الدليل الكامل لكتابة طبيب بيطري السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 2 customer reviews

كونك حصلت على شهادة كطبيب بيطري، فهذا يعني بشكل مؤكد قدرتك على التعامل مع الحيوانات بلطف وتحقيق أكبر قدر من الراحة لهم وتقديم أفضل خدمة لأصدقائهم وتثقيفهم بشكل مستمر في كيفية العناية بالحيوانات الخاصة بهم.

ولكن على الرغم من إجادتك لكل تلك الأمور فربما تجد نفسك بعد كل هذا مازلت لم تحصل بعد على منصب وظيفي مناسب في شركة الأحلام. فما هو السبب الحقيقي لذلك ؟ دعني أوضح لك : إبداعك وإجادتك لعملك شيء وقدرتك على إظهار ذلك الإبداع لمسؤولي التوظيف شيء آخر، يجب أن تظهر مهاراتك في العمل في طبيب بيطري السيرة الذاتية الخاص بك، إذ أن هذا هو ما يؤهلك بالفعل للحصول على المنصب الوظيفي.

وهناك معايير ثابتة يمكنك الاستعانه بها في كتابة سيرتك الذاتية وسوف نوضح لك بالشرح والأمثلة فيما يلي أهم الأقسام الموجودة في السيرة الذاتية وأهم النصائح التي ستحتاجها أثناء إعدادك لها. لا تنس مراجعة السيرة الذاتية فور الإنتهاء من إعدادها والتأكد من خلوها من أي أخطاء لكي تتمكن من الحصول على وظيفة أحلامك إذا ما توافرت بك باقي شروط نص الإعلان الوظيفي.

طبيب بيطري السيرة الذاتية

أهم الأقسام التي سوف تحتاجها أثناء إعدادك الدليل الكامل طبيب بيطري السيرة الذاتية :

القسم الأول : بيانات الإتصال

يجب أن تبدأ سيرتك الذاتية بهذا القسم لتسهيل الأمر على مسؤولي التوظيف إذا ما حاولوا القيام بالتواصل معك لتحديد موعد للمقابلة. يحتوي هذا القسم على أهم البيانات الخاصة بالتواصل معك، ولاحظ التركيز على البيانات الأساسية والهامة وليس البيانات الفرعية فمثلاً :

أنت بحاجة إلى تضمين ( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على linkedin ). ولست بحاجة إلى ذكر معلومات ثانوية مثل تاريخ ميلادك أو عنوانك الشخصي بتفصيل، فعلى أي حال لن يقوم مسئول التوظيف بالاحتفال بك في ميعاد مقابلة العمل، كما أنه يجب أن تعرف أن كثرة المعلومات ستجعل المسئولين عن قراءة سيرتك الذاتية يضعونها جانباً. يمكنك أن تتنظر قليلاً على تلك المعلومات الثانوية وغيرها وتخبر بها مسؤولي التوظيف إذا كان لهم رغبة بذلك أثناء موعد المقابلة الشخصية.

احرص أن يكون التنسيق سليم، فيجب الاهتمام بنوع الخط في أن يكون واضحاً وبسيطاً، لا نميل عادة للخطوط المائلة والمتشابكة، اجعل قراءة سيرتك الذاتية أمراً سهلاً، فهذا أفضل لك على كل حال. كما يجب أن يكون الاسم في منتصف أعلى سيرتك الذاتية، وتكون الكتابة بأكبر خط مقارنة بحجم الخط الباقي للسيرة الذاتية واللون الأغمق كي تتمكن من لفت انتباه مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية.

القسم الثاني : الملخص الإحترافي

الملخص الإحترافي يعد بمثابة بيان موجز تعطي فيه لمحة بسيطة عن سيرتك الذاتية. يجب أن تعرف أن مسؤولي التوظيف لا يتوفر لهم متسع من الوقت لقراءة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها وإنتقاء الأنسب للوظيفة من بينها، فهم عادة ما يأخذون من 3 إلى 4 ثواني فقط لقراءة ملخص السيرة الذاتية، إذا استطاع أن يجذب إنتباههم، كان ذلك معناه أن السيرة الذاتية قد حققت نجاحاً في مرحلتها الأولى وبعد عملية الفحص الثانية تؤهل للاتصال بك وتحديد موعد للمقابلة الشخصية للإتفاقات الأخيرة واستلام الوظيفة. أما إن لم تستطيع من خلال الملخص الإحترافي الخاص بك أن تجذب مسؤولي التوظيف، فيمكننا أن نخبرك أنك قد حصلت على استبعاد أولي ونهائي في عملية الفرز الأولى.

مثال على الملخص الإحترافي

طبيب بيطري ذو خبرة 5 سنوات في أعرق المستشفيات في مصر. قادر على حل المشكلات الفجائية في العمل. استطاع من خلال علاجه الفعال وتشخصيه المميز للحيوانات أن يتمكن من تحقيق نجاحات مبهرة في تاريخه الطبي. مهتم بتثقيف أصحاب الحيوانات بمعلومات تفيدهم في تربية الحيوانات الخاصة بهم.

القسم الثالث : الخبرة العملية

حسب الإحصائيات التي تم إجراؤها في مكتب العمل الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن  60 % من مسؤولي التوظيف يفضلون بالفعل الأشخاص الحاصلين على خبرة عملية واسعة لكي يتم تعيينهم في المناصب الوظيفية المختلفة. مما يعني أنه بحصولك على خبرة عملية فبالطبع تزيد فرصتك في الحصول على وظيفة الأحلام بنسبة كبيرة. ولكن، ما هي الطريقة المثلى لكتابة هذا القسم في طبيب بيطري السيرة الذاتية ؟

مثال على الخبرة العملية في طبيب بيطري السيرة الذاتية

طبيب بيطري
مستشفي الإيمان للحيوانات الأليفة
القاهرة، مصر
مايو 2020 – حتى الآن
  • الإلتزام بالمعايير الطبية في معالجة الحيوانات
  • إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والتأكد من أهلية الحيوان في خضوعه للعملية
  • تحقيق تفوق بنسبة 30 % في العمليات الجراحية، أدى لزيادة الأرباح بنسبة 25 % من خلال زيادة عدد العملاء.
  • حسن التعامل مع العملاء والحيوانات، وتكوين علاقات جيدة مع أصحاب الحيوانات

فني طبيب بيطري
عيادة your pets
الجيزة، مصر
مايو 2016 –  أبريل 2020

  • تجهيز غرفة العمليات حسب لائحة القوانين الطبية
  • تحضير الأدوية وتجهيزها للحيوانات
  • معاونة الأطباء البيطريين في العمليات الجراحية
  • حسن التعامل مع بيئة العمل
  • تقديم خدمات تثقيفية لأصحاب الحيوانات.

القسم الرابع : التعليم الأكاديمي

ولكن، ماذا لو لم تكن لدي خبررة عملية سابقة ؟ هل هذا معناه ضعف فرصتي في الحصول على وظيفة الأحلام ؟  حاول أن تتحلى بالأمل فهذا سيفيدك بشكل عام في الكثير من القرارات في حياتك، ولا تتسرع بالحكم على الأشياء، فعلى الرغم فعلاً من تفضيل الكثير من مسؤولي التوظيف لذوي الخبرة، إلا أنه مازال يتبقي في حدود 40 % من مسؤولي التوظيف يفضلون تعيين الأشخاص الحاصلين على تعليم أكاديمي مميز عن الأشخاص الحاصلين على خبرة عملية فقط ! ولكن، هل فكرت ما هو الدافع الذي يجعلهم يتخذون هذا القرار ؟ وكيف بأي حال من الأحوال يضمنون تقدم سير العمل في عدم وجود خبرة عملية ؟!

بالطبع هذا السؤال يجبرنا على التفكير في الأمر وعدم تخطيه بسهوله، والنتيجة النهائية يمكننا أن نصيغها لك في سطور قليلة، فالكثير من مسؤولي التوظيف لديهم قناعة أن الشخص الذي حصل على تعليم أكاديمي مميز، قد حصل أثناء تواجده بالجامعة أو المدارس الثانوية على فترات تأهيل وتدريبات تطوعية لازمة له لكي يحصل على الشهادة، وعادة ما يجعل التعليم الجامعي التدريب المصاحب له في أعرق المؤسسات في الدولة مما يعني حصول المتدرب على خبرة عملية على يد كبار الخبراء، بجانب دراسة متقنه وتعليم عالي. الأمر الذي يجعلهم يفضلون أصحاب التعليم الأكاديمي عن أصحاب الخبرة العملية فقط.

حاول أن تذكر المعدل التراكمي الخاص بشهادتك العلمية إذا كان 3.5 أو أكثر، فهذا يشير بشكل أو بآخر إلى مستواك الجيد في التعليم. أما إن حصلت على معدل تراكمي أقل من ذلك فمن الأفضل ألا تذكره في سيرتك الذاتية، إذ أنه في هذه الحالة سوف يعتبر نقطة ضعف وليس من المميزات.

يمكنك كذلك تضمين اسم المؤسسة التعليمية التي حصلت منها على شهادتك وموقعها. كما لا تنس أن تذكر الجوائز العلمية والشهادات المتعلقة بإنجازاتك العلمية التي حصلت عليها من قبل، سواء كان هذا الأمر نشاط متعلق بالمنهج أم لا، فهذا الأمر سيساعد كثيراً على جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية.

القسم الخامس : المهارات المهنية والقدرات الشخصية

يعد قسم المهارات المهنية والقدرات الشخصية في غاية الأهمية لأنه يتميز بالتفرد دائماً، حيث يحتوي هذا القسم على جزئين الأول خاص بالمهارات المهنية وهذا يتعلق بالمهارات التي اكتسبتها من خلال مزاولتك للمهنة ويسمى هذا الجزء بالمهارات الصعبة في بعض الأحيان لأنها تحتاج إلى خبرة عملية. أما الجزء الخاص بالمهارات اللينة هو ذلك المعبر عنه في القدرات الشخصية وهو يختص بكل فرد بذاته، ولا يمتنع أن تكون هناك صفات معينه تؤهلك بالأكثر للحصول على الوظيفة. على أي حال يمكنك أن تجد في نص الإعلان الوظيفي عرض لأهم المهارات التي من الواجب توافرها لكي تستطيع الحصول على الوظيفة. يمكنك من خلال الذكاء والفطنة استكشاف هذا الأمر وإعادة كتابته في سيرتك الذاتية إذا ما كان بالفعل في شخصيتك.

ملحوظة : حاول أن تكون صادقاً بشكل عام في سيرتك الذاتية سواء في قسم المهارات أو الخبرات أو حتى التعليم الأكاديمي والشهادات الإضافية، ويجب أن تعرف أن مسؤولي التوظيف لديهم خبرة طويلة في مجال العمل تؤهلهم لاكتشاف السير الذاتية الحقيقية والسير الذاتية الخادعة. من جهة أخرى يفيدك صدقك في حصولك على طاقة أفضل للعمل بدون ضغط، فجميع ما ستكذب بشأن إجادتك له وحصولك عليه، سوف يُطالب منك تحقيقه، لذلك فكل ما تفعله هو أنك تضع عبئاً ثقيلاً على نفسك بالإضافة لأعباء العمل الأساسية.

أهم المهارات التي سوف تحتاجها في طبيب بيطري السيرة الذاتية

  • القدرة على تشخيص وعلاج الحيوانات
  • مهارة في إجراء العمليات الجراحية
  • مهارة الانتباه للتفاصيل
  • اللطف في التعامل
  • تثقيف أصحاب الحيوانات بأفضل طرق للرعاية
  • القدرة على التواصل الجيد
  • مهارة العمل تحت ضغط
  • القدرة على العمل مع فريق بروح التعاون
  • مهارة صنع القرار

القسم السادس : الشهادات الإضافية

طبيب بيطري السيرة الذاتية

مع الأسف الشديد يتغافل الكثير من المتقدمين للوظائف عن هذا القسم، فمنهم من لا يدري أهميته ومنهم من لا يعرف ما هو المحتوى الرئيسي لهذا القسم ؟ إلا أن المشكلة الكبرى التي ستواجهك إن لم تهتم بهذا القسم سوف تواجهك ليس فقط بشكل مادي، بل وأيضاً بشكل وظيفي. فأحد أهم المميزات التي تمنحها الشهادات الإضافية هي فرصة أفضل في الحصول على وظيفة في الأماكن والمؤسسات الضخمة والعريقة. الأمر الذي تباعاً له يجعل سيرتك الذاتية أفضل والقسم الخاص بالخبرة العملية أكثر جذباً لمسؤولي التوظيف. ودعني أؤكد لك أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل يتبعه زيادة طبيعية في راتبك المالي وتدرج أسرع لمنصبك الوظيفي.

وربما تتساءل الآن ما هي هذه الشهادات القادرة أن تفعل كل ذلك السحر في سيرتي الذاتية ؟

امتلاكك للغة إضافية من شأنه أن يحقق ذلك، ونستخدم عادة تلك الطريقة لتوضيح إجادة المتقدم للغة فمثلاً :

اللغة الإنجليزية ( إجادة تامة )
اللغة الفرنسية ( إجادة مهنية ) وهكذا.

كما يمكنك إضافة جميع الشهادات التطوعية والتدريبات التي حصلت عليها من قبل ومتعلقة بمجالك الوظيفي. إذ أن هذا يحقق لك وبشكل تلقائي خبرة عملية وافرة بدون الحصول فعلياً على خبرة عملية. كما تتمكن تلك الشهادات من جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية وحصولك على المنصب الوظيفي.

نصائح إرشادية ستساعدك في إعداد طبيب بيطري السيرة الذاتية

النصيحة الأولى : ” حدد التنسيق المناسب لك أولاً “

أشهر تنسيقات السيرة الذاتية التي عادة ما يقوم الموظفين باللجوء إليها هي :

  • أ – التنسيق الزمني العكسي : هو التنسيق الأكثر شهرة من بين التنسيقات المتاحة. يعد التنسيق الزمني العكسي هو الأفضل بالنسبة لمسؤولي التوظيف لكثرة اعتيادهم عليه، كما يعد أيضاً الأفضل بالنسبة لشريحة كبيرة من المتقدمين للوظائف المختلفة إذا هو لا يحتاج إلى الكثير من الخبرة العملية أو إجادة تامة في التعليم الأكاديمي. ويبدأ المتقدم للوظيفة بشرح خبرته العملية بشكل عكس الزمن، بمعنى أنه يبدأ بذكر الوظيفة الأخيرة التي حصل عليها ثم التي تسبقها وهكذا وصولاً للوظيفة الأولى. ويتم تطبيق نفس الأمر على الحاصلين على تعليم أكاديمي متميز، حيث يبدأ الشخص بذكر أعلى شهادة علمية حصل عليها، ثم يذكر الأقل وصولاً إلى المدرسة الثانوية أو الجامعة إن وجدت. فمثلاً ( دكتوراه – ماجيستير – بكالوريوس، ليسانس – المدرسة الثانوية ) بالطبع لا حاجة لذكر المدرسة الثانوية إذا كان المتقدم للوظيفة حاصل على تعليم جامعي.
  • ب – التنسيق الوظيفي : عادة ما يلجأ الأشخاص الحاصلين على خبرة عملية واسعة بنفس المجال إلى التنسيق الوظيفي، إذا أنه هو التنسيق الذي يتمكن من عرض قدراتهم وخبراتهم العملية بشكل مفصل. فيقوم الشخص بعرض تاريخه الوظيفي بشكل جاد ويكون العرض بشكل متسلسل، فيبدأ بالوظيفة الأولى التي حصل عليها ويذكر جميع الخبرات والمهارات التي استطاع تحقيقها في تلك الوظيفة، وهكذا في الوظيفة الثانية والثالثة والرابعة – ويعد هذا من نقاط القوة طالما كانت الوظائف التي يتم ذكرها متعلقة بنفس المجال – وصولاً إلى الوظيفة الحالية. ويلجأ لهذا النسق الأشخاص الذين يحتاج عملهم إلى خبرة عملية واسعه.
  • ج – التنسيق المركب : هو ذلك النسق الأصعب من بين الجميع، ولا تكمن صعوبته في طريقة إعداده، بل في طريقة تجميعه. حيث يستلزم هذا النسق حصول المتقدم للوظيفة على كلا من الخبرة العملية والتعليم الأكاديمي وبشكل مميز ! الأمر الذي يحقق صعوبة بالغة إذا ما آراد شخص حديثي التخرج أن يستخدمه. عادة ما يلجأ لهذا النسق كبار الخبراء ورجال الأعمال مثل مدير فندق أو مدير مطعم، مدير مؤسسة عريقة للسفريات والتجارة، حيث يحتاج الأمر كما أشرنا إلى خبرة واسعة وطويلة بالإضافة لتعليم أكاديمي متميز.

النصيحة الثانية : ” ركز على الكلمات المفتاحية “

ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي تقرأ فيها هذا اللفظ، فما هي الكلمات المفتاحية ؟ وأي شيء بإستطاعتها أن تفتحه ؟ الكلمات المفتاحية هي تلك الكلمات التي تكون دالة في محركات البحث عن ما تريده. فمثلاً يمكنك أن تجد الكلمة المفتاحية الخاصة برياضة كرة القدم مثلاً ( لاعب – كرة قدم – مدرب .. وهكذا ) تكون كلمات لها علاقة بالحقل الذي تنتمي إليه. سواء كان هذا الحقل رياضياً أو مهنياً أو رسمياً ..إلخ.

يمكنك أن تعرف تلك الكلمات من خلال نص الإعلان الوظيفي، فسوف تجد بعض الكلمات التي يعاد تكرارها وتكون خاصة بالوظيفة. ولكن هل خطر ببالك سؤال في ما هو أهمية كل هذا ؟

دعنا نصيغها بشكل بسيط : مسؤولي التوظيف لا يتوفر لديهم متسع من الوقت لمتابعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها، لذلك عادة ما يلجأؤون إلى البرامج والتقنيات الحديثة لكي تساعدهم في إتمام ذلك الأمر بدون إهدار الكثير من الوقت. أشهر البرامج التي يلجأؤون إليها هو برنامج ATS الذي يعتمد على قبول السيرة لاذاتية إذا ما كانت تحتوي على نفس الكلمات المفتاحية الموجودة في الإعلان الوظيفي. ويتم استبعاد السيرة الذاتية التي لا تحتويي على كلمات مفتاحية متطابقة مع النص الوظيفي بشكل تلقائي في عملية تعرف باسم ” عملية الفرز التلقائي ”

النصيحة الثالثة : ” احترز من الأخطاء الإملائية “

حاول أن تفكر بعقلية المسئول قبل أن ترتكب الكثير من الجهالات التي ربما لن تعي خطورتها قبل أن تتعرض للإستبعاد التلقائي من الوظيفة. فمثلاً وجود الكثير من الأخطاء الإملائية يعطي صورة لمسؤولي التوظيف بعدم اهتمامك بالوظيفة على الإطلاق. كذلك الأسهاب الذي لا مبرر له ولا طائل منه لا يصلح في السير الذاتية. فربما لا تعلم أن مسؤولي التوظيف لا يتوفر لديه متسع من الوقت لقراءة كل السيرة الذاتية فعادة ما يلقي نظرة سريعة عليها، إذا استطاعت أن تجذب انتباهه، فهذا يعني زيادة فرصتك في الحصول على المنصب الوظيفي، إما إذا أزعجته كثرة الأخطاء فعادة سيتم إستبعادها وبشكل تام. مما يعني أنك لن تحصل حتى على فرصة للمقابلة الشخصية.

ونصيحتنا لك في هذا الأمر أن تلجأ إلى أحد المهتمين بالصياغة اللغوية إذا يمكنه مساعدتك في تلخيص سيرتك الذاتية بأقل ألفاظ ممكن إستخدامها، بجانب مراجعته وتنقيحه اللغوي لكل السيرة الذاتية، وهذا يعني بالطبع خلوها من الأخطاء.

النصيحة الرابعة : ” نسخة الحفظ “

هناك نسخ لحفظ السيرة الذاتية يمكننا أن نعتبرها هي الأكثر شهرة على الإطلاق وهي التي عادة ما يرسل على شاكلتها المتقدمين للوظيفة سيرتهم الذاتية. وأشهر تلك النسخ نسختي ( Pdf –Word ) عادة ما نفضل استخدام صيغة Pdf وذلك لأنها تحتفظ بنسخة السيرة الذاتية محافظة على صورتها الأصلية بدون إدخال أي تعديلات أو إضافات مثل التي تحدث في بعض الأحيان في برنامج Word. ولكن على الرغم من ذلك عليك أولاً التأكد من نص الإعلان الوظيفي إنه لا يحمل أي تفضيل لأي من النسختين، وإذا كان يفضل الواحدة عن الأخرى فالأفضل إرسال السيرة الذاتية بالنسخة التي يريد، أما إن كان لم يحدد هذا الأمر فلا مانع إرسالها بكلا النسختين معاً.

طبيب بيطري السيرة الذاتية

النصيحة الخامسة : ” لا للصورة الشخصية “

ينص مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة عدم وضع صور شخصية بالسيرة الذاتية، وذلك حتى لا تكون هناك فرصة لحدوث تحيز من أي نوع طبقاً ل ( الشكل – اللون – الدين – الجنس ..إلخ ) بل يجب أن يكون التميز الوحيد في العمل قائم على الإخلاص في العمل والخبرة والمهارات السابقة، وكذلك لا يمكننا تجاهل عنصر التعليم، لأنه يضفي خبرة عالية جداً للشخص المتقدم للوظيفة. وهذا ما ينفي سبب وجود صورة شخصية في السيرة الذاتية.

ولكن على الرغم من ذلك فقد نجد في بعض الإعلانات الخاصة بالوظائف ضرورة إرسال سيرة ذاتية تحتوي على الصورة الشخصية، فماذا يمكننا أن نفعل حيال هذا الأمر ؟! في الواقع ننصح هنا بضرورة تنفيذ الطلب الخاص بالنص الوظيفي وإرسال سيرة ذاتية تحتوي على صورة شخصية. ولكن ، يجب الإنتباه إلى أن تكون الصورة الشخصية صورة رسمية فهذا يعطي إنطباعاً بالجدية والإلتزام أمام مسؤولي التوظيف مما يزيد من نسب اختيار مسؤولي التوظيف لك.

النصيحة السادسة : ” الأفضل أن تقدم لكل وظيفة سيرة ذاتية جديدة “

طبيب بيطري السيرة الذاتية لن تصلح أن تقدمها بذاتها في كل مرة تبحث فيها عن عمل ! ربما تتعجب قليلاً من هذا الكلام ولكن الأمر منطقي للغاية فلا يمكنك ألا تضيف الإنجازات التي حققتها منذ آخر مرة تقدمت فيها لنفس الوظيفة، لا يمكنك كذلك أن تغفل عن أي شهادات إضافية حصلت عليها او تراخيص خاصة بمزاولة المهنة، ربما تكون أيضاً قد حصلت على شهادات علمية جديدة، أو قمت بتغيير منصبك الوظيفي من خلال آخر وظيفة تسلمتها. لا يمكن لكل هذه التحديثات أن يتم تجاهلها ببساطة من خلال تقديمك لنفس السيرة الذاتية الخاصة بك في كل وظيفة.

النصيحة السابعة : ” لا تنس إضافة المراجع المهنية “

ربما يكون الأشخاص الأكثر إستفادة من تلك النصيحة هم هؤلاء الحاصلين على خبرة عملية طويلة. فنحن دائماً ما نوصي الباحث عن أي وظيفة أن يحسن التعامل مع بيئة العمل، لأن هذا الأمر يمكنه ببساطة أن يحقق له نجاحاً مبهراً في الوظيفة المقبلة. وذلك من خلال حسن معاملتك للمدير والأصدقاء في بيئة العمل يمكنك الحصول على شهادة بذلك تتمكن من تقديمها في المنصب الوظيفي التالي، إذا كانت لك علاقة جيدة بمديرك فسوف تستطيع أن تذكر رقمه وبريده الإلكتروني إذا وافق بذلك في قسم المراجع الخاص بسيرتك الذاتية، وذلك يؤهل مسؤولي التوظيف من معرفة المزيد عن خبراتك ومهاراتك بشكل عملي من خلال تواصلهم مع المسؤولين.

إذا كنت قد وصلت بالفعل لهذه المرحلة فيمكننا أن نهنئك مقدماً ونقول لك ” مبارك عليك ” فهذا يعني حصولك بنسبة كبيرة جداً على وظيفة الأحلام في أحدى المؤسسات العريقة التي تبحث في الإنضمام إليها. هذا السؤال عادة ما يطرحة مسئول التوظيف في نهاية المقابلة الشخصية. ونحن نعلم جيداً مقدار التوتر الذي من شأنه أن يصيب المتقدم للوظيفة، لذلك فنحن نلفت انتباهك إلى أنه أنت أيضاً يمكنك أن تقوم بإدارة الحوار، فبدلاً من أن تجيب الإجابة المعتادة ” لا، شكراً ” يمكنك أن تقوم بسؤال مسئول التوظيف عما تود معرفته، وإليك أسئلة ستساعدك على إدارة هذا الجزء من المقابلة الشخصية :

1. ما هو المتوقع مني خلال أول 90 يوم عمل ؟

ونطرح هذا السؤال لأن الكثير من مسؤولي التوظيف حول العالم وفي مختلف الوظائف يرفعون أحلامهم في الموظف الجديد، ويتصورون أنه يمكنه أن يحقق أشياء عجائبية، وهذا بالطبع في رغبة كل مدير ومسؤولي التوظيف أن يشعر بأنه تمكن من تحقيق صفقة ناجحة للغاية بتعيينك في المنصب الوظيفي المتاح. بسؤالك هذا له تنزل به إلى أرض الواقع وتجعله يخبرك بإنجازات قابلة للتحقيق.

2. هل بيئة العمل ودوده ؟

نعلم أن الكثير من بيئات العمل تتميز بالضغط والمشاحنات، ولكن تذكر جيداً أنك ربما بالفعل تحصل على الوظيفة، ولكن مع وجود بيئة عمل ضاغطة فهذا يعني إحتمالية أسرع لإنتقالك من الشركة، وفي هذه الحالة ربما لن تستطيع الحصول على مراجع مهنية لو لم تكن بيئة العمل تسمح بهذا اللطف والتفاهم. مما يعني أنه موقف خاسر لك من جهات كثيرة.

Similar articles