الدليل الكامل لكتابة طباخ المرقة السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
From 1 customer reviews

أحدى أشهر حلقات برنامج ” الدحيح ” كان الهدف الأساسي منها هو توضيح أعظم مهنة على مر التاريخ. والعجيب أنها لم تكن مهنة الطبيب كما هو متوقع أو المهندس الذي كان في قدرته الحفاظ على تعمير البشرية وتشييد الحضارات. الأمر الأكثر غرابة أن الحاصل على هذا اللقب كان الطباخ. وربما يتداعى الآن لذهنك بعض الأسئلة حول كيف يمكن أن يكون هذا أو ما الدليل ؟!

والإجابة بإختصار شديد أنه بفضل عملية الطبخ استطاع الإنسان أن يوفر لنفسه الكثير من الوقت الذي كان من المتوقع أن تأخذه عملية الهضم لنفس نوع الأكل ولكن إن كان نيئاً. كما ساعد ذلك على تعمير الجنس البشري إذ كان بإمكانه زيادة القدرة الجنسية عند الرجال وساعد في انتظام الدورة الشهرية عند الإناث. لذلك يمكنك بلا شك ان تفخر كونك طباخ وتعرف أنك جزء أساسي من التاريخ، فالأمر ليس كما يبدو في إضافة بعض أنواع التوابل والبهارات. بل يمكننا أن نؤكد أن الطبخ يساعد في عملية الخلق.

طباخ المرقة السيرة الذاتية

لذلك هيا حضر المقادير الخاصة بك وتعال لنعد أحرف سيرة ذاتية يمكن أن تعبر عنك كطباخ متمكن. أول ما ستحتاجه هو معرفة القيمة الغذائية لكل عنصر من عناصر سيرتك الذاتية.

أهم أقسام طباخ المرقة السيرة الذاتية

  • بيانات الاتصال
  • ملخص السيرة الذاتية
  • التعليم الأكاديمي
  • الخبرة العملية
  • المهارات والقدرات الشخصية
  • الشهادات الإضافية

وسوف نتناول كل قسم من هذه الأقسام بشيء من التفصيل مع ذكر الأمثلة لكي تتمكن من إعداد سيرة إحترافية

بيانات الاتصال

هذا القسم على الرغم من صغر حجمه، إلا أنه مهم للغاية. حاول أن تكون المعلومات واضحة واستخدم الخط الغامق وليكن الاسم بأكبر خط في السيرة الذاتية. أما عن أهم المعلومات التي يجب ذكرها في هذا القسم فهي :

( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – عنوان الملف الخاص بك على Linkedin )

تأكد من مراجعة هذا القسم على وجه الخصوص فور الإنتهاء، لأن وجود معلومات خاطئة به قد يمنع مسؤولي التوظيف من التواصل معك.

ملخص السيرة الذاتية

في الملخص تعبر عن نفسك باختصار شديد فيما لا يزيد عن 5 أسطر. لتكن الجمل بسيطة والمعلومات جاذبة لكي تتمكن من جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية. إليك بعض الأمثلة التي تساعدك في إعداد هذا القسم :

مثال صحيح
طاه مميز ذو خبرة 5 سنوات عمل في أعرق المطاعم المصرية. بارع في قيادة الفرق التي يصل عددها إلى  25 موظف تحت سلطته. الاشراف على عمليات الطبخ بنفسه ومحاولة تقديم الأطباق المميزة على الدوام. ودود في التعامل مع العملاء. مراقبة مخزون الطعام والتأكد من سلامة وجودة الأغذية. قادر على زيادة نسبة الأرباح مع خفض واضح في  التكاليف.
مثال خاطيء
طاة مميز مبتدأ وحديث التخرج. أرغب في العمل بشدة ووالدتي مريضة. أشعر أن الرتب المذكور ل نص الإعلان قابل للتفاوض والزياده.

من المؤكد أن الفارق واضح جيداً لماذا يعد الأول مثالاً صحيحاً والآخر خاطيء بهذا الشكل. ولكن على أي حال دعنا نوضح بعض التفاصيل لكي تكون الفائدة متاحة للجميع :

ففي المثال الأول نرى : دقة في الصياغة ، تحديد وتلخيص دون المساومة على جودة المعلومات. إظهار للمميزات بشكل واضح وبنتائج قابلة للقياس، مما يضمن المصداقية وبالتالي جذب مسؤولي التوظيف لتحديد موعد للمقابلة.

أما في المثال الثاني فماذا يسعنا أن نقول ؟! لأنه ما هو الدافع من كتابة هذا الملخص الوظيفي الذي يثير الاشمئزاز !! فالنص مليء بالأخطاء الإملائية، كذلك عندما تقوم بإخبار مديرك بتلك المعلومات.. ترى ماذا تتوقع منه أن يستنتج بخصوصك ؟! وبأي وجه تستطيع التحدث عن زيادة الراتب وأنت لا تمتلك خبرة ولا دراسة!  فأنت لم تذكر أي شيء على الإطلاق. ثم ما الذي أدخل والدتك في الأمر على أي حال  !! عزيزي اترك الأمور العائلية للعائلة واهتم في العمل بالعمل فقط.

المؤهل التعليمي

على قدر أهمية وجود الخبرة في العمل، إلا أن التعليم أيضاً له حظ وافر بهذا الأمر. فمثلاً : طبقاً لإحصائيات العمل في الولايات المتحدة الأمريكية فإن 40 % من مسؤولي التوظيف يعتقدون أن المؤهل التعليمي له قيمة كبيرة وفي بعض الأحيان يتساوى مع الخبرة العملية. وعند التصفية التي تحدث عادة ما بين الموظفين فإن صاحب الشهادة الأكاديمية سيكون له الأفضلية في الاستمرار في العمل.

طباخ المرقة السيرة الذاتية

في قسم التعليم عادة ما نكتفي بذكر الجامعة أو الهيئة الدراسية والمعدل التراكمي إن كان جيداً مثل :

متخرج من جامعة السياحة والفندقة
القاهرة
المعدل التراكمي 3.5
2012-2016

الخبرة العملية

لا شك أن الخبرة العملية والتعليم هما أهم ما يميز سيرتك الذاتية كطاه، لذلك حاول أن تعدها بأفضل شكل ممكن وبطريقة إحترافية. 60 % من مسؤولي التوظيف يفضلون أصحاب الخبرة العملية عن الحاصلين على شهادات وتعليم أكاديمي حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

حاول أن تركز في الوصف على أهم الإنجازات التي حصلت عليها نتيجة عملك في المكان السابق. استخدم التنسيق الزمني العكسي في سرد تاريخك الوظيفي. حاول أن تكون الإنجازات صادقة وحقيقية وقابلة للقياس.

المهارات والقدرات الشخصية

يجب أن يطمئن مسؤولي التوظيف أن عمله سيسير على أكمل وجه لذلك لابد له أن يتأكد من أنك تجمع بالفعل بين المهارات اللينة والصعبة. والمقصود باللينة تلك التي تتعلق بالشخصية وحسن التعامل مع العملاء، أما المهارات الصعبة فهي التي تتعلق بإجادة العمل والأمور التقنية فيه.

حاول من خلال نص الإعلان الوظيفي أن تتعرف على أهم الواجبات الخاصة بالوظيفة التي تتقدم إليها. وفي السطور القادمة سنبين لك أهم الواجبات التي تندرج تحت عمل الشيف مثل :

  • البراعة في إدارة الوقت
  • القدرة على الإشراف على فريق العمل
  • حسن التعامل مع العملاء
  • تقبل النقد ومحاولة التعديل
  • مراقبة مخزون الطعام
  • تخصيص قائمة مناوبة للموظفين
  • المساعدة في تطوير الموظفين
  • مرعاة النظافة العامة والنظام في المطبخ
  • القدرة على تقليل الفاقد

الشهادات الإضافية

ليس المقصود هنا الشهادات التعليمية، ولكن الدورات التدريبية التي عادة ما يكون لها أكبر الأثر في تطورك. كذلك إجادتك للغة إضافية يمكنه أن يساهم في تعيينك في كبار المطاعم والفنادق حول العالم. لذلك إذا كنت تمتلك بالفعل لغات إضافية فلا تنس أبداً ذكرها في سيرتك الذاتية.

وفيما يلي نقدم لك أهم النصائح التي تساعدك على تقديم طباخ المرقة السيرة الذاتية بشكل إحترافي :

النصيحة الأولى : قد تظن أن السيرة الذاتية لطباخ المرقة تتساوى مع أي سيرة ذاتية أخرى، ولكنك على خطأ بالتأكيد، فمسؤولي التوظيف ذوي الخبرة يستطيعون من النظرة الأولى أن يعرفوا إن كانت هذه السيرة الذاتية على مستوى من الإحترافية أم تم نقلها من أي نسق لأي سيرة ذاتية أخرى. لذلك فنصيحتنا لك أن تقوم بمراجعة السيرة الذاتية فور الإنتهاء منها والتأكد من أنها ليست نسخة مكررة من الأنساق المعتادة.

طباخ المرقة السيرة الذاتية

  • النصيحة الثانية : “مسافات بيضاء واسعة ” لا داعي لاستخدام الفقرات الطويلة في السيرة الذاتية. اختر جمل بسيطة تعبر عن المعنى واترك مسافات بيضاء لتساعد مسؤولي التوظيف على لاتركيز على المعلومات الهامة. استخدم خواص التنسيق مثل الخط وحجمه ولونه لتتمكن من إبراز المعلومات الهامة على وجه الخصوص.
  • النصيحة الثالثة : ” الكلمات المفتاحية ” إذا كان حلمك هو العمل في أحد المطاعم الكبرى، فلابد من أن تكون سيرتك على مستوى عالي من الإحترافية. وأول نقاط الإحترافية هو الانتباه للكلمات المفتاحية، ونقصد بها هنا تلك الموجودة في نص الإعلان الوظيفي والمتكررة بشكل ملحوظ، كلما زادت تطابق تلك الكلمات الموجودة في نص الإعلان الوظيفي مع سيرتك الذاتية كلما حسن ذلك من فرص حصولك على المقابلة التي تحدد ما إذا كنت ستحصل على الوظيفة أم لا حسبما تتوافر فيك باقي الشروط. والسبب في هذا أن كبرى الشركات والمطاعم يتقدم إليهم عادة آلاف السير الذاتية لنفس الوظيفة، وبالطبع لا يتسنى لهم الوقت لمتابعة كل تلك السير لاذاتية. لذلك فهم يستعينون بالبرامج والتقنيات الحديثة مثل برنامج ( ATS) والذي يقوم بمتابعة الكلمات المفتاحية بشكل تلقائي، وهو الذي في قراره تصعيد أوراقك للمرحلة التاليةن لذلك حاول الانتباه لهذا الأمر.
  • النصيحة الرابعة : ” word – pdf ” لا تنس بعد الانتهاء من سيرتك الذاتية أن تقوم بحفظها بكلا النسختين (word – pdf )، يفضل عادة إرسال نسخة pdf ولكن تأكد أولاً أن إعلان الوظيفة لم يطلب العكس.
  • النصيحة الخامسة : ” اتبع دوماً سياسة الجملة الواحدة ” أي حاول أن تصف كل المعلومات التي تريد في سطر واحد. هذا سيسهل على مسؤولي التوظيف متابعة النقاط الهامة في سيرتك الذاتية.

أسئلة متكررة حول طباخ المرقة السيرة الذاتية

هل عملي كطاه يحتاج شهادات معينة ؟ أليس الأمر يتعلق بالخبرة بشكل أكثر ؟!

في الواقع نعم، نحن نتفق معك بالتأكيد الأمر يتعلق بالخبرة بشكل كبير. ولكن لا تنسى ” فنون الطهي ” فربما لكي تكون طاهياً محترفاً لن تحتاج بالفعل لشهادات أكاديمية، ولكن على الرغم من ذلك فهناك المئات من الدورات تذيع لك أسرار خفية عن الطهي، وتبين فنون مختلفة وأكلات مختلفة، بل حتى أنك في تلك الدورات ستتمكن من معرفة البهارات الخاصة والتوابل التي يتميز بها الطعام المقدم عن غيره. أما بخصوص الخبرة العملية الناتجة من العمل، فكونك طاه مساعد يعطي لك بالفعل خبرة كافية عن كل سر الكثير من الأكلات.

Similar articles