الدليل الشامل لكتابة السيرة الذاتية للمعلم البديل

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

بقدر كثرة وجود المعلمين في كل العالم العربي خصوصاً بعد ثورة التعليم، وتكاتف أجزاء الوطن العربي للقضاء على الأمية بشكل تام وكامل. إلا أنه وعلى الرغم من كل ذلك فمازال مكتب الإحصاء الأمريكي للتوظيف يشهد بالحاجة الشديدة إلى معلمين إضافيين وذلك لمحاولة القضاء بشكل كامل على الأمية ومحاولة تحسين الأوضاع داخل الفصل من خلال تقليل عدد الطلاب داخل الفصل الواحد في كل العالم وخاصة الوطن العربي.

المعلم البديل السيرة الذاتية

الآن أصبحت الكثير من وظائف التعليم تتيح للمدرس أن يختار ليس فقط أوقات التدريس التي تناسبه، بل وحتى في بعض الوظائف مثل المعلم الخاص يمكنه اختيار الطلبة أيضاً عن طريق تحديد امتحان مبدأي يستطيع من خلاله أن يعيد تقسيمهم إلى مجموعات تبعاً لمستواهم الدراسي وقدراتهم الذكائية. كذلك على الرغم من شدة الحاجة إلى وجود معلم بديل في معظم المدارس، إلا أن له بعض الصلاحيات التي يمكنه من خلالها اختيار ما يناسبه

ولكن يجب أن نلفت النظر على كل حال أنه يجب أن ننتبه بشدة إلى التنسيق الجيد والإعداد المميز أثناء كتابة السيرة الذاتية للمعلم البديل. من المؤسف حقاً أن يتمتع الشخص بالخبرات والمهارات اللازمة للحصول على الوظيفة، إلا أنه مع كل هذا لا يعرف كيف يمكنه أن يعرض ويسوّق لإمكانياته ومهاراته، الأمر الذي بدوره لا يقوم بجذب مسؤولي التوظيف لسيرته الذاتية وبالتالي لن يتمكن من الحصول على الوظيفة. لذلك رأينا ضرورة المساعدة في كتابة الدليل الشامل لإعداد السيرة الذاتية للمعلم البديل، حتى يتمكن المتقدم على الفور من وجود من يساعده ويرشده لصحة الطريق.

الكثير من متابعينا قاموا بإرسال رسائل لنا بعد حصولهم على الوظائف التي أرادوا الحصول عليها.وأوضحوا التقدم الملحوظ في نص السيرة الذاتية، والذي جعلهم يختصرون عدد الأوراق في السيرة الذاتية من ثلاث ورقات إلى ورقة واحدة دون المساومة على الجودة، ومع الحرص على ذكر جميع المعلومات وبشكل أكثر تنسيق ودقة وألفاظ واضحة ومحددة. لذلك نشجعك أن تتابع معنا هنا قراءة  الدليل الشامل لكتابة السيرة الذاتية للمعلم البديل إذا كنت تستهدف الحصول على وظيفة المعلم البديل، أو وظيفة بمجال التعليم عموماً.

أقسام السيرة الذاتية للمعلم البديل

تتكون السيرة الذاتية للمعلم البديل من عدة أقسام وهي :

  • ملخص السيرة الذاتية
  • المؤهل التعليمي
  • الخبرة العملية
  • المهارات الشخصية
  • الشهادات الإضافية
  • الإنجازات أو الجوائز

وسنحاول الآن أن نقوم بتناول كل قسم من هذه الأقسام بنوع من التوضيح والشرح ونبدأ بقسم ملخص السيرة الذاتية. وهذا القسم الهدف الأساسي منه هو عرض سريع لأهم الإنجازات والخبرة العملية التي خاض بها المتقدم للوظيفة.

يجب أن تفكر هنا بعقلية مسؤولي التوظيف. فصاحب العمل ليس لديه الوقت الكافي لفحص كل تلك السير الذاتية المقدمة له، وهنا جاءت الحاجة الماسة لملخص السيرة الذاتية، حيث أن مسؤولي التوظيف عادة لا يستغرقون أكثر من 3 ل 4 ثواني لقراءة السيرة الذاتية الواحدة، فإذا كان ملخص السيرة الذاتية الخاص بك جذاب، زادت فرص حصولك على الوظيفة. أما إذا كان ملخص السيرة الذاتية الخاص بك غير منسق أو مذكور بشكل جيد فمسؤول التوظيف لن يهتم بالنظر إلى بقية أوراقك.

المعلم البديل السيرة الذاتية

وفيما يلي سنعرض عليك نماذج لمعرفة كيفية كتابة ملخص السيرة الذاتية لنتعلم منها:

نماذج على ملخص السيرة الذاتية للمعلم البديل

أعتقد أنني سأجد في تلك السيرة ما احتاجه بالفعل، كيف يمكنك أن تجعل مديرك أو مسؤول التوظيف يقول ذلك عن سيرتك الذاتية، تابع الأمثلة التالية :

نموذج خاطئ
شادي رؤوف
معلم بديل

مميز في الشرح وإدارة الفصل، قمت بالعمل في مدارس متنوعة في مناطق مختلفة. أعتقد أنني الاختيار الأمثل للحصول على الوظيفة.

طبعاً لا حاجة لنا أن نؤكد أن هذا الملف إذا تمت قراءته، فبالتأكيد لن يتم استكمال القراءة. فليس هناك تنسيق واضح ولا معلومات محددة يمكن الرجوع إليها، كما أن الهدف من ملخص السيرة الذاتية غير محقق على الإطلاق. كذلك لا حاجة لك ابداً أن تحدد لصاحب العمل إذا كنت أنت الاختيار الأمثل للوظيفة أم لا، فالتحلي بالتواضع هو من شيّم العظماء. والآن، دعنا نلقي نظرة على المثال التالي لنعرف ما نحن بحاجه إليه:

نموذج صحيح
ولاء السيد أحمد
معلم بديل
Walaaalsayedahmed@fhj.com
أسيوط، مصر

تمتلك مهارات خاصة في إدارة الفصول. تعمل ومثبتة حالياً في مدرسة النصر الثانوية، وتسعى لأن تكون معلم بديل في مدرسة الأمل والنور الثانوية. مميزة في مشاركة الطلاب في الكثير من الأنشطة. شهدت تفوق واضح في درجات التلاميذ بنسبة 25% أعلى من النسبة السنوية لنفس الطلاب. عملت في مدرسة السعادة كمعلم بديل لمدة 3 سنوات.

هذا النموذج يعد صحيحاً بالطبع، ولا شك في أن مسؤولي التوظيف يعجبهم هذا النمط من التنسيقات للسير الذاتية حيث يتضح فيها النظام والدقة في وصف ملخص السيرة الذاتية. ففي خلال سطور قليلة تمكنت المتقدمة من إبراز مجالات خبراتها السابقة وطموحها وشغفها وما اكتسبته من خبرة عملية فيما سبق.

وهنا يتبادر إلى أذهاننا السؤال المعتاد، ماذا لو لم امتلك هذه الخبرة ؟ أقصد هل يمكن لشخص حديثي التخرج مثلاُ أن يحصل على وظيفة مشابهة ؟

ونجيب عن هذا بالإيجاب بنسبة كبيرة فكثيرون من مسؤولي التوظيف يروا أن الحصول على الشهادات الأكاديمية والتدريبية يعادل بقدر كبير الخبرة العملية ونعطي نماذج على ذلك مثل :

المعلم البديل السيرة الذاتية

نموذج خاطيء
مدرس بديل حديث التخرج ولكن يمكنني التعلم بسرعة
نموذج صحيح
معلم بديل حاصل على ترخيص ممارسة المهنة. شغوف بالعمل في مدرستكم، قام بالعمل كمعلم مساعد في الفترة الأولى من العام الدراسي السابق بمدرسة الحرية. حاصل على ثلاث دورات تدريبية في كيفية إدارة الفصول من جامعة الصفوة، وحاصل على تدريب السلامة المدرسية ALICE.

مع أن كلا النموذجين يفتقدان للخبرة العملية، إلا أننا نرى أن النموذج الثاني يتميز بالدقة ويتم فيه استخدام ألفاظ محددة تصيب الهدف المرجو منه. كذلك يقوم المتقدم فيه بوصف واضح للتدريبات التي خضع لها والتي تفيد في جذب مسؤولي التوظيف لسيرته الذاتية.

التعليم

وفي هذا القسم تقوم بذكر جميع الشهادات الأكاديمية التي حصلت عليها، أو أعلى درجة علمية.

فمثلاً إذا كنت حاصل على بكالريوس فلا حاجة لك أن تذكر حصولك على الثانوية العامة وهكذا. أما إذا كنت حاصل على ماجيستير أو دكتوراه فمن الأفضل أن تذكر الجامعة التي تخرجت منها من الدراسة الأساسية ثم دراسة الماجيستر أو الدكتوراه مع ذكر الدرجة العلمية التي حصلت عليها، أو المعدل التراكمي إن وجد.

الخبرة العملية

كثير من مسؤولي التوظيف يكون هذا هو الجزء الثاني بعد ملخص السيرة الذاتية الذي يدققون به. فبالتأكيد الخبرة العملية ستزيد من رفع مستوى كفاءتك في الوظيفة. كما أن هذا يعطي طمأنينة كبيرة لأصحاب العمل أن عملهم سيسير بشكل جيد كما قد قمت به من قبل.

ولكن لابد أن نعرف القواعد التي من الأفضل أن نستخدمها في هذا القسم لنجعله يكون أكثر نجاحاً، فمثلاً يجب على المتقدم أن يذكر في هذا القسم الخبرة العملية التي حصل عليها في الأسواق، سواء كانت خبرة تخصصية أو عامة حسب اختياره للتنسيق الذي سيجعل عليه سيرته الذاتية.

كذلك يجب أن يذكر جميع الأعمال التطوعية والدورات حتى لو كانت غير مدفوعة الأجر، كل هذا يعد خبرة عملية يمكنها أن تفيده في تحقيق جذب أكثر لمسؤولي التوظيف.

المعلم البديل السيرة الذاتية

قسم المهارات

يعد هذا القسم بمثابة المنقذ لكثير من المتقدمين فهو يركز فقط على المهارات الشخصية التي تزيد من فرص حصولك على الوظيفة. ويجب أن نشيرر هنا أن كثير من مسؤولي التوظيف يولون هذا القسم اهتماماً كبيراً لضرورة توافر صفات معينة في المعلم البديل، ربما تتعادل حاجته لها مع حصوله على شهادة أكاديمية وبطاقة مزاولة المهنة. ومن أهم الصفات التي من المفضل أن تتوافر في المعلم البديل هي :

  • الصبر
  • القدرة على التواصل
  • خبرة في القيادة
  • إبداع في حل الأزمات
  • على دراية واسعة بالتكنولوجيا
  • قادر على التحفيز والتشجيع
  • سريع الملاحظة ودقيق
  • القدرة على حل مشكلة التنمر
  • معرفة كيفية التعامل مع ADHD
  • القدرة على الإبداع في توصيل المعلومة

قسم الشهادات الإضافية

من المؤسف أن الكثير من المتقدمين للوظائف ينسون الاهتمام بهذا القسم على الرغم من أن له أهمية كبرى في رفع مستوى قبولك للوظيفة. فعلى سبيل المثال لا الحصر، نذكر في هذا القسم اللغات التي حصل عليها المتقدم لطلب الوظيفة. بالطبع كلما كان يتمتع بأكثر من لغة كلما زاد ذلك من فرص قبوله. وينجذب مسؤولي التوظيف بشكل عام لمن يمتلك أكثر من لغة طالما أن الوظيفة تحتاج ذلك، حيث سيرى أن ذلك يوفر له الكثير من المال كان من الممكن أن يدفعه لشخص آخر، مما يجعله متمسك بك.

كما يمكن أيضا ً في هذا القسم أن تذكر الدورات التدريبية التطوعية التي قمت بها، ذاكراً المكان والسنة التي حصلت فيها على تلك الدورة، كما يمكنك أن تذكر التخصص طالما له علاقة بالوظيفة التي تتقدم لها.

قسم الجوائز والإنجازات

في هذا القسم تعرض الجوائز التي حصلت عليها من قبل فمثلاً :

  • معلم بديل حاصل على جائزة المعلم المثالي في المدرسة المُنتدب بها لمدة سنتين على التوالي.
  • معلم بديل حاصل على جائزة معلم الشهر كأفضل معلم في المدرسة لمدة 3 مرات في نفس السنة.

وسنعرض الآن أهم النصائح التي يمكنها أن ترفع بشكل كبير من مستوى السيرة الذاتية للمعلم البديل الخاصة بك، وتزيد من إمكانية قبولها لدى مسؤولي التوظيف :

المعلم البديل السيرة الذاتية

  • النصيحة الأولى : تذكر دائماً أن الأمر كله يتعلق بطريقة العرض. لذلك فنصيحتنا الأولى دوماً هي أن تعيد قراءة السيرة الذاتية للمعلم  البديل الخاصة بك بعد الإنتهاء من إعدادها، ومتابعة القراءة أكثر من مرة لكي يمكنك بالفعل أن تتأكد أن كل ما سبق وكتبته هو بالفعل ما تود توضيحه، وليس معلومات خاطئة أو كما يعتمد البعض فكرة تكديس المعلومات بلا داعي.
  • النصيحة الثانية : حاول أن تستخدم كلمات من نص الإعلان الأساسي عن الوظيفة. استخدم الأفعال الأساسية المذكورة في الإعلان. فمعظم شركات التوظيف العالمية لا يتوفر لديها متسع من الوقت لقراءة كل السير الذاتية المقدمة، فيمررون الأمر على برنامج ال (  ATS ) لفحص السير الذاتية والتأكد من مطابقتها للاحتياج الأصلي للإعلان. لذلك حاول أن تجعل سيرتك الذاتية جذابة ومنسقة لكي تتمكن من أن تصل لمرحلة المقابلة.
  • النصيحة الثالثة : حاول أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف، حاول أن تجذب المسؤول وتجعله يطمئن من أن شغلك للوظيفة سيعود عليه بالنفع والربح.
  • النصيحة الرابعة : ” تأكد من كونك متاح دائما ” والمقصود هنا هو القسم الخاص ببيانات الإتصال. فمن المؤسف حقاً أن يتم رفض الكثير من السير الذاتية المُقدمة لمجرد أن مسؤولي التوظيف لا يمكنهم معاودة التواصل معهم، وذلك لعدم التدقيق في كتابة الأرقام، الأمر الذي يسبب الكثير من الأخطاء مثل ترتيب الرقم – أو عدد الأرقام )
  • النصيحة الخامسة : عندما يتعلق الأمر بكتابة السيرة الذاتية للمعلم البديل، فالأفضل أن تلجأ لمتخصص في الصياغة الأدبية لكي يتمكن من تخفيف الأمر عليك بشكل كبير. فهم يركزون على الألفاظ الدقيقة والمحددة التي يمكنها أن تصيب الهدف. كما يلحظون الأخطاء الإملائية والنحوية ويقومون بتعديلها.
  • النصيحة السادسة : حاول أن تسترسل في خلفيتك الأكاديمية بقدر الإمكان إذا لم يكن لك خبرة واسعة بالمجال العملي والتدريب الفعلي. فالكثير من مسؤولي التوظيف يعتبرون أن التعليم الاكاديمي يتعادل مع الخبرة العملية بشكل كبير.
  • النصيحة السادسة : خطاب العمل يعد أمراً هاماً جداً في تحديد قبولك أو رفضك من الوظيفة، فالكثير من أصحاب العمل يعتبرون خطاب العمل مقدمة لسيرتك الذاتية، لذلك حاول أن لا تنسى إعداده بطريقة جيدة. 40% من مديري المدارس يولون خطاب العمل اهتماماً كبيراً ويعتبرونه أمراً أساسياً.
  • النصيحة السابعة : ” لا تدخل فارغ اليدين ” إذا كنت لا تمتلك خبرة عملية واسعة، ولم تحصل على وقت كافي لتحسين معرفتك الأكاديمية. فمازال هناك أمل كبير متوفر لك إذا حاولت أن توضح شغفك في الحصول على الوظيفة، والاحلام التي تود أن تنقلها إلى أرض الواقع إذا ما حصلت على هذا المنصب. والطرق التي من خلالها سيمكنك أن تصل لتحقيق تلك الأحلام. إن مسؤولي التوظيف يسعدون جداً ويضعون الكثير من الآمال والطموحات على تلك السير الذاتية التي يهتم أصحابها بهذا القسم. ولكن يجب أن تكون صادقاً فيما تذكره، لأن كل هذا سيتم التحدث فيه أثناء المقابلة الشخصية في حالة أنك تأهلت لها. لذلك حاول أن تكون طموحاً ولكن صادقاً ومحدداً في نفس الوقت.
  • النصيحة الثامنة : احرص أن تكون أوراقك من الجهة القانونية مستوفاه تماماً. وفي وظيفة المعلم البديل يجب أن تنتبه خاصة إلى تصريح مزاولة المهنة لئلا تتعرض للمسائلة القانونية في أي حال من الأحوال.
  • النصيحة التاسعة : وهي تختص بالأكثر ” بالتنسيقات “، فكما سبق وذكرنا أن كل شيء يتعلق بطريقة العرض دائماً وأن مسؤولي التوظيف ينجذبون بالأكثر للسير الذاتية التي تتمتع بقدر عالي من النظام. وهذا التنسيق لا يتضح فقط في تجنب الاخطاء الإملائية وتكبير الخط الخاص باسم الشخص وما إلى ذلك، بل أنه يتعلق حتى بطريقة عرض السيرة الذاتية نفسها. فمثلاً إذا كنت تتمتع بخبرة عملية كبيرة فالأفضل لك أن تتبع نظام النظام العكسي في طريقة العرض ( وهو الذي يبدأ بالوظيفة الاخيرة لك ثم التي تسبقها وهكذا). أما إن كنت قد حصلت على وظائف متعددة بنفس المجال والتخصص، فهنا الأفضل أن تتبع نظام التنسيق الوظيفي. وإذا كنت تتمتع بكلاً من الخبرة العملية والخبرة التخصصية فالأفضل لك أن تتبع نظام التنسيق المركب.وتتيح هذه الأنظمة لمسؤولي التوظيف سهولة قراءة السير الذاتية، كما تعرض لهم ما هو ضروري وهام وتفيد بأن المتقدم ذو خبرة واسعة.
  • النصيحة العاشرة : بعدما تتأكد من إتباع كل تلك التعليمات والأخذ بالنصائح السابقة، لا تنس في نهاية الأمر أن تحتفظ بنسختين من تنسيق السيرة الذاتية الخاص بك، حيث تكون نسخة بصيغة PDF ونسخة بصيغة WORD.

المعلم البديل السيرة الذاتية

ولا تنس في نهاية كل ذلك أن توضح في سيرتك الذاتية لمسؤولي التوظيف أنك تود مقابلته لتشرح له بأكثر توضيح كيف يمكنك القيام بالمهمة بشكل إحترافي.

Similar articles