الدليل الشامل لكتابة السيرة الذاتية للنادل

Average Rating for this template

5.0
Rated 5 out of 5
From 1 customer reviews

تعد وظيفة النادل من الوظائف الأكثر شهرة على الإطلاق حول العالم، حتى أن مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة الأمريكية أفاد بأن وظيفة النادل سواء شغلها رجالاً أم نساء ( نادل – نادلة ) تندرج تحت الوظائف الأكثر شهرة في البلاد، ويشغلها أكثر من 2.5 مليون شخص حول العالم.

يقدر متوسط الراتب السنوي للنادل 24.000 دولار أمريكي، كما أنها تميل إلى أن تكون بدوام جزئي لذلك فهي متاحة ليس فقط للخريجين بل وللطلبة أيضاً، مما يجعلها على الرغم من كل شيء وظيفة مميزة ومطلوبة، هذا ما دفعنا لكتابة هذا المقال لنساعدك في إعداد السيرة الذاتية للنادل بالطريقة المثلى لكي تتمكن من الحصول على الوظيفة في أسرع وقت وبأقل مجهود.

نادلة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية للنادل تقوم بإبراز أهم الصفات الضرورية التي يتحلى بها الشخص، وكذلك الشهادات الأكاديمية وسنوات الخبرة ومعلومات أخرى يستطيع من خلالها مسؤولي التوظيف أن يحدد مدى ملائمة المتقدم للوظيفة الشاغرة.

ربما يكون الشخص فعلاً يستطيع أن يشغل وظيفة النادل ويتمتع بالمهارات الكافية لذلك، ولكنه لم يقدم سيرة ذاتية وافية بمهاراته وقدراته أو حتى لم تكن على النسق الأفضل، الأمر الذي سيؤدي لعدم حصوله على الوظيفة. لذلك رأينا أن نعرض عليكم في هذا المقال الطريقة المثلى لكتابة السيرة الذاتية للنادل والتي تجذب مسؤولي التوظيف للتواصل معك في أسرع وقت إذا كانت مهاراتك تناسب الوظيفة.

مثال على السيرة الذاتية للنادل

شوقي طالب
نادل
12654789 – 014
shawkytaleb@ilx.com
القاهرة، مصر

لكي تتميز السيرة الذاتية الخاصة بك عن غيرك من المتقدمين للوظيفة، يجب أن تملأ كل قسم من الأقسام التالية بشكل مثالي، وفيما يلي سنعرض لك أهم أقسام السيرة الذاتية :

  • ملخص السيرة الذاتية
  • الخبرة العملية
  • التعليم
  • الشهادات الإضافية
  • الإنجازات أو الجوائز
  • الاهتمامات
والآن سنتناول كل قسم من هذه الأقسام بشيء من التفصيل :

* ملخص السيرة الذاتية

الهدف الأساسي من ملخص السيرة الذاتية هو إبراز إنجازاتك المهنية ومهاراتك والشهادات التي حصلت عليها، والتي تؤهلك بشدة للحصول على الوظيفة. ومن خلال هذا الملخص الذي لا يزيد عن 4 سطور أو خمسة يجب أن تصف مهاراتك بشكل جيد وجذاب، على أي حال هذا الملخص هو الذي سيحدد ما إذا كان مسؤول التوظيف سيستكمل قراءة السيرة الذاتية الخاصة بك أم سيضعها جانباً.

نادلة السيرة الذاتية

أمثلة على ملخص السيرة الذاتية للنادل

مثال صحيح
نادل بخبرة 5 سنوات في عمليات تقديم الطعام. ينتبه بدقة عاليه لطلبات العملاء ويتعامل بلطف وبشاشة مما أدى لزيادة عدد العملاء بنسبة 20 %. يمتلك قدرة خاصة في التسويق مكّنته من الترويج لعناصر مختلفة وجديدة من قائمة الطعام للعملاء، مما أدى لزيادة نسبة المبيعات بنسبة 40 % والتي تعمل بدورها على زيادة الأرباح. لديه خبرة جيدة في اللغة الإنجليزية حققت نجاحاً للمؤسسة وزيادة الربح عند استقبال عملاء أجانب. يحب العمل في فريق وتقديم الدعم لكل الأعضاء.

يعد هذا المثال صحيحاً لأن فيه تتحقق المواصفات الخاصة بالسيرة الذاتية الإحترافية، بدءاً من الدقة في تحديد النسب الخاصة بالأرباح والإنجازات، مروراً بوصف المهارات والخبرات، وصولاً إلى إيضاح مهارات ولغات إضافية، وكل هذا تم في قالب من الدقة والإختصار.

مثال غير صحيح
نادل سبق له العمل في مؤسسات كثيرة، يحب روح التعاون ويستمتع بتقديم الطعام للعملاء. يعمل في أوقات العمل الرسمية ولا يرفض ساعات العمل الإضافية. اعتقد أنني الاختيار الأمثل للوظيفة.

في الواقع يعد هذا المثال نموذج صارخ للفقر في معرفة كيفية إعداد سيرة ذاتية إحترافية، فكل المعلومات تفتقر للدقة في تحديد الوقت والمكان. هو لم يذكر مكان عمل سابق ولا حتى عدد سوات الخبرة، كذلك يفتقر المثال لأي نسب أو أرقام في معرفة زيادة الأرباح أو تحقيق رضا العملاء. لا يوجد عرض جيد لمهارات الموظف ولا توضيح لما يمكن أن يقوم به، واختتم هذا كله بأنه هو الموظف الأمثل للوظيفة ! دعنا نتذكر أن التواضع هو سمة العظماء، فدع الآخرون يفخرون بك، لا تفعل ذلك بنفسك ولنفسك، فإحتمالية استكمال قراءة هذه السيرة الذاتية ضئيلة جداً، بل المتوقع هو أنه من اللحظات الأولى، سيترك مسؤولي التوظيف هذه السيرة جانباً.

  • قسم الخبرات السابقة : وهذا القسم تضع فيه الوظائف السابقة لك بهذا المجال، وفي السيرة الذاتية للنادل بالذات يمثل هذا القسم أهمية بالغة، فعادة لا يعتد مسؤولي التوظيف بالشهادات الأكاديمية بشكل كبير في هذه الوظيفة إلا في الوظائف الإدارية كمدير لمطعم مثلاً.
  • قسم التعليم : مثل ( تعليم ثانوي – دبلوم – ليسانس – بكالوريوس – ماجستير …) حاول أن تسترسل بقدر الإمكان في وصف الشهادات والتقديرات التي حصلت عليها، بل وربما المنح التعليمية المتعلقة بهذه الوظيفة مما سيزيد فرص قبولك فيها، إذا لم يكن لك خبرة سابقة بهذا المجال. لأن هذه المهنة لا تتطلب إتمام شهادة بعينها، بل عادة ما يعمل بها حتى الطلاب بالثانوية والجامعة.
  • قسم المهارات : ويتعلق هذا القسم بالقدرات والمهارات الشخصية التي تسمح لك بالتميز عن الآخرين، وهو مهم جداً لأن مسؤولي التوظيف يستخدمون تقنيات حديثة لمراجعة هذا القسم بالذات مثل نظام ATS حيث يقوم هذا النظام بعمل تصفية تلقائية للسير الذاتية التي تم تقديمها. ومثال على تلك المهارات اللطف مع الآخرين، والقدرة على عمل أكثر من شيء واحد في نفس الوقت. حيث سيكون مطلوب من المتقدم للوظيفة أن يخدم طاولات هذا عددها في نفس الوقت، كذلك لابد أن يعرف كيف يتكيف في أوقات الزحام الشديد ويتمتع بالصبر والهدوء والبشاشة.

نادلة السيرة الذاتية

مهارات خاصة يُفضل أن تكون في شخصية النادل :

  • أن يكون على دراية بأنواع مختلفة من الطعام.
  • القدرة على العمل تحت ضغط.
  • أن يكون منتبه إلى أدق التفاصيل.
  • حسن استخدام وإدارة الوقت.
  • البشاشة ، اللطف، الصبر.
  • القدرة على اتخاذ القرار
  • مهارة التفكير النقدي والتطوير.
  • القدرة على حل الصراعات.
  • إمكانية حفظ أكثر من قائمة طعام بأقسامها.
  • قادر على تسجيل وحساب العملات النقدية.
  • قادر على العمل في فريق ويتمتع بروح التعاون.

بعض المهارات الإضافية التي من الأفضل أن يرفقها مُقدم السيرة الذاتية للنادل،

لا نقصد هنا أن نٌزيد من ثقل الوظيفة ونُحمّل الشخص بأحمال عثرة، بل سنعرض عليك الآن مجموعة من المهام التي لا تعد غريبة عليك إذا سبق لك أن عملت كنادل في أحد المؤسسات من قبل، ربما تكون أشياء بسيطة وعادية، ولكن ذكرها في سيرتك الذاتية يعطي فكرة للمدير ومسؤولي التوظيف عما هم في حاجة إليه، حيث يستطيعوا من خلال ذلك أن يروا أن المُرشح الذي أمامهم هو المؤهل تماماً للوظيفة، لذلك حاول أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف أو المسئول عن المكان الذي يريد رضا العملاء وتقدم العمل، طالما أن هذا بالفعل في حدود وظيفتك واختصاصاتك.

هنا يجب أن تفهم أن وظيفة النادل لا تتعلق فقط بتقديم الطعام والشراب للعملاء، بل هناك أدوار أخرى يقوم النادل بها ويجب إرفاقها وتوضحيها في السيرة الذاتية مثل :

  • التأكد من أن منطقة الطعام نظيفة ومؤهلة للعميل التالي.
  • مساعدة موظفي المطبخ على تخزين مناطق للخدمة.
  • مساعدة طاقم العمل في إعداد الحلويات والمشروبات والسلطات.
  • الترحيب بالعملاء ببشاشة وترحاب خاصة أثناء المناسبات المميزة مثل الأعياد، والحفلات، وأعياد الميلاد لضمانن رضا العملاء في كل الأحوال.
  • حسن اختيار وقت تقديم الطعام والمشروبات الكحولية للعملاء.
  • معرفة جيدة بقائمة الطعام وإمكانية وصف المواد الغذائية فيها وطرق الطهي وتوضيحها للعملاء.

معلومات يجب عليك إتباعها أثناء تنسيق السيرة الذاتية للنادل :

إن تنسيق السيرة الذاتية للنادل مهم جداً في درجة جذب مسؤولي التوظيف لأوراقك ومحاولة الاتصال بك فيما بعد لذلك يجب عليك مراجعة سيرتك الذاتية بدقة أكثر والتأكد من وجود العناصر المُشار إليها في النقاط التالية :

  • حجم السيرة الذاتية : لم يصدر قانون أو قواعد محددة للالتزام بها في هذا الأمر، ولكن المتعارف عليه والمُفضل عن مسؤولي التوظيف هو أن يكون طول السيرة الذاتية للنادل صفحة واحدة، ويفضل أن تكون المعلومات فيها مختصرة ودقيقة. ذلك ببساطة لأنك لو كنت تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف فسوف تجد أنك لا تأخذ أكثر من 10 ثواني في الاطلاع على السيرة الذاتية. لذلك حاول أن تكون سيرتك جذابة وواضحة حتى تتمكن من التأهل للمقابلة إذا توافرت بك باقي المهارات المطلوبة.
  • الوصف الوظيفي : أي ما يمكنك أن تقوم به كنادل في المؤسسة، حاول أن تصف ذلك في شكل نقط محددة، لا داعي للاسهاب.
  • في الجزء الخاص بالخبرة العملية عادة ما يفضل اتباع النظام العكسي، وهو الذي فيه يكون ذكر الوظيفة الاخيرة أولاً ثم التي تسبقها وهكذا تباعاً. فيعد هذا هو التنسيق الأكثر احترافية في هذا الجزء.
  • الخبرات الإضافية :  يعمل هذا القسم بشكل كبير على إثراء سيرتك الذاتية، فبجانب الشهادات الأكاديمية والخبرات السابقة، ها أنت تتقدم أيضاً بخبرات إضافية وقد تكون متمثلة في الخبرات التطوعية، كالعمل في مطعم للوجبات السريعة مثلاً أو خبرة تقديم الطعام في مطعم فاخر. كل هذا يزيد من إحتمالية قبولك في الوظيفة بشكل كبير، حيث يجعل السيرة الذاتية للنادل الخاصة بك مُقدمة بصورة إحترافية.
  • اللغات : “اللغة هي ما تجعلنا بشر” لأنها الطريقة التي يتواصل بها الناس مع بعضهم البعض، اقتنائك اللغات في هذا العمل بالذات له أهمية كبرى ومن المتوقع أن يجعلك تعمل في مؤسسات مرموقة، خصوصاً لو كان هذا المطعم يستقبل عملاء من مختلف الجنسيات. فكفائتك في اللغة الهندية مثلاً تساعدك في الحصول على وظيفة في مطعم هندي وهكذا.
  • استخدام الكلمات المفتاحية : ربما هذا الجانب لا يكون على دراية به الكثير من المتقدمين للوظائف بشكل عام في الوطن العربي. حيث يقوم مسؤولي التوظيف بإتباع نظام تتبع للمتقدمين للوظيفة ( ATS). ويعمل هذا البرنامج من خلال تتبع الكلمات المفتاحية التي سبق وذكرت في إعلان التوظيف، ومقارنتها بعدد نفس الكلمات التي ذُكرت في السيرة الذاتية المقدمة، كلما كانت الأفعال المتماثلة أكثر، كلما زادت فرصة جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية وإمكانية التواصل معك لتحديد مقابلة.
  • على أي حال، حاول أن تكون السيرة الذاتية للنادل الخاصة بك مُتضمنة بشكل عام أفعال مثل : ( خدمة – مساعدة – تحية وترحيب – حل – إعداد – بيع – إجابة – طلب – توصية ).
  • كيفية التواصل معك : مع الأسف بعض المتقدمين للوظيفة يولون كل اهتمامهم في الاهتمام بالسيرة الذاتية من كل الجهات، فيعتنون بدقة الألفاظ، والاختصار المطلوب، وأن تكون المعلومات كافية وافية كما سبق وأشرنا، ولكنهم كثيراً ما يغفلون الاهتمام بهذا القسم بالذات، فنجد كثير من السير الذاتية المُقدمة بها أخطاء بجهات الاتصال من حيث رقم الهاتف أو حتي العنوان المذكور، وهنا بالفعل ما فائدة البكاء على اللبن المسكوب ؟! حيث سيرحل كل حلم لك بالوظيفة هباءً. ولذلك رأينا أن نولي هذا القسم عناية خاصة بشكل كبير وندعمه بالأمثلة لكي يتسنى لك تقديم سيرة ذاتية إحترافية.

مثال :

سامح سعيد سيد
القاهرة ، مصر
Samehsaeedsayed@ilx.com
21545678-016
linkin.com/in/samehsaeedsyed

ونرى في المثال السابق صحة التنسيق حيث أولاً تبدأ السيرة الذاتية بذكر الاسم كاملاً، ثم العنوان ورقم التليفون وعنوان البريد الإلكتروني، ثم يفُضل إرفاق رابط لملفك الشخصي على linkendin

  • الجوائز : ستدعم الجوائز التي حصلت عليها من قبل في عملك السابق، أو كنتيجة لخبرة تطوعية بشكل كبير سيرتك الذاتية في القبول من مسؤولي التوظيف.
  • الشهادات : ولا نقصد بالشهادات هنا التعليم أو الشهادات الأكاديمية، لكن هناك نوعان من الشهادات التي تساعد النادل على ممارسة عمله حتى بدون حصوله على أي تعليم رسمي، هذه الشهادات تتعلق أكثر بالخبرة العملية والممارسة وهما ( طريقة حمل الطعام و تقديم الطعام ). يحب إدرجها بشيء من التفصيل حيث تؤكد وجود مهارة عالية.

سنقدم لكم فيما يلي مجموعة من أهم النصائح التي يمكن من خلالها عرض السيرة الذاتية للنادل بأفضل درجة ممكنة :

نادلة السيرة الذاتية

  • النصيحة الأولى : أثناء كتابة السيرة الذاتية للنادل ستجد أن مسؤولي التوظيف لا يهمهم بقدر كبير الجانب الإكاديمي، على الأقل في الوظائف البسيطة بالمطاعم، ونقصد هنا التي لا تتعلق بالإدراة مثلاً، لذلك فإذا كانت سيرتك الذاتية لا تتمتع بهذا القسم بشكل محترف، فلا تنزعج بل حاول أن تسترسل بقدر الإمكان في وصف خبراتك السابقة وقدرتك على التعامل مع العملاء وخدمتهم بأفضل شكل.
  • النصيحة الثانية : الجانب المهاراتي مهم جداً أيضاً في السيرة الذاتية للنادل، وحاول أن تركز فيه مهاراتك في التعامل مع العملاء بطريقة لطيفة وم
  • النصيحة الثالثة : حاول دائماً قبل تقديم السيرة الذاتية للنادل لأي مؤسسة أو هيئة تود الانضمام إليها، أن تعيد قراءتها بالكامل، فغالباً ما ستجد الكثير من الحواشي التي لا حاجة لها. تأكد من أن الوصف الوظيفي محدد بدقة واختصار.
  • النصيحة الرابعة : لا تنس كتابة خطاب العمل، الأمر الذي من شأنه أن يحسن بصورة كبيرة من سيرتك الذاتية، ويجعل مسؤولي التوظيف على استعداد للتواصل معك.
  • النصيحة الخامسة : عادة ما تميل وظيفة النادل أن تكون بدوام جزئي، لذلك لا تخجل أن تتقدم للوظيفة وأنت طالب، أو حتى إذا كنت لم تتم بعد شهادتك الثانوية، فهذا مجرد شيء ثانوي بالنسبة لمسؤولي التوظيف مادام لك خبرة سابقة أو رغبة للتعلم.
  • النصيحة السادسة : تلا تنس كتابة طموحك للعمل وما تود أن تقدمه من أفكار وإنجازات وتطويرات في هذا المجال وذلك كله في قسم الهدف من السيرة الذاتية في سطور قليلة وضح لمسؤولي التوظيف عن رغبتك في العمل ورغبتك وشغفك بمساعدة الآخرين وإحداث تغيير، هذا سيجذب بنسبة كبيرة مسئولي التوظيف لسيرتك الذاتية.

قسم المهارات في السيرة الذاتية للنادل

يحتاج النادل بشكل خاص إلى مجموعة من المهارات الخاصة بعضها يختص بالمعاملات مثل ( اللطف والبشاشة مع العملاء، روح التعاون مع فريق العمل )، والبعض الآخر يختص بالإنجاز مثل ( قدرة النادل على تحقيق عدد النقاط المطلوبة منه خلال الشهر، قدرات خاصة في التسويق ومراجعة النقدية وتسجيلها، الدقة والانتباه لكل التفاصيل، حفظ قوائم مختلفة من الطعام ).

ما هو متوسط الراتب السنوي للنادل ؟

بالطبع يختلف الراتب وفقاً لموقع ونوع وجودة المؤسسة، وكذلك يختلف أيضاً بإختلاف قدرة ومهارة النادل والشهادات والخبرة الحاصل عليها فيما سبق، إلا أنه وفقاً لمكتب إحصاء العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن متوسط الراتب السنوي لوظيفة النادل حوالي 24000 دولار سنوياً.

Similar articles