الدليل الشامل لكتابة السيرة الذاتية لمدير حسابات

Average Rating for this template

5.0
Rated 5.0 out of 5
From 1 customer reviews

على قدر أهمية وظيفة مدير الحسابات في تقدم ونمو الكيان الإداري وتحقيق الربح الوفير للمؤسسة، على قدر اهتمام شركات التوظيف به، ويولي مسؤولي التوظيف عناية خاصة لهذا المنصب. الأمر الذي دفعنا لمحاولة تقديم المساعدة لمن يرى في نفسه الإمكانية لشغر وظيفة مدير الحسابات. من خلال هذا الدليل الشامل سنقدم لك الخطوة الأولى التي تمكنك من إجادة السيرة الذاتية لمدير حسابات والتي ستحسن بالطبع من إمكانية جذب مسؤولي التوظيف لك والتواصل معك.

السيرة الذاتية لمدير حسابات تعتمد بشكل أساسي على إبراز خبراتك في هذا المجال، مُتضمن فيها نتائج حقيقية، قمت بتحقيقها من خلال عملك السابق بالمجال وذلك من خلال الأرقام والمعدلات الحقيقية.

إدارة حساب المستخدم السيرة الذاتية

ربما يتوافر الكثيرمن النماذج للسير الذاتية المختلفة ولكننا في السطور القليلة القادمة سنعرض لك نماذج مختلفة يمكنك أن تختار منها ما يتناسب مع قدراتك وخبراتك، كما سنورد أيضاً أهم الإرشادات والنصائح التي ستساعدك في كتابة السيرة الذاتية لمدير حسابات.

مثال على السيرة الذاتية لمدير حسابات

علي أحمد زاهر
98576124-017
aliahmedzaher@xyz.com
القاهرة، مصر
Linkedin.com/in/Aliahmedzaher

ملخص السيرة الذاتية
مدير حسابات بخبرة 10 سنين في مجموعة من أعرق المؤسسات في الوطن العربي. قاد مجموعات عمل يتراوح عددها ما بين 10 – 20 فرد، أثناء قيادته حقق زيادة في الأرباح بنسبة 15 % عن العائد السنوي المعتاد. حاصل على درجة الماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة عين شمس.

الخبرة العملية
مدير حسابات
البنك الأهلى المصري
يوليو 2015 – مارس 2020

  • الرجوع لخدمة العملاء لمعرفة سبب خمول بعض الحسابات الشخصية للعملاء والذي يبلغ قيمتها الإجمالية 2.00000 جنية مصري.
  • الاهتمام بشكاوي العملاء بشكل خاص، والتعامل معها من خلال حل المشكلات الأساسية، الأمر الذي حقق رضا الكثير من العملاء مما نتج عنه زيادة سنوية بنسبة 15 % عن الدخل السنوي المعتاد.
  • وضع خطط وعروض تسهيلية لجذب العملاء للتعامل مع حساباتنا، أدى ذلك إلى جذب أكثر من 25 عميل جديد شهرياً لفروعنا.

مدير حسابات
أغسطس 2016 –مايو 2021

  • بالتعاون مع فريق العمل تم تنفيذ نظام إلكتروني جديد للتعامل مع الطلبات الخاصة بالعملاء، أدى لشعور العملاء بالرضا بشكل أكبر وخلال ثلاث أشهر زاد عملاء البنك بنسبة 32 % .
  • المساعدة في إنجاز أكثر من 7 مشاريع جديدة على مدار سنتين، بزياة نسبة الأرباح 20 % على العائد السنوي.

التعليم
بكالوريوس إدارة أعمال
قسم تسويق
يوليو 2015

شهادات إضافية

  • ماجستير في إدراة الأعمال ( MBA )
  • جامعة نيويورك ، يناير 2020-2022
  • محاسب إداري معتمد 2017.

اللغات
اللغة الإنجليزية – حاصل على 95 درجة في اختبار Tofel.

ترتيب السيرة الذاتية لمدير حسابات

تتكون السيرة الذاتية لمدير حسابات من عدة أقسام رئيسية وهي :

إدارة حساب المستخدم السيرة الذاتية

أقسام السيرة الذاتية

ملخص السيرة الذاتية ( إذا لم يكن لديك خبرة عمل سابقة، فالأفضل أن تذكر هدف السيرة الذاتية )

  • الخبرة العملية
  • التعليم
  • الشهادات الإضافية
  • أقسام إضافية ( الإنجازات أو الجوائزأو اللغات )
  • المهارات والاهتمامات

وقبل أن نتناول بالأمثلة والتوضيح هذه الأقسام بشيء من التفصيل رأينا أنه ينبغي لنا أن نوضح 3 تنسيقات تصلح للسيرة الذاتية لمدير حسابات وهي :

  • النسق الأول : يعد هذا النسق مناسب جداً لأصحاب الخبرة العملية في نفس المجال، والذي يتوفر لديهم سنين عمل سابقة مكنتهم من تجاوز العديد من المشاكل والصعوبات والتغلب عليها. ويمتاز هذا النسق بعرض السيرة الذاتية من الأحدث للأقدم، أي من أحدث وظيفة لك للأقدم فالأقدم وهكذا.
  • النسق الثاني : ويناسب الشباب حديثي التخرج، أو المتقدمين اللذين ليس لهم خبرة سابقة بهذا المجال، والأفضل بالنسبة لهذا النسق أن يقوم أعضاءه بالتركيز على المهارات والأهداف التي يروا في نفوسهم قدرة على تحقيقها إذا تولوا هذا المنصب، كما يجب التركيز على الجانب المهاراتي في الشخصية والذي يعرض لمناطق القوى في الشخصية وكيفية تمكين هذا في خدمة العملاء وحسن التعامل مع فريق العمل.
  • النسق الثالث : ويمكن أن نرى أنه مركباً من كلا النسقين السابقين، وعادة ما يلجأ إليه أصحاب النسق الأول للتمكن من عرض خبراتهم العملية والشخصية.

بعض الأمثلة التوضيحية لكيفية كتابة قسم الخبرة العملية في السيرة الذاتية لمدير حسابات :

مثال صحيح
طاهر بدوي
مدير حسابات
سبتمبر 2019 – حتى الآن، القاهرة – مصر
  • حققت أرباحاً بنسبة 30% تزيد عن العائد السنوي للأرباح.
  • تمكين من 7 إلى 10 موظفين بشكل سنوي، ليصبحوا كوادر يمكنهم فيما بعد أن يساهموا في تقليل العمالة وتوفير ربح أكبر للبنك.
  • تم التعامل بشكل أفضل مع مشاكل العملاء، مما حقق نسبة ارتفاع ملحوظ في نسبة رضا العملاء، بدوره أسهم في زيادة المعاملات المالية.
هذا المثال رائع لأنه يستخدم نسب واضحة بالأرقام والمعدلات، لتوضيح مدى الفارق الذي أحدثه المتقدم، مما يجذب مسؤولي التوظيف لتعيينه.
مثال خاطئ
حسين إسماعيل
مدير حسابات
يوليو 2016  – حتى الآن
  • العمل على تحسين مجال خدمة العملاء
  • قيادة العديد من الموظفين بنجاح
  • تخطي نسبة الأرباح السنوية
* على عكس المثال السابق فهذا المثال لا يجذب مسؤولي التوظيف عادة لأنه لا يحدد بشكل واضح الإنجازات ومتى تمت وما هو تأثيرها، باختصار هذا المثال يتغافل الأرقام والمعدلات والنسب المئوية مما يجعل القائمين على فحص السير الذاتية لا يولون إهتماماً.

الأن نوضح القسم الخاص بالتعليم في كتابة السيرة الذاتية لمدير حسابات :

على عكس بعض الوظائف التي تسمح بتعيين الموظفين حتى وإن افتقروا للدرجة العلمية المطلوبة، فالخبرة وحدها في هذا المجال لا تفي بالغرض. لذا ستجد اهتمام مسؤولي التوظيف متجه بالأكثر تجاه أصحاب البكالريوس، أو الشهادات الخاصة بمجال التسويق وإدارة الأعمال. بالطبع حصولك على درجة الماجيستر يهبك فرصة أفضل للقبول من بين المتقدمين للوظيفة.

كذلك لا يجب أن يكون قسم التعليم المُتضمن في سيرتك الذاتية مصمم بشكل عشوائي، بل لابد من إتباع هيكلاً محدداً، بدءاً من أعلى درجة علمية موضحاً سنة البدء والإنتهاء وكذلك الشهر الذي فيه قمت بالإنتهاء من الدراسة، مروراً بمكان الهيئة والعاصمة التابعة لها، وتختم التعريف بالمعدل التراكمي الخاص بك. فمثلاً :

مثال صحيح
بكالوريوس في إدرة الأعمال
جامعة القاهرة 2010 – يوليو 2014
تفوق في المحاسبة
المعدل التراكمي ( GPA  ) 5

هذا المثال يعد صحيحاً لأنه يسهل على مسؤولي التوظيف الحصول على المعلومات الهامة بوضوح كبير لأنها مذكورة بالترتيب الصحيح.

مثال خاطئ
بكالوريوس في إدارة الأعمال
القاهرة 2016

هذا المثال بالطبع يعد خاطئ لإفتقاره توضيح الكثير من التفاصيل الهامة في هذا القسم.

كيف تكتب ملخصاً احترافياً ناجحاً

من بين آلاف المتقدمين للوظيفة ما الذي يجذب إلى السيرة الذاتية لمدير حسابات الخاصة بك مسؤولي التوظيف؟ يجب أن يكون هذا الأمر هو الذي يشغل تفكيرك أثناء إعدادك للسيرة الذاتية. يجب أن تركز في كل قسم على حده أن يكون جذاب ويعبر عن حقائق فعليه ومدعمة بالأرقام والنتائج بقدر الإمكان.

إدارة حساب المستخدم السيرة الذاتية

ومن أهم الأقسام التي يجب أن توليها عنايتك في السيرة الذاتية قسم الملخص الإحترافي.

حاول أن تتأكد بأنه يتميز بالتلخيص و الإيجاز و الموضوعية. وفيما يلي بعض الأمثلة التوضيحية التي ستساعدك في إعداده :

المثال الصحيح
مدير حسابات يتمتع بخبرة عملية تتجاوز 5 سنوات. مميز بشكل خاص في المحاسبة و إعداد الميزانية.  قيادة الكثير من فرق العمل التي يتراوح عدد أفرادها ما بين 10 – 20 فرد خلال أقسام متنوعة. الإشراف على تصميم برامج إلكترونية لمساعدة العملاء على سرعة تلبية احتياجاتهم بدون اللجوء للفرع، الأمر الذي جذب من 5 -7 عملاء جدد شهرياً.

في هذا المثال نرى تحديد سريع لما يمكن لمتقدم الوظيفة أن يفعله من إنجازات وتحديات خاضها بالفعل، والمهم أن كل ذلك كان مدعماً بنتائج وأرقام واضحة.

مثال آخر صحيح
مدير حسابات مبتدئ بخبرة سنة واحدة. حقق زيادة في الأرباح السنوية بنسبة 15 % من خلال إتباعه لاستراتيجيات تسويقية جديدة. ومن خلال التعاون مع صغار التجار استطاع تحسين مكان عرض المنتج مما أدى لتحقيق رضى العملاء بشكل أكبر.

على الرغم من قلة الخبرة الواضحة في هذا المثال، إلا أن صاحب التلخيص قد أجاد عرض مميزاته من خلال عرض الإنجازات بالأرقام والنسب.

مثال خاطئ
مدير حسابات بخبرة كبيرة، عملت مع شركات عديدة ومع عملاء من مختلف الأماكن. وهذا ما يجعلني أعتقد أنني الأختيار الأفضل لشركتك.

هذا مثال رائع لما يجب عليك أن تتنجنبه تماماً في إعداد الملخص الإحترافي الخاص بك. وهذا ببساطة لأنه يفتقر إلى الوضوح وغير مدعوم بإي أرقام أو نسب، بل حتى إن المحتوى لا يشجع من الأساس لاستكمال قراءة التلخيص.

إذا لم يكن لديك خبرات سابقة، فحاول التركيز على الأهداف المهنية التي تود أن تحققها في المؤسسة.

الأقسام الإضافية

ربما يكون من الصعب على الشباب الحصول على الخبرة العملية بجانب الحصول على الشهادات الأكاديمية والشهادات المهنية، بالتأكيد تحقيق النجاح في اأكثر من مجال في نفس الوقت ليس بالأمر الهيّن. ولا نقصد هنا أن نثبط من عزيمتك، بل على العكس نريد تشجيعك لاستخدام كل إمكاناتك وطاقاتك. فضلاً عن أنه هناك الكثير من المتقدمين قد يكونوا بالفعل حاصلين على خبرات عديدة وشهادات متنوعه، ولكن لأنهم لا يعلمون كيف يتم تنسيق السيرة الذاتية لمدير حسابات، فعادة ما لا يعرفون إنها مصادر قوة يمكن استخدامها وستُحسن من فرص قبولهم حيث تقوم بجذب مسؤولي التوظيف لهم. لذلك رأينا من الأفضل أن نعرض لكم أمثلة متنوعة لهذه الشهادات. فمثلاً :

لابد لمدير الحسابات أن يعرف الفرق بين ( CSP – CMA – CM )
فشهادة CSP  تعني أنه محترف مبيعات معتمد
وشهادة  CMA  محاسب إداري معتمد
وشهادة CM  للمدير المعتمد

كما يمكننا أن ندرج في قسم الشهادات الإضافية، اللغات الحاصل عليها مدير الحسابات مثل اللغة ( الإنجليزية – الفرنسية – الألمانية – الأسبانية … وهكذا ) فبصفتك مدير حساب من الممكن لك أن تتعامل مع عملاء من مختلف دول العالم، وبالطبع إجادتك للغات مختلفة قادر أن يجذب مسؤولي التوظيف لك بنسبة أكبر.

ابدأ أولاً في كتابة اللغات بتحديد عنوان لكل لغة، ثم نوع الشهادة الرسمي مع تحديد الدرجة التي حصلت عليها فمثلاً :

اللغة الإنجليزية – 95 درجة في اختبار TOEFL
اللغة الفرنسية – درجة DELF A2 بمقدار 95 %
اللغة الألمانية – 1000 درجة جوتة C2

مهارات يجب تسليط الضوء عليها في السيرة الذاتية لمدير الحسابات

إدارة حساب المستخدم السيرة الذاتية

من الأفضل لمدير الحسابات أن يتمتع بمهارات معينة تمكنه من أداء عمله بشكل أسهل ومنظم أكثر، الأمر الذي يحقق له النجاح في منصبه وإمكانية تأديته لعمله دون المساومة على الجودة. هذه الصفات نعرض منها :

  • التفاوض : لسهولة إدارة العمليات المالية دون خسارة العملاء.
  • الاستماع الفعال : أكثر ما يزعج العملاء هو عدم وجود حل فعلي لمشاكلهم، لذلك فإذا تمكن مدير الحسابات من الاستماع سيتمكن من الحصول على رضا وجذب أكثر للعملاء..
  • الهدوء : سيفيده جداً عند تفاقم الأزمات.
  • التفكير النقدي : ويجب أن يكون ممزوجاً بجانب تطويري لكي يقود المؤسسة للأفضل.
  • المصداقية : أثبتت الدرسات الحديثة إن أكثر المؤسسات الناجحة هي التي تتمتع إدارتها بالمصداقية.
  • طريقة العرض والطلب : يجب أن يعرض مدير الحسابات أفكاره بطريقة جذابه على كلاً من العملاء والموظفين. الأمر الذي يساعده في تحقيق للنجاح بهدوء وثقة.

وفيما يلي إليك بعض النصائح العامة التي تساعدك في الارتفاع بمستوى السيرة الذاتية لمدير حسابات الخاصة بك إلى أعلى درجة :

  • النصيحة الأولى  : حاول أن تكون دقيقاً بشكل كبيروتكون سيرتك الذاتية موجهه نحو إظهار قدراتك، الأمر الذي يحتاج إليه مسؤولي التوظيف، فقد أثبتت الدراسات أن مسؤولي التوظيف لا يحتاج أكثر من 6 – 8  ثواني فقط ليكتشف ما إذا كانت هذه السيرة الذاتية مناسبة للوظيفة الشاغرة أم لا، مما يجعلنا بحاجة أكثر إلى التدقيق. ولذا، حاول أن تبتعد عن الإسهاب في وصف الأمور التي لا حاجه لهم لمعرفتها.
  • النصيحة الثانية : لو لم يكن لديك خبرة عملية سابقة فالأفضل أن تسترسل بقدر الإمكان في خلفيتك الأكاديمية ودراساتك المتعددة التي لها علاقة بمجال عملك.
  • النصيحة الثالثة : حاول أن تفكر بعقلية مسؤولي التوظيف، فهم بحاجة إلى أرقام ومعدلات حقيقية تؤمن لهم زيادة الأرباح، لذا ركز أن تكون سيرتك المقدمة مُتضمن فيها هذا.
  • النصيحة الرابعة : نقاط القوة في الشخصية تلعب دوراً رئيسياً في تسجيل السيرة الذاتية، فالمهارات المتعددة مثل التواصل والتفهم والمرونة والقدرة على الإقناع، كل هذا قادر على جذب مسؤولي التوظيف لسيرتك الذاتية وإعطائها الأولوية من بين المتقدمين الآخرين. كما أن هذا لا يعد تجاوزاً إذا قلنا أنه حتى نقاط الضعف في الشخصية من الممكن أن تصبح من جانب آخر نقاط قوة. فالملل السريع وعدم قبول الأجواء النمطية مثلاً يعد دافعاً قوياً لسرعة التطور.
  • النصيحة الخامسة : حاول استخدام نفس الكلمات التي تم استخدامها في الوصف التوظيفي لتتجاوز التصفية الأولى في عملية الاختيار بين المتقدمين.
  • النصيحة السادسة : تجنب الأخطاء الإملائية واللغوية، وراجع السيرة الذاتية فورالانتهاء منها للتأكد من عدم وجود أخطاء نحوية.
  • النصيحة السابعة : يجب أن تبدأ سيرتك الذاتية بالعنوان، ثم بعد ذلك الملخص ويليه خبرة العمل والتعليم والمهارات والأقسام الإضافية إذا وجدت.

أسئلة شائعة :

ما هي الخبرة التي أحتاجها للحصول على وظيفة مدير حسابات ؟

كما ذكرنا في السابق فوظيفة مدير الحسابات يتطلب معرفة بالواقع العملي لهذا المجال. الأمر الذي يجعل أصحاب الشركات يولون عناية أكبر بالمتقدمين ذوي الخبرة عن المتقدمين حديثي التخرج للوظيفة. على أنه في بعض الأحيان ينظر مسؤولي التوظيف للحاصلين على درجة الماجيستير في التسويق أو إدارة الأعمال نظرة رضى شديدة ويعتبرون أن هذه الدراسة الأكاديمية ستؤدي إلى تقدم المؤسسة وتفيد بالفعل، بل أنها حتى تعادل سنوات الخبرة العملية.

ولكن، ما الفرق بين مدير الحسابات الرئيسي ومدير الحسابات ؟

يعد مدير الحسابات الرئيسي هو الأعلى في المنصب، وبالتالي يتعامل مع كبار العملاء فقط، بينما يقوم مدير الحسابات بالتعامل مع كل وباقي العملاء الآخرين.

Similar articles