكن لك خبرة عملية كافية، فمازلت هناك فرصة كبيرة أمامك. لذلك حاول أن تستغلها على أكمل وجه. وأفضل طريقة لعرض المحتوى داخل هذا القسم هي كالآتي :

  • نوع الشهادة
  • المدرسة / الجامعة
  • التخصص
  • تاريخ التخرج

مثال

ليسانس آداب
قسم ترجمة
جامعة القاهرة 2014 – 2018

القسم الخامس : المهارات والقدرات

ربما يكون هذا القسم لا يمكن لك أن تتعمله من دروس أو حصص خاصة، لكنه ببساطة ما هو موجود بالفعل في شخصيتك. نقاط القوة والضعف، وتظهر براعة المتقدم في أن يكون بالفعل قد أخذ فترة من حياته في العمل على نفسه وتهذيبها، وتحويل نقاط الضعف أولاً إلى ميزات حقاً قادرة على أن تنفعه في مجاله. ثم ثانياً أن يقوم بعرض واضح لتلك الميزات بشكل جذاب حتى يتمكن من جذب مسؤولي التوظيف للسيرة الذاتية الخاصة به.

كل وظيفة تتطلب مهارات خاصة ( مهارات لينة ومهارات صعبة )

مساعد شخصي السيرة الذاتية

المهارات اللينة : هي تلك التي تختص بالتعامل مع العملاء وكسب رضاهم. كما تختص بطبيعة الشخصية وقدرتها على إدارة الأزمات وإمكانية العمل تحت ضغط. وأيضاً القدرة على التخطيط والإبداع والتفكير خارج الصندوق.

المهارات الصعبة : هي تلك المهارات التي تتعلق بالوظيفة نفسها، والتي تحتاج إلى دراسة وتدريبات عملية حتى لو كانت قد تم إكتسابها من خلال مجالات أخرى. ويمكننا أن نذكر منها على سبيل المثال :

  • القدرة على التخطيط والترتيب
  • متابعة الموارد المتاحة ومعرفة النواقص وتسديدها
  • البراعة في التنفيذ
  • مراعاة عنصر الوقت في الاختيار
  • جدولة المواعيد
  • مهارة التعامل مع البرامج الحديثة

القسم السادس : الشهادات الإضافية

ويضم هذا القسم الشهادات والدورات التدريبة والأعمال التطوعية التي قمت بها وتخص ذلك المجال. كل ذلك من شأنه أن يزيد من أهمية سيرتك الذاتية بشكل كبير. كذلك لا تنس أن تذكر الشهادات والدورات التدريبية والإنجازات الأكاديمية، لفتة بسيطة عن كل ما يتعلق بمجالك يمكنه أن يجذب مسؤولي التوظيف لتعيينك أنت بالذات لهذه الوظيفة، وطرح باقي السير الذاتية الأخرى جانباً.

مجالات متعددة يمكنك الاختيار فيما بينها أثناء إعداد السيرة الذاتية المساعد الشخصي :

  • مساعد مكتب
  • مساعد طبي
  • مساعد تنفيذي
  • مساعد موظف الاستقبال
  • مساعد إداري
  • مساعد المكتبة
  • مساعد شخصي
  • مساعد على الواقع الإفتراضي

وفيما يلي سنعرض أهم النصائح التي ستفيدك أثناء إعداد السيرة الذاتية المساعد الشخصي الخاصة بك :

  • النصيحة الأولى : لا تنس أن كل شيء يتعلق دوماً بطريقة العرض، لذلك حاول أن تكون السيرة الذاتية المساعد الشخصي الخاصة بك لائقة بالوظيفة. تذكر أن لا تقوم بالإسهاب ولا بالاختصار الشديد. اكتفي بأن تكون المعلومات واضحة وصادقة، وحاول أن تقوم بمراجعة سيرتك الذاتية بعد الإنتهاء من إعدادها وتذكر أن تكون اللفتة النهائية لها جذابة حتى تتمكن من جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية.
  • النصيحة الثانية : استخد الألفاظ الخاصة بوظيفة المساعد الشخصي مثل ( إدارة النتفقات – التخطيط للسفر – تقليل النفقات بنسبة .. – المساهمة في توفير الوقت بنسبة ..إلخ  ).  هذا يجعل الأمر مُصدق لدى مسؤولي التوظيف ويكون لك فرصة أفضل في الاختيار من بين المترشحين، في حالة تم توافر باقي الشروط في السيرة الذاتية المساعد الشخصي الخاصة بك.
  • النصيحة الثالثة : طبقاً لمكتب العمل الأمريكي بالولايات المتحدة الأمريكية، فلا تشجيع في معظم الوظائف على دمج الصورة الشخصية في السيرة الذاتية، وذلك منعاً لوجود أي تحيز. فطبقاً لقواعد العمل لا يجب أن يكون هناك تفرقة بين المتقدمين على أساس ( الشكل – اللون – الجنس – الدين – .. إلخ ) بل يجب أن يكون التميز الوحيد راجعاً لكفاءة الشخص ومهاراته واحتياجات الوظيفة. لذلك فيتم الاستبعاد بشكل تلقائي للسير التي يمزج أصحابها صورة شخصية لهم فيها. ونحن نؤكد أنه مادامت الوظيفة لا تتطلب هذا في الإعلان الأساسي لها، فلا حاجة لمزج صورة شخصية. وإن تطّلب الأمر في أضيق الأحوال فلتكن صورة رسمية.
  • النصيحة الرابعة : ” لا تنس مع من تتحدث ” مهما كان الجزء الذي تقوم بإعداده في السيرة الذاتية ( المؤهل الدراسي – الخبرة العملية – المهارات والقدرات – الشهادات الإضافية – الهدف الوظيفي ..) لا تنس أنك تتحدث مع مدير الشركة لذلك حاول دوماً أن توضح شغفك للعمل في ذلك المكان.  قم بمخاطبة الشركة أو الفرد المسئول بالاسم، كذلك قم بتحديد الوظيفة التي تريد التعيين فيها بالذات، حاول دائماً أن تكون دقيق في معلوماتك وأفكارك. وهذا يصل بنا في نهاية المطاف إلى نتيجة في غاية الأهمية وهي أنه لا يمكن إعداد سيرة ذاتية واحدة يمكننا أن نتقدم بها إلى كل الوظائف !.
  • النصيحة الخامسة : كن محدداً ودقيقاً فلا داعي للإسهاب الكثير في الكلام والشرح الكثير لمصطلحات واضحة. يجب أن تفهم أن مسؤولي التوظيف عادة لا يتوفر لديهم متسع من الوقت لمتابعة كل السير الذاتية، بل بالكاد يمكن أن تتوفر لهم من 3 إلى 4 ثواني فقط لمتابعة السيرة الذاتية. لذلك فالأفضل لك أن تكون دقيقاً وواضحاً في وصف ما تريد. عادة ما نصوي باستخدام الألفاظ الدقيقة الواضحة. وبعد أن تقوم بإتمام السيرة الذاتية المساعد الشخصي الخاصة بك، قم بمراجعتها مرة وإثنتين وأحذف كل الحواشي التي لا حاجة لها، واحتفظ فقط بالأساسي والضروري من المعلومات.
  • النصيحة السادسة : من الأفضل أن تستخدم خطوطاً واضحة في القراءة مثل ( Arial –Tahoma – Calibri – Open Sans …وغيرها ). ولا تنس الاهتمام بالتنسيق بشكل عام، فحاول أن تضيف المسافات البيضاء والعناوين الكبيرة التي تساعد في تقسيم وتحديد الصفحة.
  • النصيحة السابعة : ” الكلمات المفتاحية ” ربما تتسائل لماذا لا يحالفني الحظ في الكثير من الوظائف التي أقوم بالتقدم إليها ؟ لماذا لا يقوم مسؤولي التوظيف بمحادثتي وتحديد موعد للمقابلة الشخصية ؟ والإجابة ببساطة شديدة عادة ما يتغافل عنها الكثير من الأشخاص لعدم معرفتهم بها. فغالباً لا يتوفر متسع من الوقت لدى مسؤولي التوظيف لمتابعة كل السير الذاتية التي تم تقديمها، لذلك عادة ما يعتمدوا على البرامج والتقنيات الحديثة في فرز السير الذاتية كبرنامج (ATS ) الذي يبحث عن الكلمات المتطابقة بين السيرة الذاتية الُقدمة وبين الكلمات الموجودة في نص الإعلان الأساسي، كلما زادت الكلمات المتطابقة بينهم كلما زاد ذلك من قيمة السيرة الذاتية، أما إذا لم يتواجد كلمات متطابقة بينهم أو كانت قليلة جداً، فعادة ما يقوم البرنامج بتنحية تلك السيرة الذاتية جانباً.
  • النصيحة الثامنة : ربما تكون ماهر في مهنتك، لكنك لست على دراية كبيرة بكيفية تنسيق السيرة الذاتية المساعد الشخصي. ربما ستحتاج إلى شخص له دراية بالصياغة اللغوية لكي يتمكن من مساعدتك في تقديم السيرة الذاتية المساعد الشخصي الخاصة بك بشكل إحترافي. ففي معظم الأحيان ينزعج مسؤولي التوظيف من الأخطاء الإملائية والنحوية، الأمر الذي يستطيع اللغوي الناجح أن يتفادى تلك الأخطاء بمهارة وسهولة.
  • النصيحة التاسعة : بعد الإنتهاء من إعداد السيرة الذاتية المساعد الشخصي الخاصة بك، لاحظ ما إذا كان في نص الإعلان الأساسي تفضيل للاحتفاظ بالنسخة من خلال صيغة ( PDF  ) أو صيغة ( WORD ) فأحياناً تقوم بعض الشركات بتفضيل صيغة عن الأخرى. لذلك تأكد من حفظك للسيرة الذاتية بكلا الصيغتين وإرسال الصيغة المطلوبة إن تم تحديدها.
  • النصيحة العاشرة : من بين التنسيقات الكثيرة المتواجدة لتنظيم السيرة الذاتية، عليك أن تختار التنسيق الأفضل لك والذي يتم عادة تفضيله من قبل مسؤولي التوظيف الذين سيهتمون بقراءة سيرتك الذاتية

Similar articles