السيرة الذاتية للممرض

متوسط التقييم لهذا النموذج

5
Rated 5 out of 5
من1 آراء المستهلكين

الممرض هو وحدة رئيسية في الهيكل الطبي في كافة أنحاء العالم. ولذا، فمن الضروري أن يستطيع الممرض أن يقدّم نفسه بطريقة مميزة حتى يحصل على الوظيفة الملائمة.

وفيما يلي، سوف نقدّم لكم الطريقة المثالية لكتابة السيرة الذاتية للممرض والتي ستضمن لكم أن تكون سيركم الذاتية من أفضل السير الذاتية المقدّمة للحصول على وظائف في هذا القطاع.

وبالإضافة إلى ذلك، سوف نقدّم لكم مجموعة من النصائح الاحترافية لكتابة السيرة الذاتية وعدة نماذج احترافية للسيرة الذاتية للممرض. متوسط ما يحصل عليه الموظّف من أجر في سوق العمل الأمريكي أو الأوربي هو ما يعادل 99 ألف دولار أمريكي سنوياً.

هناك بالطبع بعض القطاعات يكون ضرروي لممرضيها أن يحصلوا على قدر أكبر من الخبرة مما يؤهلهم للحصول على رواتب أفضل بالطبع.

مثال على السيرة الذاتية للممرض

أحمد طارق محمد
ممرض محترف
AhmedtarekMohammed@xyz.com
+2 0125 8521 8563
https://www.linkedin.com/in/Ahmed

الملخص المهني الاحترافي
ممرض محترف حاصل على شهادة NCCPA في العظام وبخبرة تمتد أكثر من 5 سنوات في العناية المركزية في واحدة من أكبر المستشفيات المركزية بالقاهرة وبسعة خدمة يومية تتخطى 50 مريضاً، اتطلع للحصول على فرصة في مستشفى السلام الدولي الخاص للعظام. وخلال وظيفتي السابقة، كنت مسؤولاً عن إجراء فحوصات دقيقة للمرضى تحت إشراف الطبيب.

الخبرة المهنية
أغسطس 2015 وحتى الآن
مستشفى القاهرة المركزي للعظام

  • تسجيل التاريخ الطبي للمرضى بالإضافة للإشراف على الفحوصات والأدوية مع تسجيل كافة هذه البيانات عبر نظام EMR ;
  • إجراء فحوصات طبية للبالغين، وجراحات الرضوض والأطفال والجراحات الترميمية وتوليت مسؤولية غرفة الطوارئ في قسم العظام;
  • إجراء فحوصات الأشعة السينية والمقطعية والرنين المغناطيسي مع تفسير كافة تقاريرها;
  • تحقيق 25% زيادة في نسبة رضى العمال العام الماضي بصفتي كبير مساعدي الأطباء في وحدة العظام;
  • المساعدة في وصف خططاً علاجية.

التعليم

ماجستير التمريض
2018 – 2019
جامعة القاهرة
معدّل نجاح 3.8 / 4

بكالريوس التمريض
2012 – 2016
جامعة القاهرة
معدّل نجاح 3.8 / 4

شهادات أخرى
شهادة CPLP

مهارات إضافية
الذكاء العاطفي
إدارة الوقت
القدرة على تنظيم الموظفين
برامج إدارة الموارد البشرية
معرفة كبيرة بكافة برامج Office 360

كيفية كتابة السيرة الذاتية للممرض

من أهم الأمور الواجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية للممرض هي إظهار مميزاتك لمسؤولي التوظيف. وواحدة من أهم المهارات التي يبحث عنها مسؤولي التنظيف هي قدراتك التنظيمية.

وهنا يجب التنويه إلى أن المؤسسات الدولية الكبرى الباحثة عن تعيين ممرضين قد تتلقى قرابة 1000 سيرة ذاتية عند الإعلان عن الوظائف المتاحة، وعليه، يجب أيضاً أن تكون سيرتك الذاتية مختصرة ومعبّرة.

مبدئياً، يجب أن يكون لديك خطة واضحة لكتابة السيرة الذاتية من حيث التأسيس والتصميم، حتى ينحصر دورك بعدها فقط في ملء البيانات.

هيكل السيرة الذاتية للممرض

نقدم لك فيما يلي الهيكل الأكثر كفاءة والذي يمكن أن تستخدمه في كتابة سيرتك الذاتية. أهم الأقسام التي يجب أن تحرص على وجودها في سيرتك الذاتية هي:

  • المقدمة والتي تضم اسمك وبيانات الاتصال;
  • الملخص الاحترافي;
  • الخبرة المهنية;
  • المسار التعليمي;
  • المهارات الإضافية;
  • الشهادات الاحترافية;
📌 الطول المثالي للسيرة الذاتية هو صفحة واحدة فقط.

وبالطبع يمكن تخصيص هذا الهيكل في بعض الحالات مثل امتلاكك لقدر كبيرة من الخبرة أو المهارات الخاصة، ولكننا سوف نناقش هذا لاحقاً.

الفكرة الرئيسية من هيكلة سيرتك الذاتية هو زيادة وضوح البيانات التي تذكرها في سيرتك الذاتية مما سيتيح لمسؤولي التوظيف قراءة تلك البيانات وفهمها بسهولة مما يجعلهم يتفهمون مدى احترافيتك.

أكثر نماذج السيرة الذاتية استخداماً في حالة الممرض هو النموذج الزمني العكسي والذي يضم يلقي الضوء بشكل رئيسي على قسمي الخبرة وقسم المؤهلات التعليمية. وفي هذا النموذج، تبدأ قسم الخبرة المهنية بأحدث خبرة مهنية لديك، يليها المناصب التي شغلتها فيما مضى.

كما يرجى مراعاة النقاط التالية عند كتابة سيرتك الذاتية كذلك:

  • قم بإرسال سيرتك الذاتية بصيغة PDF ;
  • استخدم خط واضح وسهل القراءة;
  • استخدم حجم خط يتراوح ما بين 12 – 14 لكافة أقسام السيرة الذاتية، وخط أكبر يتراوح ما بين 15 – 16 للعناوين;
  • حاول استخدام هوامش متناسقة.

يمكنك بالطبع استخدام برامج مثل برنامج الوورد من شركة مايكروسوفت لضمان التعامل مع كافة هذه النقاط بسهولة. كما يمكنك بالطبع مراجعة نماذج السير الذاتية المقدمة عبر موقعنا الإلكتروني.

رأس السيرة الذاتية للممرض

من المفترض أن يكون هذا القسم بسيطاً بعض الشيء، مع ذلك، عادة ما يخطأ الكثير من المتقدمين عند كتابة هذا القسم. وفيما يلي سوف نقدّم لكما مثالين أحدهما صحيح والآخر خاطئ لهذا القسم.

الصياغة الصحيحة
أيمن إبراهيم المنوفي
ممرض
AymanIbrahim@xyz.com
+2 01158 5525 8669
https://www.linkedin.com/in/Ayman
الصياغة الخاطئة
ممرض
أيمن إبراهيم المنوفي
Aymanisthebest@xyz.com
+2 01158 5525 8669
شارع الحجاز مصر الجديدة
القاهرة

هناك بعض الأخطاء في الصياغة الخاطئة لذلك القسم، هل استطعت التعرّف عليها؟ في هذا القسم كسر المتقدم مجموعة من القواعد الهامة وهي:

  • الافتتاحية: أول ما يرد في السيرة الذاتية هو اسمك الشخصي، لا يجب أن يسبق اسمك أي بيانات أخرى.
  • البريد الإلكتروني: خطأ يقع فيه الكثيرون هو استخدام عنوان بريد إلكتروني غير رسمي مثل العنوان المذكور في الصياغة الخاطئة أعلاه. فمثل هذه العناوين يمكن أن تعكس عدم احترافية وتصرف نظر مسؤولي التوظيف عن سيرتك الذاتية.
📌 استخدم عنوان بريد إلكتروني احترافي وتوقيعاً إلكترونياً كذلك إن أمكن.
  • عنوان السكن: إذا لم يطلب صراحة أن يكون المتقدم من منطقة بعينها، لا يوصى بكتابة العنوان التفصيلي في سيرتك الذاتية.
  • الملف الشخصي على موقع LinkedIn: يبحث كثير من مسؤولي التوظيف عن المتقدم عبر زيارة صفحة ملفه الشخصي عبر موقع التوظيف الشهير LinkedIn. ولذا، إذا كان حسابك عبر موقع LinkedIn محدثاً وفاعلاً، يرجى إرفاق رابطه في سيرتك الذاتية.

من الأسئلة التي تردنا من بعض قرائنا، هل يجب أن أضع صورتي الشخصي في السيرة الذاتية؟

يجمع خبراء كتابة السيرة الذاتية على عدم وضع صورتك الشخصية في السيرة الذاتية إلا إذا كان هذا مطلوب صراحة في الإعلان الوظيفي.

وقد أعلنت 80% من المؤسسات الأمريكية أنها رفضت سير ذاتية استخدم فيها المرشحون صورهم الشخصية. حيث تعتبر معظم المؤسسات أن قبول سيرة ذاتية بسبب الصورة الشخصية لهو أمر عنصري بعض الشيء.

الملخص الاحترافي في السيرة الذاتية للممرض

يعاني معظم الممرضين مع هذا القسم في السيرة الذاتية حيث يبدو أن كتابة هذا القسم قد تحتاج لكاتب محترف وليس لممرض! ولذا، نقدّم لك بعض القواعد التي يمكنك الالتزام بها لضمان كتابة ملخص احترافي مميز.

استخدم هذا النموذج:

ابدأ بوصف نفسك ثم أوصف منصبك الحالي ومميزاتك الأكاديمية وطموحاتك ونقاط القوة لديك في جملتين أو ثلاثة بحد أقصى. وفيما يلي، سوف نورد إليك مثالين أحدهما صحيح والآخر خاطئ.

صياغة خاطئة
ممرض بخبرة تتجاوز 5 سنوات في إحدى المستشفيات الكبرى ابحث عن فرصة لتقديم خدماتي في قسم العظام مستشفى النيل الدولية.
صياغة صحيحة
ممرض محترف حاصل على شهادة NCCPA في طب العظام واتمتع بخبرة تتجاوز 5 أعوام في إحدى المستشفيات المركزية حيث أشرف على أكثر من 50 مريض يومياً، أبحث عن تطوير مستواي والانضمام لقسم العظام بمستشفى النيل الدولية. مسؤولياتي السابقة شملت إجراء مجموعة من الفحوصات للمرضى تحت إشراف واحد من أفضل الأطباء.

ومن الجدير بالذكر، أنه يمكن استبدال الملخص الاحترافي للسيرة الذاتية – في حال كانت هذه أول وظيفة احترافية لك كممرض – بما يعرف باسم بيان السيرة والذي سيلقي الضوء في هذه الحالة على أهدافك الوظيفية واهتماماتك والشهادات التعليمية وأسبابك للتقدم وشغل هذه الوظيفة.

الخبرة المهنية في السيرة الذاتية للممرض

📌  70% من مسؤولي التوظيف يراجعون هذا القسم فقط لتحديد ما إذا سيقومون بتحديد موعد مقابلة شخصية لصاحب تلك السيرة الذاتية من عدمه.

للأسف هذا هو الواقع، وهو واقع محبط بعض الشيء خاصة لأن بعض المتقدمين يمكن أن يمضوا 6 ساعات لتجهيز سيرهم الذاتية بشكل كامل.

ومع ذلك، إذا أردنا التعامل مع الواقع بشكل صحيح، يجب أن تعرف أن هذا القسم هو القسم الأهم في السيرة الذاتية. إذا تقلّدت 3 أو 4 مناصب سابقة، احرص أن تقلل عدد الأسطر في شرح مهامك في كل منصب حتى تتمكن من كتابة كل هذا العدد من الوظائف.

ومن الجدير بالذكر أن معظم المستشفيات والمستوصفات الدولية عادة ما تستخدم نظام فحص آلي لمراجعة السير الذاتية. عادة ما يبحث هذا النظام عن بعض الكلمات المفتاحية للتأكد من وجودها. يمكنك أن تجد تلك الكلمات المفتاحية في الوصف الوظيفي، ولذا، عليك التأكد من قراءة إعلان الوظيفة بحرص تام.

ونأتي الآن للسؤال الهام، كيف يمكنك كتابة تاريخك المهمني في السيرة الذاتية؟ يمكنك كتابة منصبك الذي كنت تتقلده، ثم فترة تقلّدك ذلك المنصب، وأخيراً مهامك في هذا المنصب على هيئة نقاط. ومن الأمور الواجب ذكرها هنا هو أن أفضل طريقة لذكر مهامك أثناء توليك ذلك المنصب هي استخدام البيانات والإحصائيات لتأكيد مدى فاعليتك.

الصياغة الخاطئة
يونيو 2019 وحتى الآن
مركز الأمل للعظام
  • إدخال يبانات المرضى لنظام EMR
  • معالجة الجروح وحالات طوارئ العظام
  • خبرة في الإشاعات السينية والمقطعية والرنين المغناطيسي
  • ساعدت في إجراء العمليات الجراحية
الصياغة الصحيحة
أغسطس 2015 وحتى الآن
مركز الأمل للعظام
  • جمع المعلومات اللازمة من المرضى والإشراف على منح الأدوية الموصى بها من قِبل الطبيب وتسجيل تلك البيانات عبر نظام EMR.
  • التعاون مع الإدارة والفريق الصحي في تقديم خدمات رعاية طبية عالية الجودة لكافة المرضى.
  • إجراء الأشعة السينية والمقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي وفقاً لتوصية الطبيب.
  • إجراء أكثر من 1000 حقناً مفصلياً خلال العام الفائت.

القسم التعليمي في السيرة الذاتية للممرض

بالطبع هناك مجموعة من المؤهلات الأكاديمية الضرورية حتى يتمكن الفرد من العمل كطبيب. وعادة ما يكون الممرض حاصلاً على درجة بكالريوس تمريض من كلية التمريض أو المعاهد المشابهة حتى يتمكن من العمل كممرض.

وقد يتساءل البعض عن ترتيب ظهور قسمي التعليم والخبرة، أيهما نبدأ به؟ الإجابة البسيطة هي أن تبدأ بالقسم الذي يعكس نقاط قوتك بشكل أفضل. على سبيل المثال، إذا كان لديك مسيرة تعليمية مميزة ولا تملك الكثير من الخبرة، يجب عليك البدء بالقسم التعليمي أولاً. اما إذا كان لديك ما يكفي من الخبرة فيمكنك البدء بقسم الخبرة أولاً وبعدها تذكر القسم التعليمي.

والآن لنتطرق لكيفية كتابة القسم التعليمي بالطريقة المثلى:

  • نبدأ بكتابة الدرجة الأكاديمية والتخصص، على سبيل المثال، بكالريوس في الأحياء، ودراسات عليا في علوم التمريض.
  • اذكر أعوام دراستك لهذا التخصص أو من أجل الحصول على تلك الشهادة.
  • الجامعة أو المعهد وموقعهما، جامعة الإسكندرية – مصر ، على سبيل المثال.
  • أي شهادات أو تكريمات أو إنجازات خاصة.
  • وبالطبع يمكنك ذكر معدل النجاح أو ما يعرف باسم GPA إذا كان أفضل من 3.0 فقط.

مثال على القسم التعليمي في السيرة الذاتية للممرض

صحيح
درجة الماجستير في علوم التمريض، 2018 – 2019
جامعة الإسكندرية
معدّل النجاح – 3.8

بكالريوس كلية التمريض، 2012 – 2015
جامعة القاهرة
معدّل نجاح – 3.8

المهارات الإضافية السيرة الذاتية للممرض

يستخف الكثير من الممرضين بذلك القسم في السيرة الذاتية، مع أننا نعتقد أن هذا القسم هو واحد من أهم الأقسام عند كتابة السيرة الذاتية. ونحن نعتقد أنه إذا تساوى مجموعة كبيرة من المتقدمين في مؤهلاتهم الأساسية وخبرتهم، عادة ما يستخدم هذا القسم للفصل بينهم.

ولكن قبل كتابة هذا القسم، يتوجب عليك إمضاء بعض الوقت وتحليل الوصف الوظيفي لمعرفة المهارات التي يبحثون عنها حتى تراجع إيها لديك وتقوم بكتابتها في هذا القسم من سيرتك الذاتية.

وهنا نسأل السؤال الهام، ما هي المهارات التي يمكن أن أضعها في سيرتي الذاتية؟ تنقسم المهارات التي يمكنك وضعها في سيرتك الذاتية إلى قسمين رئيسيين وهما المهارات العملية والمهارات الشخصية.

المهارات الشخصية هي مهارات مفيدة جداً للممرضين وأشهرها هم القدرة على التواصل بشكل جيد وإدارة الوقت. وبالطبع يصعب بشكل عام قياس تلك المهارات وهذا ما يجعل كثير من المتقدمين يضعونها حتى لو لم يكونوا يملكونها، وهذا أمر لا نوصي به بالطبع.

وعلى الناحية الأخرى فأن المهارات العملية هي مهارات مثل مهارة القدرة على استخدام نظام EMR باحترافية، أو القدرة على استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية. بالطبع مثل هذه المهارات يسهل قياسها باختبار بسيط كما يمكنك إضافة شهادات معتمدة – إذا كنت حصلت على إياً منها – لدعم خبرتك إن أمكن.

ولكن بشكل عام، يوصى دائماً باستخدام مجموعة من المهارات الشخصية ومجموعة أخرى من المهارات العملية. وفيما يلي، سوف نورد إليكم أشهر المهارات الشخصية والعملية التي يتم استخدامها عادة في السير الذاتية:

المهارات الشخصية للممرض

  • القدرة على العمل تحت ضغط;
  • القدرة على إدارة الوقت;
  • مهارات التواصل;
  • العمل الجماعي;
  • حسن التنظيم ومراعاة أخلاقيات العمل;
  • حل المشكلات;
  • تفسير البيانات.

وإليك مجموعة من المهارات العملية التي يمكن أن يضيفها الممرض لسيرته الذاتية:

  • خبرة في إدخال البيانات وتحليلها عبر نظام EMR ;
  • استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية;
  • القدرة على قراءة وفهم الروشتات الطبية;
  • القدرة على إجراء الآشعات السينية والمقطعية;
  • إجراء الاختبارات التشخيصية;

والآن، ما هي الأقسام الأخرى التي يمكن إضافتها في السيرة الذاتية للممرض

إليك مجموعة من الأقسام الأخرى التي يمكنك إضافتها أو استخدامها في السيرة الذاتية للممرض وهي:

  • الشهادات الإضافية;
  • التراخيص الطبية المختلفة;
  • الجوائز;
  • اللغة;
  • النشاطات التطوعية.

وكما ذكرنا أعلاه، يمكن أن تساعدك تلك الأقسام في جعل سيرتك الذاتية مميزة إذا تساوت مع مجموعة أخرى من السيرة الذاتية من حيث التقييم من قِبل مسؤولي التوظيف.

مهارات الكمبيوتر والشهادات والجوائز في السيرة الذاتية للممرض

يتعامل البعض كما قلنا مع هذه الأقسام على أنها أقسام إضافية، إلا أن هناك بعض الشركات أو المؤسسات التي تشترط الحصول على بعض من هذه الشهادات على وجه التحديد في وصفها الوظيفي.

وفيما يلي، نقدّم لك مجموعة من أهم الشهادات التي عادة ما يتم طلبها من الممرضين:

  • شهادة PA –C أي مساعد طبيب معتمد أو ممرض معتمد
  • شهادة CNA أي ممرض مساعد معتمد
  • شهادة CMA أي كادر طبي مساعد معتمد.

قسم الاهتمامات في السيرة الذاتية للممرض

أهمية هذا القسم تتحدد بالأساس وفقاً لما يكن أن تضيفه فيه. فإذا كان لديك مهارة يمكن أن تؤثر إيجاباً على سيرتك الذاتية بشكل عام يمكنك بالطبع إضافة هذا القسم إلى سيرتك الذاتية. ولتحديد التأثير الإيجابي الفعلي، سيتوجب عليك قراءة الوصف الوظيفي بتأني.

قسم اللغات في السيرة الذاتية للممرض

يمكنك إضافة هذا القسم خاصة إذا كنت تتقدم للعمل في مستشفى دولي يستقبل مرضى من جنسيات مختلفة. في هذه الحالة فإن إجادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الأسبانية يمكن أن يكون إضافة كبيرة جداً لسيرتك الذاتية.

ولكن إذا كنت تتقدم للعمل في مستشفى أو مستوصف محلي، لا داعي لإضافة مثل هذا القسم في سيرتك الذاتية. استخدام مساحة ذلك القسم في هذه الحالة لكتابة قسم التاريخ المهني أو القسم التعليمي.

ملخص المقالة: ملاحظات رئيسية لكتابة سيرة ذاتية مميزة للممرض

  • ابدأ السيرة الذاتية بالاسم وبيانات الاتصال
  • اكتب ما يعرف باسم الملخص الاحترافي في حال ما كان لديك خبرة كبيرة في المجال، أو الهدف من السيرة الذاتية إذا لم يكن لديك ما يكفي من الخبرة في هذا المجال
  • استخدم النموذج الزمني العكسي لرصد خبرتك في هذا المجال
  • استخدم صيغة بسيطة وواضحة عند كتابة مؤهلاتك التعليمية
  • أضف مجموعة من المهارات العملية والشخصية
  • استخدم الأقسام الإضافية مما يضفي على سيرتك الذاتية بعض التميّز عن السير الذاتية الأخرى.

خطاب التعيين في السيرة الذاتية للممرض

ما هو خطاب التعيين؟ خطاب التعيين هو خطاب بسيط يرفق مع السيرة الذاتية ويعتبر فرصة أخرى لك لكتابة بعض البيانات الهامة وصياغتها بشكل يجذب مسؤولي التوظيف حتى يقوموا بمراجعة سيرتك الذاتية.

هناك بالطبع بعض الوظائف التي تتطلب كتابة مثل هذا الخطاب، فإذا كانت هذه هي الحالة تأكد من أن تكتبه وترفقه مع سيرتك الذاتية قبل الإرسال.

طول هذا الخطاب عادة لا يتخطّى النصف صفحة. وهو مشابه للملخص الاحترافي للسيرة الذاتية لكن ببعض الإسهاب.

أسئلة متكررة على السيرة الذاتية للممرض

ما هي الأقسام التي يجب أن أذكرها في السيرة الذاتية للممرض؟

كما ذكرنا أعلاه، هناك مجموعة من الأقسام التي يجب ذكرها في السيرة الذاتية للممرض وهي:

  • القسم التعريفي ويشمل الاسم وبيانات الاتصال
  • الملخص الاحترافي
  • الخبرة المهنية
  • القسم التعليمي
  • المهارات الإضافية
  • الشهادات الأكاديمية

ما هو الطول المثالي للسيرة الذاتية للممرض؟

عادة ما لا تتخطى السيرة الذاتية للممرض صفحة واحدة فقط.

ما هي أهم المهارات التي يجب على الممرض إتقانها؟

  • معرفة كيفية استخدام نظام EMR ;
  • معرفة كيفية قراءة الوصفات الطبية;
  • إجراء فحوصات بأجهزة الموجات فوق الصوتية وإجراء الأشعة السينية والمقطعية;
  • القدرة على العمل تحت ضغط;
  • إدارة الوقت;
  • مهارات تواصل جيدة;
  • العمل الجماعي.

وفي ختام مقالنا هذا، نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما تحتاجون لمعرفته عن كتابة السيرة الذاتية المثالية للممرض. وأطيب أمنياتنا لكم بالنجاح في مساركم المهني.

مقالات مماثلة