أنواع السيرة الذاتية الأربعة وكيفية الاختيار بينها

انواع السيرة الذاتية

Create your resume in minutes

هل تساءلت يومًا كيف يكون بعض الأشخاص من حولك محظوظون ويحصلون دائمًا على الوظيفة التي يتقدمون اليها؟ ولكن نادرًا ما تكون محظوظًا ويحالفك الحظ في الحصول على الوظيفة التي تتقدم اليها، لا تقلق ففي حال أنك وصلت الى هذه المقالة الارشادية حول أنواع السير الذاتية لن يكون هذا هو الحال عند تقديمك للوظيفة التي تحلم بها بعد اليوم. حيث أن معرفتك لأنواع السير الذاتية المختلفة واختيار السيرة التي تناسبك حسب طبيعة الوظيفة التي ترغب بها سيساعدك في الحصول على الوظيفة التي تريدها.

في الواقع لا يوجد سيرة ذاتية واحد تناسب الجميع حتى لو كان عدة أشخاص يشتركون في نفس التخصص الدراسي فإنه لا يوجد سيرة ذاتية واحدة مشتركة بينهم، قد يكون هناك عدة نقاط في السيرة الذاتية تناسب الجميع ولابد من ذكرها ولكن بالرغم من ذلك فإنه لا يوجد سيرة ذاتية متطابقة لشخصين. يعتقد الكثير من الأشخاص أن اعداد سيرة ذاتية أمر بسيط للغاية ولكن عند البدء في تطبيق السيرة الذاتية الخاصة به فإنه يشعر بالحيرة والصدمة فهو لا يعرف من أين يبدأ وكيف يعرض جميع خبراته ومهاراته بطريقة سلسة وواضحة دون زيادة أو نقصان.

من خلال هذه المقالة ستكون قادرا على التفريق بين أنواع السيرة الذاتية المختلفة والتعرف عليها واختيار نوع السيرة الذاتية المناسب لطبيعة الوظيفة التي ترغب بالتقدم اليها، ولكن دعنا أولاً نوضح لك أهمية السيرة الذاتية ولماذا أصبحت في عصرنا هذا هي بوابة العبور للوظيفة.

أهمية السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية هي الممثل الشخصي الخاص بك والتي ستمكنك من الحصول على الوظيفة التي ترغب بها، وإذا كتبتها بشكل صحيح فإن الحصول على الوظيفة التي تريدها يكون أسهل بكثير. حيث أن السيرة الذاتية المعدّة جيدًا وبطريقة احترافية ستجذب مدير التوظيف وستكون هي الطريق لدعوتك إلى المقابلة. اذا من خلال السيرة الذاتية يتم تحديد مصيرك بالقبول أو الرفض، حيث أن الأمر يتعلق باستعراض ما تمتلكه من خبرات ومهارات ومؤهلات وانجازات بطريقة جذابة وسلسلة أمام اللجنة الخاصة بالتوظيف.

ما هي أنواع السيرة الذاتية؟

يوجد هناك أربعة أنواع شائعة من السيرة الذاتية قام الخبراء بتصميمها بحيث تناسب معظم الوظائف المختلفة وهي كالتالي:

  • السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني
  • السيرة الذاتية الوظيفية (وهي التي تقوم على المهارات)
  • السيرة الذاتية الشاملة أو المختلطة
  • السيرة الذاتية الابداعية

ولكن ماذا تعني هذه الأنواع المختلفة من السيرة الذاتية؟ سنقوم من خلال هذا المقال بتوضيح كل نوع على حدة حتى يمكنك اختيار السيرة الذاتية المناسبة لك

1- السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني

تعتبر السيرة الذاتية ذات النمط الزمني هي السيرة الشكل الأكثر شيوعًا واستخداما في هذا الوقت، وهي أحد أنواع السيرة الذاتية التقليدية حيث يفضلها أصحاب العمل، ففي حال أنك قمت باستخدام السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني، فإنه يتم فرز خبراتك وسجل عملك حسب التاريخ بترتيب الأحدث أولاً ثم الأقدم.

في الواقع إن السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني تحظى بشعبية لدى أصحاب العمل وذلك لأنها تمكنهم من رؤية تقدمك الوظيفي بشكل واضح. فإذا كنت قد عملت في نفس القطاع المهني لفترة جيدة من الوقت وترغب في الاستمرار في القيام بتلك الوظيفة، فهذا النوع من السيرة الذاتية هو أفضل تنسيق مفيد بالنسبة لك.

تحتوي السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني على تفاصيل التعليم والمؤهلات، جنبًا إلى جنب مع الاهتمامات. وهناك بعض السير الذاتية ذات الترتيب الزمني تحتوي أيضًا على بيان شخصي موجز في المقدمة يوضح المهارات الأساسية والطموحات ونقاط القوة للمرشح.

يجب عليك أن تتأكد من كتابة المعلومات الحديثة أولاً وأن تقوم بذكر المعلومات المتبقية بتنسيق زمني عكسي، حيث أن اعتماد هذه الطريقة يسهل على القراء معرفة ما كنت تفعله مؤخرًا في حياتك المهنية.

بالتأكيد أنت الأن تتسائل متى يجب عليط استخدم تنسيق السيرة الذاتية الزمني؟

اليك بعض النقاط التي يمكن أن تساعدك في تحديد ما اذا كان هذا النوع من السير الذاتية هو الأنسب لك 👇:

  • إذا كنت تتقدم في نفس المجال الذي عملت به لمدة من الزمن حيث ستظهر تقدمك الوظيفي فيه.
  • ترغب في إظهار النمو والنضج الذي وصلت اليه في الوظائف التي عملت بها سابقاََ.
  • لديك تقدم وظيفي ثابت ومستقر من خلال مجال واحد أو مجالين على الأكثر.
  • لم يكن لديك العديد من الإنجازات في حياتك المهنية.
  • ترغب في تسهيل الأمر على أصحاب العمل الذي تتقدم اليه، حيث أنه يعتبر الشكل المفضل لمعظم أصحاب العمل الذين يريدون ببساطة التعرف على مسيرتك المهنية حتى وصولك اليهم.

كيفية هيكلة السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني

عادةً ما تستخدم السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني الهيكل التالي:

  • المعلومات الشخصية، وهي معلومات الاتصال الخاص بك اسمك وعنوانك وبريدك الالكتروني ورقم الهاتف.
  • الملف الشخصي، لابد من كتابتك مخلص لمسيرتك المعنية بحدود ثلاثة أسطر، تقوم من خلالها بتضمين خبراتك ومؤهلاتك بشكل جذاب وسلس.
  • قسم المهارات، يفضل الخبراء أن تكتبها على شكل نقاط، بحيث تكون مرتبة بشكل واضح أسفل ملف التعريف
  • قسم الخبرات العملية، يكون تركيز محتصو التوظيف على هذا الجزء من السيرة الذاتية، فهو توضيح لحياتك المهنية بثواني معدودة، وأيضا قم بذكره على شكل نقاط.
  • قسم التعليم والدورات التدريبية، ستقوم في هذا الجزء بادراج التفاصيل الخاصة بالتعليم والدورات التي حصلت عليها من الأحدث الى الأقدم على شكل نقاط.

ما هي إيجابيات وسلبيات السيرة الذاتية الزمنية؟

مزايا السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني

عليك أن تعلم بأنه إذا لم يكن لديك العديد من الإنجازات أو الإنجازات المهمة في حياتك المهنية، فإن هذا النوع من السيرة هو الجل حيث يقوم باتباع نهج وظيفة تلو الوظيفة، ويأخذ التركيز بعيدًا عن الإنجازات الرئيسية والمهارات المتوقعة، مما يجذب القارئ لمدى خبرتك في المجال نفسه.

سلبيات السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني

إذا كانت لديك ثغرات في وظيفتك لا تفضل تسليط الضوء عليها، فإن السيرة الذاتية ستجعلها أكثر وضوحًا

⚠️ إذا كانت لديك نية في تغيير الاتجاه الوظيفي، فقد لا تكون السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني مناسبة لك، حيث أن تغيير الوظيفة يحتاج الى مهارات مختلفة للدخول في قطاع غير ذي صلة.

يجب أيضًا جعل اهتماماتك جزءًا من السيرة الذاتية وذلك حتى يتمكن أصحاب العمل معرفة المزيد عنك وليس فقط تقدمك الوظيفي. وكما أسلفنا سابقا فإنه يمكن استخدام هذه السيرة الذاتية إذا كان المرشح قد عمل في نفس الوظيفة ولديه تقدم ثابت طوال حياته المهنية، وتستخدم للتقدم للترقية في نفس الشركة التي تعمل بها أو التقدم لوظيفة أخرى في نفس المجال. ويجب التنويه هذا النوع من السيرة الذاتية مخصص أيضًا لأولئك المرشحين الذين ليس لديهم العديد من الإنجازات لإظهارها أو ليس لديهم ثغرات في العمل أو التاريخ التعليمي.

2- السيرة الذاتية الوظيفية (أو السيرة الذاتية القائمة على المهارات):

على عكس السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني، فإن السيرة الذاتية الوظيفية تركز على المهارات والخبرات والانجازات الخاصة بك بدلاً من التركيز على التسلسل الزمني لتاريخك المهني والوظيفي حتى الآن.

في الواقع إن هذا النوع من السيرة الذاتية لا يعتبر على أنه الخيار المفضل بشكل عام من قبل معظم المتقدمين للوظائف، حيث أن بعض المناصب الوظيفية التنفيذية العليا تتطلب من المتقدم بأن تكون السيرة الذاتية الوظيفية الخاصة به مصحوبة بالكثير من المهارات والإنجازات الرئيسية بوضوح وتكون ذات قيمة.

تعتبر السيرة الذاتية الوظيفية هي أفضل أنواع السيرة الذاتية إذا كنت تتطلع إلى إحداث تغيير في حياتك المهنية، ولم تكن لديك خبرة سابقة في مسؤوليات الوظيفة، حيث أنه من خلال السيرة الذاتية الوظيفية ستقوم بوضع مهاراتك القيمة القابلة للتحويل في المقدمة، وهذا يعني أنه يمكن لأصحاب العمل التركيز على ما يجعلك مناسبًا للوظيفة، وليس ما تفتقر إليه من مهارات.

وبالمثل، إذا كنت قد استغرقت بعض الوقت من مكان العمل، فقد تخدمك السيرة الذاتية القائمة على المهارات بشكل أفضل من أنواع السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني، حيث تكون فترات التوقف عن العمل أكثر وضوحًا.

كيفية هيكلة السيرة الذاتية الوظيفية

تبدأ السيرة الذاتية الوظيفية عادةً بملف تعريف يسلط الضوء على إنجازاتك ومهاراتك وصفاتك الشخصية. يتبع ذلك سلسلة من الأقسام ، كل منها يتعلق بمهارة أو قدرة مختلفة. يجب أن يتم ترتيبها تنازليًا حسب الأهمية. بدلاً من التركيز على أي وظيفة معينة ، يجب أن تصف تجربتك بالكامل. نظرًا لأنك لا تذكر بالتفصيل أي دور محدد ، فهذا يعني أنه يمكنك تضمين أي مهارات أو خبرة مكتسبة في العمل التطوعي أو غير المأجور.

عادةً ما تستخدم السيرة الذاتية الوظيفية الهيكل التالي 👇:

  • المعلومات الشخصية
  • الملف الشخصي (الملخص)
  • قسم المهارات
  • قسم الانجازات
  • قسم الخبرات العملية (تاريخ العمل)
  • قسم التعليم والدورات التدريبية

حيث أننا قمنا بتوضيح كل نقطة منهم سابقا في السيرة الذاتية ذات التسلسل الوظيفي بالأعلى 👆

ما هي إيجابيات وسلبيات السيرة الذاتية الوظيفية؟

مزايا السيرة الذاتية الوظيفية

إذا كنت قد غيرت وظيفتك بشكل متكرر، أو إذا كانت تجربتك عبارة عن مزيج من الوظائف التي تبدو غير مرتبطة أو إذا كان لديك العديد من الفجوات المهنية ، فإن السيرة الذاتية الوظيفية ستساعدك على التركيز على ما عليك تقديمه ككل بدلاً من التقدم الوظيفي

في حال كنت تقوم بتغيير القطاع الوظيفي، فإن السيرة الذاتية الوظيفية ستساعدك على التركيز على مهاراتك القابلة للتحويل والاستفادة منها.

أن تكون متقدمًا أكثر نضجًا، حيث ستقوم السيرة الذاتية الوظيفية بتسليط الضوء على عمرك.

سلبيات السيرة الذاتية الوظيفية

إذا لم يكن لديك الكثير من الخبرة والانجازات في العمل، فقد تجد صعوبة في إبراز الإنجازات في قسم منفصل.

لا يحب معظم أصحاب العمل هذا النوع من السير الذاتية لأنهم يفضلون أن يروا بوضوح ما فعله المرشح، كما أن هذا النوع يثير تساؤلات حول ما إذا كان المرشح يحاول إخفاء شيء ما.

لن تمكنك السيرة الذاتية الوظيفية من إظهار تقدمك الوظيفي بشكل ثابت.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا كنت تكتب السيرة الذاتية من النوع الوظيفي فإنه يتعين عليك أن تأخذ الوقت الكافي لقراءة الوصف الوظيفي بعناية. ما هي المهارات المطلوبة التي تم الإبلاغ عنها؟ كيف يمكنك توضيح ذلك بإيجاز في سيرتك الذاتية؟

💡 تذكر: إن مديري التوظيف دائمًا ما يكون لديهم وقت قصير لقراءة السير الذاتية حيث يوصي خبراء الوظائف بأن تذكر أهم معلوماتك في النصف الأول من صفحتك.
✒️ ملاحظة: إذا لم تكن مهاراتك هي أقوى أصولك، ففكر في أحد أنواع السيرة الذاتية الأخرى.

3- السيرة الذاتية الشاملة أو المختلطة

إذا كنت ترغب في ابراز جوانب كلا النوعين أعلاه من السيرة الذاتية، ففي هذه الحالة تعتبر السيرة الذاتية المدمجة هي الحل الأمثل بالنسبة لك دون الشعور بأنك ظلمت بعض الجوانب التي ترغب بابرازها في سيرتك الذاتية. حيث تعتبر السيرة الذاتية المدمجة على أنها مزيج من التنسيق الزمني والوظيفي، ويمكن أن يكون هذا النوع جيد ولكن فقط إذا تم التعامل معه بعناية وتركيز.

يعتبر هذا النوع من السيرة الذاتية أطول قليلاً من الشكل المعروف، ومن الأمثلة على الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من هذا النوع من السيرة الذاتية هو الشخص الذي يرغب في تغيير وظيفته الحالية ولديه بعض المهارات ذات الصلة بالمجال الجديد الذي يرغب العمل فيه. و من الممكن أن يكون مفيدًا أيضًا في حال رغب شخص ما في إظهار مهارات أكثر مما يسمح به قسم الخبرة في العمل أو لا يبرزها بشكل كافٍ. ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من السيرة الذاتية أصبح هيكلًا أكثر شيوعًا للاستخدام.

كيفية هيكلة السيرة الذاتية الشاملة

يتكون هذا النوع من السيرة الذاتية من الأقسام التالية 👇

  • المعلومات الشخصية
  • الملف الشخصي (الملخص)
  • قسم المهارات
  • قسم الخبرات العملية (تاريخ العمل)
  • قسم التعليم والدورات التدريبية
  • أقسام إضافية (شهادات المهارات ، الاهتمامات ، اللغات)

حيث أننا قمنا بتوضيح كل نقطة منهم سابقا في السيرة الذاتية ذات التسلسل الوظيفي بالأعلى 👆

حان الأن وقت السؤال متى يجب عليك استخدم تنسيق السيرة الشاملة أو المختلطة؟

اليك بعض النقاط التي يمكن أن تساعدك في تحديد ما اذا كان هذا النوع من السير الذاتية هو الأنسب لك: 👇

  • إذا كان لديك تقدم وظيفي قوي مع العديد من الإنجازات.
  • في حال كنت ترغب في إظهار نقاط قوتك وكذلك تجربتك.
  • إذا كنت متقدمًا على مستوى رفيع ولديك الكثير من الخبرة العملية والإنجازات التي يمكنك إظهارها

ما هي إيجابيات وسلبيات السيرة الذاتية المدمجة؟

مزايا السيرة الذاتية المدمجة

  • تعتبر الشكل المثالي إذا كان لديك تقدم وظيفي قوي مع العديد من الإنجازات.
  • تمكنك من ابراز نقاط قوتك بالإضافة إلى خبرتك.

سلبيات السيرة الذاتية المدمجة

  • أطول من السيرة الذاتية الوظيفية أو الزمنية لذلك قد يؤجل بعض أصحاب العمل النظر اليها.
  • غير مناسبة لمن لديهم القليل من الخبرات أو الإنجازات.
  • غير مناسبة لمن لديهم فجوات في العمل.

غالبًا ما ينتهي الأمر بالسيرة الذاتية الشاملة بأنها سيرة أطول فهي تجمع بين المهارات والترتيب الوظيفي الزمني. ومع ذلك، 💡 تذكر عزيزي القارئ أهمية الإيجاز في اعداد السيرة الذاتية الخاصة بك، حيث أن معظم المختصين بفرز السير الذاتية سيقومون بالنظر إلى المستند الخاص بك لمدة ست ثوانٍ فقط.

✒️ وملاحظة أخرى، إذا كنت تكافح من أجل تجميع المهارات والإنجازات من الوظائف السابقة، فمن المحتمل أن يضر هذا النوع من السير الذاتية أكثر من نفعها.

ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين لديهم مسار وظيفي قوي وإنجازات، فإن السيرة الذاتية المدمجة تعتبر مثالية، فهي طريقة رائعة لإظهار مهاراتك القابلة للتحويل، دون التقيد بقطاع وظيفي معين.

4- السيرة الذاتية الإبداعية

ما هي السيرة الذاتية الإبداعية؟

كما يوحي لك الاسم فإن هذا النوع من السيرة الذاتية يضفي لمسة إبداعية على تنسيق السيرة الذاتية التقليدي. حيث أنها مصممة خصيصا من أجل تسليط الضوء على قدراتك الإبداعية في مجال ما، وعادة ما يستخدم هذا النوع للتقدم للوظائف التي تركز على الفنون والتصميم والمؤثرات البصرية.

تعتبر السيرة الذاتية الإبداعية هي اختيار شائع للأشخاص الذين يبحثون عن وظائف في مجالات إبداعية مثل التصميم الجرافيكي والإعلام والتسويق واستشارات العلامات التجارية. حيث أن هذه الأنواع من الوظائف تتطلب أشخاصًا مبدعين ذوي مهارات عالية. ولهذا السبب فإن السيرة الذاتية الإبداعية تعتبر هي الاختيار الصحيح لعرض مهاراتك وأعمالك السابقة لجذب انتباه صاحب العمل.

تختلف السيرة الذاتية الإبداعية بشكل كلي عن تلك السير الذاتية التقليدية المزودة بالترتيب الزمني السير والوظيفية التي ذكرناها سابقا. حيث أن السيرة الذاتية الإبداعية لا تذكر مهارة معينة فحسب، بل تقوم بدعمها أيضًا بمثال يوضح هذه المهارة من خلال العمل المنجز باستخدامها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمرشح أيضًا تضمين روابط للعمل المنجز تشير الى هذه المهارة.

في الواقع يعتبرهذا النوع من السيرة الذاتية ليس بسيط وانما من أصعب أنواع السير الذاتية، حيث يتوجب على الشخض أن يرى ويستكشف بعض العينات من السير الذاتية الإبداعية الاحترافية قبل أن يصنع واحدة لنفسه.

ما هي إيجابيات وسلبيات السيرة الذاتية الإبداعية؟

  مزايا السيرة الذاتية الابداعية

  • من الصعب عرض بعض المهارات والكفاءات بالكلمات والعبارات، لذلك تعد السير الذاتية الإبداعية مفيدة فهي توضح لأصحاب العمل ما يمكنك فعله بدلاً من إخبارهم بذلك فقط.
  • عندما يتم اعدادها بشكل جيد يمكنها مساعدتك في التميز، وخاصة في الوظائف التي تكون فيها المنافسة شرسة.
  • تتيح لك السير الذاتية الإبداعية عرض شخصيتك، وإعطاء مسؤول التوظيف فكرة عما إذا كنت ستكون مناسبًا للشركة أم لا.

سلبيات السيرة الذاتية الابداعية

  • يعد تقديم سيرة ذاتية إبداعية مخاطرة وكلما كانت فكرتك أكثر إبداعًا زادت المخاطرة.
  • لا يرحب جميع أصحاب العمل في الصناعات الإبداعية بنهج السيرة الذاتية هذا. ستحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث حول المؤسسة التي تتقدم إليها لتحديد ما إذا كانت طريقة التطبيق هذه مقبولة أو لا.
  • هناك فرصة أن تكون سيرتك الذاتية الإبداعية كلها أسلوبًا وبدون مضمون.
  • غالبًا ما تستغرق هذه الأنواع من السير الذاتية وقتًا طويلاً لإنشائها ويمكن قضاء هذه المرة بشكل أفضل في إتقان سيرة ذاتية تقليدية والعمل على محفظتك.
  • يستخدم الكثير من مسؤولي التوظيف نظام تتبع المتقدمين (ATS) لفحص السير الذاتية للمرشحين. تعمل هذه الأنظمة من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية في السير الذاتية التي تتطابق مع الوصف الوظيفي / مواصفات الشخص. قد لا تتوافق السير الذاتية الإبداعية مع هذه الأنظمة نظرًا لتصميمها أو تنسيقها مما يعني أن المؤسسات ستتجاهلها قبل أن تقع في أيدي مدير التوظيف.

اقرأ أيضا:  نماذج للسيرة الذاتية بحسب المجال

اذا وبعد أن تعرفنا على أنواع السيرة الذاتية الأربعة، توضح لك عزيزي القارئ بأنها تعمل كحلقة وصل بين الباحث عن عمل وأصحاب الأعمال، وكمتحدث رسمي باسمك أمام الأشخاص الذين لم يقابلوك والذين لا يعرفون الشخصية الحقيقية الخاصة بك. لذلك عليك أن تكون شديد الحرص في توضيح واستعراض نفسك وكل مهاراتك وقدراتك الأكاديمية والمهنية التي تناسب هذه الوظيفة دون المبالغة.

الخلاصة، لكل شخص نقاط قوة وأهداف وظيفية مختلفة، وهناك أنواع مختلفة من السيرة الذاتية تعد فرصتك لتسليط الضوء على أهم تجربة بالنسبة لك.

إذا كنت لا تزال غير متأكد من أنواع السيرة الذاتية التي قد تحتاجها، أو تريد بعض المساعدة في إنشاء نوع مختلف من السيرة الذاتية عما اعتدت عليه، فإن 🎁 قوالب السيرة الذاتية هنا عبر موقعنا المختص لمساعدتك، سنقوم بصياغة سيرة ذاتية فريدة لمهاراتك حتى تتمكن من اتخاذ الخطوة التالية في حياتك المهنية أينما تريد.

Similar Articles