الدليل الكامل لكتابة سائق الشركة السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

نحن لم نعد في الستينات من القرن الماضي ! أعتقد هذا الأمر جلياً واضحاً ويمكنك أن تلحظ أن أكثر الأشخاص الآن حول العالم يستطيعون بالفعل قيادة السيارات ببراعة. الأمر الذي يجعل تلك الوظيفة مطمع بالنسبة لكثيرين، وكذلك تجعل المنافسة فيها من أصعب ما يمكن.

سائق الشركة السيرة الذاتية

ولهذا عليك ان تنتبه جيداً إذا كنت تود التقدم للحصول على تلك الوظيفة بعينها، فما الذي سيميزك عن غيرك حتى يجذب مسؤولي التوظيف لسائق الشركة السيرة الذاتية الخاصة بك دون غيرها ؟! يجب أن تكون السيرة الذاتية مميزة بشكل خاص وكما يمكن أن تتمنى أن تكون كافية وافية. ننصح بالمتابعة في القراءة ومعرفة أهم النصائح التي ستفيدك في إعداد السيرة الذاتية وما هي أهم أقسام السيرة الذاتية ؟ ستجد أيضاً في نهاية المقال أكثر الأسئلة شيوعاً التي يمكنها أن تواجهك أثناء إعداد السيرة الذاتية الخاصة بك.

مثال على سائق الشركة السيرة الذاتية

سعيد غالب منير
القاهرة ، مصر
45879625-015
saaedgalebmonir@olx.com

ملخص السيرة الذاتية
سائق بارع ومنظم لديه خبرة 15 سنة في القيادة مع أعرق الشركات في الوطن العربي. على دراية تامة بجميع القواعد المرورية وإرشادات السلامة العامة والإسعافات الأولية. يتمتع بمهارات تواصل مع العملاء مميزة. سائق ممميز يقوم بالتخطيط للرحلات مسبقاً لتحقيق أكبر قدر من الكفاءة والاستمتاع.

المؤهلات الأساسية

  • إتباع لوائح السلامة
  • براعة في إدارة الوقت
  • التنظيم
  • سجل قيادة نظيف
  • Gps كمرشد إضافي للطريق

التعليم الأكاديمي

  • الشهادة الثانوية بمجموع تراكمي 90 %
  • حاصل على رخصة قيادة السيارات الدرجة الأولى 2012
  • حاصل على رخصة قيادة السيارات الدرجة الثانية والثالثة في قيادة الشاحنات والحافلات في عام 2015

الخبرة العملية
قام بقيادة أكثر من 150 رحلة في العام الماضي بدون المساومة على جودة المنتجات أثناء تسليمها للعملاء حول العالم. استطاع توفير أكثر من 30 % من مال الشركة الأم من خلال متابعته لفحص وصيانة السيارة بشكل دوري. أظهر وداً واضحاً في التعامل مع العملاء الأمر الذي ضاعف أرباح الشركة بنسبة 35 % بعد جذب الكثير من العملاء للتعامل معه.

اللغات الإضافية
جيد في التحدث والكتابة والقراءة للغة الإنجليزية، بجانب إجادته للغة العربية والعراقية.

الأقسام التي سيحتاجها سائق الشركة السيرة الذاتية

  • القسم الأول : بيانات الإتصال
  • القسم الثاني : ملخص السيرة الذاتية
  • القسم الثالث : الخبرة العملية
  • القسم الرابع : التعليم الأكاديمي
  • القسم الخامس : المهارات الشخصية والقدرات
  • القسم السادس : شهادات إضافية

وسوف نتناول كل قسم من هذه الأقسام بشيء من التفصيل مع ذكر الأمثلة

القسم الأول : بيانات الاتصال

وفيه يجب وضع أهم البيانات الخاصة بك ليتمكن مسؤولي التوظيف من معاودة الاتصال بك، إذا توافرت بالفعل باقي شروط الوظيفة عليك مثل ( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – عنوان الملف الخاص بك على Linkedin )

القسم الثاني :  ملخص السيرة الذاتية

ستحتاج بالفعل لوجود خلاصة إحترافية تمكنك من جذب مسؤولي التوظيف للسيرة الذاتية الخاصة بك. لاحظ أن مسؤولي التوظيف لا يتوفر لديهم الكثير من الوقت لمتابعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها، لذلك حاول أن تكون محدداً وواضحاً في ذكر إهم الإنجازات الخاصة بك في جمل بسيطة وقابلة للقياس.

القسم الثالث : الخبرة العملية

في هذا المجال عادة ما يتوفر لدى الشخص الخبرة العملية وهذا بالفعل جيد جداً، لأنه حسب الدراسات الخاصة بمكتب العمل الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن 60 % من مسؤولي التوظيف يفضلون الأشخاص ذوي الخبرة لتعيينهم في الوظائف الشاغرة. مما يعني أن الفرصة أمامك كبيرة لتحظى بالوظيفة.

القسم الرابع : التعليم الأكاديمي

وعلى الجانب الآخر فإن 40 % من مسؤولي التوظيف يفضلون التعليم الأكاديمي عن الخبرة العملية، ويعتبرون أن الشهادات والخبرة العملية والتدريبات التي تمنحها المدارس والجامعات تساوي بالفعل الخبرة العملية. لذلك إذا لم يكن لك خبرة عملية فلا تتردد في الإسهاب أثناء ذكر خلفيتك الأكاديمية.

القسم الخامس : المهارات الشخصية والقدرات

هذا القسم يختص بالمهارات الإضافية المتوفرة فيك والتي من شأنها أن تقوم بجذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية. يجب أن تكون أميناً فيما ستذكره لانه سيكون مطالباً منك فيما بعد. ومن أهم المهارات التي من الأفضل أن تقوم بذكرها في السيرة الذاتية الخاصة بك طالما هي متوفرة فيك :

  • القدرة على القيادة في الطقس العاصف
  • متابعة وفحص السيارة باستمرار
  • معرفة مبدأية بصيانة السيارة
  • معرفة اللوائح والقوانين الخاصة بالمرور
  • التأكد من سلامة السيارة قبل أي رحلة
  • فحص السيارة دوماً، وخصوصاً قبل الإلتقاء بعمليات التفتيش على الطريق
  • براعة في إدارة الوقت
  • حسن التعامل مع العملاء
  • الاهتمام بنظافة ونظام السيارة
  • الاهتمام بعنصر الأمان
  • التأكد من استخراج كل المستندات الورقية الخاصة بالرحلة

القسم السادس : الشهادات الإضافية

هذا القسم يختص بالشهادات الإضافية التي يمكن أن تقوم بإدراجها في سائق الشركة السيرة الذاتية الخاصة بك. فعلى سبيل المثال إذا كنت تجيد إحدى اللغات الأجنبية فلا تتردد عن ذكر هذا في هذا القسم، وإذا كان ذلك مدعوماً بشهادات تضمن صحة هذا الكلام سيكون ذلك شيئاً رائعاً.

سائق الشركة السيرة الذاتية

كذلك هناك بعض الشهادات التي يجب أن تكون متوفرة معك كسائق في شركة مثل ” الشهادات التدريبية التي حصلت عليها من قبل في هذا المجال “. أما إذا كنت ترغب في قيادة شاحنات التوصيل الكبيرة فعليك أن تكتسب المهارات اللازمة الخاصة بالآلات الثقيلة.

تتضمن بعض برامج شهادات القيادة ما يلي :

  • مجلس السلامة الوطني
  • المجلس العام للسلامة المرورية
  • العهد الوطني الأمريكي لإدارة النقل ( NATMI )

وفيما يلي إليك أهم النصائح التي ستفيدك أثناء إعداد الدليل الكامل لكتابة سائق الشركة السيرة الذاتية

  • النصيحة الأولى :  ” الصورة الشخصية ” حسب قانون مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فلا يفضل على الإطلاق في معظم الوظائف إرفاق صورة شخصية، وذلك منعاً لوجود أي تحيز يجعل مسؤولي التوظيف يقومون باختيار هذا عن ذاك. فلا يُفضل أن يحدث أي تفرقة من أي نوع وخاصة القائمة على الفرق بين ( الجنس – الدين – اللون – العرق .. إلخ ) بل يجب أن يكون التمييز قائم فقط على الخبرة والتعليم والأفضل من بين المُرشحين للوظيفة. لذلك نحن لا نوصي بإرفاق صورة شخصية في السيرة الذاتية، ولكن إذا توفر لدى المتقدم رغبة في ذلك فالأفضل أن تكون الصورة المرفقة رسمية تماماً.
  • النصيحة الثاني : ” قم بجمع المعلومات ” قبل الذهاب لتقديم بشركة معينة دون سواها، حاول أن تقوم بجمع كل المعلومات اللازمة التي تخص تلك الشركة. يمكنك الاستعانة ب Google، كما يمكنك متابعة صفحاتهم على Facebook وباقي صفحات التواصل الإجتماعي. لاحظ متى تأسست الشركة وما أهم المشكلات التي واجهتها؟ ما الذي استطاعت تخطيه وما الذي حتى اللحظة الراهنة لم تستطع أن تصمد أمامه ؟ هذا الأمر لن يفيدك فقط في المقابلة التي ستخوضها مع مسؤولي التوظيف لو سنحت لك الفرصة لذلك، بل أن هذا الأمر سيفيدك أنت شخصياً في معرفة ما إذا كان هذا أفضل العروض المقدمة لك في ذلك الوقت أم أنك لا ترغب أن تصرف الوقت على تلك الوظيفة ولا تجعلها في سجل حياتك.
  • النصيحة الثالثة : ” التنسيق النهائي ” التنسيق المتفق عليه عالمياً في إعداد السيرة الذاتية لسائق الشركة هو تنسيق ” PDF “. ولكن على أي حال هذا لا يمنع التأكد من نص الإعلان الوظيفي، ومعرفة ما إذا كان يتم تفضيل تنسيق ( PDF أو WORD ). يتم اعتبار النص العادي الغير خاضع لأي تنسيق مرفوضاً من قبل مسؤولي التوظيف، ويمكنك معرفة السبب ببساطة شديدة إذ أن هذا ربما يعتمد على النسخ واللصق من مكان إلى آخر، الأمر الذي معه لا تتواجد خصوصية لتلك الوظيفة بعينها.
  • النصيحة الرابعة : ” التخصيص ” تباعاً لما سبق وأشرنا إليه في النصيحة السابقة، فلا يجب على الإطلاق التقدم لأكثر من عمل بالسيرة الذاتية عينها، بل يجب تخصيص سيرة ذاتية لكل عمل تذهب إليه، هذا الأمر سيدعم توضيحك لشغفك في تلك الوظيفة على وجه الخصوص، الأمر الذي سيشجع مسؤولي التوظيف لتحديد موعد للمقابلة معك، إذا توافرت فيك باقي الشروط الخاصة بالوظيفة.
  • النصيحة الخامسة : ” الكلمات المفتاحية ” ربما لم يسبق لك معرفة هذه الكلمة من قبل، ولكنها في غاية الأهمية أثناء إعداد السيرة الذاتية لسائق الشركة. والسبب في ذلك بسيط وهو أن السير الذاتية التي يتم تقديمها للوظيفة الواحدة تكون كثيرة جداً، ولا يتسنى الوقت لمسؤولي التوظيف لمتابعة كل تلك السير الذاتية. الأمر الذي يدفعهم للإستعانه ببرامج وتقنيات حديثة مثل برنامج ( ATS ) الذي يقوم بالتعرف على الكلمات الأساسية في نص الإعلان الوظيفي ومقارنتها بنص السيرة الذاتية التي يتم تقديمها، كلما زادت عدد الكلمات المتطابقة، كلما زاد ذلك من فرصة قبول السيرة الذاتية. وكلما قل عدد الكلمات المفتاحية، كلما أكد ذلك أن مسؤولي التوظيف عادة ما سيقومون بطرح السيرة الذاتية الخاصة بك جانباً.

سائق الشركة السيرة الذاتية

  • النصيحة السادسة : ” الصياغة الأدبية ” يجب أن تفهم أن وظيفة سائق الشركة لا تتعلق فقط بالقيادة. ففي بعض الأحيان سيكون مطلوب منك التعامل مع بعض الأوراق الهامة. والتوقيع على بعض المستندات. إذا لم تكن حذقاً وتعرف جيداً كيف تتعامل سيسبب لك ذلك مشكلة ليست بقليلة. وأولى الأوراق التي يجب أن تهتم بها، هي أوراقك الشخصية، أوراق السيرة الذاتية الخاصة بك. فلا يجب أبداً أن تحتوي على أخطاء إملائية أو نحوية، إذ أن هذا سينفر مسؤولي التوظيف من سيرتك الذاتية. الأفضل أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك منظمة ودقيقة في المعلومات والتصميم. الكثير من عملائنا بعد إتباعهم النسق الخاص بنا في إعداد السيرة الذاتية قد أشادوا بصغر حجم السيرة الذاتية من ثلاث ورقات إلى ورقة واحدة. إذا لم تكن خبرة واسعة في هذا المجال، فلا يوجد مشكلة إذا قمت باللجوء لأحد الأخصائيين اللغوين لمعاونتك في كتابة وإعداد السيرة الذاتية الخاصة بك ومراجعتها والتأكد من خلوها من الأخطاء الأدبية.
  • النصيحة السابعة : ” الخبرة العملية ” إذا لم تتوفق في الحصول على تعليم أكاديمي أو لم تحصل على شهادات تعليمية كافية فليست هناك مشكلة كبيرة، لا تدع هذا الأمر يؤثر على تقديمك في هذه الوظيفة. ويمكننا أن نؤكد لك هذا بالفعل ستحتاج أن تكون حاصلاً على شهادة علمية ولكن لا مانع أن تكون شهادة متوسطة تساعدك فقط على قراءة الإشارات واللافتات التي ستواجهك في الطريق، كما ستحتاج كذلك معرفة الطرق ومعرفة عدد الكيلومترات الخاصة بكل طريق، لذلك فالتعليم بلا شك له أهمية كبيرة. ولكن إذا لم تتوفق في هذا الأمر ولم تصل لدجة التفوق والدخول لجامعة من الجامعات، فلا تقلق بشأن الشهادات، لا تعتقد بأنك قد خسرت الوظيفة وللأبد، بل على الرغم من ذلك يمكنك أن تستعيض عن هذا بتقديم الشهادات التدريبية الخاصة بك في مجال القيادة. كما إذا سبق لك العمل مع أحدى الشركات من قبل، فلا مانع أن تطلب شهادة تقييمك. يمكنك كذلك أن تترك رقم الهاتف الخاص بالمدير السابق إذا لم يكن لديه مانع.
  • النصيحة الثامنة : ” المراجع ” المراجع باختصار تعني الشركات السابقة التي سبق لك وعملت معها، أو حتى الأشخاص، حاول أن تكون على علاقة طيبة بهم. وأرفق في سيرتك الذاتية أرقامهم واسمائهم، بالطبع يجب أن تكون تواصلت معهم بالفعل من قبل وتم الاتفاق على ذلك معهم. اجعلهم يعرفون الوظيفة التي تبغي التقدم إليها ومسؤولياتها وأن مسؤولي التوظيف في الغالب سيقومون بالتواصل معهم. هذا الأمر سيدعم جداً من جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية وتحديد موعد للمقابلة معك في أسرع وقت ممكن.
  • النصيحة التاسعة : ” الإنجازات القابلة للقياس ”  استخدم الإنجازات القابلة للقياس، لا داعي للإسهاب بلا معنى. فمسؤولي التوظيف عادة لا يتسني لهم أكثر من 3 إلى 4 ثواني لقراءة ملخص السيرة الذاتية، والذي من خلاله سيتبين قبولهم للسيرة الذاتية أم وضعها جانباً، لذلك حاول أن تكون مخصراً ومحدداً وقم بالتركيز على المعلومات الأساسية فقط.

أسئلة شائعة ستواجه سائق الشركة السيرة الذاتية أثناء مقابلة العمل :

بعد إلتزامك بكل النصائح السابقة في إعداد سائق الشركة السيرة الذاتية، إذا تم تحديد موعد للمقابلة معك من قبل مسؤولي التوظيف. من الأفضل لك أن تكون مستعداً لتلك المقابلة، فلا مانع من التمرن على الأسئلة المتوقعة في المنزل. يمكنك كتابة قائمة بالأسئلة التي تتوقع أن يسألها لك صاحب العمل، يمكنك أيضاً اللجوء إلى أحد الأصدقاء أو المعارف الذين يتوفر لهم خبرة سابقة بهذا المجال، كل هذا يعمل على تخفيف وطأة التوتر الذي تنشأه تلك المقابلة. وسوف نعرض لك أشهر الأسئلة المحتملة في مقابلة العمل التي تخص سائق الشركة السيرة الذاتية وهي :

لماذا قمت باختيار هذه المهنة ؟

هل يمكنك أن تصف لي الموقف الذي كان عليك فيه أن تصل إلى حل وسط ؟

  • ما هو هدفك الأعظم الذي تمنيت تحقيقه في الماضي، حدثني عن نجاحك في كيفية الوصول إليه.

ربما يقوم مسئول التوظيف في نهاية المقابلة بفتح المجال لك إذا كنت تود أنت أيضاً أن تقوم بطرح أي سؤال عليه، بدلاً من أن تشعر بالحرج وتقول : ” لا أشكرك، لا شيء “، يمكنك بالفعل أن تطرح ما ترغب في معرفته، وإليك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على مديرك مثل :

هل يمكنك أن تشرح لي ثقافة الشركة ؟

ماذا تتوقع من الشخص الذي سينال هذه الوظيفة أن ينجزه خلال أول 90 يوماً ؟

هل يمكنك أن تصف لي الفريق الذي سأعمل معه ؟

Similar articles