كيفية كتابة سيرة ذاتية لباحث

متوسط التقييم لهذا النموذج

5
Rated 5 out of 5
من1 آراء المستهلكين

مثل غيرها من الوظائف, لابد من كتابة سيرة ذاتية للباحث لحصول على عمل في مجال البحث. كلما كانت السيرة منظمة ودقيقة وشاملة كلما زادت حظوظ المتقدم في الحصول على العمل.

هناك عدة طرق للعثور على وظيفة. إحدى الطرق هي البدء في البحث مباشرة بعد التخرج. خيار آخر هو الانتظار حتى بضعة أشهر بعد التخرج ، ثم السفر في جميع أنحاء منطقتك لزيارة الجامعات و مراكز البحث العلمي. لا يزال آخرون يختارون التقدم بطلب للحصول على التدريب الداخلي أثناء الذهاب إلى الجامعة. مهما كانت الطريقة التي تناسبك بشكل أفضل ، فقط تأكد من الحفاظ على قائمة جهات الاتصال الخاصة بك طوال عملية البحث. عندما تكون مستعدا لبدء البحث، قم بإنشاء قاعدة بيانات للجامعات التي تهمك وقم بتحديثها بشكل متكرر. تأكد أيضا من إرسال الكثير من السير الذاتية وخطابات التغطية.

هناك بعض الأشياء حول السير الذاتية التي قد لا تكون منطقية بالنسبة لك على الفور. كتابة السيرة الذاتية هي عملية يتعين عليك فيها أخذ المعلومات التي يقدمها شخص آخر وإعادة تقديمها بطريقة تجعلك بارزا. السير الذاتية ليست مجرد وثيقة توفر معلومات عنك. إنها أداة للحصول على توظيفك. تحتاج إلى التفكير في الطريقة التي تريد أن تمثل بها نفسك لأصحاب العمل. فكر في نوع الانطباع الذي تريد أن تعطيه لهم عندما تدخل إلى مكتبهم وتجلس أمامهم.

في هذا المقال سنحدثك عن اهم المراحل و القواعد التي عليك اتباعها اثناء كتابتك سيرتك الذاتية.

مثال سيرة ذاتية لباحث

يجب ألا تشعر أبدا بالسوء عند طلب المساعدة في سيرتك الذاتية إذا كنت لا تعرف كل شيء عنها. ليس هناك عار في الحاجة إلى المساعدة. إذا كنت تواجه مشكلة في التوصل إلى أفكار ، فحاول النظر إلى عينة من السيرة الذاتية ثم اسأل نفسك أسئلة حول ما يعجبك وما لا يعجبك وما سيكون ذا قيمة لأصحاب العمل. قد تجد شيئا لم تدرك حتى أنه كان ينقصك. اليك قالبا عن سيرة ذاتية لباحث جامعي:

الاسم: نور محمد
باحث جامعي
الرقم:068-422-9832
العنوان الإلكتروني: nourmohamed@gmail.com
المدينة: نابلس
الدولة: الاردن
حساب LinkedIn

ملخص السيرة الذاتية
باحث جامعي مع خمس سنوات من الخبرة في تحديد التقنيات المناسبة لجمع وتحليل البيانات. شاركت في  كتابة برنامج Mathematica للعثور على الانبعاثات التلقائية معدلات نظام مكثفات بوز-أينشتاين والمعلمات الفيزيائية المحددة للتجريب. لي القدرة على التعامل تحت الضغط وفي الوضعيات الصعبة.

المجال المستهدف : باحث جامعي

الخبرة المهنية في نقاط:

المسمى والدور الوظيفي : باحث جامعي
الجامعة:  جامعة سانت أندروز، سانت أندروز، اسكتلندا
2018- حتى الآن
المسئوليات والإنجازات

  • عقد ساعات المختبر المسائية أسبوعيا للمساعدة في تدريس المواد المختبرية في دورات علم الفلك التمهيدية.
  • تحديد التقنيات المناسبة لجمع وتحليل البيانات.
  • ضمان صحة وموثوقية البيانات في جميع الأوقات.

المسمى والدور الوظيفي: باحث جامعي
الجامعة: برنامج جامعة روتشستر REU ، روتشستر ، نيويورك
من 2016 إلى 2018
المسئوليات والإنجازات:

  • شارك في مشروع بحثي استمر لمدة عام عمل على إجراء تجربة مستقبلية تتعلق بالاصطياد المغناطيسي البصري لأنواع الليثيوم والروبيديوم.
  • تطوير نموذج الديناميكا الحرارية لتحليل مقايسات التحول الفائق للتنقل الكهربائي
  • تقييم السوق المحتملة لحجم المشروع وقيمة التكنولوجيات الحيوية الجديدة

المؤهلات التعليمية:

  • بكالوريوس مع مرتبة الشرف الأولى في العلوم البيولوجية من جامعة نانيانغ التكنولوجية
  • جامعة هارفارد, مرشح دكتوراه في العلوم البيولوجية والطبية الحيوية

المؤهلات اللغوية:

  • العربية هي اللغة الأم. القدرة على فهم بعض اللهجات العربية المصرية و اللبنانية و التونسية
  • القدرة على فهم و تحدث و كتابة اللغة الانجليزية بفضل خبرتي لمدة 17 سنة.
  • القدرة على فهم و تحدث و كتابة اللغة الفرنسية بفضل خبرتي لمدة 17 سنة.

مهارات الحاسب الآلي:

  • خبرة تتجاوز العشر سنوات ببرنامج ميكروسوفت أوفيس شاملة االكسيل والبور بوينت و الورد
  • خبرة تتجاوز العشر سنوات بمحركات بحث جوجل وتطبيقاتها
  • خبرة تتجاوز العشر سنوات في البرمجة مع C ++ ، بيرل ، بايثون ؛ فوتوشوب ، illustrator، Graphpad

شهادات أخرى:

  • دورة ماجستير إدارة الأعمال المصغرة من قبل كلية الدراسات العليا في جامعة هارفارد للفنون والعلوم نادي الأعمال
نحن نقدم مجموعة متنوعة من أمثلة للسير الذاتية الخاصة بباحث, فلا تنسى ان تتحقق منها https://cv-in-arabic.com/cover-letter-templates/

كيف تكتب سيرة ذاتية باحث من الصفر

الأقسام التالية هي نموذجية لتلك المدرجة في السيرة الذاتية للباحث. ومع ذلك ، قد يختلف ذلك اعتمادا على الوظيفة المحددة التي تم التقدم بطلب للحصول عليها.

  • المقدمة

قد يبدو هذا واضحا ، لكنه شيء نغفل عنه دائما. عند التقدم بطلب للحصول على وظائف ، لن تعرف أبدا ما إذا كانوا قد حصلوا على سيرتك الذاتية ، لذا فإن إضافة بعض معلومات الاتصال أمر حكيم. سواء كان رقم هاتفك أو عنوان بريدك الإلكتروني أو عنوان URL لموقع الويب ، فلا يهم. فقط تأكد من تضمين هذه المعلومات في مكان ما حيث يمكن للباحثين عن عمل الوصول إليها بسهولة.

  • ملخص السيرة الذاتية

قم بتضمين بيان شخصي قصير يصف من أنت وما الذي يجعلك فريدا. لايجب ان يتجاوز الملخص الخمس اسطر و لا يجب ان يكون اقل من سطرين.

  • قسم الخبرة المهنية

يجب أن يسرد هذا القسم اسم الشركة / المؤسسة التي عمل فيها الفرد ، وتواريخ التوظيف ، والألقاب التي تم شغلها ، والمسؤوليات ، والإنجازات ، وأي جوائز تم استلامها.

  • قسم الشهادات التعليمية

يجب أن يتضمن هذا القسم معلومات حول درجات البكالوريوس والدراسات العليا المكتسبة ، واعتمادات الدورة التدريبية المكتملة ، والأوسمة الخاصة ، والجوائز المستلمة ، وما إلى ذلك.

  • شهادات أخرى:

يجب أن يسرد هذا القسم أي تدريب متخصص أو شهادات أو تراخيص أو أي خبرة مهنية مكتسبة خارج الأوساط الأكاديمية.

  • قسم المؤهلات اللغوية:

من المهم ان تتحدث لغات عديدة خاصة وان كنت تبحث عن وظيفة في البحث في بلد اجنبي.

  • مهارات الحاسب الآلي:

من المهم ان تذكر كل مهارات الحاسب الالي التي تتقنها خاصة وان عمل الباحث الجامعي يتطلب معرفة بعض المحراكات والبرامج.

  • المراجع

يجب أن تتضمن هذه المراجع معلومات حول أصحاب العمل السابقين والمؤسسات الأكاديمية إن وجدت.

تخطيط

  • تذكر أن سيرتك الذاتية لا يقصد بها أن تكون تقريرا عن كتاب. لست بحاجة إلى شرح بالتفصيل ما فعلته لكل منصب. بدلا من ذلك ، سلط الضوء على مهاراتك وقدراتك وأظهر كيف تترجم إلى الوظيفة التي تريدها. ركز على خبرتك المهنية وتعليمك ، بدلا من تفصيل اهتماماتك الشخصية. يهتم أصحاب العمل بتاريخ عملك ، لذلك لا تقضي وقتا في الهوايات والأنشطة التي لا ترتبط مباشرة بمجالك.
  • بمجرد كتابة سيرتك الذاتية ، راجعها بعناية. هل هناك أخطاء إملائية؟ هل تنسيقك واضح ومنظم؟ هل يقرأ بسهولة؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فارجع وقم بإجراء تغييرات حتى تشعر بالرضا. حاول أن تجعله يبدو وكأنه تم إنشاؤه من قبل شخص يعرف بالضبط ما يفعلونه.
  • اجعل الأمر بسيطا ولا تعقد الامور. لا تستخدم الخطوط أو الألوان الفاخرة. عادة ما تكون المستندات الاحترافية بالأبيض والأسود ، في حين أن السير الذاتية عادة ما تكون ملونة وملفتة للنظر. اجعلها بسيطة ونظيفة – لا يزيد عن ثلاثة أنواع من الخطوط (بما في ذلك Times New Roman) القياسية وتباعد الأسطر البسيط. تجنب الهوامش المفرطة والحشو. استخدم عمودين بدلا من عمود عريض واحد.
  • لا تكرر المعلومات الواردة في خطاب التغطية. قم بتضمين المعلومات الأكثر صلة فقط في سيرتك الذاتية. سيرتك الذاتية هي عرض مبيعات ، وليس سيرة ذاتية لقصة حياتك. يصف ملخص مؤهلاتك الرئيسية ويسلط الضوء على إنجازاتك. إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل، فقم بإنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية لوصف تجاربك ومواهبك. يجب أن تعكس هذه الكلمات الرئيسية المسمى الوظيفي والوظيفة المطلوبين في المؤسسة.
  • إذا كنت ترسل سيرتك الذاتية عبر الإنترنت ، فمن الأفضل إضافة ورقة غلاف تحتوي على اسمك ومعلومات الاتصال بك وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك وروابط الوسائط الاجتماعية حيثما أمكن ذلك. احرص على عدم الإفراط في استخدام هذه العناصر ، لأن بعض مسؤولي التوظيف قد يزيلونها تلقائيا من السير الذاتية المقدمة.
  • تأكد من أن سيرتك الذاتية تعكس المجال التي تبحث عن عمل فيه. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو أن تصبح باحثا، فمن المحتمل أن ترغب في ملاحظة تدريبك العلمي في القسم المعنون التعليم. وبالمثل ، إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة في الطب ، فستستفيد بشكل كبير من تسليط الضوء على تدريبك الطبي.
  • حافظ على تحديث سيرتك الذاتية: قد يبدو الأمر وكأنه الكثير من الوقت لقضاء تحديث سيرتك الذاتية في كل مرة تقوم فيها بتغيير وظائفك ، ولكن الحفاظ على تحديثها هو أفضل طريقة لضمان تميز سيرتك الذاتية. إذا كنت بحاجة إلى إضافة مهارة أو مهارتين لتعكس أحدث عنوان ، فانتقل إلى تحديثه. خلاف ذلك ، التزم بالتنسيق الذي يناسبك. فقط تذكر أن تبقي سيرتك الذاتية حديثة وحديثة عن طريق إضافة معلومات جديدة بانتظام.
  • العنوان: غالبا ما يكون عنوانك هو أول شيء يقرأه شخص ما عند النظر إلى سيرتك الذاتية. لذلك ، من المهم كتابة عنوان جذاب يجعل الناس يرغبون في قراءة المزيد. فكر في الطريقة التي تصف بها نفسك إذا كنت تكتب مشاركة مدونة على سبيل المثال. ما الذي تريد أن يعرفه الناس عنك؟

العنوان ومعلومات الإتصال

تساعد معلومات الاتصال في السيرة الذاتية على تقديم أفضل ما لديك وتعطي أصحاب العمل لمحة عن هويتك الحقيقية. عندما تكون معلومات الاتصال الخاصة بك جاهزة للاستئناف ، ستتمكن من تزويد أصحاب العمل المحتملين بالمهارات والخبرات والتعليم والإنجازات ذات الصلة. ستحتاج إلى التأكد من أن ما تكتبه عن نفسك صحيح ودقيق.

صحيح
الاسم: نور محمد
باحث جامعي
الرقم:068-422-9832
العنوان الإلكتروني: nourmohamed@gmail.com
المدينة: نابلس
الدولة: الاردن
حساب LinkedIn
ملخص السيرة الذاتية
خطأ
الاسم و اللقب: نور
مقر السكن: نابلس
العنوان الإلكتروني: nour332@gmail.com

السيرة الذاتية الجيدة لا تتعلق فقط بما تكتبه عن نفسك فاحيانا ما تضيف صورة شخصية لك مقدارا كبيرا من المصداقية.ا. تحتاج إلى التفكير في الصورة والتأكد من أنها شيء يمثل من أنت. تأكد من استخدام صورة بجودة احترافية لتجنب أي حواف ضبابية. الصورة السيئة سوف تصرف انتباه مديري التوظيف عما تحاول قوله ويمكن أن تعطيهم الانطباع بأنك لا تأخذ نفسك على محمل الجد. يجب أن تبدو سيرتك الذاتية مصقولة ومهنية ، ومهنية.

أظهر خبرتك كباحث جامعي

فكر في ما ترغب في تحقيقه خلال حياتك المهنية ، سواء كان ذلك الارتقاء في سلم الشركات ، أو العمل الحر ، أو بدء عملك الخاص ، أو أي عدد من الخيارات. اكتب أهدافا واقعية بالنسبة لك وتعتقد أنك قادر على تحقيقها. عند إنشاء سيرتك الذاتية ، ضع هذه الأهداف في الاعتبار. تأكد من التركيز على إنجازاتك ومهماتك، بدلا من سرد مسؤولياتك وواجباتك فقط.

التنسيق الأساسي:

1. المسمى الوظيفي والمنصب

اول الاقسام التي عليك تغطيتها في قسم الخبرة العملية هو المسمى الوظيفي والمنصب. عليك ذكر الوظيفة التي تقلدتها في الماضي وعنوانها. مثلا يمكنك ان تقول “باحث جامعي” او “باحث بيولوجي” او “باحث احصائيات”. سهل ذكر المسمى الوظيفي فهم المجال الذي انت مختص فيه.

2. اسم الجامعة/ الوصف / الموقع

لابد من ذكر اسم الجامعة او المركز البحثي الذي عملت به حتى تضيف مصداقية على خبرتك العملية. من المحبذ ان تذكر اسم الجامعة بالكامل و موقعها. ان لم تكن الجامعة معروفة فمن الجيد ان تثبت مصداقيتك عبر تقديم وصف صغير لهذه الجامعة.

3. تاريخ العمل

يعتبر ذكر تاريخ العمل و مدته جزءا من مصداقيتك ايضا. يمكنك ان تذكر تاريخ البداية وتاريخ النهاية او مجرد المدة التي قضيتها في عملك.

4. المسؤوليات والإنجازات

اكثر الاقسام اهمية في قسم الخبرة العملية هو ذكر المسؤوليات والانجازات التي حققتها اثناء عملك. لا تذكر الاحداث السلبية بل ركز في المقابل على الاحداث الايجابية. لا تنسى ان تشكر مشغلك وزملائك وتعدل عن ثلبهم فذلك يعكس سلبيا عليك.

  • حافظ على عنوانك قصيرا وبسيطا. تريد فقط استخدام “العنوان” مرة واحدة ، مباشرة بعد اسمك ، لذا تأكد من أنه واضح وموجز. تجنب استخدام العناوين المعقدة أو المضللة بشكل مفرط.
  • استخدم رؤوس الاقلام بدلا من الفقرات. تسهل رؤوس الاقلام على القراء مسح السيرة الذاتية ضوئيا وفهم محتوياتها.
  • تضمين الكلمات الرئيسية في العنوان. يمكن أن تظهر هذه الكلمات في أي مكان في سيرتك الذاتية، بما في ذلك في العنوان. ومع ذلك ، يجب ألا تستخدم مصطلحات عامة مثل “كاتب السيرة الذاتية” أو “الباحث عن عمل”. بدلا من ذلك ، فكر في نوع الوظيفة التي تريدها وابحث عن كلمة أو عبارة مطابقة.
  • لا تستخدم الخطوط أو الرسومات الفاخرة. يجب أن تبدو سيرتك الذاتية موحدة ونظيفة ومهنية.
المجال المستهدف : باحث جامعي
الخبرة المهنية في نقاط:
المسمى والدور الوظيفي : باحث جامعي
الجامعة:  جامعة سانت أندروز، سانت أندروز، اسكتلندا
2018- حتى الآن
المسئوليات والإنجازات
  • عقد ساعات المختبر المسائية اسبوعيا للمساعدة في تدريس المواد المختبرية في دورات علم الفلك التمهيدية.
  • تحديد التقنيات المناسبة لجمع وتحليل البيانات.
  • ضمان صحة وموثوقية البيانات في جميع الأوقات.
المسمى والدور الوظيفي: باحث جامعي
الجامعة: برنامج جامعة روتشستر REU ، روتشستر ، نيويورك
من 2016 إلى 2018
المسئوليات والإنجازات:
  • شارك في مشروع بحثي استمر لمدة عام عمل على إجراء تجربة مستقبلية تتعلق بالاصطياد المغناطيسي البصري لأنواع الليثيوم والروبيديوم.
  • تطوير نموذج الديناميكا الحرارية لتحليل مقايسات التحول الفائق للتنقل الكهربائي
  • تقييم السوق المحتملة لحجم المشروع وقيمة التكنولوجيات الحيوية الجديدة

التعليم: كيفية تضمين خلفيتك الأكاديمية

من المهم جدا ان تتحدث عن خلفيتك الاكاديمية باعتبارك تبحث عن عمل كباحث جامعي. يعد الحصول على تعليم عالي عامل اساسي في سيتك الذاتية. لذلك عليك ان تحاول ان تذكر تفاصيل مهمة مثل اسم الجامعة التي درست بها, الشهائد التي تحصلت عليها و السنوات التي قضيتها في الجامعة.

🎁من الجيد ان تذكر الانجازات او الاكتشافات التي حققتها اثناء فترة دراستك. قد تكون تحصلت على جوائز او شهائد شرفية, فحاول ان تذكرها هي الاخرى لتعزيز سيرتك الذاتية.
المؤهلات التعليمية:
  • بكالوريوس مع مرتبة الشرف الأولى في العلوم البيولوجية من جامعة نانيانغ التكنولوجية
  • جامعة هارفارد, مرشح دكتوراه في العلوم البيولوجية والطبية الحيوية
المؤهلات التعليمية:
  • بكالوريوس مع مرتبة الشرف الأولى في العلوم البيولوجية من جامعة التكنولوجيا
  • جامعة اوكسفورد, مرشح دكتوراه في العلوم البيولوجية والطبية الحيوية

أفضل المهارات لباحث جامعي

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية للباحث على أمثلة واضحة على كيفية إضافة قيمة إلى مؤسسته. يجب أن يوضح المشروع البحثي استخدام المهارات التي تم تطويرها أثناء الدراسات العليا ، بما في ذلك الكتابة والتواصل والتفكير النقدي والتحليل وحل المشكلات والعمل الجماعي والعرض التقديمي وما إلى ذلك. وبالإضافة إلى سرد هذه المهارات، ينبغي أن يقدم معلومات عن نوع العمل المنجز (مثل العمل الميداني، والعمل المختبري، والعمل المكتبي)، والغرض منه (مثل الاستكشاف النظري، والتطبيق العملي) ومدى استخدام كل مهارة. وإذا أمكن، ينبغي أن يتضمن التقرير عينتين على الأقل من الأعمال المنشورة التي تثبت قدرة المؤلف على أداء المهمة.

المهارات الصعبة:

  • تحديد الأهداف.
  • جمع البيانات.
  • تحليل المعلومات من مصادر مختلفة.
  • العثور على معلومات على شبكة الإنترنت.
  • اجراء المقابلات.
  • كتابة التقارير.
  • التفكير النقدي.
  • التخطيط والجدولة.

المهارات الشخصية:

  • تحفيز الذات
  • التواصل، محدد على نطاق واسع
  • القدرة على الاستمرار في التركيز على مهمة واحدة لعدة أشهر وسنوات
  • العمل ضمن فريق
  • شخصية إبداعية وفضولية
  • مهارات كتابة قوية
  • التعلم من النقد
  • الاناقة

ملخص احترافي

ربما تكون قد سمعت هذا من قبل ، لكنه يستحق التكرار. لخص تجربتك في جملة واحدة. يريد صاحب العمل فهم مهاراتك دون الحاجة إلى العودة عبر صفحات النص.

صحيح
باحث جامعي مع خمس سنوات من الخبرة في تحديد التقنيات المناسبة لجمع وتحليل البيانات. شاركت في  كتابة برنامج Mathematica للعثور على الانبعاثات التلقائية معدلات نظام مكثفات بوز-أينشتاين والمعلمات الفيزيائية المحددة للتجريب. لي القدرة على التعامل تحت الضغط وفي الوضعيات الصعبة.
خطأ
باحث اجتماعي مثابر و جيد في عملي. لن تندم ان شغلتني.

ملخص: اكتب سيرة ذاتية ممتازة بسرعة وفعالية

تختلف نصائح السيرة الذاتية اعتمادا على الصناعة ونوع الوظيفة التي تتقدم بطلب للحصول عليها ، ولكن هناك إرشادات عامة تنطبق على معظم الحالات. بغض النظر عن المتطلبات المحددة للمجالات المختلفة ، ومع ذلك ، هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتباعها للتأكد من أن سيرتك الذاتية تعمل بجد من أجلك.

  • ابدأ بإعداد قائمة بجميع الوظائف التي شغلتها ، بما في ذلك صاحب العمل الحالي ، منذ تخرجك من المدرسة الثانوية. ثم املأ الفجوات بالتفاصيل المناسبة. على سبيل المثال، إذا تركت وظيفتك الأخيرة بعد ستة أشهر، فاترك هذه المساحة فارغة. إذا كنت تعمل في مطعم قبل الكلية ، فاكتب “نادلة” تحت هذا الإدخال وتخطي الباقي. بمجرد ملء جميع الفراغات ، قم بتنظيم الإدخالات حسب التسلسل الزمني ، بدءا من البداية.
  • عندما تبدأ العمل لأول مرة على سيرتك الذاتية ، لا تضع أي شيء في الفراغات. اكتب وصفا موجزا لخلفيتك التعليمية ، مع سرد الدرجات والجوائز المكتسبة. بعد ذلك ، حدد مجموعات مهاراتك بالترتيب من الأحدث إلى الأقدم. أخيرا ، لخص بإيجاز كل وظيفة لديك ، بما في ذلك التواريخ والألقاب والشركات والمواقع.
  • بينما تستمر في تحديث سيرتك الذاتية ، تذكر تخصيص محتواها للوظيفة المحددة التي تتقدم بطلب للحصول عليها. إذا كنت موظفا حاليا ، فأرسل دائما نسخة من سيرتك الذاتية التي تم تحديثها مؤخرا. إذا كنت مهتما بمنصب معين ، ففكر في تجميع أمثلة ذات صلة بعملك السابق.
  • قم بتدقيق طلبك بدقة. بغض النظر عن المدة التي كنت تكتب فيها سيرتك الذاتية ، فإن آخر شيء تريد القيام به هو إضافة خطأ إملائي أو خطأ نحوي يجعل صاحب العمل يتساءل عما إذا كان يريد العمل معك.
  • احصل على خطاب تغطية لافت للنظر: يجب أن يشرح خطاب التغطية الخاص بك من أنت ، وماذا تريد ، وكيف تناسب المنصب. استخدم كلمات رئيسية من الوصف الوظيفي لتسليط الضوء على مؤهلاتك وخبراتك ، وأخبرهم لماذا يجب عليهم توظيفك بدلا من شخص آخر. كن صادقا وموجزا ، وتجنب االاطناب و الكلمات الطنانة.
  • متابعة: بعد التقدم بطلب للحصول على وظيفة، تابع على الفور برسالة شكر بالبريد الإلكتروني. لا تنتظر حتى اليوم التالي للاستفسار عن حالة قرار التوظيف. إذا لم تكن قد سمعت أي شيء بعد أسبوعين ، فاتصل بالشركة مرة أخرى.

استكمل سيرتك الذاتية بخطاب تغطية

عادة ما تكون خطابات التغطية أقصر بكثير من السير الذاتية ، ويجب أن تكون مصممة خصيصا لكل وظيفة على حدة. يجب إرسال خطابات التغطية مع سيرتك الذاتية ويجب توجيهها إلى مدير التوظيف. بالإضافة إلى توفير معلومات إضافية عنك ، فإنها تسمح لك بالتعبير بوضوح عن اهتمامك بالدور ولماذا ستكون مناسبا للشركة.

عند كتابة خطاب التغطية، ضع هذه النصائح في الاعتبار:

  • اكتب خطاب التغطية الخاص بك على ورقة منفصلة. اترك مساحة كبيرة حول النص وتجنب وضع الرسالة في نص السيرة الذاتية.
  • ابدأ بشرح سبب اهتمامك بالوظيفة. أيضا ، اذكر أي تجارب سابقة مررت بها في العمل في مناصب مماثلة.
  • أخبرهم لماذا تعتقد أنك ستكون مناسبا تماما للمنصب المحدد.

إذن كيف تكتب رسالة تغطية رائعة؟  ننصحك بالتحقق من خطابات التغطية التي نوفرها هنا: https://cv-in-arabic.com/resume-templates/

أسئلة مكررة

هل قمت بتحديث سيرتك الذاتية في الأشهر الستة الماضية؟

لا تنتظر حتى بعد التقدم بطلب للحصول على وظيفة لتحديث سيرتك الذاتية. قم بتحديث سيرتك الذاتية مباشرة بعد التعرف على فتح وظيفة في شركتك المستهدفة. عند تحديث سيرتك الذاتية ، تأكد من تتبع التطوير المهني والشهادات. أضف هذه العناصر إلى سيرتك الذاتية لتظهر لأصحاب العمل أنك ملتزم بأن تكون حاضرا في مجالك.

هل تم تنسيق سيرتك الذاتية بشكل صحيح؟

يجب أن تبدأ سيرتك الذاتية دائما باسمك. بعد الاسم ، يجب أن يعرض معلومات الاتصال الخاصة بك بما في ذلك رقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني وعنوانك البريدي الفعلي. بعد ذلك يأتي تاريخ عملك. قائمة المواقف والتواريخ تعمل بشكل أفضل هنا. وصف المسؤوليات والإنجازات والمهارات المتعلقة بكل دور. أخيرا ، قم بتضمين معلومات الاتصال الخاصة بصاحب العمل الحالي.

هل تستخدم الكلمات الرئيسية الصحيحة؟

الكلمات الرئيسية هي الكلمات التي تبحث عنها محركات البحث عند البحث عن السير الذاتية عبر الإنترنت. لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها، استخدم مؤشرات Google (www.google.com/trends). حاول البحث عن كلمات رئيسية مشابهة لتلك التي تستخدمها في طلب وظيفة. هذه الكلمات الرئيسية ليست مجرد مصطلحات عشوائية. أنها ذات صلة بالوظيفة. استخدم الكلمات الرئيسية المرتبطة عادة بالصناعة أو المهنة التي تستهدفها.

مقالات مماثلة