الدليل الشامل لكتابة السيرة الذاتية لمحترف سكرم

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

ربما لا تحظى السيرة الذاتية لمحترف سكرم بشهرة واسعة في الوطن العربي، إلا أنها تعد واحدة من أكثر الوظائف المطلوبة في معظم قطاعات العمل، لما لها من جودة التنظيم وسهولة الإرادة والأهم من كل ذلك هو ضمان تحقيق الربح إذ تم تنفيذها بشكل محترف، على الرغم من وجود الجو التنافسي في العمل.

سيد سكرم السيرة الذاتية

كثيراً ما يتسائل الأشخاص عن ما هو سكرم ؟ هل يعد هذا اختصاراً لشيء معين ؟! حسناً، دعنا نجيبك عن هذا ببساطة إذ أنه يعد لفظ شهير من لعبة الركبي، فحينما يجتمع أعضاء الفريق معاً لتحريك الكرة للأمام. يمكننا أن نقول في هذا الوضع ” سكرم ” وهو المكان الذي يدفع فيه الفريق منتجهم للأمام.

انتشر هذا المفهوم ليشمل مفهوماَ أوسع من مجرد رياضة الركبي وخلال الأعوام الأخيرة أصبح عملية تجربية أيضاً تعتمد على الملاحظة والتجربة. وركائزه الأساسية هي ثلاثة ” الشفافية والملاحظة والتكيف ” فيجب أن يتم ملاحظة كل ما يحدث في الفريق ومعرفة التأثير بتكرار العملية، ثم إمكانية إستقراء النتائج وأخيراً محاولة التكييف مع فريق العمل للحصول على أفضل نتائج يمكن الوصول إليها  من خلال التعاون المشترك.

السيرة الذاتية  لمحترف سكرم تهدف إلى إبراز أهم الصفات الضرورية لمسؤولي التوظيف وهي الخبرات السابقة و الشهادات التعليمية والمنح والجوائز وغيرها من المعلومات التي يحتاج إليها مسؤولي التوظيف لمعرفة هل يناسب المتقدم الوظيفة أم لا ؟

ومع قلة النماذج المعروضة للسيرة الذاتية لمحترف سكرم، وذلك بسبب أنه نشأ وتم تداوله خلال الثلاثون عام الأخيرة فقط. رأينا ضرورة عرض أكثر من نموذج للمتقدم لكي يمكنه  الاختيار فيما بينها أياً منهم يود أن يمثله.

مثال على السيرة الذاتية لمحترف سكرم

داود إحسان صادق
القاهرة، مصر
54216578-018
Dawoodehsansadek@ilx.com

ملخص السيرة  الذاتية
محترف سكرم خبير لمدة تتجاوز 5 سنوات في إدارة مجموعات العمل وحل أكثر من 35 مشكلة معقدة مع فريق العمل. شارك في تحديد المسئوليات وتوزيعها على الفريق حسب إمكانات الأشخاص، بمعنى وضع الرجل المناسب للمهمة المناسبة.

الخبرة العملية
محترف سكرم
يناير 2011 – 2015

  • قيادة أكثر من 5 مشروعات وتسليمها قبل الوقت المحدد بمساعدة فريق العمل، دون المساومة على الجودة.
  • العمل بشكل تعاوني مع باقي الأعضاء الإداريين وفريق العمل، الأمر الذي أسهم في تحسين خدمة العملاء بنسبة 20 % عن ما سبق.
  • متابعة نقاط القوة والضعف في العمل، وتحسينها من خلال إرسال ملاحظات تطويرية لكل فريق العمل، كلاً فيما يخصه. أدى ذلك لزيادة الحماس بين أعضاء المؤسسة وزيادة القدرة على الإنتاج تباعاً بنسبة 30%.
  • متابعة وإرسال التقارير المالية والتكاليف الخاصة بكل مشروع لجهة العمل المتعاون معها.

مشروع Alige
ديسمبر 2015 – 2019

  • مراقبة تقدم المشروع وتحديد المهام الأولية، جدولة المشروعات الجديدة وتوزيع المهام على باقي أعضاء الفريق عن طريق ترجمة عناصر المشروع وتفكيكها إلى أجزاء تناسب قدرات فريق العمل.
  • الاستفادة من منصات تطوير Microsoft إلى أعلى درجة ، وكذلك توظيف البرمجيات السريعة والاستفادة منها في تطوير سير العمل، الأمر الذي أدى لزيادة أرباح المشروعات بنسبة 45 %.

التعليم
ماجستير سكرم
لندن ، بريطانيا.
يوليو  2019-2023

مهارات إضافية

  • إدارة المشروعات
  • تطوير البرمجة
  • قدرة عالية على الملاحظة والتحليل
  • العمل باستراتيجيات سكرم

ترتيب السيرة الذاتية لمحترف سكرم

تتكون السيرة الذاتية لمحترف سكرم من عدة أقسام أساسية وهي :

  • ملخص السيرة الذاتية
  • الخبرة العملية
  • التعليم
  • الشهادات الإضافية
  • الإنجازات أو الجوائز
  • الاهتمامات

والآن سنقوم بتناول كل قسم من هذه الأقسام بالشرح. كيف يمكن كتابة كل قسم من هذه الأقسام بأفضل طريقة ممكنه :

ملخص السيرة الذاتية :

الهدف الأساسي من ملخص السيرة الذاتية هو أن تشرح بإيجاز شديد ما تم توضيحه بأكثر تفصيل في السيرة الذاتية نفسها، وتعرض خبراتك السابقة في هذا المجال. والغرض الأول من هذا الملخص هو جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية من بين آلاف المرشحين للوظيفة.

سيد سكرم السيرة الذاتية

بالطبع يجب تحديد الكلمات بدقة وإيجاز حتى لا تضيّع وقت المسؤول عن التوظيف، كما أن الأمر سيكون بلا شك ليس سهلاً على الجميع، لأنه يحتاج أن تكون لك قدرة على الصياغة الأدبية. حاول أن توضح كذلك السبب لتقدمك لهذه الوظيفة بالذات.

يجب أن يكون كل ذلك موضح في ما لا يزيد عن 5 سطور فقط لا غير في كل الأحوال.

وقد يتبادر إلى ذهن بعض القراء أسئلة حول ما هي ضرورة الاهتمام بملخص السيرة الذاتية لمحترف سكرم على أي حال من الأحوال ؟ ونجيب على ذلك ببساطة إنه أثناء اهتمام المتقدمين للوظيفة بإعداد السيرة الذاتية، يولون كل اهتمامهم بمحتوى السيرة الذاتية نفسه، أي بالاهتمام الشديد بكل قسم من الأقسام على حدة.

بالطبع هذا لا يعد أمراً جيداً على الإطلاق، لأنه يقلل من احتمالية قبول الشخص للوظيفة المتقدم إليها. فما يفعله مسؤولي التوظيف في أغلب الأحيان هو متابعة التلخيص للسيرة الذاتية، فإذا تم إعداده بإهمال أو عدم تركيز، في الغالب يتوقف مسؤول التوظيف عن متابعة القراءة ويتابع باقي مراجعة السير الذاتية لباقي المتقدمين. لذلك، فحاول أن يكون ملخص سيرتك الذاتية جذاب لكي يلفت انتباهم من الثواني الأولى.

  • معلومات للتواصل بك : لا تنسى أن تضع تفاصيل الاتصال الخاصة بك في أعلى سيرتك الذاتية، حاول أن تلتزم بالتفاصيل الآتية ( رقم صحيح للتواصل معك – عنوان بريدك الإلكتروني – محافظتك وعاصمتها – ملف تعريف Linkedin الخاص بك) وتفضل أن تكون في أحد الأركان حتى لا تشغل مساحة واسعة.
  • الخبرة السابقة . يفضل لو كانت لك خبرات سابقة أن تبدأ بعرض تاريخك الوظيفي من الأحدث للأقدم، أي من أخر شركة عملت بها أو مشروع قمت بالعمل عليه، تباعاً حتى تصل إلى أول مشروع.

التعليم : كلما كانت سيرتك الذاتية تحتوي على شهادات تعليمية إضافية خاصة بمجالك، كلما كانت فرصتك أكبر في الحصول على وظيفة. عادة يطمئن بشكل أكبر أصحاب الشركات للموظفين حاملي الشهادات الأكاديمية مثل الماجستير والدكتوراة. ويرى مسؤولي التوظيف أن الدراسات الأكاديمية تعّوض جانب الخبرة السابقة في كثير من الأحيان.

المهارات : في هذا القسم نركز على المهارات الشخصية ونقاط القوة والضعف في الشخصية والتي يمكن توجيهها في كل الأحوال لصالح العمل. فمثلاً : ربما تكون شخص كثير الانتقاد، بالطبع هذه تعد نقطة ضعف واضحة في الشخصية، إلا أنه بالتركيز على الجانب المهاراتي في الشخصية من الممكن أن يكون هذا العنصر مفيداً بشكل كبير، حيث يسهم الانتقاد في التطوير والتحسين من الوضع الحالي. وكونك تعد السيرة الذاتية لمحترف سكرم فمن الطبيعي أن تكون تعلمت كيف تتعامل مع الفريق بود حتى يتم دفع الشركة للأمام. لذلك فيمكن للانتقاد البناء أن يكون إيجابياً في سيرتك الذاتية.

التنسيق الأمثل في وصف المهارات بشكل عام يكون من خلال : ذكر المهارات في نقاط أو أعمدة يتراوح عددها من 2 إلى 5 نقاط ذات صلة بتخصص الوظيفة.

سيد سكرم السيرة الذاتية

مثال صحيح
أحمد طاهر سيد
ماجستير سكرم
يناير 2020-2022
  • تطوير نظام تتبع ” للمبادرة ” يلاحظ عمل الفرق وتطورها، ويُحدد ( التوقف والسرعة – وحسن استهلاك )، وفر ذلك للشركة ما يقرب من 45 ساعة عمل خلال إعداد التقارير الربع سنوية.
  • الحصول على جائزة الموظف المثالي كقائد لفريق العمل ثلاث مرات متتالية، نظراً لوجود الروح التعاونية وحسن التعامل مع فريق العمل.
  • ساعد بشكل تطوعي في مشاريع كبرى لمصانع حديد، مما أضاف خبرة واسعة في هذا المجال.

المثال يعد صحيحاً لأنه تناول فيه عرض خبراته السابقة، وإمكانياتة والشهادات الأكاديمية التي سبق وحصل عليها. كما أنه في مجال العمل كل نقطة من النقاط التي ذكرها تتسم بالدقة ومُحددة النتائج. لكن لو نظرنا إلى المثال التالي سنجد :

مثال خاطيء :
ذكي سعيد صالح
  • يمكنني العمل خلال فريق وتحقيق نتائج جيدة.
  • لدي مشروعات تطويرية أود أن أضيفها للتصميم المطلوب العمل عليه.
  • نظراً لمهاراتي التعاونية واستطاعتي العمل داخل فريق، أعتقد أنني الاختيار الأمثل لشركتكم.

المثال السابق بالطبع يعد خاطئاً لأنه يفتقر للدقة بشكل كبير، وكذلك يفتقر لتحقيق نتائج وأرقام مُثبتة، ولا يحتوي كذلك على أي شهادات للخبرة. كما أن هذا  القسم من غير المفروض أن يحتوي على طموحاتك المستقبلية في وظيفتك، فليس لها مجال الآن، السيرة الذاتية بشكل عام تفتقر للدقة والنظام وحسن التنسيق ولا تشجع  على استكمال القراءة.

تجنب !

بعض المحاذير التي ينبغي عليك الحذر منها أثناء إعداد سيرتك الذاتية :

سيد سكرم السيرة الذاتية

  • تجنب وضع الصور : هناك بعض المتقدمين يظنون أن وضع الصور سواء كانت توضيحية أو شخصية، يُحسن من فرص قبولهم في الوظيفة. ولكن يجب عليك أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف لكي تستطيع أن تفهم تفضيلاتهم. فمن بين آلاف الطلبات المُقدمة للوظيفة، لا يتسنى له أكثر من 5 ثواني للإطلاع المبدأي على سيرة ذاتية، وعليه يجب أن لا تزيد السيرة الذاتية في أي حال من الأحوال عن ورقتين A4، وتكون المعلومات دقيقة واضحة لا مجال فيها للإطالة والوصف بالصور والتوضيح، الذي عادة ما يتم الوصول إليه في المرحلة الثانية وهي مرحلة ” الدعوة للمقابلة الشخصية “.
  • عدم المراجعة : حاول بعد ان تنهي إعداد سيرتك الذاتية أن تعيد قراءتها مرة أخرى، قم بحذف كل ما هو زائد عن الضروري والمطلوب، حاول أن تكون معلوماتك وافية كافية، وعن طريق استخدام التنسيقات الخاصة بالكتابة حاول أن تجذب انتباه مسؤولي التوظيف من خلال ( تقسيم الفقرات الطويلة إلى أجزاء صغيرة أو نقاط سريعة محددة – استخدام الخطوط العريضة والملونة للإشارة إلى نقاط القوة في ملفك، وهكذا ).
  • الأشياء الغير حقيقية : بعض المتقدمين للوظائف عادة ما يدمجون الكثير من الأخبار الواهية في ركن الخبرات السابقة – خصوصا ً من لم يتوفر لهم الحصول على خبرات عمل حقيقية – وهنا يجب أن تفهم أن هذا الأمر لن يفيدك في شيء، فحتى لو تم تزوير الأوراق وقبولك في الوظيفة، فسوف يكون مُطالب منك أن تحقق ما سبق وأخبرت أنك أنجزته، بل وربما تُطالب بتحقيق ما هو أفضل. من جهة سيكون الأمر مرهقاً جداً بالنسبة إليك، ومن جهة أخرى بعض مسؤولي التوظيف لديهم خبرة واسعة ويستطيعوا أن يقوموا بمعرفة الحقائق من النظرة الأولى للسيرة الذاتية لمحترف سكرم.

سنقدم لكم فيما يلي مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعدك في الإرتفاع بمستوى سيرتك الذاتية لأقصى درجة ممكنة :

النصيحة الأولى : لا تنسى كتابة خطاب العمل الذي يعد له دور كبير في رفع إحتمالية حصولك على الوظيفة، إذا تم كتابته بشكل جيد.

النصيحة الثانية : على الرغم من عدم وجود قاعدة لحجم سيرتك الذاتية أو مقدار عدد أوراقها، إلا أنه حسب مسؤولي التوظيف فالنسق الأفضل هو الذي يشمل صفحتين فقط A4 أو أقل. مع التركيز على المعلومات الدقيقة فقط.

  • النصيحة الثالثة : لا يفضل إرفاق صور شخصية بالسيرة الذاتية الخاصة بك، فعادة لا يفضل مسؤولي التوظيف هذا الأمر. كما لا يفضل تصميم صور أو رسومات شديدة التعقيد. يكفي ذكر المعلومات الأساسية بوضوح وسهولة حتى يتمكن مسسؤولي التوظيف من قراءتها سريعاً.
  • النصيحة الرابعة : إذا كنت تفتقد الخبرة العملية والاحتكاك في الأسواق بالعمل، فالأفضل لك أن تسترسل بقدر الأمكان في شرح وتوضيح خلفيتك الأكاديمية، إذ يعتبر مسؤولي التوظيف أن الخبرة الأكاديمية والشهادات العلمية تساوي نوعاً ما كلما كثرت، الخبرة العملية. مما يعني أن هذا سيزيد من فرص قبولك في الوظيفة.
  • النصيحة الخامسة : جانباً آخر ذا أهمية كبيرة يكمن في وصفك للمشروعات التطوعية الت سبق لك الاشتراك بها. حاول أن تركز وصفك على النتائج التي وصل إليها المشروع في نهاية الأمر، ودورك بالتفصيل لحدوث هذه النتائج، الأمر الذي يعزز ثقة أصحاب المشاريع ويدفعهم للوثوق بك لإدارة مشروعهم.
  • النصيحة الساسة : في هذا المجال بالذات يجب أن تطور مهاراتك في التعامل مع الإلكترونيات والبرمجة، او على أقل تقدير أن تضم في فريقك من يجيد هذا الأمر، لأن سكرم يعتمد بشكل أساسي على تطوير الخطط والاستراتيجيات والبرمجيات في إدارة الأعمال وتحسين أداء الفريق وتوزيع مختلف المهام وتحديد ميعاد تنفيذها.
  • النصيحة السابعة : تذكر أن طريقة العرض هي كل شيء في السيرة الذاتية، لذلك حاول بعد أن تنهي السيرة الذاتية لمحترف سكرم الخاصة بك، أن تعيد قراءتها مرة أخرى وتتيقن بأن ما تمت كتابته يناسب بالفعل ما تم الإعلان عن الإحتياج إليه في الوظيفة. حاول أن تستخدم نفس الكلمات المفتاحية المذكورة في الإعلان .
  • النصيحة الثامنة : حاول أن تسترسل في عرض مهاراتك الخاصة بالتدريب في كيفية دعم فريق العمل وصنع كوادر مستقبلية قادرة أن توفر بنسب عاليه من العمالة الموجودة . اشرح كيف يمكنك دعم الآخرين وتنظيم المشروعات من خلال برنامج  Alige حيث يمكنك إظهار قدرة على حل المشاكل الإدارية وتحافظ على ثباتك وهدوئك في المواقف والأزمات التي يمر بها الفريق، كيف يمكنك أن تتغلب على الصراع بدون حدوث أي خسائر، ولماذا يجب أن تتحلى بالصبر ؟ كل هذه الصفات استفيض في شرحها ووضح مقدار النتائج والأرباح التي ستصل إليها.
🎁 النصيحة التاسعة : القدرة على العمل الجماعي وتوظيف الجهود والطاقات يعد ميزة هائلة في السيرة الذاتية لمحترف سكرم، لذلك حاول أن تطور مهاراتك في هذا الأمر.

على أي حال يجب أن تطور نفسك بشكل دائم، وتتعرف كمحترف سكرم على البرامج المتطورة والحديثة التي يمكن أن تفيدك في مجالك. وتضيف ذلك في سيرتك الذاتية حتى تتمكن من جذب مسؤولي التوظيف لأوراقك.

Similar articles