كيف تكتب السيرة الذاتية للصحفي بشكل احترافي

متوسط التقييم لهذا النموذج

5
Rated 5 out of 5
من1 آراء المستهلكين

السيرة الذاتية للصحفي ، تعد كتابة سيرة ذاتية فعالة ومهنية أمرًا مهمًا عند التقدم لأي وظيفة مهما كانت ، لذا إذا كنت تريد العمل كصحفي ، فمن الضروري أن تكون على دراية بالمعلومات التي يجب إدراجها في السيرة الذاتية ، خاصة إذا كنت جديدًا في هذا المجال. يمكن أن تساعدك معرفة كيفية كتابة سيرة ذاتية فعالة في التقدم للوظائف بثقة. وقد تزيد من فرصك في الحصول على وظيفة جديدة بنجاح . في هذه المقالة ، سنناقش كيفية كتابة السيرة الذاتية للصحفي بشكل فعال ، وتقديم مثال وسرد بعض النصائح المفيدة لإعداد سيرتك الذاتية.

هناك الكثير من الصحفيين ، كلهم بدرجات متفاوتة من المهارة والخبرة والمعرفة التكنولوجية. إذا كنت ستتميز عن حشد الأشخاص المتقدمين لوظيفة صحفية تريدها ، فسوف يتطلب الأمر أكثر من شهادة جامعية لامعة وبعض الخبرة في هذا المجال.

في هذا الدليل الشامل، سنوضح كيفية كتابة السيرة الذاتية للصحفي ، ونقدم لك أهم النصائح لجعل سيرتك الذاتية مميزة ونقدم بالاضافة لنموذج رائع يمكنك تقليده للسيرة الذاتية للصحفي.

كل ما عليك فعله هو اتباع بعض الخطوات الموصى بها عالميًا والتي تمكنك من اجتياز كتابة تلك السيرة الذاتية والتي سنقدمها لك على موقعنا الإلكتروني.

هيا بنا لنبدأ رحلتنا الشيقة في عالم كتابة السير الذاتية. واختر القالب المناسب للسيرة الذاتية للصحفي .

نموذج السيرة الذاتية للصحفي

فيما يلي مثال على السيرة الذاتية للصحفي المتمرس. لاحظ أن الملخص الوظيفي موجز ولكنه  يوضح تجربة مقدم الطلب ، ولماذا هو مؤهل لهذا المنصب ، وما الذي يأمل في تحقيقه إذا تم تعيينه. و يسرد سجل العمل الوظائف السابقة بترتيب زمني عكسي ، بدءًا من أحدث وظيفة لمقدم الطلب

وليد القادري
صحفي
9665500044
waleed.qa@gmail.com
linkin.com/in/waleed.qa

الملخص الشخصي
صحفي ذو خبرة في مجال الوسائط المتعددة وله خلفية في إعداد التقارير الاستقصائية. خبير في المقابلات وإعداد التقارير والتحقق من الحقائق والعمل حتى الموعد النهائي. التفوق في سرد القصص السينمائية ، وتحديد مصادر الصور ، ولغات الصوت والفيديو لنشر الوسائط المتعددة. أعمل بشكل جيد مع المصورين ومصوري الفيديو عند عدم تصوير قصصي الخاصة ، وأحب التعاون في ميزات كبيرة ومتعمقة.

التعليم

ليسانس الآداب في الصحافة والتقرير والتحرير الاخباري
2008- 2012
جامعه عين شمس، القاهرة، مصر
المهارات

  • مهارات إعداد التقارير الممتازة
  • مهارات التصوير الفوتوغرافي والفيديو فوق المتوسط
  • معرفة واسعة بتقارير وسائل التواصل الاجتماعي ، والشبكات ، وبناء العلاقات
  • مهارات ممتازة في البحث والمقابلة
  • تعدد المهام في غرفة التحرير أو في الميدان
  • مهارات التحقق من صحة المعلومات والتحرير الذاتي
  • مهارات العمل ضمن فريق العمل

الخبرة في العمل

  • مراسل الوسائط المتعددة
    مارس 2014 – الآنأقدم ثلاث قصص على وسائل التواصل الاجتماعي أو الويب كل يوم وثلاث قصص ممتدة في الأسبوع للطبعات الرقمية والمطبوعة.
  • أقوم بإنشاء الصور ومقاطع الفيديو ومقاطع الفيديو الحية وتحريرها ومشاركتها.
  • أتعاون مع المراسلين والمصورين ومصوري الفيديو الآخرين للحصول على ميزات الوسائط المتعددة نصف الشهرية أو المعارض أو قطع السيرة الذاتية.
  • لقد قدمت استخدام Periscope و Snapchat و Instagram إلى غرفة الأخبار لدينا.
  • لقد أنشأت وسائط اجتماعية تفاعلية لأكثر من 65000 متابع في العامين الماضيين.

مراسل الأخبار العاجلة
سبتمبر 2012 – مارس 2014
وكالة عينك على الحقيقة

  • أبلغت عن الأخبار العاجلة .
  • سافرت كثيرًا في جميع أنحاء المنطقة لكشف القصص.
  • أدير معدات التصوير بالفيديو والتصوير المحمولة.
  • لقد تعاونت مع مصورين ومشغلي كاميرات وآخرين في هذا المجال.
  • لقد أقمت علاقات مع المصادر ذات الصلة ، بما في ذلك مسؤولي المدينة والمقاطعة ، وأعضاء مجلس إدارة المدرسة ، وإنفاذ القانون.

مراسل فريق العمل سبتمبر
2012 – مارس 2014

  • أبلغت عن الأخبار المحلية والقصص المحدثة بناءً على تقارير من الميدان.
  • لقد غطيت بعض الأحداث المجتمعية.
  • لقد قمت بصيانة تقويم أحداث المجتمع (نسخة مطبوعة ونسخة موقع الويب).

الهوايات و الاهتمامات
أواكب الأخبار العاجلة والأحداث الجارية تملأ معظم وقتي ، أتطوع ببعض وقتي كل ربيع وصيف لاعطاء دورات للمبتدئين. جاءت بعض أكثر تجاربي مكافأة من مساعدة أطفال المدينة على الخروج إلى الطبيعة لأول مرة وإرشادهم لتسجيل تجاربهم في التاريخ. أستمتع أيضًا بالمشي لمسافات طويلة في المناطق الحضرية والعثور على جميع الأماكن الصغيرة البعيدة عن الطريق في كل مدينة جديدة أزورها.

هذا مجرد مثال للسيرة الذاتية للصحفي ، لا تتردد في استخدام هذا المثال كمرجع عند إنشاء سيرتك الذاتية . أو استخدام أداة إنشاء السيرة الذاتية السهلة التي يوفرها موقعنا.  والتي ستوجهك خلال كل خطوة من خطوات بناء سيرتك الذاتية في بضع دقائق فقط . واختيار القالب الذي يعجبك.

أهم النصائح لـكتابة السيرة الذاتية للصحفي بشكل احترافي

  • توظيف الوصف الوظيفي في سيرتك الذاتية الصحفية

قبل إرسال سيرتك الذاتية إلى جهة التوظيف ، بالتأكيد ستجد كلمات أساسية مهمة مذكورة في الوصف الوظيفي ، ماعليك سوى تجميعها والاستفادة منها في سيرتك الذاتية وإبرازها. تأكد بأن مسؤولي التوظيف يقرأون مئات السير الذاتية يوميًا! اذا كن ذكي واستخدم لغتهم لجذب انتباههم أثناء تصفحهم لسيرتك الذاتية.

على سبيل المثال ، في الوصف الوظيفي ، قد تجد كلمات رئيسية مثل مهارات إدارة الفريق المرنة أو ربما برنامج محاسبة محدد يريدون لموظفهم الجديد إتقانه. استفد من هذه المهارات، وحاول مراجعة سيرتك الذاتية لتذكر أمثلة على مهارات إدارة الفريق الجيدة والمرونة وكتابة التفاصيل الفنية حول برنامج الصحفية للمساعدة في التحقق من صحة معرفتك.

على الرغم من أنك قد تتقدم إلى عدة وظائف في نفس المجال ، قاوم الميل لنسخ ولصق نفس السيرة الذاتية ورسالة الغلاف في كل طلب. عندما تصمم سيرتك الذاتية حسب كل وصف وظيفي ترد عليه ، فهذا يساعدك بطريقتين. أولاً ، يُظهر مدى ملاءمتك لثقافة الشركة. يؤدي استخدام نفس المصطلحات المستخدمة في إعلان الوظيفة وإبراز المهارات والإنجازات التي تتلاءم مع الوصف .

ثانيًا يمكن أن يساعد استخدام الكلمات الرئيسية التي تم رفعها مباشرةً من النشر في سيرتك الذاتية في المرور عبر عوامل التصفية الآلية المستندة إلى البرامج وعلى مكتب مدير التحرير.

  • أعطي اهتمام كبير لخطاب التغطية

إذا كنت ترغب في التحدث أكثر حول أي مؤهلات أو خبرات أو إنجازات لم تستطع كتابتها في السيرة بشكل مفصل،  فإن خطاب التغطية هو الطريقة المناسبة لابراز بأسلوب لطيف وجذاب. حيث يمكنك إظهار أفضل الأجزاء في سيرتك الذاتية واقناع مسؤول التوظيف بأنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة ، بالإضافة إلى التحدث أكثر قليلاً عن شغفك الاعلامي ولماذا تريد الوظيفة.

يعتبر طلبك غير مكتمل بدون خطاب تغطية ما لم يذكر مدير التوظيف أنه لا يطلب واحدًا. تسمح خطابات التغطية للمرشح بالتحدث أكثر عن إنجازاته ومهاراته وخبراته لمدير التوظيف و كيف تتوافق أهدافه مع أهداف الشركة. بمساعدة أمثلة خطابات التغطية، يمكنك إنشاء خطاب التغطية الخاص بك والذي سيسمح لسيرتك الذاتية بالتميز

 هيكل نموذج السيرة الذاتية للصحفي

لديك ما بين ست إلى 10 ثوانٍ لتكوين انطباع أولي جيد عن كل من يقرأ سيرتك الذاتية الصحفية ، لذا فإن هيكل وشكل المستند مهم للغاية.

  • التخطيط الصحيح: استخدم الترتيب الزمني العكسي في أقسام السيرة الذاتية الزمنية.
  • العناوين الفرعية: استخدم العناوين الغامقة لتسهل على مديري التوظيف التفريق بينها.
  • الخطوط المناسبة: التزم بخط سهل القراءة.
  • أحجام الخطوط: استخدم حجم خط 11 نقطة أو 12 نقطة للنص العادي و 2-4 نقاط أكبر للعناوين.
  • الهوامش: اترك هامشًا بحجم 1 بوصة على جميع جوانب قالب السيرة الذاتية التنفيذية.
  • الأقسام: ضع مساحة بيضاء بشكل كافي وصحيح لتسهل على عين القارئ التفريق بينها.
  • نوع الملف: احفظ الملف بتنسيق PDF ، للتأكد من أنه يتم عرضه بشكل صحيح على أي شاشة وعدم سرقته من شخص ما وتعديله.

أهم الأقسام التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية للصحفي

1.قسم المعلومات الشخصية

يعد تضمين تفاصيل الاتصال الخاصة بك أمرًا مهماً حتى يكون لأصحاب العمل طريقة للوصول إليك مباشرةً. اهدف إلى  نضمين تفاصيل الاتصال الأساسية بدلاً من المعلومات الشخصية الشاملة التي قد تصرف الانتباه عن الجزء الأكبر من سيرتك الذاتية. عادة ما يكون عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول كافيين. من الجيد تضمين هذه المعلومات في الجزء العلوي من المستند الخاص بك بحيث يكون واضحًا ويسهل العثور عليه. إذا كان لديك أي ملفات تعريف مهنية لوسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بعملك الصحفي ، فيمكنك اختيار تضمينها أيضًا.

تعد معلوماتك الشخصية والعنوان من أول الأشياء التي ينظر إليها أصحاب العمل . لذا تأكد من إبرازه في الأعلى باستخدام خط أكبر أو أغمق قليلاً. تأكد من أن معلومات الاتصال الخاصة بك صحيحة ومحدثة وخالية من أي أخطاء حتى يتمكن أصحاب العمل من الاتصال بك بسهولة. لأنه كارثة أنك المرشح المناسب لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إليك لأنك غيرت رقمك مثلا !! لذلك قم بتضمين:

  • الاسم الكامل
  • العنوان
  • رقم هاتف
  • عنوان البريد الالكترونى
  • رابط لصفحتك على وسائل التواصل الاجتماعي ، وخاصة Linkedin ، إذا كنت نشطًا فيها من وجهة نظر عملية تسلط الضوء على خبرتك في العمل.
مثال:
سمير خليل
صحفي
* العنوان: شارع ، المدينة، الدولة
هاتف: +61 490000056
بريد إلكتروني: sameeeha@email.com

2. قسم البيان الشخصي أو الملف التعريفي

من المرجح أن يكون هذا القسم من السيرة الذاتية للصحفي هو القسم الأول الذي سيطلع عليه القارئ ، لذلك يجب أن يكون مؤثرًا وشاملًا ، ولكنه موجز. أنت صانع كلمات ، لذا استخدم ذلك لصالحك لإنشاء ثلاث أو أربع جمل تلخصك كصحفي محترف مع دمج مهاراتك الفريدة والصحفية.

قم بتضمين المعلومات الأكثر قيمة في هذا القسم. يقضي معظم أصحاب العمل أقل من 10 ثوانٍ فقط في قراءة السيرة الذاتية ، لذلك قد يكون قسم المؤهلات هو الفرصة الوحيدة لإحداث تأثير.

فكر في الأمر مثل عرض فكرة لقصة ما لمحررك ، ولكن بدلاً من الكلام اللفظي ، فأنت تفعل ذلك على الورق.

ابتعد عن استخدام “أنا” واكتب بضمير المخاطب ولكن بدون ضمائر. على سبيل المثال ، “المرونة والقابلية للتكيف ، تبني علاقات عمل فعالة مع الزملاء والمحررين على حد سواء.”

وقم بذكر أهم المهارات والقدرات التي تمتلكها لتكون الشخص المناسب لهذا  الدورالوظيفي المطلوب. وماهي السمات والصفات الإيجابية المرتبطة بالمنصب والتي تميزك عن غيرك من باقي المرشحين. يمكنك تغيير البيان المهني عند الحاجة وتعديله باستخدام كلمات رئيسية لأدوار معينة أو طلبات عمل أو فرص تطوير مهني.

في هذا البيان قم بالتحدث عن هذه النقاط الأساسية الثلاث:

  • من أنت؟
  • ما الذي يجعلك مؤهلاً أكثر من المتقدمين الآخرين؟
  • ماهي أفضل تجربة لك؟

تذكر بأن البيان الشخصي يستخدم لإثارة اهتمام وتحفيز مدير التوظيف لمعرفة المزيد عن خبراتك. حاول أن تكتب بضمير المتكلم وتذكر الأرقام الدقيقة (على سبيل المثال ، لدي أربع سنوات من الخبرة بدلاً من سنوات عديدة من الخبرة).

مثال:
صحفي محترف أتمتع بخبرة 15 عامًا في الكتابة والتحرير في غرفة الأخبار. من ذوي الخبرة في التقارير المجتمعية والصحية والرياضية والبيئية وكذلك كتابة الرأي. خبير في المقابلات وإعداد التقارير والتحقق من الحقائق والعمل حتى الموعد النهائي. التفوق في سرد القصص السينمائية ، وتحديد مصادر الصور

3. قسم الخبرة في العمل

يجب أن يكون قسم الخبرة هو الجزء الأطول من السيرة الذاتية للصحفي ، يمنحك هذا أفضل فرصة لملئه بالكلمات الرئيسية لمساعدة سيرتك الذاتية في الوصول إلى نظام تتبع المتقدمين ATS ، الذي يقوم بمسح المستندات للحصول على المعلومات المطلوبة والكلمات الرئيسية المأخوذة من وصف الوظيفة.

قم بتضمين أحدث وظيفتين أو ثلاث وظائف. يجب أن تذكر عنوان الوظيفة التي شغلتها ، واسم الشركة التي عملت بها ، والتواريخ التي عملت بها هناك. بدلاً من مناقشة المسؤوليات العامة ، تحدث عن الإنجازات عندما تستطيع. على سبيل المثال ، يجب ألا تتوقف عند مجرد ذكر كيفية نشر مقال حول موضوع معين. ناقش عدد الأشخاص الذين شاهدوا المقالة وشاركوها على وسائل التواصل الاجتماعي.

إيكو تايمز ، صحفي
مايو 2010 – مارس 2022
  • قدمت تغطية مقنعة للصحيفة المطبوعة والإلكترونية
  • قمت بتحرير ومراجعة القصص الإخبارية للوفاء بمعايير الصحيفة في إعداد التقارير واتبعت إرشادات أسلوب AP
  • لقد قمت بالبحث والتحقيق في الموضوعات لكتابة مقالات واقعية تحتوي على أحدث المعلومات
  • فزت بجائزة أفضل مقال روائي طويل عن أتلانتا عام 2013

مراسل طاقم العمل
جريدة الحقيقة
يونيو 2007 – مايو 2010

  • كتبت أخبارًا ومقالات مميزة حسب تعيين محرر الصحيفة
  • حضرت اجتماعات مجلس المحافظة للإبلاغ عن القضايا والأخبار المتعلقة بالمقاطعة
  • لقد قمت بتدقيق المقالات من الزملاء للتأكد من أنها صحيحة نحويًا وتضمنت المعلومات الضرورية للقراء

4. قسم المؤهلات التعليمية

في السيرة الذاتية للصحفي ، يجب أيضًا إدراج التعليم والمؤهلات بترتيب زمني عكسي مثل الملخص الوظيفي. هذا لأنه يجب عرض أحدث مؤهلاتك أولاً. اذكر اسم المؤسسة التعليمية ، وسنة منح المؤهل ، واسم المؤهل ومستواه إن وجد.

بصفتك صحفيًا ، قد يكون لديك جوائز حصرية أو معينة ترغب في إبرازها ، لذا تذكر تضمينها لأنها يمكن أن تثبت حقًا قدراتك وتجعلك متميزًا عن البقية. يمكنك حتى إضافة قسم منفصل لهؤلاء!

يمكن أن يؤدي اكتساب المؤهلات الصحيحة من البداية إلى إحداث فرق كبير في كيفية رؤية شخص ما لسيرتك الذاتية وإمكاناتك الوظيفية.

مثال:
بكالوريوس الآداب في الصحافة والتقرير والتحرير الاخباري
2008- 2012
جامعه عين شمس، القاهرة، مصر

يتم شرح قسم التعليم الخاص بك بشكل عام أثناء مقابلتك، وبالتالي فإن الشخص المسؤول عن التوظيف لا يهتم إلا من حيث حصلت على درجتك ويحلل خلال المقابلة كيف تبرر ذلك.

5. قسم المهارات في السيرة الذاتية للصحفي

يعد تضمين قائمة بمهاراتك الأساسية طريقة مفيدة لتلخيص مهاراتك وقدراتك ذات الصلة. وهذا يشمل كلا من المهارات الشخصية والعملية. يمكنك أيضًا تضمين الكفاءة في البرامج المتخصصة أو الأدوات الأخرى التي تنطبق على الوظيفة التي تتقدم لها. استخدم عناوين مثل “الصحافة” و “البرامج” و “متنوع” لتنظيم مهاراتك المتنوعة وتسهيل قراءة القائمة. في قسم المتنوعات ، يمكنك إضافة معلومات مثل إتقان اللغة أو رخص القيادة أو المهارات الشخصية التي قد تفيدك في هذا الدور.

فيما يلي بعض مهارات الصحفي الأكثر شيوعًا 👇🏻 والتي يجب ادراجها في السيرة الذاتية للصحفي:

  • إجادة القواعد النحوية ، بما في ذلك التدقيق اللغوي والتحرير
  • المعرفة البحثية ، مثل تفسير البيانات
  • الكفاءة في برامج معالجة النصوص
  • مهارات الكتابة الفنية
  • مهارات وسائل التواصل الاجتماعي
  • القدرة على العمل لساعات طويلة والعمل في أيام العطل الرسمية والأعياد.
  • أداء العمل على النحو المطلوب والانضباط الجيد في ساعات العمل.
  • الدقة في العمل والقدرة على الحساب وأخطاء أقل.
  • أمتلك القدرة على كسب ثقة ورضا العملاء والعملاء.
  • أمتلك مهارات اتصال جيدة.
  • إمكانية التعامل مع ماكينة الصحفي وبرنامج نقطة البيع وقارئ الباركود.
  • الدقة والسرعة والأمانة
  • التركيز والاهتمام بالتفاصيل تحت الضغط.
  • امكانية للعمل في المواسم والأعياد والعطلات الرسمية.

6. قسم اهتماماتك الشخصية والهوايات

بالنسبة لـ السيرة الذاتية  للصحفي ، غالبًا ما يكون من الحكمة تضمين بعض المعلومات حول اهتماماتك وأي مجال من مجالات المعرفة المتخصصة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كان أصحاب العمل يبحثون عن مرشحين لديهم مجالات خبرة معينة. يمكن أن يؤدي تضمين بعض التفاصيل حول اهتماماتك وتخصصاتك أيضًا إلى منح صاحب العمل نظرة ثاقبة عن شخصيتك. يعد قسم الاهتمامات الشخصية في السيرة الذاتية للصحفي مكانًا ممتازًا لتسليط الضوء على أي مهارات مفقودة تفضلها الشركة. هذا هو الجزء الذي قد تشير فيه إلى مهاراتك الإبداعية لتبدو أكثر إثارة للاهتمام.

هذا قسم اختياري ، ولكن يمكنك استخدامه لتفاصيل الهوايات الممتعة التي قد تميزك عن المرشحين الآخرين.

مثال:
أستمتع بالمشي لمسافات طويلة في المناطق الحضرية والعثور على جميع الأماكن الصغيرة البعيدة عن الطريق في كل مدينة جديدة أزورها.
أستمتع بمقابلة الناس في الشوارع واجراء مقابلات عن الأعياد والمناسبات.

7. أقسام اضافية في السيرة الذاتية للصحفي

الخاتمة:

أخيرًا ، تحقق مرة أخرى من القواعد النحوية والإملائية. هذا أمر مهم لأي سيرة ذاتية ولكنه بشكل أكبر للأدوار التي تعتمد على اللغة والتواصل بقدر ما تهتم الصحافة.

وبهذا نكون قد وصلنا عزيزي القارئ الي نهاية مقالنا حول السيرة الذاتية للصحفي وما هي أهم الأقسام التي يجب التركيز عليها. نأمل أن تكون قد حصلت الاستفادة القصوى وستبدأ العمل على إعداد سيرة ذاتية احترافية. يمكنك اختيار قالب سيرة ذاتية مناسب لوظيفة الصحفي من خلال موقعنا.

مقالات مماثلة