الدليل الكامل لكتابة رسام وشم السيرة الذاتية

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

يعد رسم الوشم في عصرنا الحديث فن من الفنون الذي يحتاج لمهارة وتدريب. يتم الأمر باستخدام أدوات الوشم والحبر. ويقوم ذلك الفنان البصري بالتواصل مع عملائه كل على حدة لعرض الرسمة المناسبة لكل فرد من خلال سجل أو دفتر به العديد من الرسومات. يحتاج الفنان بالفعل أن يكون ودوداً ولطيفاً مع عملائه حتى يضمن إزدهار عمله.

عادة ما يكون مقر عمله في صالات الوشم ولكن هذا لا يمنع أن يكون عمله في منزله الخاص أو منزل العميل، أو في أي مكان مستقل آخر طالما أنه يحمل معه أدوات العمل.

رسام وشم السيرة الذاتية

ولكن ربما تتسائل في بعض الأحيان ما هي المهام المتعلقة بمهنة رسام الوشم، والتي تضمن إزدهار عمله وسنجيبك عن ذلك في النقاط التالية :

  • تصاميم جديدة : عادة ما يكون الشخص الذي يبحث عن وشم ليُرسم على جسده، يفكر في أحدث الأشكال والرمز التي تعبر عن ما يريد. مهارة رسّام الوشم الناجح أن يصمم لنفسه دفتر خاص به أحدث التصميمات التي من شأنها أن تجذب العميل وتعرض له أفكار جديدة عما يود أن يفعله.
  • الثقافة العامة : يقع عبء التثقيف هنا على رسام الوشم، فهو يحتاج أن ينبه عملائه لنوع الوشم الذي يودون اختياره وما هو تأثيره على البشرة ؟ ما هي الأشكال التي تظهر بشكل أفضل مع ألوان البشرة المختلفة ؟ وكذلك كيف يعتنوا بالوشم والتأكد من ترك مساحة كافية من الوقت لكي تتم عملية الشفاء بشكل سريع.
  • نظافة المعدات : إتباعا لقواعد الصحة والسلامة العامة، فمن الضروري

أهم المهارات التي يجب على رسام وشم السيرة الذاتية أن يقتنيها

  • الإبداع والتجديد

يحتاج كل فنان بالتأكيد إلى الإبداع لكي ما يتمكن من إتقان عمله ولا يُستثنى من ذلك رسام الوشم. فغالباً ما يبحث العميل عن أفكار جديدة يمكنه من خلالها أن يعبر عن ذاته. كذلك لابد لرسام الوشم أن يستخدم الأجهزة والرسومات الأصلية إذا ما كان يبحث عن تقديم خدمة بشكل إحترافي يرضي العميل. بالطبع يختلف كل عميل عن الآخر في متطلباته مما يجعل دفتر الوشومات الخاصة بكل فنان له أهميته. كلما كان أكثر تمييزاً ويعبر عن أشياء أصيلة وعصرية في آن واحد، كلما كان جاذباً بشكل أكبر للعميل.

  • حسن خدمة العملاء

ربما يكون هذا أمر واجب في كل وظيفة، إلا أن في وظيفة رسام الوشم يحتاج الفنان لمزيد من اللطف في معاملة العملاء وإقناعهم بإمكانية الأمر. فبعض العملاء يخافون حقاً من الألم الناتج عن رسم الوشم. فكونك لطيف تجاههم ومحاولة جذب أطراف الحديث أثناء الرسم يخفف كثيراً من خوفهم الطبيعي ويعبر بك فترة الألم بأكثر سرعة وراحة. مما يجعل العميل يعطي هو أيضاً توصية خاصة لأصدقائه بشأنك وعليه يزيد مكانتك في هذا العمل ومع مرور الوقت يمكنك كذلك أن تزيد من راتبك.

كما يمكنك كذلك أن تقترح على العملاء المناطق الأقل حساسية للألم في الجسم عند رسم الوش، فهذا سيجشعهم على رسم المزيد إن أرادو.

  • القدرة على التواصل وفهم الآخر

ليست الفكرة في الوشم أنه مجرد رسمة يضعها الشخص على جسده فقط. عادة ما يلجأ الأشخاص الأكثر حساسية وأصالة للوشم لأنهم يريدوا ذكرى ثابتة أمامهم عن شيء معين يفضلونه. فبعض العملاء يريدون وشم يعكس شخصياتهم، والبعض الآخر يريد رسم أحد الشخصيات ولكن بشكل دقيق للغاية، وهناك من يريد فقط تذكار قرار أو شخص في حياته من خلال وشم دقيق.

✒️ وسؤالنا هنا : كيف يمكنك أن تعرف كل تلك التفاصيل إن لم تتواصل بشكل عميق مع العميل ؟ ماذا يريد ولماذا يريده، وهل هناك شيء أفضل يمكنك تقديمه ومازال يعبر عن نفس احتياج العميل ؟ لذلك حاول أن تدرب نفسك على أن تفهم أولاً إحتياج العميل وما هي أفضل طريقة لتساعده في تنفيذ التصميم الذي يتمناه.

نموذج على رسام وشم السيرة الذاتية

مودي جميل  سعيد
12056789 – 017
Modygamielsaeed@gmail.com

ملخص السيرة الذاتية
رسام وشم ذو خبرة لأكثر من 5 سنوات. يتمتع بحس فني وإتقان في تنفيذ التصميمات. لطيف في التعامل مع العملاء وبارع في التعامل مع مخاوفهم ويسعى لإرضائهم. ابتكر مجموعة تصميمات فريدة ومميزة مما جعله صاحب علامة تجارية.

الخبرة العملية

  • المحافظة على بيئة العمل صحية ونظيفة بعد كل عميل
  • تحقيق أعلى معدلات رضى للعملاء من خلال تقديم لمسة إبداعية في كل وشم
  • التدريب عند كبار خبراء الوشم مما أدى لتحقيق سمعة تجارية هائلة

 التعليم الأكاديمي
بكالوريوس فنون جميلة
الجيزة – القاهرة
2017 -2021
شهادة تدريبية في الرسم الجرافيكي

المهارات المهنية والقدرات الشخصية

  • اللطف في التعامل مع العملاء
  • مهارة قيادة حديث ممتع
  • إبداع في تصميم الوشم
  • القدرة على تنفيذ رسومات أصيلة وصعبة

الشهادات الإضافية

  • اللغة الإنجليزية ( إجادة تامة )
  • اللغة الفرنسية ( إجادة متوسطة )

أهم أقسام رسام وشم السيرة الذاتية

  • بيانات الإتصال
  • ملخص السيرة الذاتية
  • الخبرة العملية
  • التعليم الأكاديمي
  • المهارات المهنية والقدرات الشخصية
  • الشهادات الإضافية

وسوف نتناول كل قسم من هذه الأقسام بنوع من الشرح والتفصيل لكي تتمكن من تصميم رسام وشم السيرة الذاتية بشكل احترافي

وتقدمها لكي تحصل على المنصب الوظيفي الذي تحلم به.

1 – بيانات الإتصال

يجب ان يكون هذا القسم في مقدمة سيرتك الذاتية وأن يحتوي على أهم معلومات الاتصال الخاصة بك، حتى يتمكن مسؤولي التوظيف من سرعة الوصول إليك للتواصل معك وتحديد موعد للمقابلة.رسام وشم السيرة الذاتية

ركز على المعلومات الرئيسية والهامة مثل ( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – الملف الخاص بك على LINKEDIN )

لا داعي لذكر تاريخ ميلادك أو عنوانك الشخصي، دع تلك المعلومات في المقابلة إذا طلبها منك مسئول التوظيف. فعلى أي حال هو لن يحتفل بعيد ميلادك وكذلك لن يهمه في شيء أن يعرف عنوانك بالتفصيل قبل  يتعرف على مهاراتك وخبراتك وبالفعل يطلب منك الحضور لمقابلة العمل.

2 – ملخص السيرة الذاتية

إذا كنت تود أن تعمل لدى مؤسسة أو هيئة  كبرى فعليك جيداً أن تعرف أن مسؤولي التوظيف في تلك المؤسسات لا يتوفر لديهم متسع من الوقت لمتابعة كل السير الذاتية. وعادة لا يستغرقون أكثر من 3 إلى 4 ثواني ففط لمتابعة ملخص السيرة الذاتية الخاص بك لذلك فحاول أن تكون محدداً وواضحاً وتقوم بتقديم ملخص السيرة الذاتية على أكمل وجه لكي تتمكن من جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية.

3 – الخبرة العملية

أكد مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية أن 60 % من مسؤولي التوظيف يفضلون بالفعل الأشخاص الحاصلون على خبرة مهنية لتولي المناصب الوظيفية. ولكن يجب أن تهتم أيضاً في هذا القسم بكيفية كتابتك لخبراتك العملية. فلا يجب أن يتم الأمر بشكل رتيب وممل حتى لا يسأم مسئول التوظيف من سيرتك الذاتية. اجعل الأمر شيقاً من خلال ذكر خبراتك العملية فيما لا يزيد عن 3 إلى 4 سطور على الأكثر. اجعل الكلام مختصراً وحدد ما تود أن تقوله بالضبط.

4 – التعليم الأكاديمي

على الرغم مما سبق وحتى وإن لم تكن تمتلك خبرة عملية كافية، فلا داعي لليأس فهناك دائماً طريقاً آخر. فعلى الرغم من أن 60 % من مسؤولي التوظيف يفضلون بالفعل أصحاب الخبرة العملية، إلا أنه مازال يتوفر 40 % من مسؤولي التوظيف تفضيلهم الأول هم أصحاب التعليم الأكاديمي، وإيمانهم في ذلك ببساطة هو بعض الجامعات تسمح بالفعل بحصول الأفراد فيها على دورات تدريبية وتهيأ لهم العمل مع كبار الخبراء في هذا المجال، وتتيح لهم تلك الفرص التدريبية. مما يعني أن المتقدم قد حصل بالفعل على تعليم أكاديمي بالإضافة للخبرة العملية.

في هذا القسم لا تنس أن تذكر الشهادات التدريبية الخاصة بمجالك، فهي تؤهلك للحصول على الوظيفة.

5 – المهارات المهنية والقدرات الشخصية

كما أوضحنا في بداية المقال فلابد أن يتحلى رسام الوشم بمهارات معينة كي يمكنه الوصول إلى الإحترافية بشكل سريع ودقيق في نفس الأمر. هناك بعض المهارات التي تتعلق بالمهنة والمهارة فيها، وهناك مهارات أخرى تتعلق بالشخصية وحسن التعامل مع العملاء والحصول على رضاهم.

6 – الشهادات الإضافية

سيفيدك بالتأكيد إن قمت بذكر الشهادات الإضافية التي حصلت عليها. فمثلاً : إجادتك للغة إضافية من شأنها أن تضعك في منصب وظيفي آخر وبالتأكيد ستزيد من قيمة راتبك. كذلك جميع الشهادات التدريبية و التطوعية التي حصلت عليها من قبل والأفضل بالتأكيد أن تكون متعلقة بمجالك.

وإليك أهم النصائح التي ستفيدك أثناء إعدادك رسام وشم السيرة الذاتية بشكل إحترافي :

النصيحة الأولى :  ” تنسيق السيرة الذاتية “

لابد لك قبل الشروع في البدء لإعداد رسام وشم السيرة الذاتية أن تختار أولاً ما هو النسق الذي ستتبعه في سيرتك الذاتية. يوجد الكثير من التنسيقات التي يمكنك اللجوء إليها ولكن أشهر تلك التنسيقات هي :

رسام وشم السيرة الذاتية

  • التنسيق الزمني العكسي : وهو ذلك التنسيق الذي يقوم فيه المتقدم للمصب الوظيفي بعرض آخر الوظيفة الحالية له ثم أخر وظيفة ثم التي تسبقها وهكذا وصولاً إلى الأولى. الأمر نفسه ينطبق على التعليم والدراسة فيقوم المتقدم بعرض آخر شهادة تعليمية له ثم التي تسبقها مثل ( دكتوراه – ماجيستير – بكالوريوس – المدرسة الثانوية). في تعرض لتاريخك ولكن بشكل عكسي. معظم مسؤولي التوظيف يفضلون هذا النمط من التنسيقات.
  • التنسيق الوظيفي : وهو يفيد بالأكثر الأشخاص الذين لديهم تاريخ طويل من الخبرة العملية يمكنهم من خلاله أن يعرضوا إنجازاتهم ومهاراتهم وأهم الأمور التي اكتسبوها أو طوروها في كل وظيفة، ولكن بطريقة تصاعدية أي ابتداء من أول وظيفة حصلت عليها وصولاً إلى منصبك الوظيفي في هذه اللحظة. كلما كانت الوظائف التي يتم ذكرها تابعة لنفس المجال الوظيفي، كلما رفع ذلك من نسبة قبولك في الوظيفة من قبل مسؤولي التوظيف.
  • التنسيق المركب : أما التنسيق المركب فهو ذلك التنسيق الذي يجمع بين كلا من التنسيقين السابقيين فيلجأ إليه الأشخاص الذين لديهم تاريخ طويل في الخبرة العملية بجانب حصولهم على تعليم أكاديمي مميز. وهو يخص بالأكثر الأشخاص الذين يتقدمون للمناصب العليا في المؤسسات مثل المدراء و القادة.

النصيحة الثانية : ” صيغة الحفظ “

أنت لا تريد بالتأكيد أن يضيع كل تعبك في تنفيذ سيرتك الذاتية هباءً. لذلك عليك أن تنتبه جيداً للصيغة التي فور من انتهائك من السيرة الذاتية ستقوم بحفظها بها. أشهر نسخ الحفظ هما (PDF – WORD ). ننصح بالتأكيد بإرسال السيرة الذاتية على هيئة PDF إذ أن هذا يضمن أن لا يحدث بها أي تعديلات و أن تُحفظ بالشكل الذي تم إرسالها به.

وعلى الرغم من ذلك لابد من الرجوع أولاً للنص الوظيفي، فربما تجد في نص الإعلان الوظيفي تفضيل لصيغة WORD أو حتى لكلا الصيغيتين معاً. ففي نهاية الأمر يجب أن تنال سيرتك الذاتية القبول لدى مسؤولي التوظيف لأن هذا هو ما سيجعلك تحصل على الوظيفة، فقدم لهم ما يريدون.

النصيحة الثالثة : ” كن كالمغناطيس “

لابد أن تعمل سيرتك الذاتية عمل المغناطيس، حتى يمكنها أن تجذب كل من يراها. وفي عمل رسام الوشم لن تريد فقط إرضاء مسؤولي التوظيف، بل يجب عليك البحث عن رضى العملاء أيضاً خاصة إذا كنت تعمل بشكل فردي غير تابع لمؤسسة.

” حاول أن تفكر بعقلية المدير أو العميل ” قدم له ما يحتاج من إبداع وأمان ولطف. فلابد أن يشعر أنك متميز في مجالك وعلى دراية بالفعل بالتصاميم الجديدة التي يرى أنها من الممكن أن تعبر عنه. يجب أن يشعر بالأمان أثناء التواجد معك ويمكنك الاستعانة في ذلك بصور حقيقية على صفحتك والتأكد من أن رضى العملاء السابقين وسيكون رائعاً لو قاموا بإرسال خبرتهم السابقة معك والأروع أن تكون هذه الخبرة ممتازة.

النصيحة الرابعة : ” الصورة الشخصية “

حسب مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية فلا يفضل إرفاق صورة شخصية في ملف السيرة الذاتية حتى لا يتم حدوث تمييز بين المتقدمين للمنصب الوظيفي طبقاً لأي من العوامل الخارجية مثل ( الشكل – الجنس – اللون – الدين .. إلخ ). بل يجب أن يكون التميز في هذا الأمر راجع فقط للخبرة المهنية والتعليم الأكاديمي.

رسام وشم السيرة الذاتية

ولكننا وعلى الرغم من ذلك نجد في بعض الأحيان أن النص الوظيفي نفسه ينص على ضرورة إرفاق صورة شخصية ! وفي هذه الحالة نوصي بالفعل بإتباع ما يريده النص الوظيفي ولكن ننصح أن تكون الصورة الشخصية التي يتم إرفاقها بالسيرة الذاتية صورة رسمية، فهذا يعطي إنطباعاً بالجدية والمسئولية.

أما عن الصور المهنية أي تلك التي تختص بأدائك للمهنة أو بتوصيات العملاء بك، فلا مانع من إرفاقها على مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بك. فهذا من شأنه أن يعطي ثقة أكبر لشريحة كبرى من العملاء.

النصيحة الخامسة : ” برنامج  ATS”

على الرغم من كل إبداعك الفني والشهادات التي حصلت عليها بالفعل إلا أنه على الرغم من كل ذلك فمن الوارد أن لا يتم قبولك مع كل ذلك في المنصب الوظيفي الخاص برسام وشم؟ هل تعرف ما هو السبب في ذلك ؟! ببساطة مسؤولي التوظيف لا يتسنى لهم متسع من الوقت لمتابعة كل السير الذاتية التي يتم تقديمها. ولهذا فعادة ما يلجأؤون إلى البرامج والتقنيات الحديثة لكي تعاونهم في آداء تلك المهمة مثل برنامج ATS الذي يقوم بعملية الفرز التلقائي من خلال الاعتماد على نظام الكلمات المفتاحية. فكل نص وظيفي ستجده يحتوي على كلمات مفتاحية معينة إذا انتبهت لها وقمت بتكرارها في السيرة الذاتية الخاصة بك، ساعدك ذلك بالفعل في رفع مستوى قبول سيرتك الذاتية. أما إذا لم توجد تلك الكلمات المفتاحية فتيقن من أن سيرتك الذاتية قد تم تنحيتها جانباً قبل أن تصل ليد مسؤولي التوظيف.

Similar articles