الهوايات في السيرة الذاتية أهميتها وأنواعها

هوايات سيرة ذاتية

Create your resume in minutes

تعتبر السيرة الذاتية هي نموذج متكامل يقوم الشخض بتجهيزه بأفضل الأساليب بحيث يحتوي على المعلومات والبيانات التي تحدد طبيعة الهوية الخاصة بالشخص المتقدم على الوظيفة والذي سيلتقي بمسؤول التوظيف. وبعد أن يتم القاء نظرة على هذا النموذج المقترح فإن مسؤول التوظيف أو رب العمل سيقوم بالتقرير سواء أرادوا الاستمرار معه في المراحل المتبقية أم لا. حيث أنه من المرغوب بشكل كبير أن تحتوي السيرة الذاتية على العديد من الهوايات المتنوعة التي يتمتع بها المتقدم إلى جانب المؤهلات التعليمية والخبرة العملية.

اذا بعد أن تعرفنا على المفهوم العام للسيرة الذاتية، تبين لنا أنها تتضمن مجموعة من الأقسام المرتبة بطريقة ما، ومن ضمن هذه الأقسام يوجد قسم الهوايات وغالبا ما يكون في نهاية السيرة الذاتية، سنركز اليوم على قسم الهوايات في السيرة الذاتية أهميته وأمثلة عليه.

الهوايات في السيرة الذاتية

الهواية هي نشاط يمارسه الشخص بهدف الاستمتاع في وقت فراغه، يوجد هناك أنواعًا مختلفة وكثيرة من الهوايات التي قد تختلف من شخص لأخر، حتى أن بعض الناس يتعجب من أن أمر ما يعتبر هواية للشخص الأخر،  وفي الحديث حول الهوايات سنركز اليوم على وضعها في السيرة الذاتية الخاصة بك، فهي تعتبر جزء مهم منها وأن هذه الهوايات لابد من ذكرها في السيرة الذاتية الخاصة بك عند التقدم لوظيفة ما، بالرغم من ذلك هناك اعتقاد سائد بين الناس بعدم ضرورة إضافة هوايات هو تصور خاطئ في الحقيقة، حيث أن الدراسات تشير الى أن العديد من المتقدمين للوظائف استطاعوا جذب الانتباه من المديرين من خلال هواياتهم المميزة، حيث تعتبر الهوايات من النقاط المهمة التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية فهي تعطي الانطباع عن الوظيفة الرسمية بأن هذا المتقدم للوظيفة هو انسان متوازن يقوم بالجمع فيما بين الخبرة العملية ومهاراته بالإضافة إلى دمج مؤهلاته وبعض من اهتماماته الخاصة التي يمكن أن تساعد في تقدم الوظيفة وتعمل لصالحها.

أهمية إضافة قسم الهوايات في السيرة الذاتية:

يعتبر إضافة قسم الهوايات مهم جدًا في السيرة الذاتية وذلك لأنه يزيد من الفرص في الحصول على المقابلة للوظيفة المقدم اليها، قد يعتبره البعض بالأمر غير المهم ولكن في الواقع إن أصحاب العمل يقوم بالبحث عن كل دليل يخصك بما يتعلق في شخصيتك في السيرة الذاتية وبالتالي فإن قسم المهارات سيساعد رب العمل التعرف على شخصيتك ومهاراتك، ولنلخص أهمية اضافة قسم الهوايات في السيرة الذاتية سنوضحها في بعض النقاط  التالية:

  • إن السيرة الذاتية بشكل عام تمنح رب العمل صورة شاملة وأكثر اكتمالا عنك.
  • تمنح الاهتمامات اللامنهجية المتضمنة في سيرتك لصاحب العمل صورة عنك بأنك شخص متعدد المواهب والخبرات وحياتك ليست متركزة بأكلمها على العمل، وهذا يعني أنك الي جانب عملك تستمتع بتجربة ممتعة في حياتك.
  • تشكل الهوايات في السيرة الذاتية جزء من لأساسات التي يبني عليها رب العمل أسئلته خلال المقابلة، لهذا السبب ذكرنا سابقا أنه لايجب أبدا التزييف فيها وإضافة مهارات وهمية لأن في هذه الحالة لن تستطيع الاجابة عن الأسئلة المفاجئة.
  • في حال أنك قمت باضافة مهارة الأنشطة الرياضية فإن هذا يدل على أنك شخص نشيط وذو جسد صحي وكذلك عقل متفتح، طبعا هذا يعتبر كمثال فقط، وهناك العديد من المهارات المختلفة التي تشير الى دلائل متنوعة ومميزة حول شخصيتك، فمثلا تشير المشاركة والعمل التطوعي في المجتمع إلى أن لديك مهارات تواصل اجتماعية ممتازة وقدرات في التعامل مع الآخرين.

متى يتوجب علينا ادراج قسم الهوايات في السيرتة الذاتية؟

في البداية يتعين عليك أن تسأل نفسك ما الذي تحاول أن توصله الى صاحب العمل المحتمل من خلال هذه المعلومات التي ستضعها في سيرتك الذاتية. حيث أن الهدف من وضع الهوايات في السيرة الذاتية هي اعطاء فكرة لصاحب العمل عن طريقتك الخاصة في كيفية قضاء أوقاتك وما هي مجموعة المهارات التي تتمتع بها الى جانب قدراتك في العمل. ومن جهة أخرى، فإن الاهتمامات تدل على مجموعة الموضوعات التي تقوم باستكشافها في الوقت الحالي أو التي ترغب في استكشافها لاحقا والتي قد تفيد الشركة وتجعلك الخيار المناسب لها.

في الواقع يوجد هناك مجموعة من المواقف التي تكون فيها الهوايات ذات فضل في اضافة بعض قليل من القيمة إلى السيرة الذاتية الخاصة بك وليس الفضل كله. ففي حال أنك تقدمت لوظيفة تتمتع فيها بخبرة عالية ومهارات مهنية كبيرة، ففي هذه الحالة فإن صاحب العمل سيعتبر بأن هذه المؤهلات ذات فائدة من الهوايات التي تتمتع بها.

بعض الحالات التي تجعلك تفكر في تضمين الهوايات في سيرتك الذاتية 👇:

  • خبرتك العملية محدودة وخبرة التعليمية محدودة.
  • مهاراتك التي تتعلق بالوظيفة التي تقدمت لها محدودة.
  • علمت بأن صاحب العمل لديه تقدير للصفات الفردية والشخصية بين المتقدمين
  • في حال أن صاحب العمل قام بطلب من المتقدمين الهوايات أو الاهتمامات الخاصة بهم الى جانب العملية.
  • وجدت أن الإعلان عن الوظيفة يحتوي على مسؤوليات أو واجبات متوافقة مع الهوايات التي تتمتع بها.

أمثلة على بعض الهوايات التي من الممكن تضمينها في السيرة الذاتية:

⚠️ من الضروري توضيح نقطة أنه من غير الصحيح اطلاقا أن يقوم الشخص الذي يعد لنفسه سيرة ذاتية احترافية ذات مصداقية عالية أن يقوم بوضع هوايات مزيفة عند إنشاء سيرة ذاتية وذلك بهدف جذب انتباه أصحاب العمل. لأنه اذا تم فضح الموضوع فيما بعد لن يكون في مصلحته بأي حال من الأحوال بل بالعكس جدا سيضعه في موقف محرج أمام أرباب العمل، وأيضا وجب التنويه الى أنه لا يجب أن يكتسب مهارات غير مجدية تتعارض مع المبادئ العامة التي تتمثل في مؤسسة العمل؛ نظرًا لأنه من الرفض المطلق مثلا أن يقوم الانسان بوضع هوايته في إتقان لعب الشدة أو ما إلى ذلك

يوجد عدة نماذج من الممكن أن تساعد الموظف على الاستعانة بها واختيار المناسب بالنسبة له عند كتابة القسم الخاص بالهوايات من سيرته الذاتية التي يقوم باعدادها، حيث أنه تجدر الإشارة إلى أنه يجب وضع قسم الهوايات في نهاية السيرة الذاتية، وبعض من الأمثلة على هوايات مناسبة ما يلي👇:

  • هواية صيد الأسماك: يمكنني من خلال ممارسة هوايتي المفضلة في الصيد بشكل أسبوعي أن أتعلم الصبر على ضغوط الحياة المختلفة والصبر على صعاب العمل.
  • مهارات الأدب العالمي: حيث أنني تمكنت هذا العام من قراءة ما يقرب من 25 كتابًا في الأدب الانجليزي والفرنسي.
  • هواية ممارسة الرياضة: حيث أني أقضي معظم وقت الفراغ الخاص بس في ممارسة كرة السلة والبلياردو وغيرها من الرياضات المختلفة.
  • هواية الشطرنج: حيث أنني دائمًا ما أقوم بممارسة الشطرنج فهو يساعدني في تنمية قدراتي العقيلة وتقويتها وكثيرا ما أتنافس في مباريات الشطرنج.
  • الأنشطة التطوعية: منذ أن كنت طالبا في الجامعة كنت أنضم لفرق التطوع وأيضا لقد تطوعت في الكثير من المنظمات الخيرية الاجتماعية على مدى السنوات العشر الماضية.
  • هواية السفر: أهوى السفر كثيرا في أوقات العطل والاجازات فهو ينمي ثقافتي ويزيدني خبرة للتعرف على الشعوب الأخرى وعاداتها وأنماط حياتها ، لقد زرت أكثر من 24 دولة حول العالم خلال 4 سنوات.
  • مهارة طبخ الطعام، إن الرجل الذي يقوم بطبخ طعامه بنفسه ويساعد في الأعمال المنزلية هذا دليل على انفتاحه ورقيه، وخاصة إذا كانت صاحبة العمل هي امرأة. وأيضا إن مهارة الطهي تمنح الانسان مهارة التنظيم والإدارة الصحيحة للمكان وتنمية قدرته على الاستفادة منه، وقليل من الرجال من يتمتع بهذه المهارة.
  • مهارة التصوير، إن هذه المهارة تظهر صفة الصبر والإبداع لدى الانسان، وكثير من الوظائف التي تتطلب هذه القدرات وخصوصا في المكاتب الخاصة بالتسويق الرقمي. حيث أنها ميزة منتشرة كثيرا هذه الأيام، حيث أن معظم الناس مهووسون بالتصوير لكل شيء في الحياة، ولكن القليل فقط منهم يتقن فنون التصوير الصحيح. ففي حال أنه كان لديك موقع ويب أو Instagram به صورك الإبداعية التي تقوم بالتقطاها، فإنه سيكون من الجيد وضع الرابط في سيرتك الذاتية في قسم الهوايات.
  • مهارة اليوجا
  • على سبيل المثال ، في حال أردت العمل في مجال العلاقات العامة أو في شركة خاصة بالدعاية والإعلان، فغالبا ما يكون هناك نوع من التوتر في هذا العمل لكثرة العملاء والمراجعين الذين يتقدمون بالأسئلة والشكاوي. لذلك، يبحث صاحب العمل عن الشخصيات الهادئة التي تتمكن من التحكم بعواطفها ومشارعرها بشكل جيد. اذا ففي هذه الحالة يمكنك ذكر هواية ممارسة اليوغا في قسم الهوايات حيث أنها تعكس شخصيتك الهادئة التي تناسب العمل.
  • مهارة الأنشطة الفنية مثل مهارة الرسم أو مهارة التصميم الجرافيكي.
  • المهارة الخاصة بخدمة المجتمع.
  • مهارة ممارسة الرياضة والرعاية الصحية.
  • المهارات المتعلقة بالأنشطة في الهواء الطلق.
  • مهارة العزف على آلة موسيقية.
  • المهارات المتعلقة بالحرف مثل النجارة أو غيرها من المشاريع.
  • هواية الكتابة أو التدوين.
  • مهارة الكشافة.

اقرأ أيضا: أنواع السيرة الذاتية الأربعة وكيفية الاختيار بينها

الخاتمة

اذا في نهاية هذا المقال، نشير الى أنه ربما يكون القسم المخصص للهوايات في سيرتك الذاتية عبارة عن سطرين فقط، لذلك يجب عليك أن تستغلهما بشكل ممتاز وتهتم بهك بشكل أكثر، وذلك لأن هذا القسم هو المسؤول على أن يعبر عن بعض الصفات الشخصية التي يبحث عنها صاحب العمل. فلا تهمل هذين السطرين من سيرتك، ربما يكونان لهما الفضل في تغيير مصيير حياتك. ولا تنسى أن تكون صريحًا فيما تكتبه من أجل كسب ثقة صاحب العمل في يوم المقابلة.

Similar Articles