دليلك لكتابة سيرة ذاتية لمهندس كيميائي

متوسط التقييم لهذا النموذج

5
Rated 5 out of 5
من1 آراء المستهلكين

كتابة السيرة الذاتية هي واحدة من أصعب الأشياء التي يمر بها الشخص في حياته المهنية بأكملها. معظم الناس الذين يكتبون سيرتهم الذاتية يشعرون بالإحباط من العملية برمتها. ومع ذلك ، يجب أن تعرف أن كتابة سيرة ذاتية جيدة ليست بهذه الصعوبة. في الواقع ، إذا كنت قد أجريت بعض الأبحاث حول كيفية كتابة سيرة ذاتية ، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل فكرة جيدة جدا عن نوع المعلومات التي يجب تضمينها. لذلك دون مزيد من التأخير ، إليك أفضل النصائح لكتابة سيرة ذاتية لمهندس كيميائي.

هناك 4 أقسام مختلفة للسيرة الذاتية لتلبية احتياجات كل فرصة عمل على حدة. يركز كل قسم على المهارات والخبرات المحددة اللازمة للتقدم للوظيفة. تم تصميم هذه الأقسام لتلبية احتياجات نوع العمل والموقع الذي ترغب في الحصول فيه على عمل على وجه التحديد. أوصي باستخدام المعلومات التالية لتخصيص سيرتك الذاتية لفرص العمل المحددة هذه.

🎁 تذكر أن تبقى إيجابيا! عند البحث عن وظيفة جديدة ، من الطبيعي أن تشعر بالقلق بشأن عملية تقديم نفسك والتوتر بشأن ما يخبئه مستقبلك. ومع ذلك ، فإن البقاء إيجابيا سيساعدك على الحفاظ على عقلية واثقة طوال بحثك.

 السيرة الذاتية لمهندس كيميائي

تلخص سيرتك الذاتية خبرتك في العمل ومعلوماتك وكل ما يشمل مهاراتك. يمكن أن توفر لك وثيقة السيرة الذاتية وظيفة أحلامك. لذلك من المهم أن تأخذ وقتك عند كتابتها لأنه يجب أن تكون مفصلة.

معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية ليس شيئا معطى أو بديهي. الجميع بحاجة إلى التوجيه والمشورة. فيما يلي عينة من سيرة ذاتية لمهندس كيميائي. سنناقش كل جزء بدقة في الأقسام التالية. في الوقت الحالي ، حاول التركيز على الصورة الكاملة.

الاسم: حسان علي
حارس أمن
الرقم:132-497-7427
العنوان الإلكتروني: hassenali@gmail.com
المدينة: مصر
الدولة: القاهرة
حساب LinkedIn

ملخص السيرة الذاتية
مهندس كيميائي ذو خبرة مع 10 سنوات من التفوق في الهندسة الكيميائية. أتمتع  بمهارات تواصل ممتازة ولي القدرة على التدقيق بأدق التفاصيل. خبرتي الواسعة في مجال الهندسة الكيميائية تشهد لي في قدرتي على تطوير أوراق البيانات التقنية وحساب الخسائر والتنبؤ بها و تفاديها في المستقبل. 

المجال المستهدف :مهندس كيميائي

الخبرة المهنية في نقاط:

المسمى والدور الوظيفي : مهندس كيميائي
الشركة: جراند بلاست – أمريا, الاسكندرية, مصر
2014- حتى الآن
المسئوليات والإنجازات:

  • قيادة المشاريع الداخلية والخارجية للتحقق من صحة تصميم عملية جديدة أو منتج جديد قد يؤدي إلى إعلان براءة اختراع ،
  • قيادة فريق العملية وتطوير الهندسة الأساسية والتفصيلية،
  • شراء أو استيراد المواد الخام،

المسمى والدور الوظيفي: مهندس كيميائي
الشركة: شركة الميناء – سموحة، الإسكندرية، مصر
من 2010 الى 2014
المسئوليات والإنجازات:

  • تطوير أوراق البيانات التقنية (المعدات ، صمامات التحكم ، صمامات الأمان ، إلخ) ،
  • حساب خسائر الضغط (المضخات والأنابيب والمراوح …) ،
  • تطوير مخططات الأنابيب والأجهزة (P & IDs) ،
  • تطوير أدلة التشغيل،
  • تطوير فلسفة التحكم

المؤهلات التعليمية:

  • متحصل على شهادة الليسانس في الهندسة الكيميائية من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (INSAT)
  • متحصل على شهادة الماجستير في الهندسة الكيميائية من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (INSAT)

المؤهلات اللغوية:

  • العربية: اللغة الأم
  • الفرنسية: مكتوبة وقراءة جيدة وتحدث.
  • الإنجليزية: مكتوبة ومقروءة ومنطوقة. (تدريب المستوى المتوسط في المجلس الثقافي البريطاني)
  • الألمانية: مكتوبة ومقروءة ومنطوقة.

مهارات الحاسب الآلي:

  • البرمجيات المهنية : أوتوكاد 2010 ، كادووركس P & ID 2010 ، سيسكاد ، أسبن HYSYS ، Aspen Icarus, HTRI Xchanger, Microsoft Office Visio.
  • خبرة تتجاوز العشر سنوات ببرنامج ميكروسوفت أوفيس شاملة االكسيل والبور بوينت و الورد
  • خبرة تتجاوز العشر سنوات بمحركات بحث جوجل وتطبيقاتها

شهادات أخرى:

  • دورة تدريبية قياسية حول SysCad
نحن نقدم مجموعة متنوعة من أمثلة للسير الذاتية الخاصة بالمهندسين الكيميائيين. عليك التحقق منها عبر هذا الرابط:

https://cv-in-arabic.com/cover-letter-templates/

أبجديات كتابة السيرة الذاتية لمهندس كيميائي

كتابة السيرة الذاتية هي عمل شاق لا محالة ، خاصة إذا كنت لا تعرف ماذا تفعل. يجب أن يكون لديك خطة قبل البدء في الكتابة. قد ترغب في قراءة بعض العينات أولا أو حتى الحصول على إلهام من السيرة الذاتية لشخص آخر. ولكن كيف تجد أمثلة جيدة؟ وماهي الاقسام اللازمة؟ وكيف اقدم سيرتي الذاتية شكلا؟  للإجابة على هذه الأسئلة ، سأريكم استراتيجية مكونة من خمس خطوات لكتابة سيرة ذاتية ناجحة.

  • المقدمة

في المقدمة, عليك تقديم معلومات الاتصال الخاصة بك. عليك أن تذكر اسمك و لقبك ورقم هاتفك وعنوانك البريدي و عنوانك الشخصي. أحيانا لا يرغب البعض في ذكر عنوان سكنهم الشخصي لأسباب شخصية. في المقابل يمكنك ذكر الدولة والمدينة التي تقطن بها.

  • ملخص السيرة الذاتية

ملخص السيرة الذاتية هو لب وزبدة السيرة الذاتية. عليك أن تلخص سيرتك الذاتية كاملة في خمس اسطر لا أكثر. حاول أن تذكر كلمات مفتاح لها علاقة بعملك أو لها علاقة بالعمل الذي ستتقدم اليه. هكذا تخطف أنظار القارئ بذكاء.

  • قسم الخبرة المهنية

قسم الخبرة المهنية مهم جدا إذ تذكر فيه تاريخ عملك. اذكر المسمى الوظيفي وتاريخ العمل و مكانه و قم بإدراج بعض من اهم الانجازات التي حققتها أثناء عملك هناك. لا تقلق إن كنت جديدا ولا تملك خبرة مهنية حتى الآن. يمكنك في المقابل الحديث عن مدى قدرتك على التعلم والتطور. من المحبذ الحديث عن تكوينك العلمي أكثر وذكر الأعمال التطوعية التي قمت بها حتى و ان كانت خارج مجال عملك.

  • قسم الشهادات التعليمية

لعل قسم الشهادات التعليمية في السيرة الذاتية لمهندس كيميائي هي أهم قسم.  عليك الحديث عن شهائدك العلمية حتى يعلم صاحب العمل أنك تلقيت التعليم اللازم الذي يمكنك من الدخول في الحياة المهنية وتطبيق الجانب النظري.

  • شهادات أخرى:

كلما كانت السيرة الذاتية أكثر ثراء ، زادت فرصك في الوظيفة. لهذا السبب في هذا القسم ، يمكنك ذكر جميع الشهادات التي لديك حتى لو لم تكن مرتبطة مباشرة بالوظيفة. شهادة في الكشافة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على سيرتك الذاتية بالتأكيد. يبحث الموظفون دائما عن مرشحين نشطين ومتحمسين لإجراء تغيير.

تخطيط

فيما يلي بعض النصائح المفيدة لكتابة السيرة الذاتية التي ستميز سيرتك الذاتية!

  • فهم هيكل السيرة الذاتية – من أجل كتابة سيرة ذاتية ناجحة ، ستحتاج إلى فهم كيفية عمل السير الذاتية. يجب أن يتبع كل قسم من السيرة الذاتية تنسيقا معينا. استخدم الرموز النقطية والجمل القصيرة. قم بتضمين تفاصيل الاتصال، مثل عناوين البريد الإلكتروني أو أرقام الهواتف. تأكد من ظهور اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني بشكل بارز وواضح في الجانب العلوي الأيسر.
  • حافظ على تحديث سيرتك الذاتية – عند التقدم بطلب للحصول على وظائف ، ستحتاج إلى تحديث سيرتك الذاتية. قم بتحديث سيرتك الذاتية على أساس منتظم ، سواء قمت بتغيير المسمى الوظيفي الخاص بك أو طبيعة مسؤولياتك أم لا. يمكن أن تصبح سيرتك الذاتية قديمة إذا لم تقم بتغييرها بانتظام.
  • ابق على صلة. على الرغم من أنك ستقوم بتحديث سيرتك الذاتية في كل مرة تقوم فيها بتغيير مسارك المهني ، فمن الأفضل الالتزام بأقوى مهاراتك.
  • تعرف على كيفية كتابة سيرة ذاتية جيدة – ستحتاج إلى تعلم كيفية تنسيق معلوماتك وتنظيمها. تأكد من أن سيرتك الذاتية موجزة ومكتوبة بشكل جيد ومتسقة عبر الصفحة. إذا كنت قد عملت في أماكن مختلفة ، فتأكد من أن أي أصحاب عمل سابقين مدرجون زمنيا. لا تنس تسليط الضوء على أي إنجازات خاصة.
  • اجعلها قصيرة وحلوة: يجب ألا يتجاوز خطاب التعريف الخاص بك صفحتين. أنت لا تريد أن يضطر القارئ إلى المرور لأسفل لمعرفة من أنت أو ماذا فعلت في وظيفتك الأخيرة. حافظ على خطاب التغطية الخاص بك موجزا وقصيرا.
  • التدقيق: ستندهش من عدد السير الذاتية التي رفضت حيث نسي الكاتب تدقيق أعماله. إذا كنت سترسل خطابا تعريفيا ، فتأكد تماما من خلوه من الأخطاء قبل الضغط على إرسال. إذا كنت تواجه مشكلة في اكتشاف الأخطاء المطبعية ، فإن Grammarly هي أداة ممتازة لمساعدتك في اكتشاف الأخطاء.
  • قم بتضمين التعليم والخبرة في طلبك. تطلب العديد من الشركات هذه المعلومات حتى يعرفوا ما إذا كان لديك حقا المهارات اللازمة لهذا المنصب. ومع ذلك ، ليس من الضروري ملء هذه الأقسام بالتدقيق الممل.
  • المتابعة – بعد تقديم سيرتك الذاتية ، انتظر بضعة أيام قبل الاتصال بأصحاب العمل المحتملين. تحقق معهم فقط في حالة نسيانهم مراجعته. أنت لا تعرف أبدا متى حدث خطأ ما.

العنوان ومعلومات الإتصال

معلومات الاتصال هي أول شيء يلاحظه الناس حول سيرتك الذاتية. تأكد من أن معلومات الاتصال الخاصة بك ذات مظهر احترافي ويمكن الوصول إليها بسهولة. فيما يلي بعض الاقتراحات للتأكد من تغطية كل شيء:

  • حافظ على اتساق معلومات الاتصال الخاصة بك عبر كامل السيرة الذاتية – استخدم كل من عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف مرة واحدة على الأقل. إذا كان ذلك ممكنا ، استخدام رقم هاتفك الخلوي الشخصي بدلا من رقم هاتف عملك.
  • قم بتضمين اسمك الكامل وصاحب العمل الحالي (إن وجد) والعنوان وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف ورقم الفاكس. قم بتضمين موقع ويب إن أمكن.
  • حافظ على تحديث معلومات الاتصال الخاصة بك! قم بتحديث معلومات الاتصال الخاصة بك إذا لزم الأمر مثل تغيير عنوان بريدك الإلكتروني وإضافة هاتف محمول تحديث ملفك الشخصي على LinkedIn وما إلى ذلك.
صحيح
الاسم: حسان علي
حارس أمن
الرقم:132-497-7427
العنوان الإلكتروني: hassenali@gmail.com
المدينة: مصر
الدولة: القاهرة
حساب LinkedIn
خطأ
الاسم و اللقب: السيد حسان
مقر السكن: مصر
حساب الفايسبوك

الخبرة العملية لمهندس كيميائي

غالبا ما يتم التغاضي عن قسم الخبرة العملية في السير الذاتية. ومع ذلك ، فهي واحدة من أول الأشياء التي ينظر إليها مسؤولو التوظيف لتحديد ما إذا كنت مؤهلا للوظيفة التي تريدها. فيما يلي أفضل هيكل لكتابة تجربة العمل الخاصة بك والذي سيساعدك في الحصول على أفضل النتائج الممكنة.

التنسيق الأساسي:

اجعل سيرتك قصيرة – يجب أن تشغل خبرة العمل حوالي خمسة بالمائة فقط من إجمالي سيرتك الذاتية. إذا كان لديك 10 سنوات من الخبرة ، فضع ثلاث إلى أربع سنوات في قسم الخبرة في العمل.

1. المسمى الوظيفي والمنصب

ابق على اطلاع دائم – تأكد من تحديث تجربة عملك سنويا. إذا قمت بتغيير الوظائف، فتأكد من إدراج كلا المنصبين. أنت لا تعرف أبدا ما الذي سيسأله أصحاب العمل في المستقبل عن تجاربك السابقة. استخدام الكلمات الرئيسية – قم بتضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم بطلب للحصول عليها، بما في ذلك المهارات والمسؤوليات والإنجازات. سيؤدي ذلك إلى زيادة فرص الاختيار على المرشحين الذين لا يستخدمون هذه المصطلحات. لا تنسى أن تغيير المسمى الوظيفي.

2. اسم الشركة / الوصف / الموقع

لجعل ادعاءاتك تبدو معقولة ، عليك أن تذكر اسم الشركة التي عملت فيها ، وتاريخ أو فترة العمل وموقعها. تأكد من عدم الكذب لأن صاحب العمل قد يتصل بالشركة للتأكد من أنك تقول الحقيقة.

3. تاريخ العمل

كن محددا – يبحث مسؤولو التوظيف عن المعلومات ذات الصلة. لذا ، تأكد من أن كل إدخال يتضمن تفاصيل حول وقتك في الشركة ، وما فعلته هناك ، وكيف ساهمت في نجاحها.

4. المسؤوليات والإنجازات

يجب ان يكون لديك موقف إيجابي – لا تنس ذكر أي جوائز أو عروض ترويجية أو إنجازات قد تكون تلقيتها أثناء العمل في الشركة. أيضا ، تسليط الضوء على أي نقاط قوة قد تكون لديك والتي تتعلق بالمنصب.

اجعل الأمر بسيطا. لديك رسالة واضحة ، و يجب التركيز على إنجازاتك ، وتجنب الجمل والفقرات الطويلة. يجب ألا تزيد سيرتك الذاتية عن صفحات 2. هنا ، صف تجربتك المهنية من حيث كيفية ارتباطها بالوظيفة التي تتقدم بطلب للحصول عليها. استخدم أفعال العمل لوصف مسؤولياتك وإنجازاتك. ركز على الإنجازات بدلا من الوقت الذي قضيته.

على سبيل المثال:

  • أشرفت على 8 موظفين أثناء العمل في شركة XYZ
  • اتبعت استراتيجية تسويقية متطورة لشركة XYZ
  • انشئت تقارير أسبوعية لتقديمها إلى الرئيس التنفيذي
المسمى والدور الوظيفي : مهندس كيميائي
الشركة: جراند بلاست – أمريا, الاسكندرية, مصر
2014- حتى الآن
المسئوليات والإنجازات:
  • قيادة المشاريع الداخلية والخارجية للتحقق من صحة تصميم عملية جديدة أو منتج جديد قد يؤدي إلى إعلان براءة اختراع ،
  • قيادة فريق العملية وتطوير الهندسة الأساسية والتفصيلية،
  • شراء أو استيراد المواد الخام،
المسمى والدور الوظيفي: مهندس كيميائي
الشركة: شركة الميناء – سموحة، الإسكندرية، مصر
من 2010 الى 2014
المسئوليات والإنجازات:
  • تطوير أوراق البيانات التقنية (المعدات ، صمامات التحكم ، صمامات الأمان ، إلخ) ،
  • حساب خسائر الضغط (المضخات والأنابيب والمراوح …) ،
  • تطوير مخططات الأنابيب والأجهزة (P & IDs) ،
  • تطوير أدلة التشغيل،
  • تطوير فلسفة التحكم
🎁 تذكر أن التعليم والعمل يسيران جنبا إلى جنب. لذلك ، من الحكمة التأكيد على كلتا التجربتين على قدم المساواة. ابدأ بتجربتك العملية أولا – وهذا هو المكان الذي قد يذهب إليه أصحاب العمل المحتملين أولا – تليها تجربتك التعليمية. إذا كان لديك خبرة عملية كبيرة خارج دورك الحالي ، ففكر في تضمينها هنا.

التعليم: كيفية تضمين خلفيتك الأكاديمية

يجب أن تبدأ السيرة الذاتية دائما بما تعرفه أولا ، تعليمك وتدريبك ومهاراتك. تريد تسليط الضوء على هذه العناصر للتأكد من أن صاحب العمل يعرف أنك لائق للوظيفة. هذه هي الأشياء التي تجعلك عظيما في ما تفعله اليوم وتميزك عن الآخرين بدونهم.

  • متحصل على شهادة الليسانس  في الهندسة الكيميائية من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (INSAT)
  • متحصل على شهادة الماجستير  في الهندسة الكيميائية من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (INSAT)
  • متحصل على شهادة الليسانس في الهندسة الكيميائية من جامعة كاليفورنيا في بيركلي
  • متحصل على شهادة الماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة مانشستر

مهارات السيرة الذاتية لمهندس كيميائي

قسم المهارات هو واحد من تلك الأقسام التي غالبا ما يتم تجاهلها. إذا كنت ترغب في إقناع صاحب العمل ، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنك قمت بتضمين جميع المعلومات والمهارات الضرورية التي يبحثون عنها. تأكد من أن سيرتك الذاتية تتضمن كل ما يتعلق بك و خبرتك في العمل. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يجب أن تذهب إليها حول كتابة كل قسم من سيرتك الذاتية. أدناه ، سأسرد بعض المهارات ذات الصلة والتي يمكن تضمينها في كل قسم بفعالية.

المهارات الصعبة للمهندس الكيميائي:

  • المهارات التحليلية
  • مهارات الرياضيات
  • مهارات إدارة المشاريع
  • مهارات تحليل البيانات
  • مهارات حل المشكلات
  • المهارات العلمية
  • مهارات اتخاذ القرار
  • الاهتمام بمهارات التفاصيل
  • مهارات الحاسوب
  • مهارات إدارة الموارد
  • مهارات التصميم
  • مهارات التصور
  • مهارات التفكير النقدي
  • مهارات البحث

المهارات الشخصية للمهندس الكيميائي:

  • التواصل (اللفظي والكتابي)
  • العمل الجماعي
  • التعاون
  • القيادة
  • الإبداع
  • القدرة على التكيف.

ملخص احترافي

غالبا ما يتم التغاضي عن الملخص الاحترافي لأنه لا يعتبر أساسيا وأحيانا ينظر إليه بشكل سلبي. ومع ذلك ، يلعب الملخص دورا مهما في الحصول على فرص عمل. يجب أن تقدم السير الذاتية أولا ملخصا لما قمت به في الماضي ، بما في ذلك التعليم والخبرة ، ثم تظهر المهارات والكفاءات المكتسبة على مر السنين.

لخص مؤهلاتك باستخدام كلمات رئيسية محددة. تأكد من استخدام رؤوس الأقلام وتقديم جمل قصيرة وموجزة. لا تكتب رواية! احتفظ بهذا القسم ضمن صفحتين كحد أقصى.

تذكر أن الملخص الجيد يتجاوز مجرد سرد سماتك. يجب أن تشرح أيضا كيف يمكن لمعرفتك و مهارتك وخبرتك أن تفيد صاحب العمل. أخيرا ، لا تنس تدقيق سيرتك الذاتية وتحريرها عدة مرات حسب الضرورة حتى تبدو مثالية.

صحيح
مهندس كيميائي ذو خبرة مع 10 سنوات من التفوق في الهندسة الكيميائية. أتمتع  بمهارات تواصل ممتازة ولي القدرة على التدقيق بأدق التفاصيل. خبرتي الواسعة في مجال الهندسة الكيميائية تشهد لي في قدرتي على تطوير أوراق البيانات التقنية وحساب الخسائر والتنبؤ بها و تفاديها في المستقبل.
خطأ
أنا حسن مهندس مع 3 سنوات من الخبرة. قام فريقي بمراقبة الجودة والإشراف على خط إنتاج الأجهزة اللوحية. انا جيد جدا في عملي بل أنا الأفضل في مجالي. كما اني قوي جسديا و قادر على التنبؤ بالمشاكل و حلها.

أقسام إضافية لسيرة ذاتية لمهندس كيميائي

نظرا لأن التعليم جزء مهم من السيرة الذاتية للمهندس الكيميائي ، فيجب أن تكون قادرا على ذكر شهادتك. هذه هي بعض الشهادات الموثوقة التي يجب أن يحصل عليها المهندس الكيميائي. إذا كنت ترغب في ترسيخ ملفك الشخصي كمهندس كيميائي ، فقم بالحصول على واحدة من هذه الشهادات. يمكن الحصول على بعض الشهادات عبر الإنترنت.

  • شهادة SAChE – السلامة والهندسة الكيميائية –
  • اللجنة الوطنية لإصدار الشهادات في الكيمياء والهندسة الكيميائية –
  • الحزام الأخضر ستة سيجما
  • PMP إدارة المشاريع المهنية –
  • شهادة SAP
  • شهادة FE / PE – كمهندس كيميائي
  • شهادة مهندس الموثوقية –

ملخص: اكتب السيرة الذاتية المثالية لمهندس كيميائي

  • تأكد من أن سيرتك الذاتية مصممة خصيصا للوظيفة التي تتقدم بطلب للحصول عليها. استخدم الكلمات الرئيسية لوصف ما قمت به في الماضي وتخصيصها وفقا للوصف الوظيفي.
  • لا تنس وضع قسم في النهاية يسمى “المراجع”. قم بتضمين فقط تلك المراجع التي يمكن أن تضمن أخلاقيات عملك وصفاتك القيادية ومهنيتك.
  • اكتب الفقرة الأولى كما لو كنت تتحدث مباشرة إلى مدير التوظيف. بمعنى آخر ، أخبرهم لماذا أنت مثالي لهذا المنصب.
  • اجعل سيرتك قصيرة وحلوة. تذكر أنه بغض النظر عن مدى جودتك ، فإن كل شخص آخر لديه سنوات من الخبرة في مجال معين. قد تكون خرجت للتو من المدرسة. لذا ، اجعلها بسيطة.
  • حافظ على احترافيتك. إذا لم تكن مؤهلا بما يكفي للتقدم بطلب للحصول على وظيفة معينة ، فيجب ألا تتقدم بطلب للحصول عليها بمعلومات زائفة. بل تحدث عن نقاط قوتك.
  • التدقيق اللغوي. اطلب من شخص آخر قراءة سيرتك الذاتية بمجرد الانتهاء منها. ثم ارجع وأصلح أي شيء يبدو محرجا أو غير مناسب.
  • كن مبدعا. لا توجد قاعدة تنص على أنه يجب عليك استخدام نفس التنسيق عند كتابة سيرة ذاتية. حاول تغيير الأشياء قليلا. ربما تبدأ بخط مختلف أو تضيف صورة.
  • الحصول على ردود الفعل. إسأل شخصا تثق في رأيه لمراجعة سيرتك الذاتية. ثم قم بمراجعته بناء على توصياتهم.
  • الممارسة تخلق الكمال. بمجرد كتابة بعض السير الذاتية ، ستجد أن لديك فكرة أفضل عما ينجح وما لا ينجح بالنسبة إليك.
  • أرسل سيرتك الذاتية! حتى لو لم تكن قد سمعت أي شيء بعد ، فأرسل سيرتك على أي حال. من المحتمل أنه إذا أرسلت سيرتك الذاتية إلى الشخص المناسب ، فسوف يتواصلون معك في النهاية.
  • عند كتابة سيرتك الذاتية، استخدم رؤوس الأقلام لوصف تجاربك وإنجازاتك. أضف التفاصيل ذات الصلة، مثل الأسماء والتواريخ، لمساعدة القراء على فهم خلفيتك. تذكر أن السير الذاتية غالبا ما يتم مسحها ضوئيا بواسطة أجهزة الكمبيوتر ، لذا تجنب استخدام الخطوط الكبيرة والرسومات الفاخرة.

 استكمل سيرتك الذاتية بخطاب تغطية

لا ترتكب خطأ الاعتقاد بأن كتابة خطاب تغطية اختياري. عليك أن تكتب سيرة ذاتية لنفسك إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة. يعتقد الكثير من الناس أنهم لا يحتاجون إلى خطاب تغطية لأنهم يعرفون أن مهاراتهم ستتحدث نيابة عنهم. ومع ذلك ، فإن أرباب العمل لا يهتمون بمهاراتك كما هي بل إنهم يهتمون بمدى جودة تواصلك معهم. لذلك ، إذا كنت ترغب في الحصول على الوظيفة ، فعليك أن تتعلم كيفية كتابة خطاب تغطية.

إذن كيف تكتب رسالة تغطية رائعة؟  ننصحك بالتحقق من خطابات التغطية التي نوفرها هنا: https://cv-in-arabic.com/resume-templates/

 أسئلة مكررة

ماذا علي أن أفعل إذا لم يكن لدي خبرة كافية في العمل؟

الجواب على هذا هو العمل التطوعي.  لا توجد مهارة منخفضة جدا لعدم التطوع فيها. ترحب العديد من المجموعات غير الربحية بأي شخص يرغب في المساهمة ، بغض النظر عن مستوى خبرته. سيكون من الجيد إذا تطوعت في مجال خبرتك. بهذه الطريقة يمكنك الحصول على مراجع موثوقة في المستقبل.

هل يجب على تضمين صورتي في سيرتي الذاتية؟

لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة لهذا السؤال. إنها بالأحرى مسألة تفضيل. يرى بعض الأشخاص أن وجود صورة ملف تعريف احترافية أمر مهم لعرض ملفهم الشخصي الكامل. يعتقد آخرون أن إدراج صورة الملف الشخصي قد يسبب التمييز ويشتت انتباه الموظف. سواء اخترت ذلك أم لا ، تأكد من أن سيرتك الذاتية تظل احترافية في جميع الحالات.

ما هي أهمية خطاب التغطية؟

خطاب التغطية لا يقل أهمية عن السيرة الذاتية. يسمح لك خطاب التغطية بالتحدث بحرية أكبر عن نفسك بطريقة أكثر اعتدالا. يمكنك ذكر أشياء لم تتمكن من إدراجها في السيرة الذاتية. في الواقع ، تقدم رسالة التغطية نسخة أكثر شخصية من نفسك

مهندس كيميائي السيرة الذاتية AR Rotterdam.pdf

مهندس كيميائي السيرة الذاتية AR Chicago.pdf مهندس كيميائي السيرة الذاتية AR Prague.pdf

مقالات مماثلة