أهم النصائح لكتابة السيرة الذاتية للجرسون

Average Rating for this template

قد يظن البعض أن وظيفة الجرسون بسيطة فهو يتلقي الطلبات ويقوم بتقديم الأطعمة، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة ويحتاج إلى مهارات كثيرة. فإذا كنت تنوي التقدم لوظيفة جرسون فأنت تحتاج لأن تتحلي بالكثير من الصفات وتقتني الكثير من المهارات علاوة على أن علينا إظهار كل ذلك في السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل احترافي ورائع حتى تكون السيرة الذاتية ملفته وجذّابة.

الخادم السيرة الذاتية

الخادم السيرة الذاتية

فوظيفة الجرسون بالفعل تتضمن تلقي طلبات العملاء للأطعمة المختلفة وتقديم طلباتهم ولكنها أكثر من ذلك بكثير فهي أيضاُ تتضمن أن تساعد العملاء ليشعروا بالراحة في المكان .  واتخاذ أماكنهم بشكل مريح ولطيف ومساعدتهم في الاختيار عند السؤال وتقديم كل المعلومات عن الأنواع الموجودة في القائمة سواء مأكولات أو مشروبات . وحفظ وتقديم كل العروض الخاصة المتاحة في هذا التوقيت وتكون على دراية بكل مسببات الحساسية وذكر هذا الأمر. والاحتفاظ بسرية هذه المعلومات. وهذا يُعني أنك بحاجة إلى أن يكون لديك مهارات تواصل مع الآخرين ممتازة ومهارات وقدرات للتعامل مع الشخصيات المختلفة.

ثم أنك بحاجة أيضاً لما يجعل سيرتك الذاتية مميزة ومختلفة عمن هم يبحثون عن نفس الوظيفة التي تبحث عنها.

لذا نحن هنا لنساعدك في كيفية كتابة السيرة الذاتية للجرسون بطريقة احترافية.

سنتناول  8 خطوات أساسية لكتابة السيرة الذاتية للجرسون ستساعدك بشكل كامل لكتابة سيرتك الذاتية على أكمل وجه.

8 خطوات أساسية لكتابة سيرتك الذاتية 

1.التنسيق بشكل جيد

قبل أن نتحدث عن كيفية كتابة محتوى السيرة الذاتية، عليك في البداية أن تركز وتختار التصميم والتخطيط الأساسي للسيرة الذاتية.

الخادم السيرة الذاتية
يوجد ثلاث أنواع معروفة ومشهورة من التنسيقات تخص السير الذاتية

  • عكس التسلسل الزمني
  • التنسيق الوظيفي
  • التنسيق المركب (وهو عبارة عن خليط بين الوظيفي وعكس التسلسل الزمني )

أما عن التنسيق الذي نوصي به فنحنن نوصي باستخدام تنسيق عكس التسلسل الزمني فهو أسلوب رائع لأنه يتميز بإدراج خبرة العمل أولاً وهذا الأمر جذّاب في السيرة الذاتية في البداية فالأمر رائع. كما أنه مشهور جدا حالياً في شركات التوظيف في مختلف أنحاء العالم.

لتبدو السيرة الذاتية في شكل احترافي عليك أن تراعي بعض الملاحظات

  • القوالب الجاهزة : استخدم قالب من القوالب الجاهزة فهذا أفضل بكثير من محاولة تنسيق الشكل باستخدام برنامج word
  • الخط : اختر خطاً يكون ليس عشوائياُ وليس مزخرف بشكل مبالغ فيه. ليكن واضح وفي نفس الوقت يبدو احترافي . واحرص أن يكون كل المحتوي بحجم خط موحد وأن تكون كل العناوين الرئيسية بحجم خط موحد. فيمكن مثلا أن يكون حجم خط المحتوي 12 وحجم العناوين 14 .
  • العناوين الرئيسية: لا تتجاهل هذا الأمر فهو هام للغاية يجب عليك التركيز على العناوين الرئيسية واظهارها بصورة واضحة فهي تعتبر أفضل طريقة للفصل بين الأقسام. ولتكن جميع العناوين موحدة التنسيق.
  • صفحة واحدة: احرص ان تكون سيرتك الذاتية بكل محتوياتها مُتضمنه في صفحة واحدة، لا تزيد عن صفحة بأي حال من الأحوال.فليس لدى المسؤولين عن قراءة السير الذاتية وفحصها وقت متاح لقراءة سير ذاتية طويلة، ولكنهم يهتمون بالمعلومات التي لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم لها.

2.معلومات الاتصال الخاصة بك

فهذا القسم مهم للغاية رغم بساطته فلا تستهين به وأعد التأكد من البيانات عدة مرات وبالأخص رقم التليفون حتي يستطيع المسؤل التواصل بك بشكل سهل.

قم بكتابة بيانات الاتصال وهي كالتالي

اسمك بالكامل
البريد الإلكتروني
رقم التليفون الخاص بك
الموقع

على سبيل المثال

أحمد عمر
جرسون مطعم
Ahmed.Omar@gmail.com
123-123-2222
الشارقة- الامارات

بعد أن تنتهي راجع ما كتبت عدة مرات وتأكد من كتابته بشكل صحيح وأنه لا يوجد أي أخطاء إملائية.

3.كتابة هدف / ملخص مُبهر للسيرة الذاتية

الهدف الأساسي من كتابة هذا الملخص هو أن تجعل المسؤل أو من يقرأ هذه السيرة الذاتية يُعجب بهذه المعلومات ويعتبر هذه الوظيفة لك من قبل أن يتمكن من إنهاء قراءة السيرة الذاتية. لذا كن أكثر تركيزاً لتكون أكثر إبهاراً.

اكتب ملخص جيد يتكون من حوالي 2- 3 سطور ولا يزيد عن ذلك. كن محدداً ومركزاً ومختصراً

أهم ما يجب أن يكون متضمن في ملخص السيرة الذاتية هو خبرتك في مجال العمل لذا أهتم كثيراً بكتابة خبرتك في هذا المجال وعدد سنوات الخبرة (إذا كان لديك هذا الأمر) وأهم انجازاتك في هذا المجال (اختر 2 على الأكثر من أهم انجازاتك التي تود أن تعرضها للمسؤل).

ركز على أهدافك المهنية واعمل على إظهار الأسباب التي تجعلك ترغب في هذه الوظيفة.

اكتب هنا ما يجعل الأفضل لهذه الوظيفة وكيفية توظيف مهاراتك المهنية فى ذلك لتكون الأنسب. وفي حال أن لديك خبرة واسعة في هذا المجال فلابد أن تظهر ذلك لتتفوق على المتقدمين لنفس وظيفتك مما هم جدد في هذا المجال أو ليس لديهم ما يميزك من سنين الخبرة العملية الواقعية.

على سبيل المثال

جرسون مطعم ودود ومتميز أتمتع بخبرة أكثر من 3 سنوات في هذا المجال. مدير أغذية معتمد. واعمل كنادل على أعلى مستوى قياساً بمهارات التواصل مع الناس وأيضا بين الموظفين.

أما إذا كنت جديد في هذا المجال وتريد التقدم لهذه الوظيفة، ركز فلابد أيضاً أن تعرف كيف تكتب هذا الملخص/ الهدف لصالحك لإظهار مهاراتك كي تُقنع المسؤل

يمكنك التركيز على مهاراتك وما يؤهلك من دراستك لذلك، واكتب أيضا مايميزك شخصياً

سأعطيك مثال هنا للتوضيح

خريج جامعي مبتديء وودود  يتقدم لوظيفة جرسون بدوام بدوام جزئي. حصلت على شهادة ونتيجة أكاديمية ممتازة، مهارات في التواصل مع الشخصيات المختلفة وإدارة الوقت. عملت في هذا المجال في سن المراهقة. يتحدث الإسبانية (أو اختر لغة ربما تكون مطلوبة في هذا المكان ) بطلاقة.

4.قسم الخبرة في مجال العمل

في هذا القسم يمكنك أن توضح مدى تميزك كجرسون لديه خبره في هذا المجال وبالطبع هذا سيساعدك على التميز بشكل واضح.

ننصحك بالتنسيق بشكل جيد وأن تقوم بكتابة بعض النقاط الهامة في هذا القسم وهي كالتالي

الخادم السيرة الذاتية

إبدأ بأحدث أو آخر خبرة عمل لديك في هذا المجال.
أهتم بكتابة الأعمال التي لديك خبرة فيها أن تكون ذات صلة قوية بطبيعة العمل المتقدم له كجرسون.

إذا كنت قد عملت في مطاعم سابقة يمكنك كتابة ما هو المسمى الوظيفي لك بالتحديد متبوعاً باسم المطعم أو الشركة التي عملت بها كما يمكنك إضافة عدد السنوات أيضاً في كل عمل.

اهتم أن تكتب مسؤليات الوظيفة التي كنت تعمل بها.

إذا كنت قد قمت بإحراز أي انجازات في هذه الوظائف فيُرجى كتابتها أيضاً . وإذا كان لديك خبرة سنوات فبالتأكيد لديك إنجازات اختر منها وليكن أهم 3 إنجازاتك تفخر بها.

نقدم لك مثال لكتابة هذا القسم

قمت بتدريب 5 موظفين جدد.

حققت زيادة في أرباح العشاء بنسبة 20٪

إذا كنت لا تتذكر أي انجازات قمت بها فليس هناك ما تقلق بشأنه يمكنك فقط كتابة مسؤولياتك التي كنت تقوم بها بالتفصيل وحاول إبرازها.

5.قسم التعليم

في الحقيقة أن وظيفة الجرسون ليست حكراً على شهادة معينة وليست مرتبطة بتعليم معين، ومع ذلك فيجب عليك أن تكتب قسم التعليم لأنه لابد للسيرة الذاتية أن تتضمن جزء التعليم.

الخادم السيرة الذاتية

وإليك الطريقة

ستكتب في البداية أحدث وأعلى درجة علمية حصلت عليها (فمثلا لا تكتب في البداية التعليم الثانوي إذا كنت قد حصلت على تعليم جامعي لأنك في هذه الحالة عليك أن تكتب التعليم الجامعي في البداية)

اكتب اسم الدرجة التي حصلت عليها ، ثم اسم الهيئة أو الجامعة أو المدرسة.

مثال عملي سيوضح لك ما يجب أن يكون عليه قسم التعليم في سيرتك الذاتية :

معهد الإمارات
جامعة الشارقة
الشارقة ، الإمارات
2016-2020

وإذا كان أعلى تعليم لديك هو التعليم الثانوي  فسيكون المثال كالتالي

مدرسة خليفة
دبي- الإمارات
2017-2020

6.قسم المهارات

بالطبع المهارات من أهم الأشياء التي يبحث عنها المسؤول عن التوظيف أو مدير المطعم في الجرسون. فالأهم من التعليم في هذه المهنة هو المهارات وكيف سيتعامل هذا النادل مع العملاء لذا سيهتم مدير المطعم بمجموعة من المهارات في الشخص المتقدم للوظيفة مثل مهاراتك في التواصل وقدراتك على حفظ الخصوصية ومهارات هامة في وظيفة الجرسون سنعرضها لك .

في البداية تأكد من المهارات المُتضمنة في إعلان الوظيفة ربما يكون المسؤل قد كتب في إعلا الوظيفة أن الوظيفة مناسبة لشخص بمهارات….فهذه التي ذكرها مدير التوظيف أهم شيء تركز عليه ولا تجعلها تفوتك أبداً بل أجعلها في مقدمة المهارات التي تكتبها.

إليك مجموعة من أهم المهارات اللازمة في وظيفة الجرسون

 15 من المهارات المهنية والشخصية عليك كتابتها في السيرة الذاتية للجرسون

المهارات الشخصية

  • التواصل
  • اللطف
  • الصبر
  • التنظيم
  • خدمة العملاء
  • مظهر مهندم
  • النظافة
  • إدارة الوقت
  • التعامل مع المشكلات وحلها بطريقة جيدة
  • العمل بروح الفريق

المهارات المهنية

  •  مهارات التعامل مع ماكينة التسجيل للمدفوعات
  • اللغات
  •  معرفة أنواع النبيذ بشكل عام
  •   مهارات الحساب الأساسية
  • المعرفة بآلات المطاعم

ركز في هذه المهارات وفكّر إذا كان هناك أي مهارات أخرى مطلوبة للعمل في هذا المطعم بالأخص، لا تتشتت بمهارات أخرى تعرفها ولكنها ليست ذات علاقة بهذه الوظيفة كن محددا وركز فيما سيفيدك للحصول على هذه الوظيفة.

الآن يمكننا أن نقول أنك قد أتممت كل الأقسام الرئيسية التي تحتاجها في السيرة الذاتية ولكن يوجد بعض الأقسام الإضافية التي ربما تحب أن تضيفها

7.الأقسام الإضافية

إذا كان لديك مزيد من المساحر فيمكنك الاستفادة من هذه المساحة المتبقية وكتابة هذه الأقسام الإضافية

الشهادات

إذا كنت قد حصلت على أي شهادة في هذا المجال أو تخص سلامة الغذاء مثلا فهذا سيفيدك كثيراً

إذا كنت قد درست في مجال التواصل أو خدمة العملاء وحصلت على شهادة في هذا الأمر يمكنك إدراجها بالطبع ستفيدك وتضيف الكثير لسيرتك الذاتية.

إذا كان لديك أي نوع من الشهادات التي تخص وتخدم مجال هذه الوظيفة فبالطبع إدراجها سيكون إضافة قوية في سيرتك الذاتية وسيجعلك تتميز عن باقي المتقدمين لنفس الوظيفة ويُظهر تميزك.

اللغات

بالطبع أنا لا أعرف بالضبط عملاء المطعم الذي تتقدم للتوظيف فيه ولكن إذا كان لديك لغة أخرى غير اللغة الأصلية فبالطبع هذا سيفيد كثيراً في التواصل مع العملاء أو يجعل احتماليات التواصل أكثر فلا تتردد في كتابة اللغات.

تجربة التطوع

إذا كنت قد تطوعت لأي عمل مجتمعي فاكتب هذا أيضاً إذا كان تطوعك ذو صلة بخدمة العملاء بأي شكل أو حتى التواصل مع الآخرين أو تقديم أطعمة للمحتاجين.

الهوايات

هذا القسم ربما يبدو انه ليس ذو صلة بالوظيفة ولكنه ذو صلة بشخصك فاظهر لمدير التوظيف من أنت خارج نطاق العمل

أمثلة:

الشهادات
شهادة سلامة الغذاء

اللغات

الانجليزية (بطلاقة )
الاسبانية (متوسط)

هوايات و اهتمامات

الرسم
القراءة

8.الخطاب التعريفي

قم بإرفاق الخطاب التعريفي مع سيرتك الذاتية للجرسون

يقوم الخطاب التعريفي بالوظيفتين هامتين جدا :

يلخص أهم مهاراتك وخبراتك ويعطيك كامل الفرصة لشرحها بالتفصيل (على سبيل المثال ، كيف حققتها ، أو ما تعلمته ،و كيف ستكون مفيدة  وستستخدمها في هذه الوظيفة).

يشرح ما تعجز عنه السيرة الذاتية  (على سبيل المثال الدافع للعمل في هذا المنصب ).

إليك ما يجب عليك فعله لكتابة خطاب تعريفي جيد لسيرتك الذاتية:

إذا كنت تعرف اسم مدير المطعم الذي تتقدم إليه، فوجه رسالة الغلاف باسمه ، بدلاً من استخدام ألقاب مبهمة مثل “سيدي العزيز ”

ابدأ خطاب الغلاف بتقديم نفسك وا ذكر أهم 2 من مهاراتك أو إنجازاتك.

في نص خطاب الغلاف الخاص بك، تحدث بالتفصيل عن مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك. إذا كان هناك مالم تجد له مكان مناسب في سيرتك الذاتية تحت أي قسم ولكنك تريد أن توضحه فاكتبه هنا.

راجع كل ما كتبته لتتفادى أي أخطاء إملائية أنت في غنى عنها.

Similar articles