السيرة الذاتية للمدير

متوسط التقييم لهذا النموذج

5
Rated 5 out of 5
من1 آراء المستهلكين

السيرة الذاتية للمدير يجب أن تعكس أهم الصفات والمهارات التي يتحلى بها المدير الجديد. ما الذي يمكن أن يتوقعه موظفيك منك؟ وكيف تثبت أنك قادر على إضافة قيمة جديدة للفريق؟

كل هذا سوف نشرحه بالتفصيل في هذه المقالة مع تقديم أمثلة هامة للسير الذاتية للمديرين، وأهم الأخطاء التي يقع فيها البعض عند ملء سيرتهم الذاتية كمديرين.

❓ ماذا نكتب في السيرة الذاتية للمدير؟

1. مهارات القيادة الضرورية

مهارات القيادة الضرورية هي أمر هام في كافة الشركات. فالشركات بحاجة لمديرين يستطيعون تنفيذ أهدافها وتطلعاتها في أسواق العمل. وتشمل مهارات القيادة مجموعة كبيرة من المهام مثل التخطيط، والموارد البشرية وحساب الميزانيات وتوزيع المهام وغيرها الكثير.

ومن المهارات الهامة التي يحبّذ أن يقتنيها المديرين مهارات التنسيق بين فريق العمل وبين أي مزود خارجي للخدمات سواء كان مستقلاً أو يمثّل فريقاً في شركة أخرى.

وبشكل عام، يتم تقسيم مهارات القيادة إلى قسمين رئيسيين وهما:

مهارات القيادة

مهارات القيادة هي مهارات ضرورية ولا غنى عنها لأي مدير. ومهارات القيادة هي التي يستخدمها المدير لتحفيز فريقه ومساعدتهم في التركيز بشكل رئيسي على المهام.

وبالإضافة إلى ذلك، سيكون عليك التفاهم معهم من أجل إيصال أفكارك بحيث يعرفون ما هي الأهداف التي يسعون لأجل تحقيقها.

وعليه، فمن الضروري أن تتأكد من وضع هذه الصفات أو ما يعادلها في سيرتك الذاتية:

  • القدرة على التقييم
  • حل النزاعات
  • مهارات الحتفيز
  • مهارات اتخاذ القرار

مهارات التواصل والتفاعل مع الآخرين

مهارات التواصل مهارات محورية لأي مدير. إذا تمكنت من التواصل بشكل فعال مع العاملين معك فسوف يتعلمون احترامك والثقة في قراراتك. وبالتأكيد، إذا وثقوا بك، فسوف تصبح بيئة العمل أفضل وأكثر إنتاجية.

وعليه، إليك بعض النقاط الهامة التي يمكنك إضافته في السيرة الذاتية للمدير لتغطية مهارات التواصل والتفاعل:

  • أجيد الإقناع
  • أجيد التفاوض
  • اتحلى بقدر جيد من الدبلوماسية

المهارات التنظيمية

المهارات التنظيمية بالطبع هي واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يتحلّى بها المدير لضبط مكان العمل وتنظيم المهام بين أعضاء الفريق وخلق جدول للعمل والتأكد من إتمام كافة المعاملات الورقية والأعمال المكتبية وغيرها.

وبالطبع، إذا كان لديك خبرة عملية على هذه الجهة، يمكنك ذكرها في سيرتك الذاتية لدعم سجل مهاراتك التنظيمية بشكل عام. وإليك مهارات التخطيط التي يمكنك تخصيصها وكتابة إنجازاتك في كل واحدة منها:

  • التخطيط للمشروعات
  • الالتفات للتفاصيل
  • القدرة على التلخيص
  • التفكير السريع
  • التفكير المنطقي

 مهارات إدارة الوقت

كما يتوجب على أفراد الفريق الالتزام بوقت تسليم المشروعات وخلافه، يتوجب أيضاً على المديرين معرفة كيفية إدارة الوقت بالطريقة الأمثل. إليك أهم المهارات التي يمكن تخصيصها في سيرتك الذاتية والمرتبطة بإدارة الوقت:

  • مهارات إدارة الضغوطات
  • المثابرة
📌 نصيحة: أفضل طريقة لعرض مهاراتك كمدير هي سردها بالتفصيل في قسم منفصل من سيرتك الذاتية.

مثال

صحيح
أهم مهارات القيادة التي أظهرت فيها تميزاً خلال عملي كمدير:
  • القدرة على تحليل المشكلات والوصول إلى مسبباتها;
  • التفكير النقدي الذي ساعدني على إعادة تقييم مسارات عدة مشروعات;
  • القدرة على تقديم الأفكار وعرضها للفريق بشكل احترافي;
  • معرفة جيدة باللوجستيات وأساليب إدارة الموارد.

2. التركيز على الكلمات المفتاحية للوظيفة

لأي وظيفة مجموعة من الكلمات المفتاحية التي يجب أن يرعى ستخدامها عند ملء السيرة الذاتية للمدير. يمكنك معرفة هذه الكلمات المفتاحية ببساطة عبر قراءة إعلان الوظيفة بشكل متآني. حيث تحرص الشركات التي تعلن عن وظائف شاغرة عن كتابة بعض الكلمات التي تشير بشكل رئيسي للمترشحين المرغوبين.

3. تلخيص لأهم الإنجازات

قسم التلخيص من أهم الأقسام التي يمكن استخدامها في السيرة الذاتية لمنحك أفضلية للوظيفة التي تتقدم لشغلها. في التلخيص، ستقوم بذكر أهم المحطات والإنجازات التي حققتها في مسيرتك الذاتية كمدير.

مثال لقسم التلخيص في السيرة الذاتية لمدير مطعم شهير

صحيح
مدير مطاعم محترف بخبرة ممتدة لأكثر من 6 أعوام في مجموعة من أشهر المطاعم 5 نجوم. أشرفت على تدريب أكثر من 50 متدرب، رفعت معدل الإبقاء على الموظفين بنسبة تجاوزت النسبة المتبعة في الصناعة بأكثر من 25% عبر تنفيذ برامج تدريبية بأعلى المعايير المتبعة.

4. استخدم لغّة فعالة

استخدام اللغة الفعالة يعني بكل بساطة استخدام لغة تعبير مميزة عن الأفعال التي كنت مسؤولاً عنها أو ساهمت في تحقيقها عبر مسيرتك المهنية. وهنا ننصح بشكل عام بالابتعاد عن الأفعال المحفوظة والروتينية بعض الشيء وأشهرها على سبيل المثال:

خطأ
  • كنت مسؤولاً عن
  • تم توكيلي بالمهام التالية
  • أؤتمنت على المهام التالية
وعلى الرغم من أن هذه الأفعال تعبّر بدقة عن معظم المهام التي يقوم بها المدير، إلا أن استخدام أفعال أقوى تمنح شعوراً بقوة شخصيتك كمدير من ناحية، ومن ناحية أخرى تساعدك في الحصول على ثقة مسؤولي التوظيف بالشركة الجديدة.

مثال:

صحيح
  • اقتطعت تكاليف المواد المكتبية بنسبة 25%
  • رفعت مبيعات القسم بمقدار 50% خلال فترة تواجدي بالشركة

5. استخدم لغة الأرقام

المقصود باستخدام لغة الأرقام هو التعبير عن كافة إنجازاتك التي حققتها بالفعل عبر سيرتك المهنية بطريقة تجذب انتباه مسؤولي التوظيف عند قراءة السيرة الذاتية للمدير المقدمة إليهم.

وفيما يلي، سوف نضرب مثالاً للاستخدام الأمثل للغة الأرقام:

صحيح
  • تصميم حملة إعلانية جديدة لمنتجاتنا رفعت مبيعاتنا بمقدار 13% لترتفع قيمة مبيعاتنا السنوية بقيمة 400 ألف دولار أمريكي

أنواع السيرة الذاتية للمدير

اختيار الصيغة أو النموذج الذي ترغب في استخدامه لسيرتك الذاتية كمدير يأتي كخطوة أولى بالطبع. ويعتمد النموذج الذي تختاره على مجموعة من العوامل مثل درجة خبرتك والطريقة التي ترغب في تقديم نفسك بها والمزيد.

وبشكل عام، هناك عدة أنواع رئيسية للسيرة الذاتية للمدير وهي:

  • السيرة الذاتية الوظيفية

عادة ما تستخدم السيرة الذاتية الوظيفية لحديثي التخرج أو لهؤلاء الراغبين في التقدم إلى وظائف مبتدئين. فإذا كانت وظيفة المدير التي ستتقدم إليها توافق تلك الاشتراطات، يمكنك استخدام هذه الصيغة بكل تأكيد.

وتركّز السيرة الذاتية الوظيفية بشكل رئيسي على المحطات التعليمية والمهارات العامة لدى المتقدم، بدلاً من إبراز خبرة العمل السابقة والتي قد يفتقر إليها بالطبع حديثي التخرج.

  • السيرة الذاتية بالتسلسل الزمني

يستخدم هذا النوع من السير الذاتية بشكل رئيسي من قِبل المديرين الراغبين في التقدّم إلى الوظائف العليا. فعلى سبيل المثال، مدير قسم الحسابات في إحدى الشركات الكبرى أو مدير إقليمي لخط جديد في شركة أدوية هي مناصب يفضّل استخدام هذا النوع من أنواع السير الذاتية بها.

فالسيرة الذاتية بالتسلسل الزمني تبرز عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها المتقدم من ناحية، والمهام التي تولاها، والنجاحات التي استطاع تحقيقها. تركّز هذه السيرة الذاتية بشكل رئيسي على الإنجازات، وهو الأمر الذي يحبّذ التركيز عليه من قِبل مسؤولي التوظيف حيث يقدم لهم ذلك صورة وافية عن إمكانيات وإنجازات المتقدم.

  • السيرة الذاتية المختلطة

يفضّل البعض استخدام خليطاً بين السيرتين الذاتيتين. وعادة ما يستخدم هذا النوع من السير الذاتية للتقدم إلى وظائف متوسطة المستوى. فعلى سبيل المثال، إذا كانت إحدى متطلبات الوظيفة من المتقدمين حصولهم على خبرة تمتد لخمس سنوات فحسب، فهذا يعني أن مسؤولي التوظيف يبحثون عن متوسطي الخبرة.

وهذا النوع من السير الذاتية يحقق توازناً بين إبراز الخبرة التعليمية للمتقدم للوظيفة، والإنجازات المحدودة التي قدمها هذا الشخص في عالم الأعمال. ولهذا كما ذكرنا آنفاً، عادة ما يكون هذا النوع من السير الذاتية ملائماً للاستخدام عند التقدم للشركات التي تبحث عن مديرين متوسطي الخبرة.

ابدأ في تصميم سيرتك الذاتية الآن.

الأسئلة المتكرة عن السيرة الذاتية للمدير

ما هو الطول المناسب للسيرة الذاتية للمدير؟

الأمر يعتمد بشكل كبير على عدد سنوات الخبرة التي حزتها في هذا المجال. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك خبرةك تتخطى 10 أعوام وترغب في التقدّم لموقع مدير خبير، الطول المثالي لسيرتك الذاتية يمكن أن يكون صفحتين.

بينما على الجانب الآخر، إذا كنت حديث التخرّج أو لا تملك أي خبرة في عالم الأعمال، فمن المتقرح أن تلتزم بسيرة ذاتية تتآلف من صفحة واحدة.

كيف يمكنني التجهز لمقابلة العمل في حال تم دعوتي؟

أفضل طريقة يمكنك إتباعها للتجهز لمقابلة العمل هي دراسة وصف الوظيفة. فمراجعة المسؤوليات المطلوبة والمذكورة في الوظيفة والبحث في ماضيك المهني عما يقابل هذه المسؤوليات هو أمر ضروري للغاية. والسبب هو أنه يمكنك استخدام مثل هذه الأمثلة لتدعيم موقفك وإثبات القيمة التي يمكن أن تقدمها للشركة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك مراجعة بعض الأسئلة التي يمكن أن يتم توجيهها للمتقدمين لمنصب المدير في الشركات.

ما هي الكلمات المفتاحية في السيرة الذاتية وكيف يمكنني استخدامها؟

الكلمات المفتاحية في السيرة الذاتية للمدير هي مجموعة من الكلمات التي يمكن أن تجدها ببساطة في إعلان الوظيفة الرئيسي. والكلمات المفتاحية هي الكلمات المستخدمة من قِبل مسؤولي التوظيف لشرح احتياجاتهم للمهام التي يرغبون أن يتمكن المدير الجديد أو القادم من استيفاءها.

على سبيل المثال، القدرة على إدارة أقسام يتخطى عدد أفرادها 50 فرداً، أو القدرة على وضع الخطط وتنفيذها في المواعيد المحددة.

وعليه، يجب أن تقرأ الكلمات المفتاحية في إعلان الوظيفة جيداً، ثم تتأكد من استخدامك لهذه الكلمات بالقدر الكافي عند إعدادك للسيرة الذاتية للمدير.

هل من الضروري أن أقوم بالتنقيح اللغوي للسيرة الذاتية؟

التنقيح اللغوي هو عملية مراجعة نص السيرة الذاتية والتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية والإملائية. وسواء كنا نتحدث عن السيرة الذاتية للمدير أو حتى أنواع السيرة الذاتية المختلفة الأخرى، فمن الضروري أن تقوم بهذه العملية.

والسبب بكل بساطة أن عدم اهتمامك بمراجعة الأخطاء اللغوية والإملائية – وإن كان يبدو بسيطاً – إلا أنه يترك انطباعاً سيئاً عند مسؤولي التوظيف. لأنه إما يعكس عدم اهتمامك الكافي بالوظيفة مما جعلك لا تقوم بمراجعة نص السير الذاتية قبل تقديمها، وإما يعكس افتقارك للتدقيق والتصحيح. وفي الحالتين، لن تحصل سيرتك الذاتية على التقدير الكافي من مسؤولي الوظيف.

ما هي الصيغة التي يجب إرسال السيرة الذاتية للمدير بها؟

هناك بالطبع مجموعة كبيرة من الصيغ التي يمكنك استخدامها لإرسال السيرة الذاتية، لكن الصيغة المحبذة هي صيغة PDF. والسر ببساطة أن الصيغ الأخرى مثل ملفات الوورد يمكن أن تختلف طريقة عرضها وفقاً لنسخة الأوفيس المستخدمة على جهاز مسؤولي التوظيف.

بينما في حالة PDF، تتأكد بما لا يدع مجالاً للشك أن سيرتك الذاتية سوف تظهر بنفس الشكل الذي راجعته وقدمته لمسؤولي التوظيف في المقام الأول.

 

مقالات مماثلة