كتابة نموذج السيرة الذاتية للمهندس

متوسط التقييم لهذا النموذج

5
Rated 5 out of 5
من1 آراء المستهلكين

السيرة الذاتية للمهندس هي الصورة التي يقدم بها المهندس نفسه للشركة للحصول على المنصب أو الوظيفة المبتغاة. وربما يتساءل االبعض عن المعايير التي تقيّم بها الشركة السيرة الذاتية. ما الذي يجب أن أذكره؟ وما الذي يجب أن أتجنب ذكره؟ ما هي مهارات الهندسة التي تبهر مسؤولي التوظيف بالشركات وماذا أفعل لو لم يكن لدي خبرة مهنية كبيرة؟

في هذه المقالة، سنخبركم بكافة القواعد الواجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية للمهندس. كما سنضرب لكم مثالاً لأسلوب الكتابة المثالي في كل قسم مع بيانات ومعلومات من أسواق العمل حتى تتضح لكم الصورة بشكل كامل.

السيرة الذاتية للمهندس

في عام 2014، قدّر عدد المهندسين – بمختلف تخصصاتهم – حول العالم بنحو 7 ونصف مليون إنسان. ولكن المثير في هذه الإحصائية أنها أشارت إلى أن الهند لها نصيب الأسد من حيث عدد المهندسين، حيث يبلغ عدد المهندسين في الهند حوالي مليون ونصف المهندس.

تشير الإحصائيات الصادرة عن موقع ZipRecruiter إلى أن رواتب المهندسين حول العالم تتراوح ما بين 28 ألف دولار أمريكي سنوياً ووصولاً إلى 180 ألف دولار أمريكي سنوياً.

والآن، دعونا نجيب عن السؤال الهام وهو كيف يمكنني تقديم نفسي بأفضل صورة ممكنة لشركات التوظيف أو للشركات الهندسية الكبرى حول العالم؟

مثال على نموذج السيرة الذاتية للمهندس

نقدم لكم فيما يلي مثالاً لنموذج السيرة الذاتية للمهندس. وبعدها، سوف نقوم بشرح كافة جوانب السيرة الذاتية للمهندس، وكيف يمكنك تخصيص سيرتك الذاتية للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

ياسر إبراهيم محمد على
مهندس مدنى
00265892147562
YasserIbrahimMohammeda@gmail.com
مدينة أبو ظبي
الإمارات العربية المتحدة
Linkedin.com/in/YasserIbrahimMohammeda

ملخص السيرة الذاتية

مهندس مدني متمرس شاركت في العديد من المشروعات على مدار 8 سنوات الماضية. أبرز مهاراتي هي قدرتي على التواصل مع المشاركين في المشروعات بشكل فعّال، مما يحسّن من قدرة فريق العمل على الإنتاجية بنسبة 25% على أقل تقدير. تخصصي الأساسي في مشروعات البنية التحتية.

الخبرة المهنية في نقاط

شركة المستقبل للتنمية والإعمار
مهندس تحت التدريب
2010 – 2016

تشرفت في بداية مسيرتي المهنية بالعمل في شركة المستقبل للتنمية والإعمار كمهندس تحت التدريب. عملت في مجموعة من المشروعات التي قدمت فيها مجموعة كبيرة من الخدمات أهمها:

  • الإشراف على اختبارات مواد البناء;
  • التأكد من صحة القياسات باستخدام أدوات المسح الرئيسية;
  • الإشراف على وتنفيذ رسومات مشاريع الشركة الأساسية;
  • تقدير التكلفة ورقابة جودة التنفيذ;
  • التأكد من تطبيق كافة إجراءات الأمن والسلامة في الإدارة الميدانية;

شركة معمار للعقار والإنشاءات
مهندس مواقع مدني
2016 – حتى الآن

بعدما أمضيت بضعة سنوات في المستقبل للتنمية والإعمار، وجدت أن الوقت سانحاً لاتخاذ خطوة جديدة في حياتي المهنية، وعليه، انتقلت لتحدي جديد في شركة معمار للعقار والإنشاءات. وخلال أعوام تواجدي في الشركة، أشرفت وشاركت في تنفيذ مجموعة كبيرة من المشروعات مثل:

  • مشروع بناء الطريق السريع الثاني;
  • مشروع إنشاء كوبرى النخيل المعلق;
  • مشروع إنفاق الجلالة والتي احتوت على 8 حارات;
  • التخطيط لمشروعات ( مصانع الحديد والصلب الجديدة – محطة مياة الشرب الجديدة – مشاريع خرسانة ومنشآت خاصة ).

التعليم

بكالوريوس الهندسة من جامعة أبو ظبي
الإمارات العربية المتحدة
أغسطس 2010

شهادات أخرى
شهادة محترف إدارة مشاريع (PMP)
معهد إدارة المشاريع
الولايات المتحدة الأمريكية
2013

أقسام السيرة الذاتية للمهندس

بعدما قمنا بعرض نموذج جيد لسيرة ذاتية لمهندس، سوف نحدثكم الآن عن أقسام السيرة الذاتية بالتفصيل.

فالطريقة التي يقدم بها المتخصص نفسه لأصحاب العمل هامة للغاية. باستخدام الطريقة المناسبة يمكن أن يحصل المتقدم على اهتمام مسؤولي التوظيف.

السيرة الذاتية للمهندس

وعليه، يجب أن تحرص وأنت تكتب سيرتك الذاتية أن تبرز كافة المهارات والخبرات التي حصلت عليها في تاريخك المهني بشكل احترافي وجيد.

ونحن نقدم لك مجموعة كبيرة من نماذج السيرة الذاتية للمهندس، يمكنك الإطلاع عليها لمعرفة الطريقة المثلى لإعداد السيرة الذاتية.

ولكن دعنا نشرح الأقسام الهامة في السيرة الذاتية، وكيف يمكنك ملء هذه الأقسام:

  • المقدمة

يتم ذكر الاسم والمسمّى الوظيفي وبيانات التواصل الأساسية مثل رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني وعنوان الإقامة.

  • ملخص السيرة الذاتية

تذكر في هذا القسم الوظيفة التي تتقدم من أجلها، وكيف أنك مؤهل – بإيجاز – لاستيفاء كافة مهام هذه الوظيفة.

  • قسم الخبرة المهنية

تذكر في هذا القسم كافة الشركات التي تعاونت معها في مسارك الوظيفي. تبدأ باسم الشركة ثم بتخصصك أو بالمسمى الوظيفي لك في هذه الشركة، وبعدها، تاريخ سنوات العمل في هذه الشركة، وأخيراً، المهام والوظائف الأساسية التي كنت تؤديها أثناء تواجدك في هذه الشركة.  

  • قسم الشهادات التعليمية

في هذا القسم نذكر كافة الشهادات التعليمية الأساسية التي حصلت عليها. لا يجوز بالطبع ذكر أي شهادات من خارج المؤسسات التعليمية التقليدية حتى لو كانت مؤسسات معتمدة. على أن يتم ذكر هذه الشهادات في القسم التالي وهو قسم المهارات الأساسية.

عادة ما يشمل هذا القسم الشهادة الجامعية التي حصلت عليها، والتي ستكون بطبيعة الحال مرتبطة بالوظيفة التي تتقدم لها. إذا كنت قد عادلت هذه الشهادة وفقاً لأي نظام تعليم أجنبي، يجب ذكر مثل هذه المعلومة في هذا القسم كذلك.

  • قسم المهارات الأساسية

في هذا القسم يمكنك ذكر أي شهادات إضافية أو دورات تعليمية حصلت عليها أثناء مسارك المهني.  لهذا القسم ثقل كبير عند تقديم السيرة الذاتية للمهندس، لأن هناك مجموعة كبيرة من الشهادات المطلوبة بجوار شهادة الهندسة الأساسية. ويعتبر البعض أن هذا القسم بالأساس يكون عاملاً قوياً في ترجيح كفة مهندس على آخر.

  • قسم المهارات الإضافية

نذكر في هذا القسم كافة المهارات الأخرى مثل اللغات التي تجيدها ومهاراتك على الكمبيوتر وبرامجه الضرورية للمهندس، أي جوائز أو تكريمات سبق وحصلت عليها وأي عمل تطوعي شاركت به ونذيّل هذا باهتماماتك.

نصائح لكتابة سيرة ذاتية مبهرة وفعّالة

هناك عدة نصائح يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية للمهندس. وبعدما عرضنا الأقسام الأساسية التي يجب أن توجد في السيرة الذاتية بشكل عام، نود أن نقدم بعض الإرشادات التي يمكن أن تساعدك في تحسين كل قسم من هذه الأقسام:

  • خصص سيرتك الذاتية: هناك معتقد شائع بأن السيرة الذاتية يمكن أن تستخدم للتقدم لأكثر من وظيفة. ونحن نؤكد لك أن هذا المعتقد خاطئ. والسبب ببساطة أن لكل وظيفة متطلبات محددة. نعم، قد تطلب إحدى الشركات مهندساً مدنياً أو كهربائياً، لكن دوماً ما يكون هناك متطلبات إضافية أو تخصيصات معينة للمنصب الذي تود الشركة في شغله. وهذا يعني أنك يجب أن تقوم بتخصيص سيرتك الذاتية في كل مرة تستخدمها للتقدم لوظيفة جديدة.
  • استخدم الكلمات الصحيحة: ربما تكون مؤهلاً بشكل كافي لشغل الوظيفة، لكن أتستطيع أن تعبّر عن نفسك بشكل جيد لتلقى قبول مسؤولي التعيينات في الشركة الجديدة؟ ولكي تعرف أي الكلمات تستخدم يجب أن تعرف ما الذي يتطلبه المكان الشاغر أولاً. أيتطلب مهندساً يمكنه العمل خارج محافظة إقامته؟ أيتطلب مهندساً له خبرة في مجال آخر؟ أيتطلب مهندساً يمكنه التحدث بلغة أخرى؟
  • أعد صياغة مسماك الوظيفي: أهمية هذه النصيحة تكمن في أن المسمّى الوظيفي هو أول ما يقع عليه عين مسؤولي التوظيف في الشركة الجديدة. فعلى سبيل المثال، إذا كانوا يبحثون عن مهندساً خبيراً في وسائل الطاقة المتجددة، فيجب أن يكون مسماك الوظيفي مهندس كهرباء متخصص في وسائل الطاقة المتجددة (إذا كنت تملك مثل هذا النوع من الخبرة بالطبع). لأنه حتى لو كنت تملك مثل هذا النوع من الخبرة ولم تذكر ذلك في المسمى الوظيفي، فمن غير المرجّح أن يتم وضع سيرتك الذاتية في الحسبان.
  • احرص على صياغة خبرتك بالتفصيل: الخطأ الذي يقع فيه البعض هو الاكتفاء بذكر الشركة التي كانوا أو لازالوا يعملون بها دون الخوض في تفاصيل كافة المهام والعمليات التي كانوا يقومون بالأشراف عليها. ذكر مهامك بالتفصيل يساعد المسؤولين عن التعيين في فهم طبيعة عملك السابقة مع رسم توقعات واضحة لدورك المستقبلي في الشركة حال تعيينك.
  • استخدم قسم المهارات الإضافية لصالحك: عدد كبير من المهندسين لا يجيد استخدام هذا القسم. فيكتب بعض المهارات الإضافية التي لا علاقة لها بقريب أو من بعيد بالوظيفة نفسها. يجب أن تتذكر أن السيرة الذاتية ليست ملفاً اجتماعياً للتعريف بحالتك، بل مستند مهني يذكر بعض التفاصيل المهنية التي شكّلت خبرتك وساهمت في وصولك للمنصب الذي تشغله حالياً. على سبيل المثال، عزف الجيتار قد لا يكون مفيداً في معظم الوظائف! لا داعي لذكره إذن. لكن تحدّث الإنجليزية بطلاقة هو مثال جيد جداً يمكن استخدامه في مجموعة كبيرة من السير الذاتية، خاصة تلك التي يتم تقديمها للشركات متعددة الجنسيات، أو للمناصب التي تستلزم سفراً خارج دولة الإقامة.
  • اختر الخط المستخدم بعناية: يميل بعض المهندسين – وخاصة أولئك ذو الحس الفني – لاستخدام بعض الخطوط الجميلة المزركشة. ولكن الإحصائيات تشير إلى أن مثل هذه السير الذاتية لا تلقى قبولاً كبيراً! وعليه، يجب أن تستخدم خطاً بسيطاً وواضحاً للجميع. وفيما يخص حجم الخط، يوصى باستخدام حجم يتراوح ما بين 10 – 12 pt. وأكثر 4 أنواع خطوط موصى بها هي خطوط Calibri، وTimes New Roman وCambria وArial.

معلومات عن سوق توظيف المهندسين عالمياً

تطور سوق عمل الهندسة بشكل كبير في الأعوام القليلة الماضية. حيث ألقى التطور التكنولوجي بظلاله على سوق العمل بشكل أساسي. كما دفعت العوامل البيئية إلى ضخ الاستثمارات في أنواع مختلفة وجديدة من الأعمال.

فقد أشارت إحصائية صدرت مؤخراً أن نسبة النمو في مشروعات الطاقة المتجددة بلغت 22% على أساس سنوي، في الخمس سنوات الأخيرة. وعلى الرغم من أن السوق العقاري لازال محتفظاً بتركيبته التقليدية والتي تترأس فيها شركات التطوير العقاري وشركات القطاع الحكومي الأسواق، إلا أن متطلبات السوق الجديدة فرضت طلباً جديداً على الخبرة بمشروعات الطاقة المتجددة لكافة فروع مهنة الهندسة.

وفيما يلي، سوف نورد إليكم ملخص تقرير نشره موقع صنّاع المال عن رواتب المهندسين بتخصصاتهم المختلفة حول العالم:

  • الهندسة الكيميائية: على الرغم من أن أثر المهندس الكيميائي في الحياة اليومية لا يبدو واضحاً للغالبية، إلا أن الدول  والمؤسسات الكبرى تهتم اهتماماً بالغاً بالمهندسين الكيميائيين.

والسر بسيط ويكمن في الإنفاق الكبير الذي تنفقه الدول على التسلح والقائم بالأساس على التجارب الكيميائية. وعليه، تهتم بعض القوى الكبرى في العالم باستقدام وتعيين المهندسيين الكيميائيين.

ويزعم الموقع أن 90% من المهندسين الكيميائيين يحصلون على رواتب تتخطى 82 ألف دولار سنوياً.

  •  هندسة الشبكات: واحد من أبرز فروع هندسة الاتصالات. والطفرة الكبيرة الحادثة في هذا المجال مرتبطة بالأساس بالطفرة التكنولوجية الكبيرة التي يشهدها العالم حالياً، مما يستدعي وجود مهندسي اتصالات لحل تلك الفجوة.

يدّعي الموقع أن أغلب مهندسي الشبكات يتقاضون أجراً سنوياً يبلغ 80 ألف دولار أمريكي.

  • الهندسة الميكانيكية:  الهندسة الميكانيكية هي عماد الصناعة. فالمهندس الميكانيكي هو الذي يستطيع تصميم وإدارة وصيانة المحركات والآلات الضخمة، والتي تقوم بدورها في سد الاحتياج الصناعي حول العالم.

لا يمكن بأي من الأحوال أن تقل الحاجة لمهندسي الميكانيكا عالمياً. وعليه، أورد التقرير أن متوسط ما يحصل عليه مهندسي الميكانيكا حول العالم يبلغ 74 ألف دولار أمريكي سنوياً.

  • الهندسة الكهربائية:  الهندسة الكهربائية واحدة من التخصصات التي واجهت تحدياً كبيراً خاصة مع تطوير موارد الطاقة النظيفة التي تستدعي تعاملاً مغايراً بعض الشيء عن التعامل التقليدي مع الطاقة.

ومع ذلك، فالهندسة الكهربائية لازالت واحدة من أبرز التخصصات الهندسية حول العالم بمتوسط رواتب لأفرادها يبلغ 74 ألف دولار أمريكي تقريباً.

  • هندسة الميكاترونيكس: هو أحد التخصصات المظلومة في العالم العربي نظراً لقلة الإمكانيات وندرة المصانع الإلكتروميكانيكية.

ولكن بمرور الوقت، يكتسب هذا التخصص زخماً كبيراً. وقد ذكر موقع Payscale أن مهندسي هذا التخصص حول العالم يتقاضون متوسط رواتب تصل إلى 71 ألف دولار أمريكي سنوياً.

  • الهندسة المدنية: هذا التخصص بالطبع من أكثر التخصصات المطلوبة في الشرق الأوسط والعالم العربي نظراً لأعمال الإعمار المستمرة حالياً في المنطقة.

ومجال الهندسة المدنية من المجالات التي تحتاج تواجد ميداني أكثر من التواجد المكتبي. وقد نشر موقع Salary.com أن أكثر من نسبة 90% من مهندسي الهندسة المدنية حول العالم يتقاضون أرباحاً سنوية تعادل 69 ألف دولار أمريكي.

قواعد عامة في السيرة الذاتية للمهندس

أنواع السير الذاتية للمهندس وكيف تختار من بينها :

  • السيرة الذاتية بالتسلسل الزمني (Chronological Resume) : السيرة الذاتية بالتسلسل الزمني هي واحدة من أفضل نماذج السيرة الذاتية المتاحة حالياً للمتقدمين لوظائف جديدة. وإليكم مثال جيد لسيرة ذاتية مصممة بالتسلسل الزمني. يفضّل المديرون هذا النوع من السير الذاتية نظراً لأنه يبرز التطور الحادث في الحياة المهنية للمهندس بشكل واضح وبسيط.
  • السيرة الذاتية لإبراز القدرات الشخصية (Functional Resume) : يركز نموذج السيرة الذاتية هذه على مهارات المهندس ومميزاته الشخصية أكثر من خبرته في المجال العملي. هذا النموذج مثالياً للمهندس الذي لم يحصّل ما يكفي من الخبرة العملية للحصول على المنصب المتوقع. أو المهندس الذي عانى بعض الانتكاسات في مساره المهني.
  • تنويع ما بين الأثنين (السيرة الذاتية الحديثة Modern Resume) : السيرة الذاتية الحديثة تستخدم مميزات النوعين السابقين، بحيث تبرز المهارات الأساسية جنباً إلى جنب مع خبرة العمل بشكل جيد ومنسق. بالطبع تُعد السيرة الذاتية الحديثة هي الخيار الأمثل للمهندسين الراغبين في التقدم للوظائف اليوم.

خبرة العمل في السيرة الذاتية للمهندس (وماذا تفعل لو كنت بدون خبرة؟)

خبرة العمل السابقة تُعد حجر الأساس في الكثير من المناصب الهندسية المتاحة اليوم. والخطأ الذي يقع فيه الكثير من المهندسين عند التقدم لوظائف هي قيامهم بذكر كافة الشركات التي عملوا بها في الماضي بشكل سريع وموجز.

يجب أن يعرف المهندس الذي يملك خبرة كبيرة في مجاله، وعمل في عدد من الشركات الدولية كيف يبرز هذه الخبرة بأفضل شكل ممكن. ولذا، فحين تبدأ بذكر أول شركة عملت بها، اكتب من 3 إلى 5 نقاط عن مهامك أو الأدوار التي كنت تقوم بها في هذه الشركة.

والهدف من كتابة هذه الأدوار أو الأهداف ليس ملء السيرة الذاتية فحسب، بل إظهار وعيك التام بكافة المهام التي كانت موكلة لك. بالإضافة طبعاً لإظهار قدرتك على أداء مجموعة كبيرة من المهام، الأمر الذي سيلقى ترحاباً كبيراً من مسؤولي التوظيف في الشركة الجديدة.

إليكم مثالاً جيداً لمهندس يعرض خبرته المهنية بشكل محترف:

شركة الزمخشري للاستثمار العقاري

صحيح
مهندس موقع
2005– 2012

تشرفت بالعمل في شركة الزمخشري للاستثمار العقاري كمهندس موقع. عملت في مجموعة من المشروعات التي قدمت فيها مجموعة كبيرة من الخدمات أهمها:

  • تصميم وإدارة والإشراف على تنفيذ مشروعات بناء أبراج النصر;
  • تقييم المخاطر المحتملة فيما يخص الخامات والكلفة;
  • تقديم استشارات وحل كافة المشاكل التي تطرأ في الموقع;
  • تقدير التكلفة ورقابة جودة التنفيذ;
  • التأكد من تطبيق كافة إجراءات الأمن والسلامة في الإدارة الميدانية;

شركة ASASS
مهندس معماري
2012– حتى الآن

بعدما أمضيت بضعة سنوات في شركة الزمخشري للاستثمار العقاري، وجدت أن الوقت سانحاً لاتخاذ خطوة جديدة في حياتي المهنية، وعليه، انتقلت لتحدي جديد في شركة ASASS. وخلال أعوام تواجدي في الشركة، أشرفت وشاركت في تنفيذ مجموعة كبيرة من المشروعات مثل:

  • تصميم مشروع الحلقة المنيرة;
  • تصميم مشروع شرق العوينات;

ولكن، لا يمتلك كل المهندسين الحاليين خبرات كبيرة في المجال الهندسي. فماذا الذي يمكن أن يعرضوه في هذا القسم من السيرة الذاتية للمهندس في حال عدم امتلاكهم لمثل هذه الخبرات؟

في هذه الحالة، يجب على المهندس إبراز المميزات الأخرى مثل السجل التعليمي القوي، والمميزات الشخصية الكثيرة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنه التركيز على قسم الأعمال التطوعية إن وجدت. ولكن بشكل عام لا داعي للقلق، فعادة ما يتوقع مسؤولي التوظيف وصول سير ذاتية لا تبرز خبرة العمل السابقة خاصة في مناصب المهندسين تحت التدريب.

🎁 كيف تبرز مميزاتك في السيرة الذاتية للمهندس؟

هناك بعض الصفات التي عادة ما يستخدمها المهندسون عند كتابة سيرهم الذاتية أصبحت – من كثرة التكرار – محفوظة وغير فعالة. مثال على ذلك، “أنا اعمل تحت ضغط، أحب العمل الجماعي، …”.

في الواقع، مسؤولي التوظيف لا يأخذون هذه المميزات على محمل الجد! والسبب أن الجميع يستخدمونها حتى لو لم تعكس شخصياتهم مثل هذه الصفات.

أما أنت، فيمكنك استغلال كل الصفات الشخصية التي تعلم أنك تمتلكها لصالحك تماماً بعيداً عن النماذج المحفوظة. إذا كنت شخصية مدققة للغاية، فيمكنك أن تستخدم هذه المزية لصالحك تماماً. فتقول أنك تبذل قصارى جهدك لضمان خروج العمل بأفضل شكل ممكن.

حتى لو كنت شخصاً ينجز الأعمال ببطء، يمكنك عرض هذا الأمر بشكل جيد! فمثلاً اكتب، “أولي أهمية خاصة بجودة العمل بحيث لا أقبل ظهور المنتج أو الخدمة بشكل دون المستوى تحت أي ظرف من الظروف”.

المقصود هو إعادة صياغة كافة المهارات، أو حتى الأمور التي تعتقد أنها لن تكون محل ترحاب مسؤولي التوظيف بشكل جيد.

ملخص السيرة الذاتية للمهندس

عند كتابة أي سيرة ذاتية، يجب أن تبدأ بملخص السيرة الذاتية. في هذا الملخص يستعرض المهندس بإيجاز كافة المميزات أو الخبرات التي سيجدها مسؤولي التوظيف في السيرة الذاتية.

ولهذا الملخص أهمية كبيرة، فهو الذي يحدد إذا ما كان مسؤول التوظيف سيكمل قراءة السيرة الذاتية أم لا!

إليكم مثال جيد لملخص سيرة ذاتية لمهندس:

صحيح
مهندس مدني محترف بخبرة تمتد لأكثر من 10 أعوام في تصميم وتنفيذ أعمال البنى التحتية والكباري. تقّلدت عدة مناصب في شركات دولية وإقليمية وشرفت بالعمل على مشروعات قومية هامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ساهمت أساليب إدارتي للمشروعات في زيادة عوائد الشركات التي عملت بها بنسبة لا تقل عن 15%. كما أدت إلى خفض المدة المستغرقة لتسليم المشروعات بنسبة 20%.

لماذا يعتبر هذا المثال جيداً للغاية؟ لأن المتقدم أظهر لمسؤولي التوظيف أنه قادر بالدليل العملي على تحقيق أرباح للشركة على كافة المستويات، وأنه متقدم يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار.

مهارات الكمبيوتر واللغة في السيرة الذاتية للمهندس

على الرغم من أن مهارات الكمبيوتر من الأشياء التي قد يوردها البعض في أماكن متفرقة في السيرة الذاتية، إلا أنه من الأفضل أن يخصص قسماً منفصلاً لمثل هذه المهارات. والسبب أن بهذه الطريقة، يتم عرض مهاراتك بشكل أكثر وضوحاً وفاعلية لمسؤولي التوظيف.

مهارات الكمبيوتر تختلف من تخصص هندسي لآخر، لكن أهم البرامج التي عادة ما يستخدمها المهندسون ويمكنك بالطبع كتابتها إذا كنت تعرف كيف تعمل على أي منها هي تلك البرامج:

  • AutoDesk Product Design Suite
  • Matlab
  • CATIA
  • ZW3D
  • MechDesigner
وفيما يخص اللغات، فاللغات الأساسية الثلاثة التي يمكن أن تكون مفيدة في سيرتك الذاتية عند العمل في الشرق الأوسط هي الإنجليزية والفرنسية والأسبانية. ولتلك اللغات، هناك 3 شهادات معتمدة يمكنك الحصول عليها لإثراء سيرتك الذاتية:
  • شهادتي DELF وDALF في اللغة الفرنسية;
  • شهادتي TOEFL وIELTS في اللغة الإنجليزية;
  • شهادة SIELE في اللغة الأسبانية.

أسئلة متكررة عن نموذج السيرة الذاتية للمهندس

ما هو الفرق بين أنواع السير الذاتية؟

السير الذاتية تنقسم لثلاثة أنواع كما ذكرنا أعلاه. كل نوع من هذه الأنواع يستخدم بشكل أساسي لإبراز مميزات معينة. فعلى سبيل المثال، تبرز السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني صورة واضحة جداً عن خبرة العمل الأساسية للمهندس.

بينما تبرز “السيرة الذاتية لإبراز القدرات” القدرات الشخصية الأساسية بدلاً من خبرات العمل.

هل يجب أن أقوم بتحديث السيرة الذاتية بشكل منتظم؟

نعم. فالمهندس الذي يعمل يكتسب كل يوم خبرة جديدة، ويشترك كل فترة بمشروع جديد يضيف إلى خبرته ويثريها. وهذا أمر يجب ذكره واستغلاله بشكل جيد في السيرة الذاتية.

ما هو الأمر الذي يمكن أن يجعل مسؤولي التوظيف يرفضون قراءة السيرة الذاتية؟

هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكن أن تجعل مسؤولي التوظيف يصرفون النظر بشكل كامل عن المتقدم  أهمها تصميم السيرة الذاتية! إذا كانت السيرة الذاتية غير منظمة بشكل جيد، أو فيها ما يدل على عدم الاهتمام أو التسرّع، يميل مسؤولي التوظيف إلى تجاهلها تماماً.

النصيحة الثانية خاصة بقسم ملخص السيرة الذاتية. فكل سيرة ذاتية تبدأ ببيانات المتقدم الشخصية، ثم يليها ملخص السيرة الذاتية. ملخص السيرة الذاتية هو ما يحدد بالأساس إذا ما كان مسؤولي التوظيف سيكملون قراءة السيرة الذاتية أم لا.

فملخص السيرة الذاتية هو ما يمكن أن تقوله عنك كشخص وعن خبرتك المهنية باختصار. ألديك شيئاً مبهراً لتقوله؟ أيمكنك صياغة تاريخ المهني ليكون مشوقاً لمسؤولي التوظيف كي يكملوا قراءة سيرتك الذاتية؟

يمكنك مراجعة هذا القسم أعلاه للتأكد من كتابة ملخص السيرة الذاتية الملائمة.

أيجب أن أرفق صورتي مع السيرة الذاتية؟

للأسف، هذا الأمر جدلي بعض الشيء. فحالياً يرى متخصصو كتابة السير الذاتية في الغرب ألا يتم وضع صورتك في السيرة الذاتية. بالأساس لضمان عدم حدوث أي تمييز ضدك بسبب الشكل أو اللون. فقد لاحظ المتخصصون أن بعض مسؤولي التوظيف يميلون إلى تجاهل بعض السير الذاتية – حتى لو بشكل غير واعي – بالنظر لصور المتقدمين فحسب!

يصعب أن نوصي بالمثل عند التقدم لشركات في الشرق الأوسط! فالهيئة الخارجية أمر من الأمور الهامة التي يميل مسؤولي التوظيف في الشرق الأوسط للحكم على أساسها. ولكن، حاول بقدر الإمكان استخدام صورة حيادية، تبرز فقط القبول العام في الهيئة دون إبراز أي سمات شخصية أخرى.

وعند التقديم في شركات دولية أو إقليمية، يمكنك إتباع القاعدة المذكورة أعلاه. فقد صممت هذه القاعدة بالأساس لمنح المتقدم فرصة كي يتم الحكم عليه على أساس الشخصية والتاريخ الوظيفي بدلاً من الحكم الظاهري الذي عادة ما يكون خاطئاً.

كيف يمكنني تصميم السيرة الذاتية باحترافية؟

إذا لم تكن مصمماً بالأساس، ننصحك بالاستعانة بإحدى مواقع تصميم وكتابة السير الذاتية مثل موقع نماذج السيرة الذاتية.

يقدم لك الموقع مجموعة كبيرة من نماذج السيرة الذاتية التي يمكن أن تختار من بينها النموذج الأفضل لك. الأمر المميز بشأن الموقع أيضاً هو تقديمه لمجموعة كبيرة من النماذج في مختلف أنواع المهن والوظائف.

يمكنك أن تجد عبر الموقع نماذج سير ذاتية للمهندسين المدنيين أو المعماريين أو مهندسي المعلومات وغيرها من التخصصات.

بعد اختيارك النموذج، يمكنك تحرير وتغيير كافة المعلومات. أو حتى تخصيص قسم جديد في السيرة الذاتية.   

سيرة ذاتية مع خبرة للمهندس كتابة السيرة الذاتية للمهندس
تحميل سيرة المهندس سيرة ذاتية بدون خبرة للمهندس

مقالات مماثلة