عالم المختبرات الطبية السيرة الذاتية

Average Rating for this template

عالم المختبرات الطبية هو ذلك الشخص الذي ينصب عمله على إجراء اختبارات على الدم والأنسجة والعينات الأخر. بالطبع من الضروري جداً أن تكون نتائج تلك العينات تتسم بالدقة الشديدة، إذا أنها هي التي تفسر في تحليل البيانات. هل ترى في نفسك تلك المهارة التي تستطيع أن تنفذ هذا العمل بشكل إحترافي ؟ إذا كانت إجابتك نعم، فكل ما تحتاجه الآن هو معرفة كيف يمكنك إعداد عالم المختبرات الطبية السيرة الذاتية بشكل إحترافي.

نلحظ في الكثير من الأحيان أنه على الرغم من قدرة المتقدم للحصول على المنصب الوظيفي وتقديمه لسيرة ذاتية، إلا أنه على الرغم من ذلك لا يتمكن من الحصول على وظيفة أحلامه، فيا ترى ما هو السبب في ذلك ؟ عادة لا تكون السيرة الذاتية التي تم تقديمها مصممة بشكل إحترافي، مما يعني أنه يوجد بها بالفعل الكثير من الأخطاء. مع الأسف الشديد لا يقبل مسؤولي التوظيف عادة السير الذاتية التي تحتوي على أخطاء واضحة، إذا أنها تعبير واضح عن عدم جدية المتقدم.

عالم المختبرات الطبية السيرة الذاتية

ليس هذا فقط، بل أيضاً هناك بعض الأجهزة والتقنيات الحديثة التي من شأنها أن تتابع عملية الفرز التلقائي الخاص بالسير الذاتية وفي استطاعتها أن تستبعد السيرة الذاتية بشكل تلقائي إذا ما وجدت بها أخطاء معينة. لذلك فالأمر يحتاج لمزيد من الاهتمام والتركيز أثناء إعداد عالم المختبرات الطبية السيرة الذاتية.

الأقسام المُتضمنة في عالم المختبرات الطبية السيرة الذاتية

  • القسم الأول : بيانات الاتصال
  • القسم الثاني : ملخص الخبرة الإحترافي
  • القسم الثالث : الخبرة العملية
  • القسم الرابع : التعليم الأكاديمي
  • القسم الخامس : المهارات المهنية والقدرات الشخصية
  • القسم السادس : الشهادات الإضافية

وسوف نتناول كل قسم من هذه الأقسام بالشرح مع ذكر أمثلة للتوضيح والتعليق عليها:

1- القسم الأول : بيانات الاتصال

تبدأ سيرتك الذاتية بهذا القسم وتوضح فيه أهم المعلومات الرئيسية الخاصة بك والتي تفيد في نفس الوقت مسؤولي التوظيف مثل : ( الاسم – التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على Linkedin ).

يجب أن يكون الاسم بأكبر خط في السيرة الذاتية ومميز بلون غامق لمزيد من الوضوح.

لا داعي لذكر معلومات فرعية مُشوشة مثل : تاريخ مولدك أو عنوانك بالتفصيل. فعلى أي حال لن يقوم مسؤولي التوظيف بإحضار هدية شخصية لك في عيد مولدك ! كما أنه على أي حال من الأحوال لا داعي من تكديس المعلومات. فيمكنك أن تقوم بعملية تأجيل عنوانك الشخصي حتى المقابلة الشخصية إذا قام مسئول التوظيف بسؤالك بشأن هذا الأمر.

مثال :

ميرنا نبيل سيد
mernanabilsaied@email.com
013-25684342
القاهرة ، مصر

2- ملخص السيرة الإحترافي

على الرغم من أن هذا القسم يستغرق من ثلاثة إلى أربعة سطور على الأكثر إلا أنه يعد مهم للغاية في سيرتك الذاتية. لأن مسؤولي التوظيف عادة لا يتسنى لهم متسع من الوقت لمتابعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها لشغل منصب وظيفي واحد. فربما يتقدم لنفس الوظيفة أكثر من مئتي سيرة ذاتية، فهل تظن حقاً أن مسئول التوظيف سيقوم بقراءة كاملة لكل تلك السير الذاتية المقدمة ؟ بالتأكيد لا، بل هو يهتم فقط بقراءة هذا القسم في بداية الأمر. العملية كلها لا تسغرق أكثر من 4 ثواني، إذا حقق الملخص الهدف المرجو منه وتمكن من جذب مسؤولي التوظيف للسيرة الذاتية، قام مسؤولي التوظيف بمتابعة القراءة والتواصل معك لتحديد موعد للمقابلة وتسلم الوظيفة إذا توافرت بك باقي الشروط.

وعلى الصعيد الآخر لو لم يقم ملخص السيرة الذاتية بدوره وتمكن من جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية، فمع الأسف الشديد سيتم تنحية سيرتك الذاتية وعليه، لن تتمكن من الحصول على الوظيفة التي تريدها. ولذلك سنطرح أمامك أهم الأمور التي يجب ذكرها في هذا القسم مع ذكر مثال لكي تعرف كيف تصيغه في سيرتك الذاتية.

مثال

عالم مختبرات طبية ذو خبرة تزيد عن 7 سنوات. يركز بشكل دقيق على جودة جميع الإجراءات المخبرية مع تحديد مواعيد نهائية للأبحاث. خبير في البحث عن تحديات البيئة المختلفة. قادر على القيام بالعمل تحت ضغط. متميز في المهارات التحليلة في المختبر.

القسم الثالث : الخبرة العملية

بالطبع وجود لديك خبرة في هذا المجال سيشجعك على الدخول في هذا الحقل مجدداً، أليس كذلك ؟ ولم لا مادمت متيقن من تحقيقك لأمور ونتائج مذهلة. بالطبع هذا ما تفكر به أنت ودعني أخبرك أن 60 % من مسؤولي التوظيف يفكرون مثلك تماماً في هذا الأمر. وهذا حسب الأحصائية الأخيرة لمكتب العمل في الولات المتحدة الأمريكية ونصت البيانات على ماسبق.

عالم المختبرات الطبية السيرة الذاتية

ولكن، ما هي أفضل طريقة يمكنني من خلالها زيادة كفاءة هذا القسم أثناء إعداده ؟

  • ركز على المعلومات الدقيقة والنتائج الصحيحة.
  • كن واضحاً ولا داعي من الإسهاب في التعبير
  • إعط نتائج قابلة للقياس
مثال صحيح
عالم مختبر طبي ذو خبرة 5 سنوات بأعرق الشركات في القاهرة. قادر على جمع العينات الطبية وإعداد عينات الاختبار.الدقة في تسلم العينات واختبارها بشكل سريع، تعقيم معدات المختبر بشكل دوري، التأكد من المخزون بشكل مستمر الأمر الذي حقق أرباح بنسبة 45 % في العام الماضي بسبب زيادة أسعار العينات الجديدة. التعامل مع الحاسب الآلي والمعدات والبرمجيات المختلفة في المختبر.
مثال خاطيء
عالم مختبر ذو خبرة سنين عديدة وأعمل بشركة كبيرة حققت إنجازات عديدة ومختلفة ، يمكنني التكيف مع بيئات العمل المختلفة. أفكر في الاستقرار وإنشاء بيت لذلك أنا أنوي على الاهتمام بعملي
🎁 التعليق : يمكننا أن نعرف من خلال المثال الأول أهمية دراسة هذا القسم لكي تعرف كيف تعده بشكل صحيح، فكما ترى المثال يشرح خبرات عملية بالفعل قد اكتسبها الفرد من خلال العمل السابق، وأسفر عن ذلك خبرة أكبر في شرح المثال وتوضيح النسب الخاصة بالأرقام. المثال دقيق ومنظم ومُختصر ومهتم بالبيانات الأساسية فقط، مما يجعلة مستوى جيد.

أما المثال الثاني فبه الكثير من الأخطاء التي لا تحتاج حتى لمسئول توظيف لكي يتابعها أو يتعرف عليها، مثل الأخطاء الإملائية واللغوية، كذلك المثل يفتقر للدقة بشكل كامل. ثم هل يمكنك أن تخبرني ما علاقة المدير أو مسؤولي التوظيف بأحوالك الشخصية ؟! هل رأيتها من قبل في أي سيرة ذاتية ؟! بالطبع لا، وعليه فهذا لا يعد قسم خاص بالخبرة العملية. دعني أؤكد لك أن هذا المثال لو تم تقديمه بالفعل لأكبر الشركات سيكون الرد الوحيد على ذلك من جهتم أن يقوموا بتنحية تلك الأوراق جانباً. وهذا هو الذي يفسر لماذا لا يعاود مسؤولي التوظيف الاتصال بك لتحديد موعد للمقابلة واستلام وظيفة الأحلام.

القسم الرابع : التعليم الأكاديمي

ربما يصيب كلامنا السابق البعض بالإحباط نظراً لعدم حصولهم على خبرة عملية، فهل هذا يعني أنه لم يعد بإمكانهم بعد التقدم لأي وظيفة بدون خبرة سابقة ؟!

لا، الأمر ليس كذلك على الإطلاق. حاول أن تتحلى بالأمل والإجتهاد والصبر حتى تعرف نهاية الطريق. فعلى الرغم من تفضيل الكثير من مسؤولي التوظيف للخبرة العملية، إلا أنه حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً فمازال 40 % من مسؤولي التوظيف يفضلون بالأكثر الأشخاص الحاصلين على التعليم الأكاديمي عن الحاصلون على الخبرة العملية ولكن ما هو السر في ذلك ؟

ببساطة يدرك مسؤولي التوظيف أن بعض الجامعات لا تعطي طلابها شهادة التخرج قبل حصولهم بالفعل على تدريبات كثيرة في أفضل الأماكن بالدولة، وتتم هذه التدريبات على يد كبار الخبراء. مما يعني أن المتعلم قد حصل بالفعل على تعليم أكاديمي ممنهج بالإضافة إلى خبرة عملية ممتازة. لذلك كل ما عليك فعله هو أن تعرف كيف تظهر مميزاتك مادمت تمتلكها بالفعل.

مثال

بكالوريوس العلوم – جامعة القاهرة
سبتمبر 2017 – يونيو 2021

القسم الخامس : المهارات المهنية والقدرات الشخصية

يغفل الكثير من المتقدمين للحصول على الوظيفة هذا القسم على الرغم من شدة أهميته. وذلك ببساطة لأنه هناك بعض الأمور التي تحتاج لمهارة شخصية والمهارات بالفعل تختلف من شخص لآخر، وهناك مهارات أخرى مهنية تتعلق بتفاصيل دقيقة داخل المهنة يتسبها الفرد بالممارسة وبقبول شخصيته لها. فهو أمر شخصي تماماً قادر على جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية دون سوها مثل :

عالم المختبرات الطبية السيرة الذاتية

أهم بعض المهارات التي يجب أن يمتلكها عالم المختبرات الطبية :

  • الدقة في كتابة النتائج
  • الاهتمام بتحليل النتائج واستخراج التقارير
  • القدرة على التعامل مع أجهزة المختبر الحديثة
  • القدرة على قيادة فريق العمل
  • الاهتمام بالنتيجة والتركيز مع الهدف

القسم السادس : الشهادات الإضافية

يحتوي هذا القسم على الشهادات الإضافية التي حصل عليها المتقدم للوظيفة، مثل أن يكون يجيد أحد اللغات الأخرى مثل :

  • اللغة الإنجليزية ( إجادة تامة )
  • اللغة الفرنسية ( إجادة متوسطة )

والآن سنوضح لك أهم النصائح التي ستفيدك بشكل كبير أثناء إعداد عالم المختبرات الطبية السيرة الذاتية :

النصيحة الأولى : اختر التنسيق الذي يناسبك

من بين تنسيقات السيرة الذاتية المختلفة عليك تحديد النسق الذي ستقوم بإختياره لكي تتمكن من تقديم السيرة الذاتية الخاصة بك على هذا النهج. أشهر هذه التنسيقات هي :

  • النسق الزمني العكسي : وفيه يقوم الشخص بذكر الوظائف والشهادات بطريقة عكس زمنية، فمثلاً يبدأ في سرد وظيفته الأخيرة أولاً ثم الوظيفة التي تسبقها وصولاً للوظيفة الأولى، ويُطبق نفس الأمر على التعليم الأكاديمي، حيث يقوم الشخص بذكر آخر شهادة علمية حصل عليها، ثم يذكر التي تسبقها. مثل ( دكتوراه – بكالوريوس، ماجيستير – الشهادة الثانوية ). ويعد هذا النسق هو الاكثر تفضيلاً من قبل مسؤولي التوظيف.
  • النسق الوظيفي : يهتم هذا النسق بالسجل الوظيفي وعادة ما يلجأ إليه رجال الإعمال لشرح تاريخهم المهني السابق. حيث يعتمد على ذكر كل وظيفة بالإنجازات المحققة بها والخبرات العملية التي قد اكتسبتها من وجودك في هذا المكان وحققتها به.
  • النسق المركب : يمثل هذا التنسيق مركباً متجانساً من كلا من التنسيقين السابقيين. حيث ينبغي للشخص الذي سيقدم سيرته الذاتية بهذا النسق، أن يكون حاصلاً على خبرات وظيفية متعددة بجانب كونه حاصل على تعليم أكاديمي مميز. ويلجأ إليه قلة قليلة من الموظفين.

النصيحة الثانية : ” حدد نسخة الحفظ “

فور انتهائك من السيرة الذاتية سوف تقوم بإرسالها عبر البريد الإلكتروني لمسؤولي التوظيف، وعليك الانتباه جيداً لهذا الأمر وتحديد الصيغة التي سوف تقوم بحفظ ملف سيرتك الذاتية خلالها.

عالم المختبرات الطبية السيرة الذاتية

أشهر النسخ الموجودة الآن لحفظ السيرة الذاتية والمتعارف عيها من قبل مسؤولي التوظيف هي (word  -pdf  ). نحن نوصي عادة باستخدام صيغة pdf حيث أنها الأفضل في الحفاظ على النص بون إحداث اي تعديلات عليه. ولكن هذا لا يمنع من التأكد أولاً من نص الإعلان الوظيفي، ففي بعض الأحيان توصي بعض الإعلانات الوظيفية بضرورة إرسال السيرة الذاتية بكلا النسختين أو حتى باستخدام صيغة word فقط. وبالتأكيد كل ما يهمنا في الأمر هو إرضاء مسؤولي التوظيف.

النصيحة الثالثة : ” إرفاق صورة شخصية “

يتساءل الكثير من المتقدمين حول إرفاق صورة شخصية، وما هي الطريقة المثلى والمكان الأمثل لتنسيق الصورة الذاتية داخل السيرة الذاتية، ولكن ربما لم تكن تعلم بعد أنه لا يجب إرفاق صورة شخصية في السيرة الذاتية في معظم الأحوال. فحسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية لا يسمح قانون العمل بإرفاق الصورة الشخصية حتى لا يكون هناك أي تفضيل بين مُرشح وآخر تبعاً ل ( الشكل – الجنس – اللون – الدين ..إلخ ) يجب أن يكون التميز الوحيد في الأمر راجع لخبرتك وكفاءتك في العمل. ولكن إذا نص الإعلان الوظيفي على ضرورة إرفاق صورة شخصية، فحاول أن تكون الصورة الشخصية التي يتم إرفاقها صورة رسمية فهذا يعطي إنطباعاً بالجدية والالتزام لمسؤولي التوظيف.

Similar articles