السيرة الذاتية لعامل البار

Average Rating for this template

وظيفة عامل البار ليست بالأمر البسيط فهي تحتاج إلى الكثير من المهارات سنذكرها لك بالتفصيل، ولكن الأهم هو كيف تحصل على هذه الوظيفة.وهنا يأتي الدور الكبير لكيفية كتابة السيرة الذاتية .

عليك أن تهتم جيدا في كيفية إظهار مهاراتك وكيفية جذب انتباه المسؤول عن التوظيف وكيفية إبهاره وإثبات إنك جدير بهذه الوظيفة حتى تنال هذا المنصب . وهنا يأتي دورنا بمساعدك على معرفة كيفية كتابة وتنسيق كل ما يخص السيرة الذاتية لعامل البار .

سنتحدث عما هي وظيفة عامل البار وما هي المهام التي يجب أن يقوم بها وما هي المهارات التي يجب أن يتحلى بها ثم بالطبع ثم خبرة عن تنسيق وهي كل سيرة ذاتية وكيفية كتابته ونصائح عديدة ستساعدك على الحصول على الفرصة المناسبة.

أين يعمل عامل البار وأين يبحث عن وظيفة  ؟

قد يجد عامل البار الفرصة المناسبة فيه أحد الفنادق أو المطاعم الكبيرة أو ربما في احدى القرى السياحية أو في الأحداث والمناسبات المنظمة أو أماكن الترفيه المختلفة .  يجب عليك أن تكون على دراية جيدة وواسعة بعمل المشروبات وكيفية تقديمها .

عامل البار السيرة الذاتية

هياكل تنسيق السيرة الذاتية

يوجد لدينا عدة أنواع من تنسيق السيرة الذاتية لعامل البار سنخبرك بالثلاثة أنواع وسنترك لك الاختيار حسبما تراه مناسب لمستوى خبرتك أو تاريخك المهني.

هذه الهياكل الثلاثة هي :

1.التنسيق الوظيفي

التنسيق الوظيفي هو تنسيق يعتمد على خبرتك ومدى حرفيتك وكفاءتك . ننصحك بهذا النوع من التنسيق إذا كنت قد غيرت وظيفتك حديثا ً أو ليس لك خبرة في هذا المجال.

2.عكس التسلسل الزمني

فكرة التسلسل الزمني مناسبة بالأكثر لمن هم قد مروا بتاريخ مهني طويل ورائع في نفس مجال العمل أي أنك تكون قد عملت كعامل بار في أكثر من مكان وتدرجت في الأماكن أو الوضع المهني وربما تكون انتقلت إلى وظائف في أماكن متطورة فكل هذا سيساعدك في الحصول على الوظيفة أن تذكره بالطبع في السيرة الذاتية لعامل البار .

نحن نعرف أن غالبا لا أحد يبدأ عمله من القمه بل انه يتدرج حتى يصل إلى القمة  في عمله. لذا فإذا كنت قد تدرجت في مساراك وتاريخك المهني وبدئت بوظيفة عامل بار في مكان صغير وتطور الأمر تدريجياً. ففي هذه الحالة يمكنك أن تستخدم التنسيق العكسي والذي يُطلق عليه عكس الترتيب الزمني  وبهذا أنت ستقوم بإدراج آخر وظيفة عملت بها في البداية. بمعنى انك لن تذكر تسلسل زمني من بدء تاريخ عملك أو بدايتك ولكن ستذكر الاحدث أولا ً ولهذا يسمى هذا التنسيق بعكس التسلسل الزمني.

3.التنسيق المركب

التنسيق المركب هو تنسيق مركب من التنسيقين السابقين أو هو تنسيق مختلط بمعني أنه مزيج من التنسيق الوظيفي والتسلسل الزمني بالطبع ييلجأ لهذا النوع من هياكل السير الذاتية الشخص الذي لديه المهارة وفي نفس الوقت لديه تاريخ عمل طويل.

مهام عامل البار

  • تقديم المشروبات للعملاء
  • تحضير أنواع مختلفة من العصائر
  • معرفة طرق تحضير أنواع الكوكتيلات المختلفة
  • التواصل مع العملاء
  • الاستماع إلى طلباتهم
  • تقديم قائمة البار
  • تقديم الوجبات الخفيفة وأنواع المشروبات
  • معرفة أنواع مختلفة من المشروبات وكيفية تحضيرها
  • خلط المكونات ومعرفة كيفية تحضير أنواع من الكوكتيلات المختلفة
  • معرفة قواعد و معايير الفندق حتى يتم العمل بناءاً عليها
  • تقديم المشروبات بشكل عام سواء كانت مشروبات غازية أو عصائر
  • معرفة كيفية ترتيب الأكواب بشكل جذاب
  • تقديم الزجاجات بشكل جيد للعميل
  • تقديم أكواب الكوكتيلات بشكل جيد واحترافي
  • معرفة احتياجات العملاء وتقديم توصيات بناء على ما فهمت منهم
  • يقترح على العملاء ما الذي يناسبهم
  • التواصل والتكلم مع العميل ليعرف ذوقه
  • يقترح تجربة أنواع معينة حسب ذوق العميل
  • تقديم الطلبات بشكل لطيف العملاء بإرضائهم
  • جعل مكان  البارمرتب بشكل جيد
  • الحرص على أن تكون منطقة البار نظيفة أول بأول
  • إذا كان هو المسؤول عن عملية تلقي الدفع  واستلام النقضية فعليه فعل ذلك حسب سياسة المكان
  • التأكد من سلامة الأدوات و نظافتها
  • إذا كان هناك أي نقص في الخامات يجب كتابة وإعداد قائمة بالطلبات لشرائها وتجديد الإمدادات
  •  التأكد من توافر جميع الخامات اللازمة لعمل المشروبات والكوكتيلات المختلفة
  • تنظيف الأواني الزجاجية بحرص وجعلها تلمع بشكل لطيف
  • إذا كان هناك أي عروض لا بد من الإلمام بها واقتراحها على العملاء
  • التركيز على رضا العميل
  • معرفة اللوائح والقواعد الخاصة بالمشروبات

أقسام هامة تساعدك في كتابة السيرة الذاتية لعامل البار
معلومات الاتصال للتواصل الشخصي بك

ملخص أو هدف السيرة الذاتية

  • الخبرة في العمل
  • التعليم
  • المهارات
  • أقسام إضافية

لا تستهين بتنسيق السيرة الذاتية فبالطبع الشكل يؤثر تأثيراً كبيراً على القبول من خلال مسؤولى التوظيف. بالطبع يمكنك الحفاظ على التنسيق بسيط ولكن في نفس الوقت حاول أن تجعله احترافي. نحن لا ندفعك إلى المغالاة في تنسيق السيرة الذاتية أو الزخرفة الغير مبررة ولكن نشجعك على تنسيقها بشكل احترافي ومهني وهذا هو الأمر الهام في كتابة السيرة الذاتية.

ارشادات هامة لعامل البار

نقدم لك مجموعة من الإرشادات الهامة التي يجب عليك الإلمام بها جيداً وأن تأخذها جميعا في اعتبارك وانت تقوم بكتابة السيرة الذاتية لعامل البار‎‎ وذلك سيساعدك كثيراً على إظهار سيرتك الذاتية بشكل جيد ومظهر احترافي.

عامل البار السيرة الذاتية

تنسيق المستند: ننصحك بأن تستخدم Template  أو أحد القوالب الجاهزة المختصة بالسير الذاتية والتعديل فيه ولكن إذا جربت محاولة تنسيق السيرة الذاتية على جوجل document  فالأمر سيكون مرهق للغاية ولن يكون بالشكل المنسق جيداً أو ربما كي تصل لهذا التنسيق الجيد سيأخذ منك الكثير من الوقت.

الهوامش : لابد من ترك هوامش ثابتة ولتكن نصف بوصة أو أياً كانت المسافة التي تراها مناسبة ولكن المهم أن تلتزم بهذه المسافة من جميع الجوانب ثابتة.

الخط: استخدم خط يظهر بشكل مهني فلا داعي للزخرفة المبالغ بها، فالزخرفة ليس مكانها السيرة الذاتية على الإطلاق. اقترح عليك استخدام نوع الخط المُسمى (Calibri ) فهو يبدو لطيف واحترافي في نفس الوقت.

الأقسام: عليك جعل السيرة الذاتية مُقسمة إلى مجموعة أقسام، فهذا بالطبع سيساعد المسؤولين على الإلمام بالسيرة الذاتية والوصول إلى مايريدونه بسرعة. وأعلم جيداً أن هذا في صالحك لأن المسؤولين عن التوظيف يتلقون العديد من السير الذاتية لذا فهم ليس لديهم الكثير من الوقت لكل سيرة ذاتية لذا فإنهم يريدون بمجرد النظر إلى السيرة الذاتية يعرفون ما يريدونه من المعلومات وسنتناول لاحقاً الكثير من الارشادات التي تساعدك في إبراز مهاراتك لهم.

العناوين: قم بتنسيق كل عناوين الأقسام بخط أكبر أو مختلف عن الخط الذي تكتب به محتوى السيرة الذاتية، فهذا يساعد على إبراز العناوين بشكل أكبر.

الفقرات: في الفقرات داخل كل قسم وتحت كل عنوان حاول أن تكون الفقرات جيدة للقراءة بمعنى أن تكون مريحة للعين وسيساعدك في هذا إن جعلتها في نقاط، وقمت بتنسيق الجمل. هذا بالطبع سيساعد على القراءة بشكل أسهل وأسرع.

صفحة واحدة: عليك أن تكون حريصاً جداً على الإلمام بكل الأقسام وما تحتاج إلى كتابته وكل الإضافات في صفحة واحدة فقط. لا تجعلها تتعدى الصفحة هذا في مصلحتك بالتأكيد.

الأقسام الرئيسية الخاصة بالسيرة الذاتية لعامل البار

1.معلومات الاتصال للتواصل الشخصي بك

في هذا القسم أنت تتناول بيانات الخاصة بالاتصال وهو أمر في غاية الأهمية. تخيل أن يُعجب مسؤول التوظيف بالسيرة الذاتية الخاصة بك ثم يأتي الوقت لتحديد وقت المقابلة الشخصية، وعندما يحاول التصال بك تكون البيانات غير صحيحة ولا يستطيع الوصول لك. لذا اهتم بكتابة بيانات الاتصال على نحو واضج وكرر مراجعتها وبالأخص رقم الهاتف لأنه كثياً ما تحدث أخطاء في الأرقام لذا كرر مراجعته لتتأكد من صحته.

بيانات الاتصال المطلوبة في هذا القسم هي

  • الأسم
  • الموبايل
  • الايميل
  • الموقع

2.كتابة الهدف

ان شخصيتك تلعب دور أساسي وكبير في وظيفة عامل البار فالكل يحبون التعرف علىى اسم عامل البار وكيف ينادونه. لذا اهتم في هذا القسم أن تُظهر بعض من شخصيتك كعامل بار. لذا يمكنك استخدام هدف / أو ملخص السيرة الذاتية ولا تتجاهل هذا الجزء. كما يمكنك إضافة الملف التعريفي للسيرة الذاتية لعامل البار فهذا سيوفر لك فرصة كبيرة لإظهار هويتك. وهو هام أيضاً ولكن إذا قمت بعمل الأمرين فاحرص على صياغة الكلام بشكل جيد وألا يكون هناك تكرار في الكلام بشكل يبدو فيه الرتابة والتكرار. هي تبدو مساحة صغيرة لتتحدث فيها لذا لتكن محدداً وواضحاً واختر ألفاظك بعناية.

عامل البار السيرة الذاتية

حاول أن تكون مختصراً وفي نفس الوقت يمكنك إظهار شخصيتك فقم بوصف شخصيتك كيف تتعامل في المواقف المختلفة. ماذا إذا كان هناك يوم به ضغط عمل أو دوام أطول. حاول أن تصف في حوالي 3- 5 جمل ما طورته م مشاريع أو انجازاتك باحدى الأعمال السابقة كيف تعمل بهدوء وأناقة وحرفية.

هذا الجزء المسمى الهدف/ الملخص يأتي في القسم العلوي من السيرة الذاتية لعامل البار لذا احرص على الاستفادة من ذلك في جذب انتباه المسؤول عن التوظيف وقم بتسليط الضوء على أهم سمات شخصيتك التي توضح مدى مهاراتك وانجازاتك الجذابة كعامل بار لأي صاحب عمل.

إذا كان لديك تاريخ مهني طويل في العمل كعامل بار يمكنك أيضاً ذكر عدد سنوات الخبرة التي عملت بها.

3.التاريخ الوظيفي لعامل البار

يُعتبر هذا القسم المكان الأمثل لتحقيق أقصى استفادة من سنوات خبرتك وكل وظيفة عملت بها فهذا هو القسم الذي يمكنك أن تذكرها لتستفاد منها فيه.

قم بكتابة تاريخك الوظيفي واختر منه ما يجعلك قادر على التميز بشكل واضح كعامل بار.

هذه الوظائف المتعددة في أماكن مختلفة بالطبع تشهد على قدرتك في إرضاء العملاء، ومهاراتك في التعامل مع العروض ، قدرتك على تقديم مشروبات رائعة، التعامل مع العملاء بطريقة أنيقة ومحترمة، التعامل باحترافية في بيئات العمل المختلفة ومعرفة التعامل مع المشاكل بشكل جيد في أي وقت طارىء وهكذا…

حاول أن تذكر تفاصيل لهذه الخبرات التي تتكلم عنها فلا تتحدث عن انجازات فقط بل قم بسرد بيانات وتفاصيل هذه الخبرات وهذه الانجازات التي قمت بتحقيقها في الوظائف المختلفة. فبالطبع هذا سيجذب مسؤول التوظيف وأيضاً سيكون في صفك بشكل كبير في المقابلة الشخصية.

طريقة كتابة قسم التاريخ الوظيفي لعامل البار

عامل بار في (اسم المكان )- (اسم البلد)
من تاريخ (اذكر تاريخ بدء عملك بالمكان ) وحتى (تاريخ نهاية عملك بالسنة أو الشهر إذا تتذكره) وإذا كنت مازلت في وظيفة فاكتب حتى الآن.

وابدأ بسرد خبراتك

مثال جيد
عامل بار في بيست بلاس ، دبي
مارس 2019 حتى يناير 2023

ساعدت في تحقيق زيادة سنوية في مبيعات المشروبات تقدر ب (20 %).

التعامل مع الضيوف من العملاء بطريقة ودية ولطيفة طوال الوقت.

تقديم معلومات القائمة للضيوف.

معرفة كل ما هو جديد من أنواع المشروبات المختلفة.

معرفة أنواع وصفات جديدة .

اتقان تقنيات الخلط ومواد الدمج.

تقديم مشروبات بشكل احترافي.

التعامل مع العملاء صعبي المراس بطريقة احترافية.

العمل بشكل ودي وجيد مع الموظفين الآخرين في المطعم أو المكان.

4.التعليم

قسم التعليم في السيرة الذاتية لعامل البار‎‎ أمر لابد منه، قد ترى أنه ليس من المهم سرد التعليم ولكن هذا غير صحيح ففي كل الأحوال ومهما كان تعليمك لابد من إدراجه. صحيح أن وظيفة عامل البار تحتاج إلى متخصصة من المهارات التي يمكنك تعلمها في الوظيفة ولكن لا تنسى إدراج التعليم.

عامل البار السيرة الذاتية

والبعض يكون لديهم دراسات في هذا النطاق أو شهادات متعلقة بالضيافة على نحو ما. إذا كنت قد لحقت بأي مدرسة أو لديك أي شهادة في هذا لمجال أو حتى قريبة منه فلا تتردد في كتابتها فقد تساعد كثيراً. ولكن على أي حال اقرأ جيدا ُ تفاصيل المتطلبات في الوظيفة التي أنت بصدد التقدم لها فربما يكون مذكور الحد الأدنى المقبول للتعليم.

و حتى إذا لم تكن شهادتك مرتبطة بمجال الضيافة ، فقم بإدراجها هنا أيضاً. حيث يُظهر حصولك على شهادة جامعية أنك تتمتع بالمثابرة والاستمرارية. فإن وظيفة عامل البار ليست بها شرطاً لشهادة محددة ولا مدرسة تعليم معينة ، فاكتب المدرسة التي التحقت بها وإذا كنت قد حصلت على شيء مؤحراً حتى وإن كان كورس أو دورة تدريبية تخص المجال بأي شكل فاذكره أيضاً.

إذا كنت قد أكملت للتو مدرسة تخص مجال عامل البار أو الضيافة وليس لديك أي خبرة مهنية في هذا المجال و إذا كنت تغير مهنتك ، ففكر في استخدام سيرة ذاتية وظيفية تسلط الضوء على تعليمك وخبراتك ذات الصلة.

وإليك الطريقة
في البداية ستكتب أعلى درجة علمية حصلت عليها (على سبيل المثال لا تكتب في البداية التعليم الثانوي إذا كنت قد حصلت على تعليم بعده أو مدرسة خاصة ففي هذه الحالة أذكر التعليم الأعلى أولاً )

اكتب اسم الدرجة التي حصلت عليها ، ثم اسم المدرسة.

قم أيضًا بإدراج أي شهادات أو درجات شرف أو امتيازات (دورات خاصة / تدريبات في مجال الضيافة ، إلخ).

مثال جيد
مشارك في فنون الطهي ، المركز الدولي للسياحة ، دبي
سبتمبر 2010 – يونيو 2012

5.قسم المهارات في السيرة الذاتية لعامل البار

إن عامل البار الجيد بالطبع يحتاج إلى شخصية ممتازة ولذا فعليك هنا أن تختار مجموعة من أعظم مهاراتك لتتناولها. ولكننا يجب أن ننصحك من البداية ” لا تغالي أبداً ” لا تقل أموراً ليست حقيقية في شخصيتك فإن مغالاتك في الأمر بشكل مبالغ فيه لن يعود عليك بالفائدة كما تعتقد بل إنه على العكس تماماً فقد ينقلب ضدك. فقط اذكر فقط ما هو حقيقي وعملت عليه واجتهدت أن تكونه.

نحن هنا سنذكر مجموعة كبيرة من المهارات التي يحب أصحاب العمل أن يتحلى بها عامل البار حتى تكون على دراية بما هو مطلوب منك وما هو مُتوقع منك أن تكونه.

قم بتحليل الوصف الوظيفي لعامل البار في المنصب أو الوظيفة التي تبحث عنها بالتحديد وحاول أن تطابق المهارات الموجودة به عندما تكتب هذا القسم. تذكر جيداً أن كل وظيفة ربما يكون بها اختلاف في المتطلبات لذا لا تُرسل نفس السيرة الذاتية دون ان تتحقق من هذا الأمر. في الحقيقة نحن نود أ، ننصحك أن تكتب سيرة ذاتية خاصة بكل وظيفة تتقدم لها فهذا سيساعدك كثيراً. ضع في عقلك وانت تكتب السيرة الذاتية لوظيفة معينة انها هي الوظيفة التي ستعمل بها وراجع كل المتطلبات حاول أن تكون انت الشخص المناسب بالفعل لهذه الوظيفة. البعض يحاولون جعل السيرة الذاتية مرنه بعض الشيء حتى يقومون بالتغيير اللازم في كل وظيفة يتقدمون لها وبهذا تصبح السيرة الذاتية مخصصة لهذه الوظيفة بعينها.

المهام الفنية لعامل البار

بصفتك عامل بار فأنت تعرف أن هناك بعض الأسرار الغامضة في بعض التركيبات والخلطات وهي ما تفصل بين العاملين وبعضهم وتجعل هناك من يتميز فيما بينهم.

لذا فاهتم بهذا الأمر جيداً فهو من المهارات اللازمة جداً لعامل البار.

كما ان هناك بعض المختصين يصنعون هم وصفاتهم الخاصة.

يقوم المحترفون بخلط وتكرار نفس المشروبات  مرارًا وتكرارًا بدقة متساوية لإرضاء توقعات العميل بأن طعم الشراب التالي سيكون مثل الأخير.

  • فن التحضير والخلط
  • استقبال الطلبات من العميل والانصات إلى ما يريد جيداً
  • هناك بعض الطلبات التي قد تكون دقيقة فيجب اخذها في الاعتبار
  • ذاكرة جيدة لتتذكر ماذا طلب العميل بالضبط فإنه لشيء يضايق العميل جداً أن يطلب شيء محدداً ثم يُقدم له شيء مختلف.
  • اتقان التركيبات المختلفة لجميع المشروبات
  • التواصل الجيد مع العملاء
  • النظام على عامل البار أن يكون منظم جداً ويحافظ على النظام
  • النظافة ، نظافة الأكواب والزجاجات والبار نفسه وكل المنطقة التي يراها العميل يجب أن تكون نظيفة وليست نظيفة فقط بل لامعه ومرتبه ومرصوصة بشكل احترافي وجيد.
  • المرونة
  • الكفاءة
  • الاتساق
  • معرفة كيفية التعامل مع معدات الخلط وكل أجهزة البار، وأيضاً معرفة إذا ما واجه مشكلة أو توقف أي جهاز.
  • التعامل مع بطاقات الدفع و التعامل مع المدفوعات النقدية وبطاقات الائتمان لأن في بعض الأماكن يكون عامل البار مسؤول عن ذلك أيضاً.
  • السرعة في التحضير والتقديم خصوصاً عندما يكون الطلب كثير.

المهام الشخصية لعامل البار

هناك تواصل مباشر بين وظيفة عامل البار وبين العملاء لذا فمن المهارات المطلوبة بشكل كبير هي المهارات الشخصية وكيفية التعامل وخدمة العملاء.

عامل البار السيرة الذاتية

غالبا يحب العملاء أن يتكلمون ويكون هناك من ينصت لهم. لذلك فإن مهارات التواصل الخاصة بك ، وخاصة قدرتك على الاستماع أثناء عملك، هي المفتاح.

  • خدمة العملاء
  • الاستماع الجيد
  • الود
  • العمل الجماعي
  • الهدوء
  • حل المشكلات
  • التعامل بحكمة

ولكن دقيقًا ومنتبهًا ومتعدد المهام باستمرار. خلال أوقات التعطل ، يجب عليك إدارة المخزون والتنظيف وإعادة تخزين منطقة البار. إذا كنت تبحث عن وظيفة كنادل رئيسي ، فستكون مسؤولاً عن إدارة الآخرين أيضًا ، لذا لا تهمل أي خبرة إدارية مررت بها عندما قمت بصياغة قسم المهارات الخاص بك.

6.اللغة

إذا كان لديك مهارة لغوية وتستطيع تحدث لغة غير لغتك الأم، فهذه ستكون من المميزات الكبرى في سيرتك الذاتية فهناك أماكن كثيرة تحتاج أن يكون عامل البار يستطيع التحدث بأكثر من لغة لأنها لديها زبائن أجانب. لذا يمكنك كتابة اللغة التي تتحدثها ومستواك فيها هل تتحدثها بطلاقة أو بشكل جيد أم تتحدثها ولا تكتبها وهكذا اكتب اللغة وبجانبها مستواك فيها.

مثال على اللغة :

الانجليزية (اتحدثها بطلاقة )

الاسبانية (متوسط)

العربية (اللغة الأم)

7.أقسام إضافية

هنا يمكنك إضافة أي شيء آخر تريد كتابته ولم يكن ضمن أي قسم مما مضى.

Similar articles