الدليل الشامل لكتابة السيرة الذاتية أمين مخازن

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

إذا كنت ترغب في التقدم لوظيفة أمين مخازن فيجب أن تفهم أنك في حاجة ليس فقط لخبرة عملية في ذلك المجال أو شهادات أكاديمية تفيد بأنك على دراية فعلية بتفاصيل هذا العمل ومتُطلباته. بل الشيء الأكثر أهمية هو طريقة عرض كل ذلك. فما أكثر الخبراء في عالمنا اليوم وربما لا أحد يدري عنهم شيئاً إلا قبل وفاتهم بسنوات قليلة، بل وربما في بعض الأحيان يكون ذلك بعد وفاتهم ! لذلك فبلا شك الجودة مطلوبة ولكن ما لا يقل أهمية عنها هو كيفية التعبير عنها.

الكثير من قرائنا راسلونا بتحسن أحوال سيرتهم الذاتية بشكل كبير بعد إتباع النصائح التي نرفقها مع دليل كتابة السير الذاتية للوظائف المختلفة. فمثلاً : أصبحت السيرة الذاتية تُقدم في ورقة واحدة بعدما كانت تُقدم في ثلاث ورقات أو أربعة. الأمر الذي كان يزعج مسؤولي التوظيف ولا يجعلهم يستكملون قراءة السيرة الذاتية، بينما كلما كانت المعلومات دقيقة وواضحة ومُهدفة، كلما كانت قادرة أكثر على جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية وتحديد موعد للمقابلة.

أمين المستودع السيرة الذاتية

ولهذا استحسنا أن نقدم لك عزيزي المتقدم لوظيفة أمين مخزن الدليل الشامل لكتابة السيرة الذاتية أمين مخازن بشكل إحترافي، الأمر الذي إذا إتّبعته بدقة وتحققت من تنفيذ النصائح المرفقة في هذا المقال، نؤكد لك أن فرص حصولك على الوظيفة سيزيد جداً. وإذا كانت سيرتك الذاتية مستوفاه للشروط سيتصل بك مسئول التوظيف لتحديد موعد للمقابلة.

مثال على السيرة الذاتية أمين مخازن 

توفيق أحمد علي
015-25469876
tawfekahmedali@gmail.com

ملخص السيرة الذاتية
أمين مخزن بخبرة 7 سنوات في البيع بالتجزئة. قادر على قيادة فريق مكون من ( 8 – 10 ) أشخاص في العمل معه. يتمتع بمراقبة دورية للمخزون وتحديد الواردات والصادرات بحرفية شديدة. ابحث عن وظيفة تناسب شغفي وحبي للتحديات في بيئة عمل تشجع على النمو الوظيفي والمهني.

الخبرة العملية

مدير محل
متجر بيع مفروشات بالجملة
2015 – 2020

  • القدرة على إدارة فريق مكون من 7 أمناء مخازن
  • القدرة على التعامل مع بائعي الجملة والتجزئة
  • مهارة في خدمة العملاء

مدير فرع الأمل والنور
2020 – حتى الآن

  • قيادة فريق مكون من 20 موظف
  • متابعة المخزون
  • مراقبة الصادرات والواردات

المهارات

  • تكوين بيئة عمل صحية لأعضاء الفريق دون المساومة على جودة الخدمة
  • حسن التعامل مع العملاء
  • إدارة إتفاقيات ناجحة
  • معرفة جيدة ببرامج الحسابات
ويعد هذا المثال نموذجاً رائعاً لكيفية كتابة السيرة الذاتية أمين مخازن بشكل احترافي. والآن سنعرض بشيء من التفصيل لكل قسم من تلك الأقسام السابقة، مع الشرح والإيضاح للجوانب المتعلقة بهذا القسم. السيرة الذاتية الاحترافية عادة ما تتكون من :
  • بيانات الاتصال
  • ملخص السيرة الذاتية
  • الخبرة العلمية
  • المؤهل العلمي
  • المهارات
  • الشهادات الإضافية

قسم بيانات الإتصال

على الرغم من صغر حجم هذا القسم في ورقة السيرة الذاتية أمين مخازن، إلا أنها الأكثر أهمية في كل الأقسام. عادة ما نوصي بكتابة هذا القسم بتأني ومراجعتة مرتين على الأقل وذلك ببساطة شديدة لأننا في هذا القسم نقوم بذكر ( الاسم – رقم التليفون – عنوان البريد الإلكتروني – ملفك الخاص على linkedin ). يقع الكثير من المتقدمين للوظائف في خطأ نسيان كتابة أحد تلك البيانات أو كتابتها بشكل خاطئ. ولذلك نعطي نصيحتنا بخصوص هذا القسم. لابد من أن يكون الاسم بأكبر أحرف في ورقة السيرة الذاتية، ويُفضل أن يكون لون الخط غامق. كما يجب كتابة القسم كله في الركن الأعلى من الصفحة وذلك تفادياً لخطر الغرق في مقاطع الكتابة المختلفة والمعلومات.

قسم ملخص السيرة الذاتية

حاول دوماً في أي معاملة إنسانية أن تفكر في الطرف الآخر، ما سيفهمه من خلال ما تقول، ماذا سوف يستنتج من تصرفاتك وضع الأمر في اعتبارك ثم تصرف كيفما شئت، وهنا ندعوك لأن تضع نفسك محل مسؤولي التوظيف الذي يكون عادة مطالب منه أن يقرأ أكثر من آلاف السير الذاتية ليتوصل إلى أفضل شخص مناسب لتلك الوظيفة.

لو كنت في موضع المسئولية، عادة ما كنت ستُفضل أن يكون المتقدم للوظيفة شخص محدد ومُهدف، يمتلك خبرات ومهارات مميزة. يهتم بالعمل في شركتك بشكل خاص ويسعى للنمو الوظيفي في المجال. حاول أن تكون أنت هذا الشخص، تذكر أن تعبر عن نفسك بإختصار ووضوح، لأن مسؤولي التوظيف عادة لا يمتلكون أكثر من 3 إلى 4 ثواني فقط يمكنهم فيها الإطلاع على السيرة الذاتية. لذلك حاول أن يكون الملخص الوظيفي جذاب ومبهر ويتميز بالدقة وإصابة الهدف.

أمين المستودع السيرة الذاتية

قسم الخبرة العملية 

إذا لم يكن لك تاريخ حافل في التعليم، فالأفضل أن تسترسل بقدر الإمكان في وصف الخبرات العملية التي حصلت عليها من قبل. ربما تختلف طريقة العرض من سيرة إلى أخرى ولكننا على كل الأحوال بصدد عرض ثلاث تنسيقات رئيسية عادة ما يتم من خلالهم عرض السيرة الذاتية.

  • الأولى تسمى بالنظام ” الزمني العكسي ” وهي تعتمد على ذكر المُتقدم لآخر وظيفة حصل عليها وهكذا وصولاً بالأولى خصوصاً إذا كانت متعلقة بنفس المجال.
  • والثانية هي طريقة”  التنسيق الوظيفي ” وعادة ما تكون الخيار الأفضل للذين لديهم خبرة عملية واسعة في الواقع العملي، وأصحاب هذا التنسيق عادة ما يكونوا قد تولوا مناصب مختلفة وظائف متعددة. ولذلك تنسيق السيرة الذاتية هذا يعتمد في الأساس على إظهار الخبرة الواسعة الموجودة في مجال العمل.
  • أما التنسيق الثالث المتعارف عليه فهو ” التنسيق المركب”  والذي يقوم بدمج كلاً من التنسيقين السابقين. ويكون مستخدم هذا التنسيق عادة قد حصل بالفعل على خبرة واسعة في مجال العمل وقام بالعمل في الكثير من الوظائف المختلفة وبهذه الطريقة تكون خبرته مضاعفة، لذلك يقوم بإستخدام هذا التنسيق لإظهار مواهبه.

قسم المؤهل العلمي 

معظم أصحاب العمل لا يطلبون شهادات علمية كبيرة تكون متوفرة في المتقدم للوظيفة لحصوله عليها. وهذا شائع بالفعل بالنسبة لوظيفة أمين المخازن. لذلك فلا تيأس لو كانت درجاتك العلمية ضعيفة إلى حد ما، فُمتطلبات الوظيفة نفسها لا تستدعي أكثر من ذلك. وبخصوص إعداد السيرة الذاتية أمين مخازن وتحديداً القسم الخاص بالمؤهل العلمي، يكفي أن تذكر آخر درجة علمية حصلت عليها، مع ذكر المعدل التراكمي. بالطبع لو كانت سيرتك الذاتية تحتوي على تخرجك من جامعة لها علاقة بمجالك، فهذا بالتأكيد سيضمن لك زيادة من فرص قبولك في الوظيفة، وتميزك عن باقي المتقدمون للوظيفة.

قسم المهارات

هذا القسم يعد فرصة كبيرة لكل من ليس له خبرة عملية واضحة في الأسواق، أو حتى لا يمتلك شهادات علمية كثيرة أو حصل على تدريبات تطوعية وشهادات خبرة تفيد ذلك. فمهاراتك الشخصية تعتمد بشكل كلي على نشأتك والصفات الموروثة والمكتسبة، هي شخصية تماماً وهذا هو ما يميزها. وبلا شك وظيفة أمين مخازن مثلها مثل وظائف أخرى كثيرة تتطلب مهارات خاصة. ومن أهم المهارات التي من الأفضل أن تكون متوفرة في أمين المخزن هي :

  • القدرة على التنظيم
  • براعة في إقناع العميل
  • إمكانية التعامل مع تجار الجملة والتجزئة والحصول على أفضل العروض
  • إدارة المشروعات
  • القدرة على العمل مع فريق
  • يكون على دراية جيدة ببرامج المحاسبة
  • رؤية وتخطيط
  • حسن التعامل مع العملاء

قسم الشهادات الإضافية 

وفيه يقوم المتقدم للوظيفة بذكر الشهادات التدريبية السابقة التي حصل عليها والأعمال التطوعية. كما يمكنه إضافة أي لغة، إذا كان يعرف أي لغة غير اللغة الأم ( تحدث أو كتابة ) مع إيضاح ذلك.

أمين المستودع السيرة الذاتية

وفيما يلي سنعرض أهم النصائح التي ستفيدك أثناء إعداد السيرة الذاتية أمين مخازن فمثلاً :

  • النصيحة الأولى : ” اتبع طريقة العرض المُنظمة ” تذكر أن كل شيء يتعلق بطريقة العرض المُنظمة، وهذا بالطبع يستدعي نظاماً في تنسيق السيرة الذاتية. فحسب التنسيق الذي ستختاره للسيرة الذاتية الخاصة بك، حسب ما ستدرجه فيها من أفكار وتفاصيل. لذلك عليك أن تحدد تنسيق السيرة الذاتية الذي ستتبعه هل هو التنسيق العكس زمني أم التنسيق الوظيفي أم التنسيق المركب.
  • النصيحة الثانية : ” الكلمات المفتاحية ” ربما تكون تلك هي المرة الأولى التي ترى فيها ذلك المصطلح، وهذا أمر طبيعي طالما ليس لك علاقة بمجال كتابة المحتوى أو تنسيقاته. والكلمات المفتاحية بإختصار هي كلمات دالة بالتحديد على الإعلان أو الوظيفة المطلوبة. ويكون استخدامها مفيداً في كتابة السيرة الذاتية حينها تستخدمها بالطريقة التالية : أن تقوم بذكر نفس الكلمات المذكورة في الإعلان الوظيفي الخاص بالوظيفة التي تتقدم لها في السيرة الذاتية الخاصة بك عدة مرات. ربما مازلت لا تفهم ما فائدة ذلك على أي حال ؟! دعني أوضح لك الأمر. إن مسؤولي التوظيف الذين يقومون بفحص السير الذاتية المقدمة للوظائف المتنوعة واختيار الأنسب من بينهم للوظيفة، لا يكون لديهم متسع من الوقت لدراسة كل سيرة ذاتية على حدة. وعادة ما يقومون باستخدام برنامج ATS الذي يقوم بتفنيد السيرة الذاتية بحرفية شديدة ومعرفة ما إذا كانت ملائمة للوظيفة بشكل مبدئي أم لا من خلال تتبع الكلمات الأساسية ” المفتاحية ” في إعلان الوظيفة ومحاولة البحث عن مثيلها في السيرة الذاتية، كلما تطابق عدد الكلمات بين الإعلان الأساسي والسيرة الذاتية، كلما زادت فرصة المتقدم في الحصول على مقابلة وتحديد موعد من أجل الوظيفة، طالما كانت بقية الشروط الأخرى واجبة. ومن أشهر الكلمات المفتاحية الخاصة بوظيفة أمين المخازن ( أشرفت – نسقت – تمكنت من – نظمت ).
  • النصيحة الثالثة : حاول أن تستفيض في ذكر خلفيتك الأكاديمية خصوصاً لو لم يكن لك خبرة واسعة بالمجال العملي للوظيفة.  فبعض مسؤولي التوظيف يعتقدون أن التعليم الأكاديمي بالأخص حينما يكون مُدعماً بالكثير من الشهادات التدريبية أوالشهادات العلمية مثل الماجستير والدكتوراه، قادر أن يكون بمثابة دافع قوي يدفع الشخص للتقدم في الوظيفة حتى وإن كان يفتقد لعنصر الخبرة. لذلك لا تيأس من ذلك بل ثق بمبدأ العرض والطلب، وقم بعرض سيرتك الذاتية في أكثر من مكان وبالتأكيد أحد الأماكن سيكون مناسب لك وأنت كذلك مناسب له.
  • النصيحة الرابعة : ” كن محدداً ” تذكر جيداً أن مسؤولي التوظيف عادة لا يستغرقون أكثر من ثلاث إلى أربع ثواني فقط في قراءة ملخص سيرتك الذاتية لذلك فحاول أن يكون هذا القسم مكتوب بعناية شديدة وبألفاظ محددة وواضحة ويمكنه أن تصيب الهدف منذ القراءة الأولى. حاول أن تستخدم على أي حال الألفاظ الخاصة ” بالعمل”  بصورة أكبر. ومن أشهر الألفاظ الخاصة بالعمل لدى وظيفة أمين المخازن ( التوزيع – مراقبة المخزون -تحضير الطلبات – إدارة المخزون – التخزين- خدمة العملاء ). وبعد أن تنهي السيرة الذاتية الخاصة بك قم بقراءتها ومراجعتها مرتين على الأقل وتأكد من عدم وجود أخطاء لغوية من جهة، ومن الجهة الأخرى قم بحذف الحواشي التي ليس لها فائدة في السيرة الذاتية أمين مخازن الخاصة بك.
  • النصيحة الخامسة : ” حاول أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف ” فمسؤول التوظيف عادة ما يريد أن يشعر أنه حقق صفقة ناجحة من جميع الجهات، بمعنى أنه حصل بالفعل على الموظف الأنسب للوظيفة، ولم يخسر الكثير من المال كراتب للمتقدم. ولكن كيف يمكنك أن تساعده في الوصول إلى ذلك ؟! من خلال عرضك لجميع مهاراتك وخبراتك التي من شأنها أن تساعد في نمو العمل وتطويره. لا تنس أن تذكر كذلك الدورات التدريبية التي حصلت عليها والأعمال التطوعية التي خُضتها والتي يمكننا أن نحسبها جميعاً مرتبطة بمجال عملك.
  • النصيحة السادسة : بعض الوظائف تتطلب وجود مراجع يمكنها من خلالها التأكد من صحة معلوماتك بشأن العمل السابق ومهاراتك والأعمال التطوعية التي عملت بها وسنوات الخبرة. ولهذا عادة ما ننصح طوال الوقت بأن تكون صادقاً بشأن معلوماتك عن نفسك. الأفضل أن تأخذ موافقة الأشخاص الذين سترفق اسمائهم في المراجع أي أن تأخذ إذنهم بشأن كتابة رقم التليفون وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم. على أي حال يمكنك أيضاً أن تكتب اسمائهم فقط وتكتب في إشارة بسيطة أن المعلومات الخاصة بهم جاهزة عند الطلب.
  • النصيحة السابعة : ” مراجعة الأخطاء الإملائية” واحدة من أهم النصائح التي عادة ما نوصي بها عملائنا، هي أن يتأكدوا بعد الإنتهاء من إعداد السيرة الذاتية إنها لا تحتوي على أي أخطاء إملائية. وربما تظن أنه أمر بديهي ولكن للأسف لعدم الاهتمام بخطوة المراجعة تحدث الكثير من المشاكل تجعل مسؤولي التوظيف يستبعدون تلك السيرة الذاتية تماماً من القبول في الوظيفة. ونصيحتنا لك إذا لم يكن دراية واسعة بذلك المجال أن تلجأ لأحد متخصصي اللغة الذين يتقنون الصياغة الأدبية وتجعلهم يقومون بمراجعة شاملة للسيرة الذاتية أمين مخازن الخاصة بك. نثق أن ذلك سيجعل مسؤولي التوظيف يهتمون بشكل خاص بسيرتك الذاتية.
  • النصيحة الثامنة : بعدما تنتهي من كتابة السيرة الذاتية لا تنسى أن تقوم بقراءة شاملة كاملة، تأكد أنك بالفعل كتبت ما تقصده لأن الكثير من السير الذاتية يقوم أصحابها بكتابة العديد من الأشياء التي لا حاجة لمسؤول التوظيف أن يعرفها، كالإستفاضة في ذكر تفاصيل شخصية مثلاً أو عدم التركيز على المعنى والوظيفة المقصودة. للأسف هذا له عواقب وخيمة لأنه حتى لو لم يقوم مسؤولي التوظيف باستبعاد سيرتك الذاتية، فإنه في كل الأحوال لن يضعك في مكانك الذي تستحقه وربما لنقص الخبرة الواضحة في إعداد السيرة الذاتية يقوم بالتقليل من الراتب الذي تستحقه. لذلك حاول أن تظهر براعة في إعداد سيرتك الذاتية.
  • النصيحة التاسعة : لا تنس كتابة خطاب الغلاف بصورة إحترافية، وحاول أن تجعله شخصياً من خلال ذكرك لاسم مسؤول التوظيف الذي تخاطبه، وتوضح شغفك واهتمامك بالعمل في شركته وتحقيق أفضل النتائج. يمكنك كذلك أن تذكر طموحاتك وأفكارك التي تؤهلك بشكل خاص لتلك الوظيفة وتوضح حبك للوظيفة. هذا من شأنه أن يجذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية.

Similar articles