الدليل الكامل لكتابة السيرة الذاتية لمدير مكتب

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

وظيفة مدير المكتب تحظى بشهرة واسعة حول العالم وليس في الوطن العربي فقط، لما لها من أهمية شديدة في الإدارة وتحسين مستوى العمل.

بالطبع يحتاج المتقدم للوظيفة أن يهتم بكتابة السيرة الذاتية لمدير مكتب بشكل احترافي، حيث يُظهر فيها الخبرة السابقة والتعليم الأكاديمي والمهارات العملية واللغات الحاصل عليها، كذلك يقوم بإبراز المنح والجوائز التي قد حصل عليها من قبل وخبرة العمل في فريق، وغيرها من المعلومات الهامة التي تقوم بجذب مسؤولي التوظيف لهذه السيرة الذاتية، وبالتالي تزيد من فرص المتقدم في الحصول على الوظيفة.

مدير مكتب السيرة الذاتية

ربما يوجد على الساحة الآن الكثير من نماذج السير الذاتية، لكننا في هذا المقال حاولنا تخصيص عرض السيرة الذاتية لمدير مكتب وأن نوليها اهتماماً خاصاً، كذلك ستجد في المقال أهم النصائح والإرشادات التي يجب عليك إتباعها أثناء كتابة السيرة الذاتية لمدير مكتب.

مثال على السيرة الذاتية لمدير مكتب

منار عادل سيد
مديرة مكتب
24569875-016
manaradelsaied@ilx.com
الجيزة، مصر

ملخص السيرة الذاتية
مدير مكتب محترف بخبرة تتجاوز 7 سنوات. قادر على قيادة فريق عمل مكون من 20 موظف بشكل إحترافي. مميز في إدارة قواعد البيانات والتفاوض مع العملاء والتجار. حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية.

الخبرة العملية
مديرة مكتب
فبراير 2015 -2022

  • التركيز على تجهيز كوادر قادرة على تحسين سير العمل وتوفير عدد من العمالة، مما يزيد بدوره من نسبة الأرباح.
  • متابعة سير العمل والموظفين كل يوم، والتأكد من أن الأمور تسير على أفضل حال.
  • التركيز مع شكاوي العملاء والاستماع لهم، لتحسين الاوضاع وضمان زيادة الأرباح.
  • جدولة الاجتماعات الخاصة بطاقم العمل الإداري، ومحاولة النظر في تقليل ساعات العمل من خلال تحسين المنتج.
  • محاولة خفض تكاليف المنتجات دون المساومة على الجودة، للتمكن من جذب العملاء بصورة أكبر للمؤسسة.

التعليم
ماجستير إدراة أعمال
جامعة القاهرة
يوليو 2020
المعدل التراكمي 3.72

المهارات

  • قدرة على حل المشاكل، وإعادة الحماسة مرة أخرى لفريق العمل.
  • محاولة تفهم العميل إلى أقصى درجة، مما يزيد من رضا العملاء.
  • إجادة التنقيح والتدقيق اللغوي، تفيد بشكل خاص في مراجعة التفاصيل الدقيقة الخاصة بالعقود الرسمية للمؤسسة.

الشهادات الإضافية
اللغات
إجادة اللغة الإنجليزية إجادة تامة تحدث وكتابة.
معرفة متوسطة باللغة الفرنسية.

ترتيب السيرة الذاتية لمدير مكتب

تتكون السيرة الذاتية لمدير مكتب من عدة أقسام أساسية وهي :

  • معلومات الاتصال
  • ملخص السيرة الذاتية
  • الخبرة العملية
  • التعليم
  • الشهادات الإضافية
  • الإنجازات أو الجوائز
  • الاهتمامات

والآن سنبدأ بشرح كل قسم من هذه الأقسام بشيء من التفصيل، سنعرف كيف يمكن كتابة كل قسم من هذه الأقسام بأفضل صورة ممكنة.

معلومات الاتصال

الهدف من هذا القسم هو سهولة حصول مسؤولي التوظيف على معلومات يمكنهم من خلالها التواصل معك لتحديد المقابلة. كثيراً ما يقع في هذا الخطأ الكثير من المتقدمين، ألا وهو الاهتمام بكل تفاصيل السيرة الذاتية لمدير مكتب ويتغافلون عن معلومات الاتصال، وأحياناً يخطئون في كتابة أرقام للتواصل أو تحديد المكان.

مدير مكتب السيرة الذاتية

سنبين لك فيما يلي أهم النقاط التي يجب أن تعتني بها في هذا القسم، فيجب أن تبدأ السيرة الذاتية بكتابة اسمك باعتباره هو عنوان الملف. وعليه يُفضل أن يكون حجم الخط من 14 إلى 16 فلابد للاسم أن يكون أكبر من أي نص آخر موجود.

بعدها ستعرض المسمى الوظيفي والعنوان وترفق أيضاً عنوان بريد إلكتروني لك، وكذلك رقم للتواصل.

والآن سنعرض لك بعض الأمثلة لكي تعرف كيف تُطبق ذلك في سيرتك الذاتية :

مثال صحيح :
مارك تايسون
مدير مكتب
بورسعيد، مصر
MarkTaison@gmail.com
52148796-017

هذا المثال يعد صحيحاً لأن المعلومات المذكورة محددة ودقيقة. ويعد هذا هو النموذج الأمثل لهذا القسم.

مثال غير صحيح
مارك تايسون
مدير مكتب
15 شارع العطيفي خلف صيدلية الأمل، بورسعيد – مصر
Mark taison@jourrapide.com
8547568-017

هذا المثال به الكثير من الأخطاء التي ستجعل مسؤولي التوظيف يضعون هذه السيرة الذاتية جانباً، فأولاً لا حاجة لذكر العنوان بهذا التفصيل، كما أن عنوان البريد الإلكتروني يحسب خاطئاً لأنه لا يجب وضع أي فواصل في كتابة البريد الإلكتروني. كما أنه يمكننا أن نلحظ أن رقم الهاتف بالفعل ينقص رقماً ! لذلك حاول بعد أن تكتب السيرة الذاتية لمدير مكتب الخاصة بك، أن تراجع كل قسم منها على حدة.

مدير مكتب السيرة الذاتية

ملخص السيرة الذاتية

الهدف الأساسي من ملخص السيرة الذاتية هو توضيح بسيط للتلك السيرة الذاتية في عدد لا يزيد عن 4 أو 5 سطور. وبصفتك تتقدم الآن بطلب العمل كمدير مكتب، يجب أن تفهم طابع الوظيفة التنافسي بشكل كبير، لكي تتقدم في تلك المنافسة وتحصل على ما تريد، يجب أن تقدم سيرة ذاتية متميزة.

حاول أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف، ساعده بإبراز أهم المهارات والإنجازات السابقة، تاريخك التعليمي الأكاديمي واللغات الحاصل عليها بكلمات بسيطة وجاذبة.

بعد أن تنتهي من كتابة الملخص قم بمراجعته أكثر من مرة وتأكد من أن ما قدمته يتناسب بالفعل مع احتياج الوظيفة، اظهر رغبتك في الحصول على هذه الوظيفة بالذات.

لا تنس التأكد من أن السيرة الذاتية لمدير مكتب الخاصة بك تحتوي بالفعل على هيكل وتخطيط مناسب لتتمكن من لفت نظر مسؤولي التوظيف. لأن التقسيم المناسب للسيرة الذاتية يطمئن صاحب العمل على إدراتك لعمله وحسن تنظيمك.

مثال صحيح
مدير مكتب موهوب بخبرة تتجاوز 10 سنوات. يتمتع بمهارات اتصال ممتازة وحل المشكلات وقدرة على التعامل مع الضغط بصبر شديد. بارع في إدارة قواعد البيانات لتحقيق أعلى نسبة إيرادات

مدير مكتب السيرة الذاتية

كيف يمكن صياغة قسم التعليم بأفضل صورة ممكنة ؟

قسم التعليم يكون مفيداً جداً خصوصاً لأولئك الشباب حديثي التخرج الذين لا يمتلكوا أي خبرة فعلية بأسواق العمل الحالية. لذلك فيُفضل أن تسترسل بقدر الإمكان في وصف تعليمك الأكاديمي. حيث أن مسؤولي التوظيف إذا وجدوا الكثير من الشهادات العلمية والدورات والمنح في السيرة الذاتية لمدير مكتب تكون لديهم رغبة بمحاولة الاستفادة من كل ذلك العلم في تطوير المؤسسة، حتى لو كان ذلك على حساب الخبرة العملية في بعض الأحيان.

ولكن يجب علينا الحذر أيضاً، فبعض المتقدمين للوظائف أحياناً يحاولوا تزوير هذا القسم، وإن فعلوا ذلك فلن يستفيدوا شيئاً، فكل ما ستكتب أنك اجتزته سيكون مطلوباً منك في المقابل أن تعمل به، لذلك فالأفضل أن تكن صريحاً واضحاً.

قسم التعليم يتميز بكونه بسيط وسهل، لذلك فلنكتفي بذكر المعلومات الأساسية فحسب ولا نسترسل في الكلام أكثر من اللازم فمثلاً :

  • اسم المدرسة / الجامعة
  • سنة التخرج
  • الدرجة ( إن وجدت )
  • الشهادات الأكاديمية الأخرى
مثال صحيح
ماجستير في إدارة الأعمال
يوليو 2015
المعدل التراكمي 4.25

هذا المثال صحيحاً لأنه فيه ذكر أعلى شهادة أكاديمية عنده، محدداً بدقة التاريخ ( الشهر والسنة الخاصة بالتخرج ). كما أنه ذكر المعدل التراكمي بالنسبة الواضحة.

قسم الشهادات الإضافية

والمقصود هنا شهادة الخبرة كعمل أو تدريب في وقت سابق، ويرى عادة المتقدمون للوظائف أن الشهادات الإضافية أسهل في إضافتها من الشهادات الأكاديمية الخاصة بالتعليم الأكاديمي في الجامعة أو المدرسة.

مدير مكتب السيرة الذاتية

عادة ما يستغرق الحصول على شهادة 6 شهور، وهذا بالتأكيد أقل جداً من الوقت المبذول للحصول على درجة علمية. يوصي مسؤولي التوظيف حامل السيرة الذاتية لمدير مكتب أن يحصل على شهادتين إضافيتين على الأقل، وهذا سيزيد بقوة من قبول طلبه في الحصول على وظيفة.

اللغات

على قدر أهمية هذا القسم، على قدر ما يتغافله أحياناً الكثير من المتقدمين للوظيفة. فإجادتك لأكثر من لغة له أهميته وقدره، وبالطبع يعمل هذا على جذب مسؤولي التوظيف لمحاولة الاتصال بك وتحديد ميعاد للمقابلة الشخصية خصوصاً في الوظائف التي تحتوي على لقاء مباشر مع العملاء.

قسم المهارات

يعد هذا القسم بمثابة المنقذ والفرصة والحلم للشباب حديثي التخرج، ففيه يحاول الشخص أن يوضح ويبرز مهاراته الخاصة التي ستمكنه وبشكل خاص من إحراز التقدم إذا ما تولى الوظيفة.

مع أن المهارة لا تكون نتيجة للخبرة الشخصية أو العمل في نفس المجال من قبل، إلا أن لها أبلغ الآثر في التأثير على مسؤولي التوظيف وإذا تمكن المتقدم من إقناعهم بقدرته، سيزيد ذلك من فرصة حصولة على مقابلة.

على الأقل يجب تضمين من 4 إلى 8 مهارات في السيرة الذاتية لمدير مكتب

أهم المهارات التي يجب أن تتوفر في مدير المكتب

  • حساب الإيرادات ومراقبة المخزون
  • تحديد الأولويات
  • البشاشة واللطف في التعامل مع العملاء.
  • التنسيق وكتابة التقارير.
  • تشجيع فريق العمل وتحفيزهم.
  • دراية كبيرة بمواقع المايكروسوفت

وإليك مجموعة من النقاط التي نوصي بها، وأخرى نوصي بتجنبها لضمان أن تحظى سيرتك الذاتية بأكبر فرصة ممكنة للفت نظر مسؤولي التوظيف:

  • تنسيق السيرة الذاتية له دور كبير في قبول أو رفضها لذلك انتبه لترتيب المحتوى بطريقة منطقية تجذب القارئ. أشهر التنسيقات هي التي يبدأ فيها الشخص بعرض خبرته العملية بشكل عكسي، أي من الأحدث للأقدم.
  • الترقيم والنقاط : كلما كانت سيرتك الذاتية عبارة عن نقاط محددة ومرقمة، كلما كانت أسهل في قراءتها.
  • لا تنس توضيح مهاراتك والمسؤوليات المُتضمنة في الوظيفة التي تتقدم لها، فهذا يطمئن أصحاب العمل بشكل كبير على نجاح مؤسساتهم.
  • حجم السيرة الذاتية : يجب أن تكون السيرة الذاتية لمدير مكتب مُتضمنة في صفحة واحدة فقط، فلا يجب أن تزيد على ذلك تحت أي حال من الأحوال. والخط المناسب في الكتابة يتراوح حجمه بين 10 – 12. وتعتبر الخطوط مثل ( Times New Roman – Arial ) هي الخطوط الأكثر شيوعاً في كتابة السيرة الذاتية لمدير مكتب.
  • الصياغة الأدبية : مع الأسف لا يدرك قواعد اللغة وصياغتها الكثير من المتقدمين للوظائف المُعلن عننها. لذلك فيجب بعد أن تنتهي من كتابة سيرتك الذاتية أن تعرضها على أحد المنقحين اللغوين، أو من لهم دراية في مجال التنسيق واللغة. فوجود أخطاء لغوية أو تنسيقية سيجعل مسؤولي التوظيف يترددون في الاتصال بك.
  • كن صادق : تجنب ذكر المعلومات الغير حقيقية، فلا داعي لها في كل الأحوال يقتنع مسؤولي التوظيف في كثير من الأحيان بالشباب حديثي التخرج أكثر من ذوي الخبرة، طالما يدعم ذلك شهادات إضافية ودراسات أكاديمية، وحتى لو كنت لا تمتلك ذلك، حاول أن تركز على مهاراتك الشخصية فسوف تلعب دوراً أساسياً كذلك.

والآن سنعرض لبعض النصائح الهامة التي يمكن أن تساعدك في الارتفاع بمستوى سيرتك الذاتية إلى أقصى درجة ممكنة :

  • النصيحة الأولى : يجب أن تتأكد من صحة القسم الخاص بمعلومات الاتصال وتراجعه مرة أخرى، فمن المؤسف بعد كل هذا التعب المُضني في إعداد السيرة الذاتية، لا يتمكن مسؤولي التوظيف من التواصل معك.
  • النصيحة الثانية : بعد الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية لمدير مكتب أو أي سيرة ذاتية أخرى، حاول أن تراجع ما قمت بكتابته. تأكد أنك أصبت هدفك من خلال التركيز على الأفعال التي سبق وجاءت في إعلان الوظيفة. كذلك يجب عليك التأكد أن السيرة الذاتية المُقدمة مناسبة للوظيفة المُعلن عنها.
  • النصيحة الثالثة : كتابة خطاب العمل أمر ضروري جداً، ويوضح رغبتك للعمل في هذه المؤسسة وبذل جهد لتطويرها، لذلك حاول أن تكتبه وتراجعه بشكل جيد ودقيق، تذكر أن السيرة الذاتية ما هي إلا طريقة عرض.
  • النصيحة الرابعة : حاول أن تسترسل بقدر الإمكان في وصف الشهادات الأكاديمية التي حصلت عليها ودرجتك العلمية، خصوصاً لو كنت حديث التخرج وتفتقد إلى الخبرة العملية في الأسواق.
  • النصيحة الخامسة : حاول دوماً أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف أو صاحب العمل، الذي يريد أن يطمئن على المؤسسة الخاصة به. لذلك قم بعرض جيد لمهاراتك وما يمكنك القيام به لصالح المؤسسة، لا تنسى أن تؤكد على رضا العملاء قبل كل شيء. كذلك يمكنك إبراز قدراتك في حل المشكلات ومهارات التواصل وإدارة الأزمات، ووضع خطط مستقبلية.
  • النصيحة السادسة : ابتعد تماماً عن العمومية والشمولية، ركز في سيرتك الذاتية أن تكون دقيقة موجزة والمعلومات واضحة ومحددة، تذكر أن كل هذا التعب المبذول في إعداد السيرة الذاتية، سيحظى فقط ب 4 أو 6 ثواني من مسئول التوظيف، لكي يقرر ما إذا كان سيستكمل القراءة أو يضعها جانباً.

مدير مكتب السيرة الذاتية

أسئلة متكررة حول السيرة الذاتية لمدير مكتب

ما هو متوسط الراتب المتوقع لوظيفة مدير مكتب ؟

بالطبع تختلف الرواتب الخاص بمدراء المكاتب حسب مكان العمل وطبيعة المؤسسة. ومع ذلك فحسب مكتب إحصاء العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن متوسط الراتب السنوي لمدير المكتب يزيد عن  دولار46000، ولكن في بعض المناصب العليا للإدارة يصل الراتب إلى 70000 دولار في السنة.

ما هي المسئوليات الأساسية لوظيفة مدير المكتب ؟

  • مدير المكتب يجب عليه أن يتابع الإيرادات والتقييمات السنوية، ويراقب المخزون.
  • يحاول تبسيط المسئوليات الخاصة بالمؤسسة وإعادة توجيهها إلى الموظفين لتنفيذها.

هل من المهم أن نرفق صورة أثناء إعداد السيرة الذاتية لمدير مكتب ؟

لا يُفضل بإرفاق صورة شخصية في السيرة الذاتية، بل يفضل مسؤولي التوظيف التركيز على مهاراتك وخبراتك والشهادات العلمية التي حصلت عليها، وما يمكن أن تضيفه للمكان. فحسب قوانين الولايات المتحدة الأمريكية هذا لا يجوز به على الإطلاق، بل تمنع قوانين العمل مسؤولي التوظيف أن يقوموا بالتمييز بين المتقدمين للوظيفة حسب مظهرهم أو لونهم أو دينهم.. إلخ، لذلك فنحن نوصي بعدم إرفاق صورة شخصية بالملف.

كيف اكتب قسم الهدف من السيرة الذاتية بشكل جيد ؟

حاول أولاً وقبل كل شيء أن تظهر شغفك لمسؤولي التوظيف بالحصول على تلك الوظيفة ورغبتك بمساعدة الآخرين وتحقيق تطوير خاص لهذه المؤسسة من خلال استراتيجيات جديدة في العمل، ربما تكون تعلمتها من خبرة سابقة أو دراسة أكاديمية.

Similar articles